العناد والذاتية النسوية (Willfulness And Feminist Subjectivity) للباحثة النسوية د. سارة أحمد.. الجزء الرابع

الشركاء: دار هُنَّ

تاريخ النشر:

2023

سأستكشف كيف يمكن استعادة العناد كمصدر جماعي للطاقة، وطريقة للحصول على شرارة الحياة من خلال الآخرين، وكيف تتطلب هذه الاستعادة فتح مسرح العناد خارج المجال المحلي. يُستخدم العناد لشرح كيف يصبح الموضوع سببًا لسعادته الخاصة. ربما تشمل النسوية إذن أن تكوني على استعداد لتكوني عنيدة. الادعاء بأنكِ عنيدة أو وصف نفسكِ أو موقفكِ بأنه عنيد هو الادعاء على الكلمة التي استخدمت تاريخيًا كتقنية للتجاهل. ليس من المستغرب أن تكون تواريخ النسوية مليئة بالنساء العنيدات اللواتي يعلنّ عن عنادهنّ بأنفسهنّ. مثال على ذلك، نادي Heterodoxy الذي أُنشأ في غرينتش فيليدج في بداية القرن العشرين، وهو نادٍ للنساء غير التقليديات. وصفن أنفسهنّ بأنهنّ “هذه الفرقة الصغيرة من النساء العنيدات” (شوارتز 1986، 103). يشير Heterodoxy إلى ما هو “غير متفق مع المعتقدات المقبولة”. أن تكوني عنيدًة هنا هو أن تكوني على استعداد للإعلان عن عدم موافقتك ووضع نفسك وراءها. يمكن اعتبار تاريخ النسوية والمثلية الجنسية ومكافحة التمييز العرقي كتاريخ الأشخاص الذين يحولون التشخيص إلى فعل وصف الذات. العناد: فعل وصف الذات. تصف أليس ووكر “نظرية النسوية السوداء” بالطريقة التالية: “نسوية ذات بشرة سوداء أو ذات بشرة ملونة. تشير عادة إلى السلوك الغريب والجريء والشجاع أو العنيد. تريد معرفة المزيد وبشكل أعمق ما يعتبر “جيدًا” للشخص. مسؤولة. مسيطرة. جادة. تقترح أليس ووكر هنا أن كلمة “عنيد” تنقل ما يتعلق بكون المرأة النسوية ذات البشرة الملونة أو ذات البشرة السوداء. قد تكتسب النسويات ذوات البشرة السوداء أو الملونة صفات معينة بسبب ما يحاربونه. يصبح السلوك الذي يتم تجاهله كضعف أو نضج غير كافي ليس فقط قوة، بل دليل على عدم الرغبة في أن تكون مطيعة. إنها جادة، تعرف الأمور، إنها مسؤولة. المرأة النسوية ذات البشرة السوداء هي امرأة عنيدة. إدراك العناد كنسوية يوفر تعليقًا بديلًا على التاريخ المؤلم للعناد. كما يلاحظ جيمس سوندرز: “يتم التركيز على العناد؛ لأنه لفترة طويلة، لم يتم اعتبار العديد من النساء ذوات البشرة السوداء أنهن يمتلكن إرادة حرة. أي إرادة هي إرادة عنيدة إذا كنت لا يفترض أن تمتلك إرادتك الخاصة. الإرادة العنيدة هي ما ستحتاجه عندما يفترض أنه ليس لديك إرادة. ويصبح العناد حكمًا عندما يرفض البعض أن يتم امتلاكهم. تحدثت أليس ووكر بصراحة عن النسوية ذات البشرة السوداء أو الملونة في تفسير مفهوم “نظرية النسوية السوداء”. وأنا كناشطة نسوية ملونة ولست سوداء، أفكر في كلماتها وكيف أنها تضمنت بشكل كبير النسويات الملونات في هذا التقليد. ولكن يجب أن أكون مسؤولة في استيعاب هذا الاقتراح، وأن أدرك أن هناك اختلافات مهمة في تاريخنا؛ لأن ووكر أوضحت أيضًا أن “نظرية النسوية السوداء” تنبع بشكل خاص من ثقافة ولغة وتاريخ ذوي البشرة السوداء. فنظرية البشرة السوداء مشتقة من “تعبير الناس ذوي النشرة السوداء عن الأمهات لأطفالهن الإناث، (أنت تتصرفين بطريقة نسائية) أي تتصرفين كامرأة. وأن تكوني امرأة لا يعني أن تكوني فتاة أو طفولية، أي غير جادة وغير مسؤولة”، وهذا ما ذكرته ووكر. ويمكن أن يقدم تعبير الناس ذوي البشرة السوداء بديلاً لقصة ماجي، حيث يتم اعتبار الابنة عنيدة لأنها تعصي الأم. ومن المحتمل أن يتم فهم الابنة على أنها غير جادة وساذجة. وفي تعبير الناس ذوي البشرة السوداء، يكون عناد الابنة “نسائي”: أي مسؤولة وجادة. وتعبر “النسائية” عن كيفية تحول الفتاة إلى امرأة، وليس عن عصيان الطفلة. تقدم النسوية العنيدة طرحًا آخر لقصة الفتاة العنيدة. في قصة ماجي، تخرج الفتاة التي تعتبر عنيدة (من وجهة نظر الحكاية) لوحدها. تنفصل عن عائلتها، وهو فعل انفصال يستمر من خلال نقل العناد إلى ذراعها، التي تظهر كطرف منفصل. تظهر الأم على جانب العصا / الله: تأخذ العصا لإيقاف ذراع ابنتها عن الارتفاع. في إعادة كتابة القصة بالطريقة النسوية العنيدة، ستكون الأم مع ابنتها. ويصبح العناد رابطًا يربط بين الأمهات والبنات. إنها نمط للكون أو سلوك يتعرف عليه الأمهات في بناتهن “السلوك المتهور أو الجريء أو الشجاع أو العنيد” (ووكر 2005، xi). قد يكون هذا الارتباط حتى مصدرًا للعصيان. ففي العبودية الشمالية الأمريكية، كانت النساء ذوات البشرة السوداء يتم فصلهن بانتظام عن أطفالهن، الذين يتم بيعهم/ن أو إرسالهم/ن إلى نساء أخريات في المزرعة للعناية بهم (شارب 2010، 18). عندما تتطلب التواريخ الفصل (الأمهات عن البنات، أناس عن أناس)، قد يكون العناد مطلوبًا لرفض هذا الفصل أو المقاومة ضده. وعندما يتم إعادة قراءة القصة من خلال هذه التأريخات، يتضمن العناد ليس فقط احتجاجًا على العنف، ولكنه يتضمن أيضًا مطالبة بالعودة، عودة الطفل الذي تم فصله عن عائلته، عودة الذراع المفصول. عندما يصبح الفصل أمرًا ملزمًا، يعود العناد. العناد ليس فصلًا بل صمودًا. عندما يصمد الذراع، عندما يستمر في الارتفاع، يحافظ على الارتباط. يمكن فهم النسوية العنيدة كتجلي لهذا الارتباط. وبعد كل شيء، تصر أليس ووكر على أن النسوية ليست فاصلة. وهي تشير بطبيعة الحال إلى الاتهام بأن النسوية، كنسوية سوداء، تفصل نفسها عن الرجال ذوي البشرة السوداء. وتصر ووكر على مدار عملها بأنه ليس انفصالا أن تشير إلى العنف المرتكب ضد النساء ذوات البشرة السوداء بواسطة الرجال ذوي البشرة السوداء داخل منازلهم ومجتمعاتهم، حتى لو كان ذلك يمكن رؤيته كانفصال، حتى لو بقيت المسألة خطيرة ومعقدة للإشارة إلى هذا العنف، نظرًا لاستمرار وجود العنصرية الموجهة ضد الرجال والنساء ذوو البشرة السوداء على حد سواء. تكشف النسوية العنيدة عن العنف الجنسي والعنصري، في أي مكان وزمان لكونها مسؤولة ومسيطرة على نفسها، فهي تكشف عن العنف لأنها تهتم ببقاء الناس. إذا وُجدت فإن ذلك يحدث لأنها ضرورية للبقاء الجماعي، فإنها تمثل تاريخ البقاء الجماعي. في قصة ماجي، قد يبدو أن دراما العناد مقتصرة على دراما العائلة. ولكن يتم استدعاء مصادر أخرى للسلطة مثل الطبيب، والله. لا توجد الشرطة في القصة لأن العصا هي الشرطة. إنها هذه المصادر الأخرى التي توضح معنى امتلاك العناد. إذا فكرنا في النسوية العنيدة كإعادة كتابة لقصة ماجي عن الفتاة العنيدة، فنحن نظهر كيف أن التعليم السام له جذوره في حكم الناس وسيطرة الأطفال. فنحن نعلم أن العبيد والمستعمرين تم تصويرهم على أنهم أطفال، كأولئك الذين يحتاجون إلى تعليم أخلاقي، والذين ليس من المفترض أن يكون لديهم إرادة خاصة بهم، والذين يجب أن يكونوا على استعداد للطاعة. التعليم كان بالطبع واحدًا من التقنيات الحاسمة للحكم الاستعماري. يمكن فهم قصة ماجي عن الطفل العنيد أيضًا على أنها تنتشر في جميع أنحاء الامبراطورية. الطفل العنيد هو أيضًا قصة الطبقة الفرعية: حيث يتم توجيهها بصفتها عضوًا في الطبقة الفرعية. تكون عديمة الطاعة عندما ترفض أن تكون عضوًا في تلك الطبقة. ويتم توضيح بأنها يجب أن تكون على استعداد للطاعة كمطلب لطاعة للمستعمر (الذي يحل محل الوالد)، حيث يتحول العصا إلى تجسيد لإرادته السيادية. سيعمل الطفل العنيد كنظام تحذير مبكر للفئات الفرعية بشكل عام: فهي محذرة من عواقب عدم الطاعة، مصيرها التحذير. وبالثبات، فإنها تحول هذا التحذير إلى وعد: إنها ليست على استعداد للخضوع. كما جادلت جاياتري سبيفاك (1988) بأن الفئة الفرعية لا تتحدث. ويمكننا إضافة: إنها لا تتحدث إلينا مباشرة من خلال الأرشيفات المقدمة من الفولكلور والحكايات. ربما تتحدث ذراعها. حتى في هذه الحالة، لا يمكن فهم الذراع على أنها شهادة. إذا سمعنا الأذرع، فإننا نفعل ذلك فقط من خلال أطراف أخرى. الذراع: الشبح، التهديد، الآثار. إذا استمرت، فإنها تصبح عنيدة. وترتفع ذراعها. عندما لا ينتهي التاريخ، ترتفع الذراع. تشهد الذراع على بقاء العناد بعد وفاة الجسم الذي هو جزء منه. ولهذا السبب، يكتسب العناد قيمًا مختلفة عندما يتم فهمه كميراث نسوي أسود وملون. العنف الذي يتعين علينا البقاء عليه ليس عنفًا قائمًا على النوع، أو العنف الذي قد يحدث في المنزل، على الرغم من أنه يشمل هذه الأشكال من العنف. إنه عنف العبودية، والاستعمار، والإمبراطورية. إنه المطلب بإلغاء القرابة والثقافة والذاكرة واللغة والأرض. نستعيد العناد في رفض الاستسلام، وفي رفض نسيان الفصل الذي تم تنفيذه وسرده كانتشار الضوء إلى زوايا الأرض المظلمة، فالصمود يجسد هذا الرفض. علينا أن نجسد هذا الرفض. التاريخ لا يزال هنا. في المملكة المتحدة اليوم، لا يزال أطفال المستعمرين السابقين من ذوي البشرة السوداء والبنية يتم التعامل معهم من خلال استخدام شخصية الطفل العنيد. تعمل هذه الشخصية على تبرير العنف: إدارة الإرادة السيادية على أنها القضاء على العناد. على سبيل المثال، عندما حدثت ما يسمى بالاضطرابات في صيف عام 2011، أي المظاهرات التي بدأت ردًا على قتل الشرطة لرجل أسود أعزل يدعى مارك دوجان، وهو قتل لاحقًا تم تبريره قانونيًا، ظهرت شخصية الطفل العنيد بسرعة. سأعود إلى أهمية العدم التسلح في الفصل السادس. فقط لاحظ: تم تفسير هذه المظاهرات من قبل السياسيين ووسائل الإعلام الرئيسية على أنها نتيجة فشل تأديب الأطفال، ونتيجة فشل استخدام العصا. يصبح المثل الوحشي “تجنب العصا يفسد الطفل” يصبح “تجنب العصا يفسد الأمة”. تظهر العصا مرة أخرى كشيء محزن، كشيء مفقود: كما أنه يجب ممارسته لأنه تم التخلي عنه بسرعة، كما أنه سيعطي تماسكًا للجسم الوطني عن طريق تقويم الطفل المعوج. علينا أن نتعلم من أين ومتى يظهر الطفل العنيد. بمجرد ظهوره، تظهر العصا بسرعة. تخبرنا عما يمكن أن يحدث إذا رفضنا التخلي عن شيء. تخبرنا عنما نصبح عليه عندما نستمر في الظهور، عندما نحتج على عنف العصا، عندما نتحدى كيف يتم ضرب بعض الأشخاص كما لو كان الضرب حقًا: الجسد الأسود والبني. يتعين على بعضنا أن يصبح عنيدًا للبقاء على قيد الحياة في التاريخ. لا يمكننا أن نبدأ من غير ذلك، أي هنا. يتعين علينا أن نصبح عنيدين لنقول إن هذا التاريخ لا يزال هنا ولم يذهب بعيدًا؛ أنه ما زال قائمًا. سأتحدث في الفصل السادس عن كيفية الحاجة إلى العناد للإصرار على ما لم ينتهِ. يمكننا أن نقول هنا: إن الذراع المعوجة في هذه القصة القاسية تتحدث إلينا. إنها تحاول التحدث إلينا. لديها شيء لتقوله لنا. استمعوا. إحدى تواريخ الإرادة هي تاريخ محاولة القضاء على عناد الأشخاص الذين يعتبرون فئة مختلفة، فئة مختلفة من العرق. ونظرًا لذلك، قد يكون العناد مطلوبًا للشفاء من محاولة القضاء عليه. العناد ليس مجرد حكم يؤدي إلى العقاب.. إنه عقاب. يمكن أيضًا أن يكون العناد احتجاجًا على العقاب، حيث يشترك الاحتجاج والعقاب في نفس المصطلحات. يعد مصطلح العناد اتهامًا ليس فقط في معنى العبء والاتهام ولكن أيضًا كحمل ومسؤولية: إنه كيفية حملنا لشيء ما إلى الأمام. عندما يتم اتهامنا بالعناد، يمكننا قبول هذا الاتهام وتحريكه. يصبح العناد بعد ذلك اتهامًا في معنى أليس ووكر: أن تكون مسؤولًا. قبول الاتهام لا يعني ببساطة الموافقة عليه. يمكن أن يعني القبول أننا مستعدون لاستقباله. الاتهام يمكن أن يكون طاقة تتلقاها. في الفصل الثاني، أشرت إلى زخم الحشد. دعونا نفكر أكثر في تجربة الذهاب في الاتجاه الخطأ مع الحشد. يبدو أن الجميع يسير في الاتجاه المعاكس للطريق الذي تسلكه. لا يحتاج أي شخص إلى دفع ليشعر بالزخم الجماعي للحشد كما لو كان دفعًا. لكي تستمر، عليك أن تدفع بشدة أكثر من أي شخص يسلك الطريق الصحيح. الجسم الذي يسير في الاتجاه الخطأ في الطريق لخوض التجربة يقف في طريق الإرادة المكتسبة كزخم. بالنسبة لبعض الأجساد، يتطلب المثابرة المجردة “الاستمرار بثبات” مجهودًا كبيرًا، وهو مجهود يمكن أن يبدو للآخرين عنادًا أو عنترية، كإصرار على الذهاب ضد التيار. عليك أن تصبح مصرًا على الذهاب ضد التيار. يتم الحكم عليك بأنك تسير ضد التيار بسبب الإصرار. العناد: وهو معضلة الحياة. قد يكون عليك أن تصبح ما يحكم عليك به. قد يكون عليك أن تصبح ما يحكم عليك به للبقاء على قيد الحياة فيما يحكم عليك به. تتطلب نتيجة الحكم القيام بتحقيق هذا الحكم. يمكن أن يستغرق الأمر طاقة وجهدًا لعدم الانصياع للتيار. يمكننا بالتالي التمييز بين العناد كتشخيص شخصية (كما هو خلف الفعل) والعناد كتأثير للتشخيص (كما هو مطلوب لإكمال الفعل). في بعض الأحيان، يمكنك الوقوف فقط من خلال الثبات. وفي بعض الأحيان، يمكنك الصمود فقط من خلال أن تصبح عنيدًا. العناد يصبح نمطًا للسياسة عندما لا نكون مستعدين للانصياع للتيار. عندما نكون على استعداد لأن نسبب عرقلته. ومع ذلك، هذه ليست قصة شخص وحيد يحارب ضد تيار المرور الاجتماعي. لا: هذه ليست القصة. قد يكون الوحدة هي ما يتم تهديدنا به إذا استمرينا في أن نكون أو نفعل ما نفعله. يجب ألا نرهب من التهديدات بما أو من نخسره. إعادة استعادة العناد هو الكيفية التي يمكن أن نظهر بها بمن خلال الاستعداد للذهاب بالطريق الخطأ. تشدد أليس ووكر على أن النسوية هي أيضًا عن الروابط بين النساء، والصلات المحبة، بين أولئك الذين يتعرفون في بعضهن البعض على تلك المواقف العنيدة. روابط المحبة هي روابط حية، وكهربائية. يمكن أن يكون الشحن هو ما تتلقاه نتيجة الاقتراب من الآخرين الذين تلقوا هذا الشحن أنفسهم. يمكن أن يكون الاقتراب هو ما تناضل من أجله، والانفصال هو ما تحارب ضده. بعبارة أخرى، يمكن أن يكون الشحن ذاته هو رابط: طريقة للتعامل مع الآخرين الذين يشتركون في نفس الشحن. يمكن أن تكون اللغة هي الطريق: إذا كان العناد تيارًا كهربائيًا، فيمكن أن يمر عبر كل منا، ويشعلنا. يمكن أن يكون العناد شرارة. يمكن أن نشتعل به. يمكن أن نشتعل به. ولذلك: نحن نتظاهر، نضرب. تعمل المظاهرات والإضرابات فقط عندما يكون هناك عدد كافٍ من الأجساد. تهدف إلى إيقاف الأشياء: تدفق الاقتصاد، وصول الناس إلى العمل، تدفق المرور. الأجساد، عندما تصبح حواجز، توقف شيئًا كان سيتحرك عن الحركة. الحاجز ممكن فقط إذا تجمع عدد كافٍ من الأشخاص؛ يمكنك مقاومة الزخم فقط عن طريق تحقيق زخم مضاد. يمكن أن نكون مستعدين أيضًا لإيقاف تدفق الحوار. ولهذا السبب، فإن النساء النسويات حاملات شخصية killjoy هن سيدات عنيدات. عندما نتحدث، يتم إيقاف التدفق. يمكن أن يكون التدفق النسوي هو ما نوقفه. ولهذا السبب، فإن استعادة العناد كإرث نسوي يتطلب التركيز على تجارب النساء ذوات البشرة السوداء والملونة. لأنه في كثير من الأحيان يتم سماعنا على أننا نوقف تدفق الحوار النسوي. كما تصفه أودري لورد بشكل جيد، “عندما تتحدث النساء الملونات عن الغضب الذي يختلط في العديد من اتصالاتنا مع النساء البيض، يقال لنا في كثير من الأحيان إننا نخلق (مزاجًا من العجز)، أو (نمنع النساء ذوي البشرة البيضاء من التغلب على الشعور بالذنب)، أو (نقف في طريق التواصل والعمل الموثوق)”.  التحدث بغضب عن العنصرية يعني أن يُرى كشخص يقف في الطريق، يمنع تدفق التواصل، يمنع التقدم الذي يوصف في بعض الأحيان بالمصالحة. يجب أن نكون عنيدين لإثارة قضية العنصرية داخل النسوية، كما أنني أناقش هذه المسألة بالتفصيل في الفصل السابع. قد نضطر إلى أن نصبح عنيدين للمضي قدمًا، للبقاء في المقدمة. وبالتالي فالعناد مطلوب في الأماكن العادية: حيث نعيش، حيث نعمل. العناد هو واجب أيضًا. طوال هذا الكتاب، أشارك أمثلة على العناد المطلوب لتكون شيئًا ما أو لفعل شيء ما (انظر بشكل خاص الفصول 5 و9). في بعض الأحيان: لتكون شيئًا ما أو لفعل شيء ما، فإنك تحارب ضد شيء ما. ومع ذلك، من المهم، عدم تقليص الإرادة إلى العداء أو المعارضة لشيء ما. فهناك مجموعة من الكلمات المتعلقة بالإرادة (مثل العنيد، والمتعنت، والمتمرد، والوقح، والمتهور)، والتي تخلق بنية تشابهية (نشعر بأننا نعرف ما هو شكل الشخص الذي يملك الإرادة). تفسير هذه التشابهية يوضح أيضًا كيف يمكن الخلط بين الإرادة والفرديَّة. وهذا ما يؤدي في النهاية لإهمال الأفراد الذين يتمتعون بالإرادة. ومع ذلك، يمكن أن يكون الإهمال فرصة. يفترض بالإرادة أنها تبرز وتكون ملفتة للنظر، مما يجعل من الممكن التصرف بعزيمة من خلال عدم الظهور على الإطلاق. فقد تكون تحاكي خططًا. ربما تعرف كيف تبدو عادةً (بغض النظر عما تقوله، أو ما تفعله). ربما تقاوم اتجاه ليس لها. ربما لا تتوقف عن الابتسام، أو ربما تبتسم من أجل الإضراب. ربما تظهر كشخص مستعد للتعاون لتكون لديها الإرادة. وأعود إلى موضوع المرور الإرادي في الفصل الرابع. في الواقع، يجب أن نلاحظ هنا أنه حتى إذا كانت العزيمة تعني وجود كمية كبيرة من الإرادة، فإننا غالبًا ما نتصف بالعند عندما لا نكون عازمين. فإذا كانت العزيمة النسوية إرادة متطلبة، فإن العزيمة النسوية هي أيضًا الإرادة غير المستعدة. عندما لا نكون عازمات على المشاركة في ثقافة جنسية متحيزة، فنحن عنيدات. عندما لا نكون عازمات على المشاركة في ثقافة عنصرية، فنحن عنيدات. عندما لا نكون عازمات على التكيف، فنحن لا نلتزم بالتكيف. ربما يحول العناد التشخيص إلى نداء: لا تتكيفوا مع عالم غير عادل! وكما هو الحال مع الأعمال السياسية الأخرى لاستعادة المصطلحات السلبية، فإن استعادة العناد لا تعتمد بالضرورة على تحويل عاطفي، أي تحويل مصطلح سلبي إلى إيجابي. على العكس، فإن المطالبة بالإرادة قد تنطوي ليس فقط على سماع سلبية التهمة ولكن أيضًا على الإصرار على تلك السلبية: فالتهمة، في النهاية، هي ما يبقينا قريبين من مشاهد العنف. وباستقبالنا العازم لتهمة الإرادة، نبقى قريبين من تلك المشاهد العنيفة؛ كما يجب أن نفعل.
شارك:

اصدارات متعلقة

استفحال المنظومة الأبوية المصرية في انتهاك أجساد القاصرات / القصر
دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تمكين المرأة في مصر
ملك حفنى ناصف
غياب السلام في “دار السلام”.. نحو واقع جديد للعلاقات الزوجية
مطبوعات
نبوية موسى
من قضايا العمل والتعليم
قائمة المصطلحات Glossary
مطبوعات
مطبوعات