“احموا النساء من الاغتصاب”.. نساء السودان يستغيثن من كارثة إنسانية

تاريخ النشر:

ديسمبر 2023

“احموا النساء من الاغتصاب”.. نساء السودان يستغيثن من كارثة إنسانية

احموا النساء من الاغتصاب”.. تصدر هذا الهاشتاج تريند موقع التواصل الاجتماعي “X” تويتر سابقًا، خلال الساعات القليلة الماضية، وفي هذا الهشتاج تحدث الكثيرون عن الفظائع التي تتعرض لها النساء في دولة السودان في الفترة الأخيرة، والتي لم يدركها أحد، وسط تعتيم إعلامي هناك عن ما يحدث.

وتعتبر السودان من بين أكثر الدول النامية التي تتعرض نسائها لتحديات لم يتوقعها أحد، فإلى جانب أنها احتلت المرتبة الأدنى بين الدول ذات الأنظمة القمعية، وذلك وفقًا لمنظمة فريدم هاوس، عام 2012، فهي من أكثر الدول التي يوجد بها عدم مساواة بين الجنسين، وهناك تكون النساء مستباحة لأي فعل غير أخلاقي ولا إنساني، وأقصاهم صعوبة هو اغتصاب النساء بشكل جماعي، لدرجة أنهن يحاولن العثور على أدوية “منع الحمل” ولكنها من كثرة استخدامها هناك، أصبحت غير متوفرة أبدًا.

   

تتعرض النساء في السودان للاغتصاب بشكل وحشي، منذ سنوات طويلة، ولكن في الساعات الأخيرة، تحدث رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن تزايد حالات الاغتصاب التي تعرضت لها النساء في السودان، في ظل الصراع بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع، الذي حدث خلال الثمانية أشهر الماضية.

وتصدر هاشتاج “احموا النساء من الاغتصاب” موقع التواصل الاجتماعي “X” خلال الساعات القليلة الماضية، ليتضمن كثير من الشهادات حول وقوع حالات اغتصاب متزايدة على النساء في السودان، وذلك تزامنًا مع إعلان الجيش السوداني انسحاب قواته من مواقعها في مدينة ود مدني، المكتظة بالنازحين، وتعتبر مركزًا للمساعدات، واستيلاء قوات الدعم السريع عليها.

وقال أحدهم في الهاشتاج المتصدر موقع تويتر سابقًا: “ماذا يجري في السودان .. أخبار مفجعة تصلنا من هناك، انعدام كل شروط الحياة في عدة مناطق .. لا طعام .. لا دواء .. لا مياه .. لا كهرباء .. لا شبكة هاتف .. لا مواصلات بالاضافة لهذا قرأت خبر صادم عن تزايد طلب النساء دواء منع الحمل والسبب هو انتشار ظاهرة الاغتصاب الجماعي للنساء والقاصرات .. وكل هذا يحدث وسط تعتيم إعلامي رهيب .. بعض الأصداء القادمة من السودان توحي بوقوع كارثة إنسانية لم تشهدها أي دولة عربية من قبل!”.

شارك:

اصدارات متعلقة

استفحال المنظومة الأبوية المصرية في انتهاك أجساد القاصرات / القصر
دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تمكين المرأة في مصر
ملك حفنى ناصف
غياب السلام في “دار السلام”.. نحو واقع جديد للعلاقات الزوجية
مطبوعات
نبوية موسى
من قضايا العمل والتعليم
قائمة المصطلحات Glossary
مطبوعات
مطبوعات