الدماء المقدسة

بقلم:

 

كيف يحدث الطمث؟ وما هي فترة الأمان لدى السيدات؟ وما هي الدورة الشهرية عند المرأة؟ كلها أسئلة لم نعرف عنها الكثير وسأجيب عنها من خلال كتيب عن الصحة الإنجابية قرأته خلال دراستنا في مشروع الصحة الإنجابية وكانت هناك الإجابة:

في الأسبوع الأول ١ ٧ أيام

اليوم الأول للدورة هو أول يوم يبدأ فيه نزول الدم ويكون هذا نتيجة الانخفاض الشديد في مستوى هرمون الاستروجين والبروجيستيرون. وهرمون الاستروجين: – هو الذي يؤثر على نمو خلايا جدار الرحم وتنشيط إنتاج البويضة من المبيض. وهرمون البروجيستيرون: –هو المسئول عن امتلاء الاوعية الدموية والغدد الموجودة بجدار الرحم (أي أنه له علاقة بتحضير الرحم إذا حدث حمل). وهذا الانخفاض في الهرمونين ينبه المخ ليبعث رسالة إلى الفص الأمامي للغدة النخامية لتطلق الهرمونين اللذين يتحكمان في إنتاج البويضة والجسم الأصفر. الجسم الأصفر: ينتج كمية متزايدة من البروجيستيرون وكمية قليلة من الاستروجين، وهو أيضا يساعد المبيض على إطلاق البويضة الناضجة إلى قناة فالوب وإطلاق البويضة يسمى تبويضا.

في الأسبوع الثاني ٨ ١٤ يوما

يرسل الفص الأمامي من الغدة النخامية إلى المبيض هرمون تنشيط إنتاج البويضة وهرمون إنتاج الجسم الأصفر ذلك لإنتاج بعض البويضات. ثم يبدأ المبيض في إنتاج البويضات غير الناضجة داخل جراب وتقوم بدورها بإنتاج الاستروجين ويتسبب ارتفاع مستوى الاستروجين في نمو بطانة الرحم وزيادة سمكها استعداداً لاستقبال بويضة مخصبة. وعندما يرتفع مستوى هرمون تنشيط نتاج البويضة فإنه يساعد المبيض على إنتاج البويضات فتنضج بويضة واحدة بمساعدة هرمون إنتاج الجسم الأصفر.

في الأسبوع الثالث ١٥ ٢٢ يوما

تتحرك البويضة داخل قناة فالوب متجهة إلى الرحم فإذا قابلت حيوانات منوية خلال ٢٤ ساعة سيتم إخصاب (تلقيح البويضة) ويحدث حمل. وإن لم يوجد حيوان منوي تستمر البويضة في حركتها إلى الرحم في النقطة التي خرجت منها البويضة من المبيض يتكون الجسم الأصفر وينتج كمية متزايدة من البروجيستيرون وتهيئ بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة وذلك بأن تجعلها إسفنجية أكثر وتحتوي على كمية أكبر من الدم.

في الأسبوع الرابع ٢٢ ٢٨ يوما

بعد تسعة أيام من التبويض إذا لم يتم إخصاب البويضة يموت الجسم الأصفر وتبدأ مستويات الاستروجين والبروجيستيرون في الانخفاض عندما ينخفض مستوى الهرمونين بشدة تبدأ بطانة الرحم في التحلل والنزول مع دم الطمث وتبدأ دورة طمث جديدة ويكون التبويض خلال ١٤ يوما يزيد أو ينقص يومين قبل بدء الدورة التالية.

شارك:

اصدارات متعلقة

الإيدز خطر صامت يهدد حياة النساء في ظل جائحة كورونا
إشكاليات التقاضى فى جريمة التحرش الجنسي
أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة