الخدمات الطبية المقدمة للمرأة في مصر.. صحة النساء أولًا

تاريخ النشر:

أغسطس 2023

الخدمات الطبية المقدمة للمرأة في مصر.. صحة النساء أولًا

تعتبر الخدمات الطبية المقدمة للمرأة وتوافر رعاية صحية لها، أحد أشكال الدعم المقدم للنساء في مصر. ففي الآونة الأخيرة تقوم الوحدات الصحية بمختلف المحافظات بتقديم خدمات طبية مميزة للنساء، وشملت تلك الخدمات الكشف على الأمراض المزمنة مثل: السكر والضغط، بالإضافة إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي. أما عن الصحة النفسية للسيدات، فقد تم توفير عدد من العيادات النفسية في المستشفيات لتلقي المرأة الرعاية النفسية الكاملة، فالمرأة تعد حجر الأساس في المجتمع ويجب أن تتلقى خدمات الرعاية الطبية المتكاملة، يمكننا استعراض الخدمات الصحية المخصصة للنساء في الموضوع التالي.

كشفت وزارة الصحة والسكان عن الخدمات الطبية المقدمة في الوحدات الصحية للمرأة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم وحدات الرعاية الأولية، موضحة أن هذه الخدمات الطبية المقدمة للمرأة تتضمن الآتي:

1- مبادرة صحة المرأة.

2- مبادرة صحة الأم والجنين.

3- متابعة الحمل والولادة والنفاس.

4- تنظيم الأسرة.

ويبلغ عدد وحدات ومراكز الرعاية الأولية، التي تقدم الخدمات للمواطنين والمواطنات، 5426 وحدة على مستوى الجمهورية، وتشمل خدماتها الطبية المقدمة للنساء مجانًا، من كشف وعلاج، بأحدث البروتوكولات العالمية، على الأتي:

  • الكشف على سرطان الثدي.

  • الكشف على الأمراض المزمنة مثل: السكر والضغط.

  • قياس الوزن والطول.

  • حضور ندوة تثقيفية عن أهمية الكشف المبكر على سرطان الثدي.

حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

أطلق المجلس القومي للمرأة برنامج “رحلة أمل مع سرطان الثدي”، في إطار مبادرة “100 مليون صحة”، للتوعية بأهمية الكشف المبكر للمرأة عن سرطان الثدي، وهي حملة مجانية للتوعية والفحص المبكر عن سرطان الثدي، باستخدام جهاز التصوير الإشعاعي للثدي “الماموجرام”، لتوعية السيدات بطريقة الكشف الذاتي.

تمت هذه الحملة بمشاركة مجموعة من الأطباء المتخصصين للتوعية بأهمية الكشف المبكر، وقام المجلس القومي للمرأة بنشر ملصقات وفيديوهات توعية عن المرض على مواقع التواصل الاجتماعي ، كما شاركت فروع المجلس بعقد 10 ندوات للتوعية في المجال ذو الصلة، استفادت منها 725 سيدة، وذلك خلال عام 2020 فقط.

ويأتي أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، لتشخيص المرض بمراحل مبكرة، وتسهيل وسائل الوصول لمزيد من إجراءات التشخيص والمعالجة في المستشفيات.

 ويجرى الكشف المبكر من أجل تحسين نوعية ونتيجة معالجة حالات سرطان الثدي، وزيادة معدل الشفاء إلى أكثر من 95%، وخفض معدل الوفيات بنسبة قد تصل إلى 30%.

عيادات المرأة الآمنة

أطلقت وزارة الصحة والسكان عيادات المرأة الآمنة بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والمجلس القومي للمرأة، وتم العمل بها رسميًا في أبريل 2022.

وجاءت أولى عيادات المرأة الآمنة بمركز طبي “أهالينا” 57 مختار أباظة، بركة النصر، قسم السلام أول محافظة القاهرة.

ويجدر الإشارة إلى أن عيادات المرأة الآمنة هي عيادات استجابة طبية تقدم خدمات شاملة للنساء المعنفات، منذ أواخر عام ٢٠٢٠، وقد تم افتتاح ثمان عيادات بمستشفيات جامعة المنصورة والقاهرة وعين شمس وأسيوط وبنها و بني سويف والمنيا والسادس من أكتوبر.

وتهدف عيادات المرأة الآمنة إلى تقديم خدمات الدعم الصحي والنفسي، والإسعافات الأولية للسيدات اللاتي يتعرضن للعنف بمختلف أشكاله، بالإضافة إلى تدريب الفرق على تقديم التوعية والمشورة الصحية والاجتماعية للسيدات، وتعريفهن بأساليب حماية أنفسهن من التعرض للعنف.

خدمات الصحة النفسية للنساء في مصر

تهتم وزارة الصحة والسكان بتقديم خدمات الصحة النفسية للنساء في مصر، ويظهر هذا في إعلان الوزارة في أغسطس 2022، عن افتتاح 22 عيادة جديدة متخصصة في الصحة النفسية للمرأة بجميع المستشفيات والمراكز التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية بمحافظات الجمهورية.

وقد أعلنت وزارة الصحة بتقديم هذه العيادات خدماتها لـ 350 سيدة، خلال النصف الأول فقط من عام 2022.

كما أطلقت وزارة الصحة والسكان في مارس 2022، منصة إلكترونية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وكشفت في بيانات رسمية لها، تجاوز عدد زوار المنصة منذ إطلاقها وحتى نهاية 2022 لما يزيد عن  44 ألف شخص.

وحدات كشف الإصابة بالإيدز قبل الزواج

أعلنت وزارة الصحة والسكان خلال العام الجاري، عن إطلاق مبادرة فحص المقبلين على الزواج، وأوضحت أن المبادرة تشمل حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما، ومن بينها كشف الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري HIV “الإيدز”، قبل الزواج.

وتؤكد وزارة الصحة حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني

شارك:

اصدارات متعلقة

استفحال المنظومة الأبوية المصرية في انتهاك أجساد القاصرات / القصر
دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تمكين المرأة في مصر
ملك حفنى ناصف
غياب السلام في “دار السلام”.. نحو واقع جديد للعلاقات الزوجية
مطبوعات
نبوية موسى
من قضايا العمل والتعليم
قائمة المصطلحات Glossary
مطبوعات
مطبوعات