نصائح للمصورة الصحفية بشأن الوقاية من “كوفيد” 19″ أثناء التصوير الصحفي

نصائح للمصورة الصحفية

بشأن الوقاية من كوفيد” 19″ أثناء التصوير الصحفي

اليوم، ومع انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد19″، يجب العمل على تمكين وحماية المصورة الصحفي /ة بكافة الوسائل حتى يتمكن من تخطي كل المخاطر التي قد يتعرض لها ، وتوفير وسائل الحماية له .لها. كذلك الأمر بالنسبة للمصورين الصحفيين الذين يعملون لصالحهم الخاص الذي تقع على عاتقهم أيضاً مسؤولية حماية أنفسهم والآخرين، لذلك تقدم مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون هذه الإرشادات لكمن جميعاً.

الإجراءات المهنية:

نتحدث هنا عن الإجراءات الواجب اتخاذها من قبل المصورة الصحفية والتي تُعنى بالجوانب المهنية المتعلقة بالسلوك والضوابط الصحفية التي ينتهجها المصورين للوقاية من الإصابة بالوباء خلال تأدية مهامهم ان والتقاط تغطياتهم ان الخاصة، وفي هذا الإطار تأتى أهم إجراءات السلامة المهنية المتبعة للصحفيين.

التركيز على تغطية وتصوير الأحداث والتطورات المهمة فقط، المتعلقة بانتشار الفيروس، والنزول للميدان وموقع التصوير عند الضرورة فقط، وعدم الاهتمام بتصوير الجوانب الروتينية والتي تقل أهميتها النسبية بالنسبة للجمهور.

التعقيم الدقيق لكافة معدات التصوير التي يستخدمها المصورة الصحفية عند التصوير، والتي تشمل الكاميرات، العدسات، الموبايل، وحدات الإضاءة، والترايبودوغيرها وعدم السماح لأي شخص آخر باستخدام ولمس هذه المعدات، إلا في حالات الضرورة.

عامل الوقت مهم جداً بالنسبة للمصورة الصحفية ، حيث يقتضي الأمر ألا يبقوا لفترة طويلة في المكان والموقع المراد التصوير فيه، لأن ذلك قد يجعلهم ان عرضة للإصابة بالوباء.

أهمية متابعة الدراسات والأبحاث والأخبار والمعلومات حول انتشار الفيروس على المستوى المحلي والدولي، ومتابعة كل جديد بهذا الخصوص والتحديث من إجراءاتهم ان المتبعة بحسب المعلومات الموثوقة الواردة.

أهمية الحفاظ على آليات اتصال دائمة ومستمرة، مع لجان الطوارئ والأطباء المختصين المعتمدين من قبل وزارة الصحة، ويشمل ذلك الرقم الخاص بالطوارئ وقوائم الأسماء والتخصصات وأرقام هواتفهم المكتبية والنقالة، لاستخدامها عند الحاجة.

وفي السياق نفسه يجب على المصورة أيضاً اتباع إجراءات أخرى للوقاية من الإصابة بالوباء وهي:

أهمية التخطيط المسبق لأي مهمة تصوير بحيث يتم الأخذ بعين الاعتبار دراسة المخاطر المحتملة ووضع خطة للطوارئ.

استخدام العدسات ذات البعد البؤري الطويل ( عدسات التقريب) وذلك ليتمكن المصور الصحفي من التقاط صوره من مسافة بعيدة، بدون الحاجة إلى الاقتراب من المشهد والحدث المراد تصويره.

تجنب الدخول إلى المرافق الصحية وأماكن الحجر، ومحاولة التقاط الصور بقدر الإمكان من خارج هذه الأماكن، وعدم دخول أقسام الرعاية المركزة للحالات المصابة بأي حال من الأحوال.

استخدام إشارة الصحافة بشكل واضح عند الحاجة للتصوير في الأماكن الرسمية، والمواقع الهامة، لتسهيل مهمة المصورة في أداء عملهم ان وعدم تعرضهم للمساءلة بشكل متكرر.

الالتزام بتوفير وسيلة مواصلات خاصة بتنقلات المصورين الصحفي، وتجنب استعمال النقل العمومي، وإبعاد السيارة قدر الامكان عن موقع التصوير الذي قد يشهد حالات اشتباه بالفيروس.

بروتوكول آداء المهام:

عدم انتهاك خصوصية المصابين بالفيروس أو الأفراد الموجودين في الحجر الصحي، والابتعاد قدر الامكان عن إظهار ملامحهم الشخصية، ويجب التقاط الصور للأشخاص بشكل يحفظ كرامتهم، وتظهر الصور الاهتمام والتعاطف مع الضحايا. كذلك أن يتجنب المصورة التطفل على لحظات الحزن والأسى الخاصة بأفراد العائلة والمقربين.

التركيز على تصوير القصص والموضوعات التي من شأنها أن تساهم في توعية وإرشاد الناس بمخاطر الوباء وكيفية التعاطي معه والوقاية منه.

الابتعاد عن تصوير المشاهد التي تظهر المصابين بأوضاع صحية صعبة، كأن يتم تصويرهم وهم يتألمون ويعانون من الإصابة بالوباء، لأن هذه اللقطات قد تثير الذعر لدى الناس، وتجعلهم أكثر قلقاً وفزعاً وخوفاً على أنفسهم.

الاهتمام بتصوير الهيئات والطواقم والفرق التي تساهم في تقديم خدمتها للناس فترة انتشار الوباء، كأن يتم التركيز على الجهود والاستعدادات التي تبذلها الطواقم الطبية لإسعاف المصابين وتقديم الرعاية الصحية لهم. كذلك يمكن التركيز على تصوير الدور الذي تقوم به الأجهزة الأمنية في تأمين وحماية المستشفيات والمقرات المعدة للتعامل مع الحالات المختلفة ، كل ذلك يساهم في دعم الناس وطمأنتهم.

عدم تردد المصور/ة في إبلاغ مؤسستها الصحفية أو النقابية، في حال الاشتباه بإصابتها أو إصابة أي زميل/ة بأعراض صحية كارتفاع الحرارة، أو السعال ودعم قرارهم بدخول الحجر الصحي بكافة الوسائل المتاحة.

إجراءات السلامة الشخصية:

ضرورة التزام المصورين الصحفيين بمعايير محددة قبيل تغطية وباء أو طارئ صحي. وهي كالتالي:

أن يتمتع المصورة بصحة جيدة وبجهاز مناعة قوي ولا يعاني من حالة صحية معينة قد تجعله عرضةً للمرض. ويستطيع المصور/ة المحافظة على قوة جهاز مناعته من خلال اكتساب ساعات نوم كافية وعدم التعرض للإرهاق الزائد، وأن يتناول الأطعمة التي تحتوى على فيتامين سي والأغذية التي تحتوي على البروتينات.

الحرص على ارتداء الكمامة الطبية، كلما اقتضت الحاجة مع أهمية الحرص على تجديد الكمامات ، مع غطاء العينيين والحذاء الجلدي لغطاء القدمين.

اتخاذ أقصى درجات الحذر في التعامل مع الأشخاص المصابين بالحمى والسعال، خلال عملهم في الميدان، وخاصة في المستشفيات ومراكز الصحة والمعابر الحدودية والمطارات والموانئ ، واستعمال معدات السلامة القفازات والصابون والماء) وتفادي لمس الأسطح لتجنب العدوى.

على المصورة الصحفية تحديث مجموعة المستلزمات الطبية والوقائية الخاصة بالمخاطر التي ستقابلها في مهمتها.

تجنب الاحتكاك (التسليم بالأيدي والعناق) للزملاء الصحفيين الآخرين والحفاظ على مسافة لا تقل عن متر، بينها وبين الزملاء الآخرين خاصة في المؤتمرات الصحافية ومواقع العمل المختلفة.

الاهتمام بتوفير مواد التعقيم، ضمن حقيبة الإسعافات التي يجب أن تكون جاهزة لدى المصورة عند تنفيذ أية مهمة ميدانية.

وكذلك التقيد بتعليمات وزارة الصحة المرتبطة بضمان عدم الاحتكاك المباشر مع المصابين أو المرضى، وضرورة مراعاة أسس واجراءات النظافة الشخصية، بما في ذلك غسل اليدين والمضمضة للفم والاستنشاق المتكرر للأنف مع نهاية كل مهمة إعلامية ميدانية.

الالتزام بقواعد وأصول التعقيم لليدين والوجه، قبل وأثناء وبعد إنجاز المهمة الإعلامية والعودة للمكتب.

ألا يتردد المصورة الصحفية في الطلب من مؤسستهم الإعلامية، شراء زي واق، مع العلم بأن أفضل التدابير وأحدث المعدات قد تكون، رغم ذلك، غير فعالة في الحالات الوخيمة.

تجنب الدخول إلى الأماكن المزدحمة والتجمعات العامة، لأن ذلك يعرضهم للاحتكاك بأشخاص قد يكونوا حاملين للفيروس. –ضرورة إجراء الفحوصات المخبرية، كلما اقتضت الحاجة أو عند الشعور بأية تغييرات صحية.

لابد من توخي الحذر الشديد في كل حالة، ولا بد للمصورين والصحفيين وغيرهم أن يدركوا سلفاً بأن بعض المواقف تكون ببساطة خطرة جداً وتتعذر تغطيتها صحفياً طالما بقي التهديد قائماً.

وأخيراً ، ننصح المصورة الصحفية الحرة الراغبة في تغطية موضوع حول تفشي أحد الأوبئة أو وقوع خطر شامل أن يتصل بمحرريه أولاً للتأكد من اهتمامهم بالقصة أو الموضوع المراد تصويره، وليحدد مقدار الدعم المؤسساتي الذي قد تقدمه له المؤسسة الصحفية التي يتعامل معها.

المصدر / شبكة الصحفيين الدوليين

شارك:

اصدارات متعلقة

استفحال المنظومة الأبوية المصرية في انتهاك أجساد القاصرات / القصر
دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تمكين المرأة في مصر
ملك حفنى ناصف
غياب السلام في “دار السلام”.. نحو واقع جديد للعلاقات الزوجية
مطبوعات
نبوية موسى
من قضايا العمل والتعليم
قائمة المصطلحات Glossary
مطبوعات
مطبوعات