العنف ضد النساء.. التقرير الثالث (شهري نوفمبر، ديسمبر2022)

تاريخ النشر:

2022

  • مقدمة:
عدد الجرائم التى تم رصدها في سبعة أشهر هي 568 جريمة  ، هذا العدد من الجرائم ما تم تناوله إعلاميا وظهر للعلن ولا يخفي علي أحد ان هناك جرائم أخري في حق النساء لم يتم إبرازها والحديث عنها . المخيف في الأمر أن أكثر من نصف هذا العدد هو للقتل أو الشروع فيه أو التهديد، وأن عدد النساء اللائى توفين فعلا هو 264 أمرأة بالإضافة إلي 49 أمرأة شرع آخرون في قتلها أو هددوها بالقتل. عدد الحالات التى مارس فيها الزوج أو الزوج السابق أو أسرة الزوج العنف ضد الزوجة كان 117 حالة. وهو ما يتماشى مع كون 41.6% من النساء الذين مورس ضدهن عنف ( ممن ذكر فيها حالتها الاجتماعية)[1]متزوجات، و 30% لم يسبق لهن الزواج. توضح النسب أن التمكين الأقتصادى هو أحد العناصر الهامة للقضاء على العنف ضد النساء، فأكثر من نصف النساء اللائى مورس ضدهن العنف ربات بيوت (55.5%)[2] وحوالى الربع طالبات (24%). بالنسبة للحالات التي وضح فيها عمر الضحية، نجد نسبة منهن في العقد الثالث 26.6%،  ثم الثانى 24.3%، فالرابع 15.3%، فالأول  11.9%. لعل العثور على طفلة رضيعة في شهرها الأول على طريق سمالوطالمنيا، وأخرى حديثة الولادة في طنطا، كذلك الاعتداء على الصغيرات أو قتلهن للانتقام من أهلهن هي  حوادث كاشفة عن ممارسة العنف ضد الأضعف، سواء الأطفال ممن لا حول لهم ولا قوة، كذلك المسنات لم يسلمن من العنف  وكأن ممارسة العنف ضد الضعفاء والضعيفات يعزز فرصة الجانى في عدم تلقي عنف مماثل من الضحية التى يعتدى عليها.
  • توزيع الجرائم إجتماعيًا و جغرافيًا
عبر سبعة أشهر (يونيةديسمبر 2022) تم رصد 568 جريمة عنف إرتكبت ضد النساء، مورس العنف ضد النساء من كل الأعمار لم يستثن أحد بدءًا من الأطفال الرضيعات، وصولاً للمسنات. كانت عدد الجرائم على التوالي بدأً بشهر يونية وإنتهاءً بشهر ديسمبر كما يلي: 82-68-76-83-73-85-101.
  • التوزيع الجغرافي
كانت نسب جرائم العنف التي إرتكبت ضد النساء في القاهرة، الجيزة، القليوبية، هي 26.2%، 23.4%، 7% لنكون أمام نسبة للقاهرة الكبرى 56.6%. يليهم الشرقية، والدقهلية والمنوفية، والبحيرة والغربية بقيم: 5.8%، 4.2%، 3.9%، 3.3%، 3% على التوالي. نلاحظ أن المحافظات السابقة هى القاهرة الكبرى بالإضافة إلى خمس محافظات بالوجه البحري إستحوذت على 76.8% من جرائم العنف ضد النساء، في حين أن بقية المحافظات نصيبها أقل من ربع الجرائم ، ربما يكون مرد  ذلك إلى أننا نستخدم في إحصائنا ما تم نشره من جرائم، ولا يتم تغطية تلك البقعة بشكل أكبرفي محافظات الصعيد بالإضافة لكون محافظات الصعيد أكثر تشددًا في الحديث عن تلك الجرائم، فلا يظهر منها سوى الجرائم الأكثر خطورة والتى وصلت للأجهزة القضائية. أما بقية المحافظات، فكانت نسبة كل من سوهاج، الإسكندرية وقنا 2.8% لكل منهم، يليهم بنى سويف وأسوان بنسبة 1.8% لكل منهما، وبورسعيد والمنيا 1.6%، 1.4%. كل من: كفر الشيخ، الفيوم، أسيوط والأقصر بنسبة 1.2% لكل منهم، بلغت نسبة الحالات الغير واضح بها الموقع الجغرافي 1.1%. كانت نسب الإسماعيلية، دمياط، البحر الأحمر هى 0.9%، 0.5%، 0.4%، وكل من السويس وشمال سيناء كانتا الأقل بنسبة 0.2% لكل منهما، فيما لم يتم رصد أي حالات عنف في مطروح، جنوب سيناء، الواحات، والوادي الجديد.
  • خريطة توزيع جرائم العنف بين الأسرة والمجتمع
ظلت الأسرة صاحبة نصيب الأسد في جرائم العنف ضد النساء بنسبة 43.5%، يليها المجتمع بنسبة 38%، ثم حالات إيذاء النفس بنسبة 16.9%، وأخيراً حالات العنف في العمل بنسبة 1.6%. كما لاحظنا فإن عدد حالات العنف قد قفزت خلال شهر ديسمبر إلي 101 حالة بعد أن كانت في نوفمبر 85 حالة ،  تمثلت أكبر الزيادات في شهر ديسمبر عن نوفمبر وما قبله في زيادة حالات إيذاء النفس حيث كان عددها في نوفمبر 12 حالة، أصبحت في ديسمبر 23 حالة، كانت هناك زيادات أقل في الجرائم المرتكبة ضد النساء في إطار المجتمع حيث كانت في نوفمبر 30 حالة أصبحت 36 حالة في ديسمبر، وكانت الزيادات في العنف في العمل من حالتين فقط إلي ثلاث حالات ، بينما قل العنف في الأسرة من 41 حالة في نوفمبر إلى 39 حالة في ديسمبر.  
  • خريطة الجناة
من المثير للدهشة أن يكون الأكثر قربًا من النساء، والمنوط بهم حمايتهن (طبقاً للنظرة الأبوية) هم من يمارسون أكثر حالات العنف ضد النساء. فقد كانت أكثر الحالات تكراراً هم الأزواج تلاهم الأب والأم وآخرون بنسب 17.6%، 6.3%، ثم أقرباء آخرون ((إبن الأخ، الخال أو العم، الجد، طليق الإبنة، إبن الخالة،والدة الزوجة، زوج الأخت، المطلقة، زوج الإبنة، الزوجة الأولى…) بنسبة 4.6%، وغير معلوم بنسبة 4%. أخ أو أخوة 3.7%، و الأبن أو الأبنة 3.5%، الزوج السابق بنسبة 1.8%. عائلة الزوج أو الزوج السابق، زوجة الأب و زوج أو طليق الأم بنسب 1.2%، 0.5%، 0.2% على التوالي. فيما يخص العنف الممارس من قبل المجتمع كانت أكبر النسب غير معروف فيها الجانى بنسبة 13.9%، ثم خطيب أو حبيب سواء حاليًا أو سابقًا بنسبة 3.9%، ثم جارأو جيران، مسجل خطر، عامل أو عامل في محل عام، سائق وعاطل، بنسب 3.7%، 3.5%، 3.2%، 2.5%، 2.3% على التوالى. يليهم طالب أو طالب وعائلته بنسبة 1.4%، ثم كل من مدرس، طبيب أو ممرض، صاحب عمل أو قريب له بنسبة 0.7% لكل منهم، زميل دراسة و بائع متجول بنسب 0.5%، 0.4%. كل من بواب، فنان، دجال وخادمة بنسبة 0.2% لكل منهم. كما سبق وذكرنا فإن نسبة الحالات اللاتى مارست فيه النساء إيذاء النفس سواء بالإنتحار، أو أى طريقة من طرق العنف تجاه الذات، أو عبر إدمان ألعاب الكترونية تؤدى بهن لإذاء أنفسهن هى 16.9%. عدد كبير من حالات إيذاء النفس من الفتيات في العقد الثانى والثالث. الكثير منهن يستخدمون مواد سامة، خاصة حبة حفظ الغلال، والسقوط من مكان مرتفع منتشرجدا في حالات محاولات الإنتحار. فيما يخص حالات العنف في العمل أو بسببه، فقد كان مرتكبي ذلك العنف هم : موظف أو موظفة و زميل أو زميلة عمل بنسبة 0.5% لكل منهما، ثم صاحب الشركة أو مدير العمل، عامل نظافة بمقر العمل، عاطل بنسبة 0.2% لكل منهم.
  • خرائط بأنواع الجرائم والباعث عليها
  • خريطة بأنواع الجرائم المرتكبة في حق النساء
كان عدد جرائم القتل 264 من 568 جريمة عنف بنسبة 46.5%، تلاها التعذيب أو الإعتداء أو الضرب بنسبة 12.5%، ثم التهديد بالقتل أو الشروع فيه بنسبة 8.6%، فالتحرش اللفظي أو الجنسي بنسبة 7.9%، والتهديد والإبتزاز أو الفضح والتشهير بنسبة 7%. وكان السرقة أو الإستيلاء علي الأموال، الإغتصاب أو التعدي الجنسي و الخطف أو الإختفاء بنسب 4.9%، 3.2%، 3%. السب أو الإهانة، هتك العرض، كسور وكدمات والحرق بنسب 1.8%، 1.2%، 1.1، 0.9% على التوالى.  كانت نسبة التصوير 0.5%، ونسبة كل من معاشرة الأزواج، الطرد من السكن 0.4% لكل منهما. عرض أطفال للبيع أو التبني بنسبة 0.2%.
  • الباعث علي تلك الجرائم
كانت النسبة من جرائم العنف ضد النساء غير واضح الباعث عليها فيما نشر عنها، أو أسباب أخرى غير المصنفة بنسبة 17.1%، يليها الخلافات الزوجية، تلبية شهوة جنسية، السرقة أو الإستيلاء علي الأموال بنسبة: 16.9%، 13.6%، 10.6%. يأتى بعد ذلك المرض النفسي، الخلافات العائلية، التهديد والإبتزاز، الغيرة والإنتقام بنسبة 7.7%، 5.8%، 5.6%، 3.5%، ثم جرائم الشرف والشك في السلوك، الإنتقام لرفض الزواج من الجانى، تعاطى المخدرات بنسب 3%، 2.6%، 2.5% علي التوالي و كانت نسب كل من الاختلاف على   الميراث، الإصابة بدون قصد، والتأديب، والخلافات بعد الطلاق كباعث على الجريمة هي: 1.9%، 1.8%، 1.6%، 1.4%. ثم يأتي الخطف أو السرقة، فالخوف من التعنيف أو المعايرة أو الفضح، و خلافات بين الجيران بنسب 1.2%، 0.9%، 0.7%. كانت نسبة كل من طلب الطلاق أو رفض ممارسة الحقوق الشرعية والإجبار على الزواج بنسبة 0.5% لكل منهما، ثم الخوف من إفشاء سر الزواج العرفي و إدمان الألعاب الإلكترونية بنسب 0.4%، 0.2%.
  • خصائص النساء اللائي يمارس ضدهن العنف
    • أعمار النساء الضحايا للعنف
كانت عدد الحالات الغير واضح بها عمر الضحية هي الأكثر، فقد كانت بنسبة 43.7% من الجرائم التي تم رصدها، تلاها من هن في العقد الثالث بنسبة 15%، ثم من هن في العقد الثاني 13.7%، و في العقد الرابع 8.6%، في العقد الأول 6.7%، في  كل من العقد الخامس ورضيعة بنسب 4%، 2.1%، في كل من  العقد السادس، في العقد السابع، مسنة بنسب 1.9%، 1.8%، 1.4% في العقد الثامن 0.7%، أكبر من ذلك بنسبة 0.4%.
  • الحالة الإجتماعية للنساء ضحايا العنف
النسبة الأكبر من الأخبار عن قضايا العنف ضد النساء، لا يتم التطرق فيها للحالة الإجتماعية أتت خلال الأربعة أشهر بنسبة 38.7%، يليها المتزوجات بنسبة 25.5%، ثم لم يسبق لها الزواج بنسبة 18.1%،  طفلة 9.7%، مطلقة 3.7%، رضيعة 1.9%، أرملة 1.8%، متزوجة عرفي 0.5%.
  • الحالة العملية للضحايا
كانت النسبة الأكبر من الحالات غير واضح بها الحالة العملية للضحية بنسبة 46.8%، ربة منزل 29.9%، طالبة 12.7%، عاملة في مصنع أو شركة أو صيدلية… و سائحة أو أجنبية بنسبة 1.6% لكل منهما. موظفة 1.4%. مندوبة مبيعات أو بائعة متجولة  بائعة مناديل أو خضار بنسبة 1.2%، وكل من متسولة أو تمارس الدعارة ومدرسة بنسبة 0.9% لكل منهما، خادمة بنسبة 0.7%. وكل من وطبيبة أو صيدلانية، ممرضة، وصاحبة عمل صغير ( كشك، كوافير…) بنسبة 0.5% لكل منهم، كل من مهندسة، فلاحة، راقصة، مذيعة بنسبة 0.2% لكل منهم.
  • توصيات
  • تعديل بعض التشريعات لمواجهة العنف ضد النساء ولتحقيق الردع العام والخاص
  • العمل من أجل تمكين النساء إقتصادياً.
  • العمل علي تغيير النظرة المجتمعية للمرأة، وتوضيح ما تصاب به النساء والمجتمع كله بسبب العنف الذي تتعرض له.
  • العمل من أجل تمكين الأسر من السكن الملائم في مساكن تتوافر فيها كل شروط الخصوصية.
  • العمل من أجل مدن أقل إزدحاماً وصخباً وتلوثاً.
  • وضع خطط تنموية تعمل علي حل مشكلة البطالة والفقر، خصوصاً للنساء.
  • توفير أماكن لإيواء المسنين والمسنات ورعايتهن/هم، مع دعمها بشكل كامل من الميزانية العامة لتكون متاحة لمن ليس لديهن ما يدفعنه لدور الرعاية الخاصة.

النشرة الشهرية للعنف ضد المرأة

( الأسرةالعملالمجتمع)

نوفمبر 2022

رصدنا خلال شهر نوفمبر 2022،(85 حالة) عنف موجهه ضد النساء (كما هو مبين بالجدول)، وفيما يلى استخلاصات الاحصائيات:

  • التوزيع الجغرافي

ما زالت محافظة القاهرة هي صاحبة النصيب الأكبر بين كل المحافظات من جرائم العنف ضد النساء هذا الشهر كما هو معتاد، بنسبة 30.6%، تليها محافظة الجيزة 23.5%، ثم القليوبية3.5%لتصل بذلك نسبة جرائم العنف في القاهرة الكبرى لـ  %57.6، أى أن أكثر من نصف الجرائم ضد النساء تحدث في القاهرة الكبرى. تعتبر محافظة بنى سويف الثالثة في تلك الجرائم بنسبة 7.1%، ثم الدقهلية والشرقية بنسبة 4.7% لكل منهما، أما البحيرة فبنسبة 3.5%، ثمتأتى محافظات (المنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والفيوم، سوهاج، وأسوان، بالإضافة لغير واضحبنسبة 2.4% لكل منهم، وأقل نسب هذا الشهر تضم محافظات (الأسكندرية، وبورسعيد، ودمياط، والمنيا، وقنا) بنسبة 1.2% لكل منهم، وباقى المحافظات لم نرصد حالات عنف ضد المرأة بها خلال هذا الشهر.

  • مرتكب جريمة العنف

رصدنا العنف ضد المرأة من أربع زوايا ( الأسرةالمجتمعالعنف تجاة الذات (الانتحار)-  العمل)، ونبدأ هنا فى تحليل مرتكب الجريمة من داخل الأسرة الذى عادة ما تكون نسبته الأعلى،فنجدها هذا الشهر 48.2% أى تنقص قليلاً عن نصف مجمل الحالات، وكان الأكثر عنفًا هم الأزواج تجاه زوجاتهن، فنسبة الأزواج 12.9%، والزوج السابق بنسبة (1.2%)، (ومن ضمن الحالات مقتل سيدة على يد زوجها بسبب طلبها الطلاق منه، لكثرة الخلافات بينهما،فانهال عليها مسددًا لها 7 طعناتكما فقأ عامل عين زوجته، وأصاب حماته، لرفعها قضية خلع داخل محكمة الأسرةبالإضافة إلى مأساة كوميدية حيث أعلن الزوج بتطليق زوجته بالثلاثة في حفل زفاف ابنته)، تلاهم كل من الأب أو الأم بنسبة9.4%، وفى هذا التقرير حالات كثيرة شديدة القسوة سواء من الأب أو الأم  منها على سبيل المثال (تخلصت أم من رضيعتها منذ أن علمت بأنها أنجبت أنثى، خوفًا من أهل زوجها ومعايرتهم لهاخطف أم لابنتها (6  سنوات)بمساعدة صديقتها بسبب وجود خلافات مالية بينها وبين زوجها، وحصوله على مبلغ مالي منها، ولم يردهتجرد أب من المشاعر الإنسانية وأقدم على التعدي على ابنته البالغة من العمر 12 عاما جنسيًا أكثر من 10 مراتمصرع طفلة 14 سنة بسبب ضربة قوية علي رأسها من والدها بدون قصد أدت إلى الوفاة)، أما أقرباء آخرون فبنسبة 7.1%، ثم الأخ أوالأخوة بنسبة 5.9% (5 حالات منهن عدد 3 شقيقات، إحداهن توفيت أثناء اسعافها، والاثنتان مصابتان بجروح بالغة وكدمات بأماكن متفرقة بالجسم بعد أن اعتدى عليهم شقيقهم

بسلاح أبيض كان بحوزته معللاً ذلك شكه فـى سلوكهن)، ولدينا نسبة 4.7% غير معلوم بها الجاني. أما عائلة الزوج، أو عائلة الزوج المتوفى أو عائلة الطليق، أوالابن أو الأبنة فكانوا بنسبة 3.5% لكل منهما ( منهم حالة الابن الذى تعدى على والدته المصابة بمرض (الزهايمر) بالضرب، ضِيقًا من مرضها وشيخوختها.

أما مجموع الاعتداءات التي مورست ضد النساء من قبل المجتمع فقد وصلت إلى 35.3%، ويتضح من خلال رصد الشهور الستة الماضية، من بداية عمل التقرير أن (آخرون أو غير معروف) دائمًا تأتى فى المرتبة الأولى من مرتكبى جريمة العنف بنسبة10.6%، يليها مسجل خطر أو له معلومات جنائية بنسبة 7.1%، ثم خطيب مرفوض أو حبيب سابق بنسبة 5.9%، ثم (جارعامل) بنسبة 2.4%% لكل منهما، وأخيرًا مارس العنف كل من (طالب أو طالب وعائلتهسائقزميل دراسةدجالخادمةعاطل) بنسبة 1.2%، لكل منهم.

 

أما نسبة إيذاء النفس (الانتحار – محاولة الانتحار) فقد وصلت فى هذا الشهر إلى 14.1%، وأخيرًا من قام بممارسة العنف داخل العمل (صاحب شركةزميل عمل) بنسبة1.2% لكل منهما.

 

  • الباعث على الجريمة

يعد باعث خلافات زوجية هى النسبة الأعلى للبواعث التى أدت إلى ممارسة العنف ضد النساء خلال هذا الشهر فقد وصلت إلى 20.0%، تليها أسباب أخرى أو غير واضح بنسبة 16.5%، ثم تأتى كل من (تلبية شهوة جنسيةخلافات عائلية) فى المرتبة الثالثة بنسبة 12.9% لكل منهما، ويليهما الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها بنسبة 10.6%، وأزمة نفسية بنسبة 5.9%، ثم ما يسمى جرائم الشرف أو شك في السلوك بنسبة 4.7%، أما (تهديد وابتزاز للتشهير أو لمنفعة ماديةخلافات سابقة خارج إطار الأسرة (الانتقام) فبنسبة 3.5% لكل منهما، وتليهما باعثى (خلافات بعد الطلاقالخوف من التعنيف أو المعايرة) بنسبة 2.4%، أما البواعث التالية (الانتقام لرفض الزواج من الجانىإصابة أو قتل بدون قصداختلاف على الميراث أو الاستيلاء عليهبسبب  تعاطى المخدرات) فتكون نسبة كل منهم 1.2%.

 

  • نوع الجريمة

دائمًا تكون جريمة القتل فى هذا الرصد، من أكثر الجرائم التي ارتكبت فى حق النساء، فكانت هذا الشهر بنسبة 41.2%، يليها تعذيب أو اعتداء أو إصابات خطيرةبنسبة 15.3%، ومن أصعب حالات الاعتداء فى هذا الشهر(تعرض طفلة بالصف الثانى الإعدادى لجريمة بشعة من قبل زميلتها وأهلها بسبب الكره والغيرة لتفوقها الدراسى، ورفضها تغشيشها فى الامتحان. حيث فوجئت بزميلتها الجانية وأهلها يعتدوا عليها بسلاح أبيض، فأسفر عن إصابتها بجرح قطعى “140 غرزة”، مما تسبب لها في عاهة مستديمة وأفقدها القدرة على الأكل أو الضحك أو التحدث بشكل طبيعى). أما خطف  أو اختفاء فبنسبة 9.4%، يليها تهديد بالقتل أو الشروع في القتل بنسبة 8.2%، أما (التحرش اللفظى أو الجنسىتهديد وابتزاز، فضح أو تشهير) فبنسبة

 

7.1% لكل منهما، وتأتى جرائم (اغتصاب أو تعدي جنسيكسور وكدمات وجروحسرقة) بنسبة 3.5% لكل منهم، وفى نهاية جرائم هذا الشهر تكون معاشرة الأزواج بنسبة 1.2%.

 

وجدنا خلال رصد هذا الشهر أربع حالات أدى التعدي فيها على امرأتين، والتحرش باثنتين آخرتين، إلي إصابة رجل، ووفاة ثلاثة آخرين (منهم الزوج الذى بتر كف يده اليسرى من شقيق زوجته، على أثر اعتدائه على زوجته لوجود خلافات بينهما، مما أدى إلى تدخل الأخ وقريب آخر، والحالة الثانية تركت زوجة منزلها بعد نشوب خلافات مع الزوج، وأقامت ضده قضية طلاق،فامتدت الخلافات بين الزوج وأسرة الزوجة والتى تطورت إلى مشاجرة قام على أثرها الزوج بطعن عم زوجته عدة طعنات أودت بحياته، أما الحالة الثالثة فتحرش عاطل بفتاة أثناء عودتها من المدرسة،وأثناء معاتبة والدها له حدثت مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة وقام المتهم بطعن والد الفتاة بسلاح أبيض مطواة وسدد له عدة طعنات متفرقة، ولم يتركه إلا جثة هامدة، والحالة الأخيرة ملفتة بعض الشئ، حيث قام شقيق زوج السيدة بقتل شقيق أخو المتحرش، فلعدم قدرته على قتل المتحرش لقوة بنيانه اختمرت فى ذهنه فكرة قتل شقيقه للانتقام منه).

 

  • عمر الضحية

وجدنا أن الحالات (الغير واضح) لعمر الضحية، تتصدر القائمة بنسبة 38.8% كباقي الشهور، يليهم من هن في العقد الثاني فكن من أكثر اللاتى تعرضن للعنف بنسبة 21.2%، (وهذا يؤكد على زيادة نسبة الأطفال للتعرض للعنف)، تلاها من فى العقد الرابع منهن بنسبة 12.9%، ثم العقد الثالث بنسبة11.8%، ثم (رضيعةوالعقد الأول) بنسبة 4.7% لكل منهن، ويليهم منهن فى العقد الثامن، والمسنات فكانت نسبة كل منهن 2.4%، وفى نهاية رصد الأعمار تأتى منهن فى العقد الخامس بنسبة 1.2%.

 

  • الحالة الاجتماعية للضحية

بالمثل وجدنا أن النسبة الأكبر فى رصد الحالة الاجتماعية للضحية(غير واضحة) 38.8%، يليها فى المرحلة الثانية المتزوجات بنسبة 27.1%، ثم الأطفال بنسبة 21.2%، بالإضافة إلى الرضع التى تصل 4.7%، ثم المطلقات والأرامل بنسبة 3.5% لكل منهن، وأخيرًا من لم يسبق لهن الزواجبنسبة1.2%.

 

  • الحالة العملية للضحية

كما اعتدنا المؤشر الأخير فى هذا التحليل هو الحالة العملية للضحية، ففى المرحلة الأولى جاءت ربة منزل بنسبة 37.6%، يليهانسبة غير واضح 35.3%، ثم طالبةبنسبة 15.3%، أما (موظفةعاملةصاحبة عمل (كشك،كوافير…)- أجنبية) فبنسبة 2.4% لكل منهن، وأخيرًا نسبة 1.2%لكل من (خادمة– مذيعة).

  • نهتم فى الجزء الثانى من هذه النشرة برصدنا لبعض ما يدور داخل محكمة الأسرة،حيث نجد العديد من السيدات يقفن في انتظار دخولهن أمام القاضي يروين معاناتهن، وتختلفت الأسباب ما بينخلع وطلاق ونفقة، بعد أن تجد السيدة استحالة العشرة مع زوجها. ومن أبرز هذه الدعاوى خلال هذا الشهر ما يلى:

منهن من أقامت دعوى حبس، ضد زوجها، ودعوى طلاق للضرر، اتهمته فيها بالتخلف عن سداد النفقة البالغة 49 ألف جنيه عن 7 شهور، لتؤكد في دعواها: “أنه يجبرني على العمل فى أكثر من وظيفة، ليأخذ راتبي ليدخره ولا يمنحني منه مصروفًا شخصيًا، وعندما رفضت الامتثال لتعسف زوجي معي وأولادي، وتركت المنزل، فذهب وتزوج بأموالى عقابًا لى على التمرد على عنفه. *وأخرى أقامت دعوى طلاق للضرر، ورد حقوقها الشرعية، لتؤكد بدعواها: “زوجي هجرني وطردني من مسكن الزوجية بعد 22 عام زواج، وصرح لأهلي – كبرت في السن وكفاية عليها لغاية كدا، بعد أن استغل التوكيل المحرر له من قبلي وباع ميراثي من والدي وتزوج به من نجلة صديقتي”.

  • وفي دعوى أخرى وقفت سيدة أمام قاضى محكمة الأسرة، لكي تطلب الخلع من زوجها متنازلة عن جميع حقوقها مقابل الانفصال عنه، وذلك لاستحالة العيشة معه عقب تعديه عليها بالسب بألفاظ خادشة للحياء، بسبب رفضها إعطاؤه راتبها الشهري أو المشاركة بجزء منه في متطلبات المنزل.
  • ومن ناحية أخرى طالبت زوجة إسقاط حق زوجها برؤية طفليهما، وذلك بعد قيامه بسحلها بمحل الرؤية بمساعدة والدته وشقيقته، مما أصابها بضرر مادى ومعنوى بالغ، بعد زواج دام 8 سنوات:”
  • كما وقفت سيدة تستغيث من بطش زوجها وخيانته ونزواته المتكررة، حتى وصل الأمر إلى التهجم على شقيقتها في الوقت التي كانت ترقد بالمستشفى لظروفها الصحية.
  • وأيضًا وقفت سيدة تطلب من القاضي التفريق بينها وبين زوجها، لاستحالة العيشة بينهما، مبررة سبب الدعوى، قائلة: بقالي 10 سنين متزوجة وماخلفتش، وكان هذا الأمر سببًا في خلافات كثيرة بينى وبين زوجى وحماتى، التى تعمدت إهانتها والتحدث مع الآخرين في موضوع عدم إنجابها.

 

  • أما بالنسبة لمتابعة بعض أحكام العنف الموجه ضد النساء داخل الأسرة أو المجتمع والعمل خلال شهر نوفمبر فهناك العديد من الأحكام نذكر بعضها على سبيل المثال كالتالى:
  • قضت محكمة جنايات دمياط، بإحالة أوراق قاتل زوجته حرقًا إلى فضيلة المفتي.
  • الإعدام شنقا للمتهم بعد أخد رأي فضيلة مفتي الديار المصرية في إعدامه، لاتهامه بقتل والدته.
  • عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية، سائق، بالإعدام شنقًا؛ لاتهامه بهتك عرض “س.خ.ق” 15 عامًا ابنة أخته.
  • معاقبة شخص بالسجن المؤبد لاتهامه بقتل شقيقته.
  • الإعدام شنقا لسائق توك توك، لاتهامه بقتل زوجة شقيقه وذلك بعد ورود رد فضيلة مفتي الجمهورية،لشكه فى سلوكها.
  • معاقبة إسلام محمد، بالإعدام شنقًا، لاتهامه بقتل زميلته المجني عليها سلمي بهجت، المعروفة بـ”فتاة الشرقية”.
  • معاقبة المتهم “ا.ا” عامل بالحبس سنة مع الشغل وغرامة 50 ألف جنيه لاتهامه بتهديد وابتزاز المجنى عليها.
  • عاقبت المحكمة عاملًا بالسجن لمدة 3 سنوات وألزمته بالمصاريف؛ لاتهامه بالتعدى علي طفلة بالقوة.
  • معاقبة المتهمين “م.ج” وشقيقيه “م.ج” و”خ.ج” بالسجن المشدد 15 سنة، لاتهامهم بقتل المجنى عليها بسبب خلافات مالية.
  • السجن لمدة عامين لسائق عربة كارو “حنطور”، لاتهامه بهتك عرض “ت.أ.ي”، طفلة، تبلغ من العمر 6 سنوات.
  • السجن المشدد 10 سنوات لعامل بتهمة قتل جارته وسرقة مصوغاتها الذهبية، بعد تعرضه لضائقة مالية.
  • السجن المشدد لمدة 5 سنوات؛ للمتهم “محمد أ إ ح” لاتهامه بتهديد فتاة (ر ع إ ح ال، 21 سنة)، طالبة بالصف الثالث الثانوي وابتزازها بنشر صور ومقاطع فيديو لها.

 

فيما يلي عرض تفاصيل تلك الحالات:

أولاً: العنف ضد النساء خلال شهر نوفمبر 2022

  • العنف ضد النساء في إطار الأسرة
  • ضبط رجال المباحث سائق وابن خاله/حلاق، بعد أن هربا إلى محافظة المنوفية للاختباء بها عقب تنفيذ الواقعة حيث أقدما على بتر كف اليد اليسرى لزوج أخت الأول، وإصابته بجرح قطعي في الرأس والبطن (سائق توكتوك،من عرب غنيم بحلوان)، وبمواجهتهما بالواقعة، أقرّا بسابقة تعدي المجني عليه على زوجته شقيقة المتهم الأول، وذلك لوجود خلافات أسرية بينهما، وحضر المجني عليه للتشاجر معهم فقام المتهمان بالتعدي عليه وقام الأول بإحداث إصابته باستخدام سلاح أبيض – كزلك، وتباشر الجهات المختصة التحقيقات.[3]

 

  • تعرضت الإعلامية إيمي شلباية، مقدمة برنامج من كل بلد أكلة ومطبخ بالهنا، على القنوات الفضائية المصرية، للاعتداء على يد(نجلة عمتها، وزوجها)،داخل شقتها السكنية بمدينة حلوان بالقاهرة، ما أدى إلى إصابتها باشتباه ارتجاج بالمخ “،ونُقلت للمستشفى في حالة خطرة.وذلك بسبب قيامهما بالتشهير بها عبر موقع “الفيسبوك”فحدثت مشادة بينهم تطورت إلى مشاجرة قاما على إثرها بالتعدى على المصابة، وإحداث إصابتها المنوه عنها، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.[4]،[5]
  • تستغيث السيدة شيماء التي تقطن بمركز أطسا – التابع لمحافظة الفيوم، وهى زوجه ثانية، وأم لطفلين، من أبناء زوجها بعد وفاته؛ فبعد أن عاشت حياة مليئة بالاستقرار والتفاهم مع زوجها، ومع أبناء زوجها الثلاث، إلا أن الحال انقلب بعد وفاة زوجها، حيث وجدت أبناء زوجها يعاملونها معاملة سيئة، بتحريض من والدتهم، وذلك لرغبتهم في الاستيلاء على ميراثها وميراث أبنائها من منزل مساحته 350 مترًا – مكون من 3 طوابق، وقطعة أرض 18 قيراط. ما جعلها تتجه لتأمين حق أطفالها، الذين ما زالوا صغارًا، لكن عندما علموا؛ أرسلوا لها تهديدات بقتل نجلها، وتلفيق شبهة جنائية له وضياع مستقبله.ولم يقف المتهمين عند هذا الحد، بل أعدوا كمينًا لوالدها وشقيقها، واستأجروا بلطجية للاعتداء عليهما، وتسببوا في  كسّر يد شقيقها وقدمه، وأصابوه إصابات متفرقة، واعتدوا على والدها بسلاح أبيض على رأسه، وتحرر محضر بذلك.[6]

 

  • العثور على جثة سيدة تدعى “إيمان.س”، متوفاة في غرفة شقتها وترتدي كامل ملابسها بمدينة نصر،وأمرت النيابة بتشريح الجثة، لبيان سبب الوفاة، وكلفت المباحث الجنائية بسرعة تحرياتها حول الواقعة.[7]

 

  • اتهمت إحدى السيدات تدعى إسراء أحد الأشخاص ويدعى علي.ج، زوج شقيقتها بإرسال رسائل عبر تطبيق واتس أب للهاتف الخاص بها، تضمنت عبارات ازعاج وخدش حياء، مما تسبب لها في أضرار مادية ومعنوية وأدبية جسيمة.ويرجع السبب فى ذلك لخلافات زوجية بينه وبين شقيقتها.[8]
  • مقتل شابة ثلاثينية «هند محمد» حرقًا على يد زوجها الثانى، ويدعى حسن «مُسجل خطر»بعد الاعتداء عليها بسلاح أبيض«كتر» وأصابها بجرح غائر أشبه بشق رأسها نصفين،بمنطقة عرب غنيم بمدينة حلوان،وتبدأ القصة بزواجها من هذا الشخص، بعد مرور 3 سنوات على انفصالها عن زوجها الأول ووالد طفليها، وبعد أن أرغمت أهلها على الموافقة على هذه الزيجة، رغم اعتراضهم عليه لما يتردد حول سُمعته من تعاطيه للمخدرات. ولكن سرعان ما توترت العلاقة بين الزوجين ودبت الخلافات بعد مرور شهرين فقط على حياتهما معًا، والذي لاحقها اعتداءات بالضرب والسباب، لكن اضطرت «هند» على الكتمان وتحمل مسئولية قرارها الذي استمر لمدة 8 أشهر وانتهى بمقتلها بطريقة مأساوية.وبسؤال زوجها قرر وفاتها إثر اشتعال أنبوبة بوتاجاز بها أثناء إعدادها الطعام.وبعمل التحريات تبين احتمالية وجود شبهة جنائية، وتم القبض على الزوج وجار مناقشته، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[9]

 

  • العثور على جثة ربة منزل غارقة في دمائها وبها عدة طعنات في أماكن متفرقة بالجسد بمنطقة المرج، وبإجراء التحريات تبين أن زوجها وراء ارتكاب الواقعة، بسبب خلافات أسرية بينهما وتم القبض على المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة.[10]

 

  • لقيت ربة منزل وطفلتها مصرعهما، بعد أن سقطتا فى “طرنش” لمياه الصرف الصحى داخل المنزل بقرية العجرة التابعة لقرية الحيبة بمركز الفشن جنوب محافظة بنى سويف.وتبين أن الجثتين وهما “صباح.م.م” 35 سنة، وطفلتها “وعد.س.م” تبلغ من العمر عامًا، وتم استخراجهما من الطرنش وجرى

 

نقلهما إلى مشرحة مستشفى الفشن المركزى تحت تصرف النيابة العامة لفتح تحقيق فى الواقعة، لمعرفة أسباب السقوط.[11]

 

  • خطف ربة منزل لنجلة طليقها، البالغة من العمر 7 سنوات من أمام المدرسة بالشرابية. وتم ضبطها وبصحبتها الطفلة المبلغ بغيابها، وبمواجهتها اعترفت بارتكابها الواقعة لسابقة زواجها من والد الطفلة المتغيبة وانفصالهما بالطلاق، ونظراً لوجود خلافات مالية بينهما، قررت خطف نجلته للانتقام منه.[12]

 

  • ألقى صياد، يدعى ا .ط .ف (30 سنة)بزوجته (أسماء عبده السيد، 28 سنة)، ربة منزل من شرفة منزلهما، بقرية العصافرة التابعة لمركز المطرية بمحافظة الدقهلية، مما أدى إلى إصابتها بكسور وكدماتوبالفحص وسؤالها اتهمت زوجها بما حدث لها، وذلك إثر خلافات أسرية بينهما،  وبتقنين الإجراءات تمكنت المباحث من ضبط المتهم، وبمواجهتة أقر بارتكابه الواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.[13]

 

  • اختفاء فتاتان وهما سارة 16 عامًا، وجنى 10 سنوات من مدينة 6 أكتوبر، وبإجراء التحريات بعد بلاغ والداهما،تم رصد الفتاتان من خلال كاميرات المراقبة وتتبع خط سيرهما بعد خروجهما من المنزل،وتبين أنهما خرجتا من المنزل واتجهتا إلى موقف الميكروباص متجهتين إلى مرسى مطروح.وبتقنين الإجراءات تمت إعادة الفتاتين إلى أسرتهما وبسؤالهما عما فعلا أفادتا أنهما تركتا المنزل بسبب سوء معاملة والداهما لهماتم تحرير محضر بالواقعة، وتعهد الأب بإقرار بحسن معاملتهما، وتباشر النيابة التحقيقات اللازمة.[14]

 

  • إصابة “إنجي و.” 32 سنة، ربة منزل، مقيمة بقرية بني أحمد الشرقية في مركز المنيا، بجروح قطعية باليد والبطن، ونقلت المصابة إلى مستشفى المنيا العام لتلقي العلاج، وقد اتهمت زوجها بالتعدي عليها بالضرب مما أحدث لها ذلك، وتم تكليف البحث الجنائي بالتحري عن الواقعة.[15]

 

  • شهدت مدينة المرج بالقاهرة الكبرى واقعة مأساوية تمثلت فيمقتل سيدة (30 عامًا)،  على يد زوجها بسبب طلبها الطلاق منه، وذلك لكثرة الخلافات بينهما، ففى يوم الحادث نشبت بينهما مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة قام على إثرها المتهم بالتعدى على زوجته واستدل سلاح أبيض “سكين” وانهال عليها مسددًا لها 7 طعنات نافذة بمناطق متفرقة بالجسد أودت بحياتها، وذكر أحمد.ب أحد شهود العيان، أن سمعة زوجها كانت غير محمودة، وأنه كان يتعاطى المواد المخدرة، وكان دائم الضرب والسحل لزوجته، وأن زوجته كانت محمودة السمعة ومحبوبة وسط المنطقة التي تعيش بها.تم القبض على المتهم بأحد مواقف السيارات قبل هروبه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة[16]،[17]
  • لفظت فتاة أنفاسها الأخيرة، إثر سقوطها من الطابق الرابع لأحدى العمارات السكنية خلف الوحدة المحلية وسط مدينة أسوان.وتبين أن الفتاة تدعى ندا غريب محمد، وتبلغ من العمر ١٨ سنة، وبالكشف الطبي عليها تبين أن إصابتها كسر في الجمجمة واشتباة نزيف داخلي على المخ.وجارى البحث لمعرفة الأسباب الحقيقة وراءها. وأخطرت النيابة لتباشر التحقيقات حيالها.[18]

 

  • لقيت طفلة تدعى مي.أ.ح 14 سنة مصرعها بقرية مطرطارس بمحافظة الفيوم، إثر اصابتها بنزيف على المخ بسبب ضربة قوية علي رأسها، وتشير التحريات الأولية إلى أن مشادة كلامية وقعت بين الطفلة ووالدها،

 

وامتدت يد والدها إليها بماسورة مياه، كان يمسكها في يده فضربها على رأسها دون قصد، وفقدت الطفلة وعيها في الحال، وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.[19]

 

  • اعترفت ربة منزل بخطف ابنتها (6  سنوات) في الزاوية الحمراء بالقاهرة، عقب القبض عليها، بكافة تفاصيل الجريمة، فذكرت أن نتيجة خلافات مالية بينها وبين زوجها، وحصوله على مبلغ مالي منها، ورفضه رده لها، دفعها للتفكير في وضع مخطط لاسترداد نقودها.فتوصلت إلى خطة لخطف ابنتها، بالاستعانة بصديقتها، حيث طلبت منها اصطحاب ابنتها، والاتصال على زوجها وادعاء خطفها، وطلب فدية منه، حتى تتمكن من استرداد نقودها، إلا أن زوجها أبلغ قسم الشرطة، وتم القبض عليها، وعلى صديقتها المتهمة الثانية، وبصحبتها الطفلة.وبمواجهة المتهمة الثانية اعترفت بارتكاب الجريمة، بتحريض من والدة الطفلة، مقابل الحصول على مبلغ مالي، فتم إحالتهما إلى النيابة التي قررت حجزهما على ذمة التحقيق.[20]

 

  • استغاثت إحدى السيدات وتدعى مريم 32 سنة، مقيمة بمنطقة البراجيل بالجيزة، من أشقائها حيث ادعت تعديهم عليها بالضرب، وقيام نجل شقيقها بسحلها وتمزيق ملابسها وسط الشارع، علاوة على اتهامهم لها بسوء السلوك، وارتباطها بالعديد من الأشخاص بعلاقات غير شرعية. وكانوا يسيئون معاملتها منذ صغرها،

 

وحتى بعد أن تزوجت وطلقت عاودوا التعدي عليها تارة أخرى.وقد حررت السيدة محضربقسم الشرطة بكل ذلك.[21]

 

  • تعد ىأحد الأشخاص على شقيقته (وتدعى مها) في منطقة الهرم،  فى البداية حرض شقيقها عليها بعض البلطجية للاتصال على هاتفها المحمول لتهديدها حتى يبث شعور الرعب بداخلها وتترك له شقتها، ثم تقول السيدة أنها اصطحبت أبنائها إلى المدرسة وعند عودتهما إلى الشقة، تفاجأت بتربص شقيقها وأرملة والدها وسيدة أخرى لهم، وقاموا بدفعها داخل المنزل وتعدوا عليها بالضرب واستولوا على القلادة الذهبية التي كانت ترتديها، ومبلغ مالي 20 ألف جنيه، وعقد ملكية الشقة السكنية الكائنة بها،وذلك بسبب رغبته في الاستيلاء على شقتها دون وجه حق، وأكدت المجنى عليها أن هذه الشقة ملكها وحصلت عليها من أموالها الخاصة ولم ترثها. وتوجهت إلى قسم الشرطة وحررت محضرًا، وقدمت التقرير الطبي الصادر من  مستشفى الهرم.[22]

 

  • فقأ عامل، في منطقة دار السلام بالقاهرة، عين زوجته”هاجر”33 سنة ، وأصاب حماته وهى بعمر الـ70، بجروح غائرة بعد أن سدد إليها عدد من الطعنات في أنحاء متفرقة من جسدها، أسفرت عن دخولها العناية المركزة، كما أنه من المقرر خضوعها لإجراء 5 عمليات جراحية.وقد توصلت التحريات الأولية إلى وجود خلافات زوجية بين المتهم وزوجته، الأمر الذي دفعها لرفع قضية خلع داخل محكمة الأسرة. تم القبض على المتهم وإحالته للنيابة العامة التي تولت التحقيق.[23]،[24]

 

  • تخلصت أم تدعى ح س ع – ۳۸ سنة – ربة منزل، من رضيعتها منذ أن سمعت صرختها الأولى في الحياة، فقد جن جنونها حين علمت بأنها أنجبت أنثى، خوفًا من أهل زوجها ومعايرتهم لها،لذا أقدمت على جريمة بشعة لا تصدق.بداية اكتشاف الواقعة بقيام المتهمة بتحرير بلاغ يفيد بخطف رضيعها واصطنعت أحداثًا وهمية لتضليل الشرطة إلا أن حقيقة الأمر أن المتهمة وضعت طفلة (أنثى) وأخبرت ذويها بإنجابها طفل (ذكر) خوفا منهم، واتفقت مع المتهم الثاني ور ف ع – 38 سنة – نقاش، باستبدالها بطفل ذكر إلا أنه لم يتمكن من تنفيذ ذلك.فأصرت على التخلص من رضيعتها بإزهاق روحها وحال إرضاعها لنجلتها كتمت أنفاسها بصدرها بالإضافة إلى كتم أنفاسها بأدوات أعدتها لذلك (بطانية، دفاية قماشية) وتوجهت إلى غرفة

 

تفتيش (بلاعة) داخل عقار بمنطقة مصر القديمة وألقتها بداخلها.ولإتمام جريمتها أعطت المتهم الثاني بعض أغراض الطفلة (بطانية، دفاية قماشية) والمستخدمين بالجريمة للفرار بهما أمام ذويها حتى تتمكن من ادعائها لخطف رضيعها ولا يكشف أمرها.وقد أحالتهما نيابة شمال الجيزة الكلية للمحاكمة الجنائية بمنطقة الوراق.[25]

 

  • انتشار مقطع فيديو عبر موقع «الفيس بوك»، بعنوان: “ابن يعذب والدته ويضربها بالماشة في فاقوس”. وفيه جلست سيدة نحيلة الجسد على الأرض لا تقوى على شيء، يأمرها ابنها بالجلوس قرفصاء، مُمسكًا بيده آلة حادة «ماشة شيشة» حيث ضربها مرتين لسرعة تنفيذ ما أمرها به،تم تحديد المتهم وإلقاء القبض. واستمعت النيابة العامة لشهادة المجني عليها ٩٧ عامًاوالتي أكدت ديمومة تعدي ابنها عليها، كما استمعت لشهادة كلٍ مِن زوجته وابنه وابنته وشقيقه الذين تواترت أقوالهم حول تعدي المتهم على والدته المصابة بمرض (الزهايمر) بالضرب،وأن ذويه صوَّروا الواقعة المتداولة منذ شهر مضى لإرسالها لأشقاء المتهم؛ لنجدةِ المجني عليها،وأكدت التحريات أن سبب تعدي المتهم على والدته ضِيقُه من مرضها وشيخوختها، وجارٍ استكمال التحقيقات، وأمر النائب العام بحبس المتهم أربعةَ أيام على ذمّة التحقيقات.[26]،[27]

 

  • بعدما نشبت خلافات بينه وبين زوجته، تركت منزله وأقامت ضده قضية طلاق بكرداسة، وامتدت الخلافات بين الزوج وأسرة الزوجة والتى تطورت إلى مشاجرة قام على أثرها الزوج بطعن عم زوجته عدة طعنات أودت بحياته، وتمكن رجال الأمن من ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وأمرت النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق.[28]

 

  • كشفت الأجهزة،ملابسات تداول مقطع فيديو عبر موقع الفيسبوك تحت عنوان “عودة الشرف لبنت الشرقية”.وبفحص الفيديو تبين زواج شخص مقيم بدائرة مركز شرطة صان الحجر بالشرقية من فتاة تُدعى “م.ال.م.غ”، عمرها 16 سنة، مقيمة بدائرة المركز بتاريخ 17 نوفمبر الجارى وتطليقها في اليوم التالي بتاريخ 18 نوفمبر، وادعائه بأنها ليست بكرًا.مما دفع والدها إلى طلب توقيع الكشف عليها بالمستشفى العام، وذلك يوم 20 نوفمبرالجارى، فتبين ثبوت عذريتِها، وعمل حفل زفاف والسير بالطريق العام على النحو الظاهر بمقطع

 

الفيديو المشار إليه.واستدعت الأجهزة الأمنية والدى الزوج والزوجة، وبمواجهتهما أيدا ما جاء بالفحص، وأقرا بالصلح فيما بينهما.تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات.س[29]،[30]

 

  • تمكنت الأجهزة الأمنية من كشف ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع “فيسبوك” يتضمن تعدى أحد الأشخاص على والدته “لها معلومات جنائية” بالضرب بالقاهرة باستخدام كرسى فى الأزبكية بالقاهرة. وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المذكور، وتبين أنه “له معلومات جنائية”، وبمواجهته أقر بذلك وإصابتها بكدمة بالجسم لتضرره من عدم قيامها بإعادة ملكية الكشك، والسابق تنازله عنه لها إبان حبسه عام 2019. وبإستدعاء “المجنى عليها” أيدت أقواله، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[31]

 

  • تجرد أب يدعى م.م 41 عاما، بقرية المتوه التابعة لمركز شرطة السنبلاوين بالدقهلية، من المشاعر الإنسانية، وأقدم على التعدي على ابنته البالغة من العمر 12 عاما جنسيا أكثر من 10 مرات، حتى لاحظت والدتها تغير الفتاة، وأصبحت تجلس داخل الغرفة تبكي وتنام مبكرًا على غير عادتها، وعندما أخذتها إلى خالتها وبدأت تسألها حكت لها أن والدها تعدى عليها جنسيًا، وهددها في حالة الإفصاح سيكون مصيرها القتل. وقد عانت الزوجة مع زوجها البخيل الذي يرفض الإنفاق عليها وعلى بناتها الأربع وتحملته أكثر من 14 عامًا، وعندما تطلب منه شراء مستلزمات المنزل يرد عليها قائلا: هاتي من أخوكي، واضطرت السيدة، للعمل  في إحدى الحضانات الخاصة بالأطفال لتصرف على بناتها، وبعد أن تنتهي من عملها، تتوجه لإعطاء دروس خصوصية، تاركة بناتها داخل منزلها مطمئنة بوجود والدهن الذي تحول إلى ذئب بشري وانقض على إحداهن.والصدمة الكبرى التي لم تصدقها والدة الطفلة عندما طلبت منها أسرة زوجها إعطائها مبلغ 4 ملايين جنيه، مقابل التنازل عن المحضر الذي حررته ضده، وأن تطلب من ابنتها تغيير أقوالها، ورفضت والدة الفتاة العرض منتظرة من القضاء أن ينصفها، فتقول: “أنا كده بضيع سمعتي وسمعة بناتي الـ4، لو وافقت، وبعد 10 سنين أقول لبنتي بعت حقك بالفلوس، وهستحمل أي أضرار نفسية علشان حقها ييجي، ويارتني بجيبه من حد غريب المفروض أبوها سندها وحمايتها وكل حاجة ليها وحسبي الله ونعم الوكيل”،وتجري جهات التحقيق التحقيقات في الواقعة.[32]

 

  • تداول منشور على أحد المواقع الإخبارية وعبر موقع “الفيس بوك”، متضمناً تضرر سيدة من شقيقتها لقيامها باستغلال مرضها، وبيع الشقة خاصتها لنفسها بدائرة قسم شرطة حلوان في القاهرة.وبالفحص تبين قيام إحدى السيدات، مقيمة بدائرة قسم شرطة حلوان، بتحرير محضر ضد شقيقتها (موظفة – مقيمة بدائرة قسم شرطة المعصرة) لقيام المشكو فى حقها باستغلال مرضها وبيع الشقة ملكها لنفسها وطرد شقيقهما من الشقة.باستدعاء المشكو فى حقها وبسؤالها أنكرت ما نسب إليها وأضافت بقيامها بشراء الشقة من شقيقتها مقابل مبلغ مالى قامت بسداده لها وأن شقيقهما المذكور مقيم طرفها وبرعايتها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[33]

 

  • العثور على جثة إحدى السيدات )ربة منزل( ببئر الري المتواجد بالأرض الزراعية خاصته الكائنة بدائرة مركزشرطة المراغة بسوهاج، وبالانتقال والفحص تأكد من أن وراء ارتكاب الواقعة، نجل زوج المجني عليها. وأمكن ضبط المتهم، وبحوزته هاتف محمول وختم توقيع خاص بالمجني عليها وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة لوجود خلافات عائلية بينهما، حيث أقر بأنه قام باصطحاب المجني عليها مستقلان مركبة “توك توك” قيادة سائق والتعدى عليها باستخدام سلاح أبيض كان بحوزته فأحدث إصابتها التي أودت بحياتها وإلقائها والأداة المستخدمة بمحل العثور، وأضاف أن قائد مركبة “التوك توك” لم يكن يعلم بإقدامه على ارتكاب الواقعة.وتم ضبط مركبة “التوكتوك” المشار إليها وقائدها، وبمواجهته قرر أنه فوجئ حال قيادته وبرفقته المتهم والمجني عليها بقيام المتهم بالتعدي عليها وارتكاب الواقعة.[34]

 

  • تعدت أسرة زوج إحدى السيدات بمركز أوسيم التابع لـ محافظة الجيزة، بالضرب والسحل والتهجم على منزلها بعد وفاة زوجها.وتقول السيدة: “ابني كان شغال مع عمه مندوب مبيعات ووصل بضاعة لتاجر والتاجر مدفعش حقها وقاله استنى عليا شوية في الفلوس ولما عمه عرف جه اتهجم علينا في البيت”.وتقول زوجة نجلها: كانوا بيحاولوا يكسروا الباب علينا ورعبوني أنا وعيالي،وكانوا عايزين يوصلوا لجوزي ويمضوه على أملاكه”.[35]

 

  • أثار فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي من داخل إحدى قاعات الأفراح بمحافظة دمياط، لأب يطلق زوجته بالثلاثة فيحفل زفاف ابنته ردود أفعال واسعة، الفيديو يظهر الزوج به وهو يمسك بالمايك أمام المعازيم ويقول: “ألف مبروك للعريس والعروسة وأما بالنسبة لأم العروسة فهي طالق بالتلاتة وهتروح من

 

القاعة على بيت أهلها”، دون سابق إنذار. ودخلت العروسة في حالة من الانهيار بعد سماع والدها خبر تطليق والدتها في حفل زواجها، وسط تعجب واستغراب الجميع، ودون معرفة السبب الرئيسي حتى الآن لطلاق زوجته في ليلة العمر التي تنظرها كل فتاة.[36]

 

  • أقدم شاب (يدعى حسن يبلغ من العمر 39 سنة، متزوج ولديه أبناء، يقيم بمسكن والدته هو وأسرته)، على قتل والدته (وتدعى حمدية وتبلغ من العمر 72 سنة) داخل مسكنهما بمنطقة عين شمس بالقاهرة، مستخدمًا آلة حادة، حيث نشبت مشادة كلامية بين المتهم ووالدته، بسبب فقدانه بالطو خاص به، وبسؤالها عنه أنكرت معرفتها بموقعه.ويقول جارهم في الشقة المقابلة، أن المتهم يعانى من اضطراب نفسي منذ ولادته، الأمر الذي دفعه إلى الاعتداء على والدته في مرات سابقة، وتمكن رجال المباحث من القبض عليه، وتمت إحالته إلى جهات التحقيق، لمعرفة الأسباب الحقيقة التي أدت إلى الوفاة.[37]

 

  • كشفت الأجهزة ملابسات تداول مقطع فيديو عبر موقع “تيك توك” متضمنًا تعدي شخص على زوجته بالسب والشتم والتهديد، وظهورها موثوقة اليدين بسلسلة حديدية. بالفحص أمكن تحديد مرتكب الواقعة وتبين أنه سائق مركبة “توك توك”مقيم بدائرة مركز شرطة ميت غمر بالدقهلية وتم ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وعلل ذلك لخلافات زوجية بينهما، وبسؤال زوجته ربة منزل ومقيمة بذات العنوان، أيّدت ما سبق.وأضافت بأنها لا ترغب في الإبلاغ عن زوجها، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.[38]

 

  • قتل الطفلة “مي” 3 أعوام، بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف فى محافظة قنا،وكشفت التحريات الأولية، أن المتهم أحد أقارب المجني عليها، 18 عامًا، استدرجها إلى زراعات القصب المجاورة من منازلهم، محاولاً

 

التعدى عليها إلا أنها قامت بالصراخ، وخشية من افتضاح أمره قام بكتم أنفاسها، وسرق قرطها الذهبي.تم ضبط المتهم، وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات.[39]،[40]

  • تضرر ربة منزل مقيمة بدائرة قسم حلوان بالقاهرة من كلٍ من الزوجة الأولى لزوجها وشقيقها مقيمان بدائرة القسم، لقيامهما بالتعدي عليها بالضرب، حال سيرها بالطريق العام، إثر وجود خلافات أسرية بينهم. بإجراء التحريات؛ تبين صحة الواقعة، وأمكن ضبطهما، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة على النحو المُشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[41]

 

  • تداول مستخدمو موقع “الفيسبوك”، مقطع فيديو مصور يُظهر قيام شخص بالاعتداء على سيدة بسلاح أبيض “سكين”.وذكر ناشر الفيديو، أنه لسيدة تدعى “أ.م” (ربة منزل)من محافظة الإسكندرية، وقام طليقها (عامل – له معلومات جنائية) بالتعدي عليها بسلاح أبيض “سكين”؛ لإجبارها على العودة لعصمته بالقوة، بقصد الاستيلاء على الشقة التي تستحوذ عليها بحكم الحضانة، والواقعة محرر عنها محضر بتاريخ 7 نوفمبر الجاري، وبفحص الفيديو تبين صحته، وتم ضبط المتهم، ومواجهته أقر بالحادث، وقررت النيابة حبسه 4 أيام بتهمة الضرب العمد، وتعاطي المخدرات، وحيازة سلاح أبيض”.، وجارٍ العرض على النيابة العامة؛ لتباشر التحقيق.[42]،[43]

 

  • رصدت المتابعة الأمنية ما تم تداوله على أحد المواقع الإخبارية بشأن استغاثة أم لغياب نجلتها بالقاهرة.بالفحص تم التوصل للسيدة، وتبين أنها ربة منزل “والدة الطفلة المتغيبة” مقيمة بدائرة قسم شرطة عين شمس، وأن واقعة تغيب الطفلة محرر بشأنها محضر بتاريخ 29 الجارى بمعرفة والدهاوتبين أن الطفلة المتغيبة حضرت من تلقاء نفسها، وقد قررت ترك مسكنها بسبب وجود خلافات عائلية بين والديها وقيام والدها بتهديدها بالإيذاء. وبسؤال والدي الطفلة أيدا ما قررته الطفلة.. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال والدها لإساءة معاملتها.[44]
  • كشفت وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ لمركز شرطة الواسطى بمديرية أمن بنى سويف من إحدى المستشفيات باستقبالها (عدد 3 شقيقات مصابات بجروح بالغة وكدمات بأماكن متفرقة بالجسم “إحداهن توفيت أثناء اسعافها”مقيمات بدائرة المركز) واتهام إحداهن لشقيقهم بالتعدى عليهن بسلاح أبيض كان بحوزته فأحدث إصابتهن التى أودت بحياة إحداهن وعللت قيامه بذلك لشكه فـى سلوكهن، وما قررته الأخرى بإلقاء نفسها من شرفة شقتهم بالطابق الرابع هربًا من تعدى شقيقها عليها عقب تعديه على شقيقتيها. تم استهداف المتهم وأمكن ضبطه حال تواجده بدائرة قسم شرطة السلوم، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، وأرشد عن الأداة المستخدمة،وأضاف بأنه كان بصدد الهروب إلى خارج البلاد بطريقة غير شرعية، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[45]

 

  • عنف المجتمع تجاه النساء
  • مشاجرة عنيفة بحي باب الشعرية، أصيب طرفيها بإصابات خطيرة، بعد مشادة وقعت بين شاب يدعى محمد (المتهم)، الشهير بـ«حمدته» 30 سنة، مسجل خطر، وهارب من أحكام قضائية، بالتعدي على «نهى.م» 34 عامًا، صاحبة مركز تجميل بمنطقة فيصل، بالضرب مستخدما سلاح أبيض عبارة عن «كاتر» مما أحدث إصابتها بجرح قطعي في الوجه والتسبب في عاهة مستديمة لها، كما اعتدى على زوج المجني عليها ويدعى «أيمن.م» 37 سنة، عامل، بالضرب بنفس السلاح محدثًا له جرح قطعي بالرأس. وقررت الزوجة، أمام

 

النيابة العامة، أنها فور الانتهاء من عملها بمركز التجميل الخاص بها بمنطقة فيصل، حضر زوجها مستقلًا دراجة نارية لتوصيلها إلى المنزل محل سكنهما وحال سيرهما بالطريق قام المتهم بالتعدي على الزوجة بألفاظ خارجة والتحرش بها قائلًا: “إيه الجمال دا يا عسلية”.فور ذلك نشبت مشادة كلامية بينهم تطورت لمشاجرة قام فيها المتهم بالتعدي عليها وعلى الزوج بالسلاح الأبيض محدثًا إصابتهما.أما المتهم فقد أصيب بجرح قطعي باليد باستخدام زجاجة من خطيب الفتاة.وبتقنين الإجراءات، أمكن ضبط المتهم، إتخاذ الإجراءات القانونية.[46]،[47]

 

  • العثور على جثة سيدة مسنة داخل مسكنها بدائرة قسم عين شمس، وبها عدة إصابات، تقيم برفقة ابنها “من ذوى الهمم”،وبإجراء التحريات، أمكن تحديد مرتكبة الواقعة وهى ربة منزل – مقيمة بدائرة القسم. وتم ضبطها وبمواجهتها اعترفت بارتكاب الواقعة، لاستدانتها مبلغ مالى من المجنى عليها وسدادها جزء منه وتعثرها فى سداد باقى المبلغ، ومطالبة المجنى عليها لها بتسديد باقى المديونية، ولعلمها بكبر سنها عقدت العزم على سرقتها، والتخلص منهاوفى سبيل ذلك توجهت لمحل سكنها ولدى قيامها بفتح الباب قامت بدفعها فارتطم رأسها بمقبض كرسى خشبى وسقطت على الأرض فقامت برطم رأسها بالأرض عدة مرات حتى تأكدت من وفاتها، وقامت بالاستيلاء على المسروقات المشار إليها، ولاذت بالفرار، وأضافت بتخلصها من الهاتف المحمول الخاص بالمجنى عليها بإلقائه بالطريق العام.[48]،[49]

 

  • كشف حقيقة تداول مقطع فيديو عبر موقع “فيسبوك”، بشأن استغاثة سيدة ونجلتها من أحد الأشخاص لقيامه بالتعدى على نجلتها وجذبها من ملابسها، عقب تهديدها بسلاح أبيض كان بحوزته والتوجه بها إلى منزله، لإجبارهما على إعادة خطبتها مرة أخرى. وبالفحص أمكن تحديد السيدة المشار إليها بمقطع الفيديو (ربة منزل

 

مقيمة بمحافظة كفر الشيخ) ونجلتها (طالبة)، حيث تبين سابقة خطبتها لأحد الأشخاص (مزارع – مقيم بدائرة المركز)، وحدوث خلافات بينهما وتم إنهاء الخطبة على إثر ذلكوبسؤال المذكور أنكر ما نسب إليه، واتهم والدة خطيبته بالاستيلاء منه على (مبلغ مالى – مشغولات ذهبية) وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وبعرض الطرفين على النيابة العامة قررت إخلاء سبيلهما بضمان محل إقامتهما.وباستدعاء نجلة السيدة المشار إليها، قررت بعدم صحة ما ورد بمقطع الفيديو، وأضافت أنه حال تقابلها مع المشكو فى حقه وطلبه منها إعادة الخطبة، إلا أنها أبلغته بعدم موافقة أسرتها، وأثناء ذلك حدثت مشادة كلامية بينه وبين أحد أقاربها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[50]

 

  • ضبط سيدة لقيامها بسرقة مشغولات ذهبية من مسكن إحدى السيدات بأسلوب “المغافلة”،  بالانتقال تبين أنها ربة منزلمقيمة بدائرة قسم شرطة العمرانية بالجيزة، تعمل خادمة بالمنطقة، وبحوزتها مشغولات ذهبية مجهولة المصدر وبمناقشتها عن مصدر المضبوطات اعترفت بسرقتها من داخل مسكن إحدى السيدات تعمل طرفها،وباستدعاء المجنى عليها تعرفت على المضبوطات واتهمتها بالسرقة،وأمرت النيابة بحبس المتهمة 4 أيام على ذمة التحقيقات.[51]،[52]

 

  • قام عاطل “عبده. م” بالتحرش بفتاة بشارع الورشة بمنطقة الخصوص فى القليوبية، أثناء عودتها من المدرسة، فقامت بالشكوى لوالدها وأثناء معاتبة والدها (“ع . أ ” صاحب ورشة في العقد الرابع) للمتهم حدثت مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة وقام المتهم بطعن والد الفتاة بسلاح أبيض مطواة وسدد له عدة طعنات متفرقة بالصدر والبطن، ولم يتركه إلا جثة هامدة ثم هرب من مكان الحادث.وبتكثيف التحريات تم ضبط المتهم، والسلاح الأبيض المستخدم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بسبب خلافات بينهما.تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.[53]

 

  • القبض على عنصر إجرامى متلبسًا بسرقة شقة بمدينة بدر، بعد أن أبلغت إحدى السيدات الشرطة بشروعه فى سرقة الشقة محل سكنها.وبالانتقال والفحص أمكن ضبط الشخص المشار إليه وتبين أنه (مقيم بدائرة مركز شرطة أبو كبير بالشرقية “له معلومات جنائية”) وبحوزته (أجنة حديدية) وبمناقشة المُبلغة  قررت بأنها عقب عودتها للشقة سكنها شاهدته حال شروعه فى كسر باب الشقة بإستخدام الأداة المضبوطة بحوزته بقصد

 

سرقتها إلا أنها استغاثت بالأهالى.وبمواجهة المتهم اعترف بارتكاب الواقعة، كما أقر بمزاولته نشاطًا إجراميًا تخصص فى السرقة، وأقربارتكابه واقعتى سرقة بذات الأسلوب، وتم بإرشاده ضبط كافة المسروقات المستولى عليها لدى عميله “سيئ النية”،مقيم دائرة القسم، وباستدعاء المجنى عليهما اتهماه بالسرقة، تم إتخاذ الإجراءات القانونية.[54]

 

  • اتهام إحدى السيدات، أحد الأشخاص بـابتزازها بصور وفيديوهات خاصة لها، بقسم شرطة ميت غمر، وطلب مبالغ مالية مقابل عدم نشرها وإرسالها إلى أشقائها وزوجها.وقالت السيدة أمام جهات التحقيق، إن علاقة عاطفية نشأت بينها وبين أحد جيرانها، وكانت تتواصل معه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتطورت العلاقة إلى إقامة علاقة غير مشروعة مع الشاب وتصويرها خلسة في أوضاع مخلة.وطلبت من المشكو في حقه الابتعاد عنها وقطع العلاقة العاطفية، ولكنه رفض وابتزها وهددها إذا لم تدقع له مبالغ مالية مقابل السكوت عن العلاقة.[55]

 

  • كشفت الداخلية، ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة المحلة بالغربية من (إحدى السيدات، تحمل جنسية إحدى الدول، مقيمة بالجيزة) بمشاهدتها إعلان على “الفيس بوك، حيث قامت بالتواصل مع القائم على إدارة الموقع، والذى طلب منها التوجه لمدينة المحلة لمقابلته للعمل، حيث تقابلت معه، وقام باصطحابها بمركبة (توك توك) قيادة أحد الأشخاص إلى منزل أحدهم بدائرة مركز شرطة المحلة، وقام أحدهم بالتعدى عليها دون رضاها.بإجراء التحريات وجمع المعلومات أمكن تحديد مرتكبى الواقعة وتبين أنهم (ثلاثة أشخاص، لأحدهم معلومات جنائية).عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهم وبحوزتهم مركبة “التوك التوك”، وبمواجهتهم أقروا بارتكابهم الواقعة على النحو المشار إليه، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[56]

 

  • العثور على سيدة تدعى “منى. ا” تبلغ من العمر 31 سنة، ترتدي جلبابا عليها آثار دماء، إثر تمزيق جسدها بعدة طعنات متفرقة بالجسد، فضلا عن جرح ذبحي بالرقبة ملقاة بأرض زراعية في منطقة كرداسة، وبإجراء التحريات وبعد تفريغ كاميرات المراقبة للوقوف على ملابسات الجريمة،فقد توصلت إلى أن شاب على علاقة

 

غير شرعية بالمجني عليها وراء ارتكاب الجريمة بمساعدة اثنين آخرين.وأضافت التحريات أن المجني عليها تركت منزل أسرتها للمكوث مع المتهم، داخل شقة بمنطقة كرداسة، ولكن نشب خلاف بينهما أثناء تعاطيهما مخدر الهيروين، فقرر المتهم التخلص من المجني عليها بمساعدة اثنين آخرين.وبينت التحريات أن المتهم تعدى على المجني عليها بسلاح أبيض بمساعدة اثنين آخرين “لهما معلومات جنائية مسجلة”، ما أسفر عن إصابتها ب 13 طعنة متفرقة بالجسد، فضلا عن جرح ذبحي بالرقبة، وقام بالتخلص من جثتها بأرض زراعية، ولاذ بالفرار.وعقب تقنين الإجراءات تمكنت القوات من القبض عليهم، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[57]،[58]

 

  • العثور على جثة شاب بمنطقة جبلية بدائرة قسم شرطة بدر بمديرية أمن القاهرة. وبإجراء التحريات وجمع المعلومات، أمكن التوصل إلى مشاهدة المجنى عليه صحبة (أحد الأشخاص) تبين أنه وراء ارتكاب الواقعة.تم استهدافه وأمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وأقر بأنه نظراً لقيام شقيق المتوفى بمعاكسة زوجة شقيقه قرر الانتقام منه، ولعدم قدرته على قتل سالف الذكر لقوة بنيانه اختمرت فى ذهنه فكرة قتل شقيقه، وفى سبيل ذلك قام باستدراجه، واصطحبه بالدراجة النارية “ملكه” لمحل العثور عليه، وقام بخنقه حتى فارق الحياة واستولى منه على هاتفه المحمول.تم بإرشاده ضبط الهاتف المحمول المستولى عليه بمسكنه، كما أرشد عن الدراجة النارية المستخدمة فى ارتكاب الواقعة، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[59]

 

  • اختفاء طالبتان “س، ح “17 سنة، ” أ، ح” 17 سنة بالصف الثالث الثانوي في ظروف غامضة،بالمنوفية وتم تحرير محاضر بذلك.وكثفت المباحث من جهودها لكشف غموض اختفاء الطالبتين، وتبين سفرهم لإحدى المناطق في محافظة القاهرة، وذلك عقب تعرفهم على شابين عبر موقع “الفيسبوك”، وتركا منزل ذويهما

 

بإرادتهما، من أجل علاقة عاطفية، حيث قاما بالاختباء في شقة صديق الشابين.وتمكنت القوات من ضبط الطالبتين والشابين.وتم إخلاء سبيل كلا منهما وتسليم الطالبتين لذويهم، وتولت النيابة التحقيق.[60]

 

  • تعرضت الطفلة فاطمة في الصف الثانى الإعدادى لجريمة بشعة في منطقة الزاوية الحمراء بالقاهرة،من قبل زميلتها وأهلها بسبب الكره والغيرة لجمالها وتفوقها الدراسى.تقول الطفلة أنها منذ أن دخلت المرحلة الإعدادية وهى تتعرض للعديد من المشاكل من قبل زميلتها هذه التي كانت دائما تتربص بها بدون أي سبب، وتذكر أنها قبل الواقعة بعدة أيام نشبت بينها وبين زميلتها المتهمة شجار لم تستطع أن تقف مكتوفة الأيدى على تمادى زميلتها في توجيه الإهانات المتتالية لها دون أن يكون لها رد فعل، فدافعت عن نفسها في هذا اليوم، وعندما وصل الأمر إلى الاخصائى الاجتماعى في المدرسة قام باستدعاء أولياء أمرهما إلى المدرسة، وتم اخذ تعهدات من قبل أولياء الأمور بأن لا يحدث أي شيء مجددًا بينهما وأن ينتهى الأمر عند هذا الحد.وفى يوم الواقعة كان يوم الامتحان الشهري، وطلبت منها زميلتها أن تساعدها في حل الامتحان، لكنها رفضت طلبها مبررة ذلك بأنها لن تعطى مجهودها لأى شخص، ففوجئت بزميلتها تتوعدها بأن تنتظرها خارج المدرسة.وذهبت الطالبة فاطمة إلى الاخصائية الاجتماعية وأخبرتها بأن زميلتها افتعلت معها مشكلة جديدة، وأنها علمت من إحدى صديقتها أن المتهمة أحضرت سلاح أبيض “كتر” لتعتدى به عليها، إلا أن الاخصائية أخبرتها أنه لن يحدث شيء وطلبت منها أن تنصرف وتعود إلى منزلها، وعقب خروجها من المدرسة، فوجئت بزميلتها الجانية وأهلها (أمها وخالتها)واعتدوا عليها وأخرجت زميلتها السلاح الأبيض واعتدت به عليها،فأسفر عن إصابتها بجرح قطعى “140 غرزة”، مما تسبب لها في عاهة مستديمة وأفقدها القدرة على الأكل أو الضحك أو التحدث بشكل طبيعى. وطالبت أسرة الطالبة فاطمة بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمة.[61]

 

  • التحرش بسيدة أجنبية داخل كمبوند شهير بالمقطم من قبل عامل دليفري أثناء توصيل طلب لها داخل الكمبوند، حيث قام بأخراج عضوه الذكري لها أثناء توصيل الطلب، فصرخت السيدة في وجهه، واستدعت له الأمن الخاص

 

بالكمبوند وألقى القبض عليه،  وهى ليست لها علاقة بإحدى السفارات الأجنبية، كما تردد بشأن “تعرض زوجة أحد الدبلوماسيين الأجانب في القاهرة بالتحرش”.وأمرت جهات التحقيق بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.[62]

 

  • كشفت الأجهزة الأمنية ملابسات تداول مقطع فيديو على أحد المواقع الإخبارية؛ يتضمن تضرر أحد الأشخاص من غياب نجلته، 14 عامًا عن مسكنه.وبالفحص تبين أنه بتاريخ 14 الجاري؛ ورد بلاغًا لقسم شرطة ثان شبرا الخيمة بالقليوبية من عامل بغياب كريمته عن المسكن منذ 8 أيام، عقب خروجها لشراء بعض الأشياء للمنزل. لوجود خلافات عائلية، وذكر الأب  في بلاغه، أنه تلقى منذ شهر قبل اختفاءها مكالمة تليفونية من شخص مجهول على هاتفه المحمول؛ يطلب منه الزواج من نجلته وعندما رفض لصغر سنها، هدده المتصل بتصويرها عارية ونشرها على فيسبوك، فأغلق الهاتف في وجهه، ووضع رقمه في قائمة الحظر حتى لا يستطيع الاتصال مرة أخرى.وبتاريخ 15 الجاري؛ حضر للقسم المُبلغ وبرفقته كريمته المتغيبة، واتهم أحد الأشخاص – مقيم بدائرة قسم شرطة الساحل بالقاهرة، بالتعدي عليها بدعوى زواجهما عرفيًا، وبسؤال المتغيبة أيدت ذات المضمون.[63]

 

  • خطف فتاة(تعمل بصيدلية ملك شقيقتها كائنة بدائرة مركز بدر بمحافظة البحيرة(، ومساومة أهليتها لدفع فدية مالية لإطلاق سراحها، وذكر والد الفتاة أنه تلقى اتصالاً هاتفياً من هاتف نجلته، وأفادت بتعرضها للخطف من قبل مجهولين، وتحدث أحد المتهمين معه ومطالبته بدفع فدية قدرها مليون جنيه نظير عودتها، وبفحص خط سير المجنى عليها، أمكن العثور على السيارة خاصتها وبها تلفيات منها (كسر زجاج الباب الأمامى الأيسر).تم تشكيل فريق البحث وأسفرت جهوده عن تحديد مرتكبى الواقعة (4 أشخاص – لاثنين منهم معلومات جنائية)، وتبين قيام أحد المتهمين بمراقبتها وتتبعها بدراجة نارية قيادته حال خروجها من الصيدلية، وقيام باقى المتهمين”ملثمين” باعتراض طريقها واختطافها واقتيادها داخل سيارة ملاكى “مُحددة” كرهاً عنها مُستخدمين سلاحًا ناريًا كان بحوزة أحدهم. وقاموا باحتجازها داخل مزرعة مُستأجرة لاثنين من المتهمين بدائرة مركز شرطة وادى النطرون وسرقة مصوغاتها الذهبية.وأمكن ضبطهم، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه لمرورهم بضائقة مالية، كما أرشدوا عن (السلاح المستخدم “بندقية خرطوش وعدد من الطلقات من ذات العيار – السيارة والدراجة النارية المستخدمتين فـى الواقعة – هاتف محمول– مصوغات ذهبية – ساعة يد)، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[64]

 

  • انتشال جثة لفتاة تدعى “م.ص.ر” تبلغ من العمر 24 سنة، من نجع الشيمة بقرية أبو الريش بمحافظة أسوان،تم نقل الجثة إلى المشرحة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق والتي أمرت باستعجال المباحث للكشف عن ملابسات الواقعة، والوقوف على أسباب الوفاة.[65]

 

  • استقبلت مستشفى مرسى مطروح العام فتاة “أ.ف.ش” تبلغ من العمر 22 عاما، مقيمة بالبحيرة وتعمل موظفة، أُصيبت بجرح قطعي غائر فى البطن بطول5×2 سم، خلال سيرها بشارع كورنيش مرسى مطروح فى ظروف غامضة.وتم نقل الفتاة إلى غرفة العمليات الجراحية، لإجراء جراحة عاجلة لها، وتحرر محضر بالواقعة.[66]
    • العثور على جثمان ربة منزل ” ه. ط. د”، عمرها 27 عامًا، ونجلها البالغ من العمر 7 سنوات، مقتولين داخل منزلهما في ظروف غامضة، بعزبة البرنس، مركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ، وقد كشفت الأجهزة ملابسات الواقعة،وتم تحديد وضبط مرتكب الواقعة، وتبيّن أنه عاطل له معلومات جنائية، مقيم بدائرة المركز. واعترف المتهم بارتكاب الواقعة، وقرر أنه لسابقة علمه بإقامة المجني عليها بمفردها لعمل زوجها خارج المحافظة اختمر في ذهنه الدلوف لمنزلها وسرقتها ولدى دخوله المنزل شاهد المجني عليها وطلب منها إعطاءه مصوغاتها الذهبية التي تتحلى بها قرط ودبلة وخاتم، إلا أنها رفضت وحال شروعها بالصياح خنقها حتى

     

    فارقت الحياة، وسرقها ولدى انصرافه شاهد نجلها فخنقه خشية افتضاح أمره ولاذ بالهرب.وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[67]،[68]

    • كشف ملابسات واقعة مقتل إحدى السيدات بسوهاج،عثر على جثتها بغرفة في منزلها، وبها آثار “خدوش وسحجات بالرقبة”.واتضح أن وراء ارتكاب الواقعة (طالب، “مُصاب بسحجات وخدوش بالرقبة”).  وأمكن ضبطه، بمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، وأضاف أنه يعمل رفقة نجل المتوفاة على مركبة (توك توك) خاصتهوأنه بتاريخ الواقعة توجه لنجلها لأخذ “التوك توك” للعمل عليه، فوجده نائمًا وأثناء نزوله تسلل لغرفة المجني عليها بقصد السرقة، إلا إنها شاهدته وعاتبته وهددته بإخبار نجلها، بذلك فانصرف من المكان وعاد مرة أخرى قاصدًا قتلها خشية من افتضاح أمرهأضاف بأنه قام بالدخول للغرفة وتوجه تجاهها وقام بخنقها، وقد قامت بمقاومته وأمسكت برقبته فأحدثت إصابته المشار إليها حتى فارقت الحياة وعقب ذلك لاذ بالهرب، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[69]

     

    • العثور على طفلة حديثة الولادة وفي معصمها سوار يحمل اسم “زهره أحمد”، ملقاة بمنطقة مساكن عثمان في مدينة 6 أكتوبر، تم إيداع الطفلة أحد المستشفيات لتوقيع الكشف الطبي عليها، فيما تكثف الأجهزة الأمنية جهودها لكشف ملابسات الواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[70]

     

    • القبض على عامل قتل ابنة عشيقته طفلة عمرها 10 سنوات بمنطقة المطرية. فبعد وفاة والد الطفلة منذ شهرين، تبين أن والدتها تقيم برفقة عامل، وعلى علاقة غير شرعية به، وفي يوم الواقعة قام عشيق الأم

     

    بالتعدي على الطفلة بمولة سرير مما أدى لإصاباتها بإصابات حرجة، وقام بمساعدة أمها بنقلها للمستشفى ولكنها توفيت، وتم القبض على الأم والعشيق، وتحرر المحضر اللازم.[71]

    • تجربة أليمة مرت بها سلمى هارون البالغة من العمر 34 عامًا، الفتاة التي تتهم دجالًا شهيرًا بالاعتداء عليها جنسيًا، بعدما قرر «دجال المقابر»، الذي يتابعه الآلاف على مواقع التواصل، ابتزازها بصور عارية، لإجبارها على عدم كشف ما قام به معها.القصة بدأت عندما ظهر الدجال في حياة «سلمى» بدعوى أنه شيخ يعالج بالقرآن، بصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي وكل التطبيقات المتعارف عليها، تضم الملايين من المتابعين، ويتوافد عليه أناس من داخل وخارج مصر، وعلية القوم والأشخاص العاديون.

    تطلق سلمى لقب «شيوخ الإزازة» على هؤلاء الأشخاص؛ لأنهم – وفقًا لقولها – يمسكون بزجاجة وينبشون في القبور ولهم «علاقات كبيرة»، موضحة أنهم يقرأون طلاسم على تلك الزجاجة، وفي المكان الذي تقع فيه يجدون هياكل عظمية، يدعون أنها سبب الأذى لمن يتعاملون معهم، في البداية تعجبت «سلمى» من سبب شربها لتلك المياه وقدوم هذا الشخص إلى منزلها، رغم أن الموضوع بعيد عنها، ثم فوجئت باغتصابها. وتقول “كنت فاكرة إني الحالة الوحيدة اللي حصل معها كده، فوجئت إنه طمع واعتدى علي وأوهمني بالزواج وقال لي: (أنتِ اللي عليكي جن ومش عاوزة حد يقرب منك عشان إحنا اللي نطلعهوهو لا يعمل بمفرده، فهو يشرك معه في عملياته شخص يدعي أنه مأذون من أبو قير، وإخوته الذين يعملون في السحر والأعمال والتنقيب، واكتشفت «سلمى» أنه استخدم مادة مخدرة لا طعم لها أو لون منتشرة بين الدجالين، حتى لا تشعر بما يدور حولها، لذا قررت سلمى رفع قضية اغتصاب وأموال عامة على الدجال وزوجته وإخوته؛ بسبب الصفحات والصور التي ابتزوها بها.[72]

     

    • تعدى شخص “له معلومات جنائية” بالضرب على طفلة مقيمة بدائرة قسم المطرية باستخدام “قطعة خشبية”، لاعتقاده بقيامها بسرقة هاتفه المحمول مُحدثاً ما بها من إصابات، حتى فقدت الوعى وبنقلها للمستشفى توفيت

     

    فور وصولها،وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف المتهم وأمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وتم بإرشاده ضبط الأداة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة بمسكنه.[73]

     

    • العثور على جثة طفلة حديثة الولادة ملقاة داخل المقابر وملفوفة بملابس بقرية الرملة التابعة لمدينة بنها بمحافظة القليوبية، وأمرت جهات التحقيق، بتفريغ كاميرات المراقبة بمحيط المقابر؛ للوصول لأهل الطفلة الذين ألقوها وسط المقابر.وتولت الجهات المعنية التحقيق.[74]

     

    • قامت المدعوة «م. ح»، 16 عاما، طالبة، تقيم بدائرة محافظة بني سويف بتقديم بلاغًا ضد المدعو «م. خ»، 19 عاما، عامل، حاصل على دبلوم تجارة، يقيم بدائرة مركز دار السلام بمحافظة سوهاج، ذكرت فيه تضررها منه لإرسال رسائل لها على تطبيق «واتس آب» تتضمن تهديدها وابتزازها بنشر صور لها، وذلك مقابل طلب مبلغ مالي منها، تم ضبط المتهم وبحوزته هاتفه المحمول، وبفحصه تبين احتوائه على آثار ودلائل كافية على ارتكابه الواقعة.وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة.[75]

     

    • تعرضت تلميذة ف ر. 15 سنة، بالصف الثاني الإعدادي للابتزاز من قبل 3 تلاميذ زملائها في إحدى مدارس منطقة دار السلام، بمقطع فيديو يظهر الجزء العلوي منها عارية من منطقة الصدر إثر علاقة عاطفية بينها وبين المتهم الأول، والذي استغل تلك الحالة العاطفية في طلب مقاطع مصورة لمناطق عارية من جسدها وهيأ لزملائه المتهم الثاني والثالث رؤيتها بشكل شبه عار عبر شات وكانت تظن أنها تتحدث معه هو فقط.تم ضبطهم «ع. أ» 15 سنة، و« م. أ» 15 سنة، و«م ع » 15 سنة، جميعهم طلاب في الصف الثالث الاعدادي. وبالعرض على جهات التحقيق قررت حبس المتهمين على ذمة القضية وتولت نيابة الطفل

     

    التحقيقات. وخلال التحقيقات أنكر المتهمون ابتزاز الفتاة أو تعمد إيقاعها وتصويرها من أجل الابتزاز، ولفتوا إلى أنهم كانوا يلهوون مع الفتاة التي صورت نفسها برغبتها دون إجبار.[76]

     

    • العثور على جثة ربة منزل بأحد شوارع منطقة عين شمس، بها عدة طعنات متفرقة في الجسدوتكثف أجهزة الأمن تحرياتها وتفريغ كاميرات المراقبة المتواجدة بالمنطقة، وسؤال شهود العيان عن الواقعة.[77]

     

    • اغتصاب طفلة “10 سنوات”، تعاني من تأخر عقلي بمنطقة المرج. على يد جارها ” 35 سنة” ويعمل سائق، بعد أن استدرجها إلى شقته وعاشرها معاشرة الأزواج، تم القبض على المتهم، وتباشر النيابة العامة التحقيق في الواقعة.[78]

     

    • العثور على جثة طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات بمدينة السلام مذبوحة داخل صندوق قمامة. وأمرت النيابة بتشريح الجثة لبيان سبب الوفاة.كما أمرت بتفريغ كاميرات المراقبة في محيط المكان للوصول إلى هوية المتهمين.[79]

     

    • العثور على جثة لسيدة مجهولة الهوية فى العقد الخامس من العمر، عثر عليها بجوار أرض زراعية نطاق مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية.تم التحفظ على الجثمان بمشرحة المستشفي،وإحالة القضية للنيابة العامة للتحقيق لبيان سبب الوفاة.[80]
  • حاولت فتاة الانتحار بإلقاء نفسها من نافذة أحد العقارات تحت الإنشاء بحدائق الأهرام، وتدخل والدها لينقذها في اللحظات الأخيرة. ووثق مقطع فيديو محاولة انتحار الفتاة، حيث تجمع المارة أسفل العقار على صرخات الفتاة محاولين إقناعها بالتراجع عن قرارها. بينما صعد والدها إلى مكان تواجدها دون أن تشعر به، وأمسك بها وجذبها للداخل بعيدا عن النافذة لينقذ حياتها في اللحظات الأخيرة قبل أن تلقي بنفسها.[81]

 

  • مصرع فتاة، تبلغ من العمر ٢١ عامًا، بإلقاء نفسها من الطابق الرابع بمنطقة الهرم، بعد مرور أسبوع على زفافها، وبإجراء التحريات تبين أن الفتاة نشب بينها وبين زوجها مشادة كلامية بسبب أمور أسرية، فاستدعى الزوج أسرتها لحل الخلاف بينهما، وبعد حضور أسرتها لمنزل الزوجية عنفتها بشدة أمام زوجها بسبب عدم الانصياع وراء مطالبه فأصابها الحزن، وتدهورت حالتها النفسية.وتبين من التحريات لا وجود لشبهة جنائية بعد معاينة جثمان الفتاة، وبعد تقرير الطبي الشرعي، وتباشر النيابة التحقيقات اللازمة.

وهناك رواية أخرى بسبب انتحار عروس فيصل، فقد جاء في التحريات أن عروس فيصل كانت متزوجة من أحد الأشخاص، وأنجبا طفلاً، ثم انفصلا منذ عام ونصف، وحرمها طليقها من رؤية نجلها طوال هذه المدة، ما جعلها تصاب بأمراض نفسية، دخلت على إثرها في حالة اكتئاب حاد، إلى أن تقدم لخطبتها أحد الأشخاص فتزوجت منه، وظنت بذلك أنها ستبدأ حياة جديدة تنسيها ماضيها الأليم.وأضافت التحريات أنه لم يمر سوى

 

أسبوع واحد على حفل زفاف عروس فيصل على زوجها الجديد، إلا أنها لم تتمكن من نسيان نجلها من زوجها الأول، ما جعلها تعاود الاكتئاب من جديد، وتلقي بنفسها من شرفة منزلها، لتنهي حياتها.[82]،[83]

  • محاولة الفتاة ماجدة محمد السيد، وعمرها ٣٢ سنة، إنهاء حياتها بتناول سم الفئرانبمحافظة بورسعيد وقامت سيارة الإسعاف بنقلها إلى مستشفى السلام، وأجري لها غسيل معدة، ووضعت تحت الملاحظة بغرفة العناية المركزة، وكشفت التحريات المبدئية أن سبب محاولة الفتاة التخلص من حياتها، هو وجود خلافات ومشاكلعائلية.[84]

 

  • مصرع سيدة تدعى “أ. ح” 35 سنة بقرية دفرة التابعة لدائرة مدينة طنطا، بالغربية، وذلك بمنزل والدها عقب مشادة مع زوجها لأسباب مجهولة. وقامت على إثرها بإلقاء نفسها من شرفة المنزل بالدور الثاني العلوي وإصابتها بكسور مضاعفة بمنطقة الحوض والقفص الصدري أدت إلى الوفاة فور وصولها إلى المستشفى.وتكثف المباحث جهودها لكشف الأسباب الحقيقية للانتحار.[85]

 

  • أقدمت ربة منزل بالطالبية، تبلغ من العمر 24 عامًا، على التخلص من حياتها بالقفز من شرفة شقتها بالطابق الخامس، وتبين أن المتوفاة أقدمت على التخلص من حياتها بسبب خلافات زوجية، وبإجراء التحريات تبين عدم وجود شبهة جنائية، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[86]

 

  • شهدت قرية الجميزة التابعة لمركز السنطة بمحافظة الغربية، واقعة وفاة طالبة تدعى “تقى. م. ال” في الصف السادس الابتدائي عن طريق تناولها حبة الغلال السامة بهدف التخلص من حياتها؛ بسبب مرورها بأزمة نفسية لخلافات مع أسرتها.وجارى البحث لكشف ظروف وملابسات الواقعة.[87]

 

  • العثور جثة سيدة ثلاثينية تدعى “ع”، متفحمة في ظروف غامضة داخل منزلها بقرية عرب أبو ساعد بمركز الصف بالجيزة. وقد توصلت التحريات إلى أن المتوفية أقدمت على التخلص من حياتها بسكب مادة بترولية على جسدها وأضرمت النار في نفسها. وبينت التحريات أن المتوفية كانت تمر بأزمة نفسية بعد زواجها 3 مرات وانفصالها عن آخرهم منذ شهر.ونقلت الجثة إلى ثلاجة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة.وتولت النيابة العامة التحقيقات.[88]،[89]

 

  • أقدمت فتاة تدعى”هـ” 18 سنة”على إنهاء حياتها شنقاً داخل شقتها بمنطقة منشأة ناصر؛ لمرورها بأزمة نفسية.وبإجراء التحريات، تبين أنهلا توجد شبهة جنائية في الواقعة، وتولت النيابة التحقيقات.[90]

 

  • تعرضت سيدة تدعى شيماء، مقيمة بمنطقة حلوان التابعة لـ محافظة القاهرة، لـ اعتداء من زوجها بشكل متكرر حتى انتهى الأمر بوفاتها عقب إشعال النيران في جسدها حتى لقيت مصرعها حرقًا، وذلك بعد نحو 8 أشهر على زواجهما. تم القبض على الزوج، الذى ذكر أنها عندما سمعت مكالمة عمه بضرورة عودته لزوجته الأولى، ورده عليه إنه ليس لديه مانع في عودتها، صرخت غاضبة في وجهه، ثم كسرت وحطمت صورهما،ثم اخذت الولاعة واتجهت إلى غرفة النوم، وأنه حاول السيطرة على غضبها إلا أنها سبته بأبشع الألفاظ ليقوم بضربها بـ (طفاية السجائر)، ولكنها لم تصب بأي أضرار، لتأخذ (طفاية السجائر) وتحدثه قائلة: دي اللي

 

عايز تعورني بيها، وضربت نفسها في الرأس لتصاب بجروح. ثم سكبت بنزين على جسدها واشعلت النيران في نفسها وحاول الزوج التدخل بملاءة لإطفاءها، لكنه لم يستطع حتى تمكنت النيران منها.[91]

 

  • وفاة الفتاة علياء عامر، إثر سقوطها من شرفة مسكنها بالطابق الثالث بإيتاي البارود بالبحيرة، واستمعت النيابة العامة لأقوال والد الفتاة و4 من أشقائها وبعض من ذويها، وخلصت من حاصل أقوالهم إلى وجود خلافات أسرية بين المتوفاة ووالدها، وسابقة تعرض المتوفاة منذ سنوات لتحرش من أحد أقاربها، ولكن التحقيقات لم تقطع بعد بوجود صلة بين وفاتها وبين خلافاتها مع والدها أو واقعة التحرش المذكورة.وأكدت التحريات عدم وجود شبهة جنائية في الواقعة، وأنها هي مَن ألقت بنفسها من شرفة مسكنها، وجارٍ استكمال التحقيقات لكشف حقيقة الواقعة.[92]

 

  • لقيت ربة منزل(20 عامًا) مصرعها فور سقوطها من الطابق الثانى أثناء محاولتها الهرب من شقة زوجها بأكتوبر، بعدما قام بحبسها داخل الشقة..، وبمقابلة زوجها أقر بأنه متزوج منذ 6 أشهر ومنذ فترة اكتشف قيامها بسرقة مبالغ مالية، وتركت المنزل ومنذ حوالى 3 أسابيع عادت للإقامة بصحبته مرة أخرى، وبعد عودتها كان يقوم بغلق الشقة عليها بالمفتاح خشية هروبها مرة أخرى، واليوم فوجئ بقيام حارس العقار بالطرق على باب الشقة وأخبره بسقوطها من الشرفة ووفاتها، بعدما حاولت استخدام مفروشات السرير للهروب إلا أن توازنها اختل وسقطت أرضًا مفارقة الحياة.وعثر بإحدى الغرف على قطعة حشيش، وبعض زجاجات لمشروبات كحولية وبمواجهة الزوج  اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد التعاطي، وأحيل إلى النيابة  التى أمرت بتشريح الجثة لتحديد سبب الوفاة.[93]،[94]

 

 تناولت “حنان ع م غ ” 27 عامًا حبة الغلة السامة، فأصيبت بحالة إعياء شديدة، وتم نقلها بمعرفة الأهل إلى عيادة طبيب ناحية قرية أبو شلبى دائرة مركز فاقوس الشرقية، لكنها فارقت الحياة. بسبب خلافات زوجية، طلبت النيابة انتداب الطب الشرعى لمعاينة الجثمان لبيان سبب الوفاة.[95]

 

دعنف موجه ضد النساء في العمل       

  • تقدمت طالبة وتعمل سكرتيرة في إحدى الشركات ببلاغ لـ قسم شرطة الوراق ضد مديرها بالعمل «صاحب شركة» تتهمه بتهديدها بمقاطع فيديو صوّرها لها دون علمها، بعد عدة لقاءات جمعت بينهما في منزله الخاص بعد أن وعدها بالزواج وصدقته، لكنها ابتعدت عنه بعدما اكتشفت أنه يخدعها.أضافت الطالبة أن المتهم أرسل لها رسائل ومقاطع فيديو لهما وهددها بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، إذا لم ترضخ لرغباته الشيطانية وتكرر هذه اللقاءات في منزله.تم ضبط المتهم واعترف بارتكاب الواقعة وتهديد الفتاة، وأن هذه اللقاءات تمت بمحض إرادتها ورغبتها، وجارٍ العرض على جهات التحقيق.[96]

 

  • إصابة عاملة بأوسيم الجيزة بعدة جروح متفرقة بأنحاء الجسم وتم نقلها إلي المستشفى لتلقي العلاج، ومن خلال التحريات تبين وجود خلافات بين عاملتين بمدرسة بقرية بشتيل لإخبار إحداهما مدير المدرسة بطرح الأخرى بسكويت التغذية المدرسية للبيع في الأسواق بالمخالفة للقانون.واستعانت العاملة بزوجها وتعدى بالضرب على زميلتها، وقاما بإصابتها بحروق بجسدها مستخدمين سكينًا ساخنًا. تم ضبط الزوجين وبمواجهتهما أقرا بارتكاب الواقعة، وتباشر النيابة التحقيقات اللازمة.[97]،[98]

 

ثانياً: أحداث سابقة نرصد مداولات بعضها بالمحاكم

أأمثلة من الدعاوي القضائية التي رفعتها بعض الزوجات ضد أزواجهن للمطالبة بالطلاق للضرر، وكان من أسباب الضرر استخدام العنف ضد الزوجة.

  • أقامت سيدة دعوى حبس، ضد زوجها، ودعوى طلاق للضرر أمام محكمة الأسرة بإمبابة، اتهمته فيها بالتخلف عن سداد النفقة البالغة 49 ألف جنيه عن 7 شهور، لتؤكد في دعواها: “زوجي يرفض الإنفاق على والطفلين مؤخرًا، وأصبح يجبرني على العمل فى أكثر من وظيفة، ليأخذ راتبي ليدخره ولا يمنحني منه مصروفًا شخصيًا”.وتابعت الزوجة: “رفضت الامتثال لتعسف زوجي معي وأولادي، وتركت المنزل، فذهب وتزوج بأموالى عقابًا لى على التمرد على عنفه، لأعيش في جحيم، بعد أن تحملت ما لا يطيقه بشر برفقته، بسبب تصرفاته الجنونية وطمعه، وعندما اعترض يتعدى علي بالضرب المبرح ويهددني بحرماني من حضانة الطفلين، وحاول أن يدمرني ولاحقني بالتهديدات والتشهير بسمعتي، فطالبت بالتفريق بيننا بسبب خشيتي على نفسي من عنفه بعد استحالة العشرة بيننا، وفقا لما اثبتته التقارير الطبية التي ارفقتها بالدعوي”.[99]

 

  • نجح مكتب تسوية المنازعات الأسرية، بمحكمة الأسرة بمصر الجديدة، بحل خلاف بين زوجين، بعد خلافات نشبت بينهما طوال الـ 12 شهرا الماضية، وذلك بعد أن تركت منزلها برفقة طفليها البالغان 11 و13 عاما، ومكثت بمنزل عائلتها وتقدمت بطلب تسوية للحصول على الطلاق خلعًا، وذلك بعد رفض زوجها منحها مصروف شهري 7 آلاف جنيه، وامتناعه عن سداد نفقة المأكل والملبس البالغة 20 ألف جنيه.وخلال جلسات تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة الأسرة، قررت الزوجة الصلح، بعد تحرير عقد اتفاق بينها وزوجها، وتعهد الزوج بمنحها المصروف الشهري الخاص بها، وكذلك سداد متجمد النفقات للمأكل والصغار عن

 

الـ 12 شهرا الماضية بقسط شهري 20 ألف جنيه، حتى يوفي الديون التي تراكمت عليه لزوجته بعد أن رفض سداد النفقة خلال فترة الخلاف. [100]

 

  • أقامت زوجة أربعينية دعوي طلاق للضرر، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بالجيزة، طالبت فيها بالتفريق بينهما، ورد حقوقها الشرعية المسجلة بعقد الزواج، لتؤكد بدعواها: “زوجي هجرني وطردني من مسكن الزوجية بعد 22 عام زواج، وصرح لأهلي – كبرت في السن وكفاية عليها لغاية كدا، ورفض الإنفاق على أولاده وتزوج بنجلة صديقتي”وأضافت الزوجة “زوجي استغل التوكيل المحرر له من قبلي وباع ميراثي من والدي وتزوج به، وطردني من مسكن الزوجية بعد 22 عام زواج، رغم وقوفي بجواره ومساعدتي له حتي يكبر المحل التجاري لبيع الملابس المملوك له، ليسرق أموالي ومستقبل أبنائه، وعندما لاحقته ببلاغ ودعوي حبس بسبب غشه وتدليسه كاد أن يتخلص مني وشوه سمعتي، ولاحقني بدعوي نشوز”.[101]

 

  • تقدم القاهرة 24 تقريرًابأبرز الدعاوى فى محكمة الأسرة.. منها:

سيدة تدعى ليلى تقيم دعوى خلع ضد زوجها بمحكمة الأسرة: فتقول “أنا تعبانة نفسيًا زوجي مش بينادينى غير يا بت، وذلك الأمر أزعجني كثيرًا، أنا ليا اسم يناديني به، دايما يقول لي هذه الكلمة ولم يناديني باسمي نهائيًا، وقالت ليلى، إنها تزوجت بصحيح العقد الشرعي منذ 9 أشهر بعد قصة حب دامت عامين، وطوال فترة الخطوبة والتعارف لم أرَ منه سوى كل احترام وتقديرـ أما الجحيم التي تعيشه منذ زواجها لم يظهر قبل الزواج، وأن تغير زوجها وتعمده التقليل من شأنها كان مفاجأة بالنسبة لها، وأضافت الزوجة: “كنت دائمًا

 

أخبره بأنني لا أطيق سوء المعاملة، وأن أهم شيء لدي هو الاحترام المتبادل،ولا أعلم ما سبب تغيره حتى الآن”.

 

  • وفي دعوى أخرى لسيدة تدعى ريهام، وقفت أمام قاضى محكمة الأسرة، لكي تطلب الخلع من زوجها حازم.ا، متنازلة عن جميع حقوقها مقابل الانفصال عنه، وذلك لاستحالة العيشة معه عقب تعديه عليها بالسب بألفاظ خادشة للحياء، بسبب رفضها إعطاؤه راتبها الشهري أو المشاركة بجزء منه في متطلبات المنزل.وقالت ريهام أنها تزوجت منذ عامين، واتفقت مع زوجها أن تظل في عملها كمدرسة لغة إنجليزية، وأن راتبها ستحتفظ به لمتطلباتها الشخصية ووافق الزوج على ذلك الأمر واتفقا سويا. إلا أنها لاحظت من حديث زوجها في الأشهر الأولى من الزواج، أنه يريدها أن تشارك في مصروفات المنزل من راتبها الشخصي، عكس ما اتفقا عليه في بداية الزواج.

 

  • وعلى أعتاب محكمة الأسرة وقفت سيدة أخرى تدعى منى. أ، مطالبة بالتفريق بينها وبين زوجها لاستحالة المعيشة معه، وذلك بسبب تعديه عليها بالضرب المبرح، وأحدث بها كدمات متفرقة عقب مشادة كلامية نشبت بينهما، لرفضه خضوعها لعملية تكميم معدة لنقص وزنها الزائد.وقالت منى أمام القاضي، إنها تزوجت منذ 11، ولديها أبناء، وأن الحياة بينها وبين زوجها كانت مستقرة طوال السنوات الماضية، لكن بسبب زيادة وزنها الذي أَصبح أكثر من 120 كيلو، كثرت الخلافات بينهما، وقد حاولت كثيرًا اللجوء لأطباء التغذية لاتباع نظام غذائي ينقص من وزنها، لكن باءت محاولاتها بالفشل ولم تستطع التخلص من وزنها الزائد. ورفض زوجها إعطائها مبلغ 5 آلاف جنيه، للخضوع  لعملية تكميم معده لرغبتها في إنقاص وزنها.وأضافت الزوجة أن وزنها الزائد كان سببًا في تعرضها للحرج دائمًا أمام الآخرين، حتى زوجها كان دائمًا يخبرها بأنه سيطلقها إذا لم تنقص وزنها، ويتعمد إهانتها ووصفها بـ الجاموسة، وبسبب هذه الكلمة نشبت بيننا مشادة كلامية، انتهت بتعديه عليا بالضرب وأحدث كدمات متفرقة بي ورفض إعطائي المبلغ المطلوب للعملية.وتابعت الزوجة: “لم أفعل شيئا ليتعدى زوجي عليا بهذه الوحشية، فالسبب الرئيسي الذي اضطرني أن أفكر في ذلك الأمر هو تهديد زوجي الدائم بالطلاق إذا استمريت على هذا الشكل”.[102]

 

  • أقامت زوجة دعوى طلاق للضرر، ودعوى تمكين من مسكن الزوجية، أمام محكمة الأسرة بالجيزة، ادعت فيها تعرضها للتهديد على يد زوجها، وتعديه عليها بالضرب المبرح، والتسبب لها بإصابات خطيرة وكسور، لتؤكد: “زوجي اعتاد العمل مع والدتي في المصنع المملوك لها، وكانت تأخذ منه خامات، إلى أن حدثت مشكلة لها، جعلتها تخسر مبلغا ماليًا كبيرًا، ليرفض زوجي منحها فرصة لسداد ديونها له، وقدم الشيكات للنيابة وأخذ عليها حكمًا بالحبس”.وذكرت الزوجة بدعواها: “طردني زوجي من مسكن الزوجية، ورفض رد حقوقي، وامتنع عن الرد على خلال الفترة الماضية التي وصلت لـ 6 شهور، لأعيش في جحيم بعد تدهور الحالة الصحية لوالدتي، وعندما اعترضت وحاولت الدخول لشقتي، كاد أن يقتلني وانهال علي بالضرب المبرح،

 

وهددني بالحرمان من أولادي، وواصل الإساءة لأهلى، وسبه لهم بأبشع الالفاظ، وخدعني وتحايل على لسرقة حقوقي، مما دفعني لتقديم بلاغا ضده اتهمته بالتزوير، وطالبت بتمكيني من مسكن الحضانة”، وأكدت الزوجة أنها قدمت مستندات طبية تفيد بما تعرضت له على يديه، ومحادثات تثبت تهديد زوجي لها، ودعوي لاسترداد حقوقها.[103]

 

  • طالبت زوجة إسقاط حق زوجها برؤية طفليهما، أمام محكمة الأسرة بالجيزة، وذلك بعد قيامه بسحلها بمحل الرؤية بمساعدة والدته وشقيقته، مما أصابها بضرر مادى ومعنوى بالغ وفقًا للتقارير الطبية وشهادة الشهود والمستندات التى تقدمت بها وتسجيلات كاميرات المراقبة، وأكدت الزوجة بدعواها:” تركت منزله هربًا من تدخل والدته فى حياتى وطريقة تربية أولادى، وتحريضها لهم على سبى، رغم تحذيرى لها أكثر من مرة للكف عن تلك التصرفات التى تصيبنى بالضرر، ولكنها كانت تقابل كلامى دائما بالسخرية وتهين كرامتى وتسبنى وعائلتى “.وتابعت الزوجة: بعد زواج دام 8 سنوات:” خشيت على حياتى من عنف زوجى وطلبت الطلاق ولكنه رفض وعلقنى طوال 26 شهرًا، مما دفعنى للجوء لمحكمة الأسرة وهجرالمنزل وانتظار حكم الطلاق، ولكنه لاحقنى بدعوى رؤية الصغار، وهناك انهال على بالضرب والسحل، وحاول إجبارى على العودة لمنزله لدفعى التنازل عن حقوقى علما بأن مؤخر صداقى يصل لـ400 ألف جنيه، بخلاف مصوغاتى ومنقولاتى التى تصل قيمتهم لـ 900 ألف جنيه”.[104]

 

  • تقدم القاهرة 24 حكايات من محكمة الأسرة، منها:

وقفت سيدة تدعى شيماء.ا، أمام قاضي محكمة الأسرة بإمبابة، مستغيثة من بطش زوجها وخيانته ونزواته المتكررة، حتى وصل الأمر إلى التهجم على شقيقتها في الوقت التي كانت ترقد بالمستشفى لظروفها الصحية، أثناء ذهابها إلى منزل الزوجية لأخذ ملابسها، بناء على طلب الزوجة.وقالت السيدة، إنها تزوجت بصحيح العقد الشرعي منذ 6 سنوات، ولديها طفلة، وأن الحياة بينها وبين زوجها لم تكن مُستقرة، بسبب نزوات زوجها، واكتشافها خيانته لها مرات متعددة. إلا أنها كانت تسامح زوجها في كل مرة تكتشف خيانته لها، بسبب رفضها هدم الحياة الزوجية وحبها الشديد له، ولأنه كان دائمًا يعتذر، ويعدها بعدم تكرار الأمر مرة أخرى.

 

  • وقفت سيدة تدعى زيزى.ع  على أعتاب محكمة الأسرة لتقديم دعوى نفقة صغار ضد طليقها ذكريا. ف لامتناعه عن الإنفاق على نجلهما. وقالت زيزي في دعواها أنها انفصلت عن طليقها منذ 2017، بسبب إساءته معاملتها وسبها والتعدي عليها بالضرب دائما بما لا يليق بأمثالها وكانت تتحمل على أمل أن يصلح من نفسه ومن تعامله معها ومن أجل صغيرها المريض وتم الطلاق بينهما وديا وبالاتفاق على استحالة العيشة بينهما، وأخبرها الزوج أنه سيستمر في الإنفاق على نجله حتى شفائه.وأكملت السيدة حديثها: “بالفعل  نفذ والد صغيري وعده لي بالإنفاق على نجله، وكان يرسل لي المال المطلوب للأدوية وكشف الأطباء أسبوعيًا، وتحسنت العلاقة بيننا بعض الانفصال.ثم تفاجأت ذات يوم بطلب طليقي للعودة له مرة أخرى ووعدني أن يتغير للأحسن وأن طوال فترة الانفصال تغير إلى الأفضل، وبرفضي لطلبه لأنني فقدت الأمان معه، امتنع الزوج عن الإنفاق على صغيرنا لمدة 4 أشهر وكأنه يعاندني ويلوى ذراعي بمرض ابنه دون رحمة.ولم أستطع فعل شيء سوى أن أقيم دعوى نفقة لأنى غير قادرة على الإنفاق على متطلبات نجلى وعلاجه”.[105]
    • ترد إحدى الشابات التى تبلغ من العمر 30 عامًا، على دعوى رد الشبكةالتي أقامها خطيبها بمحكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة. لتقول: “بعد أن تمت خطبتنا عن طريق المعارف، أخذ يصور لوالدي أنه يقوم بانهاء إجراءات افتتاحه مركز طبي برفقة شريك له، ثم ادعي تعسر الإجراءات معه بسبب مشاكل في السيولة وتعقيد بعض الأوراق الخاصة بتحويل والدته التي تعمل بالخارج للأموال له، ليقوم والدي بمنحه مبلغ 700 ألف جنيه، ليختفي بعدها ويتضح لنا أنه نصاب، بالإضافة إلى أنه أجل تسليمي الشبكة المتفق عليها (200 ألف جنيه) بحجة قيام الصايغ بتظبيطها لى، ثم ذهب بمنتهي البجاحة وادعي تبديدي مصوغاته التي لم اتسلمها قط، وشهر

     

    بي، ولاحقني بالتهم الكيدية، لأعيش كابوس حقيقي، بعد أن أنتهي حلم زواجي بشخص على خلق ومجتهد بالوقوع في قبضة نصاب. [106]

     

    • وقفت سيدة تدعى آمال على أعتاب محكمة الأسرة، لكي تطلب من القاضي التفريق بينها وبين زوجها، لاستحالة العيشة بينهما، مبررة سبب الدعوى، قائلة: بقالي 10 سنين متزوجة وماخلفتش، وأن ذلك الأمر كان سببًا في خلافات كثيرة بينى وبين زوجى وحماتى، واتهام حماتى لى دائمًا أننى السبب في عدم الإنجاب طوال هذه المدة بالرغم من أننى ذهبت إلى الأطباء وكانوا يؤكدون لى أنه لايوجد لديها مشكلة تمنعها من الإنجاب وأن الأمر من عند الله، وأضافت الزوجة في دعواها أنها تعرضت إلى إيذاء نفسي بسبب تصرفات حماتها وتعمدها إهانتها والتحدث مع الآخرين في موضوع عدم إنجابها، على الرغم من أنها كانت تحسن معاملتها وتعتبرها مثل والدتها، وعندما أخبرت الزوجة زوجها بما فعلته والدته، قال لها: أمي كبيرة في السن ومش هقدر أقولها حاجة.فقررت الزوجة التخلص من الحياة التي أصبحت تشبه الجحيم، وطلبت من الزوج الانفصال وديًا لكنه رفض، فتوجهت الزوجة إلى محكمة الأسرة لرفع دعوى خلع ضد زوجها متنازلة عن جميع حقوقها مقابل التخلص من العيشة معه.[107]

     

    • أخفى عني سنه الحقيقى وعرفت من بطاقته، بهذه الجملة تقدمت سيدة تدعى غادة.ا إلى محكمة الأسرة لرفع دعوى خلع ضد زوجها بعدما اكتشفت إخفاء الزوج عنها عمره الحقيقي وأخبرها أنه أكبر منها بـ 12 عامًا وليس 16.وقالت غادة أمام القاضي إنها تزوجت منذ أيام قليلة من أحد أقارب والدها، ولم تكتمل فرحتها كعروسة بسبب خداع زوجها وغشه وإخفائه السن الحقيقي عنها، الأمر الذي كان سببًا في مشادة كلامية بينهما دفعت الزوج بالتعدي عليها وصفحها بالقلم على وجهها.وأضافت الزوجة: من الصعب أنني أنهي حياتي

     

    الزوجية بعد أيام من بدايتها، لكنني مضطرة لأنني فقدت الثقة فيه، ومش هقدر أكمل مع شخص خدعني، خاصة أنه لا داعي للكذب أو الخداع والسن مش عائق بالنسبة لي.[108]

     

    • جاءت هذه الكلمات على لسان أحدى السيدات، أمام محكمة الأسرة بأكتوبر وهى تطالب بإلزام مطلقها بسداد 3 ملايين جنيه، نفقة متعة، بعد طلاقها الغيابى.” طلقنى غيابيا بعد زواج دام 22 عامًا، ولم يكلف خاطره أن يبلغنى بما فعله وتسلمت ورقة طلاقى على يد محضر، وبعدها أرسل لى صور زفافه بخطيبته القديمة، رغم أننى عشت برفقته سنوات طويلة محرومة من الإنجاب بسبب معاناته من مشكلة طبية، ليسرق حياتى وحقوقى الشرعية، ويواصل إساءته لى وتهديده”. وأكملت:”خرجت من منزلى دون أن أخذ ملابسى ولا متعلقاتى الخاصة، بخلاف استيلاء زوجى على مصوغاتى، وتهديده لى بإيذائى حال طلبى حقوقى الشرعيه”.[109]

    بمراحل محاكمة أو  صدور أحكام في عنف موجه ضد النساء داخل الأسرة فيما سبق

    • قضت محكمة جنايات دمياط، بإحالة أوراق قاتل زوجته حرقًا إلى فضيلة المفتي، كما حددت المحكمة جلسة 9 ديسمبر المقبل للنطق بالحكم. تعود تفاصيل الواقعة إلى قيام شخص يدعى “م. ح” بالتعدي على زوجته تدعى “ه أ” بالعقد الثالث من العمر، بواسطة مواد قابلة الاشتعال، مضرمًا النيران بجسدها بسبب خلافات نشبت بينهما.[110]

     

    • الإعدام شنقا للمتهم “خ.م.خ” بعد أخد رأي فضيلة مفتي الديار المصرية في إعدامه، لاتهامه بقتل والدته المجنى عليها “خ.ع.خ”.بأن قام بحيازة سلاح ناري بندقية خرطوش، وتسلل إلى غرفة نومها بالطابق العلوي،وأطلق عليها عيارين ناريين استقرا بصدرها وبطنها، مما أدي إلي وفاتها .وتبين أن المتهم قتل والدته ظنا منه خطأ أنها تسببت في إبعاد زوجته عنه.[111]
    • عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية، “م.ع.ا”، سائق، بالإعدام شنقًا؛ لاتهامه بهتك عرض “س.خ.ق” 15 عامًا، داخل الشقة محل سكنه. عقب انتقال الطفلة للعيش مع المتهم هى وأشقائها حال كونه خالها، وأبلغ أشقاءها بأنها غير موجودة في الشقة، وذلك من أجل الانفراد بها وقام بالتعدي عليها.[112]
    • معاقبة شخص بالسجن المؤبد لاتهامه بقتل شقيقته بدائرة مركز دار السلام بسوهاج.بأن خنقها حال تواجدها بالمنزل، بسبب خلافات أسرية.[113]

     

    • الإعدام شنقا لسائق توك توك، لاتهامه بقتل زوجة شقيقه باستخدام سلاح أبيض “سكين”، بدائرة مركز شرطة الخانكة بمحافظة القليوبية، وذلك بعد ورود رد فضيلة مفتي الجمهورية.لشكه فى سلوكها وأنها تذهب لملاقاة أحد الأشخاص الغرباء، فقام بالسير خلفها محرزاً أداة بطشه، وعندما خالفت كل ظنونه توجه صوبها حال انتظارها لنجلتها على درج إحدى الحوانيت،وحاول التحدث معها فقامت بنهره مهددة إياه بإبلاغ زوجها

     

    (شقيقه) بتعرضه لها بالطريق العام، وعلى إثر ذلك قام بإشهار سلاحه الأبيض وسدد إليها عدة طعنات قاتلة.[114]

     

    جمتابعة محاكمة و صدور أحكام في عنف موجه ضد النساء في المجتمع

    • معاقبة إسلام محمد، بالإعدام شنقًا، لاتهامه بقتل زميلته المجني عليها سلمي بهجت، المعروفة بـ”فتاة الشرقية”، بتسديد عدة طعنات وصلت إلى 31 طعنة بأنحاء متفرقة بالجسد؛ وذلك بسبب رفضها الارتباط به لشذوذ أفكاره.[115]

     

    • قضت محكمة جنايات سوهاج، بمعاقبة المتهم “ا.ا” عامل بالحبس سنة مع الشغل وغرامة 50 ألف جنيه لاتهامه بتهديد وابتزاز المجنى عليها “ن.ا” بدائرة مركز المراغةبنشر صور لها ومقاطع فيديو على وسائل الاتصال.[116]

     

    • عاقبت محكمة جنايات الزقازيق بالشرقية، عاملًا بالسجن لمدة 3 سنوات وألزمته بالمصاريف؛ لاتهامه بالتعدى علي طفلة بدائرة مركز كفر صقر بالقوة.[117]

     

    • معاقبة المتهمين “م.ج” وشقيقيه “م.ج” و”خ.ج” بالسجن المشدد 15 سنة، لاتهامهم بقتل المجنى عليها “ن.ج” بدائرة مركز أخميم.بسبب خلافات مالية حيث قاموا بالتوجه إلى منزل المجنى عليها وتعدوا عليها بالضرب بماسورة حديدية على رأسها وتوفت فى الحال.[118]

     

    • السجن المؤبد للمتهم “ا.ن.ع” لاتهامه بخطف المجنى عليها ” ن.ا.ع” بالإكراه بالاشتراك مع آخرين بدائرة مركز أخميم وذلك لطلب فدية مالية.[119]

     

    • قضت محكمة جنايات قنا بالسجن المشدد 10 سنوات لعامل بتهمة قتل جارته بقرية القناوية التابعة لمركز قنا بسكين وسرقة مصوغاتها الذهبية، بعد تعرضه لضائقة مالية.[120]

     

    • قضت محكمة جنايات بنها، بالسجن 3 سنوات على شخص هدد فتاة وأفشى أمورًا خادشة للحياء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالقليوبية.[121]

     

    • السجن لمدة عامين لسائق عربة كارو “حنطور”، لاتهامه بهتك عرض “ت.أ.ي”، طفلة، تبلغ من العمر 6 سنوات.[122]
    • السجن المشدد لمدة 5 سنوات؛ للمتهم “محمد أ إ ح” لاتهامه بتهديد فتاة (ر ع إ ح ال، 21 سنة)، طالبة بالصف الثالث الثانوي وابتزازها بنشر صور ومقاطع فيديو بالشرقية، وكان هذا التهديد مصحوبًا بطلب مبلغ مالي.[123]

النشرة الشهرية للعنف ضد المرأة

( الأسرةالعملالمجتمع)

ديسمبر 2022

مقدمة

نوضح فى بداية كل نشرة ما نقوم به داخل النشرة، فهذا هو العدد السابع للنشرة الشهرية التى نرصد فيها جميع أشكال العنف الممارس ضد المرأة سواء داخل الأسرة أوالعمل أو في المجتمع. من خلال ما ينشر عنه وما يتم تداوله من أخبار  ، وذلك لتأكيد الخبر أو لاستكمال بعض البيانات لمحاولة التدقيق فى البيانات الإحصائية

ولا شك أن قضية العنف ضد المرأة قد حظيت بإهتمام كبير على كافة مستوياتها الإجتماعيـة والإقتـصادية والسياسية في الأونة الأخيرة، وأصبحت المرأة لا تخشى أن تصرح بتعرضها لأى شكل من أشكال العنف خاصة مع تفاقم المشكلة وزيادتها وتعدد صورها لمحاولة البحث عن حلول لهـا، ورغم ذلك نجد أن العديد من حالات العنف لا يتم الإبلاغ عنهـا للجهـات الرسمية،وتنكر المرأة أحيانًا وجود عنف واقع عليها أوعلى أبنائها، وهذا نتيجة القـيم والعادات والتقاليد المتوارثة في مجتمعنا.فالقضية شائكة ومتشعبة.

أما الجزء الثانى نرد فيه بعض نماذج لنساء لجأن لمحكمة الأسرة لطلب الخلع أو الطلاق نتيجة تعرضهن لعنف من الزوج فى الأغلب أو عائلة الزوج. كما نرد بعض الأحكام  القضائية فى حالات العنف التى وقعت في أشهر أو سنوات سابقة.

رصدنا خلال شهر ديسمبر 2022،(101 حالة) عنف موجهه ضد النساء، وهو أعلى رقم للحالات خلال السبع أشهر الماضية من بداية إصدار النشرة (كما هو مبين بالجدول)، وفيما يلى استخلاصات الاحصائيات:

 

  • التوزيع الجغرافي

تتصدر محافظة القاهرة قائمة عدد حالات العنف ضد النساء هذا الشهر عن باقى المحافظات كما إعتدنا من الشهور السابقة، بنسبة 25.7%، تليها محافظة الجيزة 19.8% ثم القليوبية10.9%لتصل بذلك نسبة جرائم العنف في القاهرة الكبرى لـ %56.4، وهكذا حدثت أكثر من نصف الجرائم ضد النساء في القاهرة الكبرى (بحكم الكثافة السكنية فيها التى وصلت عام 2022 إلى 25.5 مليون نسمة). يليهم محافظة الشرقية بنسبة 7.9%، ثم الأسكندرية بنسبة 4.0%، ثمتأتى محافظات(الدقهليةالمنوفيةالبحيرةبورسعيدأسيوطسوهاجقناأسوانبنسبة 3.0%لكل منهم، ويليهم محافظات(الغربيةالفيومبني سويف) بنسبة 2.0% لكل منهم، وأقل نسب هذا الشهر تضم محافظات (السويسالمنيا) بنسبة 1.0% لكل منهما، وباقى المحافظات لم نرصد حالات عنف ضد المرأة بها خلال هذا الشهر.

 

  • مرتكب جريمة العنف

النسبة الأعلى من مرتكبى الجرائم ضد النساء تكون عادة من داخل الأسرة،فنجدها هذا الشهر  38.6%، ويتضح لنا أن الأزواج تجاه زوجاتهن لهم نصيب الأسد دائمًا، فنسبة الأزواج 15.8%، والزوج السابق بنسبة 1.0%، (كثير من حالات قتل الأزواج  لزوجاتهم فى التقرير بدأت بمشادة كلامية، تطورت إلى مشاجرة بالأيدي، ثم قيام الزوج على أثرها إما بطعنها بسكين، كما قام محام بقتل زوجته معلمة، على سبيل المثال، عقب نشوب مشادة كلامية بينها وبين شقيقاته الثلاثة؛ قام على إثرها بالتهجم عليها بسكين وسدد لها عدة طعنات متفرقة بالجسم، أو كما قام أحد الأزواج بلف “وشاح” حول رقبتها، ولم يتركها إلا جثة هامدة، أمام صراخ طفليها، وثالث أصابها بجرح طعنى بالبطن، وعندما حاول بعض الأهالى الإمساك به قام بالتخلص من حياته بطعنة نافذة بالبطن، ورابع قام بذبحها حتى فارقت الحياة)، والنسبة التالية هى نسبة (غير معلوم)5.9%، ثم كل من الأب أو الأم بنسبة 5.0%ومنها على سبيل المثال (حالة أب تعدي على إبنته (3 سنوات)، بالكي بالنار في أنحاء متفرقة من جسدها بسبب التبول لا إراديًا،وهى الآن مصابة بنزيف فى المخ، على سبيل التأديب!!-وأب آخر بعد أن طلق زوجته، قرر خطف إبنته للانتقام من طليقته، وظل يراقبها وأثناء سيرها في الشارع نزع الطفلة من بين يديها وفر هاربًا، وعندما قام المارة بملاحقته بعد سماع صرخاتالأم، تجرد من مشاعر الرحمة والأبوة، وألقى الطفلة بطريقة بشعة على الأرض، فأصيبت بنزيف داخلي وفارقت الحياة)، أما الأخ أوالأخوة فبنسبة 4.0%،ثم الأبن أو الأبنة بنسبة 3.0%،ويليه  (زوجة الأبأقرباء آخرون) بنسبة 2.0%.(وهناك حالة قتل ممرضة بالمعاش، ذبحًا على يد زوج إبنتها، بسبب رفضها عودة ابنتها له، بالإضافة إلى التعدى على زوجته وإصابتها).

 

أما مجموع الاعتداءات التي مورست ضد المرأة من قبل المجتمع فقد وصلت إلى 35.6%، ويتضح لنا من خلال رصد الشهور السابقة، أن (آخرون أوغير معروف) دائمًا تأتى فى المرتبة الأولى من مرتكبى جريمة العنف بنسبة14.9%، يليها جيران بنسبة 4.0%، ثم (مسجل خطر أو له معلومات جنائيةعامل) بنسبة 3.0% لكل منهما، ثم مارس العنف كل من (مدرسسائقطبيبصاحب عملعاطل) بنسبة 2.0% لكل منهم (وقد وجدنا حالتين لأطباء مارسا العنف تجاه سيدتين، واحدة هتك عرض أثناء الكشف عليها، والأخرى إغتصاب فبعد أن قام بتخديرها، أقام معها علاقة غير شرعية، كما قام مدرس بهتك عرض طفلة  تبلغ من العمر خمسة أعوام أثناء إعطاءها درس خصوص)، وأخيرًا زميل دراسةبنسبة 1.0%.

 

وفى هذا الشهر، توجد حالتان عنف من قبل المرأة، كرد فعل على عنف وجه إليها، من قبل الزوج  (فقد قامت الزوجة الأولى بتهشيم رأس الزوج بشومة، أثناء نومه وتسببت في دخوله في غيبوبة بعدما أصيب بنزيف حاد في المخ، لرفضها أن يعطى الزوجة الأولى 18000 جنيه، نفقة ومصاريف فاعتدت عليه، لتمنعه من دفع المبلغ، والحالة الثانية لزوجة طعنت زوجها بالسكين بعد مشاجرة بينهم على إثر خلافات زوجية)

 

أما نسبة إيذاء النفس (الانتحار – محاولة الانتحار) فقد وصلت فى هذا الشهر إلى 22.8%، وهى أعلى نسبة من بداية رصد النشرة.

 

أما العنف داخل العمل فهو أقل نسب العنف تجاه المرأة، وكان من مرتكبيه هذا الشهر  (موظف، موظفة) بنسبة3.0% تجاه 3 مندوبات مبيعات.

  • الباعث على الجريمة

تعد نسبة (أسباب أخرى أو غير واضح) من البواعث التى أدت إلى ممارسة العنف ضد النساء النسبة الأكبر فقد وصلت إلى 21.8%، ويرجع ذلك كما ذكرنا سابقًا للقصور فى تناول الخبر، تليها خلافات زوجية بنسبة 15.8%، ثم يأتى كل من (الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتهاتلبية شهوة جنسيةأزمة نفسية) فى المرتبة الثالثة بنسبة 8.9% لكل منهم، ويليهم الغيرة أو الانتقام بنسبة 6.9% (ونذكر هنا حالة الطفلة)12 عامًا) التى أقدمت على قتل شقيقتها ذات الخمس سنوات، ومحاولة خنق الأخرى؛ بسبب سوء معاملة والدها لها وتفرقته في المعاملة بينهم، وكذلك زوجة الأب التى قامت بقتل إبنة ضرتها ذات الخمس سنوات لتكوى قلبها)، ثم الباعث تهديد،وترهيب بنسبة 5.9%، أما باعث تعاطى المخدرات فكان بنسبة 4.0%.(ومن الحالات هنا حالة الزوج الذى قتل زوجته، وإبنته بسكين، وتبين أنه يعاني من إضطراب بسبب تعاطي المخدرات، كما وجدنا حالة أخرى، فأثناء تعاطي الأب والأم للمواد المخدرة،إنهال الأب على طفلته عمرها عامين بالضرب حتى لفظت أنفاسها الأخيرة،وحالة ثالثة قتلت نفسها بجرعة زائدة من المخدرات)، ويلى ذلك كل من باعثى (إصابة أو قتل بدون قصدإختلاف على الميراث) فكانا بنسبة 3.0% لكل منهما. ووجدنا فى باعث قتل بدون قصد (يتكرر ضرب مدرس لتلميذة بالصف الخامس ضربًا أفضى لموتها، وقتل سيدة وطفل بالخطأ من أحد الجيران عن طريق إطلاق الأعيرة النارية في الهواء إبتهاجًا بحدث لديه). أما ما يسمى ببواعث (تأديبالشرف أو شك في السلوكالخوف من التعنيف، أو الفضحخلافات بين الجيران) فبنسبة 2.0% لكل منهم، (وجدنا هنا حالة قاسية، فخوفًا من الفضيحة إشتركت بنت جامعية مع حبيبها وجارها فى قتل والدتها عندما دخلت الأم المنزل وجدتهما بمفردهما، لدرجة أنها قامت بإلقاء ماء ساخن على جسمها للتأكد من وفاتها)، أما البواعث التالية (خطفخلافات بعد الطلاقخلافات عائليةالإجبار على الزواجإدمان الألعاب الإلكترونية) فكانت نسبة كل منهم 1.0%.(وقد أضفنا هنا باعث جديد لانتشاره فى هذه الفترة وهو إدمان الألعاب الالكترونية التى تصل لحد الموت، فكيف تسيطر هذه الألعاب على الشخص وتدخله فى تحديات وهو فى الأغلب يعلم مخاطرها؟.

 

  • نوع الجريمة

تظل جريمة القتل فى صدارة الجرائم التي ترتكب فى حق النساء، فكانت هذا الشهر بنسبة 53.5%أى أكثر من نصف الحالات، يليها تعذيب أو اعتداء أو إصابات خطيرةبنسبة 14.9%، أما السرقة الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها فبنسبة10.9%، يليها تهديد بالقتل أو الشروع في القتل بنسبة 7.9%، ثم التحرش اللفظى أو الجنسى بنسبة 5.9%، أما (هتك عرض – تهديد وابتزاز، أوفضح أو تشهير) فبنسبة 2.0% لكل منهما، ويأتى (اغتصاب أو تعدي جنسيشتم أو سبخطف أو اختفاء) فى نهاية جرائم هذا الشهر بنسبة 1.0%لكل منهم.

 

رصدنا هذا الشهر أربع حالات أدى التعدي فيها على امرأة، والتحرش بثلاثة سيدات أخرى، إلى وفاة رجلين، وإصابات 3 رجال (الحالة الأولى وفاة شقيق الزوجة بعد أن استعان به الزوج لفض مشاجرة مع زوجته، إلا أن الزوج فى نهاية الأمر اعتدى عليه هو وأخيه بضربه  بعصا خشبية،أودت بحياته، والحالة الثانية بسبب قيام الطرف الثانى بمعاكسة شقيقة الطرف الأول فتعدى خلالها كلاً من الطرفين على الآخر بالضرب بإستخدام أسلحة بيضاء كانت بحوزتهم، والحالة الثالثة أصيبا أحد الأشخاص، وشقيقه بجروح متفرقة بالجسم من سائق “توك توك” لقيام الأخير بمعاكسة إحدى الفتيات المارة بالطريق. والحالة الرابعة نشوب مشاجرة بين الضحية والسائق بسبب قيام الضحية بالتحرش بفتاة حال استقلال الميكروباص قيادة المتهم، فقام المتهم بضربه بعصاه على رأسه، وتوفى جراء إصابته.

 

  • عمر الضحية

وإذا انتقلنا إلى أعمار الضحايا نجد أن الحالات (الغير واضحة) تتصدر القائمة بنسبة 32.7% ، كما يتضح فى رصد الشهور السابقة، يليهم من هن في العقد الأول فكن من أكثر اللاتى تعرضن للعنف بنسبة 14.9%، تلاها منهن فى العقد الثالث بنسبة 13.9%، ثم العقد الثانى والرابع بنسبة9.9% لكل منهن، ثم العقد الخامس بنسبة 5.0%، أما (رضيعةوالعقد السابع) فبنسبة 4.0%لكل منهن، ثم منهن فى العقد السادس بنسبة 3.0%، والمسنة بنسبة 2.0%، وفى نهاية رصد الأعمار تأتى منهن فى العقد الثامن بنسبة 1.0%.

  • الحالة الاجتماعية للضحية

وجدنا أن النسبة الأكبر فى رصد الحالة الاجتماعية للضحية(غير واضحة) وهى 44.6%،يليها فى المرحلة الثانية المتزوجات بنسبة 27.7%، ثم الأطفال بنسبة 20.8%،بالإضافة إلى الرضع التى تصل 4.0%، ثم لم يسبق لها الزواج2.0%، وأخيرًا الأرامل بنسبة1.0%.

 

 الحالة العملية للضحية

تتصدر فى المرحلة الأولى نسبة (لم يذكر عمل أو غير واضح) بمقدار 44.6%، وترجع الزيادة هنا لارتفارع نسبة الأطفال والرضع خلال فى هذا الشهر، ثم جاءت فى المرحلة الثانية ربة منزل بنسبة 35.6%، يليهانسبة الطالبات 6.9%، ثم (مندوب مبيعات، بائعة خضار..) بنسبة 4.0%، أما (مدرسةموظفةأجنبية) فبنسبة 2.0% لكل منهن، وأخيرًا نسبة 1.0%لكل من (خادمة– متسولة).

 

  • نهتم فى الجزء الثانى من هذه النشرة برصد بعض ما يدور داخل محكمة الأسرة، وتختلف الأسباب ما بين خلع وطلاق ونفقة، ومن أبرز هذه الدعاوى خلال هذا الشهر ما يلى:
  • لجأت سيدة إلى محكمة الأسرة بسبب منادته لها باسم زوجته المتوفية، وتقول أنها صبرت على ذلك، بعد أن وعدها بأنه خطأ لن يتكرر، لكن الزوج دام على ذلك دون النظر لمشاعر زوجته، وفشلت محاولاتها في

التغيير، وكانت ترى أن هذا دليل على أنه مازال يحبها،لذارأت ضرورة عدم استمرارية العيش معه، لكنه رفض تطليقها، فقررت رفع دعوى خلع.

  • من ناحية أخرى أقامت زوجة دعوي قضائية ضد زوجها، ادعت فيها استحالة العشرة بينهما، وذلك بعد هجرها لمسكن الزوجية بعد 7 أيام زواج، ومكوثها بمنزل عائلتها طوال الشهور الماضية، لتؤكد:” زوجي أنهال علي بالضرب المبرح بسبب طلبي ذهابي للمكوث برفقة والدتي بالمستشفي بعد تدهور حالتها الصحية”.

 

  • وأخرى أقامت زوجة دعوى مصروفات علاجية، ضد زوجها، بعد 5 شهور من زواجهما، وتؤكد الزوجة بدعواها “بعد اكتشافه حملى طردنى من منزلى ورفض تحمل المسئولية، وصرح بأنه يريد أن يأخذ فترة عامين دون أن ننجب وطالبنى بالإجهاض، وعندما رفضت تعدى على بالضرب،وواصل تهديدى بتعليقى ورفضه سداد حقوقى الشرعية، وتسبب بتدهور حالتى الصحية والنفسية”.

 

  • أما بالنسبة لمتابعة بعض أحكام العنف الموجه ضد النساء داخل الأسرة أو المجتمع والعمل خلال شهر ديسمبر فهناك العديد من الأحكام نذكر بعضها على سبيل المثال كالتالى:
  • الإعدام شنقا على المتهم في قتل والدته ببنها، لوجود خلافات سابقة بشأن حيازة منزل ملك المجني عليها.
  • السجن المشدد لمدة 7 سنوات، للمتهم بقتل زوجته وذلك على اثر خلافات سابقة فيما بينهما.
  • السجن 3 سنوات غيابيًا؛ لزوجين لاتهامهما بإجراء عملية ختان لطفلتهما.
  • إحالة أوراق المتهم بقتل زوجته لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه،وذلك بعد وصلة تعذيب بسبب خلافات مالية بينهما.
  • السجن المؤبد، لاتهامه بقتل زوجته خنقًا، لشكه في سلوكها حال غيابه عن مسكنه.
  • السجن المشدد لـ عاطل، لمدة 15 عامًا؛ لاتهامه بارتكاب واقعة الخطف بالتحايل والتعدي على السيدة.
  • معاقبة شابين بالسجن المؤبد؛ لاتهامهما بخطف فتاة عمرها 20 سنة، والتعدي عليها وسط الزراعات.
  • معاقبة سائق بالسجن المشدد لمدة 10 أعوام، لاتهامه بخطف طفلة لم يتجاوز عمرها الـ12 عامًاوالتعدى عليها.
  • السجن سنوات لاتهامه بإحداث عاهة مستديمة للمجنى عليها، حيث قام المتهم بالتعدى عليه بعصا شوم بسبب خلافات بينهما.

 

فيما يلي تلك الحالات:

أولاً: العنف ضد النساء خلال شهر ديسمبر 2022

أالعنف ضد النساء في إطار الأسرة

  • العثور على جثة سيدة، ربة منزل، 35 سنة، وأم لطفلين؛ بمنزلها فى منطقة أسكول بشارع 45 في المنتزه بالإسكندرية، وتبين من التحريات حدوث مشادة كلامية بين المجني عليها وزوجها (عامل يبلغ من العمر 45 سنة)، تطورت إلى مشاجرة بالأيدي، قام على أثرها القاتل بلف “وشاح” حول رقبتها، ولم يتركها إلا جثة هامدة، أمام صراخ طفليها، واستغاثتهما بالجيران.تمكنت الأجهزة من القبض على المتهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتولت النيابة التحقيق.[124]

 

  • تلقى قسم شرطة حلوان بلاغًا من ربة منزل بتضررها  من كل من الزوجة الأولى لزوجها وشقيقها – مقيمان بدائرة القسم لقيامهما بالتعدى عليها بالضرب، أثناء سيرها بالطريق العام، على أثر وجود خلافات أسرية بينهم. وبإجراء التحريات تبين صحة الواقعة، وتم ضبطهما وبمواجهتهما،اعترفا بارتكاب الواقعة على النحو المُشار إليه. وأمرت النيابة بحبسهما 4 أيام على ذمة التحقيقات.[125]

 

  • كشفت الأجهزة ملابسات تداول منشور على إحدى صفحات “الفيسبوك” يتضمن تعرض طفلة للتعذيب والضرب وقص شعرها على يد زوجة والدها ببسيون بالغربية. وبالفحص تبين عدم وجود ثمة بلاغات بشأن الواقعة، وتبين أن الطفلة المشار إليها طالبة، وباستدعائها تبين إصابتها بآثار سحجات متفرقة بالجسم وقص شعرها منذ أسبوع تقريباً عقب عودتها من المدرسة.بتقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهمة، وبمواجهتها أقرت بارتكابها الواقعة بقصد تأديب سلوكها.تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات.[126]

 

  • رصدت المتابعة الأمنية تداول مقطع فيديو على إحدى صفحات “الفيسبوك”، متضمناً تضرر إحدى السيدات من أحد الأشخاص لقيامه بتهديد نجلتها وزوجها والتعدى عليهما بالسب والضرب.بالفحص تبين صحة الواقعة وقيام (أحد الأشخاص – مقيم بدائرة مركز شرطة دكرنس بالدقهلية) بالتعدى على (نجلة السيدة المشار إليها وزوجها – مقيمين بذات الناحية) بالسب والشتم والضرب بالأيدى، وإحداث إصابة “الزوج” بكدمات متفرقةوتبين من المعلومات أن المشاجرة نتيجة لوجود خلافات سابقة بين “المشكو فى حقه” وطليقته، وفى وقتٍ لاحق تم تحرير محضر بذات الواقعة.أمكن ضبط المشكو فى حقه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وتولت النيابة العامة التحقيق.[127]

 

  • أنهى شاب (30 سنة) حياة والدته (فوزية م ع، 70 سنة)، ربة منزل، بعدما أصابها بجرح ذبحي، ولاذ بالفرار في مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية ، وتبين أن الابن المتهم مريض نفسي، وله ملف طبي في مستشفى للأمراض النفسية، وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة وملابساتها.[128]

 

  • العثور على جثة “ف. ع” ربة منزل، تحمل جنسية دولة السودان، ملقاة على الأرض وبجانبها طفلها الرضيع “م . ا”، يبلغ من العمر عام ونصف داخل مسكنهما ببولاق الدكرور، وبإجراء التحريات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة زوج المجني عليها؛ بسبب خلافات زوجية بينهما، وقد استمعت النيابة إلى أقوال شقيق الزوجة وقال إنه حاول أكثر من مرة الاتصال بالضحية ولكن دون جدوى، وفور الانتهاء من عمله ذهب إلى شقتها وترك الباب عدة مرات حتى فتح له ابن شقيقته الأكبر وبعد دخوله تفاجئ بشقيقته ونجلها الأصغر ملقيان على الأرض، ويجلس بجانبهما الزوج المتهم.تم القبض على المتهم، وأمرت النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.[129]

 

  • العثور على جثة سيدة تدعى سعيدة.. م.ع،ربة منزل مقتولة داخل شقتها في شبرا الخيمة، تولت النيابة التحقيقات، وتكثف المباحث جهودها الوقوف على ملابسات الواقعة. [130]

 

  • أقدمت طفلة )12 عامًا) على قتل شقيقتها ذات الخمس سنوات، وحاولت خنق الأخرى؛ بسبب سوء معاملة والدها لها وتفرقته في المعاملة بينهما فقررت الانتقام والتخلص منهما بمنطقة الهرم في الجيزة..تمكنت القوات من ضبط المتهمة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[131]

 

  • مقتل سيدة تدعى “داليا س.” 42 عامًا، بمنزلها بمنطقة مساكن الفيرور بمدينة بورفؤاد،، وكانت تعمل بوظيفة مشرفة نظافة بمستشفى مدينة بورفؤاد، ولديها شابة بالجامعة وولد بالإعدادية وآخر بالمرحلة الابتدائية، وتبين من التحريات أن الذى قاما بذلك ابنتها وجارها، وذلك عندما دخلت منزلها ووجدته مع ابنتها بمفردهما؛ فخوفًا من اكتشاف العلاقة، قرر ضرب رأسها في الحائط حتى توفت،وقامت ابنتها بإلقاء ماء ساخن على جسمها للتأكد من وفاتها.كان المتهمان قد حاولا تضليل جهات التحقيق باختلاق رواية بأن جريمة القتل كان ورائها دافع السرقة،إلا أنهم عثروا خلال معاينة مسرح الجريمة على “تيشرت” تبين أنه يخص جارهم القاتل، وقامت برفع البصمات، والتحفظ على تسجيل كاميرات المراقبة المحيطة بمكان الحادث، ومن المقرر أن تخضع ابنة القتيلة للكشف الطبى لبيان عذريتها،وأمرت النيابة العامة بحبس الفتاة وجارها4 أيام على ذمة التحقيقات.[132]

 

  • القبض على سيدة طعنت زوجها(سائق) بسكين بروض الفرج…وبالانتقال والفحص تبين حدوث مشادة كلامية بين المصاب وزوجته؛ بسبب خلافات مالية بينهما لقيام المُصاب بالاستيلاء على مبلغ مالي خاص بزوجته دون علمها، وتطورت لمشاجرة قامت على أثرها بالتعدي عليه باستخدام سلاح أبيض “سكين” أسفر عن

 

إصابته.أمكن ضبطها وبحوزتها السلاح المستخدم في ارتكاب الواقعة.وبمواجهتها اعترفت بارتكابها الواقعة على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[133]

 

  • القبض على شخص؛ لاتهامه بقتل زوجته وإصابة شخص آخر،في الطريق العام بدائرة مركز شرطة ههيا بمحافظة الشرقية، وتبين من التحريات الأولية مقتل المجني عليها (سماح ال م ن، 37 سنة)، ربة منزل، متأثرة بإصابتها بجرح طعني بالصدر من الجهتين اليسرى واليمنى بواسطة سلاح أبيض (سكين)، على يد زوجها المدعو (السيد ع م، 49 سنة)، وأصاب كذلك المدعو (إمام ال ح، 58 سنة)، بجرح نافذ بالصدر، وقد ارتكب المتهم جريمته بسبب الشك في وجود علاقة بين المجني عليهما، تم ضبط المتهم والسلاح المستخدم، وتواصل النيابة التحقيق حول الواقعة وملابساتها.[134]

 

  • طعن شخص يدعى “هاني. ب. م”، ٢٦ سنة، بقرية العتامنة في مركز منفلوط بأسيوط زوجته “نجلاء. ر. م”، ٢٥ سنة، وابنته مكة بسكين؛ مما أسفر عن وفاتهما.وتبين أن المتهم يعاني من اضطراب بسبب تعاطي المخدرات.وتم نقل الجثامين إلى المشرحة تحت تصرف النيابة، وإخطار النيابة التي تولت التحقيق.[135]

 

  • ضبطت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، 3 أشخاص لتعديهم بالضرب على آخر مما أسفر عن وفاته بمنطقة المعادي.بالانتقال والفحص تبين حدوث مشاجرة بين كلٍ من طرف أول (أحد الأشخاص “توفى متأثرًا بإصابته بجروح بالرأس”) طرف ثان (زوج شقيقته) مقيمان بدائرة القسم وذلك نتيجة نشوب مشادة كلامية بين الثانى، وزوجته، قام على إثرها الثانى بالاتصال بالمتوفى ولدى حضوره حدثت مشاجرة بينهما وعلى إثر ذلك قام الثانى بالاستعانة (بشقيقه “عاطل”، وآخر، مقيمان بدائرة القسم) وتعديا عليه بالضرب باستخدام عدد (2) عصا خشبية كانت بحوزتهم، ولاذوا بالفرار، نتج عن ذلك إصابته المنوه عنها، التى أودت بحياته.عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهم وبحوزتهم الأدوات المستخدمة فى ارتكاب الواقعة، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة على النحو المشار إليه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.[136]

 

  • مقتل سيدة تدعى «إيمان. ا»، 33 سنة طعنًا بسلاح أبيض «سكين» على يد «زوجها»يدعى «م. ص»، 36 سنة، محام، داخل مسكنهما بناحية الشيخ عطا بمحافظة سوهاج. وتبين من خلال التحريات أن القتيلة كانت تعمل «مُعلمة» بالمرحلة الإعدادية بالتربية والتعليم، وأنه عقب نشوب مشادة كلامية بينها وبين شقيقاته الثلاثة؛ بمسكنهم بذات المنطقة، قام على إثرها المتهم بالتهجم على زوجته بسكين وسدد لها عدة طعنات متفرقة

 

بالجسم أرداها قتيلة، تم ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكابه الجريمة بسبب خلافات أسرية، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.[137]

  • كشف غموض العثور على جثة طفلة  بجوار رشاح منطقة زاوية النجار بمحافظة القليوبية.حيث تبين أن الطفلة تدعى “شمس” تبلغ من العمر عامين لأب يدعى “ع ” “له معلومات جنائية” وأم تدعى “ش” مقيمين بمنطقة حدائق القبة بمحافظة القاهرة، كما تبين أنه أثناء تعاطي الأب والأم للمواد المخدرة انهال الأب على الطفلة بالضرب حتى لفظت أنفاسها الأخيرة وقامت الأم بأخذ جثة الطفلة وإلقائها فى المكان المشار إليه، كما تبين عدم قيد الطفلة بالسجلات لزواج الأب والأم عرفي. وتم ضبط المتهمين وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة،  وتم  تحرير محضر بالواقعة، وتولت الجهات المختصة التحقيق.[138]
  • العثور على جثة طفلة فى سن الخامسة من عمرها بمركز دراو، بمحافظة أسوان، وكشفت التحريات الأولية أن الطفلة تدعى “روفيدة عرفة”،وأن وراء ارتكاب الجريمة زوجة الأب وهى ربة منزل تعيش مع زوجها بنفس المنزل.واعترفت زوجة الأب فى أقوالها، أن سبب ارتكابها الواقعة هو خلافاتها مع ضرتها، وبسبب هذه الخلافات أرادت أن تكوى قلبها، فقامت بقتل ابنتها الصغرى، بعد قيامها باستدراجها فوق سطح المنزل وخنقها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة. تم القبض على السيدة المتهمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها. وبالعرض على النيابة قررت حبس المتهمة 4 ايام على ذمة التحقيقات.[139]

 

  • لقيت طفلة تدعى “فريدة.م.ي” تبلغ من العمر 4 أعوام، مصرعها متأثرة بجراحها؛ إثر تعرضها لكسور وجروح في مختلف أنحاء الجسم، جراء سقوطها من شرفة الطابق الأول بالعقار محل سكنها في منطقة العجمي بالإسكندرية.وطلبت النيابة تحريات المباحث، وأقوال أسرة الطفلة وشهود العيان من الجيران للوقوف على ملابسات الواقعة، ولبيان ما إذا كانت هناك شبهة جنائية من عدمه.وبسؤال والدة الطفلة وتدعى “أ.ر.ال”، 29 عامًا، ربة منزل، أفادت بأنها تركت نجلتها بمفردها في الشقة وذهبت لشراء بعض المستلزمات من

 

الشارع، مرجعة سبب سقوطها إلى قيامها باللهو أعلى مقعد كان موضوعًا في شرفة الشقة محل سكنهما، ولم تتهم أحدًا بالتسبب في الحادث..تباشر النيابة التحقيق.[140]

 

  • وجود جثة سيدة أجنبية عجوز متوفية في ظروف غامضة داخل شقتها بمنطقة حدائق أكتوبر، وبالمعاينة لا يوجد أي إصابات ظاهرية وتم نقل الجثة إلي المشرحة تحت تصرف النيابة لتباشر التحقيقات اللازمة حيال الواقعة ومعرفة وجود شبهة جنائية من عدمه.[141]

 

  • إصابة ربة منزل على يد زوجها والشروع في قتل شقيقها بمنطقة كرداسةوبإجراء التحريات تبين قيام الزوج بالتعدي على زوجته بالضرب وإصابتها بإصابات بالغة في أنحاء الجسم، بسبب خلافات أسرية والتعدي على شقيقها بسلاح أبيض وإصابته بجرح بمنطقة البطن وتم نقله إلى المستشفى لتقي العلاج المناسب.وبتقنين الإجراءات تم القبض على المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة والتحفظ على السلاح المستخدم في الجريمة.وتباشر النيابة التحقيقات اللازمة.[142]

 

  • لقيت سيدة مصرعها على يد زوجها، فى مشاجرة بينهما بإحدى قرى مركز تلا بمحافظة المنوفية، نتيجة خلافات بينهما، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[143]

 

  • شهدت قرية بنى شبل بمحافظة الشرقية، مشادة كلامية بين زوجين أمام منزل أسرة الزوجة بسبب خلافات زوجية، انتهت بإصابة الزوجة “شيماء ال م” 30 عامًا بجرح طعنى بالبطن، من قبل زوجها “محمد ف م”  33 عامًا، وحاول الفرار وعندما حاول بعض الأهالى الإمساك به قام بالتخلص من حياته بطعنة نافذة بالبطن، تم تحرير محضر بالواقعة وإحالته  للنيابة العامة التى طلبت تحريات المباحث حول الواقعة،لبيان سبب الوفاة والأداة المستخدمة فى الواقعة، وطلبت الاستعلام عن حالة المصابة المتحفظ عليها من قبل الشرطة لسماع أقوالها فى الواقعة.[144]

 

  • لقيت سيدة “ش. ع.ف” 20 عامًا مصرعها إثر سقوطها من أعلى منزلها بمركز أبو المطامير التابع لمحافظة البحيرة إثر اختلال توزانها، والنيابة العامة تباشر التحقيق لمعرفة أسباب وملابسات الواقعة.[145]

 

  • إصابة ربة منزل بطعنه في منطقة الصدر على يد زوجها، بقسم إمبابة، مستخدمًا سلاح أبيض “سكين”، بعد مشاجرة نسبت بينهما بسبب خلافات أسرية، تم نقلها إلى المستشفي لتلقي العلاج المناسب. وبتقنين الاجراءات تم إلقاء القبض على المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وتم التحفظ على السكين المستخدم في الجريمة، وتباشر النيابة التحقيقات اللازمة حيال الواقعة.[146]

 

  • العثور على جثة طفلة عمرها شهر عثر عليها ملقاة بجوار أحد المساجد بمدينة العبور، وتبين أن وراء الواقعة والدها الذى يبلغ من العمر 27 عامًا، عاطل ولديه معلومات جنائية، ووالدتها 32 عامًا، وكشفت التحريات، حدوث خلاف بين الزوجة والزوج أدى إلى وفاة الطفلة، فألقوها بمكان العثور على الجثة وكشفتهما كاميرات المراقبة بعد تفريغها، وقررت النيابة حبس الأب والأم على ذمة الواقعة وطلب تحريات المباحث حول الواقعة.[147]

 

  • قُتلت المدعوة نعمات ي ا خ 62 –ممرضة بالمعاش، ذبحًا على يد زوج ابنتها (المدعو روماني م ز 34 سنة تباع سيارة نقل)بمسكنها الكائن بشارع المعمل بمنطقة ساحل طما شمالي محافظة سوهاج، بسبب رفضها عودة ابنتها له لوجود خلافات أسرية بينهما، تم ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الجريمة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. وبالفحص تبين من خلال التحريات بتقدم المدعو السدوري ل ق م  63 سنة عامل ببلاغ بفيد قتل زوجته، وبسؤال المبلغ المذكور قرر بحدوث مشاده كلامية بين ابنته المدعوة حنان ا ل ق 33 سنة ربة منزل وبين زوجها المذكور قامت على أثرها ابنته بترك منزل الزوجية والتوجه لمنزله.وتوجه زوج ابنته لمنزله لاصطحاب زوجته والتصالح فيما بينهما إلا أنها رفضت ووالدتها المجني عليها ذلك فحدثت مشادة كلامية بينهم قام على أثرها الأخير بالتعدي عليها حتى الموت، والتعدي على

 

زوجته بالضرب وإحداث إصابتها ” كدمات وسحجات متفرقة بالجسم”.تم ضبط المتهم والأداة المستخدمة “سكين”، وتم العرض على النيابة العامة التي تولت التحقيق.[148].[149].[150]

 

  • العثور على جثة سيدة توفيت مختنقة داخل حمام مسكنها بمنطقة التبين، تم نقلها إلى المشرحة تحت تصرف النيابة. واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.[151]

 

  • العثور على جثة سيدة تدعي صباح ا م 48 سنة، ملقاة داخل منزلها، بمركز سنورس، بمحافظة الفيوم، وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.وتكليف مفتش الصحة بتوقيع الكشف الطبي علي الجثة، لبيان سبب الوفاة.[152]

 

  • إصابة طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات بنزيف بالمخ، بالبدرشين، وبإجراء التحريات تبين تعدي والد الطفلة عليها، ووجود آثار كي بالنار في جسدها، وحروق متفرقة بالجسم بسبب التبول لا إراديًا، تم نقل الطفلة إلى المستشفى لتلقي العلاج.وبتقنين الإجراءات تم إلقاء القبض على المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة.وتباشر النيابة التحقيقات اللازمة حيال المتهم.[153]

 

  • شهدت مدينة الخصوص بمحافظة القليوبية، مصرع ربة منزل 38 سنة على يد زوجها مبيض محارة، 39 سنة، بعد طعنها بسلاح أبيض”سكين” بالرقبة”، حيث نشبت بينهما مشادة كلامية تطورت لمشاجرة قام خلالها بذبح رقبتها حتى فارقت الحياة.وجرى التحفظ على المتهم، ونقل الجثة للمستشفى تحت تصرف جهات التحقيق.[154]

 

 

  • شهدت قرية القشيش التابعة لمركز شرطة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، إصابة “أ ع ص”، 25 سنة، عامل، بجرح طعني بالظهر واسترواح هوائي، وتم تركيب أنبوبة صدرية له، وذلك على يد زوجته”س م د”، 24 سنة، ربة منزل، خلال مشادة كلامية بينهما تطورت لمشاجرة على إثر خلافات زوجية، قامت خلالها بالتعدي عليه بسلاح أبيض “سكين”، جرى نقل المصاب للمستشفى لتلقى العلاج، تم ضبط المتهمة،وبمواجهتها أقرت بارتكاب الواقعة، والسلاح الأبيض المستخدم، وتولت الجهات المعنية التحقيق والتي أمرت بحبسها 4 أيام على ذمة التحقيقات.[155]

 

  • شهدت قرية طنان التابعة لدائرة مركز شرطة قليوب بمحافظة القليوبية، تخلص شخص يدعى “محمد.ف.ا” 42 عام، من زوجته وتدعى “ياسمين.ش.ع” 38 عامًا، طعنًا بسلاح أبيض “سكين”، لشكه فى سلوكها. تم ضبط المتهم، وبمواجهته اقرا بارتكابه الواقعة على النحو المشار اليه، وارشد عن السلاح المستخدم فى الواقعة، وتولت النيابة التحقيقات وأمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.[156]

 

  • هشمت ربة منزل بقرية الشيخية في محافظة قنا رأس زوجها “مؤمن أ.”، سائق توكتوك، بشومة، أثناء نومه وتسببت في دخوله في غيبوبة بعدما أصيب بنزيف حاد في المخ، وذلك بسبب خلافات بينهما، وأوضحت التحريات، أن المتهمة اعتدت على زوجها، لرغبته في دفع 18000 جنيه، نفقة ومصاريف لزوجته الأولى، بعد أن طلقها، وكان من المفترض، أن يدفع المبلغ، صباح اليوم التالى، ورفضت زوجته الثانية وهي المتهمة في الواقعة ذلك، واستغلت نومه، واعتدت عليه، لتمنعه من دفع المبلغ.وتم نقل المصاب إلى المستشفى، وتحويلة الي مستشفي سوهاج الجامعي،وتم ضبط المتهمة.[157].[158]

 

  • كشفت الأجهزة ملابسات تداول مقطع فيديو على فيسبوك، متضمنًا استغاثة سيدة وابنتها من بعض ذويهما لقيامهم بالتعدى عليهما بالشقة محل سكنهما بدائرة شبرا الخيمة بالقليوبية.بفحص الفيديو واستدعاء السيدة وابنتها وبسؤالهما قررتا بوجود بعض الخلافات الأسرية المتعلقة بالميراث بينهما وأبناء ربة المنزل وأشقاء ابنتها 3 أشخاصجميعهم مقيمين بذات العنوان.وبتاريخ ٢٤ من هذا الشهر نشبت مشادة بينهم بمحل سكنهما على أثر تلك الخلافات، تطورت إلى مشاجرة وتشابك بالأيدى وقيامهما بتسجيل ونشر مقطع الفيديو المشار إليه، وأضافا بعدم إبلاغهما عن الواقعة لوجود بعض المساعى العائلية لحل تلك الخلافات واتهموهم بالتعدى

 

 

عليهما بالسب والشتم والضرب دون حدوث إصابات.أمكن ضبط المشكو فى حقهم وبمواجهتهم أقروا بارتكاب الواقعة دون التهجم على الشاكيتان، وحضورهم لمسكنهما لمحاولة إنهاء الخلافات القائمة بينهم ونشوب شجار بينهم حال ذلك واتهموا الشاكيتان بالتعدى عليهم بالسب والشتم.[159]

 

 

  • مقتل طفلة تدعى مكة الزناتي عمرها عامين على يد والدها بعد أن تعدى عليها، فبعد أن احتدمت الخلافات بين الزوجين، وانتهى الأمر إلى حدوث الطلاق، واختارت الزوجة أن تعيش برفقة طفلتها.خطط الأب للانتقام من طليقته، بخطف الطفلة، وظل يراقبها وأثناء سيرها في الشارع باغتها ونزع الطفلة من بين يديها وفر هاربًا، إلا أن صرخات الأم تسببت في تجمع المارة، وقاموا بملاحقته، فتجرد من مشاعر الرحمة والأبوة، وألقى الطفلة بطريقة بشعة على الأرض، فارتطمت رأس الطفلة بالأرض، وأصيبت بنزيف داخلي وفارقت الحياة، تم القبض على المتهم.[160]

 

  • القبض على قاتل شقيقته ربة منزل “حنان مصطفي” بسكين بقرية الضما بمدينة كوم أمبو بأسوان. وتبين أن القاتل أقدم على طعنها بسبب خلافات الميراث، ووضع الجثة بالمشرحة تحت تصرف النيابة[161]

 

  • تعذيب طفلة عمرها 7 سنوات، على يد زوجة أبيها بمساعدته، وقيامهم بحرقها واطفاء السجائر في جسدها بالتبين. وبالانتقال والفحص تبين صحة الواقعة وعثر على الطفلة الضحية وفي جسدها آثار تعذيب.أمكن ضبط المتهمان.وتباشر النيابة التحقيقات.[162]

 كشف غموض واقعة العثور على جثة طفلة متفحمة مجهولة الهوية، وملقاة بجوار صندوق قمامة بجانب إحدى المدارس بمدينة نجع حمادي بقنا. حيث تبين أن الجثة لطفلة متغيبة قبل يوم واحد من العثور عليها تدعى ريتاج عاطف زكي 3 سنوات.وكشفت التحريات الأمنية عن قيام جارتها وتدعى شيرين ح 28 سنة باستدراجها أثناء سيرها بالشارع وسرقت قرطها الذهبي، ثم كتمت أنفاسها وأشعلت النيران بها وقطعت يديها باستخدام البلاستيك، وذلك لعدم افتتضاح أمرها، وتم القبض على المتهمة واعترفت بارتكاب الواقعة، وأمرت النيابة بحبسها 4 أيام على ذمة التحقيقات.[163]

 

  • كشفت الأجهزة ملابسات تداول مقطع فيديو بموقع “فيسبوك” تظهر خلاله إحدى الفتيات “تستغيث من قيام أحد الأشخاص بالتعرض لها ومعاكستها وادعائها بعدم قدرتها على اتخاذ إجراء قانونى حياله لنفوذ والده، وأثناء قيامها بالتقدم بشكوى ضده فوجئت بقيامه بشكاية شقيقها وتم حبسه”.وبفحص الفيديو تبين أن الفتاة الظاهرة بمقطع الفيديو طالبة بإحدى جامعات محافظة الدقهلية مقيمة بدائرة مركز شرطة طلخاوأن الشخص الذى يقوم بالتعرض لها ومضايقتها طالبمقيم بذات الناحية، وأنه بتاريخ 10 نوفمبر 2022 تقدم الأخير لمركز شرطة طلخا وقام بتحرير محضر يتهم فيه شقيق المذكورة بالتعدي عليه بالضرب بآلة حادة وإحداث إصابته بجرح قطعي بالرأس.وبعرض شقيق الشاكية على النيابة العامة قررت حبسه على ذمة التحقيق، كما تقدمت المذكورة بشكوى بتاريخ 10 نوفمبر 2022 لمركز شرطة طلخا فى وقت لاحق تجاه المذكور، تضررت فيها منه لقيامه بمعاكستها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، والتعرض لها ومضايقتها.وبالعرض على النيابة العامة قررت حفظ الشكوى، وتقدمت المذكورة بتظلم للنيابة العامة لإعادة التحقيق فى المحضر المشار إليه.وعقب ظهور مقطع الفيديو المشار إليه، تقدم والد المشكو فى حقه بشكوى لمركز شرطة طلخا تضرر فيها من المذكورة لقيامها بالتشهير به والإساءة لسمعته ونجله، وتولت النيابة العامة التحقيق.[164]

 

  • اتهام ربة منزل لعاطل بابتزازها بصور خاصة بها وتهديدها بالجيزة.وتبين من التحقيقات وجود علاقة بين المتهم “ا” 48 عامًا مع المجني عليها “ل” متزوجة وتبلغ من العمر 45 عاماً، دامت لمدة 5 سنوات، وفي الفترة الأخيرة طلبت المجني عليها من المتهم عدم الاتصال بها أو التعرض لها، ولكن دون جدوى.وقالت المجني عليها في التحقيقات إن المتهم يبتزها بصور خاصة بها ويطلب منها الأموال وتحقيق رغباته، وهددها بنشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي وفضحها أمام أولادها وأهل منطقتها، إذا رفضت ذلك.وأضافت السيدة أن الخوف سيطر عليها، فقررت مصارحة زوجها بالواقعة ولكن دون جدوى منه، فتصاعد المتهم في تهديده لها.وفي المقابل، تحقق النيابة في محضر آخر من المتهم، يتهم فيه أشقاء السيدة باستدراجه وضربه وتصويره عارياً وتهديده بالقتل وإلقائه في أحد الترع بالجيزة.تحفظت النيابة على الطرفين بعد ضبط أشقاء السيدة المجني عليها، وتباشر النيابة التحقيقات.[165]

 

  • اتهام مدرس بضرب طالبة بالصف الخامس، لم تتجاوز 11 عامًا من عمرها، ضربًا أفضى لموتها، واستعماله القسوة معها بإحدى المدارس الابتدائية بأسيوط، وضربه أطفالًا آخرين بالمدرسة بعصا يحملها دائمًا معه دون مبرر من الضرورة المهنية، أو الشخصية.وكانت النيابة العامة قد استمعت بعد تلقيها بلاغ وفاة المجني عليها لأقوال أحد عشر طفلًا من زملائها بالفصل الدراسي،أنه حال إقدامه على ضرب الطفلة المتوفية على يديها، رفضت تقديمها، فضربها بمواضع متفرقة من جسدها فارتعدت خوفًا حتى تمكن من ضربها على يديها، فخارت قواها وسقطت أرضًا، واصطدم رأسها بمقعدٍ وأغشي عليها، فحاول المتهم إفاقتها حتى نُقلت للمستشفى.وباستجواب النيابة العامة المتهم أنكر ضربه المجني عليها، مدعيًا تفاجؤه بسقوطها مغشيًا عليها،

 

فحاول والعاملون بالمدرسة إفاقتها، ولعدم استجابتها نقلوها للمستشفى. وكانت النيابة العامة قد كلفت الطب الشرعي بتحديد سبب وفاتها، وجارٍ استكمال التحقيقات.[166]

 

  • العثور على جمجمة متفحمة بقاع إحدى المجارى المائية “خالى من المياه” بالسويس.بإجراء التحريات تم التوصل إلى أن الجمجمة الآدمية المعثور عليها خاصة بـ ألفت جمعة عبد السلام 58 سنة (ربة منزلمقيمة بدائرة القسم)- وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة س ف ح 42 سنةمقيمة بدائرة القسم”.وأمكن ضبطها، وبمواجهتها اعترفت بارتكاب الواقعة؛ وذلك لرفض المجني عليها زواجها من نجلها الأمر الذى أثار حفيظتهافاختمر فى ذهنها الانتقام منها بقتلها، حيث استدرجتها لمسكنها وقامت بالتعدى عليها بالضرب “بجاكوش” على رأسها، حتى تأكدت من مفارقتها للحياة، واستعانت بكلاً من طليقها “سائق” رح ع 46 سنة”، وأحد أقاربها “له معلومات جنائية” ح ح. ع 28 سنة، وأخبرتهما بالواقعة وطلبت منهما التخلص من جثة المجنى عليها، حيث تم نقلها بالميكروباص “قيادة طليقها” والتوجه بها لمكان العثور وسكب كمية من مادة البنزين عليها “أعدتها مُسبقاً” وإضرام النيران بالجثة.أمكن ضبط المتهمين، كما أرشد طليقها عن الميكروباص المُستخدم فى الواقعة، وبمواجهتهما أيدا ما سبق.تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.[167]

 

  • تعدي مسجل خطر “له معلومات جنائية مسجلة” بالمنطقة على مدرسة بالمعهد الأزهري بالمنيب، 38 عامًا، ومقيمة بساقية مكي دائرة القسم، بمفردها وغير متزوجة، بالضرب وأشهر سلاحًا أبيضً «مطواة» في وجها ،مما أصابها بسحجات، وكدمات بالجهة اليمنى بالصدر، وفي الوجه،وذلك  لخلافات بينهما وفرّ هاربًا.وتمكنت القوات من القبض على المتهم، 42 سنة، مسجل خطر فئة ب، سبق اتهامه في 21 قضية مخدرات، وسلاح أبيض، ومشاجرة، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، وأحيل إلى النيابة العامة، التى أمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات[168].[169]

 

  • القبض على أحد الأشخاص بالقليوبية استولى على بيانات بطاقة الدفع الإلكتروني الخاصة بإحدى السيدات وسحب أموالاً ونفذ عمليات شراء بها لحسابه الشخصي. وتوصلت التحريات إلى أن وراء ارتكاب الواقعة أحد الأشخاص استغل صلته بالمجني عليها “كونه خطيب ابنتها”، استولى على تلك البيانات واستخدمها في إجراء العديد من عمليات التحويل على حساب بطاقته البنكية واستخدام الأموال المستولى عليها في إجراء عمليات شرائية.تم استهداف المتهم وضبطه بمسكنه وبحوزته البطاقة البنكية المستخدمة في ارتكاب الواقعة، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة، وتولت النيابة التحقيقات.[170]

  

  • التحقيق مع طبيب لاتهامه بهتك عرض مريضة أثناء الكشف عليها داخل أحد المراكز الطبية الخاصة بمنشأة القناطر بالجيزة.واستمعت النيابة إلى أقوال المجني عليها “ن”، وقالت إنها توجهت إلى أحد المراكز الطبية بمنشأة القناطر لتلقي العلاج بسبب شعورها بضيق تنفس وكانت برفقة زوجها.وتابعت أن الطبيب طلب من زوجها النزول إلى الصيدلية لشراء أدوية، وأثناء الكشف عليها لامس أجزاء حساسة من جسدها.وأنكر الطبيب “أ”، يبلغ من العمر 37 عامًا، ما نسب إليه، وقال أمام النيابة إن السيدة كانت تعاني من ضيق تنفس، وتم الكشف عليها وأنكر ملامسة جسدها أو التحرش بها.وتم تحرير محضر بالواقعة.[171]

 

  • العثور على جثة” سماح.م.ح “، 18 عامًا، مقيمة بقرية كفر داوود،التابعة لمركز وادي النطرون بمحافظة البحيرة، في ظروف غامضة.وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق في الواقعة.[172]

 

  • كشفت الأجهزة ملابسات تداول فيديو على موقع “الفيسبوك” يظهر خلاله مجموعة من المواطنين يقومون بالتعدي بالضرب بالأيدي على أحد الأشخاص أمام مطعم بالإسكندرية، وبالانتقال تم التقابل مع المُبلغة (طالبة – مقيمة بدائرة قسم شرطة ثان المنتزه)، وبسؤالها قررت بأنها حال تواجدها داخل المطعم المُشار إليه فوجئت بقيام شخص بالتحرش بها فقامت بالاستغاثة بالأهالى، وتمكنوا من ضبطه وتبين أنه (عامل – مقيم بدائرة القسم)، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة.تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.[173]

 

  • العثورعلى جثة طفلة رضيعة داخل كيس بلاستيك فى صندوق قمامة في منطقة 15 مايو،قررت النيابة العامة أخذ عينة من الجثة، وإجراء تحليل البصمة الورااثية للتعرف على والدة الطفلة ووالدها.وكلفت النيابة العامة المباحث بسرعة تحرياتها حول الواقعة وملابساتها وكشف لغز الواقعة،.[174]

 

  • اختفاء طفلة تدعى “هـ. ح”، 4 سنوات، عقب لهوها أمام محل خاص بوالدها بشبين القناطر، وتم تتبع كاميرات المراقبة بالمنطقة، والتوصل للطفلة أمام المسجد الكبير بدائرة المركز، وتبين سرقة قرطها الذهبي، وأن وراء ارتكاب الواقعة سيدة قاطنة بمنطقة المعلاويين.وجرى ضبط المتهمة، وتولت الجهات المعنية التحقيق.[175]

 

  • تمكنت الأجهزة من القبض على سائق سيارة ميكروباص بحلوان، قتل شاب، خلال مشاجرة بينهما. وبالإنتقال والفحص تبين نشوب مشاجرة بين الضحية والسائق بسبب قيام الضحية بالتحرش بفتاة حال استقلال

 

الميكروباص قيادة المتهم، فقام المتهم بضربه بعصاه على رأسه، وتوفى جراء إصابته. أمرت النيابة العامة بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.[176]

 

  • كشف ملابسات تداول منشور عبر أحد المواقع الإخبارية يتضمن تعدى بعض الأشخاص على شاب بدائرة قسم شرطة روض الفرج بالقاهرة.بالفحص تبين حدوث مشاجرة بين كـــلٍ مــــن (طرف أول “شقيقين” ، أحدهما مصاب بجرح قطعى بالوجه طرف ثان “أحد الأشخاص، مصاب بجرح بفروة الرأس”، بسبب قيام الطرف الثانى بمعاكسة شقيقة الطرف الأول ، ولدى معاتبتهما له – حدثت بينهم مشادة كلامية – تطورت إلى مشاجرة تعدى خلالها كلاً من الطرفين على الآخر بالضرب باستخدام أسلحة بيضاء كانت بحوزتهم، نتج عن ذلك الإصابات المُنوه عنها.أمكن ضبط طرفى المشاجرة، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.[177]

 

  • ضبط أحد الأشخاص “له معلومات جنائية”مقيم بدائرة مركز العدوة بالمنيا حال تواجده بمنطقة التجمع الأول لقيامه بسرقة حقيبة يد من (ربه منزل – مقيمه بدائرة القسم) وبداخلها (مبلغ مالىهاتف محمول) عن طريقا دراجة نارية “ملكه” بأسلوب “الخطف” وبمواجهة المتهم اعترف بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وأمكن ضبط الدراجة النارية المستخدمة فى إرتكاب الواقعة، و تم إتخاذ الإجراءات القانونية.[178]

 

  • كشفت الأجهزة ملابسات تداول مقطع فيديو عبر موقع “الفيس بوك”، متضمنًا استغاثة إحدى السيدات من تعدى شخصين عليها بالضرب وإحداث إصابات بها بالمعادي.بالفـحــص تبين أنه بتاريخ 13 ديسمبر الجاري، تبلغ لقسم شرطة المعادى بلاغًا من شخصين، مقيمان بدائرة القسم أحدهما مصاب بجرح بفروة الرأس، بتضررهما من إحدى السيدات، مقيمة بدائرة القسم، لقيامها بالتعدى عليهما بالضرب وإحداث الإصابة المنوه عنها بسبب خلافات حول الجيرة، وأثناء تحرير المحضر حضرت المشكو فى حقها، مصابة بكدمات متفرقة بالجسم وتم إسعافها بإحدى المستشفيات، وبمواجهتها أنكرت ما نُسب إليها، وأضافت بقيام المذكوران بالتعدى عليها بالضرب وإحداث إصابتها المنوه عنها لذات السبب، وبمناقشة المُبلغان أنكرا ما نُسب إليهما.تم إتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.[179]

 

  • قيام مدرس بهتك عرض طفلة تبلغ من العمر خمسة أعوام أثناء إعطاءها درس خصوصى بمخزن والدها التابع لمحل إكسسوارات المحمول الكائن بمدينة حلوان. بمناقشة الطفلة قررت أنها فوجئت أثناء جلوسها على كرسيها لتلقى العلم بقيام المدرس يتحسس مواطن العفة منها، بزعم مداعبتها، فتملكها الرعب وفزعت فارة من أمامه إلى حضن أبيها (تاجر إكسسوارات للمحمول) لتروي له ما حدث من مدرس اللغة العربية، فقام

 

الأب بإبلاغ الشرطة.وألقى القبض عليه، وباستجواب المتهم أنكر ما هو منسوب إليه أمام النيابة العامة، فقررت النيابة العامة حبسه احتياطيًا أربعة أيام على ذمة التحقيقات.[180]

  • استدراج واختطاف طفلة (تلميذة، سن 7)من المدرسة، لمساومة أهليتها على دفع «فدية» مالية؛ مقابل إطلاق سراحها، بمركز ساقلتة شمالي شرق سوهاج، وتبين أن عاملًا وراء ارتكابها؛ وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة،وقرر المتهم في التحقيقات ارتباطه بعلاقة عمل بالمُبلغ (والد المجنى عليها)؛ ولعلمه بثرائه، فاختمرت في ذهنة فكرة اختطاف الطفلة. تم ضبطه، وتحرير الطفلة المختطفة وإعادتها لأهليتها سالمة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.[181]

 

  • عثور الأهالى على طفلة رضيعة فى الشهر الأول من عمرها، ملقاة على طريق سمالوطشمال المنيا، ولم يتم معرفة الجانيوتم التحفظ على الطفلة الرضعية داخل حضانة مستشفى سمالوط، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات، والوقوف على أسباب الواقعة وفحصها وضبط مرتكب الواقعة.[182]

 

  • كشف ملابسات تداول مقطع فيديو عبر موقع “فيسبوك”، متضمناً مشاجرة بين سيدة وأحد الأشخاص، وادعائها سرقة بعض محتويات شقتها بالإسكندرية.بالفحص تبين أن السيدة (ربة منزل، ومقيمة بدائرة قسم شرطة الدخيلة بالإسكندرية)، وقيامها بتحرير محضر ضد (عامل بمحل ملابس، مقيم بذات الناحية)، لقيامه بسرقة بعض المنقولات من داخل شقتها السكنية.عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المذكور، وبمواجهته أنكر واقعة السرقة وعلل اتهامها له لوجود خلافات جيرة سابقة بينهما، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.. وتولت النيابة العامة التحقيق.[183]
  • تمكنت مباحث القاهرة، من كشف ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع “فيس بوك” يظهر خلاله أحد الأشخاص يقوم بالاعتداء على سيده بالضرب وتحطيم هاتفها المحمول بأحد منافذ السلع التموينية بمنطقة بدر بالقاهرة. بالفحص، تم تحديد طرفى المشاجرة طرف أول: (ربه منزل – مقيمة بدائرة قسم شرطة بدر)، طرف ثان: (بدال تموين بالمنفذ المشار إليه – مقيم بدائرة قسم شرطة الشرابية) وتبين أنه أثناء قيام الطرف الأول بصرف التموين الخاص لأسرتها ، حدثت مشادة بينها وبين الطرف الثانى حول الكمية

الخاصة بها وامتناعه عن صرف الكمية المطلوبة كاملة، مبرراً ذلك لعدم توافر عدد كافٍ من السلع المدعمة، وعلى أثر ذلك حدثت مشادة كلامية تطورت إلى قيام الطرف الثانى بالتعدى على الطرف الأول بالسب والشتم والضرب.تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.[184]

 

  • العثور على جثتي السيدة ميرفت مصطفى، 66 سنة، والطفل مؤمن معتمد، 11 عامًا، بقرية الحسينات التابعة لمركز أبو تشت، بمحافظة قنا، وتبين قيام جيران المجني عليهما بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء ابتهاجًا بعودة النطق لسيدة كانت تعاني من مشكلة صحية بالأحبال الصوتية تمنعها من الكلام، فأصابت اثنين منهما السيدة والطفل وأودت بحياتهما.وتمكنت قوات الشرطة من القبض على المتهمين في الواقعة، وحرر محضر للعرض على النيابة العامة.[185]

 

  • ضبط طبيب قام بالتعدي على سيدة عقب تخديرها بالقاهرة. تبلغ لقسم شرطة مدينة نصر خلال شهر أكتوبر الماضي من (إحدى السيدات)، تضررت خلالها من (طبيب ومالك عيادة)، لقيامه بالتعدى عليها عقب تخديرها أثناء توقيعه الكشف الطبى عليها.حيث قام بتخدير المريضة بـ «حقنة بنج» ثم جردها من ملابسها وأقام معها علاقة غير شرعية بغير رضاها، وفور معرفتها بما جرى، أبلغ ذويها الأجهزة الأمنية التي تمكنت من ضبط الطبيب المذكور حال عودته من الخارج، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.. وتولت النيابة العامة التحقيق.[186]

 

  • القبض على شاب مقيم بدائرة مركز شرطة  كفر صقر بالشرقية، لقيامه بابتزاز فتاة بصور خاصة عبر تطبيق واتس آب. وتوصلت الجهود إلى إلى المتهم وصحة البلاغ المقدم من الفتاة. وتم ضبط المتهم ” ي ” 25 عامًا وعثر بهاتفه المحمول على دلائل أثار تهديده لمقدمة البلاغ، وتم إحالته للنيابة العامة التى قررت  حبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات.[187]

 

  • استقبل مستشفى ديرب نجم المركزي بالشرقية، شخص عمره 59 سنة، مسجل شقي خطر23 سابقة منها 5 سوابق تحرش، مصابا بكدمات وجروح في أنحاء متفرقة بالجسد، وتبين حدوث إصابته بعدما اعتدت عليه سيدة تبيع غلال بـ سنجة ميزان وزنها 2 كيلو جرام واشتركت معها في الضرب سيدة أخرى ونجل المصاب التى اشتكت له السيدة ما يفعله والده، لكنه أخبرها أن تفعل ما يحلو لها لأنه ضاق بوالده وأفعاله..

وحين رآهم يضربن والده اشترك معهن، عقابًا له على محاولته التحرش بها عدة مرات، تم ضبط الثلاثة والتحفظ عليهم تحت تصرف جهات التحقيق.[188]

  • كشفت الداخلية ملابسات تداول مقطع فيديو على “فيس بوك”متضمناً حدوث مشاجرة، والتعدى على أحد الأشخاص أسفل منزله بالضرب واستخدام سلاح نارى بمنطقة حلوان بالقاهرة.وبالفحص تبين أنه بتاريخ (16) الجارى تبلغ لقسم شرطة حلوان من (أحد الأشخاص، وشقيقه “مصابان بجروح متفرقة بالجسم”) بتضررهما من (سائق “توك توك”) لقيامه بالتعدى عليهما بالضرب وإحداث إصابتهما باستخدام سلاح أبيض، وذلك لحدوث مشادة كلامية بينهم لقيام الأخير بمعاكسة إحدى الفتيات المارة بالطريق فتطورت إلى مشاجرة قام المذكور خلالها بالتعدى عليهما بالضرب وإحداث إصابتهما المشار إليها.تم ضبطه وبحوزته سلاح أبيض، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة.[189]

 

  • سقوط خادمة في العقد الثالث من عمرها مصابة بكدمات وسحجات متفرقة بأنحاء جسدها، وبسؤالها أقرت بأنها اختل توازنها وسقطت من الطابق الثاني خلال محاولتها الهروب من صاحب الشقة “محام حر” وزوجته لتعديهما بالضرب بسبب خلافات متعلقة بعدم اهتمامها بعملها،بمدينة 6 أكتوبر، تم نقلها إلى المستشفى لتلقى العلاج، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاههما، وتولت النيابة المختصة التحقيق، وبسؤالهما نفيا تسببهما فى سقوط الفتاة.[190].[191]
  • العثور على سيدة فى العقد السادس من العمر تدعى “سهير. أ” 62 عامًا موظفة على المعاش، مقيمة بمنطقة مشتل كرم بدمنهور ملقاة بأرض زراعية خلف مبنى جامعة دمنهور، ويوجد بها جروح قطعية فى رأسها، مع جروح وكدمات متفرقة بأنحاء الجسم. تمكن الأمن من كشف غموض إذ تبين أن وراء ارتكاب الواقعة سائق خرجت معه المجني عليها لتوزيع صدقات للجمعيات الخيرية باعتبارها عضوة بالجمعيات الخيرية. وكانت بحوزتها كما ذكرت ابنتها “هاتف محمول، وحقيبة يدها، بها مبالغ مالية، وبعض المشغولات الذهبية”. تم ضبط السائق، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وأقر باعتياده

اصطحاب المجني عليها لتوصيلها للجمعيات الخيرية، وأثناء سيرهما توقف بالسيارة وأوهمها بانتظاره أشخاص قادمين لتسليمه قطع غيار لسيارته، ثم غافلها وقام بالتعدى عليها باستخدام عصى “حديدية”؛ مما أدى إلى وفاتها وعقب ذلك ألقى جثتها بمكان العثور والاستيلاء على متعلقاتها.وبإرشاده تم ضبط المسروقات وكذا السيارة والعصى المستخدمين فى ارتكاب الواقعة.تم إحالة القضية للنيابة لمباشرة التحقيقات.[192].[193]

  • عثر أحد المواطنين بمنطقة تل الحدادين بمدينة طنطا محافظة الغربية على طفلة حديثة الولادة ملفوفة فى عباءة ملقاة بجوار شريط السكة الحديد المار أمام المنطقة، ولم يستدل على هويتها، تم نقل الطفلة للمستشفى واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.[194]

 

  • عثر أهالي مركز أبو كبير في محافظة الشرقية على جثة سيدة تدعى م م م، 50 سنة، ربة منزل، طافية فوق مياه ترعة أبو الأخضر.وتبين من التحريات الأولية أن أسرة السيدة قد حررت بلاغًا في القسم بتغيبها عن المنزل منذ 10 أيام، وأن لها تاريخ مرضي (انفصام حاد في الشخصية)، وبتوقيع الكشف الطبي على الجثة،لا توجد إصابات ظاهرية بالجثمان وأن سبب الوفاة إسفكيا الغرق،وبالعرض على جهات التحقيق طلبت تحريات المباحث حول الواقعة لبيان سبب الوفاة وكيفية حدوثها.[195]

 

  • مصرع طفلة بأحد شوارع منطقة كفر طهرمس في بولاق الدكرور، في ظروف غامضة، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لكشف ملابسات الواقعة، وبيان وجود شبهة جنائية من عدمه، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[196]

 

  • مصرع طفلة على يد عاطل كان يرغب في الزواج من والدتها بالجيزة، وبمواجهته اعترف أنه لم يقصد قتلها، وكشف أنه تعرف على والدة الطفلة وكان يرغب في الزواج منها، إلا أن أسرته رفضت، فاصطحب الطفلة لمسكن أسرته، لإقناعهم بالزواج من والدتها.وأضاف المتهم أن الطفلة استمرت في البكاء، فدفعها بيده،

 

واصطدمت رأسها بالحائط، مما أسفر عن مصرعها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهم، وباشرت النيابة المختصة التحقيق.[197]

 

  • استغلال شخص – مقيم بدائرة قسم شرطة بولاق الدكرور بالجيزةلطفلة في أعمال استجداء المارة والتعدي عليها والتنمر بها لضعف قواها الجسدية وعدم وجود مأوى لها، وأمكن ضبطه وبصحبته الطفلة “المجني عليها”.بسؤالها، أقرت بما جاء بالتحريات، وبمواجهة المتهم، اعترف بنشاطه الإجرامي وأيد ما جاء بأقوال المجني عليها.تم إحالته للنيابة لمباشرة التحقيقات.[198]

 

  • العثور على جثة طفلة “م.ا”تبلغ من العمر 3 أعوام، طافية بمياه إحدى الترع بناحية نجع السناجرة بقرية أولاد سالم بحري، بدائرة مركز دار السلام.وبتكثيف التحريات، تبين من فحص البلاغات الواردة، أن الطفلة مختفية، منذ يومين، تم تكليف إدارة البحث الجنائي بالتحري عن الواقعة، لكشف ملابساتها وظروفها، وبيان ما إذا كانت هناك شبهة جنائية في الواقعة من عدمه.[199]

 

  • كشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة الشرابية من (مُسنةمقيمة بدائرة القسم “مصابة بسحجات وجروح متفرقة بالجسم”) بأنها حال تواجدها بالشقة سكنها حضرت إليها إحدى السيدات “لا تعلم بياناتها” وطلبت منها ترك بعض الأغراض الخاصة بها طرفها ” على سبيل الأمانة ” لحين التوجه لشراء بعض المستلزمات، وعقب عودتها مرة أخرى قامت بالدخول للشقة عُنوة، والتعدى عليها بالضرب، والإستيلاء منها على (بعض المشغولات الذهبية)كرهاً عنها ولاذت بالفرار، نتج عن ذلك إصابتها المنوه عنها.بإجراء التحريات وجمع المعلومات أمكن تحديد مرتكبة الواقعة (مقيمة بدائرة القسم)، وأمكن ضبطها، وبمواجهتها اعترفت بإرتكاب الواقعة، وتم بإرشادها ضبط كافة المسروقات المستولى عليها.تم اتخاذ الإجراءات القانونية.[200]

 

  • كشفت الداخلية ملابسات تداول مقطع فيديو لسيدة على إحدى الصفحات على موقع “الفيس بوك”، متضمناً تضررها من التعرض لواقعة سرقة “أسطوانة غاز” من أعلى سطح منزلها بدائرة مركز شرطة دكرنس

 

بمحافظة الدقهلية.باستدعاء المذكورة أقرت بعدم إبلاغها عن الواقعة، تم ضبط مرتكب الواقعة (عامل)، والعثور على “أسطوانة الغاز” المسروقة، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.[201]

  • محاولة فتاة تدعى رحمة ن.، 20 سنة بإنهاء حياتها في ظروف غامضة، من خلال إلقاء نفسها من شرفة منزل أسرتها الكائن بالدور الرابع بأحد عمارات منطقة خالد بن الوليد بنطاق حي الزهور بمحافظة بورسعيد.ونقلت للمستشفى لتلقي العلاج بعد إصابتها بكسر بقاع الجمجمة ونزيف بالمخ وكسر بالحوض، وتم وضع الحالة بغرفة العناية المركزة.وإحالة القضية للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات حول ملابسات الحادث لبيان هل هناك شبة جنائية وراء الواقعة من عدمه.[202]

 

  • أقدمت فتاة في العقد الثاني من العمر على التخلص من حياتها بتناول حبة الغلال السامة بمنطقة منشأة ناصر. تم نقل الجثة للمشرحة، لبيان سبب الوفاة، للتأكد من عدم وجود شبهة جنائية، وكذلك كلفت بتحريات المباحث حول الواقعة، واستدعاء ذويها لسؤالهم.[203]

 

  • العثور علي جثة فتاة عشرينية داخل شقة سكنية بمنطقة التجمع الخامس بكامل ملابسها، وتبين أنها تتعاطى المواد المخدرة، ورجحت التحريات وفاتها بجرعة زائدة، أمرت النيابة بسرعة تحريات المباحث الجنائية حول الواقعة، والتصريح بدفن الجثة لبيان سبب الوفاة وإعداد تقرير الصفة التشريحية.[204]

 

  • مصرع فتاة  تدعى أية .س.م، 18سنة إثر تناولها حبة غلال سامة  داخل شقتها بمصر القديمة؛ ولا توجد بها أي إصابات ظاهرة، وبعد سماع النيابة إلى أقوال أسرة الضحية، تبين نشوب خلافات متكررة بينهم، ولم يتوقعوا أقدامها على الانتحار، وتولت النيابة التحقيقات.[205]

 

  • أقدمت فتاة تدعى ريهام.م.ا، 25 عامًا، على إنهاء حياتها بتناول حبة الغلة في الفيومداخل شقة أسرتها، وبالفحص تبين أنه لا توجد شبهة جنائية، وتولت النيابة التحقيقات.[206]

 

  • ألقت فتاة تدعى “ياسمين.ا”، 18 عامًا، نفسها من نافذة شقتها، لمرورها بأزمة نفسية، بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة.وبعمل التحريات تبين أن الفتاة أقدمت على التخلص من حياتها لمرورها بأزمة نفسية، ولا توجد شبهة جنائية في الواقعة، وتولت النيابة التحقيقات.[207]

 

  • لفظت فتاة أنفاسها الأخيرة، إثر تناولها مادة سامة أثناء تواجدها على باخرة نيلية في مرسى كورنيش النيل بمدينة إدفو شمال أسوان، وتبين أن الفتاة المتوفية تدعى “نادية أحمد محمود”، وتبلغ من العمر 28 عامًا، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.[208]

 

  • لقيت ربة منزل في العقد الرابع من عمرها مصرعها، بعدما اختل توازنها وسقطت من شرفة شقتها بالطابق الثامن بمنطقة أوسيم في الجيزة.ونقلت الجثة إلى ثلاجة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[209]

 

  • لقيت سيدة خمسينية مصرعها، بعد سقوطها من الطابق الخامس، من شرفة مسكنها بمدينة حلوان،وبالانتقال والفحص تبين ان الضحية تعاني من مرض نفسي دفعها للتخلص من حياتها، ولا يوجد شبهة جنائية في الحادث.[210]

 

  • إلقاء فتاة تبلغ من العمر ٢١ عامًا نفسها من شرفة منزلها بالطابق الرابع بمنطقة أكتوبروبإجراء التحريات، وبسؤال شهود العيان عن الواقعة أكدوا أن الفتاة كانت في صراع دائم مع زوجها وفي مشادات كلامية مستمرة معه، رغم زواجهما الحديث، وفوجئوا بها تلقي نفسها من شرفة منزلهاتم نقل الجثة إلى المشرحة، وتباشر النيابة التحقيقات اللازمة حيال الواقعة.[211]

 

  • أنهت فتاة عمرها 15 سنة حياتها طعنًا بسكين بمنطقة الهرم، وبعمل التحريات للوقوف على ملابسات الواقعة .وقال شهود عيان إن الفتاة كانت مدمنة للألعاب الإلكترونية وبخاصة لعبة بابجي.[212]

 

  • أقدمت فتاة (إيمان.ح م) في العقد الثالث من عمرها، على إنهاء حياتها بتناول حبة الغلة داخل شقتها في منطقة المقطم.ولا توجد بها أي إصابات ظاهرة.وبعمل التحريات تبين أن السبب مرورها بأزمة نفسية.وتولت النيابة التحقيقات.[213]

 

  • شهدت مدينة بنها بالقليوبية واقعة مأساوية حيث سقطت ربة منزل من الطابق التاسع من شقة شقيقها في منطقة الفلل، وتسبب سقوطها في تهشم سيارة ملاكي بسبب قوة السقوط، وتوصلت التحريات الأولية إلى أن المتوفاة تدعى “ن أ م م ”48 سنة ومقيمة مع زوجها ولديها ولدين وبنت،وكانت في زيارة لشقيقها.وأدلى أقاربها بأقوالهم في الواقعة، مشيرين إلى أنها كانت في الفترة الأخيرة تمر بحالة نفسية سيئة وتأخذ أدوية، وجاري استكمال التحريات وتحديد ظروف وملابسات الواقعة.[214]

 

  • أقدمت فتاة تدعى ياسمين.م.أ، 17 عامًا، على التخلص من حياتها شنقا داخل منزلها بقرية نزلة البرقي التابعة لمركز الفشن جنوب محافظة بني سويف،وأكد أهالى القرية أن المجني عليها كانت متزوجة حديثًا من نجل عمها  “علاء” وكانت على خلافات مستمرة معه بسبب مرورهما بضائقة مالية مما دعاها إلى التخلص من حياتها، لكنها من أصل طيب، وتتمتع بروح طيبة ومحبوبة من الجميع، وكذلك عائلة زوجها،  وهى لم تنجب على الرغم من مرور أكثر من 8 أشهر على زواجها.وجرى نقل جثتها المشرحة مستشفى تحت تصرف جهات التحقيق.[215]

 

  • استقبل مستشفى القرين المركزى بمحافظة الشرقية، فتاة تدعى “ياسمين م ع” 21 عامًا مصابة بحالة إعياء شديدة، إثر تناولها عقاقير دوائية بكميات،وتم تقديم الرعاية الطبية اللازمة لها داخل المستشفى، وقرر الفريق الطبي تحويلها إلى مستشفى الزقازيق الجامعى، وجار ىإحالته للنيابة العامة.[216]

 

  • قيام سيدة “فريال ح.” 42 سنة بإشعال النار فى نفسها في مدينة بورفؤاد، للتخلص من حياتها، وذلك بعد تعرضها لأزمة نفسية بسبب عدم الإنجاب. تم تحرير محضر بالواقعة، وأمرت النيابة العامة بتحريات المباحث الجنائية حول ملابسات الواقعة، لبيان سبب الوفاة، وهل هناك شبهة جنائية وراء الواقعة من عدمه.[217]

 

  • قامت فتاة صاحبة الـ19 عامًا بالتخلص من حياتها بتناول حبة حفظ القمح لرفضها الاستمرار في خطبتها واستكمال الزواج.وأوضحت التحريات أن أسرة الفتاة أجبرتها على الارتباط بالشاب مما أدى إلى تخلصها من حياتها. ليدخل الخطيب ” ا.م ” 20 سنة، بعدها في حالة حزن على فراقها، ويقرر إنهاء حياته شنقًا داخل منزله بقرية كفر ميت العبسي بمركز قويسنا في محافظة المنوفية. تم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.[218]

 

  • تخلصت السيدة “ا.ن” 61 سنة من حياتها عقب تناولها حبة حفظ القمح بمركز منوف في محافظة المنوفية؛ لعدم سؤال أبنائها عنها حيث تسكن بمفردها.فأصيبت بحالة نفسية سيئة نتيجة ذلك. وتتولى النيابة التحقيق.[219]

 

  • لقيت فتاة تدعى “جيلان وائل”، 21 سنة مصرعها، إثر سقوطها من بلكونة شقة، من الطابق الثاني بمدينة 15 مايو، بسبب اختلال توازنها أثناء قيامها ببعض أعمال المنزل. وبالإنتقال والفحص تم التقابل مع والدة الضحية والتي أقرت انه حال تواجدها بمنزل شقيقتها _ محل الواقعة_ فوجئت بسقوط كريمتها من الطابق الثاني، تم عرض جثمان الضحية على الطب الشرعي لبيان ما بها من إصابات، وسبب الوفاة تحديدًا وساعة وتاريخ حدوث الوفاة، وبيان عما إذا كان يوجد شبهة جنائية من عدمه.[220]

 

  • مصرع سيدة (ايمان.ع.س) أثر سقوطها من الطابق الخامس بمنطقة المعصرة في القاهرة.وبعمل التحريات تبين أن السيدة سقطت من الطابق الخامس، ولا شبهه جنائية.وتولت النيابة التحقيقات.[221]
  • أقدمت ربة منزل تدعى “أ” على التخلص من حياتها شنقا داخل شقتها؛ بسبب مرورها بأزمة نفسية، بسبب سوء معاملة زوجها وتعديه بالضرب عليها بمنطقة بولاق الدكرور في محافظة الجيزة.وتولت النيابة العامة التحقيقات.[222]
  • لقيت فتاة تدعى “سهيلة م.” 22 عامًا، مصرعها، بعدما ألقت بنفسها من الطابق التاسع بإحدى العمارات الكائنة بمدخل شارع ترعة البوصة بمدينة بني سويف، مما أدى إلى وفاتها في الحال،وتبين من التحريات الأولية أن الفتاه تعاني من مرض نفسي أصابها منذ نحو 5 سنوات، وأقدمت على إلقاء نفسها من شرفة شقتها في ساعة مبكرة، حيث كانت أسرتها نائمة.وجار اتخاذ كل الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة للوقوف على أسباب الواقعة وظروفها وملابساتها.[223]
  • أصيبت طفلة تدعى “منة أ ال ” 15 عامًا، بحالة تسمم إثر تناولها سم فئران، بمنزلها بمدينة الإبراهيمية بالشرقية، وتم نقلها إلى المستشفى، وتقديم الإسعافات الأولية لها، وتم تحرير محضر بالواقعة.[224]

 

دعنف موجه ضد النساء في العمل

  • احتجاز 3 سيدات وإجبارهن على توقيع إيصالات أمانة بالإكراه بالشروق.بالإنتقال والفحص تم التقابل مع كلٍ من (3 مندوبات مبيعات) وأفادوا بتضررهن من كلٍ من (موظف – مشرف أمن – موظفة)، جميعهم يعملون بأحد المجمعات التجارية بدائرة القسم لقيامهم باحتجازهن داخل أحد المكاتب الإدارية بالمجمع التجارى المشار إليه، وإجبارهن على توقيع إيصالات أمانة بإجمالى 6 إيصالات تقدر بمبلغ مالى مليون و500 ألف جنيه، والاستيلاء منهن على عدد ( 3 ) هواتف محمولة لإتهامهن بسرقة بعض المتعلقات من داخل المجمع التجارى .وعقب ذلك قاموا بإطلاق سراحهن وفى اليوم التالى حضر المجنى عليهن بصحبة أهليتهم لإنهاء الخلاف والتحصل على الهواتف المحمولة وإيصالات الأمانة إلا أنهم رفضوا فقاموا بالإبلاغ.. تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وأمرت النيابة بحبس مرتكبى الواقعة 4 أيام على ذمة التحقيقات.[225]

أأمثلة من الدعاوي القضائية التي رفعتها بعض الزوجات ضد أزواجهن للمطالبة بالطلاق للضرر، وكان من أسباب الضرر استخدام العنف ضد الزوجة.

  • لجأت سيدة إلى محكمة الأسرة ورفعت دعوى خُلع لسبب يبدو فى ظاهره بسيط لكنه عميق بالنسبة لها فتقول الزوجة: «قولت موت مراته مش ذنبه دي أقدار ربنا، لكن قعدت معاه في بيت واحد وطول الوقت يغلط في اسمي ويناديني باسم مراته المتوفية، دا دليل إنه لسه بيحبها أومال اتجوزني ليه». بدأت القصة بأنه شاءت الأقدار أن تجمع بين السيدة «س» ورجل يعمل نجارًا، بعد أن تعرفا على بعضهما خلال قضائه لبعض الإصلاحات بموبيليا شقة والدها، وبعد ذلك تقدم للزواج منها لتوافق السيدة، رغم أنه سبق له الزواج من قبل، لكن زوجته الأولى توفيت وتركت له طفلين لم يتجاوز أعمارهما الـ 10 سنوات.توقعت السيدة أن زوجها سيراعي موافقتها بتلك الاختيار الصعب، لتربيتها أبناء ليسوا أبناءها، لكن صُدمت بأنه يُخطئ باسمها مُناديًا عليها باسم زوجته السابقة، واصطبرت على ذلك بأنه خطأ لا يتكرر.دام الزوج في ذلك دون النظر لمشاعر زوجته الحالية، وفشلت محاولاتها في التغيير منه ما جعل الزوجة ترى ضرورة عدم استمرارية العيش معه لكنه رفض تطليقها، فقررت رفع دعوى خلع ضده.[226]

 

  • أقامت زوجة دعوي قضائية ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بالجيزة، ادعت فيها استحاله العشرة بينهما وخشيتها أن لا تقيم حدود الله، وذلك بعد هجرها لمسكن الزوجية بعد 7 أيام زواج، ومكوثها بمنزل عائلتها طوال الشهور الماضية، لتؤكد:” زوجي أنهال علي بالضرب المبرح بسبب طلبي ذهابي للمكوث برفقة والدتي بالمستشفي بعد تدهور حالتها الصحية”.وأشارت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة:” ربنا ينتقم منه شهر بسمعتي، ولم يشفع لي مرض والدتي في أن يكف عن التسبب لنا بالأذي، وواصل تهديدي، وإرسال لي رسائل مع بعض المقربون منه لأعيش في جحيم بسبب تصرفاته الجنونية، وعندما طلبته بالانفصال ودياً بعد أن أكتشفت أنه زوج معدوم الضمير وبلا أصلوفقا لوصف الزوجة، رفض وساومني علي حقوقي الشرعية المسجلة بعقد الزواج”. و:”لاحقني بدعوي نشوز واتهمني بالخروج عن طاعته، ورفض كافة الحلول الودية لحل المشاكل بيننا، ليؤكد في اتهاماته لي بالمحكمة أنه ينفق علي عائلتي ويمنحهم مصروف شهري 20 ألف جنيه رغم أن جميع من يعرفه يعلم أنه بخيل ويعشق إكتناز المال.[227]

 

  • أقامت زوجة دعوى مصروفات علاجية، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، بعد 5 شهور من زواجهما، اتهمته فيها برفضه رعايتها وتحمل المسئولية، وقيامه بطردها من مسكن الزوجية، أثر

خلافات نشبت بينهما، وتبديده منقولاتها ومصوغاتها ورفضه تسليمها لها، بخلاف امتناعه عن سداد مصروفات متابعة الحمل الخاصة بها بعد مرورها بأزمة صحية.لتؤكد الزوجة بدعواها “بعد اكتشافه حملى طردنى من منزلى ورفض تحمل المسئولية، وصرح بأنه يريد أن يأخذ فترة عامين دون أن ننجب وطالبنى بالإجهاض، وعندما رفض تعدى على بالضرب، وواصل تهديدى بتعليقى ورفضه سداد حقوقى الشرعية، وتسبب بتدهور حالتى الصحية والنفسية”. وتقدمت بـ 20 دعوى قضائية لملاحقته وإثبات عنفه ضدى وفقا للتقارير الطبية وشهادة الشهود والمستندات، وذلك بعد أن اعتاد على تعنيفى واستغلالي”.[228]

  • أقامت زوجة طلب تمكين من مسكن الزوجية، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرةبمصر الجديدة، وذلك بعد ملاحقتها على يديه باتهامات الخروج عن طاعته بسبب ذهابها لمنزل صديقتها بالعمل دون إذن منه، وطرده لها من منزله ورفضه رجوعها وطفليها، وتبديده منقولاتها ومصوغاتها، والتعسف بتمكينها من النفقات والتشهير بها وسبها وقذفها وفقا للمستندات التى تقدمت بها للمحكمة.

وتابعت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة:” زوجى هو المتهم بالنشوز وليس أنا، رفض رعاية طفليه، وطردنى من منزلى ورفض عقد الصلح، وعندما عاتبته وذهبت لوالدته للتوسط لى قام بالانهيال على بالضرب، وأحدث لى إصابة خطيرة دخلت على إثرها المستشفى وتلقيت علاج طوال أسبوعين”.

وأشارت:” زواجى استمر 8 سنوات، عشتهم وأنا أتحمل غضب زوجى الدائم، واعتياده افتعال الخلافات لأتفه الأسباب، فكنت لاأستطيع أن أرفض له طلب وإلا يتهمنى بعدم حبه ويشهر بى أمام أسرتى ويظهرنى كمقصرة فى حقه، وبالرغم من كل ما أفعله يتنمر على، ويسبنى بأبشع الألفاظ ومؤخرا أعتدى على بالضرب”.[229]

بمراحل محاكمة أو  صدور أحكام في عنف موجه ضد النساء داخل الأسرة فيما سبق

  • الإعدام شنقا على المتهم في قتل والدته ببنها، وذلك بعد أن قررت المحكمة إحالة الأوراق لمفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه، بعد أن تبين أن المتهمين قتلوا المجني عليها “ف.ع.أ.ب” عمدا مع سبق الإصرار على إثر مشادة نشبت بين المجني عليها والمتهمتان الثانية والثالثة لوجود خلافات سابقة بشأن حيازة منزل ملك المجني عليها. وقام المتهم الأول بطعنها طعنة نافذة أودت بحياتها.[230]

 

 

  • قضت محكمة جنايات بنها، بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات، للمتهم بقتل زوجته “غادة. ش”في شبين القناطر، بمحافظة القليوبية. عمدًا مع سبق الإصرار، وأعد لذلك سلاحًا أبيضًا “سكين” متتبعًا لخطواتها، وما إن ظفر بها حتى سدد لها عدة طعنات، وذلك على اثر خلافات سابقة فيما بينهما.[231]

 

  • السجن 3 سنوات غيابيًا؛ لزوجين مقيمين بمركز قفط بمحافظة قنا، لاتهامهما بإجراء عملية ختان لطفلتهما.[232]

 

  • إحالة أوراق المتهم بقتل زوجته لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه وحددت جلسة 18 يناير المقبل للنطق بالحكم، وذلك بعد وصلة تعذيب بسبب خلافات مالية بينهما،حيث نشبت بينهما مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة قام على إثرها بالتعدي بالضرب عليها، وطعنها عدة طعنات نافذة بمناطق متفرقة بالجسد أودت بحياتها في الزاوية الحمراء.[233]

 

  • قضت محكمة جنايات فوه بالسجن المؤبد، لاتهامه بقتل زوجته خنقًا، وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة، وتبين أن المتهم أقبل على قتل زوجته، لشكه في سلوكها حال غيابه عن مسكنه، بأنه دعا أطفاله أحدهم للذهاب إلى جدتها والثاني لتلقي الدروس التعليمية ليتسنى له تنفيذ مخططه.[234]

 

جمتابعة محاكمة و صدور أحكام في عنف موجه ضد النساء في المجتمع

  • السجن المشدد لـ “ح.ح.ف”، عاطل، لمدة 15 عامًا؛ لاتهامه بارتكاب واقعة الخطف بالتحايل والتعدي على السيدة “س. ا.م””ربة منزل” بالأسكندرية. حيث اقتادها عنوة داخل سيارة فان “تومناية”، ودلف بها إلى مكان نائي مهجور، وتعدى عليها تحت تهديد السلاح الأبيض “كتر”.[235]

 

  • ألقت الأجهزة الأمنية في القاهرة القبض على عامل لقتله طفلة 5 سنوات بعد تعديه عليها فى السلام. توصلت التحريات إلى مرتكب الواقعة عامل، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وأقر بأنه عقب حضور المجنى عليها للمحل عمله لشرب المياه من “كولدير” متواجد أمام المحل استدعاها للداخل وأغلق المحل وشرع في التعدي عليها، إلا أنها قاومته واستغاثت، فكتم المتهم أنفاسها وتحصل على سلاح أبيض “سكين” من داخل المحل عمله، ثم تعدى عليها بالضرب “خشيه افتضاح أمره” محدثا ما بها من إصابات والتي أودت بحياتها،

 

 

وعقب ذلك وضعها داخل جوال ثم استقل مركبة “توكتوك” وتخلى عن الجثة بمكان العثور عليها بصندوق قمامة بمنطقة السلام، تم بإرشاده ضبط السلاح الأبيض المستخدم في ارتكاب الواقعة بمحل عمله.[236]

 

  • معاقبة شابين بالسجن المؤبد؛ لاتهامهما بخطف فتاة عمرها 20 سنة، والتعدي عليها وسط الزراعات في نطاق مركز شرطة الإبراهيمية بالزقازيق؛ ووجهت جهات التحقيق للمتهمين تهمة استدراج المجني عليها من أحد الطرق العامة داخل دراجة نارية (توكتوك) بعدما أشهرا في وجهها سلاح أبيض (مطواة)، وتمكنا من اصطحابها إلى أرض زراعية بعيدة عن أعين الناس، وهناك اعتديا عليها كرهًا عنها.[237]

 

  • قضت محكمة جنايات الإسكندرية، بإعدام المتهم “ن.م.ف” بعد استطلاع الرأي الشرعي لفضيلة مفتي الديار المصرية، لاتهامه بقتل سيدة في الفيلا محل سكنها بمدينة برج العرب وإحراق جثتها. وتوصلت التحريات إلى أن هناك عامل يدعى”ح” كان يقوم بإجراء أعمال تشطيبات داخل الفيلا.هو الذى قتل المجني عليها وكشف قيامه بتقطيع جثتها بواسطة ساطور وإلقائها في بئر الصرف الصحي داخل الفيلا.[238]

 

  • معاقبة سائق يقيم بإحدى قرى مركز الحامول بالسجن المشدد لمدة 10 أعوام، لاتهامه بخطف طفلة لم يتجاوز عمرها الـ12 عامًا، بأن اصطحبها إلى مسكنه وتعدى عليها.[239]

 

  • قضت محكمة جنايات سوهاج، بالإعدام شنقا للمتهم “ا.ع” بعد اتهامه بقتل المجنى عليها “ش. ج” وابنتيها “س.ا” و”ا.ا” ، وكشفت التحريات أن المتهم وراء ارتكاب الواقعة انتقاما من المجنى عليها، حيث أطلق النار عليها من سلاح ناري كان بحوزته وبعد التأكد من وفاتها توجه إلى ابنتيها وانهال عليهما بسلاح أبيض سكين حتى فارقا الحياة.[240]
  • عاقبت محكمة جنايات سوهاج ، المتهم “ش.ف.ع”عامل بالسجن سنوات لاتهامه بإحداث عاهة مستديمة للمجنى عليها “ج.ع” بدائرة مركز البلينا، حيث قيام المتهم بالتعدى عليه بعصا شوم  مما أحدث لها عاهة مستديمة فى المرفق الأيسر بنسبة 15% بسبب خلافات بينهما.[241]

يونية / نوفمبر 2022

  • التوزيع الجغرافي
المحافظات يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر مجموع الحالات %
القاهرة 27 17 19 22 12 26 123 26.3%
الجيزة 18 20 26 20 9 20 113 24.2%
القليوبية 7 6 2 3 8 3 29 6.2%
الأسكندرية 2 2 1 3 3 1 12 2.6%
الدقهلية 5 1 5 4 2 4 21 4.5%
الشرقية 2 4 8 2 5 4 25 5.4%
المنوفية 4 2 3 5 3 2 19 4.1%
البحيرة 1 0 2 6 4 3 16 3.4%
الغربية 2 0 0 4 7 2 15 3.2%
بورسعيد 0 1 2 0 2 1 6 1.3%
دمياط 0 2 0 0 0 1 3 0.6%
الاسماعيلية 0 1 1 1 2 0 5 1.1%
السويس 0 0 0 0 0 0 0 0.0%
كفر الشيخ 0 0 0 2 3 2 7 1.5%
الفيوم 2 0 0 1 0 2 5 1.1%
بني سويف 1 0 0 0 1 6 8 1.7%
مطروح 0 0 0 0 0 0 0 0.0%
شمال سيناء 0 0 0 0 1 0 1 0.2%
جنوب سيناء 0 0 0 0 0 0 0 0.0%
المنيا 1 1 0 3 1 1 7 1.5%
أسيوط 1 1 1 1 0 0 4 0.9%
سوهاج 2 2 0 3 4 2 13 2.8%
قنا 3 3 2 1 3 1 13 2.8%
البحر الأحمر 0 0 1 0 1 0 2 0.4%
الأقصر 2 3 0 1 1 0 7 1.5%
أسوان 1 1 2 0 1 2 7 1.5%
الواحات 0 0 0 0 0 0 0 0.0%
الوادي الجديد 0 0 0 0 0 0 0 0.0%
غير واضح 1 1 1 1 0 2 6 1.3%
المجموع 82 68 76 83 73 85 467 100.0%

 

بـ – مرتكب جريمة العنف

مرتكب جريمة العنف يونيو يوليه أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر مجموع الحالات %
الزوج / الزوج العرفى 17 15 16 10 15 11 84 18.0%
الزوج السابق 2 1 2 2 1 1 9 1.9%
عائلة الزوج ، أو عائلة المتوفى أو عائلة الطليق 0 0 3 1 0 3 7 1.5%
الأب أو الأم  وآخرين 6 3 2 7 5 8 31 6.6%
الأبن أو الأبنة 5 4 1 1 3 3 17 3.6%
الأخ أوالأخوة 6 1 2 3 0 5 17 3.6%
زوج الأم أو طليق الأم 0 0 0 1 0   1 0.2%
زوجة الأب 1 0 0 0 0 0 1 0.2%
غير معلوم 0 1 6 3 3 4 17 3.6%
أقرباء آخرون (ابن الأخ، الخال أو العم، الجد، طليق الابنة، ابن الخالة،والدة الزوجة، زوج الأخت، المطلقة، زوج الابنة، الزوجة الأولى… 4 3 2 7 2 6 24 5.1%
مجموع الأسرة 41 28 34 35 29 41 208 44.5%
جار أو جيران 5 2 4 2 2 2 17 3.6%
زميل دراسة 1 0 0 0 0 1 2 0.4%
خطيب ( خطيب مرفوض) أو حبيب أو حبيب سابق 4 3 2 3 5 5 22 4.7%
مدرس 0 1 0 0 1 0 2 0.4%
سائق( تاكسىميكروباستوك توك – موتوسيكل) 1 0 4 5 1 1 12 2.6%
طبيب أو ممرض 1 0 1 0 0 0 2 0.4%
مسجل خطر أو مسجل آداب أو له معلومات جنائية 1 4 4 1 1 6 17 3.6%
عامل أو عامل في محل عام يرتاده آخرون، مندوب توصيل 4 2 5 1 1 2 15 3.2%
صاحب عمل أو قريب لصاحب عمل ( سوبر ماركتحضانة….) 0 1 1 0 0 0 2 0.4%
بائع متجور 1 0 1 0 0 0 2 0.4%
بواب 0 0 0 1 0 0 1 0.2%
طالب أو طالب وعائلته 0 1 1 1 4 1 8 1.7%
فنان 0 0 0 1 0 0 1 0.2%
دجال 0 0 0 0 0 1 1 0.2%
خادمة 0 0 0 0 0 1 1 0.2%
عاطل 0 1 3 6 0 1 11 2.4%
آخرون أو غير معروف أو غير واضح 8 18 6 12 11 9 64 13.7%
مجموع الاعتداء من قبل المجتمع 26 33 32 33 26 30 180 38.5%
إيذاء نفس (الانتحار – محاولة الانتحارعنف تجاه الذات) 15 7 9 13 17 12 73 15.6%
مجموع إيذاء نفس 15 7 9 13 17 12 73 15.6%
العنف داخل العمل 0 0 0 0 0 0 0 0.0%
صاحب شركةمدير العمل 0 0 0 0 0 1 1 0.2%
زميل أو زميلة عمل 0 0 0 2 0 1 3 0.6%
عامل نظافة بمقر العمل 0 0 0 0 1 0 1 0.2%
عاطل 0 0 1 0 0 0 1 0.2%
مجموع العنف فى العمل 0 0 1 2 1 2 6 1.3%
المجموع 82 68 76 83 73 85 467 100.0%

جالباعث علي الجريمة

الباعث علي الجريمة يونية يوليه أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر مجموع الحالات %
تأديب 0 2 1 1 3 0 7 1.5%
شرف أو شك في السلوك 6 1 1 1 2 4 15 3.2%
السرقة الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها 11 11 7 6 7 9 51 10.9%
خطف أو سرقة 0 0 0 6 0 0 6 1.3%
الانتقام لرفض الزواج من الجانى 0 0 1 8 5 1 15 3.2%
تهديد وابتزاز  للتشهير، أو لمنفعة مادية 3 8 2 5 5 3 26 5.6%
الخوف من افشاء سر الجواز العرفى  0 2 0 0 0 2 0.4%
تلبية شهوة جنسية 18 10 18 7 4 11 68 14.6%
خلافات زوجية بسبب (تعدد علاقاته النسائية/عدم الانفاق على البيت ، الشجار،والضرب/ 21 13 8 8 13 17 80 17.1%
إصابة  أو قتل بدون قصد 1 2 1   2 1 7 1.5%
اختلاف على الميراث، الاستيلاء عليه 2 0 1 4 0 1 8 1.7%
مرض نفسيأزمة نفسية 3 4 7 9 7 5 35 7.5%
خلافات بعد الطلاق  (الشقة، النفقة، حضانة الأطفال، 1 0 3 0 1 2 7 1.5%
خلافات سابقة خارج إطار الأسرة ( الانتقام) 5 2 1 1 1 3 13 2.8%
طلب الطلاق أو رفض ممارسة حقوقه الشرعية 0 2 1 0 0 0 3 0.6%
خلافات عائلية 0 3 6 9 3 11 32 6.9%
الإجبار على الزواج 0 0 0 1 1 0 2 0.4%
الخوف من التعنيف، أو المعايرة 0 0 0 1 0 2 3 0.6%
بسبب  تعاطى المخدرات 0 0 4 4 1 1 10 2.1%
خلافات بين الجيران 0 0 0 0 2 0 2 0.4%
أسباب أخري أو غير واضح 11 10 12 12 16 14 75 16.1%
المجموع 82 68 76 83 73 85 467 100.0%

 

دالحالة الاجتماعية للضحية

الحالة الاجتماعية للضحية يونية يوليه أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر مجموع الحالات %
متزوجة 22 19 17 13 23 23 117 25.1%
متزوجة عرفى 0 0 2 1 0 0 3 0.6%
مطلقة 6 2 5 3 2 3 21 4.5%
أرملة 1 1 0 4 0 3 9 1.9%
طفلة 0 0 0 6 10 18 34 7.3%
رضيعة 0 0 0 1 2 4 7 1.5%
لم يسبق لها الزواج 24 20 25 20 11 1 101 21.6%
غير واضح 29 26 27 35 25 33 175 37.5%
المجموع 82 68 76 83 73 85 467 100.0%

 

هـنوع الجريمة

نوع الجريمة يونية يوليه أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر مجموع الحالات %
قتل 47 26 34 34 34 35 210 45.0%
تهديد بالقتل أو الشروع في القتل 5 5 3 5 16 7 41 8.8%
هتك عرض وضرب 2 1 2 0 0 0 5 1.1%
اغتصاب أو تعدي جنسي 4 5 3 1 1 3 17 3.6%
معاشرة الازواج 0 1 0 0 0 1 2 0.4%
كسور وكدمات وجروح 0 0 1 2 0 3 6 1.3%
تحرش لفظى، أوجنسى، أو تحرش وضرب معا 5 5 14 6 3 6 39 8.4%
تصوير 3 0 0 0 0 0 3 0.6%
تعذيب أو اعتداء، أو ضرب، إصابات خطيرة 5 11 7 11 9 13 56 12.0%
شتم أو سب أو أمتهان 3 1 1 4 0 0 9 1.9%
حروق(مياه نار، بنزين) 0 0 1 1 3 0 5 1.1%
تهديد وابتزاز، فضح أو تشهير 5 7 3 13 4 6 38 8.1%
خطف  أو اختفاء 2 3 2 0 1 8 16 3.4%
سرقة 0 3 5 5 1 3 17 3.6%
عرض للبيع أو  التبنى 0 0 0 0 1 0 1 0.2%
طرد من المسكن 1 0 0 1 0 0 2 0.4%
المجموع 82 68 76 83 73 85 467 100.0%

 

وعمر الضحية

عمر الضحية يونية يوليه أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر مجموع الحالات %
رضيعة 0 0 1 1 2 4 8 1.7%
في العقد الأول 2 3 3 5 6 4 23 4.9%
في العقد الثاني 16 5 8 9 12 18 68 14.6%
في العقد الثالث 9 7 23 11 11 10 71 15.2%
في العقد الرابع 7 6 2 7 6 11 39 8.4%
في العقد الخامس 4 5 1 1 6 1 18 3.9%
في العقد السادس 1 4 1 1 1 0 8 1.7%
في العقد السابع 1 2 0 1 2 0 6 1.3%
في العقد الثامن 0 0 0 1 0 2 3 0.6%
مسنة/ عجوز 0 0 1 1 2 2 6 1.3%
أكبر من العقد الثامن 0 1 0 1 0 0 2 0.4%
غير واضح 42 35 36 44 25 33 215 46.0%
المجموع 82 68 76 83 73 85 467 100.0%

 

ى: الحالة العملية للضحية

الحالة العملية للضحية يونية يوليه أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر مجموع الحالات %
ربة منزل 7 15 28 29 23 32 134 28.7%
مدرسة 1 0 0 1 1   3 0.6%
موظفة 2 0 0 0 2 2 6 1.3%
عاملة في مصنع أو شركة أو صيدلية، أو كوافيرة أو أي مكان عمل 0 2 1 2 2 2 9 1.9%
مهندسة 0 0 1 0 0 0 1 0.2%
طبيبة أو صيدلانية 1 1 0 1 0 0 3 0.6%
ممرضة 0 1 1 0 0 0 2 0.4%
فلاحة 0 0 1 0 0 0 1 0.2%
راقصة 1 0 0 0 0 0 1 0.2%
بائعة مناديل أو بائعة متجولة، أو خضار 1 0 1 0 1 0 3 0.6%
تسولدعارة 1 0 0 2 1 0 4 0.9%
طالبة 15 8 9 8 12 13 65 13.9%
صاحبة عمل(مشغل، كشك،كوافير….ألخ 0 0 1 0 0 2 3 0.6%
خادمة 0 0 0 1 1 1 3 0.6%
مذيعة 0 0 0 0 0 1 1 0.2%
سائحة أو أجنبية 0 1 2 1 1 2 7 1.5%
لم يذكر عمل أو غير واضح 53 40 31 38 29 30 221 47.3%
المجموع 82 68 76 83 73 85 467 100.0%

 

إحصائيات

شهر ديسمبر2022

  • التوزيع الجغرافي
المحافظات ديسمبر %
القاهرة 26 25.7%
الجيزة 20 19.8%
القليوبية 11 10.9%
الأسكندرية 4 4.0%
الدقهلية 3 3.0%
الشرقية 8 7.9%
المنوفية 3 3.0%
البحيرة 3 3.0%
الغربية 2 2.0%
بورسعيد 3 3.0%
دمياط – الاسماعيلية – كفر الشيخ 0 0.0%
السويس 1 1.0%
الفيوم 2 2.0%
بني سويف 2 2.0%
مطروح – شمال سيناء – جنوب سيناء 0 0.0%
المنيا 1 1.0%
أسيوط 3 3.0%
سوهاج 3 3.0%
قنا 3 3.0%
البحر الأحمرالأقصرالواحات – الوادي الجديد 0 0.0%
أسوان 3 3.0%
المجموع 101 100.0%

 

بـ – مرتكب جريمة العنف

مرتكب جريمة العنف ديسمبر %
الزوج / الزوج العرفى 16 15.8%
الزوج السابق 1 1.0%
الأب أو الأم  وآخرين 5 5.0%
الأبن أو الأبنة 3 3.0%
الأخ أوالأخوة 4 4.0%
زوجة الأب 2 2.0%
غير معلوم 6 5.9%
أقرباء آخرون (ابن الأخ، الخال أو العم، الجد، طليق الابنة، ابن الخالة،والدة الزوجة، زوج الأخت، المطلقة، زوج الابنة، الزوجة الأولى… 2 2.0%
مجموع الأسرة 39 38.6%
جار أو جيران 4 4.0%
زميل دراسة 1 1.0%
مدرس 2 2.0%
سائق( تاكسىميكروباستوك توك – موتوسيكل) 2 2.0%
طبيب أو ممرض 2 2.0%
مسجل خطر أو مسجل آداب أو له معلومات جنائية 3 3.0%
عامل أو عامل في محل عام يرتاده آخرون، مندوب توصيل 3 3.0%
صاحب عمل أو قريب لصاحب عمل ( سوبر ماركت – حضانة، بدال تموين، رب أو ربة منزل….) 2 2.0%
عاطل 2 2.0%
آخرون أو غير معروف أو غير واضح 15 14.9%
مجموع الاعتداء من قبل المجتمع 36 35.6%
إيذاء نفس (الانتحار – محاولة الانتحارعنف تجاه الذات) 23 22.8%
مجموع إيذاء نفس 23 22.8%
موظف، موظفة 3 3.0%
مجموع العنف فى العمل 3 3.0%
المجموع 101 100.0%

 

جـالباعث على الجريمة

الباعث علي الجريمة ديسمبر %
تأديب 2 2.0%
شرف أو شك في السلوك 2 2.0%
السرقةالاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها 9 8.9%
خطف أو سرقة 1 1.0%
تهديد،وترهيب وابتزاز  للتشهير، أو لمنفعة مادية 6 5.9%
تلبية شهوة جنسية 9 8.9%
خلافات زوجية بسبب (تعدد علاقاته النسائية/عدم الانفاق على البيت ، الشجار،والضرب/ الغيرة/ تأخير الحمل… 16 15.8%
إصابة  أو قتل بدون قصد 3 3.0%
اختلاف على الميراث، الاستيلاء عليه 3 3.0%
مرض نفسيأزمة نفسية 9 8.9%
خلافات بعد الطلاق  (الشقة، النفقة، حضانة الأطفال، 1 1.0%
الغيرة أو الانتقام 7 6.9%
خلافات عائلية 1 1.0%
الإجبار على الزواج 1 1.0%
الخوف من التعنيف، أو المعايرة، الفضح 2 2.0%
بسبب  تعاطى المخدرات 4 4.0%
إدمان الألعاب الإلكترونية 1 1.0%
خلافات بين الجيران 2 2.0%
أسباب أخري أو غير واضح 22 21.8%
المجموع 101 100.0%

 

دالحالة الاجتماعية للضحية

الحالة الاجتماعية للضحية ديسمبر %
متزوجة 28 27.7%
متزوجة عرفى 0 0.0%
مطلقة 0 0.0%
أرملة 1 1.0%
طفلة 21 20.8%
رضيعة 4 4.0%
لم يسبق لها الزواج 2 2.0%
غير واضح 45 44.6%
المجموع 101 100.0%

 

هـنوع الجريمة

نوع الجريمة ديسمبر %
قتل 54 53.5%
تهديد بالقتل أو الشروع في القتل 8 7.9%
هتك عرض وضرب 2 2.0%
اغتصاب أو تعدي جنسي 1 1.0%
تحرش لفظى، أوجنسى،  أو تحرش وضرب معا 6 5.9%
تعذيب أو اعتداء، أو ضرب، إصابات خطيرة 15 14.9%
شتم أو سب أو أمتهان 1 1.0%
تهديد وابتزاز، فضح أو تشهير 2 2.0%
خطف  أو اختفاء 1 1.0%
السرقة الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها 11 10.9%
المجموع 101 100.0%

 

وعمر الضحية

عمر الضحية ديسمبر %
رضيعة 4 4.0%
في العقد الأول 15 14.9%
في العقد الثاني 10 9.9%
في العقد الثالث 14 13.9%
في العقد الرابع 10 9.9%
في العقد الخامس 5 5.0%
في العقد السادس 3 3.0%
في العقد السابع 4 4.0%
في العقد الثامن 1 1.0%
مسنة/ عجوز 2 2.0%
غير واضح 33 32.7%
المجموع 101 100.0%

 

ى: الحالة العملية للضحية

الحالة العملية للضحية ديسمبر %
ربة منزل 36 35.6%
مدرسة 2 2.0%
موظفة 2 2.0%
عاملة في مصنع أو شركة أو صيدلية، أو كوافيرة أو أي مكان عمل 0 0.0%
مهندسة 0 0.0%
طبيبة أو صيدلانية 0 0.0%
ممرضة 1 1.0%
فلاحة 0 0.0%
راقصة 0 0.0%
مندوب مبيعات، بائعة مناديل أو بائعة متجولة، أو خضار 4 4.0%
تسولدعارة 1 1.0%
طالبة 7 6.9%
صاحبة عمل(مشغل، كشك،كوافير….ألخ 0 0.0%
خادمة 1 1.0%
مذيعة 0 0.0%
سائحة أو أجنبية 2 2.0%
لم يذكر نوع العمل أو غير واضح 45 44.6%
المجموع 101 100.0%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[1]نسبة الحالات الغير واضح فيها الحالة الاجتماعية للضحية هى 38.7%، مما يعنى أن النسبة المتبقية الواضح بها الحالة هى 61.3%. لذا لمعرفة نسبة المتزوجات من النسبة الواضح بها الحالة الاجتماعية نقوم بقسمة نسبة المتزوجات بشكل عام وهى 25.5% علي الـ 61.3%، تكون النتيجة 42.6%

[2]الحساب بنفس الطريقة التى حسبنا بها في الهامش رقم (1)

[3]أبو رية، إيهاب، سائق يقطع كف زوج شقيقته بسبب خلافات أسرية في حلوان، القاهرة 24، 1/11/2022، https://www.cairo24.com/1684855

[4]عمران، أشرف، كشف ملابسات تعرض مذيعة للضرب وإصابتها بالقاهرة، بوابة الأهرام، 2/11/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3791548.aspx

[5]درغام، مصطفى، التعدي على إيمي شلباية داخل شقة سكنية ونقلها إلى المستشفى بـ حلوان | صور وفيديو، القاهرة 24، 1/11/2022، https://www.cairo24.com/1684758

[6]الرمادى، محمد، سيدة تستغيث: أولاد زوجي ضربوني وبيهددوني بالقتل وتدمير مستقبل ابني بسبب الميراث بالفيوم | فيديو، القاهرة 24، 3/11/2022، https://www.cairo24.com/1685924

[7]أحمد، محمد على، التحقيق في العثور على جثة سيدة داخل منزلها في مدينة نصر، بوابة الأهرام، 4/11/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3803351.aspx

[8]فؤاد، فارس، خدش حيائي.. سيدة تتهم زوج شقيقتها بإرسال صوره العارية لها عبر واتس آب| تحقيقات، القاهرة 24، 4/11/2022، https://www.cairo24.com/1686241

[9]محسب، محمد، شق رأسها نصفين ثم حرقها بعد 8 أشهر زواج.. لماذا انتقم بلطجي حلوان من زوجته الثانية بهذه الطريقة؟ | صور، بوابة الأهرام، 5/11/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3804361.aspx

[10]فتح الباب، أحمد،بسبب خلافات أسرية.. سقوط المتهم بقتل زوجته بسلاح أبيض بالمرج، بوابة الأهرام، 7/11/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3807567.aspx

[11]فتحى، هانى، مصرع ربة منزل وطفلتها سقطا فى “طرنش” الصرف الصحى ببنى سويف، اليوم السابع، 10/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/10/%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9-%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D9%88%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%B3%D9%82%D8%B7%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%B7%D8%B1%D9%86%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%89-%D8%A8%D8%A8%D9%86%D9%89/5972329

[12]أحمد، محمد على، حبس سيدة لخطفها نجلة طليقها بالمرج، ، بوابة الأهرام، 11/11/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3821197.aspx

[13]باشا، منى، صياد يُلقي بزوجته من شرفة منزلهما بالطابق الثاني في مركز المطرية بالدقهلية، بوابة الأهرام، 11/11/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3811173.aspx

[14]رضا، محمود، حقيقة اختفاء فتاتين من والدهما بأكتوبر، بوابة الأهرام، 2/11/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3821979.aspx

[15]عبد الصبور، ماهر، أصابها في اليد والبطن.. سيدة تحرر محضر تعدي بالضرب ضد زوجها في المنيا، الشروق، 7/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=07112022&id=190cbba6-ff14-4d3c-b8d3-b36d02fffb37

[16]عمران، إيهاب، مقتل سيدة على يد زوجها بالمرج «طالبته الانفصال عنه»، المصرى اليوم، 7/11/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2736157

[17]فؤاد، فارسعبد البارى، أحمد، قالتله طلقني فقتلها.. مقتل سيدة على يد زوجها في المرج وأخفى جثتها تحت السرير |فيديو، القاهرة 24، 9/11/2022، https://www.cairo24.com/1689256

[18]بعزق، حمادة، مصرع فتاة إثر سقوطها من الطابق الرابع في أسوان، الشروق، 9/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=09112022&id=a05978e0-315d-447c-bb9e-2cbfa1522271

[19]الجالى، رباب، مصرع طفلة بعد إصابتها بنزيف بالمخ بسبب ضربة على رأسها بالفيوم.. والنيابة تحقق، اليوم السابع، 14/11/2022،https://www.youm7.com/story/2022/11/14/%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D9%86%D8%B2%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A3%D8%B3%D9%87%D8%A7/5976396

[20]أبو ضيف، بهجت، المتهمة بخطف ابنتها تعترف بالاستعانة بصديقتها للانتقام من زوجها فى القاهرة، اليوم السابع، 15/11/2022،https://www.youm7.com/story/2022/11/15/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85%D8%A9-%D8%A8%D8%AE%D8%B7%D9%81-%D8%A7%D8%A8%D9%86%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%AA%D8%B1%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A8%D8%B5%D8%AF%D9%8A%D9%82%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89/5978212

[21]درغام، مصطفى، إخواتي اتهموني في شرفي وقطعولي هدومي.. استغاثة سيدة بالبراجيل من أشقائها | فيديو، القاهرة24، 16/11/2022، https://www.cairo24.com/1693852

[22]خليفة، محمد، ضربي وهددني بنشر صوري الخاصة.. سيدة تتهم شقيقها بالتعدي عليها وسرقتها في الهرم| فيديو، القاهرة 24، 16/11/2022، https://www.cairo24.com/1693755

[23]أبو عوف، محمد، عامل يفقأ عين زوجته بسبب قضية خلع في دار السلام، الشروق، 16/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=16112022&id=7d27099a-e107-4376-be41-150c49dea279

[24]القماش، محمد، فقأ عين زوجته وطعن حماته بسبب قضية خلع في دار السلام.. تفاصيل التحقيقات (فيديو)، المصرى اليوم، 17/11/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2744888

[25]الفص، أحمد، أم بلا قلب وألقتها في بالوعة الصرف خوفا من أهل زوجها| تفاصيل، بوابة الأهرام، 17/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3828350.aspx

[26]محسب، محمد، مشهد يُبكي الحجّر.. قصة ابن عذّب والدته المُسنة بـ «ماشة شيشة» بالشرقية: «ربعي رجلك» | صور، بوابة الأهرام، 19/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3830636.aspx

[27]المنشاوى، مصطفى، عمرها 97 عاما.. مفاجآت مؤسفة في واقعة المتهم بضرب والدته بالشرقية، الشروق، 21/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=21112022&id=60f497c5-72a1-47ec-8171-61800bd3afe3

[28]بركات، هانى، يقتل عم زوجته بعد إقامتها قضية طلاق ضده بكرداسة، بوابة الأهرام، 20/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3830850.aspx

[29]عطية، مصطفى، واقعة عودة الشرف لبنت الشرقية انتهت بالصلح.. الداخلية تكشف التفاصيل، الشروق، 21/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=21112022&id=15db01e1-5f8f-442e-b28e-ac01297a20af

[30]على، فاطمة، كيف انتهت واقعة عودة الشرف في صان الحجر بالشرقية؟، الشروق، 21/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=21112022&id=0c4cff75-d6a9-4bec-820f-16d1370832f0

[31]عمران، أشرف، خلاف على أوراق ملكية.. ضبط شخص للتعدي على والدته بالضرب للتنازل عن كشك، بوابة الأهرام، 21/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3832990.aspx

[32]الرمادى، محمد، عاشرها 10 مرات.. سيدة تتهم زوجها بالتعدي على ابنتهما جنسيا بالدقهلية: أهله عرضوا 4 ملايين جنيه للتنازل، القاهرة 24، 21/11/2022، https://www.cairo24.com/1697226

[33]القادوم، نهاد، استغلت مرضها.. الداخلية توضح حقيقة تضرر سيدة من شقيقتها والاستيلاء على شقتها في حلوان، الشروق، 23/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=23112022&id=b8e21b9a-5821-4814-a07c-0eac6c3b1650

[34]أ ش أ، كشف ملابسات العثور على جثة سيدة بسوهاج وضبط الجاني، الشروق، 26/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=26112022&id=d32382dc-a0e2-4bec-8055-c95f699736e2

[35]أبو رية،إيهاب – فؤاد،فارس، تهجموا عليا وضربوني أنا وولادي عشان طمعانين فينا.. سيدة تستغيث من أهل زوجها المتوفي بالتعدي عليهم بأوسيم، القاهرة 24، 24/11/2022، https://www.cairo24.com/1698774

[36]الرمادى، محمد، كسر قلب العروسة.. زوج يطلق زوجته بالثلاثة خلال حفل زفاف ابنته في دمياط | فيديو، القاهرة 24، 25/11/2022، https://www.cairo24.com/1699826

[37]درغام، مصطفى، شاب يقتل والدته المسنة في عين شمس بسبب بالطو.. وشاهد عيان: مهتز نفسيًا، القاهرة 24، 26/11/2022، https://www.cairo24.com/1700057

[38]سليمان، فتحى، موثوقة اليدين بسلسلة حديدية.. القبض على المتهم بالتعدي على زوجته لخلافات زوجية بالدقهلية، القاهرة 24، 26/11/2022، https://www.cairo24.com/1700193

[39]سعيد، صابر، القبض على المتهم بقتل طفلة وإلقاء جثتها وسط زراعات القصب بقنا، اليوم السابع، 26/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/26/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D9%88%D8%A5%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%AC%D8%AB%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%A8/5990016

[40]عمران، أشرف، تبلغ من العمر 3 سنوات.. الأمن العام يضبط “شيطان” استدرج طفلة للتعدي عليها وقتلها بقنا، بوابة الأهرام، 28/11/2002، https://gate.ahram.org.eg/News/3840064.aspx

[41]سليمان، فتحى، القبض على شخص وشقيقته لـ اتهامهما بالتعدي على سيدة إثر خلافات أسرية بحلوان، القاهرة24، 29/11/2022، https://www.cairo24.com/1701713

[42]عامر، عصام، مصدر أمني: المتهم بضرب طليقته بسبب شقة الحضانة في الإسكندرية محبوس احتياطيا، الشروق، 28/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=28112022&id=543cd2db-f0ed-4d8e-99ac-77e9841e3889

[43]عمران، أشرف، ضبط عامل للتعدي على طليقته بسكين وإصابتها بجروح بالإسكندرية، بوابة الأهرام، 29/11/2002، https://gate.ahram.org.eg/News/3841160.aspx

[44]عمران، أشرف، لتعرضها للإساءة من والدها.. كشف ملابسات استغاثة سيدة لتغيب نجلتها بالقاهرة، بوابة الأهرام، 30/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3842745.aspx

[45]عبد الراضى، محمود– أبو ضيف، محمد، ضبط المتهم بقتل شقيقته وإصابة اثنين آخرين لشكه فى سلوكهن ببنى سويف، اليوم السابع، 30/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/30/%D8%B6%D8%A8%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B4%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%AA%D9%87-%D9%88%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D8%AB%D9%86%D9%8A%D9%86-%D8%A2%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D9%84%D8%B4%D9%83%D9%87-%D9%81%D9%89-%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%83%D9%87%D9%86/5994889

[46]درغام، مصطفى، مشاجرة باب الشعرية.. معاكسة فتاة انتهت بعاهة مستديمة وحبس المتهم | فيديو، القاهرة 24، 1/11/2022، https://www.cairo24.com/1684534

[47]النبأ، على يد مسجل خطر …..”يا عسلية”.. معاكسة صاحبة مركز تجميل بفيصل تنتهي بعاهة مستديمة، النبأ، 1/11/2022، https://www.elnabaa.net/964019

[48]فتح الباب، أحمد، مباحث القاهرة تكشف تفاصيل مقتل عجوز على يد ربة منزل بعين شمس، بوابة الأهرام، 2/11/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3791374.aspx

[49]سمير، طارق، “عندها فلوس ودهب”.. ما الذي جرى مع “مسنة عين شمس” المقتولة؟، مصراوى، 2 نوفمبر، 2022، https://www.masrawy.com/news/news_cases/details/2022/11/2/2317035/-%D8%B9%D9%86%D8%AF%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%84%D9%88%D8%B3-%D9%88%D8%AF%D9%87%D8%A8-%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D8%AC%D8%B1%D9%89-%D9%85%D8%B9-%D9%85%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%88%D9%84%D8%A9-#SectionMore

[50]عمران، أشرف، كشف حقيقة فيديو استغاثة سيدة تعرضت نجلتها للتعدي من شخص لإجبارها على إعادة خطبتهما، بوابة الأهرام، 1/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3770267.aspx

[51]فتح الباب، أحمد، القبض على المتهمة بسرقة مشغولات ذهبية من داخل شقة بالجمالية، بوابة الأهرام، 2/11/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3791406.aspx

[52]أبو النجا، عبد الوهاب، اعترافات خادمة سرقت مشغولات ذهبية بأسلوب المغافلة من شقة بالجيزة، بوابة الأهرام، 3/11/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3802181.aspx

[53]أبو النجا، عبد الوهاب، جبروت عاطل.. تحرش بفتاة ثم قتل والدها أثناء دفاعه عنها بالخصوص «التفاصيل الكاملة»، بوابة الأهرام، 4/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3803912.aspx

[54]أبو النجا، عبد الوهاب، استغاثة ربة منزل تقود الشرطة لضبط «لص المساكن» بمدينة بدر، بوابة الأهرام، 8/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3807938.aspx

[55]الرمادى، محمد، علاقة عاطفية تنتهي بالابتزاز.. تفاصيل اتهام شاب بتهديد سيدة بفيديوهات مخلة، القاهرة 24، 11/11/2022، https://www.cairo24.com/1691084

[56]عبد الراضى، محمود – إسماعيل، أحمد، ضبط المتهم بالتعدى على سيدة فى الغربية، اليوم السابع، 3/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/3/%D8%B6%D8%A8%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/5963985

[57]عبد السلام، محمود، علاقة غير شرعية و13 طعنة.. تفاصيل العثور على جثة سيدة بأرض زراعية في كرداسة، الشروق، 18/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=18112022&id=f5ac35d8-52e0-454a-8767-0aa5db1d90b7

[58]رضا، محمود، كشف لغز العثور على جثة فتاة كرداسة، بوابة الأهرام، 18/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3829389.aspx

[59]عبد الراضي، محمود ـ حسني، أحمد، مقتل شاب بسبب معاكسة سيدة فى مدينة بدر.. تفاصيل، اليوم السابع، 12/11/2022،https://www.youm7.com/story/2022/11/12/%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B4%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%83%D8%B3%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A8%D8%AF%D8%B1-%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84/5974275

[60]حماد، مروة، بسبب علاقة عاطفية.. أمن المنوفية يعيد طالبتين لمنزل أهلهما بعد تغيبهما، الشروق، 14/11/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14112022&id=554ac28f-bd36-4c84-979e-18dd12982862

[61]محمود، عبد الله، أسرة الطالبة المعتدى عليها من زميلتها وأصيبت بجرح 140 غرزة يروون تفاصيل الواقعة.. صور، اليوم السابع، 14/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/14/%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%B2%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%A3%D8%B5%D9%8A%D8%A8%D8%AA-%D8%A8%D8%AC%D8%B1%D8%AD-140-%D8%BA%D8%B1%D8%B2%D8%A9/5976756

[62]خليفة، محمد، حبس عامل دليفري بتهمة التحرش بسيدة أجنبية داخل كمبوند شهير بالمقطم، القاهرة 24، 16/11/2022، https://www.cairo24.com/1694347

[63]سليمان، فتحى، هدد والدها بتصويرها ونشر صورها عارية.. تفاصيل تغيب فتاة عن مسكنها بشبرا الخيمة، القاهرة24، 17/11/2022،https://www.cairo24.com/1694524

[64]بوابة الأهرام، حبس تشكيل عصابى خطف فتاة وساوم أهلها على مبلغ مليون جنيه بالبحيرة، بوابة الأهرام، 17/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3827793.aspx

[65]بعزق، حمادة، العثور على جثة فتاة طافية على النيل في ظروف غامضة بأسوان، الشروف، 17/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=17112022&id=74bf4827-793d-4525-bd29-21112c804305

[66]سباق، أحمد، إصابة فتاة بجرح قطعي فى البطن خلال سيرها بشارع كورنيش مرسى مطروح، الشروق، 17/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=17112022&id=b968dfdc-6c46-410f-840f-830602a32e67

[67]سليمان، فتحى، سرقتها وخُفت أتفضح.. اعترافات قاتل ربة منزل وابنها بكفر الشيخ، القاهرة 24، 18/11/2022، https://www.cairo24.com/1695256

[68]سليمان، محمد، العثور على أم وابنها مقتولين داخل منزلهما بإحدى قرى كفر الشيخ، اليوم السابع، 15/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/15/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A3%D9%85-%D9%88%D8%A7%D8%A8%D9%86%D9%87%D8%A7-%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%87%D9%85%D8%A7-%D8%A8%D8%A5%D8%AD%D8%AF%D9%89-%D9%82%D8%B1%D9%89-%D9%83%D9%81%D8%B1/5978233

[69]عمران، أشرف، خشية افتضاح أمره.. طالب يقتل والدة صديقه والأمن العام يكشف اللغز بسوهاج، بوابة الأهرام، 19/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3830238.aspx

[70]عبد السلام، محمود، العثور على طفلة حديثة الولادة في أكتوبر، الشروق، 19/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=19112022&id=fe55df2e-e05c-4aa6-a4a7-58564c1eed48

[71]القادوم، نهاد، القبض على عامل بتهمة قتل ابنة عشيقته في المطرية، الشروق، 20/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=20112022&id=1a3fa584-a0f7-4434-b9bc-670913873a1e

[72]هلال، هديل، ضحاياه هوانم وبنات عائلات كبيرة.. فتاة تتهم دجالا بالاعتداء عليها جنسيا وابتزازاها بصور عارية، الشروق، 21/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=21112022&id=5214d9d6-fe78-4ab1-8694-afa7a0a80f88

[73]عبد الراضى، محمود–أبو ضيف،محمد، ضبط المتهم بقتل طفلة فى المطرية بسبب هاتف محمول، اليوم السابع، 22/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/22/%D8%B6%D8%A8%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D9%87%D8%A7%D8%AA%D9%81-%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D9%84/5985643

[74]عواد، محمود، العثور على جثة طفلة حديثة الولادة داخل المقابر في بنها بالقليوبية، الشروق، 23/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=23112022&id=55dbbac5-2723-401a-b22a-29261ca9a4a4

[75]عبد المجيد، محمد، ضبط عامل بسوهاج حاول ابتزاز فتاة في بني سويف عبر الإنترنت، الشروق، 24/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=24112022&id=7ad7e492-c203-4b71-9796-3afbc2fae035

[76]خليفة، محمد، ننشر صورة التلاميذ الثلاثة المتهمين بتصوير مناطق حساسة لزميلتهم وابتزازها بدار السلام، القاهرة 24،  26/11/2022، https://www.cairo24.com/1700301

[77]فتح الباب، أحمد، جهود مكثفة لكشف تفاصيل العثور على جثة سيدة بعين شمس، بوابة الأهرام، 26/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3837953.aspx

[78]القادوم، نهاد، القبض على المتهم باغتصاب طفلة تعاني من تأخر عقلي في المرج، الشروق، 27/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=27112022&id=74841d6a-7218-4b9d-ad94-70011a85bbd8

[79]أحمد، محمد على، قرارات النيابة في العثور على جثة طفلة مذبوحة بمدينة السلام، بوابة الأهرام، 28/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3839902.aspx

[80]الديب، فتحية، العثور على جثة سيدة مجهولة الهوية بأرض زراعية بالشرقية، اليوم السابع، 30/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/30/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D8%AC%D9%87%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A3%D8%B1%D8%B6-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9/5994682

[81]العجمى، إيهاب، والدها انقذها في اللحظة الأخيرة.. فتاة تحاول الانتحار بحدائق الأهرام| فيديو، ، القاهرة 24، 3/11/2022، https://www.cairo24.com/1685819

[82]رضا، محمود، عنفتها أسرتها أمام زوجها فألقت بنفسها من الطابق الرابع، بوابة الأهرام، 13/11/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3823380.aspx

[83]درغام، مصطفى، طليقها حرمها من ابنها سنة ونصف.. مفاجأة في واقعة انتحار عروس فيصل بعد أسبوع من زواجها، القاهرة 24، 14/11/2022، https://www.cairo24.com/1692807

[84]عشرى، محسن، فتاة ببورسعيد تتناول سم فئران للتخلص من حياتها، الشروق، 12/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=12112022&id=c4c81dce-1a91-420a-af85-892c07776f0f

[85]شبل، علاء، انتحار سيدة عقب مشادة مع زوجها في طنطا.. والمباحث تحقق، الشروف، 17/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=17112022&id=209e6dd2-52d2-4190-affa-1fa13a984c4a

[86]عبد السلام، محمود، قفزت من الطابق الخامس.. خلافات زوجية تدفع سيدة الطالبية للانتحار،الشروق، 19/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=19112022&id=e0cae5ce-bd5e-4ebb-9938-0ca42e045ee9

[87]شبل، علاء، طالبة تتخلص من حياتها بتناول حبة الغلال السامة إثر أزمة نفسية بالغربية، الشروق، 19/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=19112022&id=d83c71a0-3d82-4c56-8c9a-e5df9d486020

[88]بكر، مصطفى، دون وجود حريق بالشقة.. العثور على جثة سيدة متفحمة بالصف، الشروق، 20/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=20112022&id=fee66509-3223-48a7-be3c-e5599d765a68

[89]عبد السلام، محمود، بسبب كثرة طلاقها.. سيدة تتخلص من حياتها داخل شقتها بمنطقة الصف، الشروق، 20/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=20112022&id=be3c7cae-69c1-477c-bdf3-1e7e17c3c96e

[90]القادوم، نهاد، فتاة تنهي حياتها شنقا في منشأة ناصر، الشروق، 24/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=24112022&id=8e3ab1e3-8a96-4ec3-b4cf-e56e0d32a924

[91]عبد البارى، أحمد، ولعت في نفسها بسبب مكالمة عمي.. ننشر أقوال المتهم بحرق زوجته في حلوان، القاهرة 24، 24/11/2022، https://www.cairo24.com/1700048

[92]المنشاوى، مصطفى، النيابة العامة تحقق في وفاة الفتاة علياء بإيتاي البارود، 27/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=27112022&id=a82d88ce-426f-4af7-806f-8884b087450b

[93]بركات، هانى، تفاصيل مصرع عروس أثناء محاولتها الهرب من شقة الزوجية بأكتوبر، بوابة الأهرام، 29/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3841049.aspx

[94]رضا، محمود، مصرع ربة منزل أثناء هروبها من شقة الزوجية بأكتوبر،بوابة الأهرام، 29/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3841037.aspx

[95]الديب، فتحية، مستشفى بالشرقية يستقبل جثة زوجة متوفاة بحبة غلة سامة، اليوم السابع، 30/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/30/%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%81%D9%89-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%85%D8%AA%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D8%A8%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%BA%D9%84%D8%A9-%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%A9/5994924

[96]العجمى، إيهاب، عاشرها وطلب المزيد.. طالبة تتهم صاحب شركة بتهديدها بمقاطع إباحية بعد وعدها بالزواج في الوراق، القاهرة 24، 29/11/2022، https://www.cairo24.com/1702034

[97]رضا، محمود، ضبط عامل وزوجته لاعتدائهما على عاملة بالجيزة، بوابة الأهرام، 28/11/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3840498.aspx

[98]بركات، هانى، عاملة بمدرسة تستعين بزوجها للتعدي على زميلتها وحرق جسدها بأوسيم، بوابة الأهرام، 29/11/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3841076.aspx

[99]شلبى، أسماء، سيدة تطالب بحبس زوجها: “يجبرني على العمل في أكثر من وظيفة ويستولى على راتبي، اليوم السابع، 1/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/1/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A8%D8%AD%D8%A8%D8%B3-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D9%8A%D8%AC%D8%A8%D8%B1%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D9%85%D9%86/5959945”

[100]شلبى، أسماء، الصلح خير.. محكمة الأسرة تنهى نزاعا بين زوجين بسبب خلاف على المصروف الشهرى، اليوم السابع، 2/11/2022،https://www.youm7.com/story/2022/11/2/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%AD-%D8%AE%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%87%D9%89-%D9%86%D8%B2%D8%A7%D8%B9%D8%A7-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81/5961165

[101]شلبى، أسماء، سيدة تطلب الطلاق بعد 22 عام زواج: “قالى كفاية عليكى كبرتى وتزوج ابنة صديقتى”، اليوم السابع، 3/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/3/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-22-%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC-%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%89-%D9%83%D9%81%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83%D9%89/5962733

[102]الرمادى، محمد،  بيقولّي يا بت وبيناديني يا جاموسة.. حكايات من داخل محكمة الأسرة، القاهرة 24، 4/11/2022، https://www.cairo24.com/1686808

[103]شلبى، أسماء، زوجي حبس والدتي في قضية شيكات.. شكوى سيدة تطلب من المحكمة الطلاق، اليوم السابع، 6/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/6/%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%8A-%D8%AD%D8%A8%D8%B3-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AA%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%A9-%D8%B4%D9%8A%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D9%83%D9%88%D9%89-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D9%85%D9%86/5965538

[104]شلبى، أسماء، زوجة تقدم تسجيلات مصورة لإثبات سحلها على يد زوجها بمحل الرؤية لطفليهما، اليوم السابع، 11/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/11/%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D8%AF%D9%85-%D8%AA%D8%B3%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D8%A5%D8%AB%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D8%AD%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%8A%D8%AF-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D9%85%D8%AD%D9%84/5971827

[105]عبد البارى، أحمد، حكايات محكمة الأسرة: زوج نزواته متعددة تحرش بشقيقة زوجته وأخرى تقيم دعوى نفقة صغار ضد طليقها لرفضه علاج نجله، القاهرة 24، 12/11/2022، https://www.cairo24.com/1691711

[106]شلبى، أسماء، “خطيبى أرسل رسالة لوالدى وهرب”.. تفاصيل أغرب دعوى رد شبكة بمحكمة الأسرة، اليوم السابع،14/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/14/%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D9%89-%D8%A3%D8%B1%D8%B3%D9%84-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%89-%D9%88%D9%87%D8%B1%D8%A8-%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%89-%D8%B1%D8%AF-%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9/5976648

[107]مرعى، نورهان، سيدة في دعوى طلاق للضرر: حماتي قالتلي يا سبب تعاسة ابني عشان مبخلفش، القاهرة 24، 14/11/2022، https://www.cairo24.com/1692363

[108]مرعى، نورهان، عروس ترفع دعوى خلع بعد أيام من زواجها: أخفى عني عمره الحقيقي.. وعرفت من البطاقة، القاهرة 24، 18/11/2022، https://www.cairo24.com/1694860

[109]شلبى، أسماء، زوجة في دعوى نفقة: “زوجي تزوج خطيبته السابقة بعد زواج دام بيننا 22 عاما، اليوم السابع، 27/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/27/%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%89-%D9%86%D9%81%D9%82%D8%A9-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%8A-%D8%AA%D8%B2%D9%88%D8%AC-%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%AA%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%82%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC/5991051”

[110]فريق المحافظات، إحالة أوراق قاتل زوجته بدمياط إلى فضيلة المفتي، اليوم السابع، 7/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/7/%D8%A5%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%87-%D8%A8%D8%AF%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%B7-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%81%D8%B6%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%8A/5969061

[111]فريق المحافظات، الإعدام شنقا لـ”منجد” قتل والدته فى المحمودية بالبحيرة، اليوم السابع، 8/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/8/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%B4%D9%86%D9%82%D8%A7-%D9%84%D9%80-%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%AF-%D9%82%D8%AA%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AA%D9%87-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%8A%D8%B1%D8%A9/5970072

[112]عامر، عصام، جنايات الإسكندرية تقضي بإعدام متهم بهتك عرض ابنة شقيقته، الشروق، 10/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=10112022&id=bafa2c57-8e97-4b43-a09f-cb9b034ba40d

[113]عبد المجيد، محمد، المؤبد لقاتل شقيقته في سوهاج، الشروق، 19/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=19112022&id=2e90c65b-5605-4d5a-9276-7f266c537366

[114]سالم، إبراهيم، الإعدام لسائق توك توك قتل زوجة شقيقه وجنينها بالخانكة، اليوم السابع، 19/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/19/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%AA%D9%88%D9%83-%D8%AA%D9%88%D9%83-%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%B4%D9%82%D9%8A%D9%82%D9%87-%D9%88%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%86%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%86%D9%83%D8%A9/5982223

[115]أبو النجا، عبد الوهاب، أخبار الحوادث| الإعدام لقاتل سلمى بهجت.. والأمن العام يضبط المتهمين بإطلاق نار على شخصين أثناء تغيير عملة، بوابة الأهرام، 7/11/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3807557.aspx

[116]خلف، عمرو، الحبس سنة مع الشغل لمتهم بتهديد سيدة بنشر صورها فى المراغة بسوهاج، اليوم السابع، 2/11/2022https://www.youm7.com/story/2022/11/2/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8%D8%B3-%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%BA%D9%84-%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%87%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89/5962690

[117]الديب، فتحية، السجن 3 سنوات لعامل بتهمة التعدى على طفلة بالشرقية، اليوم السابع، 6/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/6/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-3-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%AA%D9%87%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9/5966801

[118]خلف، عمرو، السجن المشدد 15 سنة لـ3 أشقاء قتلوا سيدة بمركز أخميم فى سوهاج، اليوم السابع، 6/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/6/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%AF%D8%AF-15-%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D9%84%D9%803-%D8%A3%D8%B4%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D9%82%D8%AA%D9%84%D9%88%D8%A7-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%A3%D8%AE%D9%85%D9%8A%D9%85/5967097

[119]خلف، عمرو، السجن المؤبد لمتهم بخطف فتاة لطلب فدية من أسرتها بسوهاج، اليوم السابع، 8/11/2022،https://www.youm7.com/story/2022/11/8/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%A8%D8%AF-%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D8%AE%D8%B7%D9%81-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D9%81%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B3%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AC/5969759

[120]سعيد، صابر، السجن المشدد 10 سنوات لعامل بتهمة قتل جارته بقنا، اليوم السابع، 14/11/2022،

https://www.youm7.com/story/2022/11/14/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%AF%D8%AF-10-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%AA%D9%87%D9%85%D8%A9-%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%87-%D8%A8%D9%82%D9%86%D8%A7/5977197

[121]عواد، محمود، السجن 3 سنوات لشخص لاتهامه بتهديد فتاة بنشر صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الشروق، 15/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15112022&id=1d29c0b9-c2a9-42d8-93d0-39c94de855eb

[122]عامر، عصام، السجن عامين لسائق حنطور هتك عرض طفلة في الإسكندرية، الشروق، 17/11/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=17112022&id=91c66891-4d13-4fbc-a60f-de48ce12b9aa

[123]الديب، فتحية، المشدد 5 سنوات لمتهم بتهديد فتاة وابتزازها لطلب مبلغ مالى بالشرقية، اليوم السابع، 28/11/2022، https://www.youm7.com/story/2022/11/28/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%AF%D8%AF-5-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%87%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%B2%D8%A7%D8%B2%D9%87%D8%A7-%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D9%85%D8%A8%D9%84%D8%BA-%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%89/5992638

[124]الصناديلي، طلعت، «قتلها خنقا».. عامل ينهي حياة زوجته بعد مشاجرة بينهما بالإسكندرية| تفاصيل، بوابة الأهرام، 1/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3843078.aspx

[125]أحمد، محمد على، حبس شاب وربة منزل لتعديهما على سيدة بحلوان، بوابة الأهرام، 2/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3844193.aspx

[126]عطيه، مصطفى، ضبط المتهمة بالتعدي على طفلة بالضرب وقص شعرها في الغربية، الشروق، 3/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=03122022&id=5afb0028-620f-4eeb-9013-eeacb7e70e18

[127]عمران، أشرف، بسبب خلافات.. ضبط شخص تعدى على طليقته بالضرب وأصاب زوجها بالدقهلية، بوابة الأهرام، 7/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3870531.aspx

[128]على، فاطمة، له ملف طبي في مستشفى للأمراض النفسية.. شاب يقتل والدته ذبحا في الشرقية، الشروق، 9/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=03122022&id=5afb0028-620f-4eeb-9013-eeacb7e70e18

[129]بكر، مصطفى، حبس سوداني متهم بقتل زوجته وطفلهما في بولاق الدكرور 4 أيام، الشروق، 13/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=13122022&id=ed45cbbe-749e-44be-865e-fb3ae9985242

[130]فتحى، سمر، العثور على جثة سيدة مقتولة داخل شقتها بشبرا الخيمة، البوابة نيوز، 14/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4713685

[131]عبد السلام، محمود، بسبب سوء معاملة والدها.. طفلة تقتل شقيقتها وتحاول خنق الأخرى في الهرم، الشروق، 15/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15122022&id=03b894c5-760f-437d-befe-067484eb2ee0

[132]عشرى، محسن، استمر في خبط رأسها بالحائط حتى ماتت.. تفاصيل مقتل سيدة على يد ابنتها وجارها في بورسعيد، الشروق، 16/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=16122022&id=140ea1ff-6b1b-4f36-87ce-bb105b1bf63c

[133]القادوم، نهاد، ضبط المتهمة بطعن زوجها في روض الفرج، الشروق، 17/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=17122022&id=8baaadb3-1844-4ecb-a868-d6abaa8ed78b

[134]على، قاطمة، رجل يقتل زوجته ويصيب شخصا آخر بسبب شكه في وجود علاقة بينهما بالشرقية، الشروق، 18/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=18122022&id=0d32d79b-c155-4fb8-98d9-a84b1eb14675

[135]درويش، يونس، بسبب تعاطي المخدرات.. مقتل سيدة وطفلتها على يد زوجها في أسيوط، الشروق، 17/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=17122022&id=fd9d1381-e689-46bc-a092-d1d08c76eb1b

[136]عياد، محمود، دفاعًا عن أخته.. تفاصيل مقتل شاب على يد زوج شقيقته وآخرين في المعادي، البوابة نيوز، 17/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4714973

[137]عمران، أحمد، القصة الكاملة بشأن مقتل مُعلمة على يد زوجها المحام في سوهاج، النبأ، 14/12/2022، https://www.elnabaa.net/970134/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%8A%D8%AF-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AC

[138]زاهى، منى، كشف غموض العثور على جثة طفلة بجوار رشاح في القليوبية، النبأ، 17/12/2022، https://www.elnabaa.net/970504/%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC-%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%8A-%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%BA%D9%85%D9%88%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AD-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9

[139]صلاح، عبد الله، سيدة تخنق ابنة زوجها الطفلة انتقاما من ضرتها فى أسوان، اليوم السابع، 18/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/18/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%AE%D9%86%D9%82-%D8%A7%D8%A8%D9%86%D8%A9-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%B6%D8%B1%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%86/6014971

[140]عامر، عصام، النيابة تصرح بدفن جثة طفلة سقطت من الطابق الأول في الإسكندرية، الشروق، 18/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=18122022&id=ae5eb0c5-6a63-4222-b817-ca8e9e35ce28

[141]هاشم،طه، العثور على جثة سيدة أجنبية متوفاة داخل شقة بحدائق أكتوبر، البوابة نيوز، 19/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4716615

[142]رضا، محمود، ضبط المتهم بإصابة زوجته والشروع في قتل شقيقها بكرداسة، بوابة الأهرام، 19/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3904110.aspx

[143]فتحى، محمد، مصرع سيدة على يد زوجها فى المنوفية، اليوم السابع، 19/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/19/%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%8A%D8%AF-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A9/6015876

[144]الديب، فتحية، زوج يتخلص من حياته ويصيب زوجته بسبب خلافات أسرية فى الشرقية، اليوم السابع، 19/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/19/%D8%B2%D9%88%D8%AC-%D9%8A%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%B5-%D9%85%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D9%88%D9%8A%D8%B5%D9%8A%D8%A8-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%87-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%89/6015360

[145]فريق المحافظات، البحيرة، مصرع سيدة إثر سقوطها من أعلى منزلها بمركز أبو المطامير فى البحيرة، اليوم السابع، 20/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/20/%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A5%D8%AB%D8%B1-%D8%B3%D9%82%D9%88%D8%B7%D9%87%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%A3%D8%A8%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%B1/6017174

[146]رضا، محمود، القبض على عامل للشروع في قتل زوجته بإمبابة، بوابة الأهرام، 21/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3906208.aspx

[147]سالم، إبراهيم، حبس زوج وزوجة تسببا فى وفاة طفلتهما بالعبور، اليوم السابع، 21/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/21/%D8%AD%D8%A8%D8%B3-%D8%B2%D9%88%D8%AC-%D9%88%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%A8%D8%A8%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%AA%D9%87%D9%85%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D9%88%D8%B1/6018494

[148]عمران، أشرف، بسبب خلافات عائلية.. ضبط شخص لقتل حماته والتعدي على زوجته بسوهاج، بوابة الأهرام، 21/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3906069.aspx

[149]مقبول، محمود، ضبط تباع متهم بقتل حماته لاعتراضها على عودة زوجته لمنزله فى سوهاج، اليوم السابع، 19/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/19/%D8%B6%D8%A8%D8%B7-%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B9-%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D9%88%D8%AF%D8%A9-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%87-%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%87/6015180

[150]عمران، أحمد، جريمة صادمة.. كواليس مقتل ممرضة ذبحًا على يد زوج ابنتها في سوهاج، النبا، 18/12/2022، https://www.elnabaa.net/970562/%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A9-%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B3-%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-%D9%85%D9%85%D8%B1%D8%B6%D8%A9-%D8%B0%D8%A8%D8%AD-%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%8A%D8%AF-%D8%B2%D9%88%D8%AC-%D8%A7%D8%A8%D9%86%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AC

[151]الصناديلى، طلعت، دفن جثة سيدة توفيت مختنقة داخل مسكنها بمنطقة التبين، بوابة الأهرام، 21/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3905982.aspx

[152]الجالى، رباب، العثور على جثة سيدة بمنزلها فى الفيوم، اليوم السابع، 22/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/22/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%88%D9%85/6019320

[153]رضا، محمود، أصابها بنزيف بالمخ .. القبض على عامل تعدى على طفلته بالبدرشين، بوابة الأهرام، 22/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3906880.aspx

[154]سالم، إبراهيم، النيابة تصرح بدفن جثة ربة منزل لقيت مصرعها على يد زوجها بالخصوص، اليوم السابع، 23/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/23/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%AA%D8%B5%D8%B1%D8%AD-%D8%A8%D8%AF%D9%81%D9%86-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%AA-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%8A%D8%AF/6020383

[155]سالم، إبراهيم، سيدة تطعن زوجها بسكين خلال مشاجرة بسبب خلافات أسرية فى شبين القناطر، اليوم السابع، 24/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/24/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D8%B9%D9%86-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B3%D9%83%D9%8A%D9%86-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%89/6020684

[156]سالم، إبراهيم، مقتل ربة منزل على يد زوجها طعنا بـ”سكين” لشكه في سلوكها بقليوب، اليوم السابع، 24/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/24/%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%8A%D8%AF-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%B7%D8%B9%D9%86%D8%A7-%D8%A8%D9%80-%D8%B3%D9%83%D9%8A%D9%86-%D9%84%D8%B4%D9%83%D9%87/6021330

[157]عبد الحميد، هبه، التفاصيل الكاملة في واقعة اعتداء سيدة على زوجها بالشومة في قنا، فيتو، 25/12/2022، https://www.vetogate.com/4774192

[158]عاشور، حمادة، دخل في غيبوبة.. سيدة تهشم رأس زوجها بشومة أثناء نومه بسبب خلافات بينهما في قنا، بوابة الشروق، 24/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=24122022&id=fb0034ec-23b2-4f3a-b522-a1447907b119

[159]عطية، مصطفى، كشف ملابسات استغاثة سيدة وابنتها من ذويهما لتعديهم عليهما في القليوبية، بوابة الشروق، 2712/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=27122022&id=4f89c71c-fa86-4ac3-a546-f36149fc9ff4

[160]عصام، مجدىسيد، إسلام، خلافات زوجية والضحية «مكة».. كواليس جريمة هزت بولاق الدكرور، أخبار اليوم، 29/12/2022https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/3978110/1/%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A9–%D9%83%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B3-%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A9-%D9%87

[161]بكرى، محمد، القبض على قاتل شقيقته في قرية الضما بأسوان بسبب خلافات الميراث، بوابة الأهرام، 31/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3937192.aspx

[162]عياد، محمود،طفي السجائر بجسدها.. عامل يعذب طفلته بالاشتراك مع زوجته، البوابة نيوز، 31/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4724248

[163]عاشور، حمادة، كشف ملابسات العثور على جثة طفلة متفحمة بقنا، الشروق، 3/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=09122022&id=540b4e3b-29f0-4b38-a41f-ae29edb2d53d

[164]عطية، مصطفى، فتاة تستغيث في فيديو من تعرض شخص لها ومعاكستها بالدقهلية.. والأمن يكشف التفاصيل، الشروق، 5/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05122022&id=f26518ad-826c-4db5-a852-f88752a5b4a4

[165]بكر، مصطفى، هددها بفضح علاقتهما.. التحقيق مع متهم بابتزاز سيدة بصور خاصة في إمبابة، الشروق، 5/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05122022&id=61930e37-9107-4e19-9aaa-3417ed7cf96a

[166]المنشاوى، مصطفى، النيابة العامة تأمر بحبس المدرس المتهم بضرب طفلة حتى وفاتها بأسيوط الشروق، 7/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=07122022&id=145634c1-5f18-4349-83a9-ee95654f9178

[167]غنيمة، عمرو، جريمة بشعة بالسويس.. فتاة تهشم رأس سيدة رفضت زواجها من ابنها وأحرقت جثتها، بوابة الأهرام، 8/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3871590.aspx

[168]عبد العزيز، جيهان، ضبط مسجل خطر تعدى على معلمة بالضرب في الجيزة، الوطن، 8/12/2022، https://www.elwatannews.com/news/details/6368286

[169]السنى، احمد، هددها بمطواة.. حبس مسجل خطر تعدى على معلمة بمعهد أزهري بالجيزة، بوابة الأهرام، 8/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3871528.aspx

[170]عواد، محمود، خطيب ابنتها.. القبض على شخص استولى على بيانات بطاقة الدفع الإلكتروني لسيدة بالقليوبية، الشروق، 15/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15122022&id=44fe2162-192e-44c1-be21-6398420ab0f6

[171]بكر، مصطفى، لامس أجزاء حساسة بجسدها.. التحقيق مع طبيب متهم بهتك عرض مريضة في منشأة القناطر، الشروق، 14/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14122022&id=c2f384b8-6631-46e7-a194-df131c0cdf04

[172]البرعى، خميس، العثور على جثة فتاة في ظروف غامضة بوادي النطرون، الشروق، 15/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15122022&id=8ea70e7c-a63b-4662-ac7a-6715450569bd

[173]عطية، مصطفى، الأمن يكشف تفاصيل فيديو تعدي مواطنين على شخص تحرش بفتاة أمام مطعم في الإسكندرية، الشروق، 16/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=16122022&id=5dd7cb0b-0509-4228-903b-889a7ae075f2

[174]القادوم، نهاد، العثور على جثة رضيعة بصندوق قمامة في 15 مايو، الشروق، 17/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=17122022&id=5e6d7ce9-bb83-4b49-99e4-a90ce3ef2833

[175]عواد، محمود، القبض على سيدة لاتهامها بسرقة قرط ذهبي لطفلة في القليوبية، الشروق، 17/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=17122022&id=2f7dd58c-9930-4239-a097-93cc946a824d

[176]عياد، محمود، القبض على سائق قتل شابا لتحرشه بفتاة في حلوان، البوابة نيوز،  4/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4706893

[177]هاشم، طه، معاكسة فتاة وراء التعدى على شقيقها بروض الفرج، البوابة نيوز، 12/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4711788

[178]هاشم، طه، القبض على لص خطف حقيبة سيدة بالتجمع الأول، البوابة نيوز، 10/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4710498

[179]هاشم، طه، الأمن يكشف حقيقة استغاثة سيدة من تعرضها للضرب بالمعادي، البوابة نيوز، 14/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4713477

[180]توماس، عادل، تفاصيل ضبط مدرس لغة عربية يتحرش بطفلة أثناء “درس خصوصى” فى حلوان، النبأ، 12/12/2022،

https://www.elnabaa.net/969893/%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%B6%D8%A8%D8%B7-%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3-%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D8%B4-%D8%A8%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%AF%D8%B1%D8%B3-%D8%AE%D8%B5%D9%88%D8%B5%D9%89-%D9%81%D9%89-%D8%AD%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86

[181]عمران، أحمد، تحذير| قصة استدراج طفلة من المدرسة واختطافها لطلب «فدية» من والدها بسوهاج، النبا، 13/12/2022، https://www.elnabaa.net/969948/%D8%AA%D8%AD%D8%B0%D9%8A%D8%B1-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AC-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B7%D8%A7%D9%81%D9%87%D8%A7-%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D9%81%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B3%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AC

[182]فتحى، نجلاء، العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاة بطريق دائري بسمالوط شمال المنيا، بوابة الأهرام، 17/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3891213.aspx

[183]عمران، اشرف، كشف ملابسات فيديو مشاجرة بين سيدة وآخر بدعوى سرقة محتويات شقتها بالإسكندرية، بوابة الأهرام، 19/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3903995.aspx

[184]فتح الباب، أحمد، مباحث القاهرة تكشف تفاصيل تداول فيديو لقيام شخص بالتعدي على سيدة ببدر، بوابة الأهرام، 20/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3904681.aspx

[185]عاشور، حمادة، أمن قنا يكشف عن تفاصيل العثور على جثتي سيدة وطفل بأبو تشت، الشروق، 20/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=20122022&id=d4e5e1ca-0841-4efe-b143-f49ac5d33fb2

[186]عطية، عبد الرحمن علي، القبض على طبيب تعدى على سيدة عقب تخديرها أثناء الكشف عليها داخل عيادة بمدينة نصر، بوابة الأهرام، 21/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3906386.aspx

[187]الديب، فتحية، القبض على شاب بالشرقية لابتزازه فتاة بصور خادشة، اليوم السابع، 21/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/21/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%B2%D8%A7%D8%B2%D9%87-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%AE%D8%A7%D8%AF%D8%B4%D8%A9/6017850

[188]نفس المصدر السابق، الديب، فتحية، القبض على شاب بالشرقية لابتزازه فتاة بصور خادشة، اليوم السابع، 21/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/21/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%B2%D8%A7%D8%B2%D9%87-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%AE%D8%A7%D8%AF%D8%B4%D8%A9/6017850

[189]عبد الراضى، محمود – إسماعيل، أحمد، القبض على المتهمين بالتشاجر فى حلوان بسبب فتاة، اليوم السابع، 21/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/21/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%AC%D8%B1-%D9%81%D9%89-%D8%AD%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9/6018541

[190]عبد المحسن، حمزة، القبض على محامي وزوجته لتسببهما في سقوط خادمة من الطابق الثاني بأكتوبر، البوابة نيوز، 22/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4718220

[191] أبو ضيف، بهجت، سقوط خادمة من الطابق الثانى واتهام مخدومها وزوجته بإصابتها فى 6 أكتوبر، اليوم السابع، 22/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/22/%D8%B3%D9%82%D9%88%D8%B7-%D8%AE%D8%A7%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A8%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89-%D9%88%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%85-%D9%85%D8%AE%D8%AF%D9%88%D9%85%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%87-%D8%A8%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89/6018847

[192]جودة، ناصر، العثور على جثة سيدة مسنة ملقاة بأرض زراعية بدمنهور فى البحيرة، اليوم السابع، 25/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/25/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D9%85%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A9-%D8%A8%D8%A3%D8%B1%D8%B6-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%AF%D9%85%D9%86%D9%87%D9%88%D8%B1-%D9%81%D9%89/6022331

[193]بوابة الشروق، تفاصيل القبض على قاتل سهير الأنصاري: سائق خرجت معه لتوزيع صدقات للجمعيات الخيرية، بوابة الشروق، 27/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=27122022&id=6b90c81c-2a46-43fc-8020-26c500285412

[194]عادل، مصطفى، العثور على طفلة حديثة الولادة بجوار شريط السكة الحديد بطنطا، اليوم السابع، 26/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/26/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%A8%D8%B7%D9%86%D8%B7%D8%A7/6022536

[195]على، فاطمة، العثور على جثة سيدة غارقة بعد 10 أيام من اختفاءها في الشرقية، بوابة الشروق، 27/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=27122022&id=dc9c13ef-716a-47d1-af0b-6bb45314dc2d

[196]عبد السلام/ محمود، جهود مكثفة لكشف ملابسات مصرع طفلة فى بولاق الدكرور، بوابة الشروق، 27/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=27122022&id=6696c42d-a318-4102-8ac3-4f0d5fc47e7e

[197]أبو ضيف، بهجت، المتهم بالتسبب فى مصرع طفلة ببولاق الدكرور يكشف كواليس الجريمة، اليوم السابع،29/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/29/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D8%A8%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%B1%D9%88%D8%B1-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D9%83%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A9/6025979

[198]عطية، مصطفى، ضبط شخص لتعديه على طفلة والتنمر عليها واستغلالها في أعمال التسول، بوابة الشروق، 28/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=28122022&id=45580298-e6e4-4b7d-b859-6245fa2b66df

[199]عبد المجيد، محمد، العثور على جثة طفلة طافية بترعة أولاد سالم في سوهاج، الشروق، 30/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=30122022&id=150f724a-7ca5-4ebe-997d-ca10669b069b

[200]عبد الراضى، محمود– إسماعيل، أحمد، ضبط سيدة لتعديها بالضرب على مُسنة وسرقة مشغولاتها الذهبية فى القاهرة، اليوم السابع،

28/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/28/%D8%B6%D8%A8%D8%B7-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B1%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%8F%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D9%88%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%85%D8%B4%D8%BA%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%89/6024876

[201]عبد الراضى، محمود، القبض على المتهم بسرقة أسطوانة بوتاجاز من سيدة بالدقهلية، اليوم السابع، 30/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/30/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A8%D9%88%D8%AA%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%B2-%D9%85%D9%86-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%82%D9%87%D9%84%D9%8A%D8%A9/6027186

[202]عشرى، محسن، فتاة في بورسعيد تحاول إنهاء حياتها بإلقاء نفسها من الدور الرابع، الشروق، 1/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=01122022&id=d3bc9d0e-22c5-42f9-a324-d881238fe186

[203]مدحت، شيماء، تشريح جثة فتاة تخلصت من حياتها بتناول حبة الغلال بمنشأة ناصر، البوابة نيوز، 1/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4704799

[204]أحمد، محمد على، التحقيق في العثور على جثة فتاة داخل شقة بمنطقة التجمع الخامس، بوابة الأهرام، 4/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3847298.aspx

[205]مدحت، شيماء، حفظ التحقيقات في انتحار فتاة بحبة غلال في مصر القديمة، البوابة نيوز، 14/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4713060

[206]فتحى، سمر، فتاة تنهي حياتها بتناول حبة الغلة في الفيوم، البوابة نيوز، 1/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4705285

[207]عبد السلام، محمود، أزمة نفسية.. فتاة تتخلص من حياتها بالقفز من نافذة شقتها بالهرم، الشروق، 4/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=04122022&id=9fa2521b-ac97-4409-bb24-d57378332d56

[208]بعزق، حمادة، وفاة فتاة عقب تناولها حبوب الغلة السامة بإدفو، الشروق، 4/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=04122022&id=764a6364-758b-4b0f-acbe-a1b0da9497df

[209]عبد السلام، محمود، مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الثامن بأوسيم، الشروق، 9/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=09122022&id=e600f6e0-e183-419d-92fa-8d878248fa10

[210]عياد، محمود، مريضة نفسيًا.. مصرع سيدة خمسينية سقطت من الطابق الخامس بحلوان، البوابة نيوز، 14/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4713632

[211]رضا، محمود، بسبب خلافات زوجية.. فتاه عشرينية تنهي حياتها بالقفز من شرفة منزلها بأكتوبر، بوابة الأهرام، 19/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3893359.aspx

[212]هاشم، طه، فتاة تنهي حياتها بسكين في الهرم.. وشهود عيان: “مدمنة لعبة بابجي”، البوابة نيوز، 16/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4714444

[213]فتحى، سمر، فتاة تنهي حياتها بحبة الغلة في المقطم، البوابة نيوز، 17/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4715372

[214]زاهي، منى، تفاصيل جديدة بشأن مصرع ربة منزل أثناء زيارة شقيقها في بنها، النبأ، 11/12/2022، https://www.elnabaa.net/969713/%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9-%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A3%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%B4%D9%82%D9%8A%D9%82%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D9%86%D9%87%D8%A7

[215]زاهى، منى، بعد زواجها بشهور.. مصرع فتاة في ظروف غامضة ببني سويف، النبأ، 17/12/2022، https://www.elnabaa.net/970500/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B4%D9%87%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B8%D8%B1%D9%88%D9%81-%D8%BA%D8%A7%D9%85%D8%B6%D8%A9-%D8%A8%D8%A8%D9%86%D9%8A-%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%81

[216]الديب، فتحية، إصابة فتاة بحالة تسمم إثر تناولها كمية من العقاقير الدوائية بالشرقية، اليوم السابع، 19/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/19/%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D9%85%D9%85-%D8%A5%D8%AB%D8%B1-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%87%D8%A7-%D9%83%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9/6015673

[217]عشرى، محسن، سيدة تشعل النيران في نفسها ببورسعيد.. والتحريات تكشف دوافع الحادث، الشروق، 20/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=20122022&id=08f56fe1-a584-4389-8b5e-59a20cd796bf

[218]حماد، مروة، فتاة تتخلص من حياتها لرفضها الاستمرار مع خطيبها.. والأخير يلحق بها مشنوقا بالمنوفية، الشروق، 20/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=20122022&id=be2418ca-b1d4-4a56-9f59-92f362bbbd9f

[219]حماد، مروة، لعدم سؤال أبنائها عنها.. مسنة تتخلص من حياتها بالحبة القاتلة في المنوفية، الشروق، 22/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=22122022&id=2887d2f6-5d05-418c-a284-a2a2b587ef14

[220]عياد، محمود، مصرع فتاة سقطت من الطابق الثاني في 15 مايو، البوابة نيوز، 24/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4719405

[221]فتحى، سمر، مصرع سيدة سقطت من الطابق الخامس في المعصرة، البوابة نيوز، 25/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4719875

[222]عبد السلام، محمود، سيدة تنتحر شنقا بسبب سوء معاملة زوجها وتعديه بالضرب عليها في بولاق، الشروق، 27/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=27122022&id=aeed6abf-41c1-4b5e-b286-a6b0f2344c58

[223]الخولى، حازم، صيبت بمرض نفسي منذ 5 سنوات.. مصرع فتاة ألقت بنفسها من الدور التاسع في بني سويف، الشروق، 28/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=28122022&id=aee9238c-cf78-4764-8932-e9d6aeddba10

[224]الديب، فتحية، إصابة طفلة بحالة تسمم فى الشرقية، اليوم السابع، 28/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/28/%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D9%85%D9%85-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9/6024917

 

[225]علاء الدين، أحمد، حبس المتهمين باحتجاز 3 سيدات وإجبارهن على توقيع إيصالات أمانة بالشروق، البوابة نيوز،  3/12/2022، https://www.albawabhnews.com/4705880

[226]محسب، محمد، ثلاثينية مُبررة دعوى الخلع: «جوزي بيناديني باسم أم عياله اللي ماتت»، بوابة الأهرام، 11/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3874582.aspx

[227]شلبى، أسماء، زوجة تترك المنزل بعد 7 أيام زواج.. وتؤكد: “ضربنى عندما طلبت زيارة والدتى بالمستشفى”، اليوم السابع، 18/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/18/%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D8%B1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-7-%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC-%D9%88%D8%AA%D8%A4%D9%83%D8%AF-%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%86%D9%89-%D8%B9%D9%86%D8%AF%D9%85%D8%A7/6012026

 

[228]شلبى، أسماء، بعد 5 أشهر زواج.. سيدة تتهم زوجها بمحاولة إجهاضها، اليوم السابع، 28/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/29/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-5-%D8%A3%D8%B4%D9%87%D8%B1-%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A5%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B6%D9%87%D8%A7/6021557

[229]شلبى، أسماء، زوجة تتهم زوجها لـ”محكمة الأسرة”: هجرنى وأطالبه بتمكينى من العودة لمنزلى، اليوم السابع، 28/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/29/%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D9%84%D9%80-%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9-%D9%87%D8%AC%D8%B1%D9%86%D9%89-%D9%88%D8%A3%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%87-%D8%A8%D8%AA%D9%85%D9%83%D9%8A%D9%86%D9%89-%D9%85%D9%86/6023678

[230]عواد، محود، الإعدام شنقا لقاتل والدته في القليوبية، الشروق، 5/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05122022&id=8315bb3b-9f5c-495c-ad37-3608e52235b0

[231]عواد، محمود، المشدد 7 سنوات لقاتل زوجته فى شبين القناطر بالقليوبية، الشروق، 3/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=03122022&id=5359b129-971e-49bf-84d8-d1d0759df141

[232]عاشور، حمادة، حبس زوجين بقنا 3 سنوات لاتهامهما بإجراء عملية ختان لطفلتهما، الشروق، 15/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15122022&id=2f67b6e2-c382-4099-9ef6-cc2ee16d3d8e

[233]أحمد، محمد على، إحالة أوراق المتهم بقتل زوجته بمنطقة الزاوية الحمراء للمفتي، بوابة الأهرام، 18/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3892745.aspx

[234]سليمان، محمد، المؤبد لصياد بكفر الشيخ بتهمة قتل زوجته، اليوم السابع، 19/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/19/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%A8%D8%AF-%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AF-%D8%A8%D9%83%D9%81%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A8%D8%AA%D9%87%D9%85%D8%A9-%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%87/6016144

[235]عامر، عصام، المشدد 15 عاما لمتهم بخطف ربة منزل والتعدي عليها في الإسكندرية، الشروق، 1/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=01122022&id=ba0d4831-462c-4b87-a603-7e70d7d8ba84

[236]أبو عوف، محمد، عمرها 5 سنوات.. القبض على قاتل «الضحكة البريئة» في السلام، الشروق، 2/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=02122022&id=17a2aff9-d209-4733-b3b0-1dec5ce346b5

[237]على، فاطمة، المؤبد للمتهمين بخطف فتاة والاعتداء عليها في أرض زراعية بالشرقية، الشروق، 6/12/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=06122022&id=8b5704fa-4efb-4283-b133-720b637dbe75

[238]عبد الغنى، محمد، ألقى جثمانها مقطعًا في بئر صرف.. الحكم بإعدام عامل قتل سيدة بالإسكندرية، بوابة الأهرام، 8/12/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3871830.aspx

[239]سليمان، محمد، السجن المشدد 10 سنوات لسائق خطف طفلة وتعدى عليها فى كفر الشيخ، اليوم السابع، 19/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/19/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%AF%D8%AF-10-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%AE%D8%B7%D9%81-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D9%88%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89/6015460

[240]خلف، عمرو، جنايات سوهاج تقضى بالإعدام شنقا لقاتل سيدة وابنتيها فى جرجا، اليوم السابع، 20/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/20/%D8%AC%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AC-%D8%AA%D9%82%D8%B6%D9%89-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%B4%D9%86%D9%82%D8%A7-%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%A8%D9%86%D8%AA%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%AC%D8%B1%D8%AC%D8%A7/6017014

[241]خلف، عمرو، السجن 3 سنوات لمتهم بإحداث عاهة مستديمة لسيدة فى سوهاج، اليوم السابع، 27/12/2022، https://www.youm7.com/story/2022/12/27/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-3-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D8%A5%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB-%D8%B9%D8%A7%D9%87%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9-%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D8%B3%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AC%C2%A0/6024015

شارك:

اصدارات متعلقة

عيد الأم ما بين الاحتفاء بقيمة الأمومة و ترسيخ الدور النمطي للنساء
خدمات الصحة الجنسية فيما بعد سن الإنجاب ضرورة لتمكين النساء
ختان الإناث في مصر... جريمة تعذيب ضد الإنسانية
حقوق النساء من اجل العدالة والتنمية
الإيدز خطر صامت يهدد حياة النساء في ظل جائحة كورونا
إشكاليات التقاضى فى جريمة التحرش الجنسي
أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان