الابتكار التكنولوجي وتأثير الكوير على الإنتاج التلفزيوني السائد- الجزء الأول

الشركاء: دار هُنَّ

في مساء يوم الإثنين من شهر مايو عام 1999، سجل عشاق المسلسل التلفزيوني Xena: Warrior Princess الدخول إلى مجموعة “XenaChat” على AOL، وناقشوا الحلقات القادمة والمضامين المثلية إلى جانب مجموعة من الموضوعات الأخرى المثيرة في ذلك اليوم (AUSXIP،2014). كان عشاق المسلسل متحمسين لوجود أحد المشاركين في الدردشة، وهو “تيلدوس”. وكما كان معروفًا على نطاق واسع في مجموعات عشاق مسلسل Xena، “تيلدوس” هو الاسم المستعار للكاتب والمنتج التنفيذي المشارك لمسلسل Xena، ستيفن سيرز، الذي كان يزور بانتظام مجموعات عشاق المسلسل والدردشات ولوحات المناقشة. تم حظر هذه التفاعلات العفوية بين المنتج والمعجبين من قبل الاستوديو. ومع ذلك، استمر سيرز والمخرجون الآخرون وموظفو الإنتاج وأعضاء فريق التمثيل في التمتع بعلاقة وثيقة مع مجموعات عشاق مسلسل Xena عبر الإنترنت.

يقدم هذا المقال تحليلًا تاريخيًا لفترة سمح فيها النشاط المبكر نسبيًا على الإنترنت لعشاق مسلسل Xena بإحداث تأثير كبير من قبل جمهور المثليين على التيار السائد للسرد التلفزيوني. وأزعم أن الإمدادات التكنولوجية لمجموعات عشاق المسلسل على الإنترنت مكّنت مجموعات المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي والعابرين جنسيًا وأحرار الجنس (LGBTQ) من توصيل رغبتهم/ن في روايات بديلة مباشرة إلى المنتجين، وذلك في عصر سمحت فيه التقنيات الجديدة بـ “اختراقات كويرية” للتيار السائد في المحتوى الترفيهي.

يؤدي إدخال التقنيات الجديدة إلى تغيير الحدود الاجتماعية المترسخة، وزيادة الاتصال والألفة بين مجموعات كانت متباعدة فيما قبل (مارفن، 1988). وهو ما يتضح جيدًا في حالة مسلسل Xena: Warrior Princess (المشار إليها فيما بعد بـ X: WP، وهو مسلسل خيالي تلفزيوني مشترك تم بثه منذ عام 1995 وحتى عام 2001. أرّخ المسلسل مغامرات محاربة يونانية قديمة، زينا، وتحولها من أميرة حرب عنيفة إلى محاربة، وعلاقتها المتنامية مع صديقتها جابرييل. سرعان ما لاقى مسلسل X: WP رواجًا كبيرًا وأصبح الأعلى تصنيفًا عند عرضه للمرة الأولى.

ويعود جزء كبير من النجاح الهائل لمسلسل X: WP إلى اعتماد المشاهدين لشخصية “زينا” كأيقونة نسوية ومثلية. اهتم عشاق المسلسل بتفاصيل العلاقة بين “زينا” و”جابرييل”، كما أصروا على وجود إطار رومانسي لتفاعلاتهما، وهو أمر نادر الحدوث في منتصف التسعينيات عندما كانت شخصيات مجتمع الميم التلفزيونية شحيحة ومُصورة بشكل نمطي للغاية. أخبرني روبن، وهو من عاشقي المسلسل القدامى أن “كونك مثلية يجعلك تبحث عن أي شيء يؤكد مشاعرك”. ونظرًا لأن المزيد من المشاهدين شعروا بتشابه هوياتهم مع “زينا” و”جابرييل”، فقد تقاربوا عبر الإنترنت، وخلقوا مجتمعات تدور حول المسلسل.

جادل هانمر (2014) بأن مجموعات عاشقي مسلسل X: WP على الإنترنت سمحت للكثيرين باكتشاف القدرة على احتضان أشكال من المثلية الجنسية وطرق مختلفة للوجود في العالم” (ص 620). ولاحظ يونج (2005) أن “زينا كانت النجاح الأول للمجموعات في عصر الإنترنت، والذي أطلق آلاف المواقع الإلكترونية”. وسرعان ما حظيت هذه المواقع باهتمام من العاملين على المسلسل، الذين بدورهم أدركوا رغبات المعجبين، وبدأوا في اللعب علنيًا على الاحتمالات الجنسية للعلاقة بين “زينا” و”جابرييل”.

وضع العلماء (جوينليان جونز، 2000؛ هامينج، 2001؛ هانمر، 2014) تعريفا لحالة التأثير الذي أحدثه عشاق المسلسل، ولاحظ هامينغ أن تحديد المشاهد للمضامين المثلية خلق علاقات تشاركية غير عادية بين مجتمعات المعجبين عبر الإنترنت ومنتجي مسلسل X: WP. بدأ هذا الإنتاج المشترك بين الجمهور وصناع المسلسل في إعادة رسم احتمالات الأدوار والرغبات الجنسية للأبطال. وتكثر الأمثلة على المضامين المذكورة في المسلسل الكويري. بدء من تصريح البطلة الحامل بأن جابرييل هي “والد” طفلها، وحتى الشخصية العابرة جنسيًا ذات النوع الاجتماعي غير المعياري، وهو ما لم يُلاحظ بشكل كبير طوال الحلقة. احتفى الكثيرون بالإطار الكويري الجديد “طفل المحاربة” والذي اشتق من السرد الأصلي، وبالرغم من ذلك، رأى كلًا من هامينغ (2001) وسيلفرمان (2001) هذا الإنتاج المشترك على أنه استغلال من جانب المنتجين الذين يضيفون حبكة مثلية دون إدراك كامل “للنص الرئيسي” المثلي الجنس.

مع وضع هذا الجدل في الاعتبار، أؤكد أن المعجبين استفادوا من استجابة صناعة التلفزيون المتأخرة للأفكار المتبناة بشكل جماعي على الإنترنت، وما ينتج عن ذلك من اضطراب في الحدود الاجتماعية بين المنتجين والجماهير، للتأثير بشكل كبير على مسار السرد في المسلسل إلى حد غير مسبوق. أدى تأثير عشاق المسلسل إلى تأثيرات جذرية على محتوى X: WP الذي يبث على الهواء. الأمر الذي أدى إلى وجود اتجاه كويري سائد تعامل مع النوع الاجتماعي والجنسانية وأظهر النساء دون أدوار جنسانية أو توجهات جنسية محددة. تتزايد صعوبة إدراك مثل هذا التأثير في مجموعات عشاق المسلسل حيث التفاعل بين عشاق المسلسل والمنتجين تم تسويقه وتسليعه بإحكام (سكوت، 2015؛ شتاين، 2011).

أستكشف حقبة X: WP الفريدة من خلال تحليل مناقشات المعجبين عبر الإنترنت والتصريحات التي أدلى بها موظفو الإنتاج، بالإضافة إلى المقابلات الشخصية المتعمقة مع المعجبين وصناع المسلسل (بشكل أساسي في مؤتمر Xena الرسمي لعام 2015) وتابعت معهم عبر الهاتف. حيث تساعد هذه المقاربة المنهجية المتنوعة على النظر في الطرق التي يترابط بها الإنتاج والجمهور (جريندستاف، 2002؛ رادواي، 1997). تضمنت منهجيات الورقة تحليل تصريحات المعجبين والمنتجين المتاحة للجمهور، المقاربات الاثنوجرافية للملاحظة، والمقابلات لدراسة كل من الجمهور وصناع المسلسل (رادواي،1997)؛ والتركيز على التحقق من الثقافة التنظيمية (نادر، 1972). تكونت عينة المشاركين من 15 شخصًا تمت مقابلتهم وتم تعريف كل مشارك باسم مستعار.

انتسب عشاق المسلسل وصناعه عبر الإنترنت إلى مواقع عشاق مسلسل X: WP ولوحات الرسائل ووسائل التواصل الاجتماعي، كما انتسبوا إليها فعليًا في مؤتمر Xena الرسمي لعام 2015. قدمت مواقع عشاق المسلسل النشطة والأرشيفية بيانات تاريخية ومعاصرة حول مواقف عشاق المسلسل وأفعالهم بالإضافة إلى التصريحات الصادرة عن صناعه. لقد مزجت البيانات الموجودة على الإنترنت مع المقابلات والملاحظات التي جرت خارج الإنترنت لتحديد الاتجاهات. مثلت المقابلات مع اثنين من صناع المسلسل الرئيسيين على أفضل وجه البيانات التي تم جمعها لهذا المشروع ووضحت الأدوار المميزة (وغير الواضحة) “للجمهور” و “المنتجين” خلال حقبة مسلسل X: WP. “روبن” هو خبير تقني وعضو قديم في مجموعة عشاق مسلسل X: WP لدرجة التعمق في المساحات الرئيسية لعشاق المسلسل عبر الإنترنت، أما “جيمس” فهو مدير تنفيذي رفيع المستوى عمل على المسلسل بطاقة إبداعية.

باستخدام هذه الأساليب، درست عصر مسلسل X: WP وتتبعت تحول السرد التليفزيوني الرئيسي من منظور “المتسللين” و “التسلسل”. أرى أن مسلسل X: WP وُجد في لحظة تاريخية كانت فيها الحدود الاجتماعية المهنية لصناعة التلفزيون عرضة للهجوم. ومع ظهور مجموعات عشاق المسلسل على الإنترنت، والإنتاجية الإبداعية الهجومية لديهم، والحملات المباشرة، بدأ صناع X: WP في التعرف على عليهم، ونتيجة لذلك، بدأت سلسلة تم تصميمها في الأصل لتكون مغايرة جنسيًا في التحول إلى نسخة ترى على إنها كويرية على نحو متزايد. وعلى الرغم من أن نشاط عشاق المسلسل لم تكن ما نعتبره عادةً هجمات إلكترونية، إلا أنني أسمي هذه التطورات الغريبة “الاختراقات” بسبب أوجه التشابه الأساسية في النية وقدرتها على تعطيل الأنظمة المعيارية للسلطة من خلال التكتيكات التكنولوجية المرحة المنتشرة في المساحات المفتوحة بسبب نقاط ضعف الصناعة في مواجهة الابتكار. تضمنت هذه الاختراقات أيضًا انتكاسات وقيود زادت من الفهم الأعمق للإمكانات التكنولوجية المستقبلية في زعزعة الإنتاج الثقافي المهيمن. خلال هذه الورقة، أفرق بين أحرار الجنس (الذي، كما يُفهم من خلال نظرية الكوير، يرفض التعريفات والثنائيات فيما يتعلق بالجنس والنوع الاجتماعي)، وأولئك الذين يُعرفون بأفراد ومجتمع الميم.

الاختراقات الكويرية ومجتمع المعجبين

تبحث هذه المقالة في الكيفية التي يتم بها التفاوض على الهويات الاجتماعية والمسافات عند تقاطع إحدى التقنيات الموجودة مثل التلفزيون مع ابتكار جديد وصاعد، أي الإنترنت. حيث الجوانب الشخصية والمجتمعية للتلفزيون التي تستدعي أشكال من “المشاركة عن بُعد” (روس، 2008) أصبحت أكثر جدوى مع وجود تقنيات الكمبيوتر والإنترنت. فالابتكارات الرئيسية في التكنولوجيا تعطل الأعراف الاجتماعية للحياة اليومية (كوان، 1985؛ دوغلاس، 1987؛ مارفن، 1988). وعلى وجه التحديد، جادل مارفن (1988) بأن إدخال التقنيات الجديدة يؤدي إلى تغيير الحدود الاجتماعية الراسخة، وزيادة الاتصال والألفة بين المجموعات المتباعدة تراتبيًا.

عطل الإنترنت الأعراف الاجتماعية من خلال التعريفات سريعة التطور للمجتمع. ويوضح بويد (2011): “تعيد التقنيات الشبكية تنظيم كيفية تدفق المعلومات وكيف يتفاعل الناس مع تلك المعلومات ومع بعضهم البعض” (ص 41). في الواقع، إن الحديث عن الإنترنت يتشابك حتمًا مع المجتمع (ليسيج، 2006). وفي عام 1993، اقترح رين جولد أن المجتمعات الافتراضية لديها إمكانات اجتماعيةسياسية غير مسبوقة، لكنها قلقة بشأن التكتلات الإعلامية التي تسعى للسيطرة على وسائل الإعلام التكنولوجية الجديدة. كما لاحظ برايسون (2004) أهمية الإنترنت باعتبارها “موقعًا معاصرًا للتحول الثقافي، وتحديد الهوية ومشاركة المجتمع، فضلًا عن كونها وسيلة للوصول إلى رأس المال وإنتاجه” (ص 239).

تعارض نظرية الكوير، التي استرشد بها فوكو (1980، 1995) مفاهيم القوة، المفاهيم الثنائية للجنس والنوع الاجتماعي، وبدلاً من ذلك تركز على الأداء والخطاب (بتلر، 1999؛ سيدجويك، 1990). نشر نظرية الكوير لتحديد التكتيكات التي تسعى وراء إمكانات الكوير. فغالبًا ما يتم تضمين تكتيكات الكوير فيما هو اجتماعي تكنولوجي. وكما يشير آشفورد (2009)، “تزيد التكنولوجيا من وعينا بالسيولة الجنسية كما لم يحدث من قبل”. ويوضح مفهوم هالبرستام (2011) للنظرية الكويرية التقاطعات العميقة للتكنولوجيا والكوير.

أؤمن بنظرية الصغائر في الأماكن الشعبية. أؤمن بالصغير، وغير المنطقي، والمضاد، والجزئي، وغير ذي الصلة. أنا أؤمن بإحداث فرق من خلال التأمل في الأفكار الصغيرة ومشاركتها على نطاق واسع. أسعى إلى الاستفزاز والإزعاج والمضايقة والتسلية، وأطارد المشاريع الصغيرة، والسياسة الدقيقة، والحدس، والأهواء، والأوهام. (ص 21)

تقترح نظرية هالبرستام الدقيقة في المثلية الجنسية العبث، وهو نوع من التجربة والخطأ مستوطن في العملية التكنولوجية وحدات فوق وحدات، وشبكات فوق الشبكات التي تميز عصر المعلومات. اقترح (Keeling 2014) مصطلح “Queer OS” لتناول الظواهر التاريخية والاجتماعية الثقافية والمفاهيمية التي تشكل واقعنا حاليًا بطرق عميقة ومتعمقة مثل العرق والجنس والطبقة، …. الخ لتكون قائمة بشكل متبادل مع الجنسانية ووسائل الإعلام وتكنولوجيا المعلومات، مما يجعل من المستحيل التفكير فيها بمعزل عن غيرها.

توجد تأثيرات مصطلح Queer OS حيث تتقاطع نظرية الكوير مع دراسات وسائل الإعلام الجديدة ودراسات التكنولوجيا (Keeling، 2014). أنا أضع هذا التحليل في مثل هذا التقاطع. تتماشى نظرية الكوير والاختراق التكنولوجي بشكل خاص مع بعضهما البعض من خلال تركيزهما المشترك على “المثير للجدل”. يشرح لايت (2011): “إن الكويرية هي على ما يبدو إشكالية العلاقات الهيكلية والتأسيسية ذات النوايا النقدية، وقد تنطوي على الخسارة والتهريج بقدر النقد الجاد” (ص 432). وبالمثل، يعمل المخترقون خارج الحدود الرسمية والبنية التحتية للويب. يصنف Stallman (2014) القرصنة على أنها أي شيء يجمع بين “المرح والذكاء والاستكشاف.. القرصنة تعني استكشاف حدود ما هو ممكن” (ص 8). يتضمن كل من إثارة القلائل الكويرية والقرصنة على الإنترنت تكتيكات تتداخل مع الأنظمة القائمة وتخرج منها، وأحيانًا تقطعها، وأحيانًا تغلقها بشكل كبير، وتعمل دائمًا كمقاومة للميل الرسمي والوصفات المعيارية.

يعرّف De Certeau, 1984)) التكتيكات بأنها “فن للضعفاء” (ص 37). تتميز تكتيكات De Certeau بأنها متحركة وتعمل في “غرفة المناورة” في النظام، مما يسمح للمستخدمين بفتح مساحة للمعارضة والتخريب. حدد دي سيرتو (1984) المعاني الحرفية للنصوص على أنها نتاج النخبة الاجتماعية وصنف القراء على أنهم صيادون محتملون للمواد التي يستهلكونها، بغض النظر عن النية الأصلية أو الترميز المهيمن. لقد نشر وصف بارت للقراءة: “التي تنمي الرغبة في الكتابة” (ص 176). هذه الرغبة في (إعادة) الكتابة أمر أساسي في العديد من مجموعات المعجبين على الإنترنت ومفاوضاتهم حول القوة مع منتجي وسائل الإعلام. يحول المعجبون المشاهدة إلى نشاط ثقافي (Jenkins, 2006). سلطت الدراسات المبكرة لمجتمعات المعجبين على الإنترنت الضوء على الحالة الضعيفة للمعجبين في هياكل السلطة الهرمية لوسائل الإعلام (Jenkins، 2013) والذوق (Fiske، 1992). أظهر عمل Baym (2000) الرائد في منتديات المعجبين عبر الإنترنت أن الإنترنت غيّر معنى أن تكون معجبًا. لاحقًا، جادل Jenkins,2013)) أن القاعدة الجماهيرية على الإنترنت يمكن أن يكون لها نتائج أوسع (وربما ثورية) على الثقافة المهيمنة، لكنه حذر أيضًا من بيئة وسائل الإعلام المؤسسية: “السماح للمستهلكين بالتفاعل مع وسائل الإعلام في ظل ظروف خاضعة للرقابة هو شيء؛ والسماح لهم بالمشاركة في إنتاج وتوزيع السلع الثقافيةبشروطهم الخاصةهو شيء آخر تمامًا” (Jenkins, 2006, p. 133). سعت موجات حديثة من دراسات المعجبين إلى نقد عمل المعجبين باعتباره عمالة غير مدفوعة الأجر (Andrejevic, 2008) والتعرف على تسليع مجموعات المعجبين على الإنترنت المتزايد Gray,) Sandvoss & Harrington, 2007). أوضح سكوت (2008 , 2013) أنه نظرًا لأن الصناعات الإعلامية تسمح بشكل متزايد بل وتدعو إلى مداخلات المعجبين، فإن مثل هذا “التمكين” غالبًا ما يقيد ويحد من مساهمات المعجبين التي تعزز سلطة الشركة.

تشكل هذه النقاشات الدائرة داخل دراسات المعجبين هذا العمل، وموضوع الدراسة هنا هو مجموعة عشاق مسلسل، X: WP، التي غالبًا ما ستكون في منتصفها (Hamming, 2001, Silverman, 2001). يحدد هذا المشروع مواقع تقاطعات القاعدة الجماهيرية مع الهوية والصناعة والتكنولوجيا ويؤرخها، ويلتقط حسابًا دقيقًا لإمكانيات وقيود الكوير التي تفرضها قاعدة جماهيرية نشطة على الإنترنت. نظرًا لأن علماء دراسات المعجبين يقومون بتحليل القوة مقابل الهيمنة، وكذلك يفعل علماء التكنولوجيا والإنترنت (Castells, 2009, Light, 2011, Penley & Ross، 1991Rheingold، 1993). كدراسة حالة تاريخية، يأخذ هذا المشروع على محمل الجد ادعاء Castells, 2001)) بأن “تاريخ الإنترنت يساعدنا على فهم مسارات صنع تاريخه المستقبلي” (ص 9) ويجيب على دعوة (Jenkins, 2013) لإضفاء الطابع التاريخي على القاعدة الجماهيرية. فالبيئة التاريخية التي تم فحصها في هذا المشروع جديرة بالملاحظة. في عام 2013، تم نشر الإصدار المحدث للذكرى العشرين من كتاب Jenkins الكنسي Textual Poachers. شهد عام 2014 الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لإنشاء شبكة الإنترنت. في أوائل عام 2015، احتفل عشاق X: WP بـ “الذكرى السنوية العشرين لاتفاقية Xena الرسمية الأخيرة” في بوربانك، كاليفورنيا. تقاطع كل من دراسات المعجبين، ومسلسل X: WP، والإنترنت، كثيرًا خلال رحلاتهم.

 

شارك:

اصدارات متعلقة

أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي