العنف ضد النساء.. التقرير الثاني (سبتمبر- إكتوبر2022)

تاريخ النشر:

2022

مقدمة

هذا هو العدد الرابع من النشرة الشهرية للعنف ضد المرأة، سبق أن رصدنا من قبل شهور( يونيه–يوليهأغسطس)، وقمنا بنشر استخلاصاتهم  فى نشرة ربع سنوية.

أوضحنا فيها أن الظروف الاجتماعية والاقتصادية الطاحنة التي يعاني منها  نسبة كبيرة جدًا من المصريين، تولد جميع أشكال العنف داخل المجتمع والأسرة إلا أنه دائما ما يقع على الفئات الأقل والأضعف (النساءالأطفالذوي الإعاقة…).

ولا نستطيع أن ننكر، بالرغم أن رصدنا الأساسى للعنف الموجه للمرأة، إلا أن هناك حالات عنف متزايد، أثناء قراءة الحوادث، من المرأة موجه (فى الأغلب لأزواجهن أو تجاه أولادهن…..)،  ولكن من الثوابت أن العنف غالبًا ما يولد عنفاً أكبر. ومع ذلك فإن العنف ضد المرأة سواء داخل الأسرة أوالعمل أو في المجتمع أكبر وأكثر من العنف الناتج من النساء ….وهذه النشرة ليست للتشهير بالرجال، وإنما كما ذكرنا، فى توصيات النشرة ربع السنوية لتوعية النساء بكيفية التعامل لتقليل العنف الموجه لهن ، والتنبيه لأهميةوضع حلول حقيقية للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية، مثل البطالة والفقروسوء الأوضاع التعليمية، وتوفير سكن ملائم …بعد اكتشاف كم الجرائم التى تتم كل شهر، وبالرغم من أننا بحثنا فى مواقع إخبارية مختلفة ومتنوعة ، إلا أننا لاحظنا أن أخبار الحوادث  المنشورة ينقصها كثير من الدقة …وتعتمد أكثرعلى العناوين المثيرة، لذلك سنجد نسب فى بعض البنود غير معلومة علي وجه الدقه ، فمثلا النسبة الأعلى فى الباعث على الجريمة، أو عمر الضحية، أو الحالة العملية والاجتماعية غيرواضحة.

رصدنا خلال شهر سبتمبر 2022،(83 حالة) عنف موجهه ضد النساء (كما هو مبين بالجدول)، وفيما يلى استخلاصات الاحصائيات  : –

  • التوزيع الجغرافي

فى سباق كثرة الجرائم، تفوقت محافظة القاهرة 26.5%هذا الشهر على محافظة الجيزة 24.1%بنسبة بسيطة، ثم القليوبية3.6%لتصل بذلك نسبة جرائم العنف في القاهرة الكبري لـ%54.2. ثم محافظة البحيرة7.2%، تليها المنوفية بنسبة6%،أما الدقهلية، والغربية فبنسبة4.8%لكل منهما، ثم الأسكندرية، والمنيا، وسوهاج بنسبة 3.6%لكل منهم، بعد ذلك الشرقية، وكفر الشيخ 2.4%لكل منهما،وأقل نسب هذا الشهرتضم محافظات (الاسماعيلية، والفيوم، وأسيوط،وقنا،والأقصر، وغير واضح) بنسبة 1.2% لكل منهم، وبقية المحافظات لم نرصد حالات عنف ضد المرأة بها خلال هذا الشهر.

  • مرتكب جريمة العنف

عادة ما تكون نسبة مرتكب جريمة العنف ضد النساء من داخل الأسرة الأكثر،وكانت خلال شهر سبتمبر42.2%. والأكثر عنفاً كانوا هم الأزواج تجاه زوجاتهن، فنسبة الأزواج (12%)، والأزواج السابقين(2.4%)، وعائلة الزوج، أوعائلة الزوج المتوفى1.2%.  فقد كان هناك أكثر من حالة اختلاف على الميراث من قبل أهل الزوج المتوفى تجاه زوجته وأولاده خصوصًا لو كن بنات. كل ذلك مجموعهم يساوى 15.7%. تلاهم كل من الأب وأقرباء آخرون بنسبة 8.4%لكل منهما، ثم الأخوة 3.6%وكذلك نسبة (غير معروف) لمرتكب الجريمة داخل الأسرة وصلت إلى 3.6%.  وتكون أقل نسبة هذا الشهر لكل من طليق الأم، والإبن أو الإبنة بنسبة 1.2% لكل منهما، وبالرغم من وجود حالة واحدة قام بها أبناء، إلا أنها جريمة بشعة حيث اتفق الشقيقان على قتل والدتهما المسنة 75 سنة حرقًا بسبب رغبتهما في الاستيلاء على الغرفة التى تسكنها.

وفى هذا الشهر، توجد حالتان عنف من قبل المرأة، كرد فعل على عنف وجه إليهما من زوجيهماففى إحداهما قامت الزوجة ببترالعضو الذكري لزوجها، بعد مماطلته فى رد شقتها التي كتبتها باسمه، مع سوء معاملته لها، وإزدياد الخلافات بينهما.  وأخرى قامت بطعن زوجها بسكين في صدره وإحداث إصابته بسبب خلافات زوجية بينهما.

أما مجموع الاعتداءات التي مورست ضد النساء من قبل المجتمع فقدوصلت إلى 39.8%، كانت نسبة عاطل 7.2%، ثم سائق(تاكسىميكروباص توك توكموتوسيكل)6%. أما خطيب مرفوض أو حبيب سابق 3.6%، تلاه جار 2.4%، وأخيرًا مارس العنف كل من (مسجل خطر أو له معلومات جنائيةعاملبوابطالبفنان) بنسبة 1.2% لكل منهم ثم نسبة آخرون أو غير معروف 14.5%،.

بينما نسبة إيذاء النفس(الانتحار – محاولة الانتحارعنف تجاه الذات) فوصلت إلى 15.7%، وأخيرًا من قام بممارسة العنف داخل العمل (زميل فى العمل) بنسبة 2.4%

  • الباعث على الجريمة

وجدنا فى هذا الشهر أن النسبة الأكبر لمعرفة البواعث التى أدت إلى ممارسة العنف ضد النساء غير واضحة بنسبة 14.5%،. ثم تأتى كل من أزمة نفسية، وخلافات عائلية فى المرتبة الثانية 10.8%،لكل منهما، ويليها الانتقام لرفض الزواج منه، وخلافات زوجية بنسبة 9.6% لكل منهما، ففى هذه الفترة من الحوادث عندما يُرفض المتقدم لخطوبته، فإنه يلجأ  إما  لقتلها، أو يهددها بصورها للتشهير بها.

ثم يأتى باعث تلبية شهوة جنسية بنسبة 8.4%، والاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها، أوسرقتها بنسبة 7.2% لكل منهما، وكانت نسبة تهديد وابتزاز للتشهير، أو لمنفعة مادية6%، أما الاختلاف على الميراث أو بسبب تعاطى المخدرات  فكانا نفس النسبة 4.8%، وفى النهاية كانت البواعث التالية (تأديبشرف أو شك في السلوكخلافات سابقة خارج إطار الأسرةالإجبارعلى الزواجالخوف من العنف) بنسبة 1.2%لكل منهم. كان ضمن الحالات سقوط طفلة 8 سنوات من نافذة شقة بالطابق الرابع ، خوفًا من عقاب شقيقها لها بسبب إيقاظه من النوم.

  • نوع الجريمة

كما أعتدنا من الأعداد السابقة أن جريمة القتل من أكثر الجرائم التي ارتكبت في حق النساء، بنسبة 41%، يليها تهديد وابتزاز بنسبة 15.7%،  ففى هذا الشهر 13 حالة تهديد أغلبها خاص بتهديد عرض صورهن سواء للتشهير بهن أو لمنفعة مادية على مواقع التواصل الاجتماعى.

ثم يأتى تعذيب أو اعتداء، أو ضرب بنسبة 13.3%، والتحرش اللفظى، أوالجنسى7.2%، وتهديد بالقتل أوالشروع في القتل، وسرقة بنسبة 6% لكل منهما، يليهما شتم أو امتهان4.8%، وكسور وكدمات وجروح2.4%، وفى نهاية جرائم هذا الشهر (اغتصاب أو تعدي جنسيحروق(مياه نار)- طرد من المسكن) بنسبة 1.2% لكل منهم.

وهناك ثلاثة حالات سجلت تحرش بالرغم من أنه نتج عنها إصابات وقتل سواء لذويهم أو للمتحرش (منها الشاب الذى كان يعمل بكافيتريا حديقة الحيوان، ولقى مصرعه على يد ثلاثة شباب بعدما حاول منع أحدهم من التحرش بفتاة).

  • عمر الضحية

وإذا انتقلنا لمعرفة أكثر الأعمار تعرضاً للعنف، فإننا وجدنا هذا الشهر أن أكثر من النصف غير واضح فى تناول الخبر (53%). أما صاحبات  العقد الثالث فكن من أكثر من تعرضن للعنف بنسبة 13.3%، تلاهم  من هن فى العقد الثانى بنسبة 10.8%، ثم العقد الرابع 8.4%، والعقد الأول بنسبة6%

وأخيرا تأتى صاحبات العقد (الخامس والسادس والسابع والثامن والمسنات، وأكبر من ذلك، ورضيعة واحدة) بنسبة 1.2%لكل منهن.

  • الحالة الاجتماعية للضحية

بالانتقال للحالة الاجتماعية للضحية فإننا نجد، كما ذكرنا سابقًا، أن النسبة الأكبر غير واضحة42.2%، ثم يليها من لم يسبق لهن الزواج لتكون 24.1%فى المرحلة الثانية ثم المتزوجة بنسبة 15.7%، والطفلة 7.2%، والأرملة4.8%، مطلقة3.6%، وأخيرًا المتزوجة عرفيًا، رضيعة واحدة بنسبة 1.2% لكل منهما.

  • عمل الضحية

وصلنا لأخر مؤشر فى هذا التحليل هو الحالة العملية للضحية، وجدنا  أيضًا أن 45.8% غير واضح (ضمنهم 8 حالات بنات في عمر الطفولة، ليس واضح إن كن طالبات أم لا، لذا تم تصنيفهم ضمن غير واضح)، ثم أتت ربة منزل فى المرحلة الثانية بنسبة 34.9%، وطالبة بنسبة9.6%، ونسبة 2.4% لكل من (عاملةمتسولة)،  ونسبة 1.2%لكل من: (مدرسة – صيدلانية – خادمة – سائحة أو أجنبية).

  • فى الجزء الثانى من هذه النشرة رصدنا لبعض نماذج القضايا لزوجات لجئن إلي محكمة الأسرة لطلب الخلع أو الطلاق نتيجة تعرضهن لعنف من الزوج فى الأغلب أو عائلة الزوج.. وقد وجدنا خلال هذا الشهر منهن من اشتكت زوجها لإصراره على تركيب كاميرات مراقبة بعد زواجهما بحوالي شهرين داخل وخارج الشقة،ثم تفاجأت بعد فترة أن والدته لديها نسخة من اللينك الخاص بالكاميرا دون معرفتها.ومنهن من أقامت دعواها لطلب نفقة لبناتها، بعد امتناع والدهم عن دفع أي مصروفات لها وبناتها منذ طلاقها قبل 3 سنوات،وتقول الشاكية: “أن سبب الطلاق أن خلفتى بنات، وهو نفسه في ولد”.وأخرى طالبت بالخلع بعد أن فشلت في إقناعه بعدم الزواج من أرملة صديقه المقرب بعد 90 يوم من موت صديق عمره بحجة أن لديها أطفال ويريد الوقوف بجانبهم. كما وجدنا أيضًا من أقامتدعوى الطلاق للضرر بسبب رفضه الإنجاب، وعندما علم بخبر حملها، طلب منها الإجهاض لكنها رفضت، فقام بحبسها وربطها في السرير، وتسببت أفعاله في إجهاضها.

أما بالنسبة لمتابعة بعض أحكام العنف موجه ضد النساء داخل الأسرة أو المجتمع والعمل خلال شهر سبتمبر  فهناك العديد من الأحكام نذكر بعضها هنا على سبيل المثال كالتالى:-

السجن المشدد 5 سنواتلعامل متهم بإصابة زوجته بالعمى،الإعدام شنقا للقاضي أيمن حجاج، والمقاول حسين الغرابلي، في اتهامهما بقتل زوجة الأول الإعلامية شيماء جمال، إحالة أوراق المتهم بقتل ابنه خاله طفلة البراجيل إلى فضيلة مفتي الجمهورية،السجن المؤبد لـسائق بتهمة قتل زوجته طعنا بالسكين على إثر خلافات زوجية، معاقبة المتهم بالحبس عامين لشروعه في قتل زوجته، السجن المشدد 3سنوات للمتهم بـ«سكب ماء مغلي على زوجته» بسبب خلافات أسرية، إحالة أوراق كهربائي للمفتي وتحديد جلسة 19 أكتوبر المقبل للحكم في اتهامه بهتك عرض ابنة زوجته، إحالة عاطلاً بتهمة قتل زوجته بسبب امتناعها عن الإنفاق عليه وإعطائه مبالغ نقدية لشراء الجواهر المخدرة، الإعدام شنقًا لـ «نباش» لاتهامه بهتك عرض ابنته من ذوي الاحتياجات الخاصة،معاقبة عامل بالسجن 3 سنوات لقيامه بضرب نجلته بسلك كهرباء حتى فارقت الحياة، الإعدام شنقًا للمتهم بذبح حماته في مستشفى الزقازيق الجامعي، السجن المؤبد للمتهم بـ قتل طفلة وحرق جثتها عمدًا بمنطقة عين شمس، إيداع إسلام قاتل سلمى بهجت مستشفى الأمراض العقلية بالعباسية،إحالة أوراق بائع غزل البنات المتهم بقتل الطفلة جنى للمفتى لأخذ رأيه الشرعى في إعدامه، معاقبة مندوب مبيعات بالسجن المشدد 5 سنواتفي اتهامه بهتك عرض سيدة،صدقت المحكمة حكمها بالإعدام لموظف بالمعاش بتهمة التعدي جنسيًا على فتاة من ذوي الهمم، معاقبة سائق بالسجن المشدد 3 سنواتلإدانته بخطف فتاة وهتك عرضها بالقوة، الإعدام شنقًا لقاتل سيدة وابنتها في شهر رمضان الماضي.

وفيما يلي تلك الحالات:

أولاً: العنف ضد النساء خلال شهر سبتمبر 2022

أالعنف ضد النساء في إطار الأسرة خلال شهر سبتمبر 2022

  • مقتل ربة منزل، تدعى فاطمة عثمان ماضي، تبلغ من العمر 38 عامًا، من قرية الرداكسة التابعة لمركز منية النصر بمحافظة الدقهلية،على يد زوجها بعدما تعرض لها بالضرب المبرح، إثر مشاجرة نشِبت بينهما، ما أدى لوفاتها.وكان هناك دائما خلافات أسرية مستمرة بين الطرفين، وقد تركت المنزل لزوجها أكثر من مرة، وتدخل بعض الأهالي لحل المشكلات وعودتها مرة أخرى إليه.تم استجواب الزوج من قبل رجال الشرطة، واعترف بجريمته.[1]

  • قتل طليقته (ربة منزل)بطعنات «سكين» أمام أعين والدتها، ففى داخل منزل الضحية بمركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية، حين جمعت بينها وزوجها السابق جلسة يسودها المشادات والتناثر بالألفاظ والسباب، تطور الأمر إلى مشاجرة بحضور والدة الضحية، قام خلالها الزوج السابق بإخراج سلاح أبيض «سكين» من طيات ملابسه، وسدد طعنات لها أودت بحياتها في الحالوفر هارباً. تم القبض على المتهم، وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة لوجود خلافات زوجية سابقة بينهما، كما تم بإرشاده ضبط الأداة المستخدمة في ارتكاب الجريمة.وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وأمرت جهات التحقيق بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.[2]

  • استغاثت إحدى الفتيات «ر» مُقيمة بمركز دكرنس بالدقهلية عبر نشر منشور على «فيسبوك»، يتضمن تعرضها للضرب من قبل والديها.تحت عنوان (أنا محبوسة وبنضرب عنواني دموه مركز دكرنس الشيخ على شارع مسجد الرحمن الحقوني)، ومرفق به صورتان لفتاة يظهر بها كدمات بالوجه.

بالانتقال والفحص أمكن التوصل إلى القائمة ، وبسؤالها اتهمت (والديها، مقيمين بذات القرية)، وبمواجهة والديها اعترفا بارتكاب الواقعة نظراً لخلافات عائلية لاعتياد المجنى عليها بالتأخر في العودة للمنزل، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.[3]

  • قامت زوجة (ربة منزل)، تدعى «م» تبلغ من العمر 35 عامًا، ببتر العضو الذكري لزوجها الذي يدعى «أ» يبلغ من العمر 43 عامًا، داخل شقتهما بمنطقة المطرية بالقاهرة،وتعود القصة قبل شهور، حيث قامت الزوجة بشراء شقة بمنطقة المطرية وكتبتها باسم زوجها، لتلقى بعد ذلك تغييرًا من ناحيته من خلال خلافات متكررة وسوء معاملة، لترى ذلك جرس انتباه لضرورة إعادة ملكية الشقة لها، لكنه أخذ يُماطلها دون نية صادقة منه.فخطرت في ذهنها حيلة للانتقام منه بشراء مخدر، ووضعته في مشروب وقدمته إليه، وأثناء استغراق زوجها في النوم، أحضرت آلة حادة «موس حلاقة» وبترت المنطقة الحساسة بجسده، واجتمع أهالي المنطقة على صرخات الزوج، وقاموا بنقله على الفور إلى المستشفى في محاولة لإسعافه وإنقاذه.

وأمرت جهات التحقيق بحبس الزوجة 4 أيام على ذمة التحقيقات.[4]

  • استغاثة إحدى الفتيات بالشرقية عبر موقع “فيسبوك”،لتعرضها للضرب من قبل والديها، لإجبارها على الزواج. وبالفحص وإستدعاء والدى الفتاة المشار إليها، وسؤالهما قررا قيامهما بالتعدى على نجلتهما بالضرب لخلافات أسرية، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.[5]

  • القبض على عاطل أثناء محاولته التخلص من جثة زوجته «العرفى» بإلقائها أمام أحد المستشفيات بمنطقة البساتين بالقاهرة.وكشفت التحريات أن المتوفية متسولة ومتعاطية للمخدرات، وأنها متزوجة عرفيًا من المتهم، وأنها توفيت داخل الشقة مسكنهما، وقام المتهم بطلب الإسعاف لها ولكن المسعفين أخبروه بوفاتها فحملها وحاول إلقاءها أمام المستشفى.تم ضبط المتهم قبل هروبه من مكان الواقعة.وإحالة الواقعة للنيابة العامة للتحقيق، والتأكد من وجود شبهة جنائية من عدمها.[6]،[7]

  • تداول مقطع فيديو عبر موقع «فيسبوك»، متضمناً قيام أحد الأشخاص بإشهار سلاح ناري «مسدس» خلال مشادة كلامية بين كلٍ من طرف أول: (إحدى السيدات، نجلتها)، طرف ثاني: (شقيق زوج الأولى المتوفى – أحد أقاربهم) جميعهم مقيمين بمركز شرطة قويسنا بمحافظة المنوفية، بسبب خلافات عائلية،فبعد وفاة زوج السيدة المُتضررة،امتنعت عائلة الزوج المتوفى إعطائها حقها وحق نجلتها في الميراث.عقب تقنين الإجراءات تم ضبط طرفي المشاجرة وبمواجهتهم أيدوا ما سبق، وتم بإرشاد أحد أفراد الطرف الثاني ضبط «طبنجة محدث صوت» المستخدمة في الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[8]

  • شهدت عزبة البوبا بمركز صدفا بأسيوط، جريمة مأساوية عندما أقدم “س. م”، 37 سنة سائق توك توك، على قتل زوجته “ر.ع” 30 سنة طعنا بالسكين داخل منزل الزوجية عقب مشادة كلامية بينهما تطورت إلى مشاجرة وأسرع إلى المطبخ واستل سكينا واعتدى عليها ولم يتركها إلا جثة هامدة.وقد ذكر أحد الجيران إن الزوج كان دائم الخلافات مع زوجته في السابق، لدرجة أنه حاول عدة مرات أثناء مشاجرتهما إلقاء الزوجة من البلكونة ومعهما طفل.ثم هرب من مكان الجريمة إلى القاهرة واختبأ داخل إحدى الشقق السكنية قبل أن تتمكن قوات المباحث من إلقاء القبض عليه، تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وأمرت النيابة بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.[9]، [10]

  • أقدم مدمن على قتل حماته وطفلته الرضيعة، بمنطقة بولاق الدكرور بالجيزة، بسبب سطوة المخدرات على عقل وقلب الجاني، الذي قام باستدراج حماته وطفلته بعد أن أقنع الأولى أنه يريد رؤية ابنته ودفع قسط الدين التي تكفلت به حماته. واستدرجهما بعيدا وارتكب جريمته،وطعنهما بسكين وألقاهما في ترعة بمنطقة بولاق الدكرور.[11]

  • استغاثة سيدة مقيمة بدائرة قسم شرطة الشرابية بالقاهرة، عبر مقطع فيديو على بعض المواقع الإخبارية متضمناً قيام أشقائها بالاستيلاء على إرثها وتهديدها.وتبين قيامها بتحرير بتاريخ 29/8/2022 ضد أشقائها (ربة منزل، عاطل) لوجود خلافات بينهم حول الميراث بشأن شقة سكنية بدائرة القسم، وذلك لقيامهما بتأجير تلك الشقة إلى أحد الأشخاص دون علمهاوعقب علمها توجهت إلى الشقة، وقامت بإحداث بعض التلفيات بها، وقيام المستأجر بتحرير محضر ضدها وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيالها فى حينه. عقب تقنين الاجراءات تم ضبط المشكو فى حقهما، وبمواجهتهما أنكرا التُهم المنسوبة إليهما.[12]

  • شهدت قرية المناشلة بمركز شبراخيت بمحافظة البحيرة جريمة مأساوية عندما أقدم “شقيقان” “رمضان.م” عامل، و”محمد” سائق،على قتل والدتهما المسنة “وداد” 75 سنة حرقا بسبب رغبتهما في الاستيلاء على الغرفة الخاصة التى تسكن بها المجنى عليها وبيعها، تم القبض على المتهمين وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة، وأكد الابن الأصغر أنه قام بإحضار جركن بنزين وانتظر حتى تأكد من نوم المجني عليها وقام بثقب البنزين عليها وعلى محتويات الغرفة ثم قام بإشعال النيران، وذلك بتحريض من شقيقه الأكبر وأوضحا أنهما طلبا منها تركها لهم لبيعها ولكنها رفضت فخططا لتنفيذ جريمتهما.تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وأمرت النيابة بحبس الشقيقين 4 أيام على ذمة التحقيقات.[13]

  • قٌتلت ناهد سيدة خمسينية (ربة منزل)بقرية الكريمات بأطفيح الجيزة، بعد مشادة كلامية بينها وبين أحد أقاربها (32 سنة)،يعاني من اهتزاز نفسي، سدد المتهم خلالها عدة طعنات أدت إلى وفاتها. عدد كبير من الأهالى هرول وراء المتهمحتى أمسك به أبناء عمومته، وحضرت الشرطة ليمثل جريمته وسط ذهول الناس: ويقول«ضربتها 6 طعنات في بطنها وصدرها.. كنت بضرب ضرب انتقام منها.. أصلها عاملة لى سحر وأعمال شعوذة واقفة حالى ومش عارف أتجوزوعيالها كلهم اتجوزوا، وابنها خطب.. ».

القرية بأكملها حضرت أمام منزلها، النساء يبكين عليها حسرةً على طيبتها وأنها «لا تستحق الموتة دى»، تم ضبط المتهم وتولت النيابة  التحقيقات.[14]، [15]

  • كشفت الأجهزة الأمنية حقيقة ما تم تداوله عبر “الفيسبوك”، بشأن الادعاء بتعرض إحدى الفتيات للاختطاف بالإسكندرية.وبالفحص تبين تلقى قسم شرطة سيدى جابر، بلاغًا من والد الفتاة المشار إليها، وأفاد بغيابها عن منزل الأسرة – عقب خروجها لحضور “درس تعليمى” بمسكن زميلتها، والاستيلاء على مبلغ مالى منه وغلق هاتفها المحمولبإستخدام التقنيات الحديثة تم العثور على الفتاة المشار إليها بمنطقة العطارين بالإسكندرية، وبسؤالها قررت التغيب عن منزل الأسرة بمحض إرادتها لوجود خلافات أسرية، وأضافت بقيامها بالاستيلاء على المبلغ المالى وإنفاقه. تم إتخاذ الإجراءات القانونية.[16]، [17]

  • قامت صباح … أ «24 سنةربة منزل» من مركز جهينة في شمال محافظة سوهاج بطعن زوجها عبد الرحمن … ع «30 سنةعامل» بسكين في صدره وإحداث إصابته في مشاجرة بينهما بسبب خلافات زوجية بينهما.تم ضبط المتهمة، وبمواجهتها أقرت بارتكابها الواقعة، وأضافت بتخلصها من السلاح الأبيض «سكين» بإلقائه بأحد المصارف المائية، وأخطرت النيابة العامة لتولى التحقيق.[18]

  • أصيبت «فريحة» بحروق وتشوهات بالغة فى مناطق متفرقة من الجسم، وتم على إثرها تحويلها إلي مستشفي كفر الدوار العاممنذ 10 أيام للعلاج بعد أن سكب عليها زوجها جركن به «مية نار» حوالي 4 لتر، مما أدي لإصاباتها،بسبب مطالبتها له بالإنفاق على المنزل.تقول «فريحة»: تزوجت منذ 14 سنة من «رضا .م» ورُزقت منه بطفلتين، وخلال تلك الفترة تكررت المشاكل بيننا بسبب عدم إنفاقه على المنزل، وكان دائمًا ما يتعدي عليَّ، وكل مرة تتدخل أسرتي وينتهي الخلاف، ثم يعود الشجار والضرب مرة أخري.ولكن كل مرة كان يزداد عنفًا وقسوة، وهددني بالقتل مرة ثم أخري. وتشرح أن صاحب المنزل طردهم من الشقة قبل عيد الأضحي الماضي بسبب كثرة المشاكل والشجار، واضطروا لاستئجار شقة سكنية أخري فى مدينة بدر بالبحيرة. وقد سبق أن حررت محضرًا، ضد زوجها في 25 يونيو الماضي، بسبب تعرضها للضرب.[19]

  • استغاثت سيدة عجوز تُدعى «سِعدة»، بالجهات المعنية بسبب طرد أشقاء زوجها لها من مسكنها الكائن بمنطقة الطالبية بالجيزة، مطالبةً بعودتها للبيت من جديد.

وقالت «العجوز»، إنها بعد وفاة زوجها استولى شقيقه على 3 شقق ومحل ملكهم لإجبارها على بيعهم له بمقابل 100 ألف جنيه وهو مبلغ زهيد، واعتدى عليها زوجات أشقاء زوجها بالضرب وإحدى بناتهن، مضيفة: «معنديش ولاد ذكور يدافعوا عنى، ولادى 5 بنات وطردونا بالشارع، وبروح أنام ببيت كل واحدة فيهم شوية».[20]

  • كشفت الأجهزة الأمنية، بعد ورود بلاغ  لقسم شرطة حلوان، من مواطن، باختفاء ابنتيه في ظروف غامضة أثناء ذهابهما لدرس تعليمي من 4 أيام. وبعد إجراء التحريات وتفريغ كاميرات المراقبة بمحيط اختفاء الفتاتين تبين سيرهما بمفردهما وذهابهما لاستقلال مترو حلوان، وأمكن تحديد مكان تواجدهما وضبطهما، وتبين إقامتهما لدى إحدى صديقاتهما لمدة 4 أيام دون إخبار أفراد أسرتهم، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتباشر النيابة التحقيقات.[21]

  • مصرع “هـ. س. م” (30 سنة) بإحدى القرى التابعة إلى مركز قويسنا بمحافظة المنوفية، متأثرة بإصابتها بكدمات وسحجات وخدوش متفرقة، على يد زوجها محمد بعد وصلة من التعذيب استمرت 4 أيام، وتقول والدة الضحية: محمد “سائق” زوج بنتي كتفها ومش بس كده فضل يضرب فيها بالخزرانة على دماغها وقلعها هدومها، وطفى السجاير في جسمها بعد ما تعبت وشقيت عشان زوجها تبقى دي آخرتها؟!.، وتضيف: بنتي باعتنا كلنا واشترت جوزها وقاطعتني بقالها سنتين بعد أن أجبرها زوجها على ذلك.

وبعد أن فقدت الوعى نقلها إلى المستشفى. وبسؤاله أكد أنه تعدي على زوجته بالضرب حتى فقدت وعيها، لشكه في سلوكها، وتولت النيابة التحقيق.[22]،[23]

  • استغاثت سيدة تدعى ماجدة، في العقد الثالث من العمر، من بطش وظلم زوجهاالذي اعتاد التعدي عليها بالضرب وبسلاح أبيض “موس حاد” بعد فترة من زواجهما، ففي البداية كان يعاملها معاملة حسنة ، وأشارت ماجدة إلى أن السبب الأساسي وراء تحول زوجها إلى شخص عنيف هو تعاطيه للمواد المخدرة، وتمكن من طردها خارج المنزل هي وطفلها الذي يبلغ من العمر 6 أشهر.وأوضحت ماجدة، أنها كانت تعيش رفقة زوجها وابنها بعقار منفصل عن أهلها وأهل زوجها، مشيرة إلى أنها كانت دائمة الاستغاثة من زوجها، ولكنها لم تجد أحدا ينقذها من اعتداء زوجها عليها بالضرب بأبشع الطرق.[24]

  • ألقى عاطل بمحافظة الجيزة بزوجته من البلكونة في الحوامدية بعد أن اعتدى عليها بالضرب بطريقة وحشية، فسقطت وسط الشارع ونقلت للمستشفى فاقدة للوعي، بسبب نصائحها المستمرة له بالابتعاد عن تعاطي المواد المخدرة. أمرت المباحث بسرعة ضبط المتهم وكشف ملابسات الواقعة.[25]

  • اقتحم مسجل خطر بالوراق مفرج عنه حديثًا مسكن طليقته أثناء نومها، وحاول خنقها بإيشارب حريمي، لكن أبنائها استغاثوا بالجيران في اللحظة الأخيرة، تمكن من الهروب، وقالت أنها في حالة عدم اتزان وتشعر بتأثير مثل البنج، وتوجهت إلى المستشفى وتبين هناك أنها استنشقت مادة مخدرة وتم إسعافها على الفور، ووجهت مباحث الجيزة بسرعة ضبط المتهم.[26]

  • أصيبت شقيقتان “إسراء وإشراف.م.”على يد عمهم “محمد.ا.”. بقرية مسهلة التابعة لمدينة السنطة في محافظة الغربية.واستمع رجال المباحث إلى أقوال شهود عيان الذين أكدوا أن الواقعة بسبب خلافات على تقسيم الميراث، حيث بدأت الواقعة بمشادة كلامية انتهت بالاشتباك بالأيدي وأعقبها اعتداء المتهم على المصابتين بالضرب.وجارٍ ضبط المتهم واستكمال باقي الإجراءات القانونية اللازمة.[27]

  • مصرع سيدة 32 سنةسقطت من عقار سكنى بمنطقة السلام، وتم نقل الجثة إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة. وجارى واستكمال التحقيقات.[28]

  • رصدت المتابعة الأمنية تداول مقطع فيديو على إحدى الصفحات على “فيس بوك”، يتضمن قيام أحد الأشخاص بالتعدي بالضرب على فتاه بأحد الشوارع بالفيوم.

بالفحص تبين قيام كل من (أحد الأشخاص، ووالدته – مقيمان بالفيوم) بالتعدي على شقيقته بعصا خشبية، وذلك لخلافات بينهم ورغبتها في ترك المنزل مما أدى إلى حدوث إصابتها بكدمات متفرقة.تم ضبطهما، بمواجهتهما أيدا ما سبق، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[29]

  • لقيت سيدة مصرعها على يد زوجها، بمنطقة المنيرة الغربيةبالجيزة، وأكمل زوجها إجراءات دفنها، وأبلغ أسرتها بالحضور لدفنها إلا أنهم كشفوا عن وجهها فى الكفن لوداعها، فوجدوا آثار اعتداء على الرأس مما جعلهم يشكون فى الوفاة وأبلغوا قسم الشرطة.وعندما واجهوه أخبرهم بسقوطها من على السلم منذ أسبوع وأنه قام بعلاجها في المستشفى وخرجت في نفس اليوم، لكن ابنته الصغيرة أخبرتهم أن مشاجرة نشبت بين والدها ووالدتها منذ عدة أيام، قام على أثرها بالتعدى عليها بشومة وأصيبت، وقام بحملها إلى المستشفى وتم علاجها، وعادت إلى المنزل حتى وجدوها متوفاة على السرير بعد عدة أيام، تم القبض على الزوج المتهم، ويتم استجوابه لكشف ملابسات الواقعة.[30]

  • أنهى طفل يبلغ من العمر 15 عامًا حياة ابنة خالته الطفلة «مي .أ.ع» 9 أعوام ذبحا بآلة حادة، داخل منزلها بمنطقة الفشاونة التابعة لبندر مركز قوص بمحافظة قنا. بعد أن استغل عدم وجود والدتها.بسبب خلافات عائلية، جارى ضبط المتهم وكشف غموض الواقعة.[31]

  • سقطت طفلة 8 سنوات من نافذة شقة أسرتها بالطابق الرابع بـ مدينة 6أكتوبر، أثناء ملاحقة شقيقها لها بسبب إيقاظه من النوم، وتم نقلها إلى المستشفى في حالة صحية حرجة. كما تم القبض على شقيقها، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيق.[32]

  • العثور علي جثة سيدة تدعى منال على شرف، 57 سنة مقتولة وبها عدة طعنات متفرقة بالوجه والجسم داخل شقتها بقرية شبرا قبالة دائرة مركز السنبلاوينمحافظة الدقهلية.وبالفحص تبين أن الجثة لسيدة من قرية التمد الحجر التابعة للمركز ومتزوجة بقرية شبرا قبالة من رجل يعمل فى مجال تصليح الأحذية ولديها بنت فى الثلاثين من عمرها.وأكد شهود عيان أن حفيدة السيدة كانت معها وخرجت لشراء مستلزمات للمنزل وعادت فعثرت على جثة جدتها بهذا الشكل وصرخت حتى تجمع الأهالى وعثروا على الجثة.كلفت المباحث الجنائية بتحرياتها وسرعة كشف ملابسات الواقعة وتفريغ كاميرات المراقبة القريبة من المكان.[33]

  • لقيت سيدة مصرعها، إثر سقوطها من الطابق الخامس بأحد العقارات الكائنة بمنطقة المرج بالقاهرة، وسط ظروف غامضة، وبسؤال أهليتها أفادوا بأنها سقطت أثناء نشر الغسيل.وجارى نقل جثمان السيدة إلى المشرحة، تحت تصرف جهات التحقيق، والتوصل لوجود شبهة جنائية في الحادث من عدمه.[34]

  • حررت فتاة في العقد الثاني من عمرها محضرًا بقسم شرطة الوراق، تتهم فيه طليق أمها بتهديدها بالقتل وإلحاق الأذى بها وشقيقها، وطالبت بأخذ تعهدًا عليه بعدم التعرض لها.

وأضافت الفتاة، أن المشكو في حقه دائم التعدي عليها بالضرب والسب والقذف، كما تقابل معها مصادفة في الشارع، وأكدت أنه يفعل ذلك للضغط على أمها للعودة إليه.

وكشفت التحريات أن المشكو في حقه مفرج عنه مؤخرا من السجن، وعاطل وتولت النيابة العامة اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.[35]

 

  • لفظت طفلة، تدعي “مريم. ح”، 3 سنوات، أنفاسها الأخيرة نتيجة تعرضها للتعذيب والضرب على يد والدها، بحجة تأديبها داخل مسكنه بمنطقة الوراق.وبسؤال زوجة والد المتوفاة أفادت بتعدي الوالد على الطفلة بالضرب بسلك الشاحن وكي بالنار بحجة تأديبها.وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[36]

ب – عنف المجتمع تجاه النساء

  • شهدت قرية الشعراوي، بدائرة مركز حوش عيسى التابعة لـ محافظة البحيرة، واقعة مؤسفة، حيث أقدم شاب عاطل على استدراج الطفلة شمس التى تبلغ من العمر 6 أعوام داخل إحدى الغرف بمسجد تحت الإنشاء، وتعدى عليها بالضرب، وتسبب في إصابتها بإصابات خطيرة، وكسر بالجمجمة، ونزيف بالمخ، وكسر بالفك. وقالت والدة الضحية: أن ابنتها يوم الواقعة كانت في طريقها إلى دار تحفيظ القرآن الكريم، بتخرج من الحضانة الصبح وتروح الكتاب.. كانت حافظة 5 أجزاء، وأمنية حياتها تختم القرآن.

كل ذلك بهدف سرقة الحلق الذي كانت ترتديه، “عمل فيها كل ده عشان حلق صغير ميجيش جرام واحد لبساه من يوم ما اتولدت” كما ذكرت والدة الضحية.[37]

  • اتهمت فتاة من دولة خليجية مطرب مهرجانات شهير بالتحرش بها أثناء تواجده في إحدى السهرات داخل ملهى ليلي شهير بمبنى التجارة العالمي بالقاهرةوقالت الفتاة الخليجية: البداية كانت عندما أعلن الملهى الليلى بوجود حفلة يحيها المطرب الشعبي أحمد عامر، وأثناء الحفل حضر مطرب المهرجانات “ح. ش” في نفس المكان لقضاء سهرة بصحبة مدير أعماله، وتبادل معي النظرات، ثم قام بالتوجه إلى وحاول أن يتحدث معي، ولكني رفضت فقام بالتحرش بي، وعقب ذلك قمت بصفعة على وجهه. فنشبت بيننا مشادة حادة وقمت بالصراخ في وجهه حتى يبتعد عنى، وطلبت منهم الاتصال بشرطة النجدة والابتعاد عني وتجاهل مسؤول الملهى ما حدث.[38]

  • كشف ملابسات تداول منشور عبر موقع “فيسبوك”، متضمناً قيام فتاة بالتجرد من بعض ملابسها عبر مكالمة فيديو مع أحد الأشخاص، وصورة لهما بدون ملابس.أمكن تحديد صاحب الحساب المشار إليه (عامل، مقيم بدائرة قسم شرطة حلوان بالقاهرة)، وتحديد هوية الفتاة المشار إليها (مقيمة بذات العنوان). وأمكن ضبط صاحب الحساب، وبمواجهته أقر بوجود علاقة بينه وبين الفتاة المشار إليها وسابقة تقدمه لخطبتها ورفض أهلها ذلكوأضاف:بعد قيام نجل عم الفتاة (سائق توك توك) بإستدارجه لمحل سكنه والتعدى عليه بالضرب “دون إصابات” وتصويرى بدون ملابس لإجبارى على ترك نجلة عمه وتهديدى بنشر الفيديو، مما أثار حفيظتى فقمت بنشر الصور والفيديوهات للتشهير بالمذكورة وعائلتها إنتقاماً منه.

وأمكن ضبط (نجل عم الفتاة) وبمواجهته اعترف بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وبإستدعاء الفتاة المذكورة أيدت ما سبق وإتهمت المشكو فى حقه بالتشهير بها، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.[39]

  • سرقة حقيبة يد من إحدى السيدات (ربة منزل – مقيمة بدائرة حدائق القبة بمحافظة القاهرة)بأسلوب “الخطف”، حيث فوجئت أثناء سيرها بمركبة ” توك توك ” يستقلها شخصان قام أحدهما بخطف حقيبة يدها. تم التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة شخصين” لأحدهما معلومات جنائية”مقيمان بدائرة قسم شرطة حدائق القبة،وتم إحالتهما للنيابة.[40]

  • تمكنت أجهزة الداخلية من كشف ملابسات ما بُلغ لقسم شرطة الخليفة بمديرية أمن القاهرة من (إحدى الفتيات – مقيمة  بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس) بأنها حال استقلالها مركبة “توك توك” بدائرة القسم، فوجئت بقيام قائد المركبة بالتوجه لإحدى المناطق، وقيامه بالتحرش بها إلا أنها قامت بالاستغاثة وتدخل على إثر ذلك أحد المارة ولاذ سائق مركبة “التوك توك” بالفرار.أمكن التوصل إلى شاهد الواقعة وبسؤاله أيد ما جاء بأقوال المجني عليها، ومن خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة أمكن تحديد مرتكب الواقعة (سائق – مقيم بدائرة قسم شرطة الدرب الأحمر). وتم ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه.تم اتخاذ الإجراءات القانونية.[41]

  • استغاثت(إحدى الفتيات – مقيمة بدائرة قسم شرطة حدائق القبة بالقاهرة) من قيام أحد الأشخاص بتهديدها وابتزازهاوالتوعد بإلحاق الأذى بها.من خلال تداول تسجيل صوتى على موقع “فيسبوك”، وبالفحص أمكن تحديد المشكو فى حقه (عاطل – مقيم بدائرة قسم شرطة الوايلى – له معلومات جنائية).وتم ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وعلل ذلك لسابقة تقدمه لخطبتها ورفض أهليتها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[42]

  • تضررت إحدى السيدات من خلال مقطع فيديو على حسابها عبر “الفيس بوك” من قيام شخصين يستقلان دراجة نارية بسرقة هاتفها المحمول أعلى أحد الكبارى بدائرة قسم شرطة الأزبكية بالقاهرة.

وتمكنت أجهزة وزارة الدخلية من تحديد مرتكبا الواقعة، عاطلين مقيمين بنطاق محافظتى “القاهرة – الشرقية”،وأمكن ضبطهما، وبحوزتهما الهاتف المحمول المستولى عليه.وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة وباستدعاء المُبلغة تعرفت على الهاتف، أمرت نيابة الأزبكية بحبسهما 4 أيام على ذمة التحقيقات.[43]

  • لقيت أمانى طالبة جامعية، (تبلغ من العمر 19 سنة) مصرعها بقرية طوخ طنبشا التابعة لمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية، وذلك إثر إصابتها بطلق خرطوش على يد أحد شباب القرية. وتم نقل الطالبة على الفور بعد إصابته إلى المستشفى إلا أن كافة محاولات إنقاذها باءت بالفشل، وتوفيت على أجهزة التنفس الصناعى.

وأكدت التحريات الأولية أن المتهم يدعى أحمد.ف.ع حاصل على مؤهل متوسط يبلغ ٢٩ عامًا،وأكد عدد من أهالى القرية أن هناك صلة قرابة تجمع بين المتهم وأسرة المجنى عليها وأن والدها يعمل مدرسا وأن المتهم كان سبق وتقدم لخطبتها إلا أن أسرتها رفضت ارتباطها به لسوء سلوكه

وكثفت الأجهزة الأمنية من جهودها للقبض على قاتل الطالبة الذى فر هاربًا عقب ارتكابه الواقعة.وعثرت على جثمان مرتكب الواقعة،فى اليوم التالى بطريق (القاهرة / إسكندرية) الزراعي بدائرة مركز شرطة قويسنا بالمنوفية، منتحراً بذات السلاح النارى السابق استخدامه فى ارتكاب الواقعة.[44]،[45]،[46]

  • التحرش بفتاة أدى لجريمة قتل بشعة، راح ضحيتها شاب عمره 33 سنة،كشفت التحقيقات أن مشادة كلامية نشبت بين شاب يعمل في كافتيريا حديقة الحيوان، والمتهمين الثلاثة، بعدما حاول منع أحدهم من التحرش بفتاة.وأضافت التحقيقات أن المتهمين تربصوا به خارج حديقة الحيوان وتعدوا عليه بقطعة خشب بها مسامير، مما تسبب في إصابته التى أودت بحياته.وبمراجعة كاميرات المراقبة تمكن رجال الأمن من تحديد المتهمين وضبطهم.[47]

  • تلقى قسم شرطة المعادى بمديرية أمن القاهرة، بلاغًا بسماع صوت استغاثة إحدى السيدات صادر من  داخل الشقة محل سكنها بمنطقة المعادي.وبالدخول إلى الشقة المشار إليها، تبين وجود إحدى السيدات موثقة بإحدى الغرف “بدون إصابات”،وبسؤال المجنى عليها، قررت بأنها أثناء تواجدها بالشقة، فوجئت بطرق على الباب، وباستعلامها أفاد بأنه قارئ عداد “غاز”، ولدى فتحها باب الشقة فوجئت بقيامه بدفعها والدخول للشقة، وأثناء التدافع سقط منه سلاح أبيض “سكين”، وتم التحفظ عليه، وقام بتوثيقها، والاستيلاء على (حقيبة بها مبلغ مالى – مشغولات ذهبية خاصة بالمجنى عليها – عدد 2 ساعة يد)، وبمواجهة المتهم،الذى تبين أنه الحارس السابق للعقار، مقيم بدائرة قسم شرطة دار السلام بالقاهرة، اعترف بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وأمرت النيابة بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، وجارى استكمال التحقيقات.[48]

  • رصدت المتابعة الأمنية تداول مقطع فيديو عبر أحد الحسابات الشخصية بتطبيق “تيك توك”، تضمن إدعاء صاحبة الحساب بقيام أحد الركاب بالتحرش بها أثناء استقلالها حافلة سياحية حال عودتها من مدينة دهب بجنوب سيناء لمحل إقامتها بمحافظة الإسكندرية.

وأشارت صاحبة الحساب بقيامها بعرض صورة للمشكو فى حقه، محذرةً الفتيات من تعرضهن لمثل تلك الوقائع.بالفحص أمكن تحديد وضبط مرتكب الواقعة، وتبين أنه (سائق “سيارة أجرة” – له معلومات جنائية). وبمواجهته أنكر ما قالته الشاكية، وبأنها افتعلت معه مشادة كلامية بدعوى قيامه بالتحرش بها وشقيقتهاوأضاف بأنه قام بتعنيفها حيال مزاعمها تجاهه فى حينه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المشكو فى حقه.[49]

  • العثور على جثة منتفخة لسيدة أربعينية، ملقاة على حافة ترعة المريوطية بالهرم.ولا توجد بها أية إصابات ظاهرة، كما تبين أنها متسولة تتجول وتنام في الشارع،وطلبت النيابة سرعة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة، وفحص بلاغات التغيب لتحديد هوية المتوفاة.[50]

  • قامت طالبة مقيمة بدائرة قسم شرطة روض الفرج بتقديم بلاغًا، لتضررها من أحد الأشخاصعاطل ومقيم بدائرة القسم لقيامه بإرسال رسائل تهديد وإيذاء لها، وملاحقتها بالأماكن التى تتردد عليها.تم ضبط المشكو فى حقه،وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، لسابقة تقدمه لخطبتها ورفض أهلها له. وتولت النيابة التحقيقات.[51]

  • تلقت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بلاغًا من إحدى السيدات بمدينة دمنهور بالبحيرة بتضررها من اضطلاع مستخدم حساب عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإرسال رسائل لحسابها الشخصي مصحوبة بصور شخصية لها وعبارات تتضمن ابتزازها مقابل عدم التشهير بسمعتها بنشر تلك الصور.

وتوصلت التحريات لمُرتكب تلك الواقعة وتبين أنه عاطل، مقيم بمركز شرطة دمنهور بالبحيرة، تم ضبطه وبمواجهته اعترف بقيامه بابتزاز عدد من السيدات من خلال إنشاء عدد من الحسابات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعى، والتحصل منهن على صور خاصة لهن،وأمرت النيابة بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.[52]

  • العثور على جثة فتاة تبلغ من العمر 17 عاما، بقرية سرابيوم بالإسماعيلية، وهى من ذوى الهمم «لديها إعاقة بسيطة باليد والقدم»، تلقت ضربة على رأسها ومكبلة. وقالت مصادر إن الفتاة كانت في زيارة لزوجة خالها وعائدة بالطريق، وتعرضت لهجوم من الخلف، بضربة على الرأس أدت إلى وفاتها.وجارى استكمال التحريات وكشف ملابساتها وضبط الجانى.[53]

  • طعن شاب بالوراق جاره، بسبب مضايقته المستمرة لشقيقته كلما شاهدها تسير فى الشارع، ثلاثطعنات نافذة، نقل على إثرها إلى العناية المركزة.تم القبض على المتهم الذى اعترف بالجريمة، وأوضح أنه حذره أكثر مرة لكنه لم يراعى الجيرة.[54]

  • يجرى البحث لكشف غموض العثور على جثة السيدة «فاطمة.أ»، التى تبلغ من العمر 92 سنة، بمنطقة كفر العلو بمنطقة حلوان وبها آثار خنق داخل شقتها ، وكشفت التحريات الأولية أن الجريمة بدافع السرقة حيث تم اكتشاف تغيب مصوغاتها الذهبية وهى عبارة عن دبلة وخاتم ومبلغ مالى، وجارى البحث إلى مرتكب الحادث.[55]

  • اتهمت طالبة بشبين القناطر بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمسشابًا 21 عاما بتهديدها بالقتل وأرسل إليها العديد من الرسائل التهديدية بأنه سيقوم بتركيب صور لها على صور عارية وينشرها عبر المواقع التواصل الاجتماعى، كل ذلك لرفضها الزواج منه، فقد تم رفضه عدة مرات من قبل أسرتها. وتبين أنه كان على سابق معرفة بها حيث كان يزاملها في الدروس خلال المراحل الدراسية لمدة 4 سنوات. إلا أنها أكدت أن العلاقة بينها والمتهم كانت سطحية، وقد حررت محضر ضده حمل رقم 20363 لسنة 2022 جنح قسم شرطة شبين القناطر.[56]

  • عثرت الأجهزة الأمنية بمحافظة الأقصر على جثة طفلة «مخنوقة» «14 عامًا»، بوسط مدينة الأقصر، وتم نقلها إلى مستشفى الكرنك الدولى. وتتولي النيابة التحقيقات لعمل التحريات اللازمة وكشف ملابسات الواقعة ووجود شبهة جنائية من عدمه.[57]

  • تمكنت الأجهزة الأمنية بالشرقية، من ضبط سباك متهم من قبل فتاة، 19 عاما، مقيمة بدائرة مركز شرطة أبوحماد، وتعمل في كافيه بالتعرض لها ومضايقتها فى الشارع ومحل عملها.وكشفت التحريات الأولية صحة البلاغ، وتم ضبط السباك، وجارٍ العرض على النيابة العامة التي تولت التحقيق في الواقعة.[58]

  • تمكنت مديرية أمن البحيرة، من ضبط شاب يقيم في نطاق المحافظة، ومتهم بابتزاز فتاة قاصر تقيم في القاهرة عن طريق التهديد بنشر صورها على الإنترنت لابتزازها، وسعيا من وزارة الداخلية للتصدي لجرائم التشهير والإبتزاز عبر شبكة الإنترنت وضبط جرائم الابتزاز والتشهير المستحدثة ، تمكنت السلطات من تحديد مُرتكب الواقعة، وإتضح أنه تحصل على الصور المذكورة من مواقع التواصل الإجتماعى، وعُثر بحوزته على هاتف محمول، وتبين من فحصه وجود آثار ودلائل على إرتكابه تلك الجريمة وأقر بإرتكابها بغرض تحقيق منفعة مادية.[59]

  • إصابة فتاة تدعى «مريم .أ .ع» 19 عامًا، تعمل كوافيرة، بأحد شوارع مدينة المنصورة، وبينت التحريات الأولية أن الفتاة المشار إليها على علاقة بأحدهما وقيام الثاني بمعاكستها، فقامت بتوجيه اللوم للأول ومعاتبته مما أثار حفيظته، فقام بالتعدي عليها بسلاح أبيض «مطواة» كانت بحوزته مما أدى إلى إصابتها بجرح قطعي بالرأس.وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط الشخصين المشار إليهما والسلاح المستخدم في ارتكاب الواقعة، ونقلت الفتاة على الفور إلى مستشفى الطوارئ الجامعي بعد إصابتها بجرح قطعي في فروة الرأس لإسعافها. وبسؤال الفتاة في محضر الشرطة، اتهمت أحدهما بمحاولة سرقته تليفونها المحمول، بينما أنكر الشابان اتهامات الفتاة.وأكد أحدهما بوجود علاقة عاطفية بينهما وأنها على علاقة بصديقه «المتهم الثاني» فقررا مواجهتها عقب انتهاء عملها إلا أنه نشبت خلافات بينهم تطورت إلى استخدام السلاح الأبيض.وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وأحيل للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[60]،[61]

  • كشفت وزارة الداخلية ملابسات تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى تظهر خلاله إحدى الفتيات أثناء بث مباشر واستغاثتها من محاولة بعض الأشخاص اقتحام منزل أسرتها بالبحيرة لوجود خلافات بينهم ووفاة والدها.بالفحص تبين ورود بلاغ لمركز شرطة إدكو بالبحيرة من أحد المستشفيات باستقبال والد الفتاة «متوفى»، وبتوقيع الكشف الطبى على الجثمان، تبين عدم وجود إصابات ظاهرية.. وبسؤال زوجته قررت أن زوجها يعانى من أمراض القلب، وحدوث مشادة كلامية بينه وبين (أحد الأشخاصمقيم بذات الناحية) لرغبته في التقدم لخطبة نجلتهما الظاهرة بمقطع الفيديو «ورفض والدها»، وخلال المشادة سقط زوجها مغشيًا عليه بالشارع وتوفى حال نقله للمستشفى، واتهمت المذكور بالتسبب في وفاة زوجها، وتولت النيابة العامة التحقيق».[62]

  • شهدت منطقة الوراق سقوط فتاة من الطابق العاشر في ظروف غامضة، جثة هامدة وسط بركة من الدماء ، وبالانتقال إلى مكان الواقعة تبين أنها خادمة سودانية تعمل في منزل راقصة، تقيم بصحبة زوجها وطفلهما، وبمراجعة الكاميرات تبين خروج الزوج من المنزل عقب وقوع الحادث مباشرة، بينما ظلت الزوجة تبكي إلى جوار جثة الخادمة. وجارى كشف ملابسات الواقعة.[63]

  • تلقت شرطة النجدة بمديرية أمن الجيزة، بلاغا من سيدة يفيد سرقة مشغولات ذهبية ومبلغ مالي من داخل شقتها بمدينة الشيخ زايد،وبعمل التحريات تبين أن سائق مقدمة البلاغ وراء ارتكاب السرقة، تم القبض على المتهم. وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وتم إعادة المسروقات، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[64]

  • أدعت إحدى الفتيات تدعى أسماء.ش، تعرضها لـالتعدي الجنسي من شاب يدعى صديق، كانت تربطه بها علاقة عاطفية منذ مدة وانفصلا عقب خطبتها، وأخبرت خطيبها عن واقعة التعدي عليها، فاستل سكينا وتوجه لمنزل المجني عليه، وكال له عدة طعنات، أحدثت إصابته، ثم أودت بحياته بعد فشل محاولات علاجه، بمنطقة أبو النمرس بالجيزة،تبين أن أطراف المشاجرة كل من: طرف أول: صدیق. م 22 سنة، سائق مصاب، وتم نقله للمستشفى ، ودنيا.س 20 سنة ربة منزل، والطرف الثاني: محمد.ع 23 سنة حداد، وأسماء.ش 21 سنة بدون عمل والكل مقيم ونبزاوية أبو مسلم دائرة أبو النمرس.بعد التحريات تبين قيام دنيا.س من الطرف الأول باصطحاب أسماء.ش من الطرف الثاني إلى منزلها، حيث تربطهما علاقة صداقة، وقيام صديق.م من الطرف الأول بمحاوله التعدي على أسماء.ش جنسيَا  التي أبلغت خطيبها بما تعرضت له فما كان منه إلا التعدي بالضرب وإصابة  صديق.م  “بمطواه “وتم اصطحاب الطرفين لمركز الشرطة ، والقبض على المتهم محمد.ع.وقرر قاضي المعارضات تجديد حبس المتهم.[65]

  • تمكنت أجهزة الأمن في محافظة القليوبية، من ضبط أحد الأشخاص انتحل صفة أنثى وأعلن عن توفير فرص عمل للسيدات والفتيات وتواصل مع عدد كبير منهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي واستدراجهن وحصل على فيديوهات وصور شخصية لهن واستخدامها في تهديدهن وابتزازهن.

تعددت البلاغات بقسم أول شبرا الخيمة من السيدات والفتيات بتعرضهن للنصب من قبل شخص ينتحل صفة فتاة.وتوصلت التحريات بأن المتهم ارتكب 5 وقائع بذات الأسلوب.وألقي القبض عليه وبحوزته هاتف محمول بفحصه فنيًا تبين وجود آثار ودلائل على ارتكابه الوقائع، وبمواجهته اعترف بارتكاب تلك الوقائع بقصد التحصل على المال.وتولت الجهات المختصة التحقيق.[66]

  • قتلت سيدة عجوز تُدعى”هـ.ع.ع”، 69 عامًا، ربة منزل داخل محل سكنها فى محرم بك/ الإسكندرية.وقد رصدت الكاميرات المتهم “أ.ع.ال”، عاطل، مقيم في نطاق نفس الدائرة، ولاذا بالفرار بعد ارتكابه للحادث.وعقب تقنين الإجراءات، وترصد تحركات المتهم، تم ضبطه، وبمواجهته أقر بارتكابه للواقعة، مشيرًا إلى أنه وعقب تسلله إلى شقة المجني عليها لسرقتها، فوجئ بها أمام وجهه، فسارع بضربها على رأسها بعصا خشبية، ثم استولى على “3 ساعات يد، وعملات قديمة، ومصوغات ذهبية” وفر هاربًا.تم التحفظ على الأداة المستخدمة في الحادث، حبسه 4 أيام احتياطيًا، وجار العرض على النيابة العامة؛ لتباشر التحقيق.[67]

  • كشفت أجهزة الأمن، ملابسات تضرر فتاة وابتزازها من أحد الأشخاص في بالحامول/ كفر الشيخ، وتهديدها بنشر صور ومقاطع فيديو خاصة بها عبر «فيس بوك»، وألقت قوات الأمن القبض على المتهم بعد تحديده،وبمواجهته، أقر بارتكابه الواقعة وتحصله على الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالمجني عليها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.اعترف بارتكاب الواقعة.[68]

 

  • تعدى سائق على سيدة بالطريق العام بالجيزة.بالفحص تبين حدوث مشادة كلامية بين كلٍ من: سيدة، و(سائق “له معلومات جنائية”). مقيمان بدائرة قسم شرطة بولاق الدكرور بالجيزة؛ لخلافهما على أولوية المرور تطورت إلى مشاجرة تعدى خلالها الأخير بالضرب على الأولى محدثاً إصابتها.تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات.[69]

  • كشفت أجهزة الأمن ملابسات تداول مقطع فيديو على تطبيق “تيك توك”، تظهر خلاله إحدى الفتيات وبصحبتها والدتها تتضرران من أحد الأشخاص لتعديه على ابنتها بالضرب وسرقة هاتفها المحمول بالقاهرة.أمكن ضبط المشكو فى حقهما وبمواجهتهما أقرا بوجود علاقة بين المبلغة وأحد المتهمين، وتم الصلح بينهم.[70]

  • استغاثة إحدى السيداتع بر موقع تيك توك، لتضررها من قائد إحدى السيارات. وبالفحص أمكن تحديد السيدة الظاهرة بمقطع الفيديو المشار إليه، وباستدعائها قررت تضررها من سائق له معلومات جنائية، مقيم بدائرة قسم شرطة عين شمس بالقاهرة، لقيامه بالتعدي عليها بالسب والإهانة لسابقة وجود خلافات بينها وبين نجله، استعانت على إثرها بالمارة وتعدوا عليه.وأمكن ضبط المشكو في حقه وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[71]

  • اعتدى شاب «مجهول» الهوية حتى الآن، على رأس الطفلة «مريم»، 5 سنوات، بقالب طوب حين بكت جراء اعتدائه عليها حتى إصابتها بنزيف حاد، وصرخت تستنجد بالمارة بجوار محل سكنها وعمل أبيها حارس العقار بمنطقة صقر قريش بالحى العاشر في مدينة نصر بالقاهرة.ونٌقلت «مريم» إلى مستشفى التأمين الصحى، مريم»، حالتها الصحية غير مستقرة، واستلزمت جروح رأسها نحو 80 غُرزة ، وجارى كشف هوية مرتكب الواقعة ، وتفريغ كاميرات المراقبة بمحيط الواقعة.[72]

جـ – العنف تجاه النفس

  • عقب رصد ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى من استغاثات بشأن منشور لإحدى السيدات.. متضمناً اعتزامها الانتحار بالغربية.

أمكن تحديد السيدة المشار إليها (مقيمة بالمحلة – محافظة الغربية) وتم التقابل معها وتوجيه النصح والإرشاد لهاوبسؤالها أفادت بقيامها بنشر المنشور نظراً لمرورها بحالة نفسية سيئة، لوجود خلافات بينها ووالدتها المقيمة بذات العنوان، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.[73]

  • لفظت فتاة تبلغ من العمر 22 سنة، مقيمة بإحدى قرى مركز محافظة المنيا،أنفاسها الأخيرة داخل قسم الطوارئ بالمستشفى، متأثرة بتعاطى قرص حفظ الغلال، وبسؤال أهلية الفتاة، أكدوا مرورها بأزمة واضطرابات نفسية، دون وجود شبهة جنائية. وتم التحفظ على جثة الفتاة تحت تصرف النيابة العامة.[74]

  • أصيبت ربة منزل32 سنة، بالتسمم الفسفوري إثر محاولتها إنهاء حياتها بتناولها حبة حفظ الغلال السامة نتيجة خلافاتها مع والدتها بمدينة بيلا في كفر الشيخ.

وبسؤال المصابة وزوجها 32 عامًا، عامل زراعي، قررا تناولها حبة حفظ الغلال السامة بغرض الانتحار بسبب مرورها بأزمة نفسية سيئة، بسبب خلافات مع والدتها، وقد نجح أطباء مستشفى بيلا المركزي في إنقاذ حياتها، وتحسن حالتها الصحية.[75]

  • تخلصت فتاة من حياتها بمنطقة أطفيح بالجيزة، تناولت حبة حفظ الغلال السامة، بسبب رفض أسرتها تزويجها من شخص تقدم لخطبتها، وتولت النيابة المختصة التحقيق في الحادث.[76]

  • أقدمت فتاه في العشرينات من عمرها على التخلص من حياتها بالقفز من الطابق الخامس في منطقة الهرم، لمرورها بأزمة نفسية عقب طلاقها منذ عدة ايام، وعندما رفضت الأم خروجها من المنزل وأغلقت الباب عليها، قررت التخلص من حياتها، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[77]

  • شهدت قرية المعتمدية التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية اليوم، وفاة سيدة “س.ج.خ”26 سنة عقب انتحارها بتناول حبة الغلال السامة على خلفية سلسلة من الخلافات الزوجية ما أودى بحياتها. وأخطرت النيابة العامة.[78]

  • أقدمت سيدة علي إلقاء نفسها من الطابق الخامس، بسبب مرورها بأزمة نفسية، في مدينة 6 أكتوبر، مما أسفر عن إصابتها بكسور متفرقة بالجسد، ونقلت إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم ، وبعمل التحريات تبين أن المصابة حاولت الانتحار، بسبب مرورها بأزمة نفسية، ولا توجد شبهة جنائية.وتولت النيابة التحقيقات. [79]

  • أقدمت فتاة ف، ع، ف 22 عام على الانتحار وإنهاء حياتها بتناول حبة الغلة، لخلافات عائلية مع أسرتها المقيمة بقرية تتا التابعة لدائرة مركز منوف المنوفية.وفشلت محاولات انقاذ حياتها داخل مستشفى منوف العام.وبسؤال والدها أكد انتحارها بسبب الخلافات العائلية ونفى الشبهة الجنائية. تم تحرير بالواقعة وباشرت النيابة للتحقيق.[80]

  • لقيت سوسن محمود «24 سنةحاصلة على كلية زراعة» مصرعها إثر إصابتها بتسمم بدائرة مركز البلينا في جنوب محافظة سوهاج، قالت التحقيقات إنها انتحرت بتناول قرص «حفظ غلال» لإصابتها بمرض نفسى. وتبين من أقوال والدها ووالدتها بأنها تمر بحالة نفسية سيئة، ولم يتهما أحداً بالتسبب في ذلك، وتولت النيابة العامة التحقيق.[81]

  • لقيت طالبة “ش م ج”، 25 عامًا بالفرقة السادسة بكلية الطب بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، مصرعها عقب سقوطها من أعلى سطح منزلهم بالطابق الخامس، وبسؤال أهلية المتوفاة تبين أنها كانت تعاني من مرض نفسى، وسبق دخولها لإحدى المصحات النفسية الخاصة للعلاج، وتولت النيابة التحقيق.[82]

  • تخلصت ربة منزل من حياتها بالانتحار شنقا داخل منزلها بإحدى قرى مركزالعدوةفي المنيا، بسبب خلافات أسرية.وأكدت التحريات الأولية عدم وجود شبهة جنائية، فقررت النيابة العامة التصريح بالدفن.[83]

  • شهدت مدينة المنيا الجديدة، انتحار طالبة جامعية،حيث ألقت بنفسها من أعلى سكن الطلبة.
    وتم نقلها جثة هامدة لمستشفى المنيا الجامعي .وأمرت النيابة العامة بإيداعها بالمشرحة، تحت تصرفها لحين الانتهاء من التحقيقات والوقوف على أسباب وتداعيات الحادث.[84]

  • لقيت إسراء.ع، «18 سنةربة منزل»مصرعها بدائرة قسم شرطة مدينة جرجا بجنوب محافظة سوهاج، وقالت التحقيقات إنها انتحرت بشنق نفسها بـ«إيشارب» ربطته في مروحة سقف غرفتها، وذلك لإصابتها بمرض نفسى.وقرر زوجها «31 سنةنجار»، وشقيقها عبدالرحيم «35 سنةعامل»، بمضمون ما تقدم، وأضافوا أن المذكورة تمر بحالة نفسية سيئة، ولم يتهموا أحدًا بالتسبب فـي ذلك، وبتوقيع الكشف الطبي أفاد بأن سبب الوفاة «إسفكسيا الاختناق»، ولا توجد ثمة إصابات ظاهرية، وتولت النيابة العامة التحقيق.[85]

دعنف موجه ضد النساء في العمل

  • تلقت فتاة تدعى بسنت 24 سنة تهديدات من شاب بالقتل والانتقام بعدما انفصلت عنه، فقامت الفتاة بتحرير محضر في قسم شرطة حدائق القبة وقالت الفتاة :أنا كنت شغالة مدرسة حضانة في أحد السناتر التعليمية، وكان المتهم شغال في السنتر بيوصل الأطفال بسيارته الخاصة لبيوتهم بعد انتهاء اليوم واتعرف عليا والعلاقة بينا أصبحت قريبة وطلب من أهلي إنه يتجوزني..ولكن بعد لما والدي سأل عليه عرف إنه سئ السمعة وقتها رفضت إتمام العلاقة وأنهيت قصة الارتباط.وأدعت الفتاة في استغاثتها: أرسل لي الشاب بعد رفض الخطبة تهديدات بفضحي وأنه هيقتلني زي نيرة وسلمى وقتها حاولت أفهمه أن كل شي قسمة ونصيب ولكن استمر في إرسال رسائل تهديدات بالقتل لي ولأسرتي. وصل الأمر إلى أنه تهجم على منزلي وقام بالتعدي علي بالضرب وعلى أسرتي. وجارى التحقيق في الواقعة وضبط المتهم.[86]

  • كشفت الأجهزة الأمنية ما تم رصده من تداول منشور على إحدى الصفحات عبر موقع الفيسبوك  يتضمن تضرر إحدى الفتيات من عامل توصيل الطلبات بإحدى الصيدليات بالقاهرة، سبق لهما العمل سويًا بالصيدلية محل عمله لقيامه بتهديدها بالإيذاء والتشهير بها وابتزازها ماليًا لسابقة قيامها بمساعدته ماديًا وتوقفها عن ذلك.وأمكن ضبط عامل الصيدلية المشار إليه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[87]

أأمثلة من الدعاوي القضائية التي رفعتها بعض الزوجات ضد أزواجهن للمطالبة بالطلاق للضرر، وكان من أسباب الضرر استخدام العنف ضد الزوجة.

  • وقفت سيدة تبلغ من العمر 32 عامًا أمام محكمة الأسرة تروي مأساتها مع زوجها الذي تزوجته منذ عام ونصف العام، بعد قصة حب بدأت بعد التعرف على بعضهما من خلال مجال عملهما، حتى تمت خطبتهما وتزوجا بعد 9 أشهر، لينتهي بهما الحال خصمين أمام محكمة الأسرة.

تقول السيدة خلال دعواها: «بعد زواجنا بحوالي شهرين تحدث معي ليركب كاميرات مراقبة داخل وخارج الشقة، فاستغربت من داخل الشقة وقولتله ليه داخل الشقة الأهم خارج الشقة عشان لو حصل أي حاجة،حتى أقنعني بأن بذلك يمكنك رصد كل ما يحدث وانتي في الشغل فوافقت، وركب كاميرات في كل أركان الشقة ماعدا غرفة النوم الخاصة بينا».

وتضيف: «تفاجأت بعد فترة أن مامته لديها نسخة من اللينك الخاص بالكاميرا، وبتدخل في أي وقت تشاهد كل ما يحدث ويدور داخل البيت دون معرفتي، وعندما واجهته بالحقيقة تشاجر معي وقالي ماما تعمل اللي هي عوزاه، وهنا قررت اللجوء لمحكمة الأسرة وإقامة دعوى طلاق للضرر.[88]

  • قالت الزوجة الأربعينية امام محكمة الأسرة بامبابة، “بعد 12 سنة جواز طلقنى بسبب أن خلفتى بنات، وهو نفسه في ولد.. ” وقد أقامت دعواها لطلب نفقة لبناتها، بعد إمتناع والدهم عن دفع أي مصروفات لها وبناتها منذ طلاقها قبل 3 سنوات. كما طالبت الزوجة في دعواها إلزامه بدفع متجمد النفقة المستحقة لها وبناتها بخلاف النفقة الشهرية لهن..وأضافت كنت اشعر بالخوف طوال الوقت من أنه سيطلقني خاصة وأن والدته كانت تدعم وجة نظره في رفضه «خلفة البنات» فهم من أصول صعيدية تري أن إنجاب الولد هو الهدف من الزواج ولا شئ أخر، حت أنني عشت في مأساة مع كل حمل نهايته إنجاب بنت. وأضافت الزوجة عمري ما هنسي بعد زواجي وأول حمل لي بعد إنجابي بنتنا الأولي «حسسنى زوجي انى عملت كارثة».[89]

  • شهدت محكمة الأسرة بالقاهرة، واقعة جديدة بطلتها سيدة شابة في نهاية العشرينات من عمرها، أقامت دعوى خلع ضد زوجها، وقالت أمام القاضى إن سبب الخلع لاستحالة العشرة معه بسبب قراراته  الغير طبيعية.قالت المدعية أمام المحكمة إنها حاصلة على مؤهل عالى ومن عائلة ميسورة الحال، وكانت تعمل في إحدى الشركات الخاصة عقب تخرجها من الجامعة وتتقاضى راتبا عاليا، وعندما وصل عمرها الـ26 سنة، تقدم زوجها لخطبتها «صالونات» وكان شخص وسيم وينتمى إلى أسرة ميسورة الحال، ويمتلك شقتين في إحدى الأماكن الراقية، إضافة إلى شقة الزوجية المجهزة، ولديه رصيد في البنك، وأوضح لها ولأسرتها عند التقدم لخطبتها بأنه لا يعمل لعدم وجود فرصة عمل مناسبة لمؤهله الدراسى، إضافة إلى أنه لا يرغب بالعمل في أي مجال آخر.ووافقت على شرطه الأساسى بأنه لايرغب في العمل لكونه ميسور الحال ومعه أموال يستطيع من خلالها الإنفاق عليها وعلى أبنائه في المستقبل، وتمت الزيجة بعد شهرين من الخطوبة، وعقب الزواج كانت تتوجه إلى العمل وتتركه مقيمًا بمفرده في المنزل، وشعرت بأنه يتضايق …إضافة إلى تلميحاته لها بأنه سوف يعطيها الأموال التي تأخذها من شغلها مقابل عدم عملها، ووافقت على طلبه وقدمت استقالتها بعد أن علمت خبر حملها وإصابتها بحالة إعياء .

بعد مرورعام ونصف على الزواج وأنجبت طفلة، فوجئت بتغير في شخصية زوجها تماما وغيرته المستمرة عليها ورفضه التحدث مع أحد غيره، لدرجة أنه منعها على حد قولها زيارة والدتها أو التحدث معها هاتفيا، وكان سبب المنع بأنه موجود معها في المنزل وعليها أن توفر كل الوقت له ولابنته ولا تنشغل بمكالمة هاتفية بوالدتها أو أقاربها، وعندما خالفت أوامره حبسها في غرفة النوم وأغلق الباب عليها لعدم التمكن من التواصل مع أحد من أقاربها لاقتناعه بأنهم يحرضونها بالضغط عليه للبحث عن وظيفة.

وأضافت المدعية بأن مشكلته الوحيدة هو عدم رغبته في العمل وإقامته في المنزل عبء عليها لطلباته المستمرة ولا تستطيع رفض طلب له إضافة إلى المشاكل الكثيرة الذي يختلقها، وتسبب هذا إلى هدم مسكن الزوجية وإقامتها دعوى الخلع ضده .[90]

  • دفعت الغيرة سيدة تدعى مروة، للوقوف أمام محكمة الأسرة لرفع دعوى قضائية، ضد زوجها بسبب زواجه عليها، إذ طالبت بالخلع، بعدما فشلت في إقناعه بعدم الزواج من أرملة صديقة المقرب

وقالت مروة، أمام قاضي محكمة الأسرة، إنها تزوجت منذ 7 سنوات، عقب قصة حب دامت 3 سنوات، وان الحياة بينها وبين زوجها كانت قائمة على المودة والرحمة والمحبة، حتى توفى صديق عمره، وبدأ في التقرب من زوجته بحجة الوقوف بجانبها في أزمتها. حتى عرض موضوع زواجه منها بحجة أن لديها أطفال ويريد الوقوف بجانبها خشية على أطفال صديقه.

وتابعت الزوجة، أنها حاولت كثيرا أن تمنع زوجها من قراره من أجل الحفاظ على الحياة الزوجية والعشرة والحب بينهما، لكنه لم يتراجع عن قراره، وتقدم لطلب يدها عقب 90 يوما من وفاته.

وعندما علمت الزوجة بما فعل زوجها، قررت فرقته وتركه لزوجته الجديدة، ذاهبة إلى منزل والديها، مقيمة دعوى خلع متنازلة عن جميع حقوقها مقابل الانفصال عنه.[91]

  • تروي موظفة لم تتجاوز الثلاثين من عمرها في أوراق دعوى الطلاق للضرر التي أقامتها ضد زوجها، سبب إقامة الدعوى، قائلة “تحول زوجي إلى شخص آخر «كالشيطان» فور علمه بخبر حملي”

أوضحت الموظفة أنها تنتمى إلى أسرة ميسورة الحال، والداها يعملان في مكان مرموق، إضافة إلى أنها تعمل في إحدى الشركات الكبرى، وفوجئت منذ عامين بتقدم زوجها لخطبتها عن طريق أحد المعارف، وعندما سأل والدها عنه تبين إليه أنه ينتمى إلى أسرة بذات المستوى الاجتماعى لأسرتها وشخص مهذب، فلم تجد به عيبا ووافقت على الزواج منه.

وتابعت الموظفة: عقب انتهاء حفل الزفاف والوصول إلى مسكن الزوجية فوجئت بزوجها يضع شروطا محددة لحياتهما، وطلب منها تأجيل الحمل دون إبداء أسباب، ومر عام على زواجهما وكانت تعيش حياة مستقرة وسعيدة ولم يخطئ في حقها مرة واحدة خلال السنة الأولى من الزواج، لدرجة أنه (كان عليه أقساط) للشقة التي تزوجت فيها فأعطته المبلغ المتبقى لتسجيل الشقة باسمه دون أن تطلب منه رد المبلغ.

وفى بداية السنة الثانية من الزواج حملت وكانت سعيدة بأنها سوف تصبح أمًّا، وعندما قالت لزوجها خبر الحمل (نزل عليه كالصاعقة وتحول إلى شخص متوحش) وظل يصرخ في وجهها مرددا

«إزاى حصل كده ..انا طلبت منك عدم الحمل»، فتركت مسكن الزوجية غاضبة وأقامت عند والديها، إلا إنه حاول إعادتها إلى مسكن الزوجية وطلب منها الإجهاض لكنها رفضت، فقام بحبسها وربطها في السرير، وتسببت أفعاله في إجهاضها ،ولفتت النظر إلى أنها حررت محضرًا ضده تتهمه فيه بالتسبب في إجهاضها، إلا أنه ظل يطلب منها مسامحته وأبدى اعتذاره وتدخل أقاربه، وأوضح لها أن سبب رفضه الإنجاب خشية منه أنها لو أنجبت وطلقها سوف تطرده من مسكن الزوجية لكونها حاضنة، وأن هذه الشقة دفع فيها كل ما يملك.[92]

ب – مراحل محاكمة أو  صدور أحكام في عنف موجه ضد النساء داخل الأسرة في تاريخ سابق عن شهر سبتمبر:-

  • السجن المشدد 5 سنواتلعامل متهم بإصابة زوجته بالعمى بمنطقة منشأة ناصر.وذلك بأن صفعها بيده اليمنى على وجهها استقرت بعينها اليسرى، فأحدث إصابتها،وتخلف عنها عاهة مستديمة يستحيل رؤيتها وهي فقد البصر بالعين اليسرى.وأشارت التحقيقات إلى أن تلك الواقعة حدثت على إثر مشادة كلامية بين الزوجين في منزلهما وتطورت حتى وصلت لهذه النتيجة.[93]

  • الحكم بالإعدام شنقا للقاضي أيمن حجاج، والمقاول حسين الغرابلي، في اتهامهما بقتل زوجة الأول الإعلامية شيماء جمال، عمدا مع سبق الإصرار.إزاء تهديدها له بإفشاء أسرارهما، ومساومته على الكتمان بطلبها مبالغ مالية منه، فعرض على المتهم الثاني حسين الغرابلي معاونته في قتلها، وقَبِل الأخير نظير مبلغٍ مالي وعده المتهم الأول به.[94]

  • تأجيل نظر قضية مقتل ربة منزل والمعروفة إعلاميا بـ «عروسة قليوب القاصر» لجلسة الثلاثاء المقبل لمرافعة دفاع المتهم.وقد تضمن أمر إحالة المتهم «محمد ع ف» 28 سنة، نجار مسلح، لمحكمة الجنايات أنه قتل زوجته العرفى «سمر.ع» 15 سنة عمدًا مع سبق الإصرار والترصد.وكشفت التحريات أن المتهم يكبرها بـ 13 عام كما أنه لم يتم الزواج رسميا بين الطرفين، وتم الزواج عرفيًا كون الزوجة قاصرًا ولم تبلغ السن القانونى للزواج، كما أنه كان يوجد خلافات بعد أيام من الزواج وهو ما نتج عنه انتقال الزوجة لمنزل أهليتها إلا أنه تم الصلح قبل الواقعة بيوم وعادت لمنزل زوجها.وأضافت التحريات أن يوم الواقعة طالبت المجنى عليها المتهم بمبلغ 5 جنيهات لشراء لوازم الطعام إلا أنه رفض ونشبت بينهم مشاجرة قام على إثرها بطعنها عدة طعنات لها بمناطق متفرقة بالجسم.[95]

  • أحالت محكمة جنايات الجيزة، أوراق قضية أندرو المتهم بقتل ابنه خاله طفلة البراجيل، إلى فضيلة مفتي الجمهورية، لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه، وحددت المحكمة جلسة ٤ أكتوبر المقبل، للنطق بالحكم عقب ورود الرأي للمحكمة قانونًا. [96]

  • السجن المؤبد لـسائق بتهمة قتل زوجته طعنا بالسكين على إثر خلافات زوجية عقب مشاجرة بينهما في منزلهما بمدينة بنها بمحافظة القليوبية حيث قام بطعنها عدة طعنات بأكثر من سلاح أبيض سكين حتى لفظات أنفاسها الأخيرة. فيما رفضت هيئة المحكمة طلب الدفاع بكون واقعة القتل مشاجرة وضرب أفضى إلى الموت وادعائه الجنون عقب ذلك والإصابة بالمرض النفسى واعتبرتها المحكمة قتل عمد والحكم بالسجن المؤبد للمتهم عقب طعنها 3 مرات بالرقبة.[97]

  • معاقبة المتهم صدام.م، بالحبس عامين، على خلفية اتهامه بالشروع في قتل زوجته داخل مسكنهما بالمقطم على إثر خلافات زوجية.[98]

  • قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة متهم بالحبس عامين في اتهامه بابتزاز طليقته في المقطم بنشر صور لها على مواقع التواصل الاجتماعي خادشة للحياءفي حالة عدم تنازلها عن الدعاوى المقامة ضده.[99]

  • السجن المشدد 3سنوات للمتهم بـ«سكب ماء مغليعلى زوجته» بسبب خلافات أسرية.

وكشفت التحقيقات عن نشوب مشادة كلامية بين المجنى عليها والمتهم تطورت إلى مشاجرة، واستلّ المتهم سكينًا وسدد لها عدة طعنات بمختلف أنحاء الجسم، إضافة إلى سبكه ماء مغليًا عليها.[100]

  • إحالة أوراق كهربائي للمفتي وتحديد جلسة 19 أكتوبر المقبل للحكم في اتهامه بهتك عرض ابنة زوجته بعدما تعدى عليها ضربًا للامتثال له، وحسر عنها ملابسها،وعاشرها معاشرة الأزواج بمنطقة بالزاوية الحمراء.[101]

  • أحالت النيابة، عاطلاً لمحكمة الجنايات بتهمة قتل زوجته بسبب امتناعها عن الإنفاق عليه وإعطائه مبالغ نقدية لشراء المخدرات التي أدمنها في مدينة نصر.[102]

  • عاقبت محكمة جنايات القاهرة، متهم بالسجن3 سنوات مع الشغل وإلزامه بدفع مبلغ مالي 4 آلاف جنيه على سبيل التعويض المؤقت في اتهامه بهتك طفلة في الزاوية الحمراء.بعد أن ساقته شهوته الدنيئة إلى عدم الرحمة ببراءة الطفلة،ابنة عمه التي لم تبلغ من العمر 5 سنوات بأن طلب منها اصطحابها لشراء الحلوى (مصاصة) فرافقته وهي فرحة مطمئنة، فإذا به يتوجه بها إلى مسكنه، وفى غفلة من أفراد العائلة هتك عرضها.[103]

  • أصدرت محكمة جنايات الإسكندرية، حكما بالإعدام شنقًا لـ «نباش»، لاتهامه بهتك عرض ابنته من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد ورود الرأي الشرعي لفضيلة مفتى الديار المصرية، وتبين من التحقيقات أن المتهم استغل صغر سنها، وتعدي عليها. عدة مرات على فترات متباعدة.[104]

  • معاقبة عامل بالسجن 3 سنوات لقيامه بضرب نجلته بسلك كهرباء حتى فارقت الحياة، وذلك عقب مشاهدته لها تلهو مع شقيقها «8 سنوات» بشكل غير لائق، حيث جرى توجيه تهمة ضرب أفضى إلى الموت إلى المذكور بعد أن أقر بارتكاب الواقعة لتأديب نجلته دون أن يقصد قتلها.[105]

  • أصدرت محكمة جنايات الزقازيق بالشرقية حكمها على المتهم (ع م، 37 سنة، صاحب ورشة كاوتش)،بذبح حماته (فردوس عبدالجليل، 60 سنة، ربة منزل) في مستشفى الزقازيق الجامعي، وذلك بمعاقبة المتهم بالإعدام شنقًا.كما قضت المحكمة ببراءة شقيق المتهم وآخر من التهم المنسوبة إليهم في نفس القضية ، وتبين أن وراء ارتكاب وجود خلافات سابقة بين المتهم وزوجته أفراح، 33 سنة، وتعديه عليها بالضرب والتسبب في إصابتها إصابة خطيرة بالأنف، غادرت على إثرها منزل الزوجية وأقامت مع أسرتها، فيما تبين أن المتهم توجه أكثر من مرة لإعادة زوجته دون جدوى.وأثناء تواجد الزوجة بقسم الأنف والأذن بمستشفى الزقازيق الجامعي، لإجراء عملية جراحية بالأنف على خلفية إصابتها التي ألحقها بها زوجها، وكانت والدتها مرافقة لها بالمستشفى.توجه زوجها لزيارتها، في محاولة جديدة منه لإعادتها، إلا أنها رفضت هي ووالدتها عودتها معه إلا بعد إجراء العملية وعلاجها، فاستشاط غضبًا وأخرج سكينًا من طيات ملابسه وذبح والدة زوجته، وسط ذهول باقي المرضى، وتمكن من الفرار هو وشقيقه ومتهم آخر كانا رفقته.[106]

جـ – متابعة محاكمة و صدور أحكام في عنف موجه ضد النساء في المجتمع

  • قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، بالسجن المؤبد للمتهم بـقتل طفلة وحرق جثتها عمدًا بمنطقة عين شمس.وذلك لوجود خلاف سابق مع والدتها لرفضها مقابلته، حيث عقد العزم على الخلاص منها لانتقامه، وأعد لذلك الغرض مادة سريعة الاشتعال وسكبها على الطفلة المجني عليها، ثم أضرم بها النيران وفر هاربا.[107]

  • تأجيل محاكمة المتهم بقتل خمسة، مزارع وابنتيه وحفيديه، بمزرعة بالريف الأوروبي بمدينة الشيخ زايد، لجلسة ٤ نوفمبر، لإيداع المتهم في مصحة عقلية ونفسية للكشف عن سلامة قوته العقلية.[108]

  • السجن المشدد 7 سنوات، لعاطل في اتهامه بسرقة ربة منزل ونجلها بالإكراه بمنشأة ناصر. وكشف أمر الإحالة بأن المتهم أحرز سلاحًا أبيض “مطواة” بقصد سرقة المواطنين بالإكراه تحت تهديد السلاح، والإستيلاء على متعلقاتهما الشخصية ومبلغ مالي، وفرَّ هاربًا.[109]

  • قررت محكمة جنايات الجيزة، حبس المتهم بالتحرش اللفظي والتعدي بالضرب على فتاة في منطقة المهندسين بالعجوزة، 3 أشهر و5000 جنيه غرامة. بعد أن رصدت مباحث الجيزة مقطع فيديو لفتاة تبكي وسط الشارع وتستغيث من تعدي أحد الأشخاص عليها بالضرب والشتم بعدما نهرته لتحرشه بها لفظيا.

وقالت ضحى يوسف، التى تبلغ من العمر 23 عاما وخريجة كلية الهندسة قسم البترول بالجامعة الأمريكية، لافتة إلى أنها تعمل بأحد الشركات بشارع سوريا في منطقة المهندسين،”كنت نازلة من الشغل وبركب عربيتي علشان أرجع البيت.. فوجئت بأحد الأشخاص يجري خلفي بقوة وردد ألفاظ خادشة وحاول التحرش بي.. “.وأضافت أنها حذرت الجاني من الاقتراب منها وأنها ستصرخ من أجل استدعاء المارة، لكنه اعتدى عليها بالضرب على وجهها، ما دفعها للاستنجاد بالسايس لكنه لم يستجب لها، ثم وجه لها السباب، مشيرة إلى أنها في هذه الحالة أخرجت هاتفها المحمول لتصويره لكنه فر هاربا.[110]

  • قررت محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية إيداع إسلام قاتل سلمى بهجت مستشفى الأمراض العقلية بالعباسية، لإعداد تقرير طبي عن حالته العقلية قبل وأثناء وبعد ارتكاب الواقعة ومدى مسئوليته الجنائية، وحددت اليوم الثالث من شهر أكتوبر لنظر الجلسةتعود أحداث القضية ليوم 8 أغسطس الشهر الماضي،  وتبين مقتل الطالبة سلمى بهجت طعنا وذبحاً على يد زميلها بالجامعة.[111]

  • السجن المشدد 3 سنوات لسائق ميكروباص، في اتهامه بالتعدي على فتاة بالقوة داخل سيارة أجرة.وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن المتهم باغتها حال ترجلها من السيارة قيادته، مشهرًا سلاحًا أبيضً في مواجهتها وجثم فوقها واستطالت يده إلى مواطن عفتها على النحو المبين بالتحقيقات.[112]

  • قضت محكمة جنايات الجيزة، بالإعدام شنقًا على بائع متجول، بتهمة قتل صديقة زوجته وهتك عرضها، والشروع في قتل زوجته بمنطقة أوسيم.[113]

  • إحالة أوراق بائع غزل البنات المتهم بقتل الطفلة جنى، صاحبة الـ6 سنوات، بعدما حاول اغتصابها، للمفتى لأخذ رأيه الشرعى في إعدامه. بعد أن اعترف أمام جهات التحقيق، بأنه استدرج المجني عليها من أمام منزلها للمحل الخاص به وحاول الاعتداء عليها جنسيًا وبعدما قاومته وأطلقت صرخات استغاثة بالناس، خاف من افتضاح أمره فكتم أنفاسها واعتدى عليها بالضرب حتى لفظت أنفاسها، واشترى «جوالين» ووضع الجثة داخلهما، وإلقائها بجوار منزلها بمدينة حلوان.[114]

  • رفض الطعن المقدم من مدرس لغة العربية بمدرسة إعدادية تابعة لإدارة أجا التعليمية بمحافظة الدقهلية، على مجازاته بالفصل من الخدمة في التعليم فصلًا نهائيًا، بعد أن أقنع تلميذة بالصف الثاني الإعدادي بإعطائها درسًا خصوصيًا ومن خلاله أقام علاقة جنسية معها من خلال محادثات عبر واتس آب وفيس بوك.[115]

  • معاقبة سائق «توك توك» بالسجن المشدد 3 سنوات بتهمة هتك عرض طالبة بالشارع وإمساكها من أماكن حساسة. وقد توصلت تحريات ضباط مباحث قسم شرطة العامرية أول إلى أنه حال سير المجنى عليها

«ر. م. م» طالبة بالطريق العام، لذهابها إلى أحد الدروس، استوقفها المتهم «أ. ح. س» سائق توكتوك، وقام بالإمساك بجزء من جسدها وفر هاربا، فقامت المجنى عليها بالاستغاثة بالمارة، وأبلغت والدها بالواقعة، والذى توجه إلى قسم  الشرطة وحرر محضراً بالواقعة.[116]

  • السجن المشدد 5 سنوات لسائق31 سنة، بتهمة ضرب «أسماء ع ع»ربة منزل باستخدام عصا وأحدث إصابات بها تسببت في وفاتها بعد نقلها للمستشفى، بدائرة مركز شرطة قليوب في محافظة القليوبية.[117]

  • قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة مندوب مبيعات بالسجن المشدد 5 سنوات،في اتهامه بهتك عرض سيدة في مدينة السلام.وكشفت التحقيقات عن استدراج المتهم للمجنى عليها إلى مسكنه،ومنعها من مغادرته وهتك عرضها بعد أن جردها من ملابسها، بعد أن أوهمها بأن والدته مريضة وتحتاج إلى العلاج، وتوجهت معه بحكم عملها كممرضة على حد قولها بالتحقيقات.[118]

  • حددت محكمة جنايات القاهرة،جلسة 10 أكتوبر المقبل، للنطق بالحكم على «نجار» أحالت أوراقه، لفضيلة المفتى لأخذ الرأي الشرعى فى إعدامه لاتهامه بذبح ربة منزل داخل مسكنها فى مدينة نصر، بعد أن استغل دعوة المجنى عليها له للحضور إلي مسكنها لإصلاح منضدة ولسابق معرفته بها، طلب منها مبلغ مالى لسداد دينه فرفضت أن تعطيه ما طلبه.ليعقد العزم بعدها ويبيت النية على سرقتها وقتلها.[119]

  • صدقت محكمة جنايات بنها بمحافظة القليوبية حكم بالإعدام لموظف بالمعاش بتهمة التعدي جنسيًا على فتاة من ذوي الهمم مما أسفر عن حملها سفاحا. وذلك بعد ورود رأي فضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي بإعدامه.[120]

  • السجن لمدة عامين، لـ”ا.ز.ع”، ميكانيكي، لاتهامه بهتك عرض “م.ع.ك “، 16 عامًا، عاملة بشركة، وتعود وقائع القضية إلبلاغ من فتاة يُفيد قيام شخص بالتعدي عليها، بعد أن وعدها برغبته في خطبتها،فهمت بالخروج معه من مسكنها وتوجهت إلى محل سكنه، فاستغل خلوة المنزل، وتعدى عليها بالإمساك بأماكن العفة لديها، مستغلًا صغر سنها، فابلغت أسرتها،وحررت محضرًا بالواقعة.[121]

  • بمعاقبة متهم بهتك عرض طفلة وحملها أثناء خطبتهما، بالحبس عام مع الشغل وإيقاف تنفيذ العقوبة.وجاء في أمر الإحالة أنها لم تبلغ من العمر 18 عاما، من منطقة البدرشين.وأفادت أقوال الشهود بقيام المتهم بمواقعتها جنسياً برضائها أثناء خطبتهما لبعضهما البعض؛ ما أسفر عن ذلك حملها.[122]

  • عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية، “م.ك.هـ”، عاطل، بالسجن المؤبد “غيابيًا”؛ لاتهامه بالتعدي على “أ.هـ.م”، طالبة، وهتك عرضها، وإلزامه بالمصاريف الجنائية

وجاء بالتحقيقات، أنه وفي غضون عام 2019، حال دلوف المجني عليها لمسكنها بذات العقار الذى يقيم فيه المتهم اصطحبها عنوة للشقة السكنية المواجهة لمسكنها في ذات الطابق، وأدخلها غرفة نومه، وتعدى عليها بهتك عرضها بعد أن شل حركتها، وعند علم والدها بالواقعة قام بتحرير محضر بقسم الشرطة.[123]

  • السجن المشدد 5 سنوات لطالب، كما عاقبت آخرين بالسجن المشدد 3 سنوات في اتهامهم بابتزاز فتاة بصور ومقطع فيديو بمنطقة المعصرة. حيث قام المتهمان الثاني والثالث باستدراج المجني عليها إلى مسكنهما بعدما أوهماها بفض الخلاف القائم بينها وبين المتهم الثالث التي كانت على علاقة عاطفية به، وعقب وصولها ظلوا يتطاولون عليها ومنعوها من الخروج واستطالت يدهم أماكن عفتها وجردوها من ملابسها والتعدي عليها مع التقاط صورو مقاطع فيديولابتزازها.[124]

  • معاقبة عامل بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لاتهامه بالزواج من فتاة قاصرعرفيًا. حيث وجهت النيابة للمتهم تهمة هتك عرض المجنى عليها لكونها قاصرًا لم تتجاوز الثامنة عشر من عمرها

واستمعت النيابة في التحقيقات إلى أقوال المجنى عليها، وقالت نشأت علاقة عاطفية بينها وبين المتهم، وتوجه إلى والدها مرات عديدة طالبا الزواج منها إلا أن والدها رفض، واستمرت في الارتباط العاطفى، إلى أن عرضت عليه بالزواج العرفى لعدم إتمامها السن القانونى للزواج الرسمى .واعترف المتهم بالواقعة وقال أنه تزوج عرفيا من المجنى عليها بناء على طلبها، وعاشرة معاشرة الأزواج.[125]

  • الحكم على متهم «ص. إ، ٤٠ سنة،بكفر الشيخ، كانت قد أحيلت أوراقه لفضيلة المفتى لأخذ الرأى الشرعى في عقوبة إعدامه، وذلك لاتهامه بخطف طفلة بالإكراه، واقتيادها عنوة إلى الزراعات، حيث باعد بينها وبين ذويها، ومواقعتها كُرها عنها..وأعاد الكرة عدة مرات متتاليات، مهددا إياها بإزهاق روحها، حال إفشاء أمره حتى حملت منه سفاحًا، ووضعت وليدها، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات وأوراق القضية.[126]

  • قضت محكمة جنايات الزقازيق، بمعاقبة سائق بالسجن المشدد 3 سنوات، لإدانته بخطف فتاة وهتك عرضها بالقوة بدائرة مركز شرطة بلبيس. حيث قام المتهم بخطف المجنى عليها بالتحايل والإكراه، بأن استغل استقلالها بمفردها المركبة الأجرة قيادته، وأوهمها بأنه سيسلك طريقًا أقصر في المسافة، فسلك طريقًا خاليًا من المارة قاصدًا إقصاءها عن أعين ذويها. وقام بالتعدى عليها ولمس مناطق عفتها، وحال صراخها للاستغاثة قام بإشهار في وجهها أداة مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص عبارة عن «مفك» مهددًا إياها به.[127]

  • معاقبة عامل بالسجن المشدد 5 سنوات فى اتهامه بهتك عرض قاصر فى منطقة الزاوية الحمراء.وكشفت التحقيقات عن أن المجنى عليها لم تتجاوز الثامنة من عمرها، وأثناء تواجدها لشراء بعض مستلزماتها من أحد المحال التجارية، شاهدها المتهم وتتبعها ممسكًا بها من مؤخرتها فصرخت المجنى عليها وعند استغاثتها استل زجاجة من الطريق العام وضربها على رأسها وفرهاربًا.[128]

  • قضت محكمة جنايات كفر الشيخ حضوريًا بمعاقبة موظف «م.م، ٥٤ سنة، بالثروة السمكية بالسجن المشدد سبعة أعوام لإدانته بخطف وهتك عرض طفلة تبلغ من العمر 5 أعوام،بدائرة مركز الحامول بأن استدرجها بطريق التحايل إلى أحد دور العبادة «مسجد» بعد أن أبعدهها عن ذويها.[129]

  • قضت محكمة جنايات الجيزة، بحبس مدير مدرسة ابتدائية في العمرانية، سنة، في اتهامه بهتك عرض معلمة، وعرض رشوة جنسية عليها وتهديدها.حال كونه ممن لهم السلطة الوظيفية عليها، واستغل كونها ضمن مرؤوسيه بالعمل، ليهددها بإيذائها.[130]

  • السجن لمدة 15 عامًا “غيابيًا” لـ “م.م.و”، لاتهامه بتهديد “ب.م.ح”، ربة منزل، بنشر صورًا خاصة بها على موقع “الفيسبوك”، وقام المتهم بإرسال الصور إلى زوج المجني عليها من حساب مجهول عبر “فيسبوك” مهددًا بأنه في حالة عدم دفع مبالغ مالية له، سوف يتم نشر تلك الصور على نطاق واسع، فتم تحرير محضر بالواقعة.[131]

  • عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية، “م.ر.م”، عاطل، بالسجن المشدد لمدة 10 أعوام “غيابيا” وإلزامة بالمصاريف الجنائية؛ لاتهامه بهتك عرض طفلة تدعى “ل.ا.ش”، 8 أعوام،فخلال صعود المجني عليها بالمصعد، استغل المتهم وجودها بمفردها وتحرش بها، وهتك عرضها، حيث أمسك بجسدها، وقبلها رغمًا عنها، فأبلغت والدها بالواقعة، والذي بادر بتحرير محضرًا ضد المتهم.[132]

  • قضت محكمة جنايات سوهاج بمعاقبة شخص بالسجن 5 سنوات؛ لاتهامه بتهديد طالبة(هـ. هـ 16 عاما) بنشر صور شخصية خاصة بها، بعد سرقة هاتفها المحمول بالاشتراك مع آخرين، بدائرة مركز البلينا.[133]

  • قضت محكمة جنايات كفر الشيخ حضوريًا بمعاقبة نقاش«ن.م.ع.ح»، 27 عامًا، بالسجن المشدد 10 أعوام، وألزمته المحكمة بالمصاريف الجنائية، عما أسند إليه بإدانته خطف طفلة لم تبلغ من العمر 18 عامًا،واحتجازها بمسكن خاص به لمدة 3 أيام، وعذبها بدنيًا وتعدي عليها ضربًا، وأحدث جروح بجسدها باستخدام سلاح أبيض «مشرط»،ومعاشرتها مثل الأزواج،.[134]

  • قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة «أحمد – م»سائق «توك توك» بالحبس عامًا، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة في اتهامه بهتك عرض طبيبة في منطقة المعادى.حيث كشفت تحقيقات النيابة أن المتهم أثناء قيادته «توك توك» في المعادى، شاهد المجنى عليها أثناء سيرها في الطريق العام مترجلة، فأسرع نحوها واقترب منها، واستطالت يده مواطن عفتها.وتبين من التحقيقات أن المجنى عليها صرخت في الطريق العام محاولة ملاحقته، إلا أنه فر هاربا، ولم تتمكن من الإمساك به.[135]

  • قضت محكمة جنايات طنطاحكمها بمعاقبة شاب يدعى «السيد الشرقاوي»، بالإعدام شنقًا لقتله سيدة وابنتها في شهر رمضان الماضي وإلقاء جثتيهما في مصرف ترعة بمدينة طنطا ، وتعود أحداث الواقعة إلى منتصف شهر أبريل الماضي، حين استدرج القاتل سيدة تدعى «سماح» في العقد الثالث من العمر بنية إنهاء ما بينهما من خلافات حين كان يعمل لديها بمحل ملابس، لتتوجه له رفقة طفلتها الصغيرة «ملك» التي تبلغ 10 سنوات، دون علم منها بأنه يريد إنهاء حياتها وليس إنهاء الخلافات

قام المتهم بتنفيذ خطته المُدبرة حيث قام بذبح سماح أمام أعين طفلتها، ثم خشى أن يفتضح أمره فتخلص من طفلة المجني عليها بنفس الطريقة، واستولى على المصوغات الذهبية للسيدة

وبعد تنفيذ مخطط الغدر، ألقى بجثتيهما في ترعة بزمام قرية الرجدية مركز طنطا بعيدًا عن محل سكنها، ثم عثر على الجثتين طافيتين في مياه الترعة.[136]

  • قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مجدى عبدالبارى، بمعاقبة بائع بالحبس عامًا فى اتهامه بخطف طفلة من جدتها بمنطقة مصر الجديدة .وكشفت التحقيقات عن أن المتهم على خلاف مع جده المجنى عليها، لعملهما الاثنين في مجال بيع الشاى في الشارع بمصر الجديدة.

وتبين من التحقيقات بأن المتهم غضب من جده المجنى عليها بسبب الإقبال الشديد عليها من العملاء الراغبين في الشراء منها فاتهمها بخطف الزبائن،وقرر الانتقام بمغافلتها وخطف الطفلة أثناء لهوها أمامها. وأخفاها مما جعل الجدة تنهار وتحرر محضر باختفائها.[137]

شهر سبتمبر 2022

المحافظات

سبتمبر

%

القاهرة

22

26.5%

الجيزة

20

24.1%

القليوبية

3

3.6%

الأسكندرية

3

3.6%

الدقهلية

4

4.8%

الشرقية

2

2.4%

المنوفية

5

6.0%

البحيرة

6

7.2%

الغربية

4

4.8%

بورسعيد

0

0.0%

دمياط

0

0.0%

الاسماعيلية

1

1.2%

السويس

0

0.0%

كفر الشيخ

2

2.4%

الفيوم

1

1.2%

بني سويف/ شمال سيناء/جنوب سيناء

0

0.0%

المنيا

3

3.6%

أسيوط

1

1.2%

سوهاج

3

3.6%

قنا

1

1.2%

البحر الأحمر/ مطروح

0

0.0%

الأقصر

1

1.2%

أسوان/  الواحات/ الوادي الجديد

0

0.0%

غير واضح

1

1.2%

المجموع

83

100%

أ – التوزيع الجغرافي

بمرتكب جريمة العنف

مرتكب جريمة العنف

سبتمبر

%

الزوج / الزوج العرفى

10

12 %

الزوج السابق

2

2.4%

عائلة الزوج ، أو عائلة المتوفى أو عائلة الطليق

1

1.2%

الأب أو الأم  وآخرين

7

8.4%

الأبن أو الأبنة

1

1.2 %

الأخ أوالأخوة

3

3.6%

زوج الأم أو طليق الأم

1

1.2%

غير معلوم

3

3.6%

أقرباء آخرون (ابن الأخ، الخال أو العم،الجد، طليق الابنة،

7

8.4%

مجموع الأسرة

35

42.2%

جار أو جيران

2

2.4%

خطيب ( خطيب مرفوض) أو حبيب أو حبيب سابق

3

3.6%

سائق( تاكسىميكروباستوك توك – موتوسيكل)

5

6%

مسجل خطر أو مسجل آداب أو له معلومات جنائية

1

1.2%

عامل أو عامل في محل عام يرتاده آخرون، مندوب توصيل

1

1.2%

صاحب عمل / بائع متجور/ مدرس / عامل جراج

0

0%

بواب

1

1.2%

طالب

1

1.2%

فنان

1

1.2%

عاطل

6

7.2%

آخرون أو غير معروف أو غير واضح

12

14.5%

مجموع الاعتداء من قبل المجتمع

33

39.8%

إيذاء نفس (الانتحار – محاولة الانتحارعنف تجاه الذات)

13

15.7%

مجموع إيذاء نفس

13

15.7%

زميل عمل

2

2.4%

مجموع العنف فى العمل

2

2.4%

المجموع

83

100 %

جـالباعث علي الجريمة

الباعث علي الجريمة

سبتمبر

%

تأديب

1

1.2%

شرف أو شك في السلوك

1

1.2%

السرقة الاستيلاء علي أموالها أو ممتلكاتها

6

7.2%

خطف أو سرقة

6

7.2%

الانتقام لرفض الزواج منه

8

9.6%

تهديد وابتزاز  للتشهير، أو لمنفعة مادية

5

6.0%

الخوف من افشاء سر الجواز العرفى

 

0.0%

تلبية شهوة جنسية

7

8.4%

خلافات زوجية بسبب (تعدد علاقاته النسائية/عدم الانفاق على البيت ، الشجار،والضرب…

8

9.6%

إصابة بدون قصد

 

0.0%

إختلاف علي الميراث

4

4.8%

مرض نفسيأزمة نفسية

9

10.8%

خلافات بعد الطلاق  (الشقة، النفقة، حضانة الأطفال،

 

0.0%

خلافات سابقة خارج إطار الأسرة ( الانتقام)

1

1.2%

طلب الطلاق أو رفض ممارسة حقوقة الشرعية

 

0.0%

خلافات عائلية

9

10.8%

الإجبار على الزواج

1

1.2%

الخوف من العنف

1

1.2%

بسبب  تعاطى المخدرات

4

4.8%

أسباب أخري أو غير واضح

12

14.5%

المجموع

83

100%

دالحالة الاجتماعية للضحية

 

الحالة الاجتماعية للضحية

سبتمبر

%

متزوجة

13

15.7%

متزوجة عرفى

1

1.2%

مطلقة

3

3.6%

أرملة

4

4.8%

طفلة

6

7.2%

رضيعة

1

1.2%

لم يسبق لها الزواج

20

24.1%

غير واضح

35

42.2%

المجموع

83

100%

هـنوع الجريمة

 

نوع الجريمة

سبتمبر

%

قتل

34

41.0%

تهديد بالقتل أو الشروع في القتل

5

6.0%

هتك عرض وضرب

 

0.0%

اغتصاب أو تعدي جنسي

1

1.2%

معاشرة الازواج

 

0.0%

كسور وكدمات وجروح

2

2.4%

تحرش لفظى، أوجنسى،  أو تحرش وضرب معا

6

7.2%

تصوير

 

0.0%

تعذيب أو اعتداء، أو ضرب، إصابات خطيرة

11

13.3%

شتم أو سب أو أمتهان

4

4.8%

حروق(مياه نار)

1

1.2%

تنمر

0

0.0%

تهديد وابتزاز

13

15.7%

خطف  أو أختفاء

0

0.0%

سرقة

5

6.0%

طرد من المسكن

1

1.2%

المجموع

83

100%

وعمر الضحية

 

عمر الضحية

سبتمبر

%

رضيعة

1

1.2%

في العقد الأول

5

6.0%

في العقد الثاني

9

10.8%

في العقد الثالث

11

13.3%

في العقد الرابع

7

8.4%

في العقد الخامس

1

1.2%

في العقد السادس

1

1.2%

في العقد السابع

1

1.2%

في العقد الثامن

1

1.2%

أكبر من ذلك

2

2.4%

غير واضح

44

53.0%

المجموع

83

100%

ى: عمل الضحية

الحالة العملية للضحية

سبتمبر

%

ربة منزل

29

34.9%

مدرسة

1

1.2%

موظفة

0

0.0%

عاملة في مصنع أو شركة أو صيدلية، أو كوافيرة أو أي مكان عمل

2

2.4%

مهندسة

0

0.0%

طبيبة أو صيدلانية

1

1.2%

ممرضة

0

0.0%

فلاحة

0

0.0%

راقصة

0

0.0%

بائعة مناديل أو بائعة متجولة، أو خضار

0

0.0%

متسولةتعمل بالدعارة

2

2.4%

طالبة

8

9.6%

صاحبة عمل(مشغل….ألخ

0

0.0%

خادمة

1

1.2%

سائحة أو أجنبية

1

1.2%

بدون عمل أو غير واضح

38

45.8%

المجموع

83

100%

النشرة الشهرية للعنف ضد المرأة

( الأسرةالعملالمجتمع)

أكتوبر 2022

مقدمة

هناك كلام كثير عـن المرأة وحقوقها، لكن إذا نظرنا للواقع سنجد أن ما يمارس يخالف كل ما يقال فلابد ان يحدث تطابق بين القول والممارسـة فى معاملة المرأة حتى يتثنى لنا مواجهة مشكلة العنف ضدها

فالعنف يرتبط كما ذكرنا سابقًا بالظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدينية، وتعتبر التنشئة الاجتماعية (التعليم)، والضغوط الاقتصادية(البطالة والفقر)من أهم أسبابه.

وقد وجدنا خلال رصدنا أن للعنف أشكال ودرجات متفاوتة تبدأ بالقتل الذى يعتبر من أعلى النسب، وأن أسبابه متعددة وشائكة،ومرتكبيه كثيرون، كما وجدنا أن العنف يقع على المرأة سـواء كانـت حـضرية أو ريفيـة، وإن كانت نسب المحافظات الكبرى بالتأكيد أعلى،أما اذا أشرنا لآثار العنف فإننا نجد ضررها الأكثر على المرأة والأبناء،فالعنف يجعل المرأة أكثر عرضة للأفكـار الانتحاريـة (بدليل أن حالات إيذاء النفس هذا الشهر 23.3%، من مجمل حالات العنف داخل الأسرة والمجتمع والعمل)، أما آثار العنف على الأبناء،الذين هم ضحية هذا العنف وهم أكثـر من يتأثرون به سواء كانت الحياة الزوجية مستمرة أو انتهت بالانفصال.

هناك تفاصيل أكثر داخل النشرة …فهيا لنتعرف عليها من خلال رصدنا لشهر أكتوبر 2022،التى وصلت حالاته لـ (73 حالة) عنف موجهه ضد النساء (كما هو مبين بالجدول)، وفيما يلى استخلاصات الاحصائيات التالية حسب:

  • التوزيع الجغرافي

خلال هذا الشهر تقدمت محافظة القاهرة بنسبة 16.4% عن محافظة الجيزة 12.3%، ثم القليوبية11%لتصل بذلك نسبة جرائم العنف في القاهرة الكبري لـ  %39.7، وهى النسبة الأعلى دائما بسبب الكثافة السكنية ثم تلتها محافظة الغربية 9.6%، ثم الشرقية بنسبة 6.8%، أما البحيرة، وسوهاج فبنسبة 5.5% لكل منهما، ثم الأسكندرية، والمنوفية، وكفر الشيخ، وقنا بنسبة 4.1% لكل منهم، بعد ذلك الدقهلية، وبورسعيد، والإسماعيلية بنسبة 2.7% لكل منهم، وأقل نسب هذا الشهرتضم محافظات (بنى سويف، شمال سيناء، المنيا، البحر الأحمر، الأقصر، أسوان) بنسبة 1.4% لكل منهم، وباقى المحافظات لم نرصد حالات عنف ضد المرأة بها خلال هذا الشهر.

  • مرتكب جريمة العنف

كما ذكرنا من قبل رصدنا العنف ضد المرأة من أربع اتجاهات (من داخل الأسرةمن قبل المجتمعالعنف تجاة الذات (الانتحار)- عنف فى العمل)، وعادة ما تكون نسبة مرتكب جريمة العنف ضد النساء من داخل الأسرة الأكثر،حيث كانت خلال شهر أكتوبر 39.7%، وكان الأكثر عنفاً هم الأزواج تجاه زوجاتهن، فنسبة الأزواج 20.5%، والزوج السابق(1.4%)، هكذا تكون نسبتهم معا أكثر من النصف من مجمل مرتكبى العنف من داخل الأسرة، (ومن ضمن الحالات زوج قتل زوجته وقطعها أشلاء ودفنها على الطريق العام بالمقطم وقام بالإبلاغ عن اختفائها، ولم تكتشف الجريمة إلا بعد عامين بالصدفة عند إجراء تطويرات)،لم يقتصر العنف داخل الأسرة من الأزواج فقط ، فقد كان العنف من الأباء أو الأمهات بنسبة  6.8%، ثم الابناء/ت 4.1%وكذلك نسبة أقرباء آخرون وصلت إلى 2.7%

وكانت الحالات نسبة (غير معلوم صلة القرابة) لمرتكب الجريمة داخل الأسرة وصلت إلى 4.1%.

أما مجموع الاعتداءات التي مورست ضد النساء من قبل المجتمع فقد وصلت إلى 35.6%

قكانتنسبة خطيب مرفوض / حبيب سابق6.8%من الحالات، ثم طالب أو طالب وعائلته بنسبة 5.5%، (من ضمن الحالات فى هذا البند هو تهجم أسرة طالب على معلمة، ومدير المدرسة بدعوى عدم وجود ابنهم بعد انتهاء اليوم الدراسى، لدرجة إصابتها بجروح خطيرة فى الرأس، كان نتيجتها 100 غرزة جراحية).  ثم جار بنسبة 2.7%، وأخيرًا مارس العنف كل من (مدرس، سائق توك توك،  مسجل خطر أو له معلومات جنائيةعامل) بنسبة 1.4%، لكل منهم ، وكما حدث فى الشهر الماضى جاء فى المرتبة الأولى من مرتكبى جريمة العنف (آخرون أو غير معروف) بنسبة15.1%

وفى هذا الشهر، توجد حالة عنف واحدة من قبل المرأة، كرد فعل على عنف وجه إليها، ليس من قبل الزوج كما إعتدنا سابقًا، وإنما من صديق إبنها بعد تهجمه عليها بالضرب

ونجد زيادة ملحوظة فى هذا الشهر فى نسبة إيذاء النفس (الانتحار – محاولة الانتحار) فقد وصلت إلى 23.3%، وأخيرًا من قام بممارسة العنف داخل العمل بنسبة 1.4%.

  • الباعث على الجريمة

تعد حالات العنف التي كانت أسبابها غير واضحة وبواعثها التى أدت إلى ممارسة العنف ضد النساء مجهولة بنسبة وصلت إلى 21.9%، تليها خلافات زوجية بنسبة 17.8%، ثم تأتى كل من (الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها، وأزمة نفسية) فى المرتبة الثانية بنسبة 9.6% لكل منهما، ويليهما(الانتقام لرفض الزواج منه، وتهديد وابتزاز للتشهير أو لمنفعة مادية) بنسبة 6.8% لكل منهما، (أوضحنا من قبل ملاحظة أنه فى الفترات الأخيرة زادت الحوادث من قبل الخطيب المرفوض، والذي يبادر إلي إيذاء الفتاه بسبب رفضها له سواء بالقتل، أو التهديد، أو بنشر صورها للتشهير بها، أو برمى مادة حارقة على وجهها، ولدينا هذا الشهر من قام بإلقاء مياه نار على وجه خطيبته، مما تسبب فى حرقه بالكامل،كما أصيبت جدتها بعدة حروق عندما حاولت إبعاده عنها، وكان يردد «لا هتكوني ليّه ولا لغيري»). ثم يأتى باعث تلبية شهوة جنسية بنسبة 5.5%، أما (تأديب، وخلافات عائلية) فكانت كلا منهما بنسبة 4.1%، (ولابد للإشارة هنا أنه من ضمن حالات التأديب حالة الطفلة ذات الـ 9 سنوات التى قام المدرس بضربها بعصا خشبية على رأسها( بحجة التربية)وإصابتها بنزيف حاد فى المخ أدى إلى وفاتها)، ثم يلى ذلك (الشرفإصابة أو قتل بدون قصدخلافات بين الجيران) بنسبة 2.7% لكل من هذه الحالات ، وكان من ضمن حالات القتل بدون قصد، مصرع تلميذة الصف الثاني الابتدائي إثر سقوطها من الطابق الثالث بالمدرسة، بادعاء أن السبب هو التدافع أثناء الخروج فى وقت الفسحة، وليس الإهمال فى الإدارة، وعدم وجود إشراف حقيقى على الأطفال.

وأخيرًا كانت البواعث التالية (خلافات بعد الطلاقخلافات سابقة خارج إطار الأسرةالإجبار على الزواجبسبب تعاطى المخدرات) بنسبة  1.4% لكل منهم.

  • نوع الجريمة

مازالت معدلات القتل  كل شهر في إزدياد (وذلك فقط ما ينشر، وفقط بالنسبة للنساء، وليس على مستوى المجتمع كله!) دائمًا تكون جريمة القتل فى هذا الرصد، من أكثر الجرائم التي ارتكبت فى حق النساء، فكانت هذا الشهر بنسبة 46.6%، يليها تهديد بالقتل أو الشروع في القتل بنسبة 21.9%،  والنسب كبيرة هنا لزيادة نسبة إيذاء النفس، ثم يأتى (تعذيب أو اعتداء، أو إصابات خطيرة) بنسبة 12.3%، وتهديد وابتزاز 5.5%، أما (التحرش اللفظى أو الجنسىوالحروق) فبنسبة 4.1% لكل منهما، وفى نهاية جرائم هذا الشهر (اغتصاب أو تعدي جنسيخطفسرقةعرض للبيع أو التبنى) بنسبة 1.4% لكل منهم. ولابد لذكر أول حالة فى هذا التقرير، حيث عرض والدى طفلة(حديثة الولادة) على موقع “الفيسبوك” طفلتهما للبيع أوالتبني مقابل مبلغ مالي!، وهى ظاهرة جديدة (بالتأكيد ليس فى فكرة بيع الأهل لأطفالهما، وإنما لطريقة العرض).

وجدنا خلال رصد الشهر الحالي حالتان فيهما اعتداء على امرأتان، أدت إلى إصابات أكبر لرجلان (منهما الوالد الذى أصيب بجرح قطعي في الرأس وكدمات وسحجات متفرقة في أنحاء الجسم، أثناء محاولته إنقاذ ابنته من بطش زوجها، والآخر الابن الذى كان يدافع عن والدته أثناء تشاجرها مع الجار، فأصابه بجرح قطعي بالوجه.

  • عمر الضحية

ننتقل الآن لمعرفة أكثر الأعمار تعرضاً للعنف، ووجدنا أن حالات (غير واضح) تتصدر القائمة بنسبة 34.2%،أما من هن في العقد الثاني فكن من أكثر اللائى تعرضن للعنف بنسبة 16.4%، (وهذا مؤشر على زيادة نسبة الأطفال للتعرض للعنف)، تلتها من هن فى العقد الثالث بنسبة 15.1%، ثم (العقد الأولوالرابعوالخامس) بنسبة8.2% لكل منهمن، ثم(رضيعةوالعقد السابعوالمسنات) بنسبة 2.7% لكل منهمن، وأخيرًا تأتى صاحبة  العقد السادس بنسبة 1.4%.

  • الحالة الاجتماعية للضحية

بالانتقال للحالة الاجتماعية للضحية فإننا نجد أن المتزوجات بنسبة 31.5%، ثم من لم يسبق لهن الزواجبنسبة15.1%، فالأطفال بنسبة 13.7%، أما (مطلقة ) – ( رضيعة) فكن بنسبة 2.7%ونسبة من هم غير واضحة حالتهن الإجتماعية بنسبة  34.2%.

  • الحالة العملية للضحية

المؤشر الأخير فى هذا التحليل هو الحالة العملية للضحية، وجدنا  أيضًا أن نسبة 39.7%غير واضح، ثم أتت ربة منزل فى المرحلة الثانية بنسبة 31.5%، وطالبة بنسبة16.4%، (موظفةعاملة)بنسبة 2.7%لكل منهن،وأخيرًا نسبة 1.4%لكل من: (مدرسة– بائعة خضارمتسولة – خادمةأجنبية).

  • نهتم فى الجزء الثانى من هذه النشرة برصدنا لبعض نماذج الزوجات اللاتي يلجئن لمحكمة الأسرة لطلب الخلع أو الطلاق نتيجة تعرضهن لعنف من الزوج فى الأغلب أو عائلة الزوج.. وقد وجدنا خلال هذا الشهر من أقامت دعوى تطالب فيها بمتجمد نفقاتها،ودعوى تبديد ضد زوجها، من بعد سنوات زواج دامت 14 عام، واتهمته بالاستيلاء على مصوغات ذهبية ورثتها عن والدتها، بخلاف تخلفه عن رعايتها وأطفالها طوال عامين. وطالبت زوجة أخرى بالتفريق بينهما، ومنحها حقوقها الشرعية، بعد عشرة زواج 38 عامًا، وأدعت قيام زوجها بطردها من منزل الزوجية، ورفضه الإنفاق عليها، وملاحقتها بالسب والقذف بعد قراره بالزواج من أخرى.كما أقامت زوجة دعوى قضائية ضد زوجها أمام محكمة الأسرة، تطلب فيها الخلع، لاستحالة العشرة بعد أن طلب منها ارتكاب جريمة «مخلة بالشرف» وهى سرقة مخدومتها وعندما رفضت، كرر الطلب أكثر، واعتدى عليها بالضرب.وأيضًا أقامت إحدى الزوجات دعوى حبسوتعويض وطلاق،بعد أن دمر حياتها وسبها بأبشع الألفاظ وأنهال عليها بالضرب المبرح، وذلك بسبب اعتراضها على استغلاله لها طوال سنوات زواجهما الثلاثة، أوهمها بأنها الزوجة الأولى في حياته، لتكتشف أنه متزوج غيرها ولديه أربع أطفال، وكان يعتاد وضع عقاقير طبية لها دون علمها لحرمانها من الإنجاب. وأخرى أقامت دعوى ضد زوجها تطلب فيها الطلاق للضرر، وقالت في دعواها إنها ترفض أن تعيش مع رجل مستهتر ليس لديه القدرة على تحمل المسئولية واستكملت قائلة «زوجى غير مقتنع بأنه أب لطفلين وبيتعامل معى كأنه طفل ثالث،وأخشى أن يعلم طفليه عدم تحمل المسئولية ».

أما بالنسبة لمتابعة بعض الأحكام في قضايا العنف الموجه ضد النساء داخل الأسرة أو المجتمع والعمل خلال شهر أكتوبر  فهناك العديد من الأحكام نذكر بعضها هنا على سبيل المثال كالتالى:

  • معاقبة المتهم بقتل زوجته بالسجن 15 سنة،*الإعدام شنقًا للمتهم بقتل ابنة خاله (طفلة تبلغ من العمر 15 عامًا) بعد محاولة اغتصابها،

  • السجن المشدد 5 سنوات للمتهم بـ«الابتزاز الإلكتروني» لطليقته،

  • إحالة أوراق عامل إلى مفتي الجمهورية؛ لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه؛ لاتهامه بهتك عرض ابنته 14 عامًا،

  • السجن المؤبد لحلاق لاتهامه بقتل زوجته وذلك على أثر خلافات سابقة،

  • الإعدام لطالب، والسجن المشدد 15 سنة لشقيقه، بتهمة قتل جدتهما لسرقة مشغولاتها الذهبية،

  • معاقبة 3 أشقاء، بالإعدام شنقًا، لاتهامهم بذبح شقيقتهم، في العقد الرابع من عمرها، لحملها سفاحًا وإنجابها طفلاً من سائق ميكروباص،

  • السجن المشدد 7سنوات لمتهم في اتهامه بهتك عرض شقيقته في الزاوية الحمراء التي تبلغ من العمر 6 سنوات،

  • معاقبة نجار، بالإعدام شنقًا لاتهامه بذبح مسنة داخل مسكنها في مدينة نصر بعد أن كشفته وهو يسرقها،

  • السجن المشدد 15 عامًا لموظف أمن بمستشفى في بنها، لقيامه باستدراج طفلة عمرها 10 سنوات لسطح إحدى العقارات الخالية.وقام بهتك عرضها،

  • معاقبة دجال بالمحلة بالسجن 10 سنوات،لقيامه بالتعدى على فتاة داخل منزلها،

  • السجن المؤبد لشخص بمدينة سوهاج الجديدة، لاتهامه بقتل فتاة وإشعالالنيران في جثتها.

فيما يلي تلك الحالات:

أولاً: العنف ضد النساء خلال شهر أكتوبر 2022

أالعنف ضد النساء في إطار الأسرة خلال شهر أكتوبر 2022

  • تم تحديد صاحب إحدى الحسابات الشخصية على موقع “الفيسبوك”،(مقيم بدائرة قسم شرطة الأميرية بالقاهرة)،بعد أن تداول عليه منشور يعرض فيه طفلته(حديثة الولادة) للبيع أوالتبني مقابل مبلغ مالي وكانت بصحبته زوجته (مقيمة بدائرة قسم شرطة الزيتون)، وتم ضبطهما وبحوزتهما شهادة ميلاد للطفلة، وبمواجهتهما اعترفا بقيامهما بعرض طفلتهما للبيع على النحو المشار إليه.  وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[138]

  • العثور على جثة طفلة تُدعى ملك محمد النجار ٩ أعوام، كانت متغيبة منذ يومين، بها آثار خنق في الرقبة داخل جوال وملقاة في ترعة بقرية كرم عمران التابعة لمحافظة قنا. وبعد تكثيف التحريات، تبين أن وراء ارتكاب الجريمة إحدى أقارب المجني عليها تُدعى «أميرة.ع.ع» 17 عامًا،واعترفت المتهمة أن المجني عليها ووالدتها كانت تقوم بمعايرتها طوال الوقت بعد سرقتها مبلغ مالي 400 جنيه من أحد أقاربها وهددوها بفضح أمرها، لذلك استدرجت الضحية إلى حوش مهجور وقامت بضربها بقطعة خشبية على رأسها أفقدتها الوعي، ووضعتها في جوال وألقتها بالترعة، تم ضبطها والتحفظ على أدوات الجريمة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات وكشف ملابسات الجريمة.[139]،[140]

  • قام تاجر مخدرات وزوجته (لهما معلومات جنائية مسجلة في مجال تجارة المخدرات) بتعذيب طفلتهما ذات الثلاث سنوات حتى الموت وادعيا وفاتها بشكل طبيعي بأبوالنمرس بمحافظة الجيزة، وتم القبض عليهما واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهما.[141]

  • العثور على جثة إحدى السيدات ملقاه فى إحدى المجارى المائية بالقليوبية، تم تحديد شخصية المجنى عليها وبإستدعاء والدها ومناقشته، أقر بحدوث مشادة كلامية بينه وبين ابنته، فقام على إثرها بالتعدى عليها بالضرب بعصا خشبية فأحدث إصابتها بجرح قطعى بالرأس، مما أدى لوفاتهاوأضاف بأنه استعان بـ (شقيقها، وخالها) وقاموا بنقل الجثة باستخدام مركبة “توك توك” وإلقائها بمكان العثور.كما أضاف بتخلصه من العصا الخشبية المُستخدمة فى ارتكاب الواقعة بإلقائها بالطريق العام. تم ضبط جميع مرتكبى الواقعة.[142]

  • عادت عروس الإسماعيلية لتتصدر محركات البحث من جديد، وتعود القصة حين انتشر فيديو لعروس تم ضربها من زوجها بعد خروجها من الكوافير، وإجبارها على ركوب السيارة، ورغم حالة الغضب التي غطت على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب هذا الفيديو، إلا أنها لم تحرر محضرًا بالواقعة وتم الزفاف بعدها، ولكن بعد مرور 8 أشهر فقط على زواجها،  حررت محضرًا بقسم الشرطة ضد زوجها تتهمه فيه بضربها ضربًا مبرحًا وإحداث إصابات متفرقة بالجسم، واحتجازها 15 يومًا في غرفة بمنزله، ومنع أهلها من رؤيتها أوالاطمئنان عليها أو التواصل معها.وقد أدلى المتهم باعترافات تفصيلية، موضحاً أن خلافات زوجية نشبت بينهما وتكررت خلال الفترة الماضية وراء قيامه بالاعتداء على زوجته، وقامت الزوجة بتهديده بمغادرة المنزل والعودة إلى منزل أسرتها وطلب الطلاق وهو ما دفعه لمنعها من الخروج. أملا في أن يقوم بإقناعها بالتراجع عن قرارها، ولكنها صممت على العودة إلى منزل أسرتها..[143]،[144]

  • رصدت المتابعة الأمنية ما تم تداوله على أحد المواقع الإخبارية، حول ما تناولته إحدى الإعلاميات بشأن استغاثة احدى السيدات من أحد الأشخاص “بلطجى”. وبالفحص تبين أنها (خادمة لدى الإعلامية المذكورة – مقيمة بمحافظة الجيزة)،وقررت تضررها من (زوجها “له معلومات جنائية”)، لتعديه عليها بالسب والضرب دون إصابات وتهديدها.تم استهداف المذكور وأمكن ضبطه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[145]

  • كشف ملابسات تداول مقطع فيديو عبر موقع “الفيسبوك”، متضمناً قيام أحد الأشخاص بارتداء ملابس خاصة بالسيدات بأحد الشوارع بالقاهرة، وبحوزته سلاح أبيض (سكين) بدائرة قسم شرطة المرج بالقاهرة.

بالفحص تبين عدم ورود ثمة بلاغات في هذا الشأن، وتم ضبط المذكور (عامل)، وأقر بارتكاب الواقعة بغرض مراقبة زوجته. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[146]

  • العثور على جثة سيدة تُدعى “ع. ع. م” 66 عامًا، ربة منزل، مُقيمة في بندر مدينة ههيا، بمحافظة الشرقية ودلت المعلومات الأولية على أن المتوفاة تعيش بمفردها، وأن لها تاريخ مسبق مع الأمراض المزمنة، وتعاني من ارتفاع في ضغط الدم، ويرجح حدوث الوفاة نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية.وبالعرض على جهات التحقيق قررت تشريح الجثة لبيان سبب الوفاة، وطلبت تحريات حول الواقعة وملابساتها.[147]

  • أصيبت سيدتين بطعنات نافدة بآلة حادة في مناطق متفرقة من الجسد وهما “ربة منزل، ووالدتها”، على يد زوج الأولى، أثناء تواجدهما في شقتهما بمنطقة المعمورة بالإسكندرية، وأظهرت التحريات الأولية أن هناك خلافات بين المتهم وزوجته منذ قرابة العام والنصف، وطلبت الطلاق منه بسبب غيرته الزائدة، وشكه بشكل مبالغ فيه، فذهب قبل الحادث إلى منزل المجني عليهما ونشبت بينهما مشادة كلامية انتهت إلى طعنهما بسلاح أبيض. وجار العرض على النيابة العامة؛ لتباشر التحقيق.[148]

  • مصرع سيدة «ثورة.م. ا» 42 عامًا، ربة منزل، مقيمة بمركز أبو تشت بمحافظة قنا.إثر قيام زوجها «محمد. ر. ا»، 54 عاما، عامل، بالتعدى عليها بالضرب حتى لفظت أنفاسها الأخيرة بسبب خلافات عائلية تم ضبط المتهم، وتتولى الجهات المختصة التحقيقات.[149]

  • وفاة زوجة تُدعى “عبير ع ال”، 36 سنة، مقيمة في قرية تابعة لمركز شرطة ههيا، بمحافظة الشرقية.متأثرة بإصابتها بكسور متعددة في أنحاء متفرقة بالجسد.وتبين من التحريات الأولية حدوث خلافات زوجية بين المجني عليها وزوجها، “خليل ح م س”، 39 سنة، مبيض محارة، ونشبت مشادة بينهما وضربها الزوج بشدة وانتهت المشادة بسقوط الزوجة من شرفة مسكنهما من الطابق الثالث، تم التحفظ على الزوجلمدة 4 أيام احتياطيًا على ذمة التحقيق، الذي أقر بقيام زوجته بإلقاء نفسها واستشهد بشهود عيان على الواقعة.[150]

  • القبض على متهم (سمسار عقارات) بمنطقة سكة زفتى بدائرة قسم ثان المحلة بالتعدي على حماه (محمد.م، 65 عاما،( بسلاح أبيض وإصابته بجرح قطعي في الرأس وكدمات وسحجات متفرقة في أنحاء الجسم، أثناء محاولته إنقاذ ابنته من بطش زوجها، وذلك عقب حدوث مشادة كلامية بينهما تطورت لمشاجرة على أثر خلافات عائلية بين المتهم وزوجته “نجله المجني عليه”.أمكن ضبط المتهم والسلاح الأبيض “سكين” المستخدم في ارتكاب الواقعة، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة للخلافات المشار إليها، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.[151]،[152]

  • تمكنت أجهزة الأمن من ضبط أحد الأشخاص بالقاهرة لتعديه على طليقته (ربة منزل) بـ«سكين» وإصابتها بعدة جروح طعنية متفرقة بالجسد فى مدينة نصر بمحافظة القاهرة،لوجود خلافات بينهما،تم ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، وتخلصه من السلاح المستخدم في الواقعة.[153]

  • لقيت الطفلة “هاجر جبريل عبد الله” 11 عاما مصرعها، إثر سقوطها من أعلى سطح منزلها بقرية خالد بن الوليد التابعة لمركز بدر بمحافظة البحيرة، تم إيداع الجثة بثلاجة االمستشفى تحت تصرف النيابة، وتواصل التحقيق.[154]

  • كشف ملابسات تداول منشور عبر موقع «فيس بوك» يتضمن العثور على طفلة بالقاهرة تقوم باستجداء المارة وبها آثار حريق بالجسم إثر تعدى والدها عليها. وبالفحص أمكن تحديد الطفلة المشار إليها (مقيمة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر) وبسؤال والدتها أفادت بأن الإصابات ناتجة عن حادث قديم لسابقة قيام إبنتها بترك المنزل بصفة مستمرة، وبسؤال الطفلة أفادت بقيام والدتها بإحداث إصابتها باستخدام سكين ساخن لفقدها مبلغًا ماليًا وتولت النيابة العامة التحقيق».[155]

  • شاب ثلاثيني، كان يعمل بودي جارد، يسحل زوجته «علياء»، ويجردها من ملابسها ويحاول ذبحها بـ«مطواة» أمام منزل عائلتها في منطقة شبرا الخيمة، وهذا الفيديو كان مثار اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي فى هذه الفترة وكانت الواقعة نتيجة إدمان المتهم للمخدرات (الآيس والشابو)،[156]

  • العثور على جثة فتاة مذبوحة تدعى “رحمة م ع” ١٨ سنة، في أرض فضاء بنطاق مركز وادى النطرون في محافظة البحيرة، وبجوارها طفلها٦ أشهرعلى قيد الحياة،وتبين أن زوجها “أحمد ر غ” ٢٠ سنة،عامل ومقيم في محافظة سوهاج، خلف ارتكاب الجريمة، حيث استدرجها من سوهاج إلى وادى النطرون في البحيرة بدعوى زيارة خالته، وقتلها بالسكين وفر هاربًا برفقة ابنه الآخر البالغ من العمر عامًا ونصفًا. تم ضبط المتهم،واعترف بارتكاب الجريمة لمعاتبتها له بعدم الإنفاق عليها والاستيلاء على أموالها للإنفاق على المخدرات، وأمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.[157]

  • وفاة طالبة بقرية العتمور كوم أمبو بأسوان فور وصولها في حالة إعياء شديد لمستشفى أسوان الجامعي، وانتدبت النيابة الطب الشرعي لبيان سبب الوفاة، وجارى التحقيق.[158]

  • مقتل سيدة مسنة داخل شقتها علي يد نجلها(عاطل)بدائرة شرطة الدرب الأحمر، حيث تعدى عليها بالضرب وطعنها طعنة نافذة بالفخذ.حتى سقطت غارقة في دمائها. تمكنت القوات من ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وجار ىالتحقيق لكشف أسباب الجريمة، حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.[159]

  • طعن «محمد.ع.م» ٤٣ سنة،عامل، زوجته«وفاء.أ.م» ٢٥ سنة، بالسكين مقيمة فى قرية إفلاقة، بمركز دمنهور في محافظة البحيرة، أثناء مشادة نشبت بينهما بسبب الخلافات، مما أحدث إصاباتها بجرح طعنى نافذ بالبطن ويصعب استجوابها. تم ضبط الزوج المتهم واعترف بارتكاب الجريمة، وأرشد عن السكين المستخدم في الحادث.وأحيل للنيابة العامة لمباشرة التحقيق.[160]

  • مقتل سيدة على يد زوجها ودفنها على الطريق العام فى منطقة المقطم،ترجع تفاصيل الواقعة إلى أنه في أثناء قيام عمال من الحي بإجراء تطويرات في الطريق وتركيب أعمدة إنارة على الطريق الدائري بمنطقة المقطم، عثروا على أشلاء آدمية متحللة لجثة مدفونة، وتم إبلاغ الشرطة، وبالفحص تبين أن الجثة لسيدة، ومن خلال فحص بلاغات التغيب تبين أن الجثة لسيدة تم الإبلاغ عن تغيبها منذ عامين، وتم إجراء تحليل DNA من أسرتها، والتأكد من أن الجثة تخصها، وأن المبلغ باختفائها منذ عامين هو زوجها.وبإعداد التحريات اللازمة، تبين أن وراء ارتكاب الجريمة هو زوج المجني عليها، وأمرت النيابة بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، وجارى استكمال التحقيق.[161]

  • تعدى محمد على كامل– 31 سنة، عاطل على والدته محاسن … أ «60 سنةربة منزل» وتقيم بدائرة مركز المراغة في شمال محافظة سوهاج، سدد لها 5 طعنات في صدرها وظهرها وجرى نقلها إلى المستشفى في حالة سيئة، وتبين من المعاينة حدوث مشادة كلامية بين المصابة ونجلها لرفضها إعطاءه مبلغا ماليا، وقد تم ضبط المتهم وبحوزته الآداة المستخدمة في الجريمة «سكين»، وأقر بارتكاب الواقعة لذات السبب، وتولت النيابة العامة التحقيق.[162]

  • عثرت الأجهزة الأمنية بفاقوس في محافظة الشرقية، على جثتي أم وطفلها الرضيع، في مياه مصرف بناحية قرية أشكر التابعة للمركز؛ إثر تعرضهما للغرق.وتبين من التحريات الأولية عدم وجود إصابات ظاهرية في جثتي الأم والرضيع، وبعد 5 أيام من الواقعة، تمكنت الأجهزة من كشف هويتهما، حيث تبين قيام والد المجني عليها (وتدعي” ا م ف” 26 عامًا مقيمة مركز أبوحماد)، بمساعدة شقيقه بالتخلص منها لإنجابها بطريقة غير شرعية.حيث قاما بتقيدها بالحبال والتخلص منها وهى علي قيد الحياة بمياه مصرف، ثم جرفتها المياه بنطاق مركز فاقوس، وتم القبض علي الأب وشقيقه، وحبسهما أربعة أيام علي ذمة التحقيقات بتهمة القتل العمد.[163]،[164]

  • مقتل سيدة مسنة صاحبة الـ 57 عامًابمنطقة الدرب الأحمر، تعمل موظفة في إحدى الشركات،على يد ابنها الوحيد، الذى اعتاد المكوث في المنزل دون عمل، مُعتمدًا على راتبها، رغم بلوغه سن الثلاثين، وهذا الامر كان سبب فى صراع مستمر بينهما، فضلا أيضًا عن إدمانه الدائم للمخدرات، وكلما طالبته والدته بأن يعود إلى طريق الصواب، ويبتعد عن تعاطي تلك السموم، كان يتعدى عليها بالضرب باستمرار حتى ذاع صيته بين الجيران بارتكابه تلك الفعلة بصفة مستمرة.وفي يوم الواقعة، قام بضربها وسحلها، ولم يكتفِ بذلك بل سدد لها عدة طعنات بالفخذ حتى سقطت الأم قتيلة بين يديه.وبالتحريات تم ضبط المتهم، وقررت النيابة حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.[165]

  • أصيبت ربة منزل (سماح ال ، 40 سنة) بمدينة المطرية شمال محافظة الدقهلية، بإصابات بالغة، بعد إطلاق زوجها النار عليها بسبب خلافات زوجية بينهما. ونقلت إلى مستشفي الطوارئ بالمنصورة،وفى حالة سيئة، لا يمكن استجوابها. وجاري عرض الزوج على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[166]

  • وفاة سيدة داخل المستشفى مصابة بحروق شديدة وعلى جسدها أثار اعتداء بسلاح أبيض.وتبين أن المجنى عليها أصيبت داخل منزلها بمنطقة عرب غنيم بحلوان، وبسؤال زوجها قرر وفاتها أثر اشتعال أنبوبة بوتاجاز بها أثناء إعداداها الطعام، وبعمل التحريات تبين نشوب خلافات متكررة مع زوجها، وبسؤال نجلهما 10 سنوات أقر بنشوب مشاجرة بينهما، وطلبوا منه التوجة لشراء بعض الأشياء من السوبر ماركت، وعندما عاد وجدها مصابة بحروق، وتم القبض على المتهم وجارى التحقيق.[167]

  • شهدت قرية محلة أبو علي مركز المحلة بمحافظة الغربية، قيام مسجل خطر مطلوب ضبطه في  عدة قضايا، بإشعال النيران في شقة ابنة زوجته، وحرق العفش بالكامل قبل حفل زفافها بشهرين، انتقاما من والدتها لرفضها إعطائه مبلغًا ماليًا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.[168]

  • عثر أحد الأهالي على جثة طفلة حديثة الولادة بجوار مسجد النصر نطاق  مدينة ديرب نجم بالشرقية، وبالفحص تبين من التحريات قيام شاب بالتعدى على نجلة خالته الطالبة 14 عامًا، وأنجب منها، وتبين أن الطالبة والدها متوفى وتعيش مع والدتها وخالتها، وبعد إنجاب الطالبة أخذت والدتها وخالتها الطفلة وتم وضعها فى حقيبة والتخلص منها، وتم القبض عليهم وإحالتهم للنيابة العامة التى قررت بعد عرض الطالبة علي الطب الشرعي، تسليمها لأحد أهليتها والتصريح بدفن الطفلة، وحبس والدتها وشقيقتها والشاب المتهم بالتعدى عليها أربعة أيام على ذمة التحقيقات.[169]

  • رصدت المتابعة الأمنية ما تم تداوله على موقع “الفيسبوك”، الذى تضمن التعدى على طفلة وإحداث إصابة بها.وبالفحص تبين وجود طفلة 9 سنوات – مقيمة بقرية كفر قورص بمركز أشمون المنوفية،بأحد المستشفيات بأشمون مصابة بسحجات وكدمات وجروح متفرقة بالجسم وجروح قطعية في الرقبة والوجه والجبهة وكدمة بالركبة اليمنى والفخذ الأيسر، ونزيف بين الفخذين، وبسؤال والدها اتهم (طالبًا (ص.أ 14 سنة) – مقيم بذات الناحية) باستدراج طفلته والتعدى عليها داخل مسكن خاص بأحد أقاربه وبسؤال شاهدة الواقعة (ربة منزل “زوجة عم المتهم”)، قررت أنها تقيم بالمنزل محل الواقعة، وأنها شاهدت الطفلة المذكورة بالطابق الثانى وبها الإصابات المنوه عنها وذلك عقب ارتكاب المتهم للواقعة، فقامت بنقلها إلى أهليتها.تم ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقع، وتولت النيابة العامة التحقيق.[170]،[171]

 

  • لقيت تلميذة بالصف الثاني الابتدائي مصرعها إثر سقوطها من الطابق الثالث بمدرسة سيد الشهداء بالعجوزة، بسبب التدافع أثناء الخروج فى وقت الفسحة، مما أدى لسقوطها ووفاتها على الفور.تم فتح تحقيق عاجل في الواقعة، وكلفت النيابة بسرعة إجراء التحقيقات.[172]،[173]

  • القبض على لص استولى على حقيبة سيدة بالعمرانية أثناء سيرها بالشارع بها مبلغ مالي ومتعلقات شخصية بعد تهديدها بسلاح أبيض، فاستغاثت المجنى عليها بالأهالى والمارة، وأثناء مرور فرد أمن فقام بمطاردته لضبطه إلا أن المتهم قام بإلقاء مادة كاوية على وجهه مما أدى إلى إصابته بحروق، ولاذ بالهرب ، وبفحص كاميرات المراقبة والاستماع الى شهود العيان، تم تحديد هوية المتهم،وضبطه وبحيازته المسروقات والسلاح المستخدم واعترف المتهم  بارتكاب الواقعة.[174]

  • تحرش عامل بمحل تجاري بالوراق بطفلة تبلغ من العمر(8 سنوات)، بعدما استدرجها للمحل، أثناء سيرها في الشارع إلى درس تعليمي وطلب منها مساعدته في ترتيب المحل، وأثناء ذلك حاول التحرش بها لكنها صرخت وتمكنت من الهرب خارج المحل. وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وأمرت النيابة  بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.[175]

  • تعدى عامل على عاطل في العقد الثالث “مهتز نفسيًا” وأصابه بجرح قطعي بالوجه بسبب تشاجره مع والدته (ربة منزل) بسبب خلافات جيرة بينهم، بأوسيم الجيزة، وخلال المشاجرة تدخل نجل السيدة للدفاع عنها وتسبب في إصابة  الأول، وتم نقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، وتم ضبط المتهم وتولت النيابة التحقيق.[176]

  • رصدت المتابعة الأمنية ما تم تداوله على أحد الحسابات الشخصية على موقع “الإنستجرام”، متضمناً تضرر مالكة الحساب من أحد جيرانها لتعديه عليها وعلي أسرتها. وبإجراء التحريات أمكن تحديد مالكة الحساب، وتبين أنها (مقيمة بدائرة قسم شرطة المطرية بالقاهرة)، وباستدعائها وسؤالها أقرت بحدوث مشادة كلامية بينها وبين جارها بسبب خلافات بينهما حول الجيرة.وباستدعاء المشكو فى حقه وبسؤاله أيد ما سبق وتم الصلح بينهما.[177]

  • إصابة فتاة تدعى “سعيدة حمدان إبراهيم”، ٢٣ سنة، وتعمل فى مركز تجميل بعزبة قاسم التابعة لمركز بسيون، بمحافظة الغربية، بجرح قطعى في الرقبة، نتيجة اعتداء خطيبها (سائق، مقيم بدائرة المركز)عليها بآلة حادة”موس”، ، وذلك إثر خلافات بينهما.ونقلت الفتاة إلى مستشفى بسيون العام، لتلقى العلاج اللازم. وأمكن ضبط المتهم وبحوزته (الأداة المستخدمة فى إرتكاب الواقعة). وبمواجهته اعترف بإرتكاب الواقعة لذات السبب، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.[178]،[179]

  • قدمت إحدى السيدات من بورسعيد بلاغًا لتضررها من مستخدم هاتف ، لقيامه بإرسال رسائل لها على هاتفها المحمول عبر تطبيق «واتس آب» منتحلاً صفة ضابط بقصد ابتزازها للتعرف عليها. وبإجراء التحريات أمكن تحديد مرتكب الواقعة، وتبين أنه (طالب – مقيم بدائرة مركز شرطة تمى الأمديد بالدقهلية).وأمكن ضبطه، وبحوزته هاتف محمول، وبفحصه فنياً تبين احتوائه على آثار ودلائل على إرتكاب الواقعة.

وبمواجهة المتهم اعترف بارتكابه الواقعة، كما أقر بقيامه باستخدام طرق احتيالية تمثلت في إنشاء حساب وهمي باسم فتاة على موقع “فيسبوك”، يقوم من خلاله بنشر منشورات على مجموعات تتضمن إعلانات على وظائف في مجال التدريس. وعقب قيام الفتيات والسيدات من راغبي العمل في هذا المجال بإرسال كافة بياناتهن له يقوم باختراق حسابات المجنى عليهن وابتزازهن، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[180]

  • كشف حقيقة ما تم تداوله عبر أحد المواقع الإخبارية، متضمناً تعرض إحدى الفتيات للاعتداء من قبل 3 أشخاص. وبالفحص تبين أنهورد بلاغ لمركز شرطة قليوب من (إحدى الفتيات «شيماء»، طالبة بمعهد التمريض – مقيمة بدائرة المركز) بقيام 3 أشخاص بالتعدى عليها بالضرب بحديدة، وسددوا لها 8 طعنات بـ(مطواة)، وذلك أثناء سيرها بالقرب من محل سكنهاتم تحديد وضبط المشكو فى حقهما، وتبين أنهما (شخصان– مُقيمان بدائرة المركز). أحدهما خطيبها السابق سائق «توك توك»، وكانت تتلقى منه تهديدات من قبل ويقول لها: “هوريكى تسيبينى إزاى!”، وبمواجهتهما أقرا بحدوث مشادة كلامية بينهم لرفضها استمرار خطبتها له، وأضافا بعدم وجود شخص ثالث معهما، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[181]،[182]

  • عثر أهالي قرية أولاد الشيخ بمركز مغاغة بالمنيا، على جثة سيدة حامل مجهولة الهوية بها طعنات وآثار خنق، طافية فوق مياه نهر النيل.تم نقل جثة السيدة إلى المشرحة.وجارى استكمال التحريات، وكشف هوية السيدة.[183]

  • حبس مدرس ويدعى “سمير.ع.ب”، 50 عاما، معلم لغة عربية، وإيقافه عن العمل لضربه الطالبة “بسملة”9 سنوات والمقيدة بالصف الرابع الابتدائى بطرانيس العرب بالسنبلاوين/ محافظة الدقهلية بعصا خشبية على رأسها وإصابتها بنزيف حاد فى المخ أدى إلى وفاتها. وقد استمعت النيابة العامة لشهادة 11 طالبًا وطالبة من ذات الفصل فقرروا أن المتهم دائم إحراز عصا خشبية أثناء التدريس، وبمواجهة المتهم أقر بارتكابه للواقعة.وقال: إنه أثناء قيامه بإلقاء شرح مادة اللغة العربية بالفصل طلب من التلميذة كتابة بعض كلمات الإملاء على السبورة إلا أنها أخطأت، ودون قصد منه قام بضربها على رأسها بعصا، وجار استكمال التحقيقات.[184]،[185]

  • كشفت الأجهزة ملابسات تداول مقطع فيديو عبر موقع “الفيس بوك” متضمناً قيام أحد الطلاب بصفع طالبة،وبالفحص تبين تعدي (طالب بإحدى المدارس بمحافظة الغربية) على زميلته (طالبة بذات بالمدرسة) بالصفع أمام مقر المدرسة من الخارج وذلك على إثر قيامها بتوبيخه لمعاكستها أثناء تواجدها أمام مقر المدرسة. وتبين اضطلاع إدارة المدرسة باصطحاب الأطراف لداخلها، ورفض أهلية الطالبة اتخاذ الإجراءات القانونية وتم الصلح والتراضى بين الطرفين.[186]

  • العثور على جثة سيدة ملقاة بمصرف بمنطقة زاوية النجار بدائرة مركزقليوب،وتوصلت التحريات إلى معرفة هوية المجني عليها وتدعى “ن. ا” 37 سنة ومقيمة بمنطقة عزبة رشوان بدائرة قسم ثان شبرا الخيمة، متزوجة ولديها طفلين ” ف.ر” و ” ب. ف”. كما كشفت التحريات أن المجني عليها مبلغ باختفائها منذ أسبوع بمعرفة زوجها وأسرتها، وتكثف المباحث جهودها لكشف غموض الواقعة وضبط الجناة، .[187]

  • إصابة فتاة تدعى «ا. و» طالبة بمعهد التمريض،بحروق بالوجه وبصحبتها جدتها مصابة أيضًا بعدة حروق بمنطقة منطى دائرة المركز بمحافظة القليوبية،إثر إلقاء مياه نار عليهما، وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة شاب تقدم لخطبة المجني عليها، ولرفضها تلك الخطوبة، بسبب سمعته السيئة،قرر الانتقام منها؛ بالتربص لها أمام المنزل حيث كانت تجلس بجوار جدتها لمساعدتها في بيع الخضروات والفاكهة، وعندما أيقن المتهم بعدم وجود أي من أفراد الأسرة، خاصة والدها، رمى مادة حارقة «مية نار» على وجهها، وهو ما تسبب في حرق كامل لوجهها وإصابة جدتها وطفلة وسيدة في أثناء شرائهما الخضروات والفاكهة من المحل، وهو يردد «لا هتكوني ليّه ولا لغيري»، وتم إلقاء القبض على المتهم واعترف بارتكاب الواقعة.ِ[188]،[189]

  • لقيت فتاة«أماني.ث. ض» 22 عاما، مصرعها إثر إصابتها بطلق ناري في الرأس بقرية القليمينا بمركز الوقف بقنا.تم نقل الجثة لمستشفى قنا الجامعي، وجارى كشف ملابسات الواقعة.[190]

  • لقيت فتاة تدعى “خلود السيد فاروق درويش حسن “21 عامًا” مصرعها، تعمل بأحد مصانع الملابس الجاهزة بالاستثمار ببورسعيد، إثر قيام خطيبها بخنقها، داخل منزلها الكائن بشارعي صفية زغلول والمشرق “أوجينا” في بورسعيد، وفر هاربًا. وتبين من التحريات وسؤال زوجة عم المجني عليها المقيمة معها، أن الجاني محمد سمير من أبناء مدينة المنزلة ويعمل بنفس المصنع تقدم لخطبة المجني عليها وتم بالفعل الخطبة وبعد مرور ثلاثة أشهر أبلغته بفسخ الخطبة، وقامت بتقديم استقالتها من العمل منذ ثلاثة أيام، حتى لا تراه مرة أخرى، إلا أن خطيبها ذهب إليها وهي بمفردها وتشاجر معها ثم خنقها وفر هارباً. ولكن تم استهدافه وأمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة بدافع الانتقام، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[191]،[192]

  • القبض على سائق توك توك وأصدقائه لقيامهم بالتحرش اللفظي ومضايقة طالبات إحدى المدارس بمنطقة العمرانيةحيث تلقى قسم العمرانية بلاغًا من ولي أمر إحدى الطالبات من وجود سائق توك توك وأصدقائه يقومون بمعاكسة طالبات أثناء خروجهن من إحدى المدارس بالعمرانية، وتم ضبط المتهمين وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وتباشر النيابة التحقيقات اللازمة.[193]

  • العثور على جثة فتاة، في العقد الثاني من العمر، بمنطقة مساكن مبارك، بمدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر، تم نقل الجثة إلى المشرحة، وإخطار النيابة بالحادثلكشف غموض وملابسات الحادث.[194]

  • القبض على سيدة، لاتهامها بقتل صديق ابنها، يعمل خيّال،بطعنة نافذة بالجسد، بعد تهجمه عليها بالضرب، في منطقة الهرم، وبعمل التحريات تبين أن المتوفي تهجم على والدة صديقه في العمل، فتعدت عليه بالضرب مستخدمة “عصا مقشة” وانكسرت فطعنته بها حتى سقط جثة هامدة، وتمكنت القوات من ضبط المتهمة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[195]

  • عثر أهالى قرية ميت يزيد التابعة لمركز السنطة فى محافظة الغربية، على جثة لسيدة تدعى “ا ع” غارقة بمياه الترعة المارة بالقرية،وكلفت إدارة البحث بسرعة إعداد تقرير حول ظروف وملابسات الواقعة وسؤال شهود العيان، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.[196]

  • كشف ملابسات اختطاف طفلة من أمام منزل أهليتها بالإسماعيلية؛ لوجود خلافات مالية بين المتهم وشقيق والدها.والبداية بتلقي بلاغًا من (ربة منزلمقيمة بدائرة المركز) بحضور شخص يستقل سيارة “ميكروباص” لمسكنهما، وقام بالسؤال عن شقيق زوجها فأخبرته بعدم تواجده فطلب منها رقم هاتفه المحمول فقامت بالذهاب لإحضار هاتفها لإعطائه الرقم، وعند عودتها تبين لها قيام ذلك الشخص باصطحاب كريمتها داخل السيارة والانصراف بها.وعقب ذلك اتصل بشقيق زوجها، وأخبره بأن الفتاة برفقته وسوف يقوم بإعادتها عقب قيامه برد مبلغ “60” ألف جنيه مدين له به.

وفي وقت لاحق حضر والد الطفلة لديوان المركز وبرفقته كريمته المختطفة، وقرر بقيامه باصطحاب كريمته من دائرة قسم شرطة الأهرام بالجيزة عقب قيام المتهم بالتخلي عنها.أمكن ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة لوجود خلافات مالية، وذلك بالاشتراك مع (سائقمقيم بدائرة قسم شرطة الموسكى بالقاهرة) حيث تم ضبطه والسيارة المستخدمة في الواقعة.[197]

  • تعرضت المعلمة “رباب أ” ومدير مدرسة “الستينى” التجريبية المشتركة بكفر الدوار، لإصابات جسدية بالغة نتيجة تعدي أسرة طالب بالمدرسة عليها بالضرب المبرح. وأدى ذلك إلى إصابة المعلمة بجروح خطيرة فى الرأس، كان نتيجتها 100 غرزة جراحية، وقد تبين أن أسرة الطالب تهجموا على المعلمة بدعوى عدم وجود ابنهم بعد انتهاء اليوم الدراسى، حيث تبين أنه استقل حافلة خاطئة، تعاقد معها أولياء الأمور، وليس للمدرسة علاقة بها، ونقلت المعلمة إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم، وتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة اتجاة أسرة الطالب.[198]

  • ضبط أحد الأشخاص لقيامه بتهديد وابتزاز إحدى الفتيات عبر تطبيق “واتس آب” بسوهاج. بعد أن قام والد الفتاة (13 سنة) من المنصورة بالدقهلية بالإبلاغ بتضرره من أحد الأشخاص لقيامه بإرسال رسائل لهاتف نجلته، تتضمن فيديو خاص بها وتهديدها بنشره وابتزازها مادياً.بإجراء التحريات أمكن تحديد مُرتكب الواقعة، وتبين أنه (أحد الأشخاص – مقيم بمحافظة سوهاج)، وتبين تحصله على الفيديو المشار إليها من خلال استدراج المجنى عليها عبر مواقع التواصل الإجتماعى.وأمكن ضبطه،وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[199]

  • مصرع “ن.ع” 38 سنة ربة منزل بطلق ناري، بقرية ساقية المنقدي بمركز أشمون في محافظة المنوفية، أطلقه أحد الحاضرين ويدعي “م.ا ” 40 سنة، حيث أطلق أعيرة نارية خلال احد الأفراح ، فاستقرت إحدى الطلقات في بطن والدة العروس مما أدى إلى مصرعها في الحال متأثرة بإصابتها. فتحوّل الفرح إلى مأتم. وتولت النيابة التحقيق.[200]

  • عثر أهالى عزبة أبو هاشم التابعة لقرية صفط راشين بمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف على  جثة سيدة أربعينية بالأرض الزراعية .تم استدعاء سيارة إسعاف ونقلت الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.وتكثف المباحث الجنائية جهودها لكشف غموض وملابسات الواقعة.[201]

جـ – العنف تجاه النفس

  • شهدت مدينة العريش قيام سيدة (٤٥ عامًا)بحى السلايمة،بتنفيذ محاولة انتحار بتناول أدوية غير معلومة بكمية كبيرة، وحالتها العامة سيئة.[202]

  • أشعلت “ف. م.” 25 عامًا، ربة منزل، النيران في نفسها، بمنطقة الهانوفيل غربي الإسكندرية، ما أدى إلى إصابتها بحروق نسبتها 50%، وبسؤال شهود العيان من أسرتها، أفادوا بأن المصابة أضرمت النيران في نفسها عن طريق سكب زجاجة بنزين صغيرة، لوجود مشاجرات دائمة بينها وبين زوجها، وأنها معتادة ترك منزل الزوجية بسبب ذلك، وجارٍ العرض على النيابة العامة لتباشر التحقيق.[203]

  • حاولت سيدة الانتحار عن طريق قطع شرايين يدها، داخل مسجد الحسين بمنطقة الجمالية،وتم نقلها للمستشفى لتلقي العلاج وتقوم المباحث بمناقشة شهود العيان وتفريغ كاميرات المراقبة للوقوف على ملابسات الواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.[204]

  • أنهت طالبة تدعي “م..- ١٦ سنة”حياتها، بإحدى قرى مركزسيدي سالم بكفر الشيخ، وذلك بعد تناولها «حبة حفظ الغلال القاتلة»، بسبب مرورها بأزمة نفسية سيئة، وتولت النيابة العامة التحقيق.[205]

  • العثور على جثة طافية في ترعة بناحية «الشيخ مسعود» بدائرة مركز طهطا بسوهاج، وقد كشفت المباحث أنها للسيدة أمل … ح «45 سنةربة منزل»، وتقيم بذات الناحية وترتدي كامل ملابسها، وبمناظرتها تبين عدم وجود ثمة إصابات ظاهرية بها، وأنها أنهت حياتها بإلقاء نفسها في الترعة، بسبب إصابتها بمرض نفسى، ولم يتهم شقيقها أحداً بالتسبب في ذلك، وتولت النيابة العامة التحقيق.[206]

  • تخلصت فتاة “م.ع”، 19 سنة بمركز أشمون في محافظة المنوفية، من حياتها بتناول الحبة القاتلة حبة حفظ القمح؛ بسبب رفضها الخطبة من شاب فرض أهلها عليها الزواج منه، وتولت النيابة التحقيق.[207]

  • أنهت ربة منزل 28 عامًا، بإحدي القرى التابعة لمركز الحامول بكفر الشيخ، حياتها بتناول حبة حفظ الغلال القاتلة.وبسؤال زوجها 40 عامًا، أرجع ذلك بسبب مرورها بحالة نفسية سيئة، وجاري العرض على جهات التحقيق.[208]

  • أقدمت ربة منزل في العقد الرابع من العمر، تحمل جنسية إحدى الدول، على التخلص من حياتها، شنقًا داخل شقتها بمنطقة الهرم في الجيزة بعد مغادرة زوجها للمنزل.وبعمل التحريات تبين أن المتوفاة كانت تعاني من أزمة نفسية، وتتناول أقراص لعلاج الاكتئاب، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[209]

  • حاولت “علا ع.” 28 سنة، ربة منزل، ومقيمة كفر العلو بحلوان،التخلص من حياتها بتناول كمية كبيرة من العقاقير المنومة، ودخلت في غيبوبة من الدرجة الأولى، وبسؤال شقيقها، أكد أن شقيقته تمر بحالة نفسية سيئة منذ تطليقها، وحدوث خلافات عائلية، ونفى وجود أي شبهة جنائية.[210]

  • أقدمت ربة منزل على التخلص من حياتها، بالقفز من الطابق الرابع بمنزلها في مدينة زفتي بمحافظة الغربية، لمرورها بأزمة نفسية، وتم نقل الجثة للمشرحة،وأُخطرت النيابة للتحقيق.[211]

  • ألقت طالبة في الصف الثاني الثانوي نفسها من الطابق الثاني بمدرسة بيجام الثانوية بشبرا الخيمة، محاولة الانتحار بسبب خلافات مع والدها.وتم نقلها إلى مستشفى ناصر العام لتلقى العلاج، وتولت النيابة العامة التحقيق.[212]

  • أقدمت فتاة تُدعى «لبنى. ع. ا»على الانتحار، إثر قيامها بإلقاء نفسها من الطابق الخامس أعلى العقار الذي تسكن فيه بإسنا جنوب الأقصر.وتبين من التحريات الأولية أن الفتاة كانت تمر بحالة نفسية وعصبية، وجارٍ إخطار النيابة للتحقيق في الواقعة.[213]

  • لقيت ربة منزل (ص ج م – 40 سنة)مصرعها، إثر تناولها قرص حفظ الغلال بدائرة مركز طوخ بمحافظة القليوبية، بسبب وجود خلافات مع زوجها،وجرى نقلها على الفور لمستشفى بنها الجامعي إلا أنها لفظت أنفاسها الأخيرة خلال محاولة إسعافها، وتولت النيابة التحقيق.[214]

  • استقبل مستشفى بيلا المركزي بكفرالشيخ ، حالة فتاة ٢١ سنة،من قرية ابشان، تناولت حبة الغلة السامة، وتم التدخل الطبي السريع والتعامل معها.[215]

  • أقدمت هيبت عوض «25 سنةربة منزل» على الانتحار وإنهاء حياتها بدائرة مركز البلينا في جنوب محافظة سوهاج،وتوفيت أثناء تلقيها الإسعافات اللازمة، وتبين من المعاينة وأقوال والدها «67 سنةعامل»، أنه أثناء تواجد المذكورة بمنزل والدها تناولت أقراص طبية غير معلومة مما نتج عنها إصابتها ووفاتها، لمرورها بحالة نفسية سيئة، بسبب وجود خلافات مع زوجها، قامت على أثرها بترك منزل الزوجية، ونفي والدها الشبهة الجنائية.وتولت النيابة العامة التحقيق.[216]

  • شهدت قرية السملاوية التابعة لدائرة مركز زفتى بمحافظة الغربية، مصرع ربة منزل في العقد الثالث من العمر، عقب تناولها حبة الغلال السامة، لمرورها بأزمة نفسية، عقب تعرضها لنوبة اكتئاب بسبب خلافات مع زوجها، وتبين أن المتوفاة لم يمض على زواجها عام.[217]

  • أُصيبت«م. ص. ع»طالبة بالصف الثاني الثانوي، بمدرسة السادات الثانوية بنات بالزقازيق، بكسور وكدمات متعددة، واشتباه ما بعد الارتجاج، نتيجة سقوطها من الطابق الرابع بمبنى المدرسة، على أثر خلافات عائلية بمنزلها، بكامل إرادتها وأمام زملائها، وصادف سقوطها على كومة من الرمال في أرضية فناء المدرسة، وتم نقلها إلى المستشفى لإسعافها.[218]

 

دعنف موجه ضد النساء في العمل

  • قتل موظفة تدعى “ف. ا”، 32 سنة، داخل شركة مواد بناء بمنطقة حدائق القبة.وبإجراء التحريات ورصد كاميرات المراقبة،تم التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة أحد الأشخاص(عامل نظافة بالشركة – مقيم بدائرة قسم شرطة الشرابية – له معلومات جنائية)،بمواجهته اعترف بأنه اختمرت فى ذهنه فكرة سرقة ما بداخل الشركة من مبالغ مالية، حيث توجه للشركة بدعوى إجراء أعمال النظافة إلا أن المجنى عليها رفضت دخوله للشركة، حال تواجدها بمفردها، فعقد النية على سرقة الشركة كرهًا عنها وفى سبيل ذلك قام بالتعدى عليها بالضرب وإحداث إصابتها التى أودت بحياتها، واستولى على هاتفها المحمول ومبلغ مالى.[219]،[220]

أنتناول فيما يلي نماذج لدعاوي قضائية رفعتها بعض الزوجات ضد أزواجهن للمطالبة بالطلاق للضرر، وكانت من أسبابها  العنف التي تعرضن له من ازواجهن .

  • أقامت زوجة دعوى تطالب فيها بمتجمد نفقاتها، عن عامين، ودعوى تبديد ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة والجنح بأكتوبر، بعد سنوات زواج دامت 14 عام، واتهمته بالاستيلاء على مصوغات ذهبية يقدر وزنها بـ 900 جرام ورثتها عن والدتها، بخلاف تخلفه عن رعايتها وأطفالها طوال عامين لتصل إجمالي النفقات لـ 220 ألف جنيه، وتقول “بعد وفاة والدتي وتسلمي المصوغات جن جنونه وثار ضدي، وبدأ في التخطيط بالزواج من سيدة أخرى بأموالي، وحين واجهته تعدى على بالضرب، وهرب وسرق مصوغاتي، ورفض رد حقوقي، وطردني من مسكن الزوجية وامتنع عن منحي حقوقي الشرعية”، وتؤكد بدعواها: “ربنا ينتقم منه علقني وتركني عامين، ورفض الانفصال عني خوفاً من رد حقوقي الشرعية المسجلة بعقد الزواج، والمصوغات الذهبية التي سرقها مني دون وجه حق، لأعيش في جحيم منذ علمي بتبديده تلك المصوغات على سيدات تجمعه معهن علاقات غير شرعية”.[221]

  • أقامت زوجة دعوى طلاق للضرر، ودعوى نفقة زوجية، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، طالبت فيها بالتفريق بينهما، ومنحها حقوقها الشرعية، بعد عشرة زواج 38 عاما، وأدعت قيام زوجها بطردها من منزل الزوجية، ورفضه الإنفاق عليها، وملاحقتها بالسب والقذف بعد قراره بالزواج من أخرى.وذكرت الزوجة : “زوجي دفعني لكراهيته بسبب غدره بي، بعد وقوفي بجواره طوال سنوات زواجنا، إلا أنه خلال العام الماضي تغير حاله، وتدهورت علاقتنا الزوجية، رغم أن لدينا 3 أبناء و5 أحفاد، قرر زوجي الزواج من أخري بعمر الـ 20، وعندما رفضت وتصديت له هددني، وبعد أيام جاء وبرفقته الزوجة الجديدة وطردني من منزلى، وعندما طالبته بحقوقي في ثروته رفض، رغم أن مدخراته من أموالنا تصل لـ مليوني و400 ألف جنيه، لأعيش في جحيم أنا وأبنائي بسبب تصرفاته”.وتابعت الزوجة بدعواها: “وانتهت الكارثة بتهديده بتسجيل ممتلكاته باسم زوجته، ليتسبب زوجي بتبديد شقي عمرنا طوال سنوات زواجنا، وإقدامه على ارتكاب جريمة الغش والتدليس لحرماني وأبنائي من حقوقى الشرعية، وواصل إرسال رسائل التهديد والوعيد حتي يدفعني للتراجع عن تقديم الدعاوي القضائية ضده”.[222]

  • وقفت زوجة أمام محكمة الأسرة تطلب الطلاق حتى تستطيع أن تعمل وتنفق على أبنائها بعد هروب زوجها من كل متطلبات المنزل،تقول الزوجة خلال دعواها: “لن أتخيل يوما أن زوجي الذي أحببته وأنجبت منه طفلين يكون بهذه القسوة والعنف، وعدم تحمل المسؤولية، حيث إنه كان يتعمد إهانتي وضربي كلما طلبت منه أموال للإنفاق على الأولاد.وتتابع: ولم تنته الخلافات بيننا، بل تزداد يومًا بعد يوم حتى ترك المنزل لمدة شهر، واضطررت للجوء إلي كل الأقارب لاقتراض المال منهم للصرف على أولادي الصغار ولم يساعدني أحد وكان الرد شوفي جوزك يصرف عليكي إنتي وعيالك”كما وصل الأمر أن قام مالك العقار بتحذيره أكثر من مرة بسبب عدم دفع قيمة الإيجار».[223]

  • أقامت زوجة دعوى قضائية ضد زوجها أمام محكمة الأسرة، تطلب فيها الخلع، لاستحالة العشرة بعد أن طلب منها ارتكاب جريمة «مخلة بالشرف».وكشفت عن تفاصيل طلب الخلع بأنها عملت خادمة في البيوت وكان أجرها اليومى 200 جنيه نصفهم كان لأبنائها الثلاثة والجزء المتبقى كان يستولى عليه زوجها، وحاول في الفترة الأخيرة الحصول على المبلغ بأكمله لإنفاقه على الخمور والمخدرات التي يتعطاها، إضافة إلى أنه طلب منها سرقة مخدومتها وعندما رفضت، كرر الطلب أكثر من مرة إلا أنها رفضت،فاعتدى عليها بالضرب، وطلبت منه الطلاق لكنه رفض وغادر مسكن الزوجية لكونه إيجار وهى المسئولة عن دفع الأجرة.[224]

  • أقامت زوجة دعوى طلاق ضد زوجها أمام مكتب تسوية النزاعات الأسرية بمحكمة الأسرة بإمبابة فتقول “دمر حياتى، عشت في عذاب من أول يوم جواز، لتستمر هذه المعاناة على مدار السنوات الثلاث الماضية، هي عمر زواجي الذي أثمر عن إنجابي طفلًا لم يبلغ عامه الثاني”. وأضافت”حررت بلاغًا ضده بعد تعديه عليها لإثبات ما حدث بى من إصابات، واتهمته بسرقة (شبكتي) رغم أننى كنت بين الحياة والموت في المستشفى بسبب عنفه، بعد إصابتى بجروح عميقة بواسطة سلاح أبيض وكدمات في المشادة التي وقعت بينى وبينه، كل ذلك لأنني قمت بفضح علاقاته المشبوهة أمام أهله، وبمجرد سماعه ما قلت انهال عليّا بالضرب ولم يتمكن أحد من إبعاده عنى وانتهى الحال بدخولى المستشفى لأقيم بها لمدة ١٠ أيام، ولم يكتفِ زوجي بذلك، فعند عودتى للمنزل فوجئت به وقد قام باستئجار بلطجية لإرهابي وإجباري على الخروج من المنزل وأجبروني على التوقيع بالتنازل عن كل حقوقي، وإلا فحياتي ستكون في المقابل”.وتابعت: «وجدت نفسى في الشارع لا أملك لطفلى قوت يومه، الأمر الذي دفعنى للتوجه إلى المحكمة لإقامة دعوى طلاق للضرر ونفقة لطفلي الوحيد».[225]

 

  • تلقت محكمة الأسرة دعوى جديدة أقامتها زوجة طالبة جامعية ضد زوجها بعد حوالي ستة أشهر من زواجهما، بسبب إهانته لها جسديا ونفسيا أمام أهله الذين تسكن معهم بذات العقار بإحدى المناطق الريفية.قالت مقيمة الدعوى إنها من أسرة متوسطة الحال تعيش في القاهرة وأثناء السنة الدراسية الثانية لها في الجامعة تعرفت على زوجها وكان زميل لها في نفس الكلية ولكن في عام الدراسة الأخير استطاع بوعوده أن يكسب حبها وأقنعها بالزواج منه وأنه سيتركها تستكمل مشوارها التعليمى والحصول على شهادتها وكانت المشكله الأساسية بينهما هو رغبته في أن يسكن في منزل عائلته في إحدى المناطق الريفية. ولكي يصلا إلى حل لإرضاء الطرفين أوهمها أنها فترة مؤقتة حتى ينهي مده تجنيده ويعمل ويستطيع أن يوفر لها مسكن خاص بها ويستقل بحياته بعيدًا عن منزل عائلته.

وأضافت «كان شرطي الوحيد أني مش ملزمة أنزل كل يوم أخدم أهله من الصبح مثلما تفعل باقي زوجات أشقاء زوجي، وأن يكون ذلك برغبتي في الوقت الذي أراه مناسبًا لي أن افعل ذلك، وكان رد زوجي أنه لن يجبرني على أي شئ”.

واستكملت الزوجة: بعد زواجي بثلاثة أيام ذهب زوجي لاستكمال فترة تجنيده وعندما طلبت منه الذهاب إلى أهلي حتى يعود رفض وأجبرني على البقاء في البيت مع أهله لمساعدة والدته وتلبية احتياجاتها حتى تنال رضاهم وأنها بذلك ستزيد من قدرها لديه.

وأوضحت «كل يوم الساعه ٦ الصبح حماتي كانت تخبط على باب شقتي عشان أنزل تحت أشوفهم محتاجين أيه، واستمر الحال على هذا الشكل لمدة شهر كامل لحد ما جوزي نزل اجازه ولما اعترضت ضربني قدام أهله وبعدها صالحني وتحجج بإنه راجع تعبان ومكنش في وعيه. وعندما أصبحت الدراسة على الأبواب طلبت منه النزول لشراء ملابس للجامعة لكنه رفض وقال لي أنتي لا محتاجة شغل ولا تعليم، وقتها توجهت لوالده لاشتكي من رد زوجي وتغير وعوده التي وعدني بها قبل الجواز، إلا أن حمايا تعدى على بالضرب وقالي معندناش ستات تشتكي وتعارض كلام جوزها وسلايفى كلهم وقفوا ضدي ونصحوني استحمل، واستمر الحال على ما هو عليه لأكثر من ٦ شهور وفي النهاية، طلبت من جوزي الطلاق لعدم قدرتي على التحمل فكان رده «معنديش مانع بس تتنازلي عن كل حقوقك، وكمان ترجعلي الفلوس اللي دفعتهالك في اللبس والهدايا اللي اشترتهم ليكي قبل الجواز»..[226]

  • أقامت إحدى الزوجات أمام محكمة الأسرة في الجيزة، ومحكمة الجنح، دعوى حبس وتعويض وطلاق،فتقول الزوجة: “دمر حياتي وسبني بأبشع الألفاظ وأنهال علي بالضرب المبرح، وألحق بجسدي إصابات خطيرة وكسور، وذلك بسبب اعتراضي على استغلاله لي طوال سنوات زواجنا الثلاثة، بعد أن أوهمنى بأنني الزوجة الأولى في حياته، لأكتشف أنه متزوج غيري ولديه أربع أطفال، وأنه تزوجني طمعا في راتبي، وخدعني حتي يتحصل على مبالغ مالية مني، واعتاد وضع عقاقير طبية لي دون علمي لحرماني من الإنجاب.وعندما طلبت الطلاق كاد أن يقتلني”.،ولاحقني بدعوي طاعة، مما دفعني لإقامة 20 دعوى نفقات متنوعة من مسكن وملبس ونفقة علاج، وهجرت منزله، ورفضت الرجوع له رغم تهديده، بعد أن هربت منه بسبب خشيتي على حياتي، ورفض تطليقي مما دفعنى لإقامة دعوى طلاق للضرر.[227]

  • أقامت سيدة ثلاثينية دعوى أمام محكمة الأسرة، ضد زوجها تطلب فيها الطلاق للضرر، وقالت في دعواها إنها ترفض أن تعيش مع رجل مستهتر ليس لديه القدرة على تحمل المسئولية على حد قولها. وذكرت المدعية بأنها تزوجت منذ 10 سنوات من شاب وسيم ينتمى إلى أسرة ميسورة الحال، وعند التقدم إليها كان يعمل في إحدى الشركات ويتقاضى راتب يجعلهما يعيشا حياة ميسورة.

وبعد عام ونصف من الزواج وإنجابها طفلهما الأول، ترك عمله بدعوى أنه سوف يبحث عن مكان آخر يتقاضى به راتباً مرتفعًا، ومنذ تلك اللحظة لا يمكث 4 أشهر في أي وظيفة يلتحق بها، لعدم اقتناعه بالعمل في هذه الأماكن على حد تبرير موقفه الخاطئ.وتابعت ثم «أنجبت الطفل الثانى بعد السنة الرابعة زواج وكنت أحصل على مصاريف الأولاد من حماىا، بعد أن فشل زوجى في كل الوظائف الذي التحق بها، وأصعب شئ مررت به عندما احتجت أموالاً لشراء بعض الأدوية لطفلى عند إصابته بحالة إعياء في منتصف الليل، وعندما أيقظته من النوم للتصرف تجاهلنى واستمر في النوم، فلم أجد أمامى سوى الاتصال بحماى الذي طلب منى الانتظار للغد».واستكملت المدعية حديثها قائلة «زوجى غير مقتنع بأنه أب لطفلين وبيتعامل معى كأنه طفل ثالث،وأخشى أن يعلم طفليه عدم تحمل المسئولية ويكونا نموذج فاشل مثله».وأنهت المدعية حديثها«طلبت منه الطلاق بالمعروف إلا أنه رفض فلجأت إلى المحكمة».[228]

  • زوجى يتزوج ويطلق أكثر مما يرانى وطفليه”.. كلمات جاءت على لسان أحدى الزوجات بمحكمة الأسرة بالجيزة، أثناء طلبها الطلاق للضرر خوفًا على حياتها بسبب عنف زوجها، وسوء معاملته لها، وفقًا للتقارير الطبية وشهادة الشهود التى تقدمت بها للمحكمة لإثبات عنفه وتعديه عليها بالضرب المبرح، بسبب كثرة زيجاته العرفية التى وصلت لـ 7 مراتخلال سنوات زواجنا الثلاثة، فتقول الزوجة بدعواها “أقدم على الزواج دون علمى مرات عديدة، وعندما اكتشف ما قام به فى حقى ينهار ويوعدنى بعدم التكرار، وبعد شهور يقدم على إرتكاب تلك الأفعال مرة أخرى، لأعيش فى جحيم بعد أن أصبحت أم لطفلين توأم منه، فى ظل رفض عائلتى تطليقى منه إلى أن فاض بى الكيل،ووصل الجبروت بزوجى أن يطالبنى بالتنازل عن حقوقى الشرعية، واشترط لمنحى حضانة الأطفال إبراء ذمته المالية تجاهى وأولاده، ليقف جميع أفراد عائلته ضدى رغم أننى الضحية….خلافات حادة نشبت بيننا، وملاحقته لى بدعاوى قضائية من طاعة ونشوز، رغم قيامه بالاستيلاء على مصوغاتى ومنقولاتى”.[229]

بمراحل محاكمة أو  صدور أحكام في عنف موجه ضد النساء داخل الأسرة

  • معاقبة المتهم بقتل زوجته بالسجن 15 سنة، حيث قام بخنقها وتكميم فمها وتوثيق يديها من الخلف وقام بدفن الجثة في حظيرة المواشي الخاصة به بقرية بلتاج مركز قطور بالمحلة الكبرى.[230]

  • الإعدام شنقًا للمتهم بقتل ابنة خاله (طفلة تبلغ من العمر 15 عامًا) بعد محاولة اغتصابها، في القضية المعروفة بـ”فتاة البراجيل”، وذلك بعدما أحالت أوراقه لمفتي الجمهورية لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه.[231]

  • السجن المشدد 5 سنوات لسباك قام بضرب زوجته وإحداث عاهة مستديمة بها.بعدما كشفت التحقيقات تعديه على زوجته بالضرب المبرح بعصا خشبية على ذراعها، مما أحدث بها كسورًا مضاعفة أدت إلى حدوث نسبة عجز كبيرة به تعد عاهة مستديمة في الخلاف الذي نشب بينهما بسبب مصروف البيت.[232]

  • السجن المشدد 5 سنوات للمتهم بـ«الابتزاز الإلكتروني» لطليقته بمحافظة البحيرة، وذلك بإرسال لها رسائل على تليجرام ونشر صورها على فيس بوك.وإحالة الدعوى المدينة للمحكمة المختصة، ومصادرة الأحراز الموبايل الخاص بالمتهم.[233]

  • أحالت محكمة جنايات الإسكندرية أوراق “ح.م.ص”، عامل، إلى مفتي الجمهورية؛ لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه، وحددت جلسة ديسمبر القادم موعدًا للنطق في الحكم؛ لاتهامه بهتك عرض ابنته “ر.ح.م”، 14 عامًا، وجاء بالتحقيقات أنه على أثر تعرض والدة المجني عليها لوعكة صحية استدعت حجزها في المستشفى لفترة من الوقت، فانتقلت نجلتها للإقامة برفقة والدها فقام بالتعدي عليها عدة مرات، وهتك عرضها، حيث عاشرها معاشرة الأزواج.[234]

  • عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية،”أ. ال. ت”، حلاق، بالسجن المؤبد؛ لاتهامه بقتل زوجته “س. ر. س”، وذلك على أثر خلافات سابقة بين المتهم وزوجته عقد العزم على أن يوسعها ضربًا باستخدام عصا خشبية.، ثم قام المتهم عقب ذلك بحرق أجزاء من جسدها، أودت بحياتها.[235]

 

  • معاقبة عاطل بدائرة مركز جرجا بسوهاج بالسجن المؤبد، عقب إدانته بقتل خالته«36 سنةغير متزوجة»بطعنها بسكين، عندما اكتشفت تواجده في المنزل لسرقتها من أجل شراء مخدر “الشابو”.[236]

  • الإعدام لطالب، والسجن المشدد 15 سنة لشقيقه، بتهمة قتل جدتهما لسرقة مشغولاتها الذهبية فى الزاوية الحمراء، حيث انتظرا نومها وتسللا إلى حيث مرقدها، كتما أنفاسها مستخدمًا الوسادة.[237]

  • قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة كهربائي بالإعدام شنقا، بتهمة اغتصاب ابنة زوجته بدائرة قسم شرطة المرج. حيث فوجئت الأم بابنتها في حالة إعياء ونزيف شديد، وبسؤالها أخبرتها أن زوجها استغل غيابها وقام باغتصابها بالقوة،وعندما حاولت منعه ومقاومته، هددها بسلاح أبيض كان بحوزته.[238]

  • معاقبة 3 أشقاء، بالإعدام شنقًا، لاتهامهم بذبح شقيقتهم،في العقد الرابع من عمرها،لحملها سفاحًا وإنجابها طفلاً من سائق ميكروباص، بعدما حدث بينهما علاقة غير شرعية بمنطقة الهرم.[239]

  • السجن المشدد 7سنوات لمتهم في اتهامه بهتك عرض شقيقته في الزاوية الحمراء، التي تبلغ من العمر 6 سنوات، بغير قوة أو تهديد حال إقامتها رفقته،فاستغل انفراده بها وعدم تمييزها لحداثة عمرها بأن أطلق العنان لنفسه لإطفاء نار شهوته نحوها مجردًا إياها من ملابسها متحسسًا مواطن عفتها.[240]

جـ – متابعة تداول قضايا  و صدور أحكام في عنف  مجتمعي موجه ضد النساء

  • معاقبة نجار، بالإعدام شنقًا لاتهامه بذبح مسنة داخل مسكنها في مدينة نصر أثناء تصليحه منضدة بمسكنها بعد أن كشفته وهو يسرق مبلغًا ماليًا وهاتفًا محمولاً من غرفة نومها، فانقض عليها وسدد لها عدة طعنات بالسلاح الذي كان بحوزته، إضافة إلى جرح ذبحي في الرقبة، فلفظت أنفاسها الأخيرة.[241]

  • قضت محكمة جنايات الإسكندرية، بمعاقبة “ع.ك.س”، ٢٣ عامًا، مسئول عن تسليم الكرات بنادي سبورتنج في الإسكندرية، بالسجن لمدة 6 أشهر، لاتهامه بهتك عرض طفلة تدعى “ز.أ.ع” أثناء تواجدها داخل النادي.[242]

  • نجحت وحدة مباحث قسم شرطة حلوان، في كشف لغز العثور على جثة سيدة”فاطمة إ.” 92 سنة، مقتولة داخل شقتها بمنطقة كفر العلو، بعد مرور شهر من حدوثها نظراً لعدم توافر كاميرات مراقبة في محيط الحادث.واستخدام التقنيات الحديثة تم تحديد مرتكب الواقعة، وتبين أنه يدعى “أحمد ح.” 34 سنة، عامل فراشة ومقيم عرب كفر العلو حلوان، وأمكن ضبطه.وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بقصد السرقة، خاصة أنه اعتاد التردد عليها من حين لآخر لوجود صلة قرابة بينهما، فاختمرت في ذهنه فكرة زيارتها،واستغل تواجدها بمفردها وكبر سنها وقام بخنقها باستخدام جلباب حتى تأكد من وفاتها واستولى على 800 جنيه وفر هاربا من سطح العقار.كما أقر بإنفاقه المبلغ المالي على متطلباته الشخصية، وقررت النيابة حبسه احتياطيًا 4 أيام على ذمة التحقيقات.[243]

  • قضت محكمة جنايات بنها، بالسجن المشدد 15 عامًا للمتهم “أ. أ. أ” موظف أمن بمستشفى في بنها، لقيامه باستدراج طفلة عمرها 10 سنوات لسطح إحدى العقارات الخالية بزعم مساعدته لنقل بعض الأغراض بحجة إصابته في قدمه وكان ذلك أثناء سيرها في الطريق العام.وقام المتهم بهتك عرض لطفلة وملامسة جسدها ومواطن عفتها حتى خارت قواها مغشيا عليها ثم فر هاربا من المكان ظنا منه أنها قد فارقت الحياة تكميمه لفمها لمنعها من الصراخ والاستغاثة.[244]

  • معاقبة شاب بالزقازيق، بالسجن المشدد 10 سنوات،لقيامه بهتك عرض  طفلة عمرها 11 عامًا بالإكراه بمدخل مسكنها.[245]

  • أصدرت محكمة جنايات الزقازيق بالشرقية، بمعاقبة شاب بالإعدام شنقًا؛ لاتهامه بقتل جاره والشروع في قتل سيدة وأبنائها لرفضهم زواج ابنتهم منه (رحاب عبد الرحمن إبراهيم محمد، 19 سنة)، في قرية تابعة لمركز أبو كبير.[246]

  • عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية 4 أشخاص، وهم: “م.ع.م”، عامل خردة، و”ع.ر.ال”، بائع، بالسجن المؤبد، و”ك.ن.م”، سائق توكتوك، بالسجن 15 عامًا، و”ش.ا.ال” سائق توكتوك، بالسجن المشدد لمدة 3 أعوام؛ لاتهامهم بخطف فتاة تدعى “ا.ص.ا”، 19 عامًا، بدون عمل، والاعتداء عليها وإصابتها واغتصابها.[247]

  • قضت محكمة جنايات سوهاج، بمعاقبة عامل بالسجن المؤبد؛ لاتهامه بقتل سيدة بدائرة قسم جرجا.بأن أنهال عليها بالضرب بسلاح أبيض “سكين” بعدة طعنات فأحدث إصابتها التى أودت بحياتها.[248]

  • معاقبة دجال بالمحلة، يدعى “م.ص.ع” بالسجن 10 سنوات،لقيامه بالتعدى على فتاة داخل منزلها، بعد أن أوهم أسرتها بقدرته على علاجها من المس والسحر،وطلب المتهم من أسرتها تركه بمفرده معها في الغرفة والجلوس في الخارج، وما أن استفرد بالمجني عليها وقام بالتعدي عليها، كما حاول سرقة مبلغ مالي من المنزل.[249]

  • قضت محكمة جنايات سوهاج، بمعاقبة المتهم “ض.أ.أ” عامل بالسجن 5 سنوات بعد اتهامه باستعراض القوة والعنف مع المجنى عليهما “د.ع” ربة منزل وشقيقتها “ر.ع” ربة منزل بأن أطلق النار بقصد ترويعهما وتخويفهما، بعدما توجه الى مسكنهما بسبب خلافات سابقة [250]

  • السجن المؤبد لشخص بمدينة سوهاج الجديدة، لاتهامه بقتل فتاة وإشعال النيران في جثتها، وذلك بأن استدرج المجني عليها إلى أحد العقارات الغير مأهولة بالسكان، وصدم رأسها بأحد الحوائط، ثم أحضر مادة معجلة بالاشتعال “جاز” وسكبها على جسدها مشعلاً به النيران لوجود علاقة غير شرعية بينهما ومطالبتها له بالزواج منها.[251]

شهر إكتوبر 2022

  • التوزيع الجغرافي

المحافظات

أكتوبر

%

القاهرة

12

16.4%

الجيزة

9

12.3%

القليوبية

8

11.0%

الأسكندرية

3

4.1%

الدقهلية

2

2.7%

الشرقية

5

6.8%

المنوفية

3

4.1%

البحيرة

4

5.5%

الغربية

7

9.6%

بورسعيد

2

2.7%

دمياط

0

0.0%

الاسماعيلية

2

2.7%

كفر الشيخ

3

4.1%

بني سويف

1

1.4%

السويس /الفيوم / مطروح

0

0.0%

شمال سيناء

1

1.4%

جنوب سيناء/ أسيوط

0

0.0%

المنيا

1

1.4%

سوهاج

4

5.5%

قنا

3

4.1%

البحر الأحمر

1

1.4%

الأقصر

1

1.4%

أسوان

1

1.4%

الواحات/ الوادي الجديد

0

0.0%

المجموع

73

100%

بمرتكب جريمة العنف

مرتكب جريمة العنف

أكتوبر

%

الزوج / الزوج العرفى

15

20.5%

الزوج السابق

1

1.4%

الأب أو الأم  وآخرين

5

6.8%

الأبن أو الأبنة

3

4.1%

غير معلوم

3

4.1%

أقرباء آخرون (ابن الأخ، الخال أو العم، الجد، طليق الابنة، ابن الخالة،والدة الزوجة…

2

2.7%

مجموع الأسرة

29.00

39.7%

جار أو جيران

2

2.7%

خطيب ( خطيب مرفوض) أو حبيب أو حبيب سابق

5

6.8%

مدرس

1

1.4%

سائق( تاكسىميكروباستوك توك – موتوسيكل)

1

1.4%

مسجل خطر أو مسجل آداب أو له معلومات جنائية

1

1.4%

عامل أو عامل في محل عام يرتاده آخرون، مندوب توصيل

1

1.4%

طالب أو طالب وعائلته

4

5.5%

آخرون أو غير معروف أو غير واضح

11

15.1%

مجموع الاعتداء من قبل المجتمع

26

35.6%

إيذاء نفس (الانتحار – محاولة الانتحارعنف تجاه الذات)

17

23.3%

مجموع إيذاء نفس

17

23.3%

العنف داخل العمل / زميل عمل

0

0.0%

عامل نظافة بمقر العمل

1

1.4%

مجموع العنف فى العمل

1

1.4%

المجموع

73.00

100%

جـالباعث علي الجريمة

الباعث علي الجريمة

أكتوبر

%

تأديب

3

4.1%

شرف أو شك في السلوك

2

2.7%

السرقة الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها

7

9.6%

خطف أو سرقة

0

0.0%

الانتقام لرفض الزواج منه

5

6.8%

تهديد وابتزاز  للتشهير، أو لمنفعة مادية

5

6.8%

تلبية شهوة جنسية

4

5.5%

خلافات زوجية بسبب (تعدد علاقاته النسائية/عدم الانفاق على البيت ، الشجار،والضرب/ الغيرة…

13

17.8%

إصابة  أو قتل بدون قصد

2

2.7%

إختلاف على الميراث

0

0.0%

مرض نفسيأزمة نفسية

7

9.6%

خلافات بعد الطلاق  (الشقة، النفقة، حضانة الأطفال )

1

1.4%

خلافات سابقة خارج إطار الأسرة ( الانتقام)

1

1.4%

خلافات عائلية

3

4.1%

الإجبار على الزواج

1

1.4%

بسبب  تعاطى المخدرات

1

1.4%

خلافات بين الجيران

2

2.7%

أسباب أخري أو غير واضح

16

21.9%

المجموع

73

100%

 

دالحالة الاجتماعية للضحية

الحالة الاجتماعية للضحية

أكتوبر

%

متزوجة

23

31.5%

متزوجة عرفى

0

0.0%

مطلقة

2

2.7%

أرملة

0

0.0%

طفلة

10

13.7%

رضيعة

2

2.7%

لم يسبق لها الزواج

11

15.1%

غير واضح

25

34.2%

المجموع

73

100%

هـنوع الجريمة

نوع الجريمة

أكتوبر

%

قتل

34

46.6%

تهديد بالقتل أو الشروع في القتل

16

21.9%

هتك عرض وضرب

0

0.0%

اغتصاب أو تعدي جنسي

1

1.4%

معاشرة الازواج

0

0.0%

قصور وكدمات وجروح

0

0.0%

تحرش لفظى، أوجنسى،  أو تحرش وضرب معا

3

4.1%

تصوير

0

0.0%

تعذيب أو اعتداء، أو ضرب، إصابات خطيرة

9

12.3%

شتم أو سب أو أمتهان

0

0.0%

حروق(مياه نار، بنزين)

3

4.1%

تنمر

0

0.0%

تهديد وابتزاز

4

5.5%

خطف  أو أختفاء

1

1.4%

سرقة

1

1.4%

عرض للبيع أو  التبنى

1

1.4%

طرد من المسكن

0

0.0%

المجموع

73

100%

وعمر الضحية

عمر الضحية

أكتوبر

%

رضيعة

2

2.7%

في العقد الأول

6

8.2%

في العقد الثاني

12

16.4%

في العقد الثالث

11

15.1%

في العقد الرابع

6

8.2%

في العقد الخامس

6

8.2%

في العقد السادس

1

1.4%

في العقد السابع

2

2.7%

في العقد الثامن

 0

0.0%

مسنة/ عجوز

2

2.7%

غير واضح

25

34.2%

المجموع

73

100%

 

ى: الحالة العملية للضحية

الحالة العملية للضحية

أكتوبر

%

ربة منزل

23

31.5%

مدرسة

1

1.4%

موظفة

2

2.7%

عاملة في مصنع أو شركة أو صيدلية، أو كوافيرة أو أي مكان عمل

2

2.7%

بائعة مناديل أو بائعة متجولة

1

1.4%

تسولدعارة

1

1.4%

طالبة

12

16.4%

خادمة

1

1.4%

سائحة أو أجنبية

1

1.4%

بدون عمل أو غير واضح

29

39.7%

المجموع

73

100%

[1] أبورية، إيهابمعروف، خالد، عايزين حقها.. أسرة سيدة بالدقهلية يتهمون زوجها بالتسبب في وفاتها: كان بينهما مشاكل، القاهرة24، 1/9/2022، https://www.cairo24.com/1645054

[2] محسب، محمد، قتل طليقته بطعنات «سكين» أمام أعين والدتها خلال مُشاجرة بينهما بشبين القناطر | القصة كاملة، بوابة الأهرام، 2/9/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3681530.aspx

[3] محسب، محمد، التأخر خارج المنزل سر تعرض فتاة للضرب من قبل والديها بالدقهلية.. واستغاثة عبر «فيسبوك» تنقذها، بوابة الأهرام، 3/9/2022،  https://gate.ahram.org.eg/News/3682512.aspx

[4]محسب، محمد، بسبب ملكية الشقة.. سيدة تشوه المنطقة الحساسة بجسد زوجها بـ «موس» في المطرية، بوابة الأهرام، 4/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3683701.aspx

[5]عمران، أشرف، كشف ملابسات استغاثة فتاة لتعرضها للضرب من قبل والديها بالشرقية، بوابة الأهرام، 4/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3684325.aspx

 

[6]فتح الباب، أحمد، القبض على عاطل أثناء محاولته إلقاء جثة زوجته في الشارع بالبساتين، بوابة الأهرام، 4/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3684813.aspx

[7] السيد، مصطفى، ترك جثة زوجته في «توك توك».. ضبط عاطل حاول التخلص من زوجته بعد وفاتها، 4/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2682877

[8]محسب، محمد، الميراث لغز تهديد شخص لأرملة شقيقه ونجلتها بـ«مسدس» بالمنوفية.. ومقطع فيديو يرصد الواقعة | تفاصيل، بوابة الأهرام، 6/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3686219.aspx

[9]أبو النجا، عبد الوهاب، اعترافات تفصيلية لسائق قتل زوجته طعنًا بالسكين بمحافظة أسيوط، بوابة الأهرام، 7/9/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3687608.aspx

[10] عرابى، مدحت، «مثّل بجثتها وقطعها».. سائق «توك توك» يقتل زوجته بأسيوط «فيديو»، المصرى اليوم، 3/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2681930

[11]عمران، إيهابعطيه، عبير، قتل أمي وبنتي.. ننشر أقوال طليقة المتهم قاتل حماته وابنته ببولاق الدكرور، القاهرة24، 8/9/2022، https://www.cairo24.com/1649716

[12]فتح الباب، أحمد، مباحث القاهرة تكشف تفاصيل تداول فيديو لاستغاثة سيدة من شقيقيها، بوابة الأهرام، 9/9/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3690019.aspx

[13]أبو النجا،عبد الوهاب، «شياطين الإنس».. شقيقان يقتلان والدتهما حرقا للاستيلاء على غرفتها بالبحيرة | التفاصيل الكاملة،بوابة الأهرام، 11/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3691884.aspx

[14]بركات، هانى، مهتز نفسيًا يمزق جسد سيدة بأطفيح، بوابة الأهرام، 11/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3692570.aspx

[15] القماش، محمد،  «السحر» وراء مقتل «سيدة أطفيح» على يد ابن عمها (فيديو وصور)شقيقها: الجانى قتلتها بـ 6 طعنات في الصدر والبطن تانى يوم خطوبة ابنها «ملحقتش تفرح»، المصرى اليوم، 17/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2693677

[16] عمران، أشرف، كشف حقيقة تعرض فتاة للاختطاف بالإسكندرية،بوابة الأهرام، 13/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3694860.aspx

[17]السيد، مصطفى، البدرى، يسرى، سرقت فلوس وهربت.. كشف حقيقة اختفاء فتاة في ظروف غامضة بالإسكندرية، المصرى اليوم، 10/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2687658

[18]أبو على، السيد، ضبط سيدة طعنت زوجها بـ«سكين» لخلافاتهما الأسرية بسوهاج، المصرى اليوم، 11/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2688643

[19]قاسم، حمدى، ما بيصرفشي علي البيت .. «فريحة»: زوجي شوهني بـ«مية نار»، المصرى اليوم، 14/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2691241

[20]القماش، محمد، «طردوني وبناتي في الشارع».. الحاجة «سِعدة» تستغيث من أهل زوجها في الطالبية (فيديو)، المصرى اليوم، 14/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2691569

[21] أبو النجا، عبد الوهاب، بعد هروبهما 4 أيام.. أمن القاهرة يعيد شقيقتين تغيبتا عن منزلهما في حلوان، بوابة الأهرام، 14/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3696392.aspx

[22]حماد، مروة، ضرب أدى إلى موت.. حبس سائق قتل زوجته في المنوفية، الشروق، 15/9/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15092022&id=f46f2f16-a067-4bec-b7aa-cb8d1dc33d42

[23]الرمادى، محمدخلاف، رامى، محمد يقتل زوجته بعد شكه في سلوكها.. وأم الضحية: كان بيطفي السجاير في جسمها | فيديو، القاهرة24،19/9/2022، https://www.cairo24.com/1657099

[24]عبد البارى، أحمد، ضربني بالموس وطردني برا البيت.. زوج يعتدي على زوجته بسبب المخدرات | فيديو، القاهرة24، 16/9/2022، https://www.cairo24.com/1654617

[25]العجمى، إيهاب، نصحته بعدم تعاطي المخدرات.. عاطل يلقن زوجته علقة ساخنة ويلقيها من البلكونة بالحوامدية، القاهرة24، 18/9/2022، https://www.cairo24.com/1656206

[26]العجمى، إيهاب، خنقها بـ إيشارب به مخدر.. مسجل خطر بالوراق يحاول التخلص من طليقته، القاهرة24، 18/9/2022، https://www.cairo24.com/1656145

[27]شبل، علاء، إصابة شقيقتين على يد عمهما في السنطة بالغربية، الشروق، 24/9/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=24092022&id=f0bdb3a7-a5a9-474d-914d-5ff367660e00

[28] الصناديلى، طلعت، سقطت جثة هامدة.. التحري حول سقوط سيدة من عقار في منطقة السلام، بوابة الأهرام، 20/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3702016.aspx

[29]عمران، أشرف، كشف ملابسات فيديو قيام شخص بالتعدي بالضرب على فتاه بشارع بالفيوم، بوابة الأهرام، 21/9/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3703249.aspx

[30]السنى، أحمد، كادت تدفن في صمت.. “نظرة الوداع” تكشف جريمة قتل زوجية في اللحظة الأخيرة، بوابة الأهرام، 22/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3704468.aspx

[31] حمدى، محمد، بسبب خلافات عائلية.. طفل يقتل ابنة خالته ذبحًا في قنا، المصرى اليوم، 21/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2697219

[32]دبش، حمدى، سقوط طفلة من الطابق الرابع في أكتوبر هروبا من بطش شقيقها، المصرى اليوم، 24/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2699033

[33] عبد الحافظ، غادة، حفيدتها وجدتها مقتولة.. جهود أمنية مكثفه لكشف لغز العثور على جثة سيدة بإحدى قرى الدقهلية، المصرى اليوم، 26/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2701314

[34]درغام، مصطفى، سقوط أم انتحار من الطابق الخامس.. وفاة سيدة في ظروف غامضة بـ المرج | صور، القاهرة 24، 10/9/2022، https://www.cairo24.com/1651217

[35]العحمى، إيهاب، بيهددني بالقتل أنا وأخويا.. فتاة تحرر محضرًا ضد زوج والدتها في الوراق، القاهرة 24، 25/9/2022، https://www.cairo24.com/1660819

[36]عبد السلام، محمود، بحجة تأديبها.. مقتل طفلة على يد والدها في الوراق، الشروق، 30/9/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=30092022&id=c20b6c4e-9415-4e08-9bfc-eb93909b761e

[37]أبو رية، إيهابعبد الناصر، محمد، كان عايز يسرق حلقها.. طفلة تتعرض للاعتداء على يد بلطجي بالبحيرة ووالدتها: حالتها غير مستقرة، القاهرة 24، 1/9/2022، https://www.cairo24.com/1645046

[38]أبو رية، إيهاب، لتحرشه بها.. فتاة تصفع مطرب مهرجانات شهير داخل ملهى ليلي، القاهرة24، 1/9/2022، ttps://www.cairo24.com/category/3?page=39

[39]فتح الباب، أحمد، القبض على عامل وراء نشر فيديو لفتاة متجردة من ملابسها عبر «فيسبوك»، بوابة الأهرام، 1/9/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3680357.aspx

[40]فتح الباب، أحمد،القبض على شخصين لسرقتهما حقيبة يد من إحدى السيدات بحدائق القبة، بوابة الأهرام، 1/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3680412.aspx

[41] فؤاد، فاطمة، ضبط سائق مركبة «توك توك» لقيامه بالتحرش بإحدى الفتيات بالقاهرة، بوابة الأهرام، 1/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3680677.aspx

[42]عمران، أشرف، تقدم لخطبتها ورفض أهلها.. ضبط عاطل ابتز فتاة بالقاهرة وهددها، بوابة الأهرام، 3/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3683228.aspx

[43]محمد علي، أحمد، حبس عاطلين سرقا هاتف سيدة أعلى كوبري بمنطقة الأزبكية، بوابة الأهرام، 4/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3684710.aspx

[44] قنديل، إسراء، مصرع طالبة جامعية في المنوفية بطلق خرطوش على يد شاب، بوابة الأهرام، 4/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3683674.aspx

[45]عبدالمؤمن،بشري، نيرة أشرف جديدة.. اللقطات الأولى لمقتل الطالبة «أماني» في المنوفية (فيديو)، المصرى اليوم، 4/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2682027

[46]أبو النجا، عبد الوهاب، العثور على جثة قاتل فتاة المنوفية «منتحرًا»..، بوابة الأهرام، 4/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3684790.aspx

[47]السنى، أحمد، «قطعة خشب بها مسامير».. العامل الشهم قتل بطريقة وحشية دفاعًا عن فتاة، بوابة الأهرام، 5/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3684885.aspx

[48]الصناديلي ، طلعت، التحري عن المتهم بتوثيق سيدة وسرقتها داخل مسكنها بالمعادي، بوابة الأهرام، 8/9/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3688598.aspx

[49]عمران، أشرف، كشف ملابسات فيديو تعرض فتاة للتحرش من راكب أثناء استقلالها حافلة عائدة من دهب، بوابة الأهرام، 9/9/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3690168.aspx

[50]أحمد، محمد على، التحقيق في العثور على جثة سيدة ملقاة على حافة ترعة المريوطية بالهرم، بوابة الأهرام، 10/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3690742.aspx

[51]عبد الوهاب، أبو النجا، تقدم لخطبتها ورفض أهلها.. تفاصيل ضبط عامل لإرساله تهديدات لفتاة وملاحقتها بروض الفرج، بوابة الأهرام، 11/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3692587.aspx

[52]أبو النجا، عبد الوهاب، تفاصيل سقوط عاطل يبتز الفتيات بصورهن الخاصة عبر «فيسبوك»، بوابة الأهرام، 12/9/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3693853.aspx

[53] جمال، نورهان، العثور على جثة فتاة من ذوي الهمم.. وأمن الإسماعيلية يكثف جهوده لضبط الجناة، المصرى اليوم، 3/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2681810

[54]العجمى، إيهاب، بسبب مضايقة شقيقته.. شاب يطعن جاره 3 طعنات نافذة بالوراق، القاهرة24، 7/9/2022، https://www.cairo24.com/1649343

[55] السيد، مصطفى، آثار خنق حول الرقبة.. العثور على جثة مُسنة داخل شقتها بحلوان، المصرى اليوم، 4/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2682886

[56] الجندى، عبد الحكم، لرفضها الزواج منه .. طالبة تتهم شاب بتهديدها بالقتل بالقليوبية، المصرى اليوم، 5/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2683750

[57]السمكوري، محمد، العثور على جثة طفلة «مخنوقة» في الأقصر، المصرى اليوم، 9/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2686776

[58] صالح، وليد، ضبط سباك بتهمة التعرض لفتاة ومضايقتها بالشرقية، ، المصرى اليوم، 10/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2687785

[59]قاسم، حمدى، هدد بنشر صورها على الإنترنت.. ضبط شاب بالبحيرة متهم بابتزاز فتاة من القاهرة، المصرى اليوم، 13/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2690066

[60] محسب، محمد، السر وراء إصابة «مريم المنصورة» بطعنة بالرأس على يد شابين.. كواليس لقاء العتاب الدامي بالدقهلية | القصة كاملة، بوابة الأهرام، 16/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3697637.aspx

[61] عبد الحافظ، غادة، شابان يحاولان قتل فتاة ذبحًا بالشارع فى مدينة المنصورة (فيديو)، المصرى اليوم، 14/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2690736

[62] البدرى، يسرى، في بث مباشر .. «الداخلية» تكشف تفاصيل استغاثة فتاة من اقتحام منزل أسرتها لوجود خلافات في البحيرة،المصرى اليوم، 14/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2691367

[63]العجمى، إيهاب، مصرع فتاة سودانية سقطت من الطابق العاشر بالوراق، القاهرة24، 18/9/2022، https://www.cairo24.com/1656098

[64] عبد السلام، محمود، القبض على سائق لاتهامه بسرقة شقة سيدة بالشيخ زايد، الشروق، 16/9/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=16092022&id=42f7b33a-730e-40d4-af8e-93d65cb2a4a6

[65] درغام، مصطفى، حاول التعدي جنسيًا على خطيبة المتهم.. ننشر تحريات واقعة مقتل الشاب صديق بأبو النمرس | خاص، القاهرة24، 23/9/2022، https://www.cairo24.com/1659770

[66] عواد، محمود، انتحل صفة أنثى.. ضبط شخص بتهمة النصب على السيدات وابتزازهن بالقليوبية، الشروق، 24/9/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=24092022&id=0a56159f-4068-487d-bc6a-3be81147e58f

[67] عامر، عصام، حبس عاطل لاتهامه بقتل ربة منزل وسرقتها في الإسكندرية، الشروق، 24/9/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=24092022&id=33db71d5-2804-4240-81ef-ce94ea3ba934

[68] غيث، أشرف، هددها بنشر صور ومقاطع فيديو لها.. ضبط متهم بابتزاز فتاة عبر «فيس بوك»، المصرى اليوم، 25/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2699930

[69] عطيه، مصطفى، ضبط سائق تعدي على سيدة بالطريق العام في الجيزة، الشروق28/9/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=28092022&id=0bee3c02-70ce-4768-8bc5-67afc9cab5a8

[70] عطيه، مصطفى، سيدة تشكو من تعدي شخص على ابنتها بالضرب عبر فيديو على تيك توك.. والأمن يكشف الواقعة، 28/9/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=28092022&id=980ba76a-5814-40ae-9734-b1d154d8f732

[71]سليمان، فتحى، بعد استغاثتها على تيك توك.. القبض على سائق هدد سيدة بالقتل في القاهرة، القاهرة24، 30/9/2022،  https://www.cairo24.com/1664136

[72]القماش، محمد، مجهول يستدرج الطفلة «مريم» ويعتدي عليها بقالب طوب.. ووالدها يوجه رسالة للنائب العام، المصرى اليوم، 29/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2703162

[73]عمران، أشرف، عقب تداول استغاثتها.. الأمن ينجح في إقناع سيدة بالعدول عن الانتحار بالغربية، بوابة الأهرام، 7/9/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3687784.aspx

[74] نافع، سعيد، بـ«حبة الغلة».. فتاة تنهي حياتها في المنيا، المصرى اليوم، 3/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2681199

[75] أبو العنين، مجدى، بسبب أزمة نفسية حادة.. سيدة بمدينة بيلا تحاول الانتحار بالحبة السامة، المصرى اليوم، 10/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2687513

[76] دبش، حمدى، فتاة تتخلص من حياتها في أطفيح بسبب رفض أسرتها تزويجها، المصرى اليوم، 14/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2690915

[77] عبد السلام، محمود، لمرورها بأزمة نفسية بعد الطلاق.. فتاة تلقي نفسها من الطابق الخامس بالهرم، الشروق،  15/9/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15092022&id=3ef78ea4-3888-4651-b68e-bd191bdb2372

[78] شبل، علاء، ربة منزل تتخلص حياتها بحبة الغلة داخل منزلها بالمحلة لخلافات زوجية، الشروق، 16/9/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=16092022&id=5f6b6d72-a1a5-473f-98a8-9f706baf9ac

[79] عبد السلام، محمود، لمرورها بأزمة نفسية.. سيدة تلقي نفسها من الطابق الخامس بأكتوبر،الشروق، 22/9/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=22092022&id=99e1cf41-5b47-4585-9d62-ff5c22ea6fe3

[80] إبراهيم، هند، فتاة تنهي حياتها بتناول حبوب حفظ الغلة لخلافات عائلية، المصرى اليوم، 22/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2697679

[81]أبو على، السيد، انتحرت لإصابتها بمرض نفسى .. مصرع فتاة بـ«حبة الغلة» في سوهاج، المصرى اليوم، 22/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2698273

[82]عبد البارى، أحمد، جهات التحقيق تأمر بدفن طالبة بكلية الطب إثر سقوطها من الطابق الخامس ببنها، القاهرة24، 22/9/2022، https://www.cairo24.com/1658656

[83] نافع، سعيد، ربة منزل تُنهي حياتها شنقًا بسبب خلافات أسرية في المنيا، المصرى اليوم، 26/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2700937

[84] عبد الصبور، ماهر، التحقيق في انتحار طالبة جامعية بمدينة المنيا الجديدة، الشروق، 26/9/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=26092022&id=8709625e-c446-4a5f-a86d-ab658ecbca97

[85] أبو على، السيد، صنعت من «الإيشارب» مشنقة .. انتحار سيدة لإصابتها بمرض نفسي بسوهاج، المصرى اليوم، 30/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2704529

[86]أبو رية، إيهاب، فتاة تتهم شاباً بتهديدها بالقتل بعد الانفصال عنه في حدائق القبة: هقتلك يا بسنت.. والأمن يفحص الواقعة، القاهرة 24، 3/9/2022، https://www.cairo24.com/1646244

[87]سليمان، فتحى، القبض على عامل دليفري بتهمة ابتزاز فتاة وتهديدها بالقاهرة، القاعرة24، 9/9/2022، https://www.cairo24.com/165056

[88] رضا، محمود، سيدة في دعوى طلاق للضرر: «جوزي وضع كاميرات في الشقة.. وحماتي تراقبني»، بوابة الأهرام، 5/9/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3685263.aspx

[89] خليفة،فاطمة– أدهم ، مريم، سيدة أمام محكمة الأسرة: طلقني عشان «خلفتي بنات وهو عاوز ولد»، المصرى اليوم، 13/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2690074

[90] أبو شنب، فاطمة، عشرينية في دعوى خلع أمام محكمة الأسرة: «قلتله اشتغل.. حبسني في غرفة النوم»، المصرى اليوم، 17/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2693299

[91]مرعى، نورهان، مروة ترفع قضية خلع على زوجها: خان العشرة واتجوز مرات صاحبه بعد 90 يوما من وفاته، القاهرة24، 22/9/2022، https://www.cairo24.com/1658755

[92]أبو شنب، فاطمة، موظفة أمام محكمة الأسرة: حملت بدون إذنه فربطني في السرير، المصرى اليوم، 24/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2699173

[93]أحمد، محمد علي، المشدد 5 سنوات لعامل أصاب زوجته بعاهة مستديمة بمنشأة ناصر، بوابة الأهرام، 7/9/2022،  https://gate.ahram.org.eg/News/3688423.aspx

[94] بركات، هانى، الإعدام شنقا للقاضي المتهم بقتل زوجته الإعلامية شيماء جمال وشريكه، بوابة الأهرام، 11/9/2022،  https://gate.ahram.org.eg/News/3692121.aspx

[95] الجندى، عبد الحكم، بسبب ٥ جنيه.. تأجيل محاكمة نجار بتهمة قتل عروسه إلى جلسة لثلاثاء المقبل للمرافعة، المصرى اليوم، 4/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2682430

[96]القماش،محمد – خليفة،فاطمة، إحالة أوراق المتهم بقتل ابنة خاله في البراجيل للمفتي، المصرى اليوم، 5/9/2022 https://www.almasryalyoum.com/news/details/2683429

[97]الجندى، عبد الحكم، طعنها بـ ثلاث مرات وجلس يدخن السجائر: المؤبد لـ سائق قتل زوجته في مدينة بنها، المصرى اليوم، 10/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2687385

[98]درغام، مصطفى، طعنها أثناء نومها.. الحبس عامين للمتهم بالشروع في قتل زوجته بالمقطم، القاهرة24، 13/9/2022، https://www.cairo24.com/1653063

[99]أبو شنب، فاطمة، الحبس عامين للمتهم بتهديد طليقته بنشر صور خادشة للحياء في المقطم، المصرى اليوم، 14/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2691456

[100]أبو شنب، فاطمة،  3 سنوات للمتهم بـ«سكب ماء مغلي على زوجته» بالقاهرة، المصرى اليوم، 15/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2692075

[101]أحمد، محمد على، إحالة كهربائي للمفتي في اتهامه بالتعدي جنسيًا على ابنة زوجته بمنطقة الزاوية الحمراء، بوابة الأهرام، 19/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3701716.aspx

[102] أحمد، محمد على، إحالة متهم لمحكمة الجنايات لقتل زوجته بسبب رفضها إقراضه المال، بوابة الأهرام، 23/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3705654.aspx

[103]عطيه، عبير، المحكمة في حيثيات سجن عامل بالزاوية الحمراء: ساقته شهوته إلى هتك عرض ابنة عمه الطفلة وإغرائها بمصاصة، القاهرة24، 23/9/2022، https://www.cairo24.com/1660137

[104]الشرقاوى، ناصر، الإعدام شنقًا لـ «نباش» تعدى جنسيًا على ابنته في الإسكندرية، المصرى اليوم، 18/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2694294

[105] السيد، أبو على، السجن 3 سنوات لعامل ضرب ابنته حتى الموت بسوهاج، المصرى اليوم، 27/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2701893

[106]على، فاطمة، الإعدام شنقا للمتهم بذبح حماته في مستشفى الزقازيق الجامعي بالشرقية، الشروق، 28/9/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=28092022&id=e28fabab-2b2b-4fa7-b64a-cb380ac33e1d

[107]عطيه، عبير، المؤبد لمتهم بقتل طفلة وحرقها في عين شمس، القاهرة24، 1/9/2022، https://www.cairo24.com/1645354

[108]السنى، أحمد، تأجيل محاكمة المتهم بارتكاب مذبحة الريف الأوروبي، بوابة الأهرام، 3/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3683164.aspx

[109]أحمد، محمد على، السجن المشدد 7 سنوات لعاطل في اتهامه بسرقة ربة منزل ونجلها بمنشأة ناصر، بوابة الأهرام، 3/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3684642.aspx

[110]عمران، إيهاب، حبس المتهم بالتحرش بفتاة المهندسين 3 أشهر وتغريمه 5 آلاف جنيه، القاهرة24، 3/9/2022، https://www.cairo24.com/1646495

[111]طعيمة، منى، إيداع المتهم قاتل الطالبة “سلمى” مستشفى الأمراض العقلية بالعباسية، بوابة الأهرام، 6/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3686513.aspx

[112]أحمد، محمد على، السجن المشدد 3 سنوات لسائق في اتهامه بالتعدي على فتاة داخل سيارة، بوابة الأهرام، 12/9/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3693761.aspx

[113]القماش، محمد، إعدام بائع «متجول» بتهمة قتل صديقة زوجته في أوسيم، المصرى اليوم، 3/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2681780

[114]أبو شنب، فاطمة، إحالة أوراق بائع «غزل بنات» للمفتي لاتهامه بقتل الطفلة «جنى» في حلوان (تفاصيل)،المصرى اليوم، 8/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/26861

[115]القرنشاوى، شيماء، أرسل رسائل مخلة لتلميذته.. فصل مدرس إعدادي نهائيًا من الخدمة في التعليم، المصرى اليوم، 10/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2687409

[116]      الشرقاوى، ناصر، السجن ٣ سنوات لسائق «توك توك» بتهمة هتك عرض طالبة بالإسكندرية، المصرى اليوم، 10/9/2022 ، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2687776

[117]الجندى، عبد الحكم، «ضرب أفضى إلى موت».. المشدد ٥ سنوات لسائق قتل ربة منزل بقليوب، المصرى اليوم، 12/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2689244

[118] أبو شنب، فاطمة، المشدد 5 سنوات لمندوب مبيعات «هتك عرض سيدة» في مدينة السلام، المصرى اليوم، 12/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2689266

[119] أبو شنب، فاطمة، بعد إحالة أوراقه للمفتي.. 10 أكتوبر الحكم على نجار بتهمة ذبح ربة منزل بمدينة نصر، المصرى اليوم، 13/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2690595

[120] الجندى، عبد الحكم، الإعدام لموظف بالمعاش «اغتصب» فتاة من ذوي الهمم بالقليوبية، المصرى اليوم، 14/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2691114

[121]عامر، عصام، وعدها بالخِطبة.. السجن عامين لمتهم بهتك عرض فتاة في الإسكندرية، الشروق، 15/9/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15092022&id=33aa9334-fe48-48c4-b3f7-37ca5255a322

[122] عبد السلام، محمود، حملت منه قبل الزواج.. الحبس عام مع الإيقاف لشاب هتك عرض خطيبته، الشروق، 22/9/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=22092022&id=dcd4505c-3f98-4864-8a19-a18a2a2f56f9

[123] عامر، عصام، السجن المؤبد لمتهم بهتك عرض طالبة عنوة في الإسكندرية، الشروق، 22/9/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=22092022&id=922dea08-4e1f-4f96-9f2b-72f0e700d58b

[124]أحمد، محمد على، السجن المشدد لـ 3 طلاب تعدوا جنسيًا على فتاة داخل شقة بالمعصرة وتصويرها، بوابة الأهرام، 19/9/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3701712.aspx

[125]أبو شنب، فاطمة، تزوجها عرفياً دون رضاء والدها.. الحبس عاماً مع إيقاف التنفيذ لعامل بالمطرية، المصرى اليوم، 17/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2693423

[126] أبو العنين، مجدى، بعد إحالة أوراقه للمفتى.. جنايات كفر الشيخ تحاكم متهم لاغتصابه فتاة وحملها منه سفاحا، المصرى اليوم، 18/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2694007

[127] صالح، وليد، المشدد 3 سنوات لسائق خطف فتاة وهتك عرضها في الشرقية، المصرى اليوم، 19/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2695025

[128] أبوشنب، فاطمة، المشدد 5 سنوات لعامل هتك عرض قاصر فى الزاوية الحمراء، المصرى اليوم، 19/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2695324

[129] أبو العينين، مجدى، جنايات كفرالشيخ تحكم علي موظف بالسجن المشدد 7 سنوات لخطفه طفله وهتك عرضها، المصرى اليوم، 21/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2697376

[130] القماش، محمد، الحبس سنة لمدير مدرسة في اتهامه بهتك عرض معلمة بالجيزة، المصرى اليوم، 25/9/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2699984

[131]عامر، عصام، السجن 15 عامًا لشخص هدد سيدة بنشر صور خاصة لها عبر فيسبوك في الإسكندرية، الشروق، 26/9/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=26092022&id=e1766878-63fa-4f0c-b940-9e06e14054e6

[132] عامر، عصام، السجن 10 أعوام لمتهم بهتك عرض طفلة داخل مصعد في الإسكندرية، الشروق، 29/9/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=29092022&id=e8fa2b2b-c610-4b2f-9406-6d372fa4e840

[133] عبد المجيد، محمد، جنايات سوهاج: سجن شخص 5 سنوات لاتهامه بتهديد طالبة بعد سرقة هاتفها المحمول بالاشتراك مع آخرين، الشروق، 27/9/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=27092022&id=8e805f9e-8de9-4b77-ae36-1b244871559c

[134] أبو العينين، مجدى، عاشر طفلة تحت تهديد السلاح.. السجن المشدد 10 سنوات لنقاش «بلطيم»، المصرى اليوم، 27/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2701920

[135] أبو شنب، فاطمة، الحبس سنة لسائق «توك توك» بتهمة هتك عرض طبيبة في المعادي، المصرى اليوم، 27/9/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2701762

[136] محسب، محمد، من البداية للنهاية.. 143 يومًا رحلة قاتل سيدة وطفلتها في نهار رمضان وصولًا للإعدام | تفاصيل الجريمة، بوابة الأهرام، 8/9/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3688631.aspx

[137]أبو شنب، فاطمة، انتقم من الجدة بخطف حفيدتها.. الحبس سنة لـ«بائع شاى» في مصر الجديدة، المصرى اليوم، 11/9/2022 ، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2688391

[138]عطية، عبد الرحمن علي، طفلة للبيع.. القبض على أب وأم عرضا نجلتهما على فيسبوك للبيع، بوابة الأهرام، 1/10/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3714692.aspx

[139]حمدى، محمد، بعد تغيبها يومين.. العثور على جثة طفلة داخل جوال في ترعة بقنا، المصرى اليوم، 3/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2706996

[140]حمدى، محمد، كشف ملابسات العثور على جثة طفلة داخل جوال في ترعة بقنا، المصرى اليوم، 4/10/2022،https://www.almasryalyoum.-com/news/details/2708159

[141]بركات، هانى،تاجر مخدرات وزوجته يعذبان طفلتهما حتى الموت بأبو النمرس،بوابة الأهرام، 5/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3719567.aspx

[142]عمران، أشرف، استعان بشقيقها وخالها.. شخص يلقي بجثة نجلته بمجري مائي عقب التعدي عليها بالقليوبية، بوابة الأهرام، 9/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3724022.aspx

[143]يوسف، آية، ضرب وإهانة وحبس.. 8 شهور في حياة «عروس الإسماعيلية» (القصة الكاملة)، المصرى اليوم، 10/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2712484

[144] أبو النجا، عبد الوهاب، «عروس الإسماعيلية».. اعترافات زوج تعدى على زوجته بالضرب وإحداث إصابتها،بوابة الأهرام، 9/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3724284.aspx

[145]عمران، أشرف، في استجابة لإعلامية.. ضبط زوج خادمتها بتهمة التعدي عليها بالجيزة، بوابة الأهرام، 9/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3723960.aspx

[146]عمران، أشرف، لمراقبة زوجته.. ضبط عامل لارتدائه ملابس سيدات بأحد الشوارع بالقاهرة، بوابة الأهرام، 10/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3725313.aspx

[147]على، فاطمة، العثور على جثة سيدة مسنة في حالة تعفن داخل منزلها بالشرقية، ، الشروق، 4/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=04102022&id=aa72e119-58ff-488e-ae77-fbe9aa41c507

[148]عامر، عصام، إصابة سيدة ووالدتها بسكين على يد زوجها في الإسكندرية، الشروق، 10/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=10102022&id=92287541-46a0-4c8a-af83-c50298736032

[149]حمدى، محمد، عامل يُنهي حياة زوجته بسبب خلافات عائلية بقنا، المصرى اليوم، 11/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2713075

[150]على، فاطمة، حبس زوج في واقعة وفاة زوجته إثر سقوطها من شرفة الطابق الثالث بالشرقية، الشروق، 13/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=13102022&id=5e2ae864-78d5-41ed-a517-fdf769158d68

[151]شبل، علاء، القبض على زوج تعدي على زوجته ووالدها في المحلة، الشروق، 13/10/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=13102022&id=090df74b-44cb-4946-8e3c-160efb82a48c

[152] أبو النجا، عبد الوهاب، اعترافات سمسار عقارات تعدى بسكين على زوجته ووالدها بالغربية، بوابة الأهرام، 13/10/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3749357.aspx

[153]غيث، أشرف، القبض على مواطن تعدى على طليقته بـ«سكين» في القاهرة، المصرى اليوم، 17/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2718346

[154] البرعي، خميس، مصرع طفلة إثر سقوطها من أعلى سطح منزل في البحيرة، الشروق، 18/10/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=18102022&id=d0a303db-453e-4b0d-b74b-9ff9e725969c

[155]البدرى، يسرى، أصابها والدها بسكين ساخن .. «الداخلية» تكشف هوية «طفلة مدينة نصر» التي تستجدي المارة في الشوارع، المصرى اليوم، 19/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2720739

[156]القماش، محمد، «بودي جارد» يجرد زوجته من ملابسها في الشارع: «عايز يشرّبني شابو»، المصرى اليوم، 19/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2720411

[157]قاسم، حمدى، عامل يستدرج زوجته من سوهاج ليقتلها بالبحيرة ويترك ابنهما الرضيع بجوارها ويهرب (تفاصيل)، المصرى اليوم، 21/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2721289

[158] الشروف، نيابة كوم أمبو تصرح بدفن جثة «طالبة العتمور» بعد تشريح الجثة، الشروق، 3/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=03102022&id=4e99bde5-d673-4363-bf6a-3be4c8654851

[159]القادوم، نهاد، حبس عاطل بتهمة قتل والدته نتيجة تعديه عليها بالضرب في الدرب الأحمر، الشروق، 23/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=23102022&id=f0ae3c33-3e0a-403f-858c-38228ccfb103

[160]قاسم، حمدى، عامل يطعن زوجته بالسكين في دمنهور بالبحيرة بسبب خلافات أسرية، المصرى اليوم، 24/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2723607

[161]الصناديلى، طلعت، قتلها زوجها.. التحريات حول واقعة العثور على جثة سيدة بالمقطم والنيابة تأمر بحبس المتهم، بوابة الأهرام، 24/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3760771.aspx

[162]أبو على السيد، رفضت إعطاءه مصروفه .. عاطل يسدد 5 طعنات لوالدته في سوهاج، المصرى اليوم، 26/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2725265

[163]على، فاطمة، العثور على جثتي أم ورضيعها في مياه مصرف بالشرقية، الشروق، 22/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=22102022&id=db94f1b3-eb80-4b79-af03-6226d80cc47c

[164]الديب، فتجية، كشف غموض مقتل أم ورضيعها والتخلص منهما بمياه مصرف بالشرقية، اليوم السابع، 27/10/2022،https://www.youm7.com/story/2022/10/27/%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%BA%D9%85%D9%88%D8%B6-%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%A3%D9%85-%D9%88%D8%B1%D8%B6%D9%8A%D8%B9%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%B5-%D9%85%D9%86%D9%87%D9%85%D8%A7-%D8%A8%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9/5956309

[165]محسب، محمد، مُدمن سَحل والدته ومزّق جسدها لرفضها إضرابه عن العمل.. والجيران: «قالتله متفضلش عاطل» | القصة كاملة، بوابة الأهرام، 29/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3766460.aspx

[166]الديب، شريف، إصابة ربة منزل بطلق ناري على يد زوجها بسبب خلافات أسرية في الدقهلية، اليوم السابع، 29/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/29/%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A8%D8%B7%D9%84%D9%82-%D9%86%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%8A%D8%AF-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AA/5958585

[167]سيد، عبد الرحمن، القبض على عامل قتل زوجته بسبب خلافات بينهما بحلوان، اليوم السابع، 27/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/27/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%87-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D9%86%D9%87%D9%85%D8%A7-%D8%A8%D8%AD%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86/5956154

[168]عادل، مصطفى، مسجل خطر يشعل النيران في شقة عروس انتقاما من والدتها فى المحلة، اليوم السابع، 29/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/29/%D9%85%D8%B3%D8%AC%D9%84-%D8%AE%D8%B7%D8%B1-%D9%8A%D8%B4%D8%B9%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B4%D9%82%D8%A9-%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AA%D9%87%D8%A7/5958477ك

[169]الديب، فتحية، حبس المتهمين فى واقعة العثور على جثة طفلة حديثة الولادة بجوار مسجد بالشرقية، اليوم السابع، 31/10/2022،https://www.youm7.com/story/2022/10/31/%D8%AD%D8%A8%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%89-%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9/5960382

[170]عمران، أشرف، ضبط طالب للتعدي على طفلة وإصابتها بكدمات وجروح متفرقة بالجسم في المنوفية، بوابة الأهرام، 2/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3716167.aspx

[171]إبراهيم، هند، أسرة تتهم حدثًا بالتعدي على طفلتهم جنسيًا.. والأمن يلقي القبض عليه في المنوفية، المصرى اليوم، 2/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2706254

[172]بركات، هانى، النيابة تحقق في مصرع تلميذة سقطت من الطابق الثالث بمدرسة بالعجوزة،بوابة الأهرام، 3/10/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3717300.aspx

[173]بوابة الأهرام، رئيس النيابة الإدارية يأمر بفتح تحقيق عاجل في وفاة تلميذة بالصف الثاني الابتدائي بمدرسة بالعجوزة، بوابة الأهرام، 3/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3717327.aspx

[174]بركات، هانى، سقوط لص استولى على حقيبة سيدة وأصاب فرد أمن بحروق في العمرانية، بوابة الأهرام، 3/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3717870.aspx

[175]بركات، هانى،حبس عامل تحرش بطفلة داخل محل بالوراق، بوابة الأهرام، 6/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3720296.aspx

[176]بركات، هانى،عامل يعتدي على مهتز نفسيًا لتشاجره مع والدته بأوسيم، بوابة الأهرام، 5/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3720256.aspx

[177]عمران، أشرف، كشف ملابسات فيديو تضرر سيدة من جارها لتعديه عليها وأسرتها، بوابة الأهرام، 10/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3725317.aspx

[178]عمران، أشرف، ضبط سائق للتعدي على خطيبته بسكين أمام محل عملها بالغربية، بوابة الأهرام، 12/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3727468.aspx

[179]شبل، علاء، شاب يعتدي على خطيبته بضربة موس في رقبتها بالغربية، الشروق، 9/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=09102022&id=8094dfe9-3b49-4789-9514-c5c63165d540

[180] محسب، محمد، الطالب المخادع.. انتحل صفة ضابط ليتمكن من التعرف على فتاة عبر «واتس آب» بالدقهلية | تفاصيل، بوابة الأهرام، 12/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3727204.aspx

[181] عمران، أشرف، لرفضها الخطوبة.. ضبط شخصين للتعدي على فتاة بالضرب وإصابتها بالقليوبية، بوابة الأهرام، 12/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3727751.aspx

[182]القماش، محمد، 8 طعنات لـ«شيماء» على يد خطيبها السابق وصديقيه (فيديو)، المصرى اليوم، 9/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2711757

[183]عبد الصبور، ماهر، العثور على جثة سيدة حامل بها طعنات وآثار خنق طافية فوق مياه النيل بالمنيا، الشروق، 5/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05102022&id=61da6974-c540-4f54-96b1-84775430552e

[184] المنشاوي، مصطفى، النيابة العامة تأمر بحبس مدرس ضرب طالبة بعصا خشبية على رأسها وأصابها في السنبلاوين، الشروق، 7/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=07102022&id=32f5e28a-296d-488f-aec2-84c017faf290

[185]سمير، نعمان، بعد أن ضربها مدرس الفصل على رأسها.. وفاة بسملة طالبة السنبلاوين بالدقهلية، الشروق، 9/10/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=09102022&id=e8f8e741-5f4d-4ddd-8317-dacce0dbce33

[186]عطيهة، مصطفى، وبخته بعد معاكستها.. كشف ملابسات صفع طالب لزميلته أمام مدرستهما بالغربية، الشروق، 10/10/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=10102022&id=a3795691-ea9e-4291-b15e-957d143e17f0

[187]عواد، محمود، كشف ملابسات العثور على جثة سيدة ملقاة بمصرف في القليوبية، الشروق، 11/10/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=11102022&id=3b33ca6a-faf8-48c3-a0ab-0f1fa14677c6

[188]الجندى، عبد الحكم، «لا هتكوني ليّا ولا لغيري».. حبس المتهم بتشويه «وجه فتاة» بـ «مية نار» لرفضها خطبته، المصرى اليوم، 11/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2713393

[189]القماش، محمد، تقدم لخطبتها ورفضته أسرتها.. «طالب» يشوه وجه فتاة وجدتها بـ«مية النار» (صور وفيديو)، المصرى اليوم، 12/10/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2714283

[190]حمدى، محمد، مصرع فتاة بطلق ناري في الرأس.. وتكثيف أمني لكشف ملابسات الواقعة بقنا، المصرى اليوم، 18/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2718776

[191] أبو النجا، عبد الوهاب ، خبار الحوادث | سقوط عامل قتل خطيبته ببورسعيد وآخر مزق سيدة داخل شركة بالقاهرة.. وضبط 10 أطنان مخدرات بالسويس، بوابة الأهرام، 17/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3753941.aspx

[192]عمران، أشرف، كشف لغز تعد لعامل على خطيبته وخنقها بمنزلها حتى الموت في بورسعيد، بوابة الأهرام، 18/10/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3753966.aspx

[193]رضا، محمود، القبض على المتهمين بمضايقة طالبات إحدى المدارس بالعمرانية، بوابة الأهرام، 21/10/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3758185.aspx

[194]سليمان، محمد السيد، العثور على جثة فتاة بمنطقة مساكن مبارك بسفاجا، المصرى اليوم، 22/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2722114

[195]عبد السلام، محمود، القبض على سيدة قتلت صديق ابنها في الهرم،الشروق، 23/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=23102022&id=7a426ca3-ddbb-44df-9606-3143f8845e89

[196]طارق، محمد، العثور على جثة سيدة غارقة بمياه ترعة ميت يزيد في الغربية، اليوم السابع، 23/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/23/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%BA%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D8%A8%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%AA%D8%B1%D8%B9%D8%A9-%D9%85%D9%8A%D8%AA-%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF-%D9%81%D9%8A/5951324

[197]عطية، مصطفى، كشف ملابسات اختطاف طفلة من أمام منزلها بالإسماعيلية، ،الشروق، 25/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=25102022&id=366fd3ff-f88f-429e-9999-5ee5ec2c2705

[198]أشرف، نيفين، المهن التعليمية: 100 غرزة جراحية بالرأس لمعلمة في كفر الدوار بعد تعدي أسرة طالب عليها،الشروق، 26/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=26102022&id=fd0f0328-f387-4694-9b99-adece5e9617c

[199]عمران، أشرف، عقب استدراجها على مواقع التواصل.. ضبط شخص لتهديد وابتزاز طفلة عبر «واتس آب» بسوهاج، بوابة الأهرام، 27/10/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3764967.aspx

[200]حماد، مروة، مصرع «أم العروسة» بطلق ناري في حفل زفاف ابنتها بالمنوفية، الشروق، 27/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=27102022&id=c59a2ddc-1c45-4e88-bfa3-9ac74203b6fa

[201]فتحى، هانى، العثور على جثة سيدة ملقاة داخل الأراضى الزراعية ببنى سويف، اليوم السابع، 30/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/30/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A9-%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A8%D9%86%D9%89-%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%81/5959596

[202]محمد، خالد، بعد محاولة انتحار.. نقل سيدة إلى مستشفى العريش، المصرى اليوم، 2/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2706200

[203]عامر، عصام، سيدة تشعل النيران في نفسها بعد مشادة مع زوجها بالإسكندرية.. وأسرتها: بيتخانقوا دايما، الشروق، 5/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05102022&id=5482c547-5b83-42c2-b4b9-821924d6ca7d

[204]القادوم، نهاد، سيدة تحاول الانتحار داخل مسجد الحسين في الجمالية، الشروق، 5/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05102022&id=397873f7-948c-4883-8446-7fb4db8429f4

[205] أبو العينين، مجدي، طالبة تنهي حياتها بـ«حبة غلة» لمرورها بحاله نفسية، المصرى اليوم، 6/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2709638

[206]أبو على، السيد، غرق سيدة ألقت نفسها في الترعة لمرورها بحالة نفسية سيئة بـ سوهاج، المصرى اليوم، 9/10/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2711466

[207]حماد، مروة، فتاة تتخلص من حياتها بسبب إجبارها على الخطبة من شاب في المنوفية، الشروق، 12/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=12102022&id=f7d5d3a1-614b-48b5-b3ea-4767ba355415

[208]أبو العينين، مجدى، لمرورها بأزمة نفسية.. انتحار ربة منزل بالحامول بتناول حبة حفظ الغلال، المصرى اليوم، 14/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2715776

[209]عبد السلام، محمود، لمرورها بأزمة نفسية.. سيدة تتخلص من حياتها شنقا داخل مسكنها في الهرم، الشروق، 14/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14102022&id=82a7865c-4195-4628-b496-9231d1913c2c

[210]القادوم، نهاد، سيدة تحاول الانتحار بتناول أقراص منومة في حلوان.. وشقيقها: نفسيتها ساءت بعد طلاقها، الشروق، 15/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15102022&id=f8773fcb-dcbf-4dad-a944-89ef48ebeea6

[211]فريق المحافظات،الغربية،ربة منزل تنهي حياتها بالقفز من الطابق الرابع بسبب أزمة نفسية في زفتى، اليوم السابع، 15/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/15/%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%AA%D9%86%D9%87%D9%8A-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%81%D8%B2-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A8%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9/5941684

[212]عواد، محمود، بسبب خلاف مع والدها.. طالبة تحاول الانتحار داخل مدرسة بشبرا الخيمة في القليوبية، الشروق، 18/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=18102022&id=d43bd32b-850c-481a-b73e-6a02228932d9

[213]السمكورى، محمد، لمرورها بأزمة نفسية.. فتاة تلقي بنفسها من الطابق الخامس جنوب الأقصر، المصرى اليوم، 20/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2720784

[214]عواد،محمود، الخلافات الزوجية تقود ربة منزل إلى الانتحار بحبة الغلة في القليوبية، الشروق، 21/10/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=21102022&id=74e68a68-89f2-4557-b1d2-e9ca325353ef

[215]أبو العينين، مجدى، مستشفى بيلا المركزي يستقبل حالة تناولت «الحبة السوداء»، المصرى اليوم، 23/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2722881

[216]أبو على، السيد، لخلافات مع زوجها.. سيدة تنتحر بتناول أقراص طبية غير معلومة بسوهاج،المصرى اليوم، 28/10/2022،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2727030

[217]طارق، محمد، مصرع ربة منزل بعد تناولها حبة الغلال السامة في الغربية، اليوم السابع، 31/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/31/%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9-%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/5960354

[218]صالح، وليد، بسبب خلافات عائلية.. طالبة ثانوي تقفز من الطابق الرابع بمدرستها في الشرقية، المصرى اليوم، 31/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2729514

[219]القادوم، نهاد، القبض على المتهم بقتل موظفة داخل شركة في حدائق القبة، الشروق، 15/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15102022&id=746fa4a2-dce7-4d81-9e23-a31e6f2d9a00

[220]بوابة الأهرام، القبض على المتهم بقتل سيدة داخل شركة بحدائق القبة، بوابة الأهرام، 17/10/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3753167.aspx

[221]شلبى، أسماء، سيدة للمحكمة: زوجي استولى على 900 جرام مصوغات ذهبية ورثتها عن والدتي، اليوم السابع، 8/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/8/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%8A-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%88%D9%84%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%89-900-%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D9%85-%D9%85%D8%B5%D9%88%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D8%B0%D9%87%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B1%D8%AB%D8%AA%D9%87%D8%A7/5930194

[222]شلبى، أسماء، عجوز لمحكمة الأسرة: “بعد 38 سنة زواج وجدت نفسى فى الشارع، اليوم السابع، 10/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/10/%D8%B9%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-38-%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC-%D9%88%D8%AC%D8%AF%D8%AA-%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%89-%D9%81%D9%89/5934033”

[223]رضا، محمود، سيدة في دعوى طلاق للضرر: «جوزي مفتري وخلاني أمد أيدي عشان أوفر أكل لعياله»، بوابة الأهرام، 14/10/2022، https://gate.ahram.org.eg/News/3750003.aspx

[224]أبو شنب، فاطمة، زوجة أمام محكمة الأسرة: «جوزي طلب مني ارتكاب جريمة مخلة بالشرف» (التفاصيل)، المصرى اليوم، 8/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2710531

[225]القرنشاوى، شيماء، زوجة أمام محكمة الأسرة: «جوزي أجّر بلطجية عشان يخرجني من البيت بالعافية» المصرى اليوم، 10/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2712308

[226] القرنشاوي، شيماء، وآخرون، زوجة أمام محكمة الأسره: جوزي قاللي الطلاق مقابل فلوس اللبس اللي اشترتهولك قبل الجواز، المصرى اليوم، 15/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2716269

[227]شلبى، أسماء، سيدة تلاحق زوجها بدعوى حبس وتعويض لوضعه عقاقير طبية لها لمنع الحمل دون علمها، اليوم السابع، 22/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/22/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%AD%D9%82-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%89-%D8%AD%D8%A8%D8%B3-%D9%88%D8%AA%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%B6-%D9%84%D9%88%D8%B6%D8%B9%D9%87-%D8%B9%D9%82%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%B1-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%87%D8%A7/5947073

[228]أبو شنب، فاطمة، سيدة في دعوى طلاق أمام محكمة الأسرة: «جوزى مستهتر وطول اليوم بيلعب بلاي ستشن»، المصرى اليوم، 23/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2722788

[229]شلبى، أسماء، جبروت رجل.. تزوج 7 مرات عرفيا خلال 3 سنوات على زوجته الرسمية، اليوم السابع، 29/10/2022،https://www.youm7.com/story/2022/10/29/%D8%AC%D8%A8%D8%B1%D9%88%D8%AA-%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%AA%D8%B2%D9%88%D8%AC-7-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%8A%D8%A7-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-3-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%89/5956643

[230]عادل، مصطفى، السجن 15 سنة للمتهم بقتل زوجته ودفن جثتها فى حظيرة مواشي بالغربية، اليوم السابع، 2/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/2/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-15-%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%87-%D9%88%D8%AF%D9%81%D9%86-%D8%AC%D8%AB%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%AD%D8%B8%D9%8A%D8%B1%D8%A9/5926829

[231]عبد السلام، محمود، الإعدام شنقا لقاتل فتاة البراجيل بعد فشله في اغتصابها، الشروق، 3/10/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=04102022&id=75927218-7c58-489f-8229-0d78cc038fc1

[232]القرنشاوى، شيماء وآخرون، السجن 5 سنوات لسباك أحدث عاهة مستديمة بزوجته، المصرى اليوم، 5/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2708365

[233]قاسم، حمدى، هدد بفضحها.. السجن 5 سنوات لمتهم بـ«الابتزاز الإلكتروني» لطليقته في البحيرة (فيديو)، المصرى اليوم، 5/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2708433

[234]عامر، عصام، إحالة أوراق متهم باغتصاب ابنته في الإسكندرية للمفتي، الشروق، 10/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=10102022&id=47b4dce5-fc5f-4fee-8a12-4f71bb236959

[235]عامر، عصام، السجن المؤبد لمتهم بقتل زوجته إثر خلافات أسرية في الإسكندرية،الشروق، 10/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=10102022&id=381de51e-3c57-4b2c-93f3-e3adf58516eb

[236]أبو على، السيد، كان عاوز يشترى مخدر «الشابو».. المؤبد لعاطل قتل خالته لسرقتها بسوهاج، المصرى اليوم، 16/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2717175

[237]محمود، عبد الله، الإعدام والسجن لمتهمين بقتل جدتهما لسرقة مشغولاتها الذهبية بالزاوية الحمراء، اليزم السابع، 18/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/18/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%AC%D8%AF%D8%AA%D9%87%D9%85%D8%A7-%D9%84%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%85%D8%B4%D8%BA%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%A1/5945472

[238]أحمد، محمد على، الإعدام لكهربائي في اتهامه باغتصاب ابنة زوجته بمنطقة المرج، بوابة الأهرام، 20/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3757018.aspx

[239]عبد السلام، محمود، الإعدام لثلاثة أشقاء ذبحوا شقيقتهم في الهرم، الشروق، 22/10/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=22102022&id=5c1912ac-7c8e-40f6-980f-c650e916a9b3

[240]أبوشنب، فاطمة، حيثيات المشدد 7 سنوات للمتهم بهتك عرض شقيقته في الزاوية الحمراء: «اتخذها وسيلة لإطفاء شهواته»، المصرى اليوم، 27/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2726370

[241]أحمد، محمد على، الإعدام لنجار في اتهامه بقتل ربة منزل داخل شقتها بمدينة نصر، بوابة الأهرام، 10/10/2022،https://gate.ahram.org.eg/News/3725497.aspx

[242]عامر، عصام، السجن 6 أشهر لمتهم بهتك عرض طفلة داخل النادي بالإسكندرية، الشروق، 3/10/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=03102022&id=d7437186-f8c5-43b6-b12a-a6e5e15e587a

[243]القادوم، نهاد، لسرقة 800 جنيه.. الأمن يكشف تفاصيل مقتل سيدة مسنة داخل شقتها في حلوان، الشروق، 7/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=07102022&id=e46ed47e-6b53-4541-9ca6-0f7a86c91c3a

[244] عواد، محمود، المشدد 15 عاما لمتهم بهتك عرض طفلة في القليوبية، الشروق، 10/10/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=10102022&id=feb00a29-538e-413f-912d-de3da696a67c

[245]صالح، وليد، المشدد 10 سنوات لشاب هتك عرض طفلة بالشرقية، المصرى اليوم، 11/10/2022، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2713269

[246]على، فاطمة، الإعدام شنقا للمتهم بقتل جاره لرفضه زواج ابنته منه بالشرقية، ااشروق، 11/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=11102022&id=444ab4d7-9252-4cd5-b3f3-3f93d9cd3566

[247]عامر، عصام، السجن المؤبد و18 عاما لـ4 متهمين باغتصاب فتاة في الإسكندرية، الشروق، 13/10/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=13102022&id=ba1b02b1-0277-4a90-a455-593dc6750802

[248] عبد المجيد، محمد ، المؤبد لعامل لاتهامه بقتل سيدة في جرجا بسوهاج، الشروق، 15/10/2022،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15102022&id=15495ab2-6773-4edd-a59a-207362c5b544

[249] عادل، مصطفى، السجن 10 سنوات لدجال تعدى على فتاة بحجة علاجها من السحر في المحلة، اليوم السابع، 15/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/15/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-10-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%AF%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%A8%D8%AD%D8%AC%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D9%85%D9%86/5941920

 

[250]خلف، عمرو، السجن 5 سنوات لعامل أطلق النار على شقيقتين بغرض ترويعهما بسوهاج، اليوم السابع، 26/10/2022، https://www.youm7.com/story/2022/10/26/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-5-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%A3%D8%B7%D9%84%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%BA%D8%B1%D8%B6-%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%B9%D9%87%D9%85%D8%A7/5954670

[251]عبد المجيد، محمد، أنهى حياتها وحرق جثتها.. المؤبد لشخص قتل فتاة طالبته بالزواج في سوهاج، الشروق، 25/10/2022، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=25102022&id=1ab04ab3-4b92-4db9-b306-d578948147e9

شارك:

اصدارات متعلقة

أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي