كلماتٌ مضيئة

التصنيفات: أرشيف صحفي

هناك تلازمٌ بين الحالة السياسية والحالة العائلية، فشكل الحكومة يؤثر في الآداب المنزلية، والآداب المنزلية تؤثر في الهيئة الاجتماعية، في الشرق نجد المرأة في رق الحكومة.

وحيثما تتمتعُ النساء بحريتهن الشخصية، يتمتع الرجال بحريتهم السياسية. فالحالتان مرتبطتان ارتباطًا كليًا .

وافتقار المرأة المسلمة إلى الاستقلال بكسب ضروريات حياتها؛ هو السبب الذي جر ضياع حقوقها، فلقد استأثر الرجل بكل حق، ونظر إليها نظرته إلى حيوانٍ لطيفٍ تكفيه لوازمه كي يتسلى به ..

قاسم أمين

إن كل ما نستطيع أن نفعله نحن الرجال، تستطيع النساء أن تفعله، بل يفعلونه، وكذلك فإن كل محرم علينا محرمٍ عليهن أيضًا، ولما كان محرمٌ علينا نحن الرجال أن ندخل مجتمع النساء، فيبدو لي من الطبيعي أن يقع نفس التحريم على نسائنا. وإني أكرر من وجهة النظر هذه وضع الرجال هنا مشابهٌ لوضع المرأة تمامًا..

قاسم أمين

أخبار

يحتفل المركز الدولي في فيينا يوم 24/ 10/ 89 بإزاحة الستار عن نُصب تذكاري للمرأة الحرة، التمثال الذي يمثل سيدةً تخطو بثقةٍ إلى الأمام.. وذلك بمناسبة الاحتفال الذي تقيمه الأمم المتحدة في الذكرى العاشرة لتوقيع المعاهدة الدولية الخاصة بإزالة جميع أشكال التمييز العنصري.

الأهرام 23/ 10/ 1989

أضربت عاملات قسم التجميع الابتدائي (التليفزيون) بشركة بنها للصناعات الإلكترونية يوم الاثنين الموافق 3 يوليو ١٩٨٩، وقمن بطرد رئيس اللجنة النقابية من القسم وسط زفة شعبية من الصراخ والسباب، سبب الإضراب الاحتجاج على طريقة حساب حوافز الإنتاج لعاملات الإنتاج وموظفي وعمال الإدارات المعاونة.

جديرٌ بالذكر أن العاملات يُشكلنَّ أغلبية القسم المذكور، حوالي مائتي عاملة، هذا وقد حصلن على مطلبهن بتحسين نسبة الحافز للجهاز.

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي