التحرش من وجهة نظر رجل

الشركاء: أندريا

تاريخ النشر:

2019

٢٥ فبراير ٢٠١٩

شاهدت (معظم) أصدقائي يلقون بالتعليقات المسيئة خارج نوافذ السيارة نحو نساء يعبرن الطريق ، ولم أقل أي شيء.

غالبا ما تسمع من الطرف الآخر (المتلقي) في مثل هذا النوع من القصص، والذي يمكن أن يوضح الجرح والإهانة المصاحبتين لهذا الأمر. لكن من أجل معرفة الآليات الكامنة وراء ذلك، فأعتقد أننا بحاجة إلى منظور مختلف. من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أنها لم تكن المرة الأولى التي أرى فيها تحرشًا لفظيًا، إلا أنها المرة الأولى التي أرى فيها أصدقائي يقومون بذلك. أعطتني معرفتهم الفرصة لمراقبة وتفكيك التحرش في مهده. لذلك جلست لوهلة، في حيرة من قوة التفكير الجماعي الذي استولى على زملائي. من اللافت للنظر أن كل من انضم إليهم كان أكثر إنزعاجاً مِن مَن سبقه، وهو ما جعلني أتساءل.

لماذا، بالضبط، يحدث هذا؟

ومنذ ذلك الحين ، أصبح من الواضح أن العوامل الفردية والثقافية تساهم في هذه القضية. اسمحوا لي بالشرح:

أولاً، بشكل فردي، فإن كل رجل يسعى للحصول على تأييد المجموعة. تصرفاتهم حيال هذا الأمر تمتد عبر مجموعة من نوايا الجشع و الخبث (في حالات نادرة) ، إلى كونها تكتيكات بسيطة من أجل البقاء داخل القطيع. وهذا يعني بشكل أساسي أن الأشخاص الذين يبدؤون بالمضايقة يكتسبون التأييد من الآخرين على سبيل المثال، في حين أن المتابعين يحصلون على هذا عن طريق التأكد من أنهم ليسوا خارج المجموعة. و بهذا، يتساقطون مثل قطع الدومينو المهددة أخلاقيا تحت جاذبية الضغط الضمني من الآخر. بالنسبة لي يمكنك أن تقول أنني كنت آخر قطعة على امتداد الخط مع صمتي هذا.

ثانياً، ثقافيا / اجتماعيا. دعونا نتخيل أن هناك فتاة صغيرة ثمينة تريد أن تحميها من شرور هذا العالم. أول شيء ستتعلمه هذه الفتاة هو عدم البقاء خارج المنزل لوقت متأخر. ونتيجة لذلك ، فإن الشيء الثاني الذي ستتعلمه هو كيف يجب للمجموعات الذكورية والأنثوية الانفصال (في الغالب). كلنا نعرف أنواع الفظائع التي تحدث تحت حجاب الليل، أليس كذلك؟ الأمر منطقي.

ليس تماما. كما ترى، من خلال عدم السماح للفتيات بالتجوال في الليل، فأنت لا تقدم النصيحة فقط ، ولكنك تعطي سببًا أيضًا. على نطاق واسع بما فيه الكفاية ، فإن ذلك يشير للجميع أن الليالي هي حصرية للذكور. أياً كانت مجموعة القواعد التي تقوم بتطبيقها، فإنه يتم فرضها وتعزيزها من قبل كلا الجنسين ، لأن الديناميكية تعزز نفسها. التأثير هو أنه إذا وجدت امرأة نفسها في الليل هناك لأي سبب من الأسباب، فهي تخالف القواعد الضمنية. لذلك فهي تعلم ما هو قادم. هذه هي الطريقة التي تبرر بها بعض العقول، وذلك بإستخدام نفس الخطاب المحدد المفترض وجوده لحماية النساء“.

حقيقة الأمر هي: إذا أعطيت مساحات وأوقات محددة لأفعال مفترسة، فسيقوم المفترسون بتعبئة المنطقة التي سمحت لهم بدخولها. القضية المطروحة هي نبوءة ذاتية التحقيق، وحلقة ردود فعل إيجابية لن تنتهي صلاحيتها أبدًا. من العوامل المساهمة الأخرى فصل الجنسين. هذا العامل يعتبر أرض خصبة للخلل، فعندما لا يستطيع أي من الطرفين الارتباط بالآخر، يصبح من الصعب رؤيته كإنسان. هذا النوع من الخلل المتبادل يظهر كخوف. إنه مفهوم لدى النساء، لكن عند الرجال يصبح أكثر تعقيدًا كنتيجة مباشرة لما يعنيه الإنسانفي مجتمعنا: الشخص الجريء. عندما تحتوي لغتنا العامية على كلمة ك رجالةالمستمدة من رجل، و التي تستخدم حرفيا كمن يجرؤ، فهذا يعني أن إظهار الرجال للشجاعة هو حقيقة ثقافية. كما ترى ، كل حادثة من المضايقات اللفظية لها دائماً نصوص فرعية تبث: “أنظر ، أنا شجاع ، أنا جريء“. يعتبر هذا نزف مباشر من النقطة الأولى؛ ألا و هي الحصول على التأييد.

هناك سبب لقلة حوادث المضايقة في البلدان ذات المساواة النسبية. إنه نفس السبب الذي يجعل الرجال الذين لديهم علاقات أعمق مع النساء أقل عرضة للقيام بالمضايقة. ومثلما هو غريب ، أن يُفترض أن أحدهم لن يحتاج أبدًا في حياته إلى مكان معين في وقت معين، أيضا هو الاعتقاد بأن الوضع الراهن سيخفف من المشكلة التي خلقها. التحرش والعنف ضد النساء ككلهو عرض مؤسف لوجود خلل أعمق في معاييرنا الاجتماعية الموروثة.

نصيحتي؟ إذا لم نرغب في الحفاظ على بيئة اجتماعية صممت تقريبًا لتوليد العنف، يجب أن نربي الأولاد والبنات على قدم المساواة منذ البداية. هذه مجرد فكرة.

المقال ضمن سلسلة تحت شراكة مع مبادرة آمنة لمناهضة العنف ضد المرأة. يمكنكم متابعة نشاطات آمنة المتعددة من خلال صفحة المنظمة على تويتر.

شارك:

اصدارات متعلقة

استفحال المنظومة الأبوية المصرية في انتهاك أجساد القاصرات / القصر
دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تمكين المرأة في مصر
ملك حفنى ناصف
غياب السلام في “دار السلام”.. نحو واقع جديد للعلاقات الزوجية
مطبوعات
نبوية موسى
من قضايا العمل والتعليم
قائمة المصطلحات Glossary
مطبوعات
مطبوعات