أخبار مركز دراسات المرأة الجديدة

منذ صدور العدد السابع لنشرتنا المرأة الجديدةوالذي تناول مؤتمر السكان والقضايا المثارة حوله قام مركز دراسات المرأة الجديدة بالأنشطة التالية:

1 – تنظيم اللقاء الثاني لـ عايشةمنتدى النساء العريبات في القاهرة، في الفترة التالية لانعقاد مؤتمر السكان مباشرة.. عايشة هي شبكة نسوية عربية تضم منظمات نسوية من كل من مصر وفلسطين ولبنان والسودان وتونس والجزائر والمغرب.. يشارك في الشبكة من مصر مركز دراسات المرأة الجديدة وجمعية التنمية والنهوض بالمرأة.. منسقة الشبكة: سما عويضة من مركز دراسات النسوية بالقدس فلسطين.

2 – صدر من مركز دراسات المرأة الجديدة ورقة تناقش وضع المرأة في مشروع قانون العمل (متوفرة بالمركز) وقد قام المركز بتنظيم حلقة نقاش حول الورقة دعا إليها عدد من المهتمات والمهتمين من المنظمات غير الحكومية والاحزاب ومراكز البحوث. (انظر صفحة 3)

۳ قام مركز دراسات المرأة الجديدة بالاشتراك مع مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف وجمعية التنمية الصحية والبيئية بتنظيم ندوةٍ حول قضية الختان، وذلك عقب القرار الذي أصدره وزير الصحة، والذي يسمح بالقيام بعملية الختان في مستشفيات وزارة الصحة – بعد أن كان ذلك ممنوعًا .. وقد شاركت المرأة الجديدةبكلمة عن المنظور السياسي والنسوي لقضية الختان كما هي مثارةٌ في مصر الآن، وقد تم إصدار مضمون الندوةً في كتاب شارك في إصداره المنظمات الثلاث (متوفر بالمركز).

4 – بالاشتراك مع المجلس الثقافي البريطاني، قام مركز دراسات المرأة الجديدة بتنظيم ندوةٍ حول الرقابة وصورة المرأة في الإعلام المصري، شاركت فيها المرأة الجديدة بورقةٍ عن دور الإعلام في تكريس العنف ضد المرأةوقد قام المركز بإصدار نشرةٍ تتضمن أوراق الندوة والمناقشة التي تلتها، والتوصيات التي خرجت منها بتأسيس هيئة مراقبة الإعلام فيما يتعلق بما ينشر عن المرأة، (متوفرة بالمركز).

5 – اشترك مركز دراسات المرأة الجديدة في تنظيم ورشة عمل حول الصحة الإنجابية للمرأة: قضية الختان. نظمتها لجنة مقاومة الختان، تحت مظلة اللجنة القومية للمنظمات غير الحكومية. وقد استضافت الندوة حوالي 100 من المهتمين والمهتمات بالقضية من القطاعات المختلفة، وعملت على بلورة خطط عملٍ متوازية. ومتكاملة تهدف إلى القضاء على هذه العادة، سوف يصدر تقرير الندوة قريبًا عن لجنة مقاومة الختان.

6 – في إطار التحضير لمؤتمر المرأة في سبتمبر من هذا العام في الصين، يُشارك مركز دراسات المرأة الجديدة من خلال محوری العنف ضد المرأة وصورة المرأة في الإعلام.

7 – شارك مركز دراسات المرأة الجديدة في لقائي عمان ونيويورك التحضيريين لمؤتمر الصين، كما شارك في منتدى المنظمات غير الحكومية للقمة الاجتماعية في كوبنهاجن بورقتين: الأولى تناقش مشروع قانون العمل الجديد وآثاره على المرأة، والثانية تتناول سياسة التكيف الهيكلي وآثارها على الحقوق الإنجابية للمرأة (انظر ص7)

8 – يقوم مركز دراسات المرأة الجديدة في الوقت الحالي بالتحضير لإصدار أجندة عام 1996.. تتناول الأجندة هذا العام انتهاكات حقوق الإنسان التي تعاني منها المرأة المصرية إلى جانب تعريف بحقوقها المنصوص عليها في الدستور والقانون المصريين واتفاقية حقوق الإنسان.

مركز دراسات المرأة الجديدة

عنوان المراسلة: ٢ شارع الأمير قددار ميدان التحرير – الدور الثاني – شقة 66تليفون: ٣٥٤٣٥٥٣، فاكس: ٣٤٤٤٤٢٩

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي