أرقام و احصائيات عن جرائم العنف الموجه ضد النساء والفتيات في مصر لعام 2021

تاريخ النشر:

2021

أرقام و احصائيات عن جرائم العنف الموجه ضد النساء والفتيات في مصر لعام 2021

اعداد: فريق عمل مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة

المقدمة

يطال العنف ضد المرأة, النساء والفتيات في كافة نواحي حياتهن. حيث تتعرَّضُ حياة عشرات الآلاف من الفتيات والنساء للخطر في كل يوم، وتُسلب حقوقهنَّ، ويضيع مستقبلهنَّ، فبعضهنَّ يقع ضحية لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية المعروف بالختان“. وبعضهن يُجبر على الزواجوهن في سن الطفولة، وتتعرض أخريات للضرب أو القتل من قبل الشريك الحالي/ السابق أو الأب أو الأخ أو تضطر للانتحار بدافع العنف الأسري، وتعاني أخريات من التحرش أو الاغتصاب أو هتك العرض والابتزاز أو الحرمان من التعليم.

ويؤثر العنف على صحة المرأة، ويعيق قدرتها على المشاركة بشكل كامل في المجتمع، كما يحول دون تمتعها بصحتها وحقوقها الجنسية والإنجابية، فضلاً عن كونه مصدر معاناة جسدية ونفسية كبيرة للنساء وعائلاتهن على حد سواء.

وتؤدي فترات الأوبئة والركود الاقتصادي إلى تفاقم عدم المساواة ونقاط الضعف القائمة بين الجنسين، مما يزيد من مخاطر إساءة المعاملة. بحيث تصبح النساء والفتيات أكثر عرضة للخطر في أوقات الأزمات مثل الأزمات الاقتصادية أو جائحة تفشى فيروس كوفيد – 19.

تعدُ مصر من الدول التي ترتفع فيها نسب جرائم العنف ضد النساء والفتيات، فخلال عام 2020 سجل مرصد العنف القائم على النوع الاجتماعي عدد 415 جريمة 1 عنف ضد النساء والفتيات ما بين قتل وشروع في قتل واغتصاب وضرب مبرح وابتزاز وتحرش جنسي وإلكتروني، بالإضافة إلى الضغط النفسي وسوء المعاملة والذي يدفع العديد من النساء والفتيات للانتحار، ومن الجدير بالذكر أن من أسباب تفشي العنف ضد النساء والفتيات هو القبول المجتمعي لهذا النوع من العنف خاصة العنف الأسري واللجوء إلى التبرير الديني، ويؤيد ذلك دراسة صدرت عام 2017 عن مفهوم الرجولة وجدت أن 90% من الرجال في مصر يعتقدوا أن على النساء تحمل العنف للحفاظ على بقاء الأسرة 2.

وانطلاقاً من تنامي جرائم العنف الموجه ضد النساء والفتيات بمصر، ومع عدم توافر بيانات وإحصائيات تنشر دوريًا بشكل مفصل عن حجم تلك الجرائم، من حيث نوع الجريمة والتمركز الجغرافي والأحكام القضائية الصادرة بحق تلك الجرائم، فإن مؤسسة إدراك ترصد وتوثق جرائم العنف الموجه ضد النساء والفتيات لعام 2021 من خلال مرصد جرائم العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات“, بهدف إصدار دراسات وتقارير مقارنه عن العنف الموجه ضد النساء والفتيات وإظهار ما آلت إليه أوضاع العنف ضد النساء خلال تلك الأعوام, على أن تصدر تقارير المرصد بصفة دورية ونصف سنوية وسنوية عن حالة وأوضاع جرائم العنف الموجه ضد النساء والفتيات في مصر مدعمة بالإحصائيات والبيانات الاستدلالية والمعلومات التي تم توثيقها وتجميعها من قبل فريق الباحثات الراصد، حيث إن عدم وجود بيانات مقارنة حول العنف ضد المرأة يعوق المبادرات المتعلقة بمنع العنف ويساهم في تطبيعه.

وتنوه مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة، على أن الوقائع المذكورة في هذا التقرير، ما هي إلا وقائع الجرائم المبلغ عنها رسميًا سواء حدثت أو تم الكشف عن الجريمة نفسها خلال عام 2021 التي تمكنت الباحثات من رصدها والاطلاع عليها من خلال الجرائد المصرية وبيانات المكتب الإعلامي للنيابة العامة والإدارية عن كل فترة مذكورة بالتقرير، وما هي إلا محاوله لفهم واستبيان خريطة جرائم العنف ضد النساء وتمركزه جغرافيًا، ولا تعبر بالضرورة عن حجم جرائم العنف الفعلية، نظرًا لتواجد عشرات الآلاف من الحالات والانتهاكات التي تقع ضد النساء والفتيات بشكل يومي ولا تصل لحد الإبلاغ عنها، كالحالات والشكاوي التي يتلقها مكتب شكاوي المجلس القومي للمرأة والوقائع والحالات المرصودة على صفحات التواصل الاجتماعي دون إبلاغ.

المنهجية

يهدف التقرير إلى تقديم قراءة تحليلية لجرائم العنف الموجه ضد النساء والفتيات في مصر خلال عام 2021، حيث اعتمدت الباحثات خلال الرصد على منهج الوصفي التحليلي في جمع المعلومات والبيانات، حيث تم رصد وتوثيق التغطية الصحفية لمعظم جرائم العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات بالجرائد الرسمية والخاصة الصادرة في نطاق مكاني هو (جمهورية مصر العربية)، وخلال نطاق زمني يشمل عام 2021.

اعتمد التقرير على تجميع وأرشفة ومناظرة البيانات الوصفية المتاحة لجرائم العنف ضد النساء والفتيات من المصادر الأولية التالية:

  • المواقع الإخبارية (القاهرة 24، الوطن, المصري اليوم، اليوم السابع, بوابة فيتو، موقع جريدة الدستور, أخبار اليوم، الأهرام, مصراوي).

  • بيانات المكتب الإعلامي للنيابة العامة والإدارية ووزارة الداخلية المصرية الصادرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

يرحب مرصد العنف القائم على النوع الاجتماعي بالاستفسارات والتساؤلات الإحصائية والبيانية للباحثين/ ات والصحفيين/ ات والمهتمين/ ات بالأرقام والبيانات التي يصدرها المرصد والتي قد لا يتسع المجال لذكرها في التقارير المختلفة؛ يمكنكم مراسلتنا على

[email protected]

أعداد وإحصائيات نسب العنف الموجه ضد النساء والفتيات

(عام 2021)

  • نسب العنف الموجه ضد النساء والفتيات خلال عام 2021:

رصدت الباحثات عام 2021 في الفترة من 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2021, عدد 813 جريمة عنف موجه ضد النساء والفتيات وقعت أو تم اكتشافها خلال هذه الفترة الزمنية، تم تصنيفهم تصاعديًا وفقًا لشدة العقوبة الجنائية للجرائم:

جرائم قتل النساء والفتيات 3: بلغ عدد حالات جرائم القتل وحدها 296 جريمة مقسمة كالتالي:

* قتل من العائلة أو شريك سابق أو حالي:4

تم رصد 214 جريمة قتل لنساء وفتيات خلال عام 2021، وذلك نتيجة لعنف أسري على يد أفراد الأسرة أو الزوج/ الشريك سواء كان حالي أو سابق، يوضح الجدول التالي توزيعها جغرافيًا:

اسم المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
الجيزة 56
القاهرة 23
القليوبية 16
قنا 14
سوهاج 14
الدقهلية 11
الفيوم 11
الإسكندرية 10
الغربية 9
الشرقية 7
المنيا 7
المنوفية 7
بني سويف 7
الإسماعيلية 5
أسيوط 3
كفر الشيخ 3
البحيرة 3
أسوان 2
السويس 2
شمال سيناء 1
دمياط 1
الأقصر 1
بورسعيد 1

وفقًا لبيانات الرصد، فإنه تم تسجيل 89 جريمة قتل من الأسرة بالمحافظات المركزية 5 (القاهرة الجيزة الإسكندرية)، وسجلت محافظات وجه قبلي 59 واقعة, ومحافظات وجه بحري 57 واقعة، ومحافظات القناة 8 وقائع ، وواقعة واحدة فقط محافظات الحدود.

ملاحظات رصدية على جريمة القتل على يد فرد من الأسرة:

  • رُصد عدد 22 واقعة قتل لفتيات وسيدات على يد أحد أفراد أسرتهم، أو ما يعرف باسم (جرائم الشرف).

  • رُصد عدد 12 واقعة قتل لفتيات وسيدات على يد أحد أفراد أسرتهم بسبب رغبتهم في الاستيلاء على ميراثهن.

  • رُصد حالتان قتل التغطية على جريمة اغتصاب على يد أحد أفراد الأسرة، أحدهما لطفلة أقل من 5 سنوات والأخرى أقل من 12 عاماً.

  • رُصد حالتان قتل الفتيات على يد أحد أفراد أسرتهم لرفضهن الزواج من أشخاص تحاول أسرهم إجبارهن على زواج منهم.

  • رُصد 3 جرائم قتل لسيدات على يد أحد أفراد أسرتهن بهدف سرقتهن، ومن الجدير بالذكر أن الثلاث حالات لسيدات أكبر من 60 عاماً.

  • هناك 24 واقعة قتل للنساء والفتيات على يد أحد أفراد أسرتهن أَدعَى القاتل المرض النفسي، حيث أن ادعاء القتل بسبب الدفاع عن الشرفأو المرض النفسييضمن في حالات كثيرة حصول الجاني على أحكام مخففة للغاية خاصة في جرائم الواقعة داخل الأسرة.

  • قتل على يد غريب (ليس ذو قرابة):

رُصد 51 جريمة قتل لنساء وفتيات على يد أفراد ليس من الأسرة بالمعنى السابق ذكره6, ارتكبت هذه الجرائم ضد نساء وفتيات لأسباب مختلفة مثل استغلال صغر سن المجني عليهن أو ضعفهن البنياني…

إلخ، ومعظم الدوافع الرئيسية لهذه الجرائم على الترتيب هي السرقة والاغتصاب والتحرش ورفض الزواج, ثم تتطور بسبب مقاومة المجني عليها لجريمة قتل، ويوضح الجدول التالي توزيعها جغرافياً:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
القاهرة 10
الجيزة 10
المنوفية 4
الدقهلية 3
الشرقية 3
الغربية 2
البحيرة 2
المنيا 2
قنا 2
السويس 2
الفيوم 2
أسوان 1
أسيوط 1
الإسكندرية 1
القليوبية 1
كفر الشيخ 1
مرسى مطروح 1
بني سويف 1
بورسعيد 1
سوهاج 1

وفقًا لبيانات الرصد, فإنه تم تسجيل 21 واقعة قتل بالمحافظات المركزية (القاهرة الجيزة الإسكندرية)، وسجلت محافظات وجه بحري 16 واقعة, ومحافظات وجه قبلي 10 وقائع، ومحافظات القناة 3 وقائع، في حين سجلت محافظات الحدود واقعة واحدة.

ملاحظات هامة على جريمة القتل من الغريب (ليس ذو قرابة):

  • رُصد عدد 24 جريمة قتل من شخص لا تربطه صلة قرابة بالضحية بسبب السرقة، حيث يستغل الجاني صغر أو كبر سن المجني عليها وبالتالي ضعفها البنياني، منهم (11 واقعة على يد الجار).

  • رُصد عدد 12 جريمة قتل على يد شخص تربطه بالضحية علاقة عمل حالية/ سابقة.

  • رُصد 7 وقائع قتل من شخص لا تربطه صلة قرابة بالضحية للتغطية على جريمة الاغتصاب، منهم 6 وقائع على يد الجار، ومن الجدير بالذكر أنهن جميعاً طفلات تحت سن 18 عاماً.

  • رُصد 3 وقائع قتل من شخص لا تربطه بالضحية صلة قرابة بسبب محاولتهن التصدي للتحرش بهن.

  • رُصدت واقعة واحدة لقتل فتاة على يد شخص لا تربطه بها صلة قرابة انتقامًا منها لرفضها الزواج منه.

جثث مجهولة الهوية تظهر عليها علامات قتل7: خلال عام 2021 رُصد عدد 31 جثة لفتيات وسيدات مجهولين الهوية وتظهر عليهم آثار طعنات أو تعذيب أو خنق.

الشروع في القتل:

رُصدت 78 جريمة شروع في قتل نساء وفتيات خلال عام 2021، مقسمة كالتالي:

  • شروع في القتل (محاولة قتل لم تنجح) من داخل الأسرة: رُصد عدد 67 واقعة لجريمة الشروع في القتل من الأسرة أو الشريك حالي أو سابق، يوضح الجدول التالي توزيعها جغرافيًا:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
الجيزة 13
الدقهلية 10
قنا 8
الشرقية 6
القليوبية 5
الإسكندرية 3
الإسماعيلية 3
المنوفية 3
القاهرة 3
الفيوم 2
البحيرة 2
الغربية 2
المنيا 2
أسوان 1
أسيوط 1
سوهاج 1
كفر الشيخ 1

وفقًا لبيانات الرصد، فإنه تم تسجيل 19 واقعة شروع في قتل بالمحافظات المركزية (القاهرة الجيزة الإسكندرية)، وسجلت محافظات وجه بحري 29 واقعة, ومحافظات وجه قبلي 15 واقعة, ومحافظات القناة 3 وقائع, في حين سجلت محافظات الحدود واقعة واحدة.

ملاحظات رصدية على جريمة الشروع في القتل على يد أحد أفراد الأسرة:

  • رُصد واقعتان شروع في قتل لسيدتان على يد أحد أفراد أسرتهن, بسبب ما يسمى بجرائم الشرفأو الشك في السلوك.

  • رُصد 3 وقائع شروع في قتل لفتيات وسيدات على يد أحد أفراد أسرتهن، بسبب رغبتهم في الاستيلاء على ميراثهن.

  • رُصد واقعتان شروع في قتل لفتيات على يد أحد أفراد أسرتهن, بسبب لرفضهن الزواج من أشخاص تحاول أسرهم إجبارهن على زواج منهم.

  • رُصد واقعة واحدة لشروع في قتل سيدة على يد أحد أفراد أسرتها، لسرقتها.

  • شروع في القتل (محاولة قتل لم تنجح) خارج الأسرة:

رُصد 11 واقعة شروع في قتل من خارج الأسرة خلال عام 2021، يوضح الجدول التالي تقسيمها جغرافياً:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
القاهرة 3
قنا 3
سوهاج 1
الإسكندرية 1
الجيزة 1
الشرقية 1
مرسى مطروح 1

وفقًا لبيانات الرصد، فإنه تم تسجيل 5 وقائع شروع في قتل خارج الأسرة بالمحافظات المركزية (القاهرة الجيزة – الإسكندرية), وسجلت محافظات وجه قبلي 4 وقائع، وحالة واحدة في كلاً من محافظات وجه بحري والمحافظات الحدودية.

ملاحظات رصدية على جريمة الشروع في القتل خارج الأسرة:

  • رُصدت واقعة شروع في قتل لفتاة على يد شخص من خارج الأسرة، انتقامًا منها لرفضها الزواج منه.

  • رُصد 3 وقائع شروع في قتل بطلق ناري من خارج الأسرة بمحافظة قنا على يد جار.

الاغتصاب 8:

خلال عام 2021 رُصد 54 واقعة اغتصاب لفتيات وسيدات, يوضح الجدول التالي توزيعها جغرافيًا:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
الجيزة 21
القاهرة 10
الدقهلية 6
الشرقية 4
الإسكندرية 4
القليوبية 4
قنا 1
كفر الشيخ 1
الفيوم 1
البحر الأحمر 1
غير مذكور 1

وفقًا لبيانات الرصد، فإنه تم تسجيل 35 جريمة اغتصاب بالمحافظات المركزية (القاهرة الجيزة الإسكندرية)، وسجلت محافظات وجه بحري 15 واقعة ومحافظات وجه قبلي واقعتان، ومحافظات القناة 3 وقائع، وسجلت محافظات الحدود واقعة واحدة، في حين لم يُذكر محافظة الواقعة في حالة واحدة فقط.

ملاحظات رصدية على جريمة الاغتصاب:

  • رُصد 14 واقعة اغتصاب جماعي لفتيات وسيدات بمصر خلال عام 2021.

  • رُصد 18 واقعة اغتصاب لفتيات وسيدات على يد فرد من أفراد الأسرة 9.

  • رُصد 10 وقائع اغتصاب على يد جار.

  • رُصد واقعنان اغتصاب على يد رب عمل.

  • رُصد 9 وقائع قتل للتغطية على جريمة الاغتصاب، ومن الجدير بالذكر أنهن جميعاً طفلات أقل من 12 عاماً.

  • رُصد 11 واقعة اغتصاب لفتيات وسيدات ذوي احتياجات خاصة.

  • شروع في اغتصاب:

خلال عام 2021 رُصد 11 جريمة شروع فى اغتصاب, حيث تم إنقاذ المجني عليها نتيجة صراخها أو إنقاذ أحد الأشخاص لها؛ يوضح الجدول التالي توزيعها جغرافيًا:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
القاهرة 3
الجيزة 2
القليوبية 2
الدقهلية 1
الشرقية 1
كفر الشيخ 1
الإسكندرية 1

وفقًا لبيانات الرصد فإنه تم تسجيل 6 وقائع شروع في اغتصاب بالمحافظات المركزية (القاهرة الجيزة الإسكندرية), وسجلت محافظات وجه بحري 5 وقائع.

ملاحظات رصدية على جريمة الشروع في الاغتصاب:

* رُصد 7 وقائع شروع في اغتصاب لطفلات أقل من 11 عاماً.

تشويه بميه النار:

رُصد 9 جرائم إلقاء ميه النار على وجه أو جسد الضحية؛ وقد تؤدي هذه الجريمة للوفاة أو الإصابة بعاهة مستديمة طوال الحياة.

  • تشويه بميه النار على يد فرد من أفراد الأسرة أو شريك سابق/ حالى:

رُصد 5 وقائع إلقاء ميه النار على الضحايا من فرد من أفراد الأسرة أو شريك/ زوج حالي أو سابق، ويوضح الجدول التالي تقسيمها جغرافياً:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
كفر الشيخ 4
القاهرة 1
الجيزة 1
  • تشويه بميه النار خارج الأسرة:

رُصد 4 جرائم تشويه بميه النار على يد شخص من خارج الأسرة، بسبب خلافات الجيران والبعض الآخر لم يرد توضيح لدوافع الجريمة؛ ويوضح الجدول التالي تقسيمها جغرافياً:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
القاهرة 3
الغربية 1

الضرب المبرح:

رُصد عدد 74 جريمة ضرب مبرح لنساء وفتيات خلال عام 2021، وينتج عن هذه الجريمة كدمات وكسور وحروق وبعض العاهات المؤقتة أو المستديمة، وتنقسم كالآتي:

  • الضرب المبرح على يد فرد من أفراد الأسرة أو شريك سابق/ حالي:

خلال عام 2021 رُصد 49 جريمة ضرب مبرح لفتيات وسيدات على يد فرد من أفراد الأسرة أو شريك حالي أو سابق، ويوضح الجدول التالي تقسيمها جغرافياً:

ويوضح الجدول التالي تقسيمها جغرافياً:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
الدقهلية 11
الجيزة 5
الإسماعيلية 5
الغربية 5
القليوبية 4
الشرقية 3
القاهرة 3
الإسكندرية 2
سوهاج 2
المنيا 2
أسوان 1
المنوفية 1
الوادي الجديد 1
شمال سيناء 1
البحيرة 1
بني سويف 1
كفر الشيخ 1

وفقًا لبيانات الرصد، فإنه تم تسجيل 10 وقائع ضرب من الأسرة بالمحافظات المركزية (القاهرة الجيزة الإسكندرية)، وسجلت محافظات وجه بحري 29 واقعة, و6 وقائع بمحافظات وجه قبلي، ومحافظات القناة 5 وقائع، وسجلت محافظات الحدود واقعتان.

ملاحظات رصدية على جريمة الضرب من أحد أفراد الأسرة أو شريك سابق/ حالي:

  • رُصد عدد 10 وقائع ضرب لفتيات وسيدات على يد فرد من أفراد أسرهن لإجبارهن عن التنازل عن ميراثهن.

  • رُصد عدد 6 وقائع ضرب وحرق لطفلات لم يتجاوزوا سن 5 سنوات على يد فرد من أفراد أسرتهم.

  • رُصد واقعة واحدة لضرب مبرح على يد الأب لإجبار على الزواج.

  • الضرب المبرح خارج الأسرة:

خلال عام 2021 رُصد عدد 25 واقعة ضرب لفتيات وسيدات على يد أشخاص لا تربطهم صلة أسرية، ويوضح الجدول التالي توزيعها جغرافيًا:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
الجيزة 6
القاهرة 5
الغربية 5
الدقهلية 3
الشرقية 2
الإسكندرية 1
بورسعيد 1
الفيوم 1
المنوفية 1

وفقًا لبيانات الرصد، فإنه تم تسجيل 12 جريمة ضرب مبرح بالمحافظات المركزية (القاهرة الجيزة الإسكندرية)، وسجلت محافظات وجه بحري 11 واقعة، وسجلت كلاً من محافظات وجه قبلي ومحافظات القناة واقعة واحدة.

ملاحظات رصدية على جريمة الضرب خارج الأسرة:

  • رُصد عدد 9 وقائع ضرب لفتيات وسيدات على يد جار.

  • رُصد عدد 4 وقائع ضرب لفتيات وسيدات على يد أشخاص تربط بينهم علاقة عمل حالية/ سابقة.

تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث):

خلال عام 2021 رُصد واقعتان ختان لفتاتين أحدهما وضيعة لم تتجاوز 40 يوماً بمحافظة سوهاج، والأخرى 12 عاماً بمحافظة القليوبية، وعلى الرغم من انتشار هذه الجريمة في مصر، قنادراً ما تصل أخبارها للمصادر الصحفية إلا في حالات وفاة الضحية أو حدوث نزيف حاد استوجب نقلها لمستشفى حكومي.

ملاحظات رصدية على جريمة تشويه الأعضاء التناسلية للفتيات:

  • لم يسجل من قبل إجراء عملية ختان لطفلة حديثة الولادة، وبالتالي تُعد رضيعة سوهاج سابقة خطيرة للغاية10.

  • الواقعتان المسجلتان وقعا في مناطق ريفية.

  • واقعة الطفلة الرضيعة بسوهاج تمت على يد داية، أما واقعة طفلة القليوبية فكانت على يد ممرض.

التحرش الجنسي:

خلال عام 2021 رُصد 125 واقعة تحرش جنسي بفتيات وسيدات في المجالين العام والخاص بمصر, ويوضح الجدول التالي توزيعها جغرافيًا:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
القاهرة 48
الجيزة 33
الغربية 8
الدقهلية 6
الشرقية 5
القليوبية 4
الإسكندرية 3
البحيرة 3
قنا 3
المنيا 2
سوهاج 2
أسيوط 1
الأقصر 1
الفيوم 1
المنوفية 1
بني سويف 1
جنوب سيناء 1
السويس 1
غير مذكور 1

وفقًا لبيانات الرصد، فإنه تم تسجيل 84 واقعة تحرش جنسي بالمحافظات المركزية (القاهرة الجيزة الإسكندرية)، وسجلت محافظات وجه بحري 27 واقعة, ومحافظات وجه قبلي 11 واقعة, في حين سجلت محافظات القناة ومحافظات الحدود واقعة واحدة في كلاً منهما، ولم يُذكر محافظة الواقعة في حالة واحدة فقط.

ملاحظات رصدية على جريمة التحرش الجنسي:

  • محل الواقعة:

محل الواقعة عدد الحالات التي تم رصدها
الشارع 58
وسائل مواصلات 25
منزل الضحية 11
جامعة/ مدرسة 8
محل عمل 5
مكان عام 4
مؤسسة طبية 3
منزل المتحرش 3
تحرش إلكتروني 11 2
  • رُصد عدد 3 وقائع قتل لضحية التحرش، نتيجة مواجهتها للجاني.

  • رُصد عدد 10 وقائع ضرب لضحية التحرش، نتيجة لمواجهتها للجاني فأنهال عليها ضرباً.

  • رُصد عدد 7 وقائع قتل للمدافعين عن الفتاة أو السيدة المتحرش بها, 6 وقائع كان القتيل من الأسرة وواقعة واحدة لا تربط الضحية بالمدافع صلة.

  • رُصد عدد 3 وقائع إصابة لمدافعين عن الفتاة أو السيدة المتحرش بها, تتنوع إصابتهم ما بين كسور وطعنات.

  • رُصد عدد 3 وقائع قُتل فيها المتحرش على يد مدافع عن الضحية من الأسرة.

  • رُصد عدد 4 وقائع إصابة للمتحرش على يد مدافع عن الضحية من الأسرة.

  • رُصد عدد 12 مشاجرة بين المتحرش/ المتحرشين ومدافع/ مدافعين عن الضحية سواء من أسرتها أو المارة.

الابتزاز:

  • رُصد عدد 16 واقعة ابتزاز جنسي لفتيات وسيدات خلال عام 2021، وفي كل الوقائع المسجلة طلب الجاني من الضحية أموال أو علاقة جنسية في مقابل التوقف عن ملاحقته لها؛ ويوضح الجدول التالي توزيعها جغرافياً:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
القاهرة 6
الشرقية 2
الدقهلية 2
سوهاج 2
أسيوط 1
الأقصر 1
الجيزة 1
دمياط 1

وفقاً لبيانات الرصد، فإنه تم تسجيل 7 وقائع ابتزاز في المحافظات المركزية (القاهرة الجيزة – الإسكندرية), وسجلت محافظات وجه بحري 5 وقائع, ومحافظات وجه قبلي 4 وقائع.

السرقة:

سجل مرصد العنف خلال عام 2021 عدد 19 جريمة سرقة لسيدات وفتيات، وتتمايز جريمة سرقة النساء عن غيرها بالعنف البدني المستخدم ضد الضحية، فغالباً ما يصاحبها إيذاء بدني مثل: السجل أو البصق أو الضرب أو القتل في بعض الحالات؛ ويوضح الجدول التالي توزيعها جغرافياً:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
القاهرة 12
الشرقية 2
الجيزة 2
الإسكندرية 1
الفيوم 1
القليوبية 1

وفقاً لبيانات الرصد، فإنه تم تسجيل 15 واقعة سرقة في المحافظات المركزية (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية), وسجلت محافظات وجه بحري 3 وقائع، ومحافظات وجه قبلي واقعة واحدة.

ملاحظات هامة على جريمة السرقة:

  • رُصد عدد 10 وقائع سرقة لفتيات وسيدات سُحلت فيها الضحية، مما تسبب لبعضهم بإصابات جسدية بالغة.

جريمة الحبس عنوة (منع من الحركة):

سجل مرصد العنف خلال عام 2021 عدد 5 وقائع حبس علوة ومنع من تواصل مع الأسرة أو المحيط الخارجي؛ وتكمن خطورة هذه الجريمة في أن معاناة الضحية قد تمتد لسنوات دون مساعدة من أحد، نتيجة لحبسها في مكان بعيد عن مناطق الآهلة بالسكان أو موافقة المجتمع المحيط على هذه الجريمة؛ ويوضح الجدول

التالي توزيعها جغرافياً:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
القاهرة 1
الجيزة 1
الدقهلية 1
القليوبية 1
قنا 1

الإجبار على الزواج 12:

سجل مرصد العنف واقعتان إجبار لفتيات قصر على الزواج، وغالباً لا يتم الإبلاغ عن هذه الجريمة نظرًا لوجود قبول مجتمعي واسع لها؛ ويوضح الجدول التالي توزيعها جغرافياً:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
الجيزة 1
أسيوط 1

الانتحار:

رُصد 100 واقعة انتحار النساء وفتيات من مختلف الأعمار خلال عام 2021، وعلى الرغم من أن الانتحار ترتكبه الضحية بنفسها ولا يوجد تدخل مادي من شخص آخر، إلا أن الضغوطات الآتي يقعن فيها الضحايا بسبب العنف الأسري بأشكاله، والتنمر والابتزاز، والاجبار على الزواج, وغيرها من أشكال العنف يدفعهن لإنهاء حياتهن 13؛ يوضح الجدول التالي توزيعها جغرافيًا:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
الجيزة 22
القاهرة 21
القليوبية 10
الدقهلية 8
الإسكندرية 5
الشرقية 5
المنوفية 5
الغربية 4
سوهاج 4
قنا 4
المنيا 3
أسيوط 2
الإسماعيلية 2
أسوان 1
البحيرة 1
الوادي الجديد 1
الفيوم 1
كفر الشيخ 1

وفقًا لبيانات الرصد، فإنه تم تسجيل 48 واقعة انتحار بالمحافظات المركزية (القاهرة الجيزة الإسكندرية)، وسجلت محافظات وجه بحري 34 واقعة ومحافظات وجه قبلي 15 واقعة، وسجلت محافظات القناة واقعتان، في حين سجلت محافظات الحدود واقعة واحدة.

ملاحظات رصدية على الانتحار:

* رُصد 43 واقعة انتحار لفتيات وسيدات ذكرت المصادر صراحة أنهن انتحرن بسبب مشاكل أسرية، فمنهم:

– 27 واقعة انتحار بسبب العنف والمشاكل الزوجية.

– 3 وقائع لفتيات بسبب إجبارهن على الزواج, منهم حالتان لطفلتان تحت سن القانوني للزواج في مصر.

– 5 وقائع لفتيات انتحرن بسبب صعوبة الامتحانات وسوء علاماتهم الدراسية وتعنيف أسرتهم لهم.

واقعتان لفتيات انتحرن بسبب تعرضهن للتنمر.

واقعتان لفتيات انتحرن بسبب تعرضهن للابتزاز.

واقعة واحدة لفتاة انتحرت بسبب احتجازها في المنزل وتعذيبها على يد أسرتها.

محاولة انتحار:

رُصد 21 واقعة محاولة انتحار لنساء وفتيات من مختلف الأعمار خلال عام 2021؛ يوضح الجدول التالي توزيعها جغرافيًا:

المحافظة عدد الحالات التي تم رصدها
الدقهلية 6
القاهرة 4
الجيزة 3
المنوفية 2
الأقصر 1
قنا 1
البحر الأحمر 1
الشرقية 1
بورسعيد 1
كفر الشيخ 1

وفقًا لبيانات الرصد، فإنه تم تسجيل 7 وقائع محاولة انتحار بالمحافظات المركزية (القاهرة الجيزة – الإسكندرية)، وسجلت محافظات وجه بحري 10 وقائع, ومحافظات وجه قبلي واقعتان، وسجلت كلاً من محافظات القناة ومحافظات الحدود واقعة واحدة لكل منهما.

ملاحظات هامة على محاولة الانتحار:

  • رُصد 12 واقعة محاولة انتحار لفتيات أقل من 18 عاماً.

  • رُصد 4 وقائع محاولات انتحار لمتزوجات بسبب خلافات وعنف أزواجهن.

  • رصد 5 وقائع محاولات انتحار لفتيات بسبب صعوبة الامتحانات وسوء علاماتهم الدراسية وتعنيف أسرتهم لهم.

  • رصد واقعة واحدة لمحاولة انتحار لفتاة قاصر أجبرت على الزواج بشخص يكبرها بـ 24 عاماً تقريباً.

بث محتوي إلكتروني:

سجل واقعة واحدة للقبض على فتاة بتهمة مخالفة قيم الدولة المصرية، بسبب بثها لفيديوهات على منصة التيك توك.

علاقة الجناة بالضحايا/ الناجيات

صلة القرابة عدد الحالات التي تم رصدها
زوج 127
جار 63
أب 25
علاقة عمل 44
أخ 29
ابن 28
أم 15
مشتركة بين الأسرة 14 13
شقيق زوج 12
زوج سابق 9
شريك 8
زوجة أب 6
عم 6
ابن عم 5
زوج ابنه 5
مُدرس 5
زوج أم 4
خال 3
حفيد 3
شريك سابق 3
صديق 3
زوج أخت 3
فريق طبي 3
ابنه 2
خطيب 2
زميل دراسة 2
زوجة ابن 2
ضُره 2
خطيب سابق 1
صلة قرابة وثيقة 29
لا يوجد صلة 177

رسوم بيانية توضيحية لمعدلات جرائم العنف المرصودة ضد النساء والفتيات خلال عام 2021

 

يشير الرسم البياني لمعدلات الجرائم المرتكبة ضد النساء والفتيات, وللعام الثاني على التوالي تتصدر معدلات قتل النساء والفتيات بنسبة 36.4% ، ويأتي في المرتبة الثانية جريمة التحرش الجنسي (المُبلغ عنها) بنسبة 15.3%.

طبقاً للأساليب المستخدمة في القتل:

طبقاً للجدول البياني فإن أكثر طريقة مستخدمة لقتل النساء والفتيات في مصر خلال عام 2021 هي الطعن بألة حادة بنسبة 26.6%، وتأتي في مرتبة الثانية الخنق بنسبة 21.2%، أما في المرتبة الثالثة الضرب بنسبة 13.5%، أما في المرتبة الرابعة فتعذر معرفة طريقة القتل بنسبة 7.4%.

الأساليب المستخدمة في الانتحار:

من الملاحظ لجوء النساء والفتيات إلى وسائل يصعب إنقاذ حياتهن معها، فخلال 2021 انتحرت نسبة 35% منهن بإلقاء أنفسهن من علو، وتأتي في المرتبة الثانية الانتحار شنقاً بنسبة 23%، أما حبة حفظ الغلال الأكثر إتاحة سجلت نسبة 19%.

أعمار الفتيات والسيدات الآتي قررن إنهاء حياتهن خلال عام 2021:

طبقاً للرسم البياني فإن أعلى نسبة انتحار خلال عام 2021 في الفئة العمرية من 12 إلى 18 عاماً مسجلة 34 واقعة انتحار، وفي المرتبة الثانية الفئة العمرية من 19 إلى 30 عاماً مسجلة 26 واقعة انتحار، ومن اللافت للنظر وجود واقعتين انتحار لفتيات تحت سن 11 عاماً.

معدلات جرائم العنف الأسرى:

طبقاً للرسم البياني تتصدر معدلات القتل من أحد أفراد الأسرة أو شريك حالي/ سابق بنسبة 51.8%، وغالباً ما يدعي مرتكب الجريمة أنه قتل المجني عليها دفاعاً عن الشرف في لحظة غضب، فهذا هو العذر القضائي المقنع الذي يحصلون منه الجناة على أحكام مخففه في جرائم قتل النساء باستخدام مواد الرأفة، أو إنه يعاني من حالة نفسية.

وفي المرتبة الثانية نجد معدلات الشروع في قتل بنسبة 16.2%، وهي جرائم قتل مؤجلة نجت ضحيتها من القتل.

أما في المرتبة الثالثة نجد جريمة الضرب المبرح بنسبة 11.8%، والتي قد ينتج عنها كسور وجروح عميقة وعاهات دائمة أو مؤقتة، وقد لا يعاقب الجاني في هذه الحالة نهائياً.

متوسط أعمار المجني عليهن:

وفقًا للرسم البياني السابق، فأعلى نسبة مسجلة في أعمار المجني عليهن فهي 33.9 % لصالح بند (غير مذكور السن)، وهذا يدل على عدم اهتمام المصادر الإخبارية بجودة ودقة الأخبار التي تغطي الجرائم ضد النساء والفتيات، وذلك على الرغم من نشر تفاصيل أخرى مثل محل سكن المجني عليهن أو أسمائهن أو أماكن عملهن.

يأتي في المرتبة الثانية والثالثة بفارق طفيف المرحلتين العمريتين من 19 إلى 30 عام ثم 12 إلى 18 عام بنسبة 16.6% و 16.1%

أما عن مجموع جرائم العنف المرتكبة ضد الطفلات والفتيات من سن رضيع إلى 18 عاماً فتمثل بمفردها 29.9%، وهذا مؤشر يدق ناقوس خطر على مدى العنف التي تتعرض له هذه الفتيات في هذا السن الصغير، حيث يصعب عليهن الإبلاغ أو طلب المساعدة من الجهات المختصة.

جنس مرتكبي جرائم العنف ضد النساء والفتيات:

يتصدر جنس مرتكبي جرائم العنف ضد النساء والفتيات خلال الربع الثالث من عام 2021 الرجال بنسبة 86%، وتأتي في المرتبة الثانية الجرائم المرتكبة على يد امرأة بنسبة 6%، أما في المرتبة الثالثة فتأتي جرائم مجهولة هوية مرتكبيها بنسبة 5%.

صلة قرابة الجناة بالمجنى عليهم:

وفقاً للرسم البياني فنجد الزوج في المرتبة الأولى بند (لا يوجد صلة قرابة) بنسبة 21.7%، ولكن ذلك لا ينفي انعدام معرفة الجاني بالمجنى عليها نهائياً كحالات رفض الزواج والتحرش والاغتصاب والابتزاز خاصة في القرى، أما عن المرتبة الثانية فالجرائم المرتكبة على يد زوج بنسبة 15.6%، وفي المرتبة الثالثة نجد جرائم على يد الجار بنسبة 7.7%.

  • نسب المرض النفسي للجاني:

طبقاً للرسم البياني فسُجل خلال عام 2021 عدد 41 واقعة ادعي فيها الجاني معاناته من مرض نفسي أدت لارتكابه جريمته، وهذه واحدة من المبررات التي يلجأ لها الجناة للإفلات من العقاب أو الحصول على عقوبات مخففة، ومن اللافت للنظر أن مجمل الوقائع التي ادعى فيها الجاني ارتكابها نتيجة تأثره بمرضه النفسي هي على الترتيب جرائم القتل والشروع في قتل والتحرش الجنسي فقط.

معدلات جرائم العنف ضد النساء والفتيات في المحافظات:

خلال عام 2021 وللعام الثاني على التوالي تتصدر محافظة الجيزة معدلات العنف ضد النساء والفتيات التي تم رصدها بمعدل 22.6%، تليها محافظة القاهرة بمعدل 19.6%، ومن اللافت للنظر والدراسة ارتفاع معدلات وتيرة العنف في محافظات الدقهلية والقليوبية والشرقية.

معدلات جرائم العنف ضد النساء والفتيات طبقاً للإقليم الجغرافي:

وفقاً للرسم البياني فتتصدر محافظات الإقليم المركزي (القاهرة الجيزة – الإسكندرية) معدلات الجرائم مسجلة 41.4% وذلك يرجع لتركز نسب السكان في هذه المحافظات، أما محافظات إقليم وجه بحري فتأتي في المرتبة الثانية مسجلة 31.7%، وبالنظر لمعدلات الجرائم في محافظات إقليم وجه قبلي وإقليم المحافظات الحدودية فيجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هذه الأقاليم يتحكم فيها بنسبة كبيرة العصبيات القبلية والمحاكم العرفية.

  • معدلات جرائم العنف ضد النساء والفتيات في المناطق الحضرية في مقابل المناطق الريفية:

وفقاً للرسم البياني، تتركز جرائم العنف المرصودة خلال عام 2021 في مناطق الحضرية بنسبة 67% من معدل الجرائم ضد النساء والفتيات في مقابل 29% في الريف.

ملاحظات مرصد العنف القائم على النوع الاجتماعي لعام 2021

  • سجل مرصد العنف القائم على النوع الاجتماعي 813 واقعة خلال عام 2021، وفي عام 2020 سجل مرصد العلف 415 واقعة مما يعني تضاعف نسبة معدلات العنف ضد النساء والفتيات في مصر.

  • سجل مرصد العنف ارتفاع ملحوظ في معدلات الجرائم التي ترتكب ضد الأطفال والمراهقين تحت 18 سنة، حيث تبلغ نسبتها مجتمعة حوالي 29.9% من معدلات عام 2021.

  • سجل مرصد العنف بداية من شهر (أغسطس إلى ديسمبر 2021) عدد 28 واقعة سقوط لسيدات وفتيات من الشرفات نتيجة لفقدانهم توازنهم 15, نجى منهم 3 فتيات من الموت كما ذكرت المصادر.

1 للاطلاع على تقرير مرصد العنف القائم على النوع الاجتماعي لعام 2020 shorturl.at/ gBL35

2 الدراسة الاستقصائية الدولية بشأن الرجال والمساواة بين الجنسين الصادرة من الأمم المتحدة للمرأة https://imagesmena.org/ar

3 سجل مرصد العنف القائم على النوع الاجتماعي 165 جريمة قتل للنساء والفتيات عام 2020.

4 اعتمدنا في رصد العنف الأسري القائم على النوع الاجتماعي على التعريف الواسع لمعجم المصطلحات والمفردات المعنية بالعنف القائم على النوع الاجتماعي الصادر عن صندوق السكان بلبنان وتعريفه أعم وأشمل من العنف المنزلي، فطبقاً لصندوق الأمم المتحدة تم تعريفه بأنه الإساءة المتعمدة بين أشخاص تربطهم علاقات ضمن حدود العائلة الواحدة أو يؤدون وظيفة الأسرة ويحاولون كسب السلطة والسيطرة على الضحية. على سبيل المثال: العنف بين الزوجين أو الشريكين الحميمين, أو بين الآباء والأطفال، أو الأشقاء، أو الحموات والكنائن. قد يضم العنف الأسري عنف جسدي أو جنسي أو اقتصاديكما يمكن أن يتضمن العنف الأسري الذي قد يطال العاملات بالمنزل“.

5 اعتمد على التقسيم الإقليمي الجغرافي للوقائع على التقسيم التالي: المحافظات المركزية (القاهرة الجيزة الإسكندرية)، محافظات الدلتا (القليوبية, الدقهلية, الشرقية, الغربية, المنوفية، البحيرة، كفر الشيخ، دمياط)، محافظات القناة (بورسعيد، الإسماعيلية، السويس)، محافظات الصعيد (الفيوم, بني سويف, المنيا, أسيوط, سوهاج, قنا, الأقصر, أسوان), محافظات الحدود (شمال سيناء, جنوب سيناء, مرسى مطروح، البحر الأحمر، الوادي الجديد).

6 انظر تعريف الأسرة الذي اعتمد عليه المرصد هامش 4

7 ننوه للاختلاف الطفيف في التصنيف في أعداد القتلى من النساء والفتيات المُعلن من قبل المرصد في تقاريره الشهرية والتقرير السنوي النهائي، ففي حالات التوصل إلى الجاني بحالات القتل المجهول، يتم إعادة تسجيلها كجريمة قتل سواء من الأسرة أو من غريب.

8 تنويه هام: تتحفظ مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة على المبدأ القانوني المنصوص عليه في المادة 268 قانون العقوبات المصري تحت مسمى هتك العرضونجد أن الوقت قد حان لإلغاء هذه الجريمة وإدخالها تحت جريمة الاغتصاب، لذا فإن معدلات جريمة الاغتصاب التي ينشرها المرصد تشمل جرائم الاغتصاب بالتعريف القانوني المنصوص عليه في المادة 267 عقوبات وما يطلق عليه جرائم هتك العرض بالتعريف القانوني في المادة 268 عقوبات.

9 تجدر الإشارة بأن ليس المقصود هنا الاغتصاب الزوجي، حيث لا يعتبر جريمة في القانون المصري، وبالتالي لا تستقبل أقسام الشرطة أي بلاغات من هذا القبيل.

10 يلجأ العديد من المهاجرين ذو الأصول الإفريقية والمصرية في دول المهجر خاصة دول الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا إلى إجراء هذه الممارسة لبناتهن في سن صغير جداً كي لا يدرك الفنيات ما حدث لهم، حيث تجرم هذه الدول مثل هذه الممارسات بشكل حاسم؛ للمزيد عن ختان الرضع والطفلات في تقرير الإذاعة البريطانية: https://www.bbc.com/arabic/world – 47130421

11 المقصود من التحرش الإلكتروني هنا هو التحرش عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والذي يتضمن عبارات بذيئة أو إرسال صور فاضحة لجذب الانتباه أو توجيه دعوى جنسية صريحة أو غير صريحة للمجني عليها، أما التتبع أو التهديد وإرسال صور حقيقة أو مركبة للضحية أو طلب نقود مقابل امتناع عن هذه الأفعال فيندرج تحت جريمة (الابتزار).

12 طبقاً للتقرير السنوي الصادر من مجلس الأمومة والطفولة عن عام 2021, فأحبط المجلس 14 واقعة تزويج قاصرات في محافظات (المنيا 5 وقائع الغربية 5 وقائع قنا واقعة واحدة أسيوط واقعة واحدة بني سويف واقعة واحدة الجيزة واقعة واحدة البحيرة واقعة واحدة الاسكندرية واقعة واحدة)؛ لمزيد من تفاصيل يمكن الاطلاع على تقرير (حصاد عام 2021 المجلس القومي للأمومة والطفولة) عبر الرابط: https://bit.ly/33oDBH4

13 من الهام الإشارة إلى إننا لا نستطيع الادعاء أن أعداد النساء والفتيات المنتحرات المرصودة انتحرن جميعاً بسبب عنف وقع عليهن، ولا نستطيع أن ننكر أن هناك نسبة منهن قد عانت من أسباب أخرى دفعتهن للانتحار، ولكن بسبب شُح المعلومات الواردة والأسباب المبهمة المعلنة لأسباب الانتحار، فلم نستطع إجراء فصل موضوعي دقيق لهذه الوقائع.

14 اشتراك أكثر من فرد في الأسرة في هذه الجريمة

15 لم يتم إدخال هذه الحالات ضمن مؤشرات الرصد, ولكن وجب التنويه عن هذه الأعداد حيث من الملاحظ تزايدها وتكرار الأحداث الخاص بها.

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي