التحرير العابر: ما وراء الوردي أو الأزرق، ليزلي فينبرج-الجزء الأول

الشركاء: دار هُنَّ

تاريخ النشر:

2023

قد يكون مشهد ملابس الرضع ذات اللون الوردي والأزرق المتعلق بجنسهم مثيرًا للأعصاب. أو قد تكونون امرأة أو رجلاً يشعرون بأنهم/ن ينتمون لتلك الفئات. التحرير العابر يدافع عن كليكما. يجب أن يكون لكل شخص الحق في الاختيار بين الوردي أو الأزرق أو جميع درجات الألوان الأخرى كهويات جنسية. في هذه اللحظة من الزمن، نحن محرومون من هذا الحق. لكن معًا، يمكننا أن نجعلها حقيقة واقعة.

وهذا ما يدور حوله هذا الكتاب. أنا إنسان يفضل عدم مخاطبتي بالسيدة أو السيد، سيدتي أو سيدي. أفضل استخدام الضمائر المحايدة جنسيا مثل sie (تُنطق مثل “see”) وhir (تُنطق مثل “here”) لوصف نفسي. فأنا شخص أواجه صعوبة لا يمكن التغلب عليها تقريبًا عندما يُطلب مني تحديد مربع “أنثى” أو “ذكر” على أوراق الهوية.

أنا لست على خلاف مع حقيقة أنني في جسد أنثى. ولا أعرّفني على أنني جنس وسيط. أنا ببساطة لا أتوافق مع المفاهيم الغربية السائدة لما “ينبغي” أن تبدو عليه المرأة أو الرجل. وقد وجه هذا الواقع مجرى حياتي بشكل كبير. سأعطيك مثالاً بيانيًا.

منذ ديسمبر 1995 إلى ديسمبر 1996، كدت أموت نتيجة الإصابة بالتهاب الشغاف وهي عدوى بكتيرية تستقر وتتكاثر في صمامات القلب. كان من الممكن أن تكشف مزرعة الدم البسيطة على الفور السبب الجذري للحمى الشديدة التي كنت أعاني منها. العلاج لمدة ثمانية أسابيع بقطرات المضادات الحيوية الوريدية على مدار الساعة كان من شأنها أن تقضي على كل شتلة أخيرة من البكتيريا الموجودة في قنوات قلبي. ومع ذلك، عانيت من الكراهية من قبل بعض الممارسين الصحيين لدرجة أنني كدت أن أموت.

أتذكر في وقت متأخر من إحدى الليالي في ديسمبر، وصلت إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى مع حبيبي أثناء عاصفة ثلجية. كانت درجة حرارتي قد وصلت 104 درجة وترتفع. وكان ضغط دمي يرتفع بشكل خطير. قام الأطباء على الفور بتوصيلي بالأجهزة وعملوا على خفض الحمى. بدأ الطبيب المسؤول يفحصني جسديًا. عندما رأي أن تشريح جسمي هو لأنثى، ابتسم بابتسامة لئيمة. بينما أبقى عينيه علي، اقترب من إحدى الممرضات، وجلس على مكتب، وبدأ في فرك رقبتها وكتفيها. تحدث معها عن الجنس لبضع دقائق. وبعد عرضه الموجه عن “النشاط الجنسي الطبيعي”، قال لي أن أرتدي ملابسي ثم خرج من الغرفة. كنت ما زلت أعاني من الهذيان، عانيت من أجل ارتداء ملابسي وفهم ما كان يحدث.

عاد الطبيب بعد أن ارتديت ملابسي. أمرني بمغادرة المستشفى وعدم العودة إليها أبدًا. فرفضت وأخبرته أنني لن أغادر حتى يخبرني بسبب ارتفاع درجة حرارتي. قال: “لديك حمى لأنك شخص مضطرب جدًا”.

كان من الممكن أن تقتلني تحيزات هذا الطبيب في لحظة كنت فيها مريضة بشدة. كان سيكتب في شهادة الوفاة: التهاب الشغاف. ولكن لنكون منصفين: يجب أن يُكتب التعصب الأعمى كسبب للوفاة. جلست أنا وشريكي في سيارة باردة خارج غرفة الطوارئ، وما يزال صدى كراهية الطبيب يتردد. فكرت في عدد الأشخاص الذين تم حرمانهم من الرعاية الطبية عندما كانوا في حالة يرثى لها، بعضهم بسبب التمييز العنصري، عندما كانت لافتة “للبيض فقط” معلقة فوق مدخل غرفة الطوارئ، أو البعض من المصابين بسرطان الجلد وابتعد موظفو المستشفى عن أسرتهم. ذكرت كيف دفع خلل لا يشفى والدتي إلى زيارة طبيبها مرارًا وتكرارًا خلال الخمسينيات من القرن الماضي. تذكرت أن الطبيب كتب لها الفاليوم لأنه رأي أنها امرأة هستيرية. وعندما وصلت والدتي أخيرًا إلى المتخصصين، أخبروها أن السرطان قد وصل بالفعل إلى مخها. إن التعصب الأعمى يحدث ضررًا جسديًا. وإذا تُركت الأحكام المسبقة دون رادع ودون اعتراض، فإنها تخلق مناخًا سامًا لنا جميعًا. لكل منا مصلحة في المطالبة بحق كل إنسان في الحصول على وظيفة، أو مأوى، أو رعاية صحية، أو كرامة، أو احترام.

أشعر بالامتنان الشديد لحصولي على هذه الفرصة للحديث حول سبب أهمية الدفاع عن حق الأفراد في التعبير عن جنسهم ونوعهم الاجتماعي، والتحكم في أجسادهم. بالنسبة لي، إنها مسألة حياة أو موت. لكنني أعتقد أيضًا أن هذه المناقشة سيكون لها معنى كبير بالنسبة لك. طوال حياتك سمعت عن مثل هذه العقيدة حول معنى أن تكون امرأة “حقيقية” أو رجلاً “حقيقيًا”. وهناك احتمالات بأنك قد حُصرت ببعضها. لقد رفضت فكرة أن كونك امرأة يعني أن تكوني نحيفة مثل سكة حديدية، تحتاجين رعاية عاطفية، ومتهورة عندما يتعلق الأمر بدفتر شيكاتك. أنت تعلم في أحشائك أن كونك رجلاً لا علاقة له بتموج العضلات أو الشجاعة الفطرية أو معرفة كيفية التعامل مع المنشار. إنها حقا رسوم كاريكاتورية. ومع ذلك، فقد تم حفر هذه الصور فينا من خلال الثقافة الشعبية والتعليم على مر السنين. وتكمن الرسائل الأكثر دقة ومخادعة في فجوات هذه المفاهيم الأكثر جرأة.

هذه الأفكار حول ما يجب أن تكون عليه المرأة “الحقيقية” أو الرجل “الحقيقي” تقيد حرية التعبير عن الذات الفردية. يتم تشغيل هذه الرسائل الجنسية باستمرار في حلقة مستمرة في أدمغتنا، مثل الإعلانات التجارية التي لا يمكن كتم صوتها. لكن في حياتي، رأيت أيضًا اضطرابات اجتماعية تتحدى عقيدة الجنس والجندر. كطفل نشأ خلال فترة إذاعة Mc- Carthyite، Father-Knows-Best 1950s، ونشأ خلال الموجة الثانية لتحرير المرأة في الولايات المتحدة، رأيت تحولات في الطرق التي يفكر بها الناس ويتحدثون عن حول ما يعنيه أن تكون امرأة أو رجلاً.

إن مكاسب حركة تحرير المرأة في سبعينيات القرن الماضي محاصرة اليوم من قبل دعاة اليمين. لكن العديد من الشباب اليوم لا يتذكرون كيف كانت الحياة قبل الحركة النسائية، يحتاجون إلى معرفة أن هذا كان تطورًا تقدميًا هائلاً، فاز بإصلاحات اقتصادية واجتماعية مهمة. وقد أدى هذا الكفاح من قبل النساء وحلفائهن إلى دفع الوعي البشري إلى الأمام مثل البندول.

استبدلت الحركة الاستخدام الشائع للكلمات المبتذلة والمختصرة لوصف الإناث بكلمة امرأة وبثت هذه الكلمة بالقوة والفخر. تم جمع النساء، وكثير منهن كن معزولات في السابق، في مجموعات لزيادة الوعي. كانت مناقشاتهنحول جذور اضطهاد المرأة وكيفية القضاء عليه – محط جدل أبعد من الغرف التي حدثت فيها. أثارت حركة تحرير المرأة نقاشًا جماهيريًا حول التدهور المنهجي والعنف والتمييز الذي تواجهه المرأة في هذا المجتمع. وقد غيرت عملية رفع الوعي هذه العديد من الطرق التي يفكر بها الرجال والنساء عن أنفسهم وعلاقتهم ببعضهم البعض. ومع ذلك، عند العودة إلى الوراء، يجب ألا ننسى أن هذه المناقشات الواسعة لم تكن منظمة فقط للحديث عن الاضطهاد. لقد كانت حوارًا عملاقًا حول كيفية اتخاذ إجراءات لمكافحة المواقف المؤسسية المعادية للمرأة، والاغتصاب والضرب، وعدم شرعية الإجهاض، والتمييز في العمل والتعليم، وغيرها من الطرق التي تم من خلالها التقليل من قيمة المرأة اجتماعيًا واقتصاديًا.

الآن هناك حركة أخرى تكتسح مسرح التاريخ: وهي التحرير العابر. حيث نعيد نطرح أسئلة حول المعاملة المجتمعية للأشخاص على أساس الجنس والتعبير الجنساني. ستقدم هذه المناقشة مساهمات جديدة للوعي البشري. وتقوم المجتمعات العابرة، مثل الحركة النسائية، بإجراء هذه المحادثات الجماعية بهدف إنشاء حركة قادرة على النضال من أجل العدالة – لتصحيح الأخطاء.

نحن حركة تتكون من إناث ذات صفات ذكرية ورجال ذات صفات أنثوية، أشخاص مغايري الملابس، ورجال ونساء عابرين جنسياً، وثنائيو الجنس وُلِدوا بمسح تشريحي بين الإناث والذكور، ومختلطو الجنس، والعديد من الأشخاص المختلفين في الجنس والنوع الاجتماعي، وغيرهم من الأشخاص المهمين. أخيرًا، نقوم بتوسيع فهم عدد الطرق المتاحة التي يكون عليها الإنسان.

فحياتنا دليل على أن الجنس والنوع الاجتماعي أكثر تعقيدًا بكثير مما يمكن أن تحدده نظرة طبيب غرفة الولادة على الأعضاء التناسلية، وهي أكثر تنوعًا من قبعات الولادة الوردية أو الزرقاء. نحن مضطهدون لأننا لا نلائم تلك المعايير الاجتماعية الضيقة. نحن نقاوم.

سيساعد نضالنا أيضًا في كشف بعض الأساطير الضارة حول الصور النمطية للمرأة والرجل والتي تقسم وتشوه حياتك، وكذلك حياتي. التحرير العابر له معنى بالنسبة لك – بغض النظر عن كيفية تعريفك أو تعبيرك عن جنسك أو نوعك الاجتماعي.

إذا كنت شخصًا عابرًا جنسيًا، فإنك تواجه عقوبات اجتماعية رهيبة – بدء من الإيداع في المصحات إلى الاغتصاب الجماعي، من الضرب إلى الحرمان من زيارة الأطفال. يواجه هذا الاضطهاد، بدرجات متفاوتة، جميع من هم تحت راية التحرر. تجردنا هذه المعاملة الوحشية والإهانة مما يمكن أن نحققه في حياتنا الفردية.

وإذا لم تُعرّف على أنك عابر جنسي أو ثنائي الجنس، فإن حياتك تتضاءل أيضًا بسبب التعرض للاضطهاد. فيتم تقليص اختياراتك الخاصة كرجل أو امرأة بشكل حاد. ويتم تحويل رحلتك الفردية للتعبير عن نفسك إلى خيارين كلاهما مر، حيث الحمولة المجتمعية التي ستحملها جاهزة بالفعل.

لذا فإن الدفاع عن حق كل فرد في التحكم في جسده، واستكشاف مسار التعبير عن الذات، يعزز حريتك في اكتشاف المزيد عن نفسك وإمكانياتك. وستمنحك هذه الحركة مساحة أكبر للتنفس؛ لتكون على طبيعتك. لتكتشف بعمق ما يعنيه أن تكون على طبيعتك

معًا، أعتقد أنه يمكننا تشكيل تحالف يمكنه القتال نيابة عن معاناتكم وكذلك نيابة عني. معًا، يمكننا رفع شكاوى بعضنا البعض والفوز بهذا النوع من التغيير الهام الذي نتطلع إليه جميعًا. لكن أساس الوحدة هو التفاهم. لذا اسمحوا لي أن أبدأ بإخباركم قليلاً عن نفسي.

أنا إنسان يثير أعصاب بعض الناس. عندما ينظرون إلي، يرون مشكالًا للخصائص التي يربطونها بكل من الذكور والإناث. أبدو كأنني عقدة متشابكة من التناقضات الجندرية. لذلك يوجهون إلى سؤال بإلحاح: امرأة أم رجل؟ هاتان الكلمتان الوحيدتان اللتان يمتلكهما معظم الناس كأدوات لتشكيل سؤالهم.

إلى أي جنس تنتمي؟ ” أنا أفهم سؤالهم. يبدو الأمر بسيطًا جدًا. وأود أن أقدم لهم حلًا بسيطًا. لكن فقط إجابة المرأة أو الرجل لا تريح السائل. طالما يحاول الناس التركيز على باستخدام هاتين العدستين فقط، سأبدو دائمًا وكأنني أحجية.

الحقيقة أنني لست لغزًا. أنا أنثى ذات صفات ذكورية أكثر من تلك التي تظهر بشكل بارز في الثقافة الجماهيرية. الملايين من الإناث والملايين من الذكور في هذا البلد لا يتناسبون مع المساحات الضيقة من الجنس التي تعلمنا أنها “طبيعية” و “عادية”. بالنسبة للكثيرين منا، فإن كلمات امرأة أو رجل، سيدتي أو سيدي، هي أو هو – في حد ذاتها – لا تمثل مجموع هوياتنا أو اضطهادنا. بالحديث عن نفسي، لا يتم التركيز على حياتي إلا عندما يتم إضافة كلمة العابرين جنسياً إلى المعادلة.

مجرد الإجابة عما إذا كنت قد ولدت أنثى أو ذكرًا لن يحل اللغز. قبل أن أتمكن حتى من البدء في الرد على السؤال المتعلق بالجنس الذي ولدت به، أشعر أنه من المهم تحدي الافتراض القائل بأن الإجابة دائمًا ما تكون بسيطة مثل إما – أو. أعتقد أننا بحاجة إلى إلقاء نظرة نقدية على الافتراض المتضمن في السؤال الذي يبدو بريئًا: “أنه طفل جميل – هل هو صبي أم فتاة؟

لا يمكن فهم الطيف التشريحي البشري، ناهيك عن تقديره، طالما أن كل ما هو موجود هو الأنثى أو الذكر. “هل هو صبي أم فتاة؟” هاتان الفئتان الوحيدتان المسموح بهما في شهادات الميلاد.

لكن هذا الخيار لا يترك مجالًا للأشخاص ثنائيي الجنس، الذين ولدوا بين قطبي الأنثى والذكر. يستمر التشريح البشري في تفجير حدود المفهوم المعاصر القائل بأن الطبيعة تشكل جميع الأطفال على حزامين ناقلين غير مرتبطين. فهل تم تغيير شهادات الميلاد لتعكس هذا التغير في تشريح الإنسان؟ لا، تقوم المؤسسة الطبية الأمريكية بعمل قوالب وأشكال هرمونية وجراحية تبتعد عن التعقيدات الرائعة للرضع ثنائيي الجنس حتى تناسب فئة أو أخرى بدقة.

يقرر الجراح ما إذا كان البظر “كبيرًا جدًا” أو القضيب “صغيرًا جدًا”. هذا قرار ذاتي للغاية حيث لا يمكن لأي شخص أن يتخذه حول جسد شخص آخر. خصوصًا عندما يُفكَّر الشخص الذي يتخذ القرار التعسفي بالجراحة! وما هو معيار القضيب الـ “صغيرا جدا”؟ صغير جدًا لدرجة تؤثر على نجاح الاتصال الجنسي بين الجنسين. يتم بالفعل تكييف الأطفال ثنائيي الجنس على حياتهم الجنسية، وكذلك جنسهم. ليس للرضع رأي فيما يحدث لأجسادهم. يجب أن يبدأ الكفاح ضد تشويه الأعضاء التناسلية هنا، داخل حدود الولايات المتحدة.

لكن السؤال المطروح على كل الآباء الجدد: “ولد أم بنت؟” أنه ليس بالسؤال البسيط عند أخذ العبور الجنسي في الاعتبار أيضًا. تظهر جحافل الرجال والنساء العابرين جنسياً والفخورين بذلك. إن الأفراد لديهم إحساس عميق ومتطور وصالح بجنسهم الذي لا يتوافق دائمًا مع القرار السريع الذي يتخذه طبيب التوليد في غرفة الولادة. كما أن تغيير الجنس ليس ظاهرة حديثة. لقد خضع الناس لتغيير الجنس الاجتماعي والتغييرات الجراحية والهرمونية في الجنس في جميع أنحاء اتساع التاريخ البشري الشفوي والمسجل.

بعد أن قدمت وجهة النظر هذه حول التعقيدات والقيود المفروضة على تصنيف المواليد، لم أتردد في القول ولدت أنثى. لكن هذه الإجابة لا تنهي الارتباك الذي يدفع بعض الناس إلى أن يسألوني “هل أنت رجل أم امرأة؟” المشكلة هي أنهم يحاولون فهم تعبيري الجندري من خلال تحديد جنسي، وهنا تكمن المشكلة! مثلما نشأ معظمنا مع مفاهيم المرأة والرجل فقط، فإن المصطلحين المؤنث والمذكر هما الأداتان الوحيدتان اللتان يستخدمهما معظم الناس للتحدث عن تعقيدات التعبير عن الجنس.

شارك:

اصدارات متعلقة

استفحال المنظومة الأبوية المصرية في انتهاك أجساد القاصرات / القصر
دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تمكين المرأة في مصر
ملك حفنى ناصف
غياب السلام في “دار السلام”.. نحو واقع جديد للعلاقات الزوجية
مطبوعات
نبوية موسى
من قضايا العمل والتعليم
قائمة المصطلحات Glossary
مطبوعات
مطبوعات