الحركة النسائية المصرية المعاصرة

طباعة: Promotion Team

رقم الايداع:

2003/12138

رقم العدد:

7

رقم الطبعة:

الأولى

تاريخ النشر:

2006

الحركات النسائية المصرية المعاصرة

الآفاق والتحديات

افتتاحية

هذا العدد من طيبة هو عدد خاص تنشر فيه الأوراق التي قدمت لمؤتمرالحركة النسائية المصرية المعاصرة: الآفاق والتحدياتفي الفترة 18 – 20 ديسمبر 2005, ويحظى هذا العدد بميزة كبيرة يتفوق بها على غالبية كتب المؤتمرات الأخرى وهي أنه يقدم بعض التعقيبات على الأوراق، وهي في حد ذاتها إسهامات ترقي في بعض الأحيان لمستوى كتابة الأوراق، مما يمنح القارئ فرصة أكبر لقراءة نقدية للأوراق.

ولكن يلزم التنويه إلى أن هذا العدد لا يُعد توثيقًا كاملاً لوقائع المؤتمر، فقد نشرت ورقة الدكتورة إصلاح جاد التي قدمتها في المؤتمر في العدد السابق من طيبة. كما أن هيئة التحرير قد ارتأت تأجيل نشر ورقة الدكتورة هانية الشلقامي وورقة الدكتورة هالة شكر الله إلى العدد القادم وذلك لمناسبة موضوعهما بدرجة أكبر لمحور العدد القادم وهوالنساء والعمل“.

وقد تم تناول الحركة النسائية المصرية، وهي موضوع المؤتمر، في صورة محاور متعددة

قدمت الأوراق في إطارها وهي:

1 – العلاقة بين الحركة النسائية والدولة.

2 – الاتجاهات الدينية والحركة النسائية.

3 – الحركة النسائية والاتجاهات السياسية المختلفة.

4 – النساء والحركة العمالية.

5 – قضايا مسكوت عنها.

6 – برنامج للحركة النسائية.

7 – الأولويات والإشكاليات التي تواجهها الحركة النسائية.

ويتضح من هذا العرض للمحاور أنها تحيط بكل ما تهتم به الحركة النسائية المصرية المعاصرة في حاضرها، بالإضافة إلى محاولات جادة لإصلاح مسار الحركة واستطلاع مستقبلها في ضوء معطيات الحاضر.

ويميز هذا العدد جمعه بين كتابات الناشطات والناشطين والأكاديميات والأكاديميين على حد سواء، وهو ما لا تتمتع به الأعداد الأخرى من طيبة ذات الطابع النظري البحت في مجملها. وبالطبع، تعطى مشاركات الناشطات لهذا العدد طابعًا خاصًا من حيث مرونة لغته، التي تجمع بين جميع مستويات الفصحى، وبين مستويات مختلفة للالتزام بشروط البحث تتراوح بين الالتزام التام بالشروط الأكاديمية المتعارف عليها وبين التحرر التام من هذه الشروط والقيود، وما بينهما من درجات مختلفة من الالتزام والتحرر. ومن ثم ارتأت هيئة التحرير التمتع بقدر من المرونة يسمح بهذا التنوع ويعطى القارئ/ ـة صورة صادقة للحيوية التي تمتع بها المؤتمر وبالمذاق الخاص التي يتمتع به تقديم الأوراق أمام جمهور وليس قراءتها فقط في غرف مغلقة.

ولكون هذا العدد عددًا مختلفًا كما بيّنا، فلن تتناول هذه الافتتاحية الأوراق المقدمة أو تعلق عليها، كما هو الحال في الأعداد الأخرى، فقد قامت التعقيبات على الأوراق بهذه المهمة خير قيام. ولكننا ندعو قراءنا وقارئاتنا إلى الإسهام بآرائهم/ ن في الحوار الثرى الذي دار بين أوراق المؤتمر من أجل التوصل لبرنامج عمل للحركة النسائية المصرية يكون شأنه إيجاد حد أدنى من العمل المشترك بين التيارات المختلفة للحركة والتي تجمع من أوراق المؤتمر على وجودها وتعددها.

وأخيرًا نتمنى أن يحوذ هذا العدد رضا قراء/ قارئات طيبة وأن يكون من شأنه اجتذاب نوعية أخرى.

 

مقالات الاعداد

محور الاتجاهات الدينية والحركة النسائية
محور الحركة النسائية والاتجاهات السياسية المختلفة
محور قضايا مسكوت عنها
محور النساء والحركة العالمية
محور برنامج للحركة النسائية
محور الأولويات والإشكاليات التى تواجهها النسائية
الكلمة الافتتاحية للمؤتمر
محور العلاقة بين الحركة النسائية والدولة
شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي