آثار التغيرات المناخية السلبية على تعليم الفتيات فى المناطق الأشد فقراً

تشكل النساء أكبر نسبة من أفقر الناس فى العالم، وهن الأكثر تضرراً من هذه التغيرات (بوكو وآخرون. 2007؛ تولمين 2009؛ Women Watch 2009) والنساء أكثر عرضة للمخاطر المناخية، ليس فقط لأنهن يمثلن غالبية فقراء العالم – وبالتالى يفتقرن إلى الوسائل اللازمة للتعامل مع الآثار السلبية لتغير المناخ – ولكن أيضًا لأنهن أكثر اعتمادًا على سبل العيش والموارد الطبيعية التى تميل إلى أن تكون أكثر حساسية لهذه التغييرات (Habtezion et al.، 2012)، لذا يمثل تعليم الفتيات حلاً أساسياً لمواجهة هذه الآثار السلبية.

لقد عانت الدول الإفريقية من استنزاف الموارد الطبيعية للأرض، كما أن نفس الأنظمة الاستعمارية رسخت للمعايير والقيم الأبوية التى تميز ضد الفتيات والنساء وتعزز أدوارًا غير متكافئة بين الجنسين، فالنساء يقمن بعمل محدد اجتماعيًا غير مدفوع الأجر، وغالبًا ما يكون غير مرئى كمقدمات رعاية وربات منازل تمكن الاقتصادات من أداء وظيفتها كما هى اليوم – نحو 10 تريليونات دولار سنويًا – وهو ما يمثل 13٪ من النمو العالمي، نفس مسؤوليات الرعاية غير المدفوعة هذه – جنبًا إلى جنب مع عدم الحصول على حقوق مثل التعليم، والاعتماد على الموارد الطبيعية لكسب عيشهن، وحقيقة أن وظائف النساء غالبًا ما تدفع أقل من الرجال – تؤدى لزيادة تعرض الفتيات والنساء للمخاطر المتعلقة بالمناخ والتأثير على قدرتهن على التكيف أو الوقاية منه أو التعافى منه، فعلى سبيل المثال، هناك أربعة من كل خمسة نازحين بسبب تغير المناخ هم من الإناث، بالإضافة إلى التفاوتات المتداخلة التى قد تواجهها النساء، مثل الدخل والتوجه الجنسى والطبقة أو الطبقة والعرق، يضاعف ضعفهن.

تم الإعلان عن تغير المناخ باعتباره القضية المحددة فى عصرنابالأمم المتحدة عام 2021، وهناك دليل لا لبس فيهعلى أن النشاط البشرى قد أدى إلى تدفئة الغلاف الجوى والمحيطات والأرض (IPCC، 2021). تشير الدراسات إلى أن تغير المناخ له تأثير ضار على النساء والفتيات فى البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وتشير إلى تعليم الفتيات كجزء من الحل لمواجهته (سيمز، 2021)، وقد ذهب البعض إلى حد وضع تعليم الفتيات كواحد من أكثر استراتيجيات التخفيف من آثار تغير المناخ فعالية من حيث التكلفة.

فالتغير المناخى غير عادل فى الأساس، ففى حين أن هذا التغير قد تسببت فيه البلدان ذات الدخل المرتفع على مر القرون، التى أنتجت تاريخيًا ولا تزال تنتج انبعاثات مرتفعة، فإن أعبائه تقع بشكل غير متناسب على البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وداخل تلك البلدان سوف تكون الأسر الأكثر فقراً فى المناطق الأشد فقراً هى الأشد تضرراً، وقدّر البنك الدولى أن تغير المناخ يمكن أن يدفع 132 مليون شخص إلى الفقر فى العقد القادم وحده. (الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، 2014؛ 2018؛ 2021؛ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2020)

ووفقاً لتقرير نشر عن صندوق Malala Fund فإن الأحداث المتعلقة بالمناخ فى عام 2021 ستمنع ما لا يقل عن أربعة ملايين فتاة فى البلدان منخفضة الدخل والبلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى من إكمال تعليمهن. إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فسيكون تغير المناخ بحلول عام 2025 عاملاً مساهماً فى منع ما لا يقل عن 12.5 مليون فتاة من إكمال تعليمهن كل عام.

ووفقًا للمسارات الحالية، من الحتمى عمليًا الحد من الفقر، حيث سيتحمل الأطفال وطأة آثار تغير المناخ، وقد أشارت مؤسسة Save The children فى تقرير لها نشر عام 2021، إلى أنه سيواجه الطفل المولود فى عام 2020 فى المتوسط ضعف عدد حرائق الغابات، و2.8 ضعف للتعرض لفشل المحاصيل، و2.6 ضعف عدد أحداث الجفاف، و2.8 ضعف عدد فيضانات الأنهار، وموجات الحر 6.8 مرة على مدار حياته، مقارنة بشخص مولود فى عام 1960.

كما أن آثار التدهور البيئى نتيجة للتغيرات المناخية تتسارع فى البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط مما يؤدى إلى الدوامة المفرغة لانخفاض الإنتاجية مما يؤدى إلى الفقر وسوء التغذية وزيادة عبء المرض، وفى الحالات القصوى، الصراع والهجرة – وكلها معروفة بتأثيرها على الالتحاق بالمدارس وتحصيل التعلم، التى سوف تتأثر بها تتأثر النساء والفتيات بشكل غير متناسب بسبب عدم المساواة القائم بين الجنسين، ووفقاً للدراسات فإن صعود تعليم الفتياتمنذ الستينيات كان حلاً لمجموعة كاملة من مشاكل العالم.

ووفقاً للأبحاث والدراسات، يزيد تغير المناخ من عمل الفتيات فى المنزل، ويأخذ وقتًا بعيدًا عن المدرسة والدراسة، فهو يقلل دخل الأسرة، مما يؤدى إلى تفاقم العائق الرئيسى أمام تعليم الفتيات، ويمكن أن يؤدى إلى تزويج الفتيات مبكرًا عند نزوحهن بسبب تغير المناخ، وتواجه النساء والفتيات خطر العنف والاستغلال، كما تؤدى تكاليف الاستجابة لصدمات تغير المناخ إلى تحويل الموارد بعيدًا عن الجهود المبذولة لدفع جودة التعليم والمساواة بين الجنسين ؛ تشير الدراسات إلى أن تكاليف الكوارث الطبيعية فى عام 2020 وحده بلغت 210 مليارات دولار (Dure، 2021).

عادة ما تتحمل النساء عبئًا غير متناسب فى تقديم الرعاية لأفراد الأسرة. بالإضافة إلى ذلك، كانت النساء من أكثر القطاعات تضررًا، عند مواجهة التأثير المدمر لتفشى COVID-19 فى مصر والعالم مما أدى إلى تفاقم وضعهن فى مواجهة آثار تغير المناخ.

بوجه عام هناك فجوة واضحة بين الجنسين فى التعليم فى مصر، حيث تشير الدراسات إلى أن 64٪ من الفتيات والنساء المصريات فوق سن التاسعة لا يجدن القراءة، على الرغم من الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية لتغيير هذه الإحصائية من خلال تجديد نظام التعليم بأكمله، ووضع خطط كبيرة لإصلاحات التعليم الجديدة والقضاء التام على الأمية.

وعلى الرغم من إتاحة الوصول إلى تعليم الفتيات قد تحسن بشكل عام فى مصر، إلا أن التفاوتات لا تزال منتشرة على نطاق واسع، وتوضح المؤشرات إلى ارتفاع معدل التحاق الفتيات بالمدارس بشكل ملحوظ خلال العقود القليلة الماضية، لكن المشكلة التى لا تزال قائمة هى معدل التسرب. أكمل نحو 71 % من الرجال تعليمهم حتى المرحلة الثانوية، بينما أكمل 68 % فقط من الفتيات نفس الصفوف. ويرجع ذلك جزئيًا إلى معدلات الفقر فى العديد من مناطق مصر. هناك مشكلة أخرى تتعلق بتعليم الفتيات وهى أن العائلات التى لديها أطفال متعددون غالبًا ما ترسل الأولاد فقط إلى المدرسة لأن هذا هو كل ما تستطيع الأسرة تحمله. الفتيات اللائى يبقين فى المنزل لديهن معدلات إلمام بالقراءة والكتابة وإنجاز أقل.

فى عام 2001، بدأ المجلس القومى للطفولة والأمومة برنامجًا يسمى مبادرة تعليم الفتيات“. تم إنشاء البرنامج لتلبية الحاجة إلى تعليم الفتيات فى مصر، خاصة فى أفقر مناطقها، يحث المشروع المجتمعات على التجمع والشراء فى المشروع من خلال التبرع بالأرض والتطوع للعمل فى المدارس. ألا أنه العديد من هذه الفصول قد أغلقت بسبب عدم اهتمام مؤسسات الدولة بمتابعة العمل فيها وتقييمها والعمل على تطويرها.

ووفقاً لصندوق Malala فالأحداث المتعلقة بالمناخ، مثل الفيضانات والجفاف والعواصف وزيادة التعرض للأمراض الحيوانية المنشأ، تعيق قدرة الفتيات على الذهاب إلى المدرسة، لا سيما فى أفقر البلدان والمجتمعات الأكثر تهميشًا والحدودية، وتضاعف تداعيات هذه الحوادث من أوجه عدم المساواة التى تواجهها الفتيات – بما فى ذلك الفقر والأعراف التمييزية بين الجنسين وزيادة المسؤوليات المنزلية – وتحد من وصولهن إلى 12 عامًا من التعليم. فعلى سبيل المثال:

  • الفتيات فى الأسر المعيشية الضعيفة أكثر عرضة لترك المدرسة للزواج فى أوقات الأزمات المتعلقة بالطقس للمساعدة فى تخفيف عبء الموارد المنزلية الشحيحة. وقد أبلغت الأمم المتحدة عن زيادة فى عدد الفتيات اللائى يتم بيعهن للزواج فى أعقاب الجفاف فى إثيوبيا. فى الفترة 2010-2011 مقابل الثروة الحيوانية حيث كافحت الأسر للتعامل مع ظروف الجفاف القاسية.

  • غالبًا ما تسحب العائلات الفتيات من المدرسة أو ترسلهن إلى المدرسة بشكل أقل تكرارًا خلال أوقات الجفاف؛ لأن الأعراف الجنسانية تملى على الفتيات والنساء. وجدت دراسة فى بوتسوانا أن 70٪ من الأطفال الذين تسربوا من المدرسة أثناء الجفاف كانوا من الفتيات. وأفادت 56٪ من الفتيات أنهن يسافرن مسافات أطول من المعتاد لجلب الماء، الأمر الذى استغرق وقتًا أطول من يومهن.

  • يمكن للجفاف أن يجعل الفتيات أكثر عرضة للتغيب عن المدرسة عندما يكونن فى فتراتهن بسبب نقص المياه للحفاظ على نظافة الدورة الشهرية، وفقا لتقييم صندوق ملالا (Malala) 2015-2016 لتأثير الجفاف فى الهند أن مضخات المياه اليدوية جفت فى نحو 60٪ 80 النسبة المئوية للمدارس التى شملها الاستطلاع فى ولاية ماديا براديش، مما يقيد عدد مرافق المياه والصرف الصحى والنظافة المتاحة للفتيات.

  • يمكن أن تؤدى الأحداث المتعلقة بالمناخ إلى إغلاق المدارس أو زيادة الهجرة، مما يؤثر بشكل غير متناسب على الفتيات، يمكن أن يؤدى هذا إلى التغيب المطول عن المدرسة بسبب مخاوف الأسر من تعرض بناتهن للمضايقة أو التعرض للعنف فى رحلتهن إلى أو من المرفق المؤقت، ففى عام 2010 أدت الرياح الموسمية الغزيرة إلى فيضانات مدمرة دمرت 11000 مدرسة فى باكستان؛ بمجرد إعادة فتح المدارس، انخفض معدل التحاق الفتيات بالمدارس مقارنة بالأولاد، فى الصومال، عندما هاجرت العائلات من المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية فى 2018-2019 نتيجة للفيضانات والجفاف والصراع، انخفضت معدلات التحاق الفتيات من 45٪ إلى 29٪ فقط. فى المقابل، ارتفع معدل التحاق الأولاد بعد النزوح من 29٪ إلى 41٪، وفى كينيا تم إنشاء 61 مدرسة متنقلة استجابة للجفاف فى عام 2013، وتشير النتائج إلى أن هذه الأحكام البديلة دعمت فقط تعليم الأولاد ولم تعالج بشكل كافٍ مخاوف الأسر بشأن سلامة الفتيات.

  • يمكن للتغيرات فى المناخ أن تغير نطاق ومدى انتشار الأمراض التى يتعرض لها البشر، مما يؤدى إلى انخفاض معدل الالتحاق بالمدارس وزيادة معدلات التسرب للفتيات. يقدر صندوق Malala أنه فى جميع البلدان منخفضة الدخل والبلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى، يمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 20 مليون فتاة أخرى فى سن الدراسة الثانوية خارج المدرسة بعد وباء COVID-19، وهذا مجرد مثال واحد على زيادة عدد الأمراض الحيوانية المنشأ، حيث أن الاستيلاء على النشاط البشرى يدمر موائل الحياة البرية ويجبر الحيوانات على اتصال أكبر مع البشر.

وتوضح الأدلة على ضرورة مواجهة وضع الفتيات المتعلمات كحل لتغير المناخ هو سرد سائد للضحايا، مما يؤدى إلى تصور العلاقة بين تعليم الفتيات وتغير المناخ على أنه ثنائى إلى حد كبير: النساء والفتيات فى الوقت نفسه ضحايا ومنقذات لتغير المناخ، ولكن هناك عوامل أخرى لا تجعل جميع النساء أو الفتيات متساويات. فى الواقع، تقاطعالخصائص المختلفة مثل الجنس والعرق والطبقة وغيرها يجعل كل امرأة وفتاة فريدة من نوعها ولها تأثير هائل على واقع حياتها (كرينشو، 1991). تشارك النساء والفتيات بنشاط فى تشكيل العالم من حولهن ولا يقعن ضحايا بشكل متجانس فى مواجهة تغير المناخ. إن تصنيفهم على هذا النحو يخاطر بإخفاء العوامل المتعددة الطبقات التى تجعل بعض النساء والفتيات (والرجال والفتيان) أكثر عرضة لتغير المناخ ويؤدى إلى سياسة وممارسات غير فعالة وربما ضارة (Meinzen-Dick et al.، 2014).

ويعد ضمان حصول الفتيات على التعليم طريقة مستدامة وفعالة من حيث التكلفة لتحسين قدرة المجتمعات على التكيف مع تغير المناخ، لقد عانت البلدان التى استثمرت فى تعليم الفتيات خسائر أقل بكثير من الجفاف والفيضانات من البلدان ذات المستويات المنخفضة من تعليم الفتيات، وقد توقعت دراسة أجريت عام 2013 لتحليل الروابط بين تعليم الفتيات والحد من مخاطر الكوارث أنه إذا تلقت 70٪ من النساء اللواتى تتراوح أعمارهن بين 20 و 39 عامًا تعليمًا ثانويًا على الأقل، فإن الوفيات الناجمة عن الكوارث فى 130 دولة يمكن أن تنخفض بنسبة 60٪ بحلول عام 2050. علاوة على ذلك، يُظهر مؤشر ND-GAIN ارتباطًا بين المزيد من تعليم الفتيات ومرونة الدولة فى مواجهة الكوارث المناخية. لكل سنة إضافية من التعليم تحصل عليها الفتيات، وتزداد قدرة البلدان على الصمود فى مواجهة الكوارث المناخية بمعدل 1.6-3.2 نقطة على مؤشر ND-GAIN فى سياق تغير المناخ، تتضح الأهمية الجوهرية للتعليم حيث يوفر للفتيات الوسائل التى تمكنهن من الصمود والمشاركة فى الجهود المبذولة للتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه، فعندما تذهب الفتيات إلى المدرسة، فإنهن يتعلمن المهارات اللازمة للتغلب على الصدمات المتعلقة بالمناخ، مثل قدرات التفكير النقدى اللازمة للتعامل مع مخاطر تقارير الطقس والتصرف وفقًا لها، والفيضانات من البلدان ذات المستويات المنخفضة من تعليم الفتيات، بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت كل فتاة قادرة على ممارسة صحتها الجنسية والإنجابية وحقوقها من خلال التعليم الجيد وإمكانية الوصول إلى وسائل منع الحمل الحديثة، فيمكن أن تقلل إجمالى الانبعاثات من الوقود الأحفورى بنسبة 37٪ إلى 41٪ بحلول نهاية القرن، فالأدلة متزايدة على أنه سوف يلعب التحول البيئى العادل القائم على العمل المناخى الشامل دورًا قويًا فى تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين من خلال تعزيز فرص أفضل فى التعليم وتنمية المهارات والعمل اللائق والتوظيف والحماية الاجتماعية، والتى بدورها تحفز النمو الأخضر .

شارك:

اصدارات متعلقة

عيد الأم ما بين الاحتفاء بقيمة الأمومة و ترسيخ الدور النمطي للنساء
خدمات الصحة الجنسية فيما بعد سن الإنجاب ضرورة لتمكين النساء
ختان الإناث في مصر... جريمة تعذيب ضد الإنسانية
حقوق النساء من اجل العدالة والتنمية
الإيدز خطر صامت يهدد حياة النساء في ظل جائحة كورونا
إشكاليات التقاضى فى جريمة التحرش الجنسي
أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان