في مؤتمر تضامن المرأة العربية

التصنيفات: أرشيف صحفي

منتدى الشابات يعرض رؤيته

جانب من الندوة

اهتم المؤتمر الدولي السادس لجمعية تضامن المرأة العربية في القاهرة، والذي عقد تحت عنوان النساء العربيات والمتغيرات العالميةبطرح عدد من القضايا المهمة دارت حول قضايا العنف، والإبداع، وتأنيث الفقر، وكانت هذه المحاور الثلاثة عنواناً رئيسيًا لثلاثة أيام نوقشت فيها مجموعة من الأوراق البحثية المقدمة من باحثين يمثلون أماكن متفرقة في العالم، كانت الورشة الأولى بعنوان حوار الشمال والجنوبثم ورشة حول تأنيث الفقر، وفي اليوم التالي كانت جلسة حول تجليات العنف وآثاره على النساء، وفي اليوم الأخير كان محوره المرأة والإبداعتمت مناقشة علاقة الإبداع بالإدمان والصحة النفسية.

وقد ساهم منتدى شابات مركز دراسات المرأة الجديدة بعرض مجموعة من الأوراق البحثية أعدتها مجموعة من الفتيات هن: رشا حسين، عالية سامح، فاتن جمعة، لمياء لطفي، هند إبراهيم، وقد تنوعت الأوراق البحثية وأثارت العديد من المناقشات، فقد طرحت العديد من الأسئلة.

نضال المرأة الفلسطينية

قراءة في الدور النضالي للمرأة الفلسطينية في التاريخ خلال الفترة من ١٩٢٩ – 1948م كانت الورقة التي قدمتها علياء سامح، وقد اهتمت الباحثة بإبراز دور المرأة الفلسطينية النضالي والذي أغفله التاريخ، وقد اختارت هذه الفترة الزمنية لأهميتها في التاريخ النضالي للمرأة الفلسطينية الذي تبلور في عام ۱۹۲۹ خاصة مع تشكيل أول لجنة للسيدات العربيات إثر عقد مؤتمر القدس في العام نفسه. أما عام 1948 فيعتبر من وجهة نظر الباحثة فاصلاً مهمًا في تاريخ الحركة الوطنية عامة. وبالنسبة للمرأة الفلسطينية خاصة، وذلك بعد إعلان دولة إسرائيل وتشريد أعداد كبيرة من الشعب الفلسطيني، مما أبرز الدور النضالي لها خاصة ما تلاه من اشتراك المرأة في الأحزاب والنقابات المختلفة، وانخراطها في العمل الثوري المنظم، وقد أبرزت الباحثة دور المرأة الفلسطينية الذي أغفله التاريخ.

المرأة والحكي

كان هذا عنوان ورقة بحثية قدمتها لمياء لطفى تتناول من خلالها علاقة المرأة بالحكايات الشعبية ولماذا ارتبطت في أذهاننا بالجدة أو الأم – المرأة بشكل عام – وأوضحت شكل المرأة في هذه الحكايات ودورها ولماذا تبنت المرأة وجهة النظر الذكورية في الحكي بل وحتى حين قررت شهرزاد أن تحكي كيف كان شكل المرأة ودورها داخل حكاياتها، وهل خرجت عن الشكل النمطي لها أم لا؟. كما اهتم البحث بتناول مفهوم الحكي والإبداع وخصوصية إبداع المرأة داخل الحكايات الشعبية، وفي النهاية عرض البحث لاستلهام الحكايات الشعبية في الأدب النسائي الحديث.

وضع النساء في المجتمع

قدمت هند إبراهيم ورقة بحثية تحت عنوان وضع النساء في المجتمع، وتناولت الورقة مجموعة من المحاور الرئيسية هي مكانة النساء في التشريع، معاناتهن في العمل خاصة مع قرب صدور قانون العمل الموحد، صورة المرأة في الخطاب الديني الرسمي وأخيرًا المرأة واللغة. حاولت الباحثة من خلال هذه المحاور إثارة مجموعة من الإشكاليات لتحضنا على التفكير فيها فقد تعالت أصوات تدعو المرأة للعودة إلى المنزل، وأصوات أخرى تروج إلى أن المرأة نالت جميع حقوقها، وأصوات تحاول إلقاء تبعة كبيرة من القضايا على عاتقها كالبطالة مثلاً والتي يرجعها البعض لعمل المرأة وأخذها فرص الرجل ومكانه في العمل.

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي