العراقية زها حديد.. أول امرأة وأصغر فائز بـــ”نوبل المعمارية”

التصنيفات: أرشيف صحفي

العراقية زها حديد.. أول امرأة وأصغر فائز بـــنوبل المعمارية

فازت بتصميم متحف الفن الحديث بجامعة ميتشجان الأمريكية بعد منافسة شرسة بين معماريين عالميين

تدين بحبها التصميم لأمها التي كانت تهوى الرسم وبتفوقها العلمي لوالدها, قالوا إنها مثال لما يمكن أن تحققه المرأة العربية إذا ما أتيحت لها الفرصة, هى المهندسة العراقية زها حديد التي فازت بمسابقة لتصميم متحف الفن الحديث التابع لجامعة ميتشجان الأمريكية بعد منافسة شرسة من معماريين من جميع أنحاء العالم.

المتحف الذي من المفترض افتتاحه عام ۲۰۱۰ سوف يكون أول مبنى جامعي وثاني مبنى تصممه زها حديد في الولايات المتحدة الأمريكية, حيث كان المبنى الأول هو مركز روزنتال للفنون المعاصرة في سينسينتي والذي تم افتتاحه عام ٢٠٠٣.

قال عنها نيكولاي أوروسوف الناقد المعماري لصحيفةنيويورك تايمز الأمريكية“: بعد سنوات طويلة نجحت زها حديد في أن تحظى بمشروعات تناسب مستوى موهبتها.

ومن أعمالها محطة سكة حديد نور دبارك في انسبروك بالسويد، والمبنى الرئيسي لـ BMW في لايبزك ومركز الفنون في أبوظبي.

قبل أكثر من شهرين قامت زها حديد بزيارة مصر, لعرض تصميمها لبرج يملكه مستثمرون مصريون وقطريون على النيل، وغضب كثير من المعماريين لأن من استضافوها لم يتيحوا فرصة اللقاء بها للآخرين من المهتمين بهذه الشخصية الإنسانية الفريدة التي احتلت المرتبة الثامنة والستين بين أقوى نساء العالم حسب التصنيف السنوى الذي تعلنه مجلة فوريس، والثالثة بين أشهر وأغنى النساء في بريطانيا حيث تعيش الآن.

زها حديد معمارية عراقية ولدت في بغداد 31 أكتوبر ۱۹5۰ وهي ابنة السياسي والاقتصادي العراقي المعروف محمد حديد (الموصل ١٩٠٦ لندن ۱۹۹۸) الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق إبان بداية الحقبة الجمهورية ١٩٦٣ ۱۹5۸ إلى بريطانيا ليعيش هناك مع ابنته، ثم رحل من العراق قبل رحيله جاء بعد تهديد لأمنه لعمله بالسياسة.

تكريم المرأة الجديدة في عيد العمال
شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي