أخبار

التصنيفات: أنشطة وأخبار

أخبار

هذه المساحة مخصصة للجميع لتبادل المعلومات بشأن المؤتمرات والمشروعات البحثية والأبحاث الجارية والمنح الدراسية والإصدارات وغيرها من أخبار).

قام برنامج دراسات المرأة في جامعة بيرزيت في فلسطين بتنظيم ورشة عمل يوم الاثنين 8 / 12 / ۱۹۹۷ حول استراتيجيات خلق فرص العمل للمرأة الفلسطينية“. كما شارك البرنامج في ورشة عمل نظمتها وزارة العمل موضوعها استراتيجيات خلق فرص العمل“.

قامت ریما حمامي المحاضرة في برنامج دراسات المرأة في جامعة بيرزيت بنشر ورقة حول العمل والاقتصاد“. كما ستسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، باحثة زائرة في جامعة نيويورك لإلقاء سلسلة من المحاضرات ضمن برنامج دراسات المرأة والمنطقة، وذلك في الفترة ۱ – ۲ / ۱۲ / ۱۹۹۸

شاركت إصلاح جاد المحاضرة فى برنامج دراسات المرأة بجامعة بيرزيت في ورشة عمل أعدت لها منظمة العمل الدولية في مدينة تورينو بإيطاليا موضوعها دعم حقوق المرأة العاملةوذلك في الفترة من ١١ / ٢٤ إلى 8 / 12/ ۱۹۹۷. وتعد إصلاح جاد حاليًا دراسة حول الجندر والمواطنة“. كما أنها ضمن مجموعة تقوم بدراسة حول الجندر والفقروهو بحث يتناول ملفات الحالات الاجتماعية الموجودة في وزارة الشئون الاجتماعية، وذلك في سياق عمل اللجنة الوطنية لإزاحة الفقر عن المجتمع الفلسطيني. كما تشارك إصلاح جاد في دراسة تقوم بها مجموعة من الباحثين والباحثات حول العائلة الفلسطينية“: العلاقات الداخلية وتوزيع السلطة، ومن المقرر البدء في هذه الدراسة في ربيع ۱۹۹۸. أما أحدث دراساتها فهي عن المرأة والسياسة فى فلسطينوهي قيد النشر حاليًا.

برنامج بحوث الشرق الأوسط فى العلوم الاجتماعية (المركز اللبناني للدراسات)

إن المركز اللبناني للدراسات هو معهد أبحاث مستقل غير هادف للربح ومقره بيروت ويهتم المركز بقضايا التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وقد نجح مؤخرًا فى أن يصبح مسئولاً عن مسابقة مركز بحوث الشرق الأوسط. ويهدف هذا البرنامج إلى توفير الدعم المادي للمتخصصين في العلوم الاجتماعية في البلدان العربية وتركيا للقيام بأبحاث في اختصاصاتهم المختلفة. كذلك يمكن للباحثين الذين لا يحملون جنسية هذه البلاد التقدم لهذا البرنامج شرط أن يكونوا ملتحقين بمؤسسة أكاديمية أو بحثية في هذه البلاد منذ خمس سنوات. ويجب على المتقدمين أن يكونوا حائزين على درجة الماجستير على الأقل أو ما يعادلها. وأن يتضمن المشروع المقدم إشكالية البحث، أهمية البحث، مراجعة الأدبيات، آلية البحث، الخطة الزمنية، الميزانية، خطة النشر، السيرة الذاتية. وتقبل الطلبات والمراسلات بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية أما الأبحاث نفسها فيمكن أن تكون باللغة التركية أيضًا، على أن تصل المشاريع إلى بيروت في تاريخ لا يتجاوز ١٥ كانون أول / ديسمبر أو ١٥ / حزيران / يونيو. وتتألف لجنة الاختيار من خمسة باحثين من بلدان عربية مختلفة ومن تركيا. وقد كانت مؤسسة فورد فى القاهرة تقوم في السابق بإدارة هذا البرنامج. وتم توفير منح عديدة على مدى السنوات الماضية لباحثين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

شارك:

اصدارات متعلقة

اغتصاب وقتل طفلة رضيعة سودانية في مصر
نحو وعي نسوي : أربع سنوات من التنظيم والتعليم السياسي النسوي
شهادة 13
شهادة 12
شهادة 11
شهادة 10
شهادة 9
شهادة 8
شهادة 7
شهادة 6