متابعات

التصنيفات: أرشيف صحفي

متابعات

حظى المؤتمر الثاني للمرأة الذي نظمه اتحاد العمال في نهاية شهر ديسمبر الماضي باهتمام كبير، خاصةً البيان الذي صدرَ عن المؤتمر، والذي تناول أولَ تحذير صريح ودعوةٍ للمواجهة مع رجال الأعمال وجمعيتهم، والتنبيه إلى محاولاتهم المستمرة لتصفية القطاع العام.

كما دعا المؤتمرُ لمواجهة الحملة التي تشنها بعض القوى على عمل المرأة، والدعوة إلى إعادتها إلى المنزل، وهي نفس القوى التي شنت حملةً عُنصرية على المرأة، ودت لانتزاع المكاسب التي حققها لها قانون الأحوال الشخصية، وأجبرت الحكومة على إعادة النظر فيه، بدعوى مخالفته للشريعة الإسلامية.

مظاهرة عاملات المحلة:

في يوم الاثنين 10 فبراير الماضي، قبل أربعة أسابيع من اليوم العالمي للمرأة، توجهت عاملاتُ المحلة إلى المصانع، ورفضنَ تشغيل الآلات، ونظمنَ مظاهرةً قويةً، ورددن شعار الإفراج قبل الإنتاج للمطالبة بالإفراج عن العمال المعتقلين، وأضفن إلى مطلبهن المطالب التي رفعها ٣٥ ألف عامل وعاملة بالشركة قبل أسبوع من مظاهرة العاملات. وهى صرف أجر أيام الراحات (الجمع)، واحتساب بدل طبيعة العمل على أساس الأجر الفعلي، وليس أول مربوط الدرجة المالية، وزيادة بدل الوجبة الغذائية إلى 15 جنيه شهريًا بدلاً من 3 جنيهات. وكانت إدارة الشركة قد أعتقدت أنها تستطيع تحطيم إضراب عمال المحلة ببدء تشغيل المصانع الأقسام التي تضمُّ أغلبية من العاملات، والتقى مدير مصنع الملابس بالعاملات وعرض عليهن صرفًا مضاعفًا للعاملاتُ اللاتي يعملنَ أثناء الإضراب، ورفضت العاملاتُ العرض، وطردنَ مدير المصنع، وهتفنَ بسقوطه، وسقوطِ إدارة الشركة واللجنة النقابية (المتواطئة) معها.

وسرعانَ ما أحاطت قواتُ الأمن المركزي بالعاملات، وألقىَ القبض على خمسين عاملة أودعنَ بحجز قسم المحلة، وأفرجَ عنهن بعد ساعات، خوفًا من اتساع الاحتجاجات إذا استمر اعتقال العاملات.

نساء الكويت….. إلى أين!!؟

نشرت جريدة الأهرام في عددها الصادر يوم 21/ 3/ 1986 خبرًا بعنوان لا تصويت للمرأة بالكويت . “تضَمَّن الخبر رفض البرلمان الكويتي يوم 20/ 3/ 1986 مَنح المرأة الكويتية حق التصويت في الانتخابات استنادًا إلى فتوى لوزارة الأوقاف والتي تقضي بتحريم شغل المرأةِ للمناصب الحكومية وبالتصويتِ في الانتخابات..

ونحنُ إذ نعلنُ عن وقوفنا إلى جانبِ المرأة الكويتية في مطلبها العادل استنادًا إلى دورها الفعال في الحياة الاجتماعية والسياسية، إلى جانبِ الرجل في المجتمعِ الكويتي بالإضافة إلى فرضها لوجودها في مجالات العمل المختلفة مثلَ المحاماة والطب والتدريس وفي المهن المختلفةولأن هذا الحق هو تحصيلُ حاصل لوجودها الفعلي. كما أن هذا الرفض يُعد ارتدادًا للوزارة كما يعني حجب المرأة الكويتية عن الحياة السياسية التي هي جزءٌ منها.

تنويه: لقد حصلت المرأة المصرية على هذا الحق في 3 مارس 1956.

تلقينا بكل العرفان رسائل تُعبر عن تفاؤلِ جماعات نسائية أخرى، واحتفائها بظهورِ مجلتنا. كانت الرسائلُ الأخرى هي برامج هذه المجموعات أو نتاجها المنشور. وننشرُ هنا ترجمةً حرفيةً لرسالة تهنئة من لجان العمل النسائي في الضفةِ الغربية وقطاع غزة بمناسبة يوم المرأة العالمي.

كما ننشر مقتطفًا من مقالة مجلة نساءالتونسية الصادرة في يناير ١٩٨٦ والتي تحتفي بالمرأة الجديدة. ونشكرُ منظمة وحدة النساء في النرويج ونَعدُ بترجمة ونشر أجزاءٍ من برنامجهم في الأعداد القادمة.

كما نشكرُ كل الزميلات والزملاء الذين أعطوا نشرتنا كل الاهتمام وقدموا لنا الكثير بنقدهم لعددنا الأول. وتعدهم أن نضع كل ملاحظاتهم القيمة في الحسبان عند إصدار أعدادٍ جديدة من نشرتنا غير الدورية.

اتحاد لجان العمل النسائي في الضفة الغربية وقطاع غزة تأسس سنة ١٩٧٨

 

الصديقات العزيزات:

بمناسبة اليوم العالمي المرأة نُحيى نحن نساء فلسطين كل النساء اللاتي يشاركننا النضالَ من أجل عالم يوفرُ لنا المساواة والسلام والديمقراطية، يحاربنَ معنا من أجل إنهاء الاضطهاد الطبقي والجنسي والقومي للمرأة.

ويؤمنُ اتحاد لجان العمل النسائي بأن تقدمَ المجتمعات نحوَ الحرية والاستقلال مرهونٌ بما تحرزه المرأةُ من حقوق اجتماعية واقتصادية وسياسية، ويعوقُ تقدم وحرية المجتمع ربطَ المرأة بالدور التقليدي. ونحنُ نعي أن حركةَ تحرر المرأة لا تنفصلُ عن حركة التحرر الوطني وليست المسألةُ أي الهدفين له أولوية التحقيق، لأننا في فلسطين نحاربُ في الجبهتين في نفسَ الوقت لنقضى على استغلال المرأة.

ونتيجةَ تجربتنا الخاصة مع الاحتلال الاسرائيلي الاستيطاني العنصري، نتفهمُ الظروف الصعبة التي تمر بها نساء كثيرات يواجهنَ الهيمنة الكولونيالية الجديدة في أماكن أخرى من العالم، ولهذا نوجه تحيتنا الخاصة إلى الرفيقات الجريئات في جنوب أفريقيا وناميبيا والسلفادور ونيكارجوا وتيمور في معاركهنَّ الشجاعة ضد حكومات جنوب أفريقيا وأمريكا وأندونيسيا الاستعمارية.

وفي 8 مارس سنتذكرُ بكل تقدير أخواتنا خلفَ أسوار السجون، وملايين النساء المشردات بلا منازل بسبب الحروب، وكل الرفيقات اللاتي قُيدت حريتهن واضطهدن أو عانين واستشهدنَ سبب معتقداتهن.

مع أطيبِ أمنياتِ النجاح في عام ١٩٨٦ العام العالمي للسلام.

أخواتكن ورفيقاتكن باتحاد لجان العمل النسائي في الضفة الغربية وقطاع غزة

قامت جريدة نساءالتونسية في عددها السادس بنشر مقتطفاتٍ من افتتاحية العدد الأول لمجلتنا المرأة الجديدةوقد جاء في الخبر مرحباً بالمرأة الجديدةوعساها تساهم في تشييد عالمٍ جديدٍ من دون أشواكٍ ولا قهر ولا قمع.. عالم نصبو إليه جميعًا يتطلبُ بناؤه آلاف الأيادي وآلاف العقول الواعية التي اجتثت ما استبطنته منذ آلاف السنين ونحنُ ندعو من خلالِ عددنا الثاني إلى مزيدٍ من التعاون الذي يفتحُ آفاق الالتقاء مع نساء الوطن العربي.

من قصيدة اللي جرى لجميلة

صلاح حامد

شفايفها لما تضحك

زی شفايف ثريا

وعيونها بالحواجب

وشعرها المموج

مفروق من الشمال

على الموضة البناتي

زى عروسة كمال

وسمرا زى خضرة

ورقيقة زى سوسن

والورد فوق خدودها

صلاة النبي أحسن

والصورة بين أيدينا

مع كل حي حبة

ياخد يطل فيها

حرام یا عینی شابه

واللي ما دريش يقولك

مالها؟ جري لها إيه

ده اللي جري لجميلة

ما ينسكت عليه

وجميلة من الجزاير

بلد البحر الكبير

بلد ولاد عمامنا

فرسان الأساطير

اللي زارعين رايتهم

ع القمة مرفرفة

اللي سايبين بيوتهم

والفرش والدفا

علشان عاوزيين يعيشوا

حياة مشرفة

جميلة واحدة منهم

واحدة من شعب ثاير

بتكره المظالم

وبتحب الجزاير

وبتحب الأغاني

وبتحب العماير

وبتحب الجناين

والورد والعيال

واللي جري لجميلة

شيء من ورا الخيال

تجري والدم نازف

وتقول يا جرح جازف

اصبر ده الوقت آزف

والناس مستنظرة

أوامر القيادة

أحبك يا جزاير

أكثر من العبادة

أجري كمان شوية

خطوة كمان زيادة

وف كتفها الرصاصة

وعضام اتحطمت

تنزف تنزف وتجري

لحد ما اترمت

وكلاب الصيد جابوها

ومهما يعذبوها

ومهما يصلبوها

ومهما يضربوها

ومهما أتألمت

أبدًا ما سلمت

ومهما يغصبوها

أبدًا ما اتكلمت

يا حسرة ع الشباب

بين انياب الكلاب

(۱) القانون 73 المشار إليه أعلاة: “يجب أن يقيد في جداول الانتخابات كل من له مباشرة الحقوق السياسية من الذكور، وكذلك يجب أن يقيد من الإناث من قدمت بنفسها طلبًا بذلك

* المادة 14 من القانون القديم كانت تقضى بأن المرأة الاجنبية التي تتزوج من مصرى تعتبر مصرية. والمرأة المصرية التي تتزوج من أجنبي تفقد الجنسية المصرية إذا كانت بمقتضي هذا الزواج تدخل في جنسيته، عملاً بالقانون الخاص بهذه الجنسية“.

لوحة الغلاف

هدية من الفنان: بهجت عثمان

ذكرى.. ووفاء

للشاعر: صلاح جاهين

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي