غشاء البكارة ليس مرتبط بـ”شرف البنت”

تاريخ النشر:

أغسطس 2023

غشاء البكارة ليس مرتبط بـ”شرف البنت”

في ظل مجتمعًا لم يدرك أهمية معرفة مبادئ الصحة الجنسية والإنجابية، نجد أن النساء يتعرضن لقهر، حيث يقع عليهم كثيرًا من التهم بسبب فقر المعلومات، والتي على رأسها الافتقار الواسع للمعرفة بأنواع غشاء البكارة، حيث يوجد أنواعًا لا يحدث بسببها نزول دم في ليلة الدخلة وهذا لا يتعلق بشرف البنت، كما هو شائع.

ومن خلال الموضوع التالي نحاول إفشاء الوعي حول أهمية التثقيف الجنسي للنساء والرجال المقلبين على الزواج، ومعرفة أن هناك اختلاف في أنواع غشاء البكارة لدى الفتيات، ومن أبرز الأنواع حالات غشاء بدون نقطة دم واحدة، حتى لا تتهموا الفتيات زورًا بعد اليوم.

أظهرت دراسات حديثة في مصر أن الشباب يفتقرون نسبيًا إلى المعلومات الخاصة بالصحة الجنسية والإنجابية، مثل: وظائف الأعضاء التناسلية، والبلوغ، والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ومعلومات أولية عن غشاء البكارة لدى الفتيات، والحماية من فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”. لذا فهؤلاء الشباب من الجنسين بحاجة إلى معلومات تثقيفية حول الصحة الجنسية والإنجابية قبل القدوم على الزواج، وتأتي أهمية هذا على النحو التالي:

  • أن حضور الدورات التثقيفية عن الصحة الجنسية قبل الزواج، من قبل النساء والرجال، هي الأسلوب الأمثل لتقديم المعلومات الصحيحة حول هذا الشأن.

  • تصحيح المعلومات المضللة عن الصحة الجنسية والإنجابية.

  • تمكين الشباب من اتخاذ قرارات مستنيرة.

  • معرفة معلومات شاملة عن التربية الجنسية من المعارف الجنسية والإنجابية، بشكل دقيق يتناسب مع السن للمراهقين والشباب.

  • تغير تصورات الشباب بشأن الأعراف الاجتماعية السلبية المتعلقة بالنوع الاجتماعي.

أنواع غشاء البكارة وأسباب عدم نزول الدم

كما أوضحنا إنه تختلف أنواع غشاء البكارة لدى الفتيات، فهناك أنواع لا تسبب نزول دم عند الإيلاج، لذا نأكد على ضرورة الوعي بأن نزول الدم ليس دليلًا على عذرية الفتاة، فهناك حالات يظل فيها الغشاء حتى الولادة. فهناك أكثر من نوع للغشاء يمكن أن لا يسبب نزول دم، ومنهم:

  • الغشاء المطاطي.

  • الغشاء السميك.

  • غشاء بكارة رقيق لا يحتوي على أوعية دموية.

  • كما أن هناك أنواع من غشاء البكاة تحتاج إلى تدخل طبي وجراحي لفضه كاملًا.

ملحوظة: قد تولد بعض الفتيات من دون غشاء البكارة من الأساس، لذا كما ذكرنا يجب التوعية الكاملة بالصحة الجنسية قبل الزواج حتى لا تُتهم الفتيات في شرفها بدون داعي، وقد يؤدي هذا إلى حالات قتل في بعض الأماكن

شارك:

اصدارات متعلقة

استفحال المنظومة الأبوية المصرية في انتهاك أجساد القاصرات / القصر
دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تمكين المرأة في مصر
ملك حفنى ناصف
غياب السلام في “دار السلام”.. نحو واقع جديد للعلاقات الزوجية
مطبوعات
نبوية موسى
من قضايا العمل والتعليم
قائمة المصطلحات Glossary
مطبوعات
مطبوعات