العمل مع عيادات القطاع العام لتوفير خدمات صديقة للمراهقين في جنوب أفريقيا

العمل مع عيادات القطاع العام لتوفير خدمات صديقة *

للمراهقين في جنوب أفريقيا

ملخص:

يمكن لوحدات الرعاية الصحية أن تلعب دورًا هامًا في الحد من المشكلات الصحية للمراهقين، وفي تعزيز الصحة الجنسية والإنجابية لهم بالإضافة إلى تشكيل سلوكيات إيجابية. وقد اتضح من خلال البحث المكثف أن وحدات الصحة العامة في جنوب أفريقيا فشلت في تقديم خدمات رعاية صحية ملائمة للمراهقين. إن المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين (المبادرة الوطنية فيما يلي) هى برنامج صمم لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمراهقين فى المستويات الأولية من الرعاية وتعزيز قدرة القطاع العام على الاستجابة للاحتياجات الصحية للمراهقين, واعتماد الخدمات التي تنطبق مع معاييره.

تتضمن الأهداف الرئيسية للبرنامج: جعل الخدمات الصحية أكثر قبولا لدى المراهقين وزيادة إمكانية حصولهم عليها، ووضع مقاييس ومعايير وطنية للرعاية الصحية للمراهقين فى العيادات في جميع أرجاء البلاد، وبناء قدرات العاملين بالرعاية الصحية لتقديم خدمات ذات جودة عالية. وسيكون تزايد استخدام المراهقين لعيادات القطاع العام أحد مؤشرات نجاح المبادرة الوطنية. وتعد المبادرة الوطنية مكونا عضويا من برنامج حب الحياةوهو أكبر وأحدث برنامج للصحة العامة يتم إطلاقه فى جنوب أفريقيا. وتتضمن عملية حصول العيادات على اعتماد من المبادرة الوطنية، أن تقوم تلك العيادات بتحسين نوعية الخدمة, وتقييم ذاتى لعملها، بالإضافة إلى تقييم من عناصر خارجها، بما في ذلك الحصول على جوائز على ما يتم إنجازه. ويجرى حاليا تطبيق برنامج المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين في عشر عيادات حكومية في جنوب أفريقيا.

كلمات مفتاحية: المراهقين, خدمات الصحة الجنسية والإنجابية, جودة الرعاية, جنوب أفريقيا.

يشهد العالم تزايدا غير مسبوق فى أعداد الشباب، فمن بين كل خمسة أشخاص اليوم هناك واحد لم يتجاوز سن الرابعة والعشرين (1)، ويعيش في الدول النامية ٨٥% من إجمالي صغار السن فى العالم اليوم، والذين يصل عددهم إلى ١.٢ بليون نسمة. وفى جنوب أفريقيا حاليا يوجد نحو ۱۸ مليون فرد تحت سن العشرين (2)، بما يمثل ٤٤% من إجمالي عدد السكان, منهم ۲۱ % من المراهقين بين سن ١٠ ١٩ عاما.

ويبدأ أغلبية الشباب في جنوب أفريقيا نشاطهم الجنسي في منتصف مرحلة سن المراهقة، وعلى المستوى الوطني يقدر متوسط العمر عند أول ممارسة جنسية بخمسة عشر عامًا فى حالة الفتيات وأربعة عشر عاما للفتيان (3, 4) . وعامة يبدأ الفتيان ممارسة الجنس بشكل مبكر عن الفتيات إلى حد كبير وبأعداد أكبر. وبوجه عام، تعد معرفة المراهقين بالوظائف الإنجابية والصحة الجنسية ضعيفة (2, 5, 6)، وقد أشار عدد كبير إلى احتياجهم

للمعلومات حول موضوعات من قبيل: الحمل والعدوى المنقولة جنسيا والعلاقات الجنسية. إلا أنه يصعب على غالبية الشباب الحصول على المعلومات والخدمات التي تتعلق بالصحة الجنسية والإنجابية.

يمكن لوحدات الرعاية الصحية أن تلعب دورا هاما في الحد من المشكلات الصحية للمراهقين, وفى تعزيز الصحة الجنسية والإنجابية لهم بالإضافة إلى تشكيل سلوكيات إيجابية. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحسين جودة الخدمات الشاملة المقدمة للمراهقين. وقد اتضح من البحوث الكثيرة فشل وحدات الصحة العامة في جنوب أفريقيا في تقديم خدمات رعاية صحية ملائمة للمراهقين (7 – 9), فالخدمات إما أنها لا يمكن الحصول عليها، أو أن لها ساعات عمل معينة تعوق سهولة حصول الشباب عليها. كما أن مواقف العاملين من المراهقين قد تكون متأثرة بمواقفهم الأخلاقية الخاصة، أو حتى عدائية، وعادة ما يتم إهمال الأعراف المهنية بخصوص السرية والتعاطف.

تسهم مشكلات الصحة الإنجابية بشكل كبير في الوفيات بين المراهقين في جنوب أفريقيا (10)؛ حيث يعاني الشباب من العديد من مشكلات الصحة الإنجابية بما في ذلك, معدلات عالية من الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيا, وفيروس نقص المناعة وحالات الحمل غير المرغوب فيه. ويمثل الشباب نسبة كبيرة من حالات الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيا في جنوب أفريقيا والتي تصل إلى أربعة ملايين حالة سنويا.

وبالرغم من ارتفاع مستوى وعى الشباب فيما يخص فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز (11)، فإن معدل انتشار الإصابة بفيروس نقص المناعة بين الشباب في جنوب أفريقيا يدعو للقلق فهو من أسرع معدلات الانتشار فى العالم حيث يزيد على ٧٥٠ حالة يوميا (١٢). وقد أظهرت الدراسة الوطنية لقياس معدلات الانتشار التي أجريت عام ۱۹۹۸ أن نسبة انتشار فيروس نقص المناعة بين النساء تحت سن العشرين وصلت إلى ٢١% أي ما يقارب ضعف النسبة التي تم تسجيلها عام ١٩٩٧, (12.7%)، وهى أعلى نسبة انتشار بين الفئات العمرية. وعلى الرغم من أن نسبة انتشار فيروس نقص المناعة بين النساء تحت سن العشرين عام (۱۹۹۹) (١٦.٥%) انخفضت عما كانت عليه عام ۱۹۹۸، إلا أنه لم يكن انخفاضا ذا أهمية (13). ولا تزال الدلائل تشير إلى أن السيدات في العشرينات من أعمارهن هن الفئة التي تتزايد بين أفرادها الإصابة بفيروس نقص المناعة.

تكثر حالات العمل بين المراهقات غير المتزوجات إلى حد بعيد حيث تمثل حالات حمل المراهقات ثلث أعداد المواليد (11). وتشير الإحصائيات الوطنية عن الإجهاض إلى أن نحو ١١% من حالات الإجهاض القانوني تتم لفتيات تحت سن الثامنة عشر (14). وتجدر الإشارة إلى أن قانون الإجهاض قد تم تعديله في ۱۹۹۷ بحيث أصبح أكثر ليبرالية. وترتفع معدلات استعمال وسائل منع الحمل بين الفتيات المراهقات اللائي تتراوح أعمارهن بین 15 – 19؛ فمن بين كل أربعة مراهقات تستعمل واحدة وسيلة حديثة لمنع الحمل. وتجدر الإشارة إلى أنه بين المراهقين النشطين جنسيا، يستخدم قرابة الثلثين منهم حاليا وسائل حديثة لمنع الحمل، ومن بين تلك الوسائل, تعد الحقن أكثرها شيوعا، حيث تستخدم تلك الوسيلة نصف الفتيات النشطات جنسيا. إلا أن الأغلبية العظمى من الشباب إما أنهم لم يسبق لهم استخدام الواقي الذكرى أثناء الممارسة الجنسية أو يستخدمونه على نحو غير منتظم (11).

وإذا كان لنوعية حياة المراهقين في جنوب أفريقيا أن تتحسن، فمن الضرورى تناول مشكلات الصحة الإنجابية لهم، كما أن زيادة حساسية خدمات القطاع العام للمراهقين يعد أمرا محوريا لتحسين نوعية تلك الحياة.

المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين يعبر الشباب على اختلاف أعراقهم وثقافاتهم بما في ذلك الشباب فى جنوب أفريقيا – عن آراء متماثلة فيما يخص نوعية الخدمات الصحية التي يحتاجون إليها (١٥). ويمكن وصف الخدمات الصحية بكونها صديقة للمراهقين إذا ما اتسمت بوجود “…. سياسات ومميزات تجتذب الشباب إلى الوحدة أو البرنامج، وتوفر بيئة مريحة وملائمة للشباب تساعد على الحفاظ على المترددين عليها من الشباب للمتابعة وتكرار الزيارة (16)“.

لقد تم تشكيل المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين فى جنوب أفريقيا لتزويد مديري ومقدمي خدمات الصحة العامة بطريقة عملية وسهلة التحقيق للرقابة الذاتية، بالإضافة إلى عملية تقييم خارجي لتحسين نوعية الخدمات الصحية للمراهقين على مستوى الرعاية الصحية الأولية، ولتعزيز قدرة القطاع العام على الاستجابة بشكل ملائم إلى الاحتياجات الصحية للمراهقين. فمن خلالها, تعمل العيادات على الوصول إلى ، والحفاظ على, معايير وطنية ، وبذلك تصل العيادات إلى مستويات مختلفة من الاعتراف بها .

إن الأهداف الرئيسية للبرنامج هي جعل الخدمات الصحية أكثر قبولا لدى المراهقين وزيادة إمكانية حصولهم عليها، ووضع مقاييس ومعايير وطنية للرعاية الصحية للمراهقين فى العيادات في جميع أرجاء البلاد, وبناء قدرة العاملين فى الرعاية الصحية لتقديم خدمات ذات جودة عالية للمراهقين. وسيكون تزايد استخدام المراهقين لعيادات القطاع العام أحد مؤشرات نجاح المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين. ويكمن الهدف وراء العمل مع مقدمي خدمات الرعاية الصحية الأولية في تسهيل حصول غالبية الشباب في جنوب أفريقيا على الخدمات الطبية والمعلومات في مناطق قريبة من منازلهم. وخلال الأعوام القليلة الماضية, أدرك عدد من المنظمات الأهلية الحاجة إلى تقديم خدمات صديقة للشباب، وبإمكانهم أيضًا اتباع معايير ومقاييس المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين.

لقد تم إطلاق المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين على أساس أن وجود مراكز صحية مستقلة للشباب قد لا يكون أمرا ممكنا من زاوية حساب التكلفة/ الفعالية (17)، أو من زاوية الاستمرارية، وربما لا يمكن تأسيسها على الأقل فى جنوب أفريقيا بأعداد كافية لتقديم الرعاية إلى غالبية الشباب.

وليست المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين برنامجا منعزلاً، وإنما هي مكون أساسي في برنامج حب الحياة، وهو أكبر وأحدث برنامج الصحة العامة يتم إطلاقه فى جنوب أفريقيا. وحب الحياة هي مبادرة متعددة الأبعاد تركز على تحسين الصحة الجنسية والإنجابية للمراهقين في جنوب أفريقيا. وتهدف بالأساس إلى إحداث تغييرات سلوكية إيجابية فيما بين الشباب في جنوب أفريقيا لتقليل حالات الحمل في سن المراهقة والعدوى المنقولة جنسيا ومتلازمة نقص المناعة المكتسبة / الإيدز. ويدير مبادرة حب الحياة مجموعة من المنظمات الرائدة في مجال الصحة الجنسية والإنجابية: وحدة أبحاث الصحة الإنجابية, وجمعية جنوب أفريقيا للوالدية المخططة، ومبادرات الدعوة والمناصرة، وصندوق النظام الصحي. وتتبع مبادرة حب الحياة ثلاث استراتيجيات للتدخل وهى: الوعى والتعليم, والدعم المؤسسي والتوسع, والمتابعة والبحث والتقييم. وتعد المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين أحد مكونات الدعم المؤسسى واستراتيجيات التوسع.

وقد بدأت المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين في عام ۱۹۹۹، عقب إطلاق برنامج حب الحياة، وقد وضعت أولى الخطوط الإرشادية للبرنامج في ذلك العام وتم توزيعها على نطاق واسع بين كل الأطراف المعنية. وفى نوفمبر ۱۹۹۹، عقد اجتماع وطني لمناقشة الفكرة والخطوط الإرشادية، وقد جمعت كل من مديري البرامج الحكومية على المستوى الوطني وعلى مستوى المحافظات، وصناع السياسة، وممثلين للشباب والمنظمات التي تخدم الشباب وغيرها من المنظمات الأهلية البارزة. وقد ساعد الاجتماع على تحسين فكرة المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين وأهدافها وعلى تحديد مبادئها الإرشادية.

كما عقد اجتماع آخر في يناير ۲۰۰۰، جمع بين المنظمات الوطنية والدولية المعنية بصحة المراهقين, وتحسين الجودة، والعاملة فى مجال معايير الاعتماد, للتشاور والمساهمة في تطوير فكرة المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين بشكل أفضل. وقد حدد ذلك الاجتماع المعايير والمقاييس العشرة التي تقوم عليها المبادرة . وقد أمضى الفريق الموجود في جنوب أفريقيا بدعم فني من زملائهم الأمريكيين من مشروع ضمان الجودة بقية عام ۲۰۰۰ في تحسين تلك المقاييس والمعايير وتطوير أدوات التقييم الذاتي والتقييم الخارجي وغيرها من المواد الداعمة.

وتقوم المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين على مبادئ أساسية معينة والتى يجب أن تسترشد بها كافة برامج المراهقين. أولاً: من حق كل المراهقين الحصول على نطاق متكامل من خدمات الصحة الإنجابية. ثانيًا: يجب أن ينظر لكل مراهق/ مراهقة باعتبار كل منهم فرد له احتياجاته الخاصة للمعلومات والخدمات, والتي تحددها عوامل من قبيل: السن والجنس والثقافة والخبرات الحياتية والظروف الاجتماعية. ثالثًا: تعد اعتبارات النوع هامة حيث أن عدم المساواة والاختلافات على أساس النوع تميز الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للمراهقين, وتؤثر على صحتهم وتطورهم. ويمكن تناول احتياجات الصحة الجنسية والإنجابية للمراهقين بشكل أفضل من خلال مدخل شامل يأخذ بعين الاعتبار رفاههم الجسدى والعقلى والاجتماعي. وتتضمن الإدارة الجيدة ليس فقط الاستجابة للاحتياجات الصحية الخاصة، وإنما أيضاً النصيحة فيما يخص النمو الصحى والوقاية من اعتلال الصحة. إن أفضل الطرق لضمان تلبية احتياجات الشباب على نحو ملائم هو تشجيع مشاركة الشباب في تخطيط الخدمات والبرامج وتطويرها وتقييمها . كما أن دعم المجتمع، وبخاصة الأهل، هو عنصر هام لاستدامة تلك البرامج.

كما أن المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين تقوم على حقيقة أن للمراهقين حقوقهم في الصحة الجنسية والإنجابية. وبما أن المراهقين عرضة للاستخفاف بحقوقهم تلك أو عدم احترامها، فقد قام منسقو المبادرة بصياغة وثيقة تحدد تلك الحقوق, وترويجها بين العاملين الصحيين والمراهقين. (صندوق ۱).

ويظهر صندوق ۲ مجموعة الخدمات الأساسية للعيادات الصديقة للمراهقين وخاصة في مستويات الرعاية الأولية. إن بعض خدمات الصحة الإنجابية لا يتم تقديمها فى عيادات الرعاية الصحية الأولية مثل: الولادات (وخاصة في الحالات المعقدة)، والإجهاض (خاصة فى شهور الحمل بين الرابع والسادس)، والتعامل بشكل شامل مع الإساءات والاعتداءات الجنسية؛ إلا أن العيادات المنضمة إلى برنامج المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين لابد أن يكون لديها قواعد مرشدة وبروتوكولات معدة جيدًا لإحالة الحالات إلى الخدمات المناسبة.

تهدف المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين إلى عمل توحيد قياسي لجودة الخدمات الملائمة للمراهقين داخل جنوب أفريقيا، حتى يتسنى لأى عيادة

تزعم كونها ملائمة للمراهقين، بغض النظر عن موقعها في البلاد، أن تقدم مستوى مقبول من الرعاية للشباب. وقد تحددت عشرة مقاييس يتم من خلالها الحكم على العيادات الصديقة للمراهقين ( صندوق ٣) . وتعتمد تلك المقاييس على المبادئ العامة للرعاية الجيدة للعملاء وخصائص الخدمات الصديقة لمراهقين على النحو الذي يحدده المراهقون أنفسهم.

صندوق 1

حقوق الصحة الجنسية والإنجابية للمراهقين وفقا للمبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين:

لكل شخص صغير السن بغض النظر عن العمر والجنس والعنصر والديانة والثقافة والوضع الاجتماعي والقدرات العقلية أو الجسدية الحقوق الصحية الأساسية والتي تتضمن:

  • الحق في الحصول على معلومات حول الصحة.

  • الحق في الحصول على نطاق متكامل من الخدمات الصحية التي يمكن تحمل عبئها المادي.

  • الحق فى الخصوصية حال تلقى الرعاية الصحية.

  • الحق في أن يعامل بكرامة واحترام لدى تلقى الرعاية الصحية.

  • الحق فى ضمان سرية المعلومات الشخصية.

  • الحق فى الحصول على شرح للعمليات التي يمر بها الشاب عند تلقيه الرعاية الصحية.

  • الحق في التعامل من جانب أفراد متدربين وعلى قدر من المعرفة بما يقومون به من عمل.

  • الحق في استمرارية الخدمات.

  • الحق فى العلاج من قبل مقدم للخدمات معترف به.

  • الحق في إبداء الآراء حول الخدمات المقدمة والشكوى من الخدمات الصحية غير المرضية.

  • الحق في المساواة بين الجنسين.

  • الحق في بيئة صحية وآمنة.

  • الحق فى الاختيار الحر والمبنى على المعرفة فى الأمور المتعلقة بالتعبير الجنسي والمتعة الجنسية والتوجه الجنسي.

تمثل هذه المقاييس مستوى مثاليا من الرعاية والذى يتعين تحقيقه. ويرتبط كل من هذه المقاييس بسلسلة من المعايير لتحقيق ذلك المقياس (۱۸). فعلى سبيل المثال، لمقياس الإدارة معيار يتعلق بدعم العاملين والإشراف عليهم، الحفاظ على أنظمة سجلات العملاء، الاحتفاظ بخطة واضحة للخدمات الإكلينيكية التي تقدم من خلال العيادة, جمع البيانات لتحديد الاحتياجات الصحية للمراهقين، وأنظمة لضمان مشاركة المراهقين والمجتمع في تخطيط الرعاية وتقديمها. لقد تم تطوير مقاييس المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين ومجموعة خدماتها الأساسية حتى يتسنى للعيادات في المناطق الريفية تحقيق مستوى من الاعتراف مع أقل الموارد .

ويتم الآن تنفيذ المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين عبر أربعة مراحل. وقد تضمنت مرحلة المفاهيم تحديد المشاكل والاحتياجات، وتطوير القواعد المرشدة للبرنامج، وتعزيز المبادرة. وقد حددت مرحلة التخطيط أهداف البرنامج، والنشاطات والحدود الزمنية، وحددت المواقع الرئيسية وطورت وقامت باختبار أدوات التقييم. وتتضمن مرحلة الإقرار القيام بتقييمات ذاتية للعيادات وتحسينها، يتبعها عمليات تقييم خارجية، والتي ستجرى حينما تشعر العيادات بأنها مستعدة للتدقيق الخارجى . وفي المرحلة الأخيرة, ستراقب المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين معايير العيادات المعترف بها، وتقييم البرنامج وتوظيف الدروس المستفادة فى التخطيط لامتداد قومى.

وتعد مرحلة الاعتراف بالعيادات في أساس برنامج المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين. وقد تم وضع أربع خطوات كوسيلة لتحقيق الاعتراف بالمبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين. الخطوة الأولى هي التقييم الذاتى للعيادة, والذى يقوم به فريق من العاملين يشمل كافة أقسام العاملين, بما في ذلك العاملين غير المهنيين. وقد تم تطوير أداة للتقييم الذاتي لمساعدة العاملين في قياس تماشى ممارسات العيادة مع مقابيس ومعايير المبادرة الوطنية (١٨).

صندوق ۲

مجموعة الخدمات الأساسية التي تقدمها المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين:

  • المعلومات والتقييم والمشورة فيما يتعلق بالصحة الجنسية والإنجابية.

  • المعلومات والمشورة والإحالة الملائمة للعنف والاستغلال الجنسى ومشاكل الصحة العقلية.

  • المعلومات والمشورة حول وسائل منع الحمل، وتقديم وسائل تتضمن: حبوب منع الحمل, ووسائل منع الحمل الطارئة، والحقن والواقي الذكرى.

  • اختبارات الحمل والمشورة, والرعاية أثناء الحمل وبعد الولادة.

  • المشورة والإحالة قبل وبعد الإجهاض.

  • معلومات حول العدوى المنقولة جنسيا بما فى ذلك استراتيجيات الحماية المزدوجة.

  • إدارة متلازمة للعدوى المنقولة جنسيا.

  • معلومات حول مرض نقص المناعة البشرية، والمشورة قبل وبعد الاختبارات، والإحالة الملائمة للاختبار الطوعي في حال عدم توافر الخدمات.

الخطوة الثانية هي عملية تحسين العيادات اعتمادا على نتائج التقييم الذاتى. وسيتم تيسير خطوات التقييم الذاتي وتحسين الجودة من قبل منسقى مشروع المبادرة الوطنية، والذين سيمثلون جزءا من فريق يتم تدريبه مبدئيا ويكون تحت إشراف وحدة أبحاث الصحة الإنجابية ، مع خطط لتسليم تنسيق المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين إلى فرق الإدارة الصحية بالأحياء والمقاطعات التابعة للحكومة .

والخطوة الثالثة هى التقييم الخارجي للعيادة اعتمادا على كافة أفكار المقاييس العشرة للمبادرة الوطنية. وتتقدم العيادات بطلب التقييم الخارجى عقب عملية تحسين العيادة. وسيتم استخدام أدوات قياسية بمؤشرات موضوعية لقياس مدى الالتزام بمقاييس ومعايير المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين.

ويشمل التقييم الخارجى من سبعة جوانب محددة: مراجعة الوثائق، وإجراء مقابلات مع إدارة العيادة بما في ذلك العاملين الإكلينيكيين وغيرهم من العاملين, وتقييم مخازن العيادة والدائرة المحيطة بها، ومقابلات مع المراهقين المترددين على العيادة، وملاحظة التفاعل بين المراهقين ومقدمى الخدمة. وفى بعض الحالات إذا لم يتسن أخذ ملاحظات حول التفاعل بين العميل ومقدم الخدمة، سيتم الاستعانة بعملاء للمحاكاة.

أما الخطوة الرابعة فهى جائزة الإنجاز القائمة على نتائج التقييم الخارجى. تحصل العيادة على نجمة برونزية إذا ما حققت ۳۰ إلى ٥٩ بالمائة من الالتزام بالمعايير, وتحصل على نجمة فضية إذا حققت التزاما بالمعايير ما بين ٦٠ إلى ٩٠ بالمائة، وتحصل على جائزة ذهبية إذا ما التزمت بأكثر من ٩٠ بالمائة من المعايير. وتم تقديم

صندوق ٣

المقاييس العشرة للمبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين

  • وجود أنظمة للإدارة لدعم التقديم الفعال لمجموعة الخدمات الأساسية للخدمات الملائمة للمراهقين.

  • لدى العيادة سياسات وعمليات تدعم حقوق المراهقين.

  • الخدمات الصحية الملائمة للمراهقين متوفرة ومتاحة.

  • تتمتع العيادة ببيئة مواتية لتقديم الخدمات الصحية الملائمة للمراهقين.

  • يكون لدى العيادة الأدوية والإمدادات والتجهيزات اللازمة لتقديم مجموعة الخدمات الأساسية للرعاية الصحية الملائمة للمراهقين.

  • تقديم المعلومات والتعليم والمشورة بما يتماشى مع مجموعة الخدمات الأساسية المقدمة.

  • توجد أنظمة لتدريب العاملين لتقديم خدمات فعالة ملائمة للمراهقين.

  • يتلقى المراهقين تقييما نفسيا وجسمانيا دقيقا.

  • يتلقى المراهقين رعاية فردية وفقا للقواعد والبروتوكولات للإدارة القياسية للحالات.

  • تقدم العيادة استمرارية الرعاية للمراهقين.

اقتراح بأن يكون الاعتراف بالعيادة لمدة عامين على أن تقوم جانب هيئة قومية بمنح ذلك التقدير.

وقد صدرت ثلاث مطبوعات تيسيرية بالإضافة إلى كتيب التقييم الذاتى. تتناول إحدى تلك المطبوعات الإجراءات والبروتوكولات الطبية اللازمة لتناول مشاكل الصحة الإنجابية للمراهقين (19)، وأخرى توضح القيم لكافة العاملين بالعيادة والضالعين في تقديم الخدمات للمراهقين (20)، والمطبوعة الثالثة هي دليل بالبرامج والمواد والموارد الإضافية المتعلقة بصحة المراهقين وتحسين الجودة المتاحة فى البلاد (21). وسيتم تقديم كافة المواد للعاملين بالعيادة من قبل منسقى المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين.

تم تحديد عشر عيادات فى مناطق ريفية ومناطق شبه حضرية فى أربع مقاطعات وهى – الشمالية، ومبومالنجا, وكوازولوناتال، وكيب الغربية لتقديم المبادرة الوطنية على نطاق ضيق بمنتصف عام ٢٠٠٠ . وقد كانت جميعها عيادات رعاية صحية أولية حكومية, كما كان معظمها يتلقى دعما خارجياً من خلال المبادرات القائمة. كانت ست من تلك العيادات في مناطق يقدم فيها صندوق الأنظمة الصحية الدعم لفريق الإدارة الصحية بالمنطقة لتحسين جودة توصيل الخدمات، وإن لم يشمل ذلك تقديم خدمات خاصة للمراهقين. كما كانت هناك عيادتان أسستهما جمعية جنوب أفريقيا للوالدية المخططة كمراكز صديقة للشباببداخل العيادات الحكومية . ثم عيادة صديقة للشبابداخل إحدى العيادات الحكومية بدعم من وحدة تطوير الأنظمة الصحية, والأخيرة عيادة حكومية دون أى دعم خارجي من جانب منظمات أهلية.

وفى سبتمبر وأكتوبر تم عمل تقييمات للوضع الفعلى للعيادات العشر لاستخدامه كأساس للتقييم، كما أنه مثل اختباراً فى الوقت نفسه لكيفية إجراء التقييم الخارجي النموذجي. وقد استغرق ذلك يوما في كل عيادة وقام بذلك فريق مكون من أربعة أشخاص على الأقل. واشتملت مناهج التقييم على استعراض لوثائق العيادة، وإجراء مقابلات مع مديري العيادة، ومقدمي الرعاية الصحية والعاملين من غير المهنيين، وملاحظة التفاعل بين المترددين ومقدمي الخدمات, ومقابلات مع المراهقين المترددين على العيادة.

وقد أظهرت تقييمات الأوضاع الفعلية أن كافة العيادات قد بدأت في عمل تغييرات وتحسينات في مستوى الجودة بعد فترة وجيزة من التحاقها بالمبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين قبل عمل التقييم بضع أسابيع. أعدت بعض العيادات ملصقات حول المبادرة الوطنية، كما توصلت عيادتان إلى مجموعة أساسية من الشباب الذين كانوا يعملون معهم لإنشاء لجان صحية للصغار. وقد بدأت بعض العيادات فى تقديم المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين للأطراف المعنية داخل مجتمعاتهم من خلال منتديات المجتمع والبرامج الحوارية بالإذاعة. كما أظهرت التقييمات أيضًا أنه ما زال هناك الكثير الذي ينبغي عمله لمساعدة العيادات على تحقيق مستوى من الاعتراف بها. وقد كان لدى عيادتان فقط من العيادات التي كانت تحت إدارة جمعية جنوب أفريقيا للوالدية المخططة سجلات للأعمار والجنس وأسباب حضور المراهقين. وبدون تلك المعلومات في العيادات الثماني الأخرى، لم يتمكن الفريق من الحصول على المعلومات الأساسية حول حجم تردد المراهقين على العيادات والأسباب الرئيسية وراء ذلك.

وقد كان لدى كافة العيادات مواد تعليمية في صورة ملصقات ومنشورات حول عدد من القضايا (جدول ۱), إلا أن ثلاثة من مقدمى الخدمات السبعة لم يستخدموا تلك المواد أثناء الاستشارات التى تمت ملاحظتها. وقد كان الواقي الذكرى متوافر فى كل العيادات، وفي معظم العيادات (٩٠%) كانت تلك الوسيلة موجودة في أماكن بحيث يسهل الحصول عليها دون استشارة القائمين على تقديم الخدمة، إلا أنه فى معظم العيادات كان ذلك في أماكن مكشوفة بحيث يمكن لكل من في قاعات الانتظار رؤية ذلك.

جدول رقم 1

مراجعة الوثائق ومخازن العيادات التجريبية (العدد= ١٠)

الموضوع

الإجابة بنعم

المراجعة الوثائق

هل توجد في العيادة خطوط إرشادية وبروتوكولات للتحكم في العدوى؟

5

هل توجد فى لعيادة خطوط ارشادية فيما يتعلق بالإدارة المتلازمة للعدوى المنقولة جنسيا؟

10

هل توجد في للعيادة خطوط إرشادية لتوصيل الخدمات الرعاية وإدارة العنف الجنسي؟

2

هل توجد فى العيادة خطوط إرشادية حول المشورة قبل اختبار فيروس نقص المناعة البشرية؟

10

مراجعة المخازن

هل وسيلة الواقى متوفرة دون الحاجة إلى مساعدة مقدمي الخدمات؟

9

هل يتم التسجيل فى منطقة وبطريقة لا يمكن فيها أن يتم سماع العميل علانية؟

7

هل وسائل منع الحمل التالية متاحة ومتوفرة؟

حبوب منع الحمل (مجمعة وبروستروجين فقط)

الحقن

الواقي الذكرى

الواقى المهبلي

10

10

10

0

هل توجد أي مواد تعليمية حول ما يلى؟

وسائل منع الحمل للطوارئ

الواقي الذكرى / المهبلي

الوقاية من العدوى المنقولة جنسيا وفيروس نقص المناعة البشرية

الحمل

الاغتصاب / الإساءة الجسدية

ضغوط الأقران

5

7

8

7

7

0

جدول رقم ۲

مقابلات مع المراهقين المترددين (العدد= ۱۱)

الموضوع

الإجابة بنعم

السبب وراء حضورك إلى العيادة اليوم:

الحصول على وسائل منع الحمل أو معلومات عنها

العدوى المنقولة جنسيا

المشورة والاختبار فيما يخص فيروس نقص المناعة البشرية

أمر غير متعلق بالصحة الجنسية أو الإنجابية

7

1

1

2

هل كان الأفراد الذين تعاملت معهم مهذبين؟

11

هل عاملوك باحترام؟

11

هل رفض أى من العاملين تقديم الخدمة لك في هذه العيادة؟

3

هل حدثك مقدم الخدمة حول:

العدوى المنقولة جنسيا

فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز

وسائل منع الحمل

الحماية المزدوجة

وسائل منع الحمل في الحالات الطارئة

2

3

2

2

0

وفى الوقت الذي أجريت فيه عمليات التقييم, كان لدى كافة العيادات مخزون من الواقي الذكرى وحبوب وحقن منع الحمل. ولم يكن الواقى المهبلى متوافر في أي من العيادات. وعلى الرغم من أن القواعد المرشدة للتعامل مع متلازمة العدوى المنقولة جنسيا وتقديم المشورة قبل إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية كانت متاحة في كافة العيادات، فإن العديد منها لم يكن لديها خطوط إرشادية مكتوبة حول وسائل منع الحمل, والوقاية من العدوى والتعامل مع المشكلات السائدة ذات الصلة مثل العنف الجنسي.

اعتمادا على المقابلات التى أجريت مع المترددين (جدول ۲)، والمقابلات مع مقدمى الخدمات (جدول 3)، اتضح أن العديد من الممرضات كن فى حاجة إلى التدريب فيما يخص وسائل منع الحمل فى الحالات الطارئة, والترويج للحماية المزدوجة *، وقانون اختيار إنهاء الحمل. وقد بلغ إجمالي مقدمي الخدمات الذين تم عمل مقابلات معهم ٢٤ فرد . وقد تمكن نصفهم فقط من تحديد اثنين من الوصفات الدوائية التى يمكن استخدامها في حالات منع الحمل الطارئة، وثلثين فقط كانوا على علم بأن منع الحمل في الحالات الطارئة يجب أن يحدث خلال ۷۲ ساعة من حدوث الاتصال الجنسي دون حماية. كما اتضح أيضًا أن معلوماتهم خاطئة عن القواعد والخطوط الإرشادية حول من الذين يحق لهم طلب إنهاء الحمل؛ فقرابة ٤٠% لم يكونوا على علم بأن إجهاض فتاة صغيرة لا يستلزم إلا موافقتها على ذلك. وقد تمكنت معظم الممرضات من تحديد أسماء العقاقير التى تعطى لامرأة تعانى من إفرازات مهبلية، إلا أن محتوى رسائل التثقيف الصحى المرتبط بمعالجة متلازمة الأعراض كانت متباينة (جدول ۳). وقد أوضحت كافة فئات العاملين الذين أجريت معهم مقابلات كانوا بحاجة إلى التوجيه بخصوص تقديم الخدمات الملائمة للمراهقين وتوضيح القيم.

جدول رقم 3

مقابلات مع مقدمي الخدمات (العدد = ٢٤)

الموضوع

إجابة صحيحة

إجابة خاطئة

لا يعرف

هل الخدمات متاحة للمراهقين أقل من سن الرابعة عشرة؟ (نعم) *

19

4

1

هل يحتاج المراهقين إلى موافقة الآباء لتلقى أى من الخدمات؟ (لا) *

19

5

0

ما هي الأدوية التي ستعطيها للمراهقين الذين يعانون من افرازات مهبلية؟

17

2

5

بعد تقديم أدوية العدوى المنقولة جنسيا، ما هى المعلومات التي ستعطيها للمراهق:

الالتزام بالنظام الدوائي.

إخطار الشريك.

استخدام الواقي.

الامتناع.

الإخلاص.

9

18

20

9

9

12

3

1

12

12

3

3

3

3

3

ما هي القضايا الرئيسية التى سيقلق بشأنها المراهقين عندما يبدءوا في ممارسة نشاطهم الجنسي؟

خطورة حدوث حمل غير مرغوب فيه.

خطورة الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيا أو مرض نقص المناعة البشرية.

19

17

4

6

1

1

صف على الأقل نظامين دوائيين قد تصفهما لمراهق/ مراهقة يطلب منك منع الحمل في حالة طارئة.

13

11

0

ما هو الوقت اللازم بعد فترة من الاتصال الجنسي دون حماية والذي يحتاجه المراهق قبل أن يأتي إليك طالبا منع الحمل بشكل طارئ؟ (۷۲ ساعة) *

15

7

2

ما هي الموافقات المطلوبة لإجهاض فتاة تبلغ من العمر ١٣ عاما؟ (موافقة الفتاة فقط) *

13

9

2

لقد كانت جلسات الملاحظة حول التعامل بين مقدمي الخدمة والمترددين، وكذا المقابلات مع المراهقين المترددين على العيادة قليلة جدا، ويرجع ذلك إلى قلة عدد المراهقين المترددين على العيادة في يوم التقييمات. وقد تم ملاحظة سبعة جلسة مشورة بين المترددين ومقدمي الخدمات فى أربعة من العيادات العشرة، كما تم إجراء إحدى عشرة مقابلة مع المراهقات المترددات على العيادة في ست عيادات مختلفة.

وقد كان متوسط عمر الفتيات اللائي أجريت معهن مقابلات 18.5 بزيادة أو نقص 2.8 سنوات، وكان متوسط عدد سنوات الدراسة المكتملة إلى وقت المقابلة 9.6 ، بزيادة أو نقص 1.8 سنوات. وقد ذكرن جميعهن أنه تمت معاملتهن باحترام من جانب العاملين الذين تعاملن معهم (جدول ٢) . وقد ذكرت ثلاث فتيات أنه تم رفض تقديم الخدمة لهن فى موقف سابق. وقد كانت الأغلبية قد حضرن إلى العيادة لأمر يتعلق بمسائل الصحة الجنسية والإنجابية. وفى حين حضرت أغلبيتهن إلى العيادة طلبا لوسائل منع الحمل، فقد أفاد عدد قليل منهن بأنهن قد أعطين معلومات عن وسائل منع الحمل ومنع الحمل فى الحالات الطارئة, والعدوى المنقولة جنسيا، وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز, أو الحماية المزدوجة. وبالمثل, في الملاحظات حول التفاعل بين مقدمي الخدمات والمترددين على العيادة, قام أربعة فقط من مقدمي الخدمات السبع بتقديم معلومات حول ممارسات جنسية أكثر أمانا والوقاية من العدوى المنقولة جنسياً وفيروس نقص المناعة البشرية.

وقد كانت هناك مشكلة فيما يتعلق بالمقابلات مع المراهقين والملاحظات على التفاعل بين مقدمي الخدمة والمترددين على العيادة، والتي تعتمد بشكل أساسي على عدد المراهقين الذين حضروا إلى العيادة في يوم تقييم الأوضاع الفعلية, حيث أن القليل من الشباب حضروا في ذلك اليوم، مما جعل من الصعب عمل أى استنتاجات. فبينما أظهرت الملاحظات حول جلسات المشورة بين المراهقين ومقدمي الخدمات بعض المؤشرات فيما يخص التفاعل، لم يكن هناك طريقة لمعرفة كيفية تصرف مقدم الخدمة في التعامل مع مشاكل أخرى، خاصة المشاكل الحساسة والمعقدة.

وفى محاولة أخرى لتحديد قدرات مقدمي الخدمات ومهاراتهم والتزامهم بالمبادئ الأساسية للمبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين, يقوم فريق المبادرة الوطنية بتطوير سيناريوهات يمكن أن يمثلها المقيم الخارجي أو آخرون يمثلون أنهم مرضى. مشكلة أخرى للتقييم الخارجي هى أنه لا يمكنه توفير معلومات حول كيفية انخراط المراهقين في أنشطة العيادة، فقد يكون المراهقين الذين تتم مقابلتهم فى يوم بعينه ليسوا على دراية بمجهودات العيادة لتقديم الخدمات الملائمة للمراهقين. وفى عمليات التقييم المستقبلية، سيطلب من العيادات استدعاء بعض الشباب لتتم مقابلتهم ويكون بإمكانهم الإدلاء بشهادة حول نشاطات العيادة. كما أوصى الفريق بأن كل فرق التقييم الخارجى يجب أن تضم بين أعضائها ممثل من الشباب، وشخص ذو خبرة إكلينيكية، وممثل للحكومة على المستوى الوطنى أو على مستوى المحافظة أو الحي.

تتضمن التحديات الرئيسة أمام المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين تطوير نظام مستديم ويمكن صيانته من قبل الأنظمة الصحية فى المنطقة أو المحافظة وبأقل الموارد. وتحد آخر يتمثل في كيفية الحفاظ على حماس واهتمام مقدمى الخدمات في تنفيذ المبادرة الوطنية فى ظل البرامج والمبادرات العديدة الأخرى التى يتم تقديمها فى مجال الرعاية الصحية الأولية, على سبيل المثال: الإدارة المتكاملة لأمراض الأطفال, والتحصين، والحد من التيفود. وعلى الرغم من أن المبادرة الوطنية تركز على المراهقين، فإنها ستساهم فى تحسين جودة الرعاية على كافة المستويات، ومن ثم فإنها تدعم غيرها من المبادرات. ومن المشجع ملاحظة أن عيادات ومناطق ومقاطعات أخرى تطالب بتقديم المبادرة الوطنية لها، وهو مؤشر على أنهم يدركون الحاجة إلى التركيز على المراهقين.

وتشتمل الخطط لعام ۲۰۰۱ سلسلة من الاجتماعات في المحافظات لتعزيز المبادرة الوطنية للعيادات الصديقة للمراهقين والسعى لتأمين التزام الأطراف المعنية بالمبادرة. سيتم تحديد ۳۰ عيادة على الأقل لتقديم العملية على نطاق ضيق لتحديد الوقت الذي تحتاجه العيادات للوصول إلى الاعتراف بها، ومستوى الدعم والتسهيلات الذى تحتاج إليه. وستقوم وحدة أبحاث الصحة الإنجابية بمتابعة العملية بشكل مكثف، إضافة إلى تقييم فاعلية عشر عيادات على الأقل. وسيتم تنفيذ المبادرة الوطنية إلى جانب البرامج الأخرى لمبادرة حب الحياة، على سبيل المثال: تعليم الأقران والوصول إلى المجتمع، لكى يتسنى تعزيز خدمات العيادات وبرامج الوصول إلى المجتمع.

أن تقديم خدمات طبية جيدة ليس الحل الوحيد. إن العيادة التي تحصل على نجمة ذهبية من المبادرة الوطنية ستكون لها شراكات قوية مع المنظمات التي تخدم الشباب داخل المجتمع بالإضافة إلى الخدمات عالية الجودة. ويؤكد برنامج المبادرة الوطنية على أهمية الشراكة مع منظمات المجتمع للوصول إلى الشباب, حيث أن هناك حدا لمقدمي خدمات الرعاية الصحية والمتوقع أن يتم إنجازه حينما ينشغلون بتقديم الخدمات في عياداتهم.

تتلقى المبادرة الوطنية العيادات الصديقة للشباب دعما ماليا من البرنامج القومى للصحة بجنوب أفريقيا ومؤسسة أسرة هنرى جى كايزر. ونود أن نتوجه بالشكر إلى افضاء فريق المبادرة الوطنية، صوفيا لادها، وماريام مانجوتشي, ونوكوتولا مفاكا لعملهم الجاد وتفانيهم. وشكر خاص للدكتورة ديانا سيليمبرى والسيدة جوان آشتون من مشروع ضمان الجودة لتقديمهم الدعم الفنى للمبادرة الوطنية. كما نود التوجه بالشكر للمنظمات الشريكة للمبادرة الوطنية وهي جمعية جنوب أفريقيا للأمومة المخططة، وصندوق النظمة الصحية. ونعبر عن تقديرنا للإدارات الوطنية الصحية، والفرق الصحية بالمناطق والعيادات التجريبية لدعمها للمبادرة الوطنية.

Dr. Kim Dickson- Tetteh, Reproductive Health Research Unit, Chris Hani Baragwanath Hospital, PO Bertsham 2013, Soweto, South Africa.

E- mail: kimdt@ accenet.co.za

1-World Health Organization , 1998. The Second Decade : Improving Health and Development . WHO / FRH / ADH / 98.18.Geneva : WHO .

2-Statistics South Africa . Census in Brief : The People of South Africa Population Census , 1996 .

3-Flisher AJ , Ziervogel CF , Chalton DO et al , 1993. Risk – taking behaviour of Cape Peninsula high school students : Part VIII . Sexual behaviour . South African Medical Journal 83 : 495-97 .

4-National Progressive Primary Health Care Network , 1996. Youth speak out for a healthy future . A study of youth sexuality . Johannesburg .

5-Richter LM , 1996. A survey of reproductive health issues among urban black youth in South Africa . Final grant report , Society for Family Health- South Africa . Pretoria : Medical Research Council , Center for Epidemiological Research in South Africa .

6-Wood K , Maepa J , Jewkes R , 1997. Adolescent sex and contraceptive experiences : perspectives of teenagers and clinic nurses in the Northern Province . Medical Research Council Technical Report , Pretoria .

7-Buga G , Amoko D , Neayiyana D , 1996. Sexual behaviour , contraceptive practice and reproductive health among school adolescents in rural Transkei . South African Medical Journal 86 : 523-27 .

8-Health Systems Development Unit , 1998. Adolescent sexuality and reproductive health in Northern Province . Department of Community Health , University of Witswatersrand , Johannesburg .

9- Abdool Karim Q , Preston – Whyte E , Abdool Karim SS , 1992. Teenagers seeking condoms at family planning services . Part 1 : A user’s perspective . South African Medical Journal 82 : 356-59 .

10-Dickson – Tetteh KE , Ladha S , 2000. Youth health . In : South African Health Review 2000. Durban : Health Systems Trust , 393-409 .

11-South African Demographic and Health Survey 1998. Preliminary Report . Department of Health / Macro International , Pretoria / Calverton MD .

12-Department of Health . Summary report of the 1998 national HIV sero – prevalence survey of women attending public antenatal clinics in South Africa . Department of Health , Directorate : Health Systems Research and Epidemiology .

13-Department of Health . Summary report of the 1999 national HIV sero – prevalence survey of women attending public antenatal clinics in South Africa . Department of Health , Directorate : Health Systems Research and Epidemiology .

14-Barometer . Reproductive Rights Alliance . 1999 ; Volume 3 .

15-Dickson – Tetteh KE , Rees H , Duncan J , 1999. The National Adolescent Friendly Clinic Initiative : Programme Guidelines . Reproductive Health Research Unit , University of Witwatersrand , Johannesburg .

16-Senderowitz J , 1999. Making Reproductive Health Services Youth Friendly . FOCUS on Young Adults , Washington DC .

17-Erulkar A , Mensch B , 1997. Youth Center in Kenya : Evaluation of the Family Planning Association of Kenya Programme . Population Council , Nairobi .

18-Dickson – Tetteh KE , Ashton J , Silimperi D et al , 2000. Going for NAFCI Gold : A Clinic Guide to the National Adolescent Friendly Clinic Initiative . Reproductive Health Research Unit , University of Witwatersrand , Johannesburg .

19-Foy D , Dickson – Tetteh KE , 2000. The National Adolescent Friendly Clinic Initiative Handbook of Adolescent Sexual and Reproductive Health . Reproductive Health Research Unit , University of Witwatersrand , Johannesburg .

20-Pleaner M , Mangochi M , Dickson – Tetteh KE , 2000. NAFCI values clarification manual . Reproductive Health Research Unit , University of Witwatersrand , Johannesburg .

21-Foy D , Dickson – Tetteh KE , Mfaku N , 2000. The National Adolescent Friendly Clinic Initiative Resource Directory . Reproductive Health Research Unit , University of Witwatersrand , Johannesburg .

اصدارات متعلقة

استفحال المنظومة الأبوية المصرية في انتهاك أجساد القاصرات / القصر
دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تمكين المرأة في مصر
ملك حفنى ناصف
غياب السلام في “دار السلام”.. نحو واقع جديد للعلاقات الزوجية
مطبوعات
نبوية موسى
من قضايا العمل والتعليم
قائمة المصطلحات Glossary
مطبوعات
مطبوعات