برنامج منتدى الشبابات

التصنيفات: أرشيف صحفي, الحركات

عندما قررنا تشكيل منتدي الشابات.. لم يكن الجميع بنفس التحمس.. على الأقل من زاوية التوقيت، حيث كنا قد خرجنا للتو من الدورة الثالثة للتخطيط الاستراتیجی (سبتمبر ۲۰۰۰) وتتحمل كل منا بالفعل العديد من المسؤوليات. لكن بعد عدد قليل من اللقاءات أصبحنا جميعًا متحمسات وكان قرار أن يكون المنتدى أحد برامج المرأة الجديدة.

جاءت فكرة المنتدى استجابةً لواقع أن العديد من الشابات من مختلف التوجهات اللاتي نقابلهن في الأنشطة المختلفة، العامة منها والنسائية، يطرحن العديد من الأسئلة حول الحركة النسائية وكيفية المشاركة فيها، بالإضافة إلى الموضوعات التي تمثل لهن همًا شخصيًا كالتعامل مع الأهل والجنس الآخر، والمعلومات عن أجسادهن وصحتهن وكيف يخترن موضوعات الدراسات العليا، وكيف يربطن دراستهن واهتمامهن بقضايا المرأة.. إلخ. لهذا فكرنا أن نتيح لهن في نفس الوقت التفاعل، ليس مع عضوات المرأة الجديدة فحسب، بل وأيضًا مع بعضهن البعض.

لقد كافح جيلنا للتعلم واكتساب الخبرة ولم تكن هناك منظمات نسائية تأخذ بيدنا في ذلك الوقت.. بل تعلمنا عن طريق التجربة والخطأ. لذا كان إيماننا العميق بأن المساعدة في خلق صف ثان من كوادر الحركة النسائية.. هي مسؤوليةٌ ملحة لابد أن تتصدى لها المنظمات النسائية، وتعطيها الأولوية والأهمية الواجبة. وقررنا أن يكون منتدى الشابات هو مساهمتنا العملية. دعم جيل جديد من نساء المستقبل على تملك المعرفة والأدوات التي تمكنهن من الاختيار أيًا كان هذا الاختيار. من جانب آخر، كان أملنا أن تكون عضوات منتدى الشابات دعمًا لنا على المدى القصير من خلال جهودهن التطوعية في المساعدة في أداء العديد من المهام التي لا تنتهى.. وفي طرح رؤى جديدة تسهم في إثراء فكر المرأة الجديدة.

وعبر حوالي عشرة شهور فاقت تأثيرات المنتدى كل توقعاتنا .. ليس فقط من زاوية الحماس والجدية التي أبدتها زميلاتنا الشابات.. بل والأهم أن وجودهن مثل تحديًا بناءًا لنا .. وأجبرنا على أن نعيد التفكير في العديد من المواقف والأفكار والأساليب التي أصبحت من المسلمات لدينا .. وأن نشحذ الكثير من خبراتنا السابقة ونطورها. بقدر ما طرحن علينا من تساؤلات حول كل شئ.. بقدر ما دفعتنا إلى طرح تساؤلات على أنفسنا.

في البداية.. كن يردن فضاءهن الخاص بهن.. يُردن نشرتهن الخاصة واجتماعاتهن الخاصة وندواتهن الخاصة.. وبمرور الوقت تزايد عدد من يشاركن منهن في برامج المرأة الجديدة القائمة.. وتزايد التفاعل بينهن وبين العضوات المؤسسات عبر العمل المشترك في أنشطة متعددة، كان أبرزها إعدادُ المفكرة السنوية للمرأة الجديدة، والتحضير لاحتفالية يوم المرأة المصرية في مارس الماضي، والمساهمة في حملة مساندة د. نوال السعداوي في مواجهة دعوى الحسبة المرفوعة عليها، بالإضافة إلى المشاركة في برامج المركز المختلفة كبرنامج العنف ومبدعات في الظل واللقاءات الفكرية. من جانب آخر، تم تنظيم عدد من اللقاءات والدورات التدريبية لعضوات المنتدى.

۱ دورةٌ حول الصحة الإنجابية على مدى خمسة لقاءات أسبوعية قدمتها د. ريما الخفش.

۲ تدريب على مفهوم النوع (دورة أولى) لمدة 3 أيام من يناير ٢٠٠١ قدمته كلٌ من عزة كامل وهالة شكر الله.

۳ معسكر عمل في الإسكندرية من ١٦ ٢١ يوليو، تناول الموضوعات التالية:

  • تاريخ الحركة النسائية المصرية، نادية عبد الوهاب.

  • تدريب على مناهج البحث العلمي. د. أماني مسعود ، المدرس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

  • تدريب على مفهوم النوع (دورة ثانية) قدمته عزة كامل وهالة شكر الله.

  • تدريب على العنف قدمته آمال عبد الهادي.

والآن أصبح وجودهن واقعًا يوميًا يملأ مركزنا الصغير بالحياة، ويطرح علينا في كل يوم تحديات جديدة، وأصبح لدينا عن حق برنامج للشابات نعملُ سويًا على تطويره..

وعلى الصفحات التالية بعضٌ من أفكارهن وتعبيرهن عن أنفسهن..
شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي