إنفوجراف.. حصيلة الأحكام القضائية بجرائم هتك العرض في ديسمبر 2023

تاريخ النشر:

ديسمبر 2023

إنفوجراف.. حصيلة الأحكام القضائية بجرائم هتك العرض

في ديسمبر 2023

شهد شهر ديسمبر 2023 عدد من الأحكام القضائية لجرائم هتك العرض بالقوة أواستغلال حداثة السن، لطفلات وفتيات وسيدات، تتراوح أعمارهن من سن 5 سنوات إلى 40 سنة. ليكون الشهر الأكثر بريقًا في تحقيق العدل لوقائع غير إنسانية، استغل فيها عدد من الرجال قوتهم وقاموا بالاعتداء الجنسي الوحشي على تلك الفتيات البريئات.

فقد رصدت مبادرتنا صوت لدعم حقوق المرأة، خلال شهر ديسمبر 2023، 10 أحكام قضائية لجرائم هتك العرض، في المجتمع المصري، بـ5 محافظات، لتكون 4 حالات منهم بمحافظة القاهرة، وحالتين بالإسكندرية، أما المنصورة صدر بها أحكام قضائية لحالتين، ومحافظة الجيزة حالة واحدة، وهكذا الفيوم حالة واحدة.

عدد الأحكام وفقًا للنطاق الجغرافي

وحصل المتهمين في وقائع هتك العرض والاعتداءات الجنسية على فتيات قاصرات وسيدات في منتصف العمر، على أحكام قضائية تراوحت بين 3 سنوات إلى 15 سنة سجن، وحصل متهمين على السجن المؤبد، بينما حصل متهمين في واقعتين آخرتين على الحكم بالإعدام شنقًا.

وتنوعت الجرائم المرتكبة التي صدر عنها أحكام قضائية في ديسمبر 2023، لتكون 5 جرائم هتك عرض لاستغلال حداثة السن، و3 وقائع هتك عرض بعد الخطف بالتحايل، وواقعة لجريمة مرتكبة للسرقة مصحوبة بهتك عرض، وواقعة واحدة لاعتداء جنسي صحبها قتل عمد.

ووفقًا لعلاقة الضحية بالجاني، كان هناك 6 حالات اعتداء من شخص دون صلة، بينما حالتين اعتداء من شريك في علاقة عاطفية، وحالتين آخرتين اعتداء من شخص ذو صلة قرابة.

الجرائم وفقًا لعلاقة الضحية بالجاني وأسباب الجريمة

وسوف نرصد لكم تفاصيل عدد من الأحكام القضائية لجرائم هتك العرض التي استطعنا رصدناها في مبادرة “صوت لدعم حقوق المرأة”، والتي جاءت عن طريق أخبار منشورة عبر مواقع إلكترونية لصحف مصرية تنوعت بين صحف خاصة وقومية مما يعتد بها كمصدر أساسي للمعلومات والبيانات.

عدد الجرائم وفقًا للأسابيع والحالة العمرية للضحية

4 ديسمبر:

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة عاطل حضوريًا بالسجن المشدد 7 سنوات لاتهامه بهتك عرض شقيقته البالغة من العمر 6 أعوام في الزاوية الحمراء.

وكان المتهم قد اعتدى على شقيقته التي لم يتجاوز عمرها 6 أعوام، جنسيًا، في منطقة الزاوية الحمراء، بغير قوة أو تهديد، مستغلًا حداثة عمرها وعدم إدراكها لما يحدث، حيث انتهز انفراده بها، حال إقامتها معه.

وفي نفس اليوم، عاقبت محكمة شمال القاهرة المنعقدة في العباسية، المتهم بهتك عرض طفلة والشروع في إنهاء حياتها بمنطقة المرج، بالسجن المؤبد.

وجاء في أمر إحالة القضية رقم 32009 لسنة 2023 دائرة قسم شرطة المرج والمقيدة برقم 5132 لسنة 2022 كلى، أن المتهم هتك عرض صغيرة وذلك باستدراجها عن طريق لف قطعة قماش على عنقها وجذب طرفها قاصدًا من ذلك قتلها، إلا أنه أوقف جريمته ظننًا منه أنه بلغ مقصده.

وكان هذا اليوم حافلًا بالأحكام القضائية، فقد عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية، في 4 ديسمبر، برئاسة المستشار “ش.إ.ا”، شاب عاطل، في العقد الثاني من العمر، بالسجن المؤبد غيابيًا، بتهمة هتك عرض طالبة بعد خطفها بطريقة التحاليل لإتمام فعلته، كما ألزمته المحكمة بالمصاريف الجنائية.

وتعود أحداث الواقعة إلى القضية التي تحمل رقم 16003 لسنة 2023 جنايات قسم شرطة الرمل اول، إذ تلقى اللواء “خ.ا” مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من قسم شرطة الرمل أول، يفيد بورود بلاغ من والدة الطالبة المجني عليها باختطافها بالتحايل.

وأفادت التحريات، أن المتهم “ن.ام”، عاطل، جمعته علاقة عاطفية مع المجني عليها وتدعى “ر.ن.غ”، وأنه قام باستدراجها إلى محل سكنه بأن أفهمها بوجود موعد مع والدته وأنها في انتظارهم فاطمأنت له وفور وصولها للشقة، فوجئت بعدم وجود والدته فحاولت الخروج إلا أنه منعها وتعدى عليها بالقوة وهتك عرضها، فأبلغت والدتها بالواقعة والتي حررت المحضر وأبلغت بما تعرضت له نجلتها.

23 ديسمبر:

عاقبت محكمة جنايات المنصورة، بالإعدام شنقًا لشابين، لقتلهما فتاة بغرض سرقتها والتعدي عليها جنسيًا بعد وفاتها داخل منزلها بمدينة المنصورة، في محافظة الدقهلية ومرور 7 سنوات على ارتكابهم الجريمة.

صدر الحكم برئاسة المستشار “ب.ا.م.خ” في القضية رقم 2330 لسنة 2015 جنايات قسم أول المنصورة، والمقيدة برقم 96 لسنة 2016 كلي جنوب المنصورة. وكان المحامي العام لنيابات جنوب المنصورة، قد أحال كل من: “أحمد. ع” 27 عامًا، و”كريم. خ” 26 عامًا، للمحاكمة الجنائية أمام محكمة جنايات المنصورة، وذلك لأنهما في عام 2015 قتلا المجني عليها أسماء أحمد محمد محمد رضوان،37 سنة، ربة منزل، ومقيمة في مساكن الجلاء التابعة لقسم أول المنصورة، حيث استغلا أنها تقيم بمفردها بعد وفاة والديها، وتهجموا على منزلها وأنهيا حياتها وتعديا عليها جنسيًا وسرقا مدخراتها وفرا هاربين.

وفي نفس اليوم، عاقبت محكمة جنايات المنصورة، بالسجن 15 عامًا لعامل بعد إدانته بهتك عرض ابنته القاصر بالقوة، وتجريدها من ملابسها ولمس مواضع عفتها.

صدر الحكم برئاسة المستشار “ب.ا.م.خ” وعضوية المستشار “س.ع.ا” والمستشار “م.أ.ش” والمستشار “م.ج.ا”وسكرتارية “م.ج” و”م.ع.ا” في القضية رقم 10933 جنايات قسم أول المنصورة، والمقيدة برقم 1942 لسنة 2023 كلي جنوب المنصورة.

24 ديسمبر:

قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة عاطلًا بالسجن 4 سنوات، وألزمته بالمصاريف الجنائية لإدانته بالاعتداء على فتاة بدائرة قسم شرطة العياط.

وتعود أحداث القضية رقم 2471 لسنة 2023 جنايات قسم العياط، المقيدة برقم 4123 لسنة 2023 كلي جنوب الجيزة، عندما قررت النيابة العامة إحالة المتهم “ف.م.س”، 29 سنة، عاطل، مقيم بدائرة القسم إلى المحاكمة الجنائية في محكمة جنايات الجيزة لاتهامه بالاعتداء على المجنى عليها، وتدعى “ش.ر.ع”، 20 سنة، مقيمة بدائرة القسم، وذلك داخل منزله بدائرة قسم شرطة العياط.

كما عاقبت محكمة جنايات القاهرة، في 24 ديسمبر، سائق بالسجن المشدد 6 سنوات بتهمة هتك عِرض قاصر بمنطقة عين شمس. وصدر الحكم برئاسة المستشار “خ.م.ع” وعضوية المستشارين “ه.ع.ا” و”ط.م.م” وأمانة سر “ع.ع.أ”

كانت النيابة أحالت المتهم إلى محكمة الجنايات، ووجهت له تهمة هتك عرض فتاة. وكشفت التحقيقات عن أن المتهم هتك عِرض قاصر بغير قوة أو تهديد، مستغلًا حداثة سنها وذلك بخلوتهما بمكان بعيداً عن أعين الأخرين داخل منزله.

25 ديسمبر:

عاقبت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، المتهم بهتك عرض طفلة لم تتعدَّ 10 سنوات في المرج، بالسجن المشدد 15 سنة.

كشف أمر الإحالة أنه في يوم 4 يونيو 2023 شهدت منطقة ألف مسكن واقعة هتك عرض من قبل سواق ميكروباص استغل صغر سن الفتاة التي لم يتعدَّ عمرها الـ10 أعوام، واستغل الوضع كونه من جيرانها وأوهمها بشراء المأكولات، ولكن كان قد خطط لاستدراجها لمحل سكنه وحدث بالفعل، وهتك عرضها واستصعب الأمر عليها بالفرار في بادئ الأمر ولكنها فرت هاربة في النهاية.

كما عاقبت محكمة جنايات الفيوم المنعقدة، المتهم “سيد رمضان سيد” 25 سنة، عامل، لاستدراج فتاة وخطفها عن طريق القوة والتهديد إلى إحدى الوحدات السكنية وخداعها واغتصابها بالسجن 3 سنوات.

وجاء بأمر الإحالة أن المتهم والمقيم بدائرة قسم شرطة الشواشنة بمحافظة الفيوم، خطف المجني عليها “ن. ع. ش” 18 سنة، باستعمال القوة والتهديد، واستدرجها إلى وحدة سكنية تخضع لسيطرته المادية، باعدًا إياها عن أعين ذويها تمهيدًا للنيل من جسدها.

وفي نفس اليوم الحافل بالأحكام القضائية في جرائم هتك العرض، قضت محكمة جنايات الإسكندرية، بإحالة أوراق كهربائي إلى فضيلة المفتي، لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه، لاتهامه بخطف قاصر بالتحايل والإكراه والتعدي عليها، وحددت جلسة دور الانعقاد القادم للنطق بالحكم.

ووفقا لأوراق القضية رقم 1726 لسنة 2023 جنايات قسم شرطة المنتزه ثالث، عندما تلقى ضباط القسم بلاغًا من مواطن يتهم فيه “أ.ش.ع” كهربائي، بخطف نجلته. وأوضح الأب في بلاغه أن المتهم أوهم ابنته “ب” حال كونها قاصر لم تبلغ 18 عامًا، بالحضور إلى مسكنه للعب مع ابنته فوافقت واصطحبها إلى مسكنه.

مدة العقوبة

كان هذا استعراض لعدد من الأحكام القضائية في جرائم هتك العرض، التي صدرت في ديسمبر 2023، لتكون عبرة وعظة لمن يفكر في ارتكاب مثل هذه الوقائع فيما بعد، فالقانون دائمًا ما يأخذ مجراه الصحيح.

شارك:

اصدارات متعلقة

حقوق النساء من اجل العدالة والتنمية
الإيدز خطر صامت يهدد حياة النساء في ظل جائحة كورونا
إشكاليات التقاضى فى جريمة التحرش الجنسي
أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة