الابتكار التكنولوجي وتأثير الكوير على الإنتاج التلفزيوني السائد- الجزء الثاني

الشركاء: دار هُنَّ

تاريخ النشر:

2023

الجزء الثاني

ولادة الإنترنت: “التكنولوجيا/ المجتمع/ الهوية”

حدد Robin موقع مسلسل X: WP بدقة في تاريخ الوصول إلى الإنترنت:

في بداية مجموعات المعجبين، اجتمع الأشخاص ونشروا مجلات المعجبين وأرسلوا أشياء بالبريد، لم يكن لديهم حقًا نفس الأداة التي قدمها الإنترنت لـ Xenaverse، والتي كانت نوعًا من الأشياء المدهشة من حيث توقيتها. … ثم بدأ الإنترنت في النمو وامتلك المزيد والمزيد من الأشخاص إمكانية الوصول إليه.

على الرغم من أن تصور الشبكات الشبيهة بالإنترنت بدأ في عام 1969 واستمر خلال الثمانينيات. في عام 1995، نقلت حكومة الولايات المتحدة إدارة الإنترنت إلى منظمات مستقلة، إيذانا ببدء العصر الحالي لاستخدام الإنترنت على نطاق واسع. ارتفع استخدام الإنترنت في المنزل خلال سنوات عرض X: WP من 18٪ في عام 1997 إلى 50.4٪ في عام 2001 (File، 2013). أوضح RenXen، الذي يدير موقعًا رئيسيًا لمعجبي مسلسل X: WP، أن المسلسل بدأ بثه أثناء “ولادة الإنترنت”.

قامت روبين في البداية بزيارة مجموعات معجبي مسلسل X: WP لأخذ لقطات شاشة. لحظات ضمنية اعتقدت روبن أنها شاهدتها أثناء البث المباشر أو خلال توقف ضبابي لنظام الفيديو المنزلي، مثل النظرة الطويلة بين جابرييل وزينا، والتي لا يمكن التحقق من صحتها قبل تقنية التقاط الشاشة. استخدمت العديد من المواقع الإلكترونية إمكانيات الإنترنت الجديدة لإنشاء وإدارة آلاف اللحظات الرئيسية من مسلسل X: WP. تعزو روبن الفضل إلى التراكم عبر الإنترنت وبناء المجتمع حول مثل هذه “الأدلة” على أنها تؤدي إلى إنشاء العديد من مجموعات المعجبين، والعديد منها سوف يستمر في تقديم التماس لصناع المسلسل TPTB (“The Powers That Be,” fandom’s acronym for showrunners) ليدعموا مواقفهم في السرد على الشاشة.

قدّر العديد من مشاهدي المسلسل من مجتمع الميم استخدام تقنية جديدة شعروا أنها ستضمن عدم الكشف عن هويتهم وأمانهم عند الخروج إلى “الحياة الواقعية” أنها قد تكون أمرًا خطيرًا. قدمت خدمة AOL المساحات الأولى عبر الإنترنت حيث تجمع عشاق مسلسل X: WP دون الكشف عن هويتهم. وسرعان ما أنتجت X: WP العديد من المجتمعات الفرعية بما في ذلك المجموعات التي تركز على النصوص الضمنية مثلية الجنس. ومع ذلك، غالبًا ما أدت المواقع غير المنظمة إلى حد كبير مثل AOL أو لوحات مناقشة المسلسل الرسمية إلى شعور عشاق المسلسل من مجتمع الميم بالتخويف والتسلط من قبل المعجبين أو المتصيدين الذين يصرون على أن زينا ليست مثلية. وبالنسبة للبعض، بدا بناء مجتمع آمن أمرًا مستحيلًا.

عاش المعجبون الذين يكتبون ويستهلكون روايات بديلة بشكل خاص هذه العزلة. افترضت الرواية البديلة علاقة رومانسية/ جنسية بين زينا وجابرييل. لم يقبل العديد من المشرفين على مواقع قصص المعجبين الرواية البديلة، لذلك بدأ بعض الكتاب والقراء مجموعتهم الخاصة التي تسمى سادلهورن (سميت على اسم سرج زينا على شكل قضيب اصطناعي). كانت المجموعة، التي تم تشكيلها في عام 1996 أو 1997، سرية للغاية، يمكن الدخول إليها فقط من خلال دعوة، ومخصصة للسيدات، وتهدف إلى تأمين مساحة آمنة للعضوات. قالت لي روبن، وهي عضوة سابقة: “هناك جزء مني يشبه ذلك، لست متأكدة من أنني يجب أن أتحدث عنه الآن”. في الوقت نفسه، تم احتضان مساحات مماثلة على الإنترنت من قبل أفراد مجتمع الميم بأرقام قياسية. نقل جروس (2001) عن وكالة أسوشيتيد برس في تقرير عام 1996:

إنه سر غير معلن في عالم الإنترنت أن النساء والرجال المثليين/ات هم من بين أكثر المستخدمين/ات التجاريين/ات حماسًا وولاءً ووفرة للإنترنت. حيث يتم تخصيص ثلث جميع غرف الدردشة التي أنشأها الأعضاء على America Online لموضوعات المثليين/ات. (ص .228)”.

وضح Penley and Ross 1991)) أنه مع ظهور الثقافة التقنية، “النشاط.. لم يعد حالة لوضع الأجساد على المحك” (ص 15). مع انخفاض المخاطر الجسدية الناتجة عن تعطيل الأعراف غير المغايرة، تعج الإنترنت ليس فقط باستهلاك الإعلام الكويري، ولكن أيضًا بكميات هائلة من إنتاج (وإعادة إنتاج) المعجبين بشكل عام. وهكذا، أصبحت فكرة الإنترنت كتكنولوجيا مبتكرة ثقافيًا وواعدة سياسيًا منسوجة بقوة في النسيج الاجتماعي ليس فقط لمجتمع الميم الأكبر، ولكن في مجتمعات معجبي مسلسل X: WP نفسها.

تكنولوجيا الإنترنت والمسافة الاجتماعية

إن الحدود المهنية في وسائل الإعلام والتكنولوجيا موثقة تاريخيًا بشكل جيد. على الرغم من الترويج للتكنولوجيات الجديدة على أنها تساوي بين الجميع داخل المجتمع، إلا أن المحرومين اقتصاديًا والنساء والأقليات العرقية/ الإثنية غالبًا ما يتم استبعادهم والسخرية منهم بسبب “جهلهم” التكنولوجي (Marvin, 1988). في حين تم استبعاد الهواة تاريخيًا من المساحات التكنولوجية الاحترافية (Douglas, 1987)، تم التغلب على هذه الانقسامات إذا كان العابثون من النخبة (Marvin, 1988). وهكذا، غالبًا ما تقدم التقنيات الجديدة وعودًا بالمساواة في البداية، ولكنها يمكن أن تنتهي بسرعة إلى تعزيز هياكل القوة المهيمنة القائمة (Cowan, 1985).

احتلت فترة مسلسل X: WP بعض السنوات الأساسية للانتشار الواسع لمجموعات الإنترنت وسهلت هذه الحقبة طرقًا جديدة للتواصل بين الجماهير والمنتجين. في منتصف التسعينيات، كان العلماء ينظِّرون بشكل متزايد للإنترنت كتقنية اجتماعية، فمن الملاحظ أن المستخدمين لا يبحثون فقط عن المعلومات عبر الإنترنت، ولكن أيضًا يبحثون عن “الانتماء والدعم والتأكيد”، مما أدى إلى حدوث التفاعلات عبر الإنترنت التي “تؤدي إلى اكتشافات حميمية بشكل مذهل …” (p. 38). في حالة مسلسل X: WP، أتاح الإنترنت فجأة للجماهير والصناعة اتصالاً حميميا ومستدامًا بشكل غير متوقع.

لاحظ Jenkins, 2006)) أن ظهور الإنترنت طمس تعريفات “المنتج” و “الجمهور”. وفقًا لـ Boyd 2011)).

تتشكل إمكانيات الجمهور المتصل بشبكة الإنترنت بشكل أساسي من خلال خصائص وحدات الإنترنت، والاتصال بينها، والطريقة التي تربط بها الوحدات والشبكات الناس بطرق جديدة، تنظم خصائص الوحدات هيكل الجمهور المتصل بالشبكة، والذي بدوره يقدم ممارسات جديدة ممكنة وتشكل التفاعلات التي تحدث. (p. 42)

تم التقاط صورة على الإنترنت حوالي عام 1995 تظهر فيها النجمة رينيه أوكونور وهي تنظر في عجب واضح لغرفة دردشة X: WP  على موقع AOL على شاشة كمبيوتر صغيرة. من الواضح أن هذه هي المرة الأولى التي علمت فيها هي وموظفون آخرون بوجود قاعدة جماهيرية على الإنترنت. ما مر في الماضي في مخيلة صناع كحشود متحمسة ظهر فجأة، عبر الإنترنت، كأفراد. كان المعجبون قادرين على جعل أنفسهم مرئيين لصناع المسلسل واختراق قوالبهم النمطية في الصناعة باستخدام إمكانيات الإنترنت في التواصل والشبكات والمجتمعات.

كثيرًا ما يصف صناع مسلسل X: WP اللحظات الروحية التي تم فيها اكتشاف هويات المعجبين “الواقعية”. أكد جيمس على الاختلاف بين عشاق X: WP وتلك الخاصة بالنسخ الأخرى: “أنا أحب الشغف والحب الذي يملكونه، وأحب حقيقة أنهم ليسوا من نوعية الأشخاص العباقرة غريبي الأطوار الذين يرتدون ملابس وليس لديهم أدمغة سوى للكتب المصورة وأبطالها”. أرجع جيمس أيضًا الجدارة إلى الهويات الاحترافية، حيث وصف مرة زار فيها هو وممثل مسلسل X: WP والمعجبين البيت الأبيض. عندما استقر صناع مسلسل X: WP في طابور طويل للدخول، سارت إحدى المعجبات، وسألت ضاحكة عما يفعلونه، وقادتهم إلى بوابة أخرى، وأظهرت شارة وكالة الأمن القومي الخاصة بها:

وهذه المجموعة الصغيرة المكونة من خمسة نماذج لبطلة المسلسل.. تم تعيين عميل سري أخذنا في جولة خاصة.. شعرت بالدهشة، لدينا معجب رائع بمسلسل زينا! هؤلاء الناس مذهلون بشكل لا يصدق.”

استمتع صناع مسلسل X: WP بهذا التفاعل الجديد مع هذه النخبة والمعجبين المثيرين. على الرغم من أنه يمكن للمرء أن يتوقع أن يكون الوضع المهمش لعشاق المسلسل من مجتمع الميم قد قلل من احترامهم في عيون صناع مسلسل X: WP، إلا أنه قد أضاف إلى جاذبيتهم. تشير المقابلات التي أجريتها مع جيمس والتصريحات التي أطلقها منتجو المسلسل إلى وجهات نظر ليبرالية، لا سيما فيما يتعلق بهويات المثليين/ات. صاغت ليز فريدمان، المنتج التنفيذي لمسلسل X: WP وهي مثلية الجنس، في مقابلة مع The Advocate، حياتها الجنسية على أنها ليست قضية خلال بروفات المسلسل (Stockwell, 1996). ساهمت سياسات صناع المسلسل أيضًا في قرارهم السريع (على الأقل جزئيًا) بدعم قضية الأشخاص الذي يقدمون مضامين فرعية. توضح جيمس:

كان هناك القليل من المفاجأة، ولكن في الواقع القليل من البهجة.. عندما اكتشفنا أننا في الواقع نقدم هذا لمجموعة محرومة كانت تكافح من أجل العثور على بعض التماثل مع أبطال المسلسل، قلنا إننا لن نفسد ذلك.”

قد تبدو مثل هذه الدوافع أبوية، ولكنها أدت إلى انحراف علاقات القوة التقليدية السائدة/ مجتمع الميم في وقت كان التمثيل المثلي الجنس موجودًا فيه إلى حد كبير لدغدغة وإثارة الجدل (Gross, 2001) ، وإنكار السياسة المثلية (Sender, 2004).

دون تخطيط أولي لتحقيق مثل هذه الأهداف الاستغلالية، أو تمثيل أفراد مجتمع الميم أو الروايات غير المعيارية، وجد المنتجون أنفسهم عن غير قصد يتعاملون باستمرار مع صناعة التليفزيون السائدة بناءً على طلب بعض الفئات الأكثر تهميشًا في المجتمع. وعلى الرغم من الدوافع السامية التي ذكرها جيمس وغيره من رواد العرض، لم يكن السرد الناتج “هدية” من أعلى إلى أسفل للمشاهدين المهمشين. صنع عمل المعجبين المتعمد والتكتيكي مسلسل X: WP كما عُرف في النهاية: باسم معسكر الكوير. بمجرد أن عرف المعجبون أن صناع المسلسل كانوا يشاهدون أنشطتهم عبر الإنترنت، استخدموا تلك الصلات لتغيير نص العرض ذاته. لم تكن المعارك التي دارت بين الفصائل الفرعية والفصائل الأخرى على الإنترنت نقاشات عقيمة وغير منطقية. عملت هذه المجموعات الفرعية جزئيًا على الأقل لاستغلال علاقاتها المتنامية (أحيانًا بشكل شخصي، وأحيانًا بشكل مجهول حيث يشاهدها المنتجون خفية) مع مديري العرض لتحقيق رغباتهم على الشاشة. يوضح RenXen، “في مرحلة ما، علمنا أن المنتجين والكتاب كانوا مستعدين وكان (المعجبين) سيعبرون عن أنفسهم”. أكدت روبن أن معجبي مسلسل X: WP كانوا يعرفون بالضبط ما كانوا يفعلونه في تفاعلاتهم مع صناع المسلسل، مدعية أنهم كانوا على دراية “بإمكانية الوصول التي تم منحها لهم.. المعجبون أذكياء، ولديهم استراتيجيات. لديهم مواقف يطالبون بها ويدعون إليها، كانت هناك أجندات محددة بكل معنى الكلمة”.

استشهد المشاركون بتكتيكات مختلفة تستخدم لدفع المنتجين لدمج مثل هذه الأجندات. كانت الدردشات عبر الإنترنت، ومناقشات لوحة الرسائل، والخطابات، ورسائل البريد الإلكتروني كلها طرقًا أساسية مستخدمة لتقديم التماس لمقدمي العروض لإجراء التغييرات. استشهد البعض أيضًا بـ Whoosh كموقع إنترنت لمعجبي المسلسل يُستخدم للتأثير على موظفي مسلسل X: WP. اتخذ Whoosh نهجًا تحليليًا للمسلسل بشكل خاص، حيث قام بانتظام بنشر مقالات مثل: ” Anachronism be Damned: A XWP Historiography Part V: Biblical References in Xena: Warrior Princess” و “Joxer Warrior من منظور الإعاقة”. تضمن المساهمون الأكاديميين والمحامين ونقاد السينما وغيرهم من المعجبين المهتمين بإنشاء مورد شبه أكاديمي لمسلسل X: WP. إذا كنت جادًا في مناقشة موقف ما، فإن نشر مقال مدروس على موقع Whoosh كان هو السبيل لجذب انتباه المنتجين، حيث كان من المعروف أنهم يترددون على الموقع. تضمنت استراتيجية مماثلة للمعجبين بث المخاوف إلى شارون ديلاني، رئيس نادي المعجبين. كانت ديلاني تمتلك علاقة منتظم مع العرض والنجوم وكانت محبوبة للغاية من قبل المعجبين لدعمها الهادئ والمستمر للنص الفرعي. وصف روبن ديلاني بأنها “مدافعة” عن النصوص الفرعية وأحد “الغزاة” المؤثرين على صناع X: WP.

استخدم المعجبون هذه التكتيكات وغيرها ببراعة “لاقتحام” مكاتب الإنتاج والتلاعب بـ “كود” المغايرة الجنسية المنشأ في غرف الكُتاب ومساحات الإنتاج الأخرى للإنتاج التلفزيوني السائد. اعتبر جيمس هذه المكاتب “خاصة جدًا”. وأوضح أنه لا يمكن بالضرورة الوثوق بالمعجبين “داخل الغرفة”، مشيرًا إلى أن لوحة أفكار القصة المادية داخل غرفة الكُتاب كانت تعتبر العنصر الأكثر احتياجا للحماية من المعجبين. ومع ذلك، فإن التقارب الذي أحدثه انتشار الإنترنت جعل مكاتب الإنتاج عرضة للاختراق، وإن كان ذلك افتراضيًا. كان المعجبون على دراية بأدوات الكمبيوتر والإنترنت واستخدموها عن عمد للدفاع عن مواقفهم، حيث اكتشف موظفو الإنتاج للتو أنه يمكنهم الوصول إلى آلاف الآراء حول أنفسهم وعملهم في ثوانٍ. لم تكن التفاعلات عبر الإنترنت مع الجمهور بعد من اختصاص أقسام التسويق والعلاقات العامة (PR). ولم تكن هناك عملية موحدة للتعامل مع ظاهرة الإنترنت، لذا فإن المعجبين والمنتجون على حد سواء كانوا يرتجلون، باستخدام التكنولوجيا للتفاعل مع أولئك الموجودين على الجانب الآخر من الشاشة بدون الوسطاء المطلوبين اليوم. كانت نتائج هذه الإجراءات المتداخلة لـ X: WP تعتبر في كثير من الأحيان انتصارات حيث يبدو أن اللوحة البعيدة جسديًا تظهر أدلة متزايدة على تأثيرهم الخاص. كانت نتائج هذه التفاعلات لعشاق X: WP في كثير من الأحيان تعتبر انتصارات حيث كان لهم تأثيرهم الخاص المتزايد على لوحة أفكار القصة.

شارك:

اصدارات متعلقة

أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي