العنف ضد النساء .. التقرير الرابع (يناير–مارس 2023)

الشركاء: دار هُنَّ

تاريخ النشر:

2023

مقدمة: بلغ عدد جرائم العنف ضد النساء خلال الفترة (يناير – مارس 2023) 223 جريمة، كان أكثر الشهور عنفاً ضد النساء من حيث عدد الجرائم هو شهر يناير حيث تم رصد 96 جريمة به، تلاه شهر مارس بعدد 76 جريمة، ثم فبراير بعدد 51 جريمة. معظم الجرائم التي تم رصدها تعرضت فيها النساء لعنف شديد جدًا أودى بحياتهن، تمثل جرائم القتل 61%، وحوالي 11% تهديد أو شروع في القتل. ممكن قراءة تلك النسبة بمعنيين، أحدهما إزدياد العنف الذي تتعرض له النساء، لدرجة فقدهن لحياتهن، والثاني هو التغاضي عن الكثير من جرائم العنف ضد النساء، فلا يتم الإبلاغ أو الكتابة عنها، ولكن في حالات العنف البدني الكبير لا يكون هناك خيار سوى تدخل الجهات الأمنية. تشير حوادث العنف ضد النساء للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية السيئة التي تزداد فيها جرائم إيذاء النفس، أو الجرائم من أقرباء للنساء من الدرجة الأولى ،  فنجد الإبن يقتل أمه والزوج يقتل زوجته، كما تتكرر مسألة قتل طفلة صغيرة من أجل الاستيلاء على الحلق الذهبي الذي ترتديه، كما تتكرر حالات الإعتداء على مسنات في بيوتهن، فحاجة الجاني أو الجانية للمال، يصور لهم/لهن إمكانية الحصول عليه كون الطفلة أو المسنة ضعيفات لا تستطعن الدفاع عن أنفسهن ، كما صادفنا أب يقوم بتزويج ابنته ذات الـ 12 سنة. نسبة مهمة ممن تعرضن لجرائم العنف كن من المتزوجات، وبسبب خلافات زوجية ، فلم يتورع زوج وألقى زوجته من الطابق الرابع بسبب خلافات زوجية، وآخر ألقى زوجته من الطابق الثالث لإرغامها على التنازل عن حقوقها، وثالث قام بحرق زوجته مما تسبب في وفاتها بسبب تعاطيه المواد المخدرة، كما قام زوج بأبو النمرس بتعذيب زوجته حتى وفاتها لطلبها الطلاق. كما نجد من جرائم العنف أباء لم يتورعوا عن قتل بناتهم أو أبنائهم بدم بارد لكي ينتقم من أمهاتهن/ أمهاتهم  لأنها نفصلت عنه أو رفضت العودة إليه ، فقد أقدم زوج على ذبح زوجته وإبنهما 3 سنوات،  إنتقامًا من زوجته لرفعها دعوى خلع ضدهكما أشعل زوج آ خر النيران بسكب بنزينًا على منزل والدة زوجته من إحدى النوافذ بطابق أرضي، بسبب رفع زوجته عليه قضية خلع. كما قام زوج بقتل 7 أشخاص من أهل زوجته، ضمنهم زوجته وأبنائه بسبب رفض الزوجة العودة إليه. فدائما ما يقابل الرجل ممارسة المرأة لحقها في رفض العيش معه، أو رفض الارتباط به بحرمانها من حياتها ، فلم يتورع إبن العم عن قتل إبنة عمه وخطيبته السابقة حتى لا تتزوج من غيره. وقد أدى التعدي المستمر من الزوج على زوجته، إلى إقدامها على قتله لتتخلص مما تتعرض له. فقد أشعلت زوجة النيران فى زوجها بعد أن سكبت عليه 6 زجاجات بنزين داخل غرفة نومهما، بعد زواج 13 عامًا، ووجود طفلين، حيث كان دائم التعدي عليها بالضرب والألفاظ المشينة، وطردها من البيت في ساعات متأخرة من الليل). كما توجد جرائم ضد أطفال وطفلات بسبب تعدى زوج الأم أو من تربطه بها علاقة عاطفية وقد أدى في العديد من الحالات لوفاة الطفل أو الطفلة، فقد إتهمت ربة منزل جارها بقتل إبنتها الأقل من ثلاثة سنوات، ودفنها في مقلب قمامة في الهرم. فيما يلي خرائط توزيع تلك الجرائم جغرافياً، وإجتماعياً، وحسب الجاني، ودوافعه في ارتكاب الجريمة وكذلك حسب خصائص النساء اللاتي تعرضن للعنف من حيث العمر والحالة الإجتماعية والحالة العملية. توزيع الجرائم إجتماعيًا وجغرافيًا
  • التوزيع الجغرافي
كما تعودنا فإن محافظات القاهرة الكبري في مقدمة المحافظات التي يتم رصد جرائم عنف بها، وقد كانت القاهرة خلال الربع الأول من سنة 2023 في المرتبة الأولى بـ 58 جريمة من إجمالي 223 جريمة على مستوى الجمهورية ، بنسبة 26%، تلتها الجيزة بنسبة 16.6%، ثم في المركز الخامس القليوبية بنسبة 6.3%. لتستحوذ بذلك القاهرة الكبرى على 48.9% من إجمالي الجرائم على مستوى الجمهورية. أتت الشرقية في المركز الثالث بنسبة 7.6%، ثم سوهاج بنسبة 6.7%. وأتت قنا في المركز السادس بنسبة 5.8%. ثم كل من الدقهلية والغربية بنسبة 4.9% لكل منهما، فالإسكندرية بنسبة 4%، ثم المنوفية بنسبة 3.6%، المنيا 3.1%. وكانت نسبة كل من الإسماعيلية وبنى سويف 1.8% لكل منهما، والبحيرة وأسيوط بنسبة 1.3% لكل منهما، يليهم السويس وكفر الشيخ والفيوم بنسبة 0.9% لكل منهم، بورسعيد ودمياط والأقصر بنسبة 0.4% لكل منهم، أما باقي المحافظات لم يتم رصد حالات عنف بها. كان نصيب محافظات الصعيد – فيما عدا أسوان – من العنف ضد النساء 19.1%.
  • خريطة توزيع جرائم العنف بين الأسرة والمجتمع
عدد الجرائم التي إرتكبت ضد النساء داخل الأسرة خلال الربع الأول من عام 2023 هو 118 جريمة ، بنسبة 52.9%، بينما الجرائم التي إرتكبت في المجتمع 28.7%، وبالنسبة لجرائم إيذاء النفس كانت نسبتها 17.5%، فيما كانت نسبة العنف في العمل 0.9%.
  • خريطة الجناة
لقد كان الأقرب للنساء أكثر من إرتكبوا جرائم عنف في حقهن ، فالنسبة الأكبر كانت للأب والأم وآخرين بنسبة 13.9%، تلاهم الزوج أو الزوج العرفي بنسبة 12.6%، تلاهم الجرائم التي لم يتضح فيها الجاني، أو ما زالت في مرحلة التحقيق داخل الأسرة بنسبة 12.1%، ثم الجرائم الغير معروف أو غير واضح الفاعل في المجتمع بنسبة 9.9%. يأتي بعد ذلك أقارب آخرون بنسبة 5.8%، ثم كل من أخ أو أخوة، والجيران بنسبة 4.5% لكل منهما، وقد كانت نسبة الأبن أو الأبنة اللذين إرتكبوا عنف في حق أمهم 2.7%، ثم كل من مسجل خطر أو عامل في محل عام بنسبة 2.2% لكل منهما ، كان نصيب الخطيب أو الخطيب المرفوض أو حبيب بنسبة 1.8%، ثم كل من زوج سابق وزميل دراسة بنسبة 1.3% لكل منهما. كل الحالات التالية أقل من 1% من إجمالي الحالات، فقد كانت نسبة الـ 0.9% من نصيب كل من مدرس أو مدرسة، وسائق توكتوك أو ميكروباص، أو طبيب أو ممرض أو صيدلي، أو بواب، أو طالب، أو عاطل عن العمل. ثم صاحب عمل أو قريب لصاحب عمل، موظف، دجال، أو غير معروف بنسبة 0.4% لكل منهم. خرائط بأنواع الجرائم والباعث عليها  خريطة بأنواع الجرائم المرتكبة في حق النساء خلال ثلاثة أشهر أزهقت روح 137 أمرأه بنسبة 61.4% من إجمالي حالات العنف، وهددت أو شرع في قتل 24 إمرأه بنسبة 10.8% ، أتى في المرتبة الثالثة الإعتداء أو الضرب أو التشويه بنسبة 7.6%، يليه التحرش الجنسي واللفظي بنسبة 5.8%. كل من الكدمات والجروح والإبتزاز والإستيلاء على الأموال بنسبة 2.2% لكل منهم. ثم السب أو الشروع في حرق أو الإخفاء أو الاختفاء بنسبة 1,3% لكل منهم، والتعدي الجنسي، البيع أو التبني أو التخلص من طفلة رضيعة، والزواج المبكر بنسبة 0.9%، وهتك العرض مقرون بالضرب أو التصويربنسبة 0.4% لكل منهما.
  • الباعث علي تلك الجرائم
ما يقرب من ثلث الحالات، يكون المنشور عنها لا يوضح الكثير من تفاصيل الجرائم ضمنها الباعث على الجريمة، ففي الربع الأول كانت نسبته 29.6%، يليه الخلافات الزوجية بنسبة15.2%، ثم كان باعث الاستيلاء على الأموال والممتلكات ترتيبه الثالث بنسبة 8.5%. وكان باعث تلبية الشهوة الجنسية والمشاكل العائلية بنسبة 6.7% لكل منهما، ثم المرض النفسي بنسبة 6.3%، يليه الغيرة أو الإنتقام بنسبة 5.4%. وأتى الخوف من التعنيف أو المعايرة أو الفضح في المرتبة الثامنة بنسبة 3.6%، ثم الشك في السلوك بنسبة 3.1%، ثم كل من التأديب والقتل بدون قصد بنسبة 2.7% لكل منهما، ثم كل من الإبتزاز والخلافات بعد الطلاق بنسبة 2.2% لكل منهما، يأتي بعد ذلك تعاطى المخدرات بنسبة 1.8%، ثم كل من رفض الزواج من الجاني أو إهمال الأهل مما أدى لوفاة أو إصابة أطفالهم، بنسبة 1.3% لكل منهما، وأخيراً الخلافات بين الجيران بنسبة 0.4%. خصائص النساء اللائي يمارس ضدهن العنف
  • أعمار النساء ضحايا للعنف
النسبة الأكبر من الحالات لم يذكر فيها عمر الضحية بنسبة 26.9%، يليها منهن في العقد الثاني بنسبة 23.3%، ثم منهن في العقد الثالث بنسبة 17%. وكانت نسبة الضحايا في العقد الأول 10.3%، ثم منهن في العقد الرابع بنسبة 7.6%، وكانت نسبة الرضيعات 4.5%، ثم منهن في العقد الخامس بنسبة 3.1%، ثم العقد السادس 2.2%، وكل منهن في العقد الثامن والمسنات بنسبة 1.8% لكل منهما، ثم منهن في العقد السابع بنسبة 1.3%.
  • الحالة الإجتماعية للنساء ضحايا العنف
أكبر نسبة غير واضح فيها الحالة الإجتماعية للضحية، يليها الطفلات (أقل من 15 سنة ولم يذكر إن كن طالبات أم لا) بنسبة 29.6%، كان نصيب النساء المتزوجات من العنف 19.7%، وغير المتزوجات 5.4%. ثم العنف ضد الرضيعات كانت نسبته 3.6%، والمطلقات 1.3%، المتزوجات عرفيًا، 0.4%.
  • الحالة العملية للضحايا
كانت الأغلبية للحالات غير الواضح فيها الحالة العملية للضحية العنف بنسبة 36.8%، يليها ربات المنازل بنسبة 29.6%، كانت نسبة الطالبات 25.6%، ثم العاملات بنسبة 2.7%. وكانت نسبة الخادمات ممن تعرضن للعنف 1.3%، فيما كانت كل من المدرسة أو الممرضة أو متسولة أو صاحبة عمل محدود بنسبة 0.9%  لكل منهم، وكانت نسبة الطبيبات أو الصيادلة بنسبة 4%.

النشرة الشهرية للعنف ضد المرأة

( الأسرة – العمل– المجتمع)

يناير2023

نرصد هنا فى العدد الثامن  للنشرة الشهرية  يناير 2023 جميع أشكال العنف الممارس ضد المرأة سواء داخل الأسرة أوالعمل أو في المجتمع. من خلال ما ينشر فى مجموعة من الصحف والمواقع الإخبارية المتنوعة ، وذلك لتأكيد الخبر أو لاستكمال بعض البيانات لمحاولة التدقيق فى البيانات الاحصائية.

كما نورد فيها بعض القضايا التى يتم تداولها داخل محكمة الأسرة، ما بين خلع وطلاق ونفقة، بعد أن  لجأت لها النساء نتيجة تعرضهن لعنف من الزوج أو عائلته . كما نتناول بعض الأحكام  القضائية فى حالات العنف التى وقعت في أشهر أو سنوات سابقة.

نستطيع أن نرى بشكل واضح فى حوادث العنف ضد المرأة خلال هذا الشهر إشارات اتهام واضحة للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتى جعلت الابن يقتل أمه ويقف ليقوم بتصوير جثتها، كونه عاطل ومريض نفسي، والزوج يقتل زوجته ولا يتورع عن تصويرها وإرسال الصور لعائلتها. وشاب ثالث مريض نفسي يخرج للشارع مصطحبًا سكينه ليعتدى بها على المارة ومن لا يعرفهم أصلاً.

كما وجدنا الكثير من حالات إذاء النفس، اثنتان على الأقل بسبب ضغوط الامتحانات، وسيدة قتلت طفلة للاستيلاء على حلق الصغيرة نظراً لحاجتها للمال. ولا نجد سببًا سوى الفقر أو العوز الذي يجعل أب يقوم بتزويج ابنته ذات الـ 12 سنة. هذا فضلا عن حالات قتل المسنات تحديدًا فى بيوتهن بغرض السرقة، والخطف من الشوارع، والابتزاز وغيرها بهدف الاستيلاء على الأموال.

رصدنا خلال شهر يناير 2023، (96 حالة) عنف موجهه ضد النساء، (كما هو مبين بالجداول)

وفيما يلى استخلاصات الاحصائيات:

 

  • التوزيع الجغرافي

تتصدر محافظة القاهرة المرتبة الأولى فى قائمة عدد حالات العنف ضد النساء هذا الشهر بنسبة 25%، تليها محافظة الجيزة 16.7% ثم الشرقية 12.5%،  فالقليوبية وسوهاج بنسبة 7.3% لكل منهما، لتصل بذلك نسبة جرائم العنف في القاهرة الكبرى لـ 49% أى نصف الجرائم تقريبًا ضد النساء في القاهرة الكبرى. يليهم الغربية بنسبة 6.3%، والدقهلية بنسبة 5.2%، والمنوفية بنسبة 4.2%، أما محافظتى (البحيرةقنا) فبنسبة 3.1% لكل منهما، ويليهم محافظات(الاسماعيليةالمنياأسيوط) بنسبة 2.1% لكل منهم، وأخيرًا تأتى محافظات (الأسكندريةبورسعيدكفر الشيخ) بنسبة 1%لكل منهم، أما باقى المحافظات لم نرصد حالات عنف ضد المرأة بها خلال هذا الشهر.

 

  • مرتكب جريمة العنف

ما زالت النسبة الأعلى من مرتكبى الجرائم ضد النساء كالعادة من داخل الأسرة، فنجدها هذا الشهر 47.9%أى تقريًبًا نصف الحالات، وفى هذا الشهر وجدنا أن ا(لأب أو الأم  وآخرين) لهم نصيب الأسد بنسبة 13.5%، (ومن الحالات التي رصدت  قتل طفلة رضيعة عمرها شهر ونصف، على يد والدها بعد نشوب مشاجرة بين المتهم وزوجته على إثرها حملت الزوجة طفلتها الرضيعة لتسافر إلى أسرتها، ولكن المتهم اعترض طريقها وتعدى على الطفلة الرضيعة مما تسبب فى مقتلها) عكس الشهور السابقة التى كان يتصدر فيها الأزواج قائمة مرتكبى الجرائم الذى جاءت هذا الشهر فى المرتبة الثالثة بنسبة 8.3%، والزوج السابق بنسبة 2.1%.(وفى هذا الشهر حالات عدة بشعة تجمع الزوج والأب معًا، أو الزوج، منها:ذبح زوج زوجته 26 عامًا، والتقط صورًا (سيلفي) بجوار الجثة عقب ذبحها وأرسلها لأسرتها، وهدد بذبح بناته الثلاث (3، 6، 9) سنوات، وزوج آخر قام بقتل زوجته وابنته «10 سنوات»، وكان أثناء المشاجرة مع زوجته أصيب بحالة هياج فانهال عليها طعنًا بسكين وسدد لها 18 طعنة حتى فارقت الحياة، ثم طعن ابنته عقب عويلها على والدتها.

وثالث قتل نجلته الطفلة ذات الـ 14 سنة، وأصاب زوجته 38 عامًا، بجروح طعنية بسبب خلافات مع زوجته، قام بالتعدي عليها بسلاح أبيض، وحينما حاولت نجلته تخليص أمها من يديه، اعتدى عليها أيضًا مما تسبب في مقتلها. ورابع أنهى حياة زوجته بعدما سكب عليها مادة سريعة الاشتعال، وأشعل النيران بها، إثر خلافات متكررة بينهم. وخامس ضربها بمكواة وميزان حديد حتى لفظت أنفاسها الأخيرة. بعدما نشبت بينهما مشاجرة).

أتت الحالات الـ (غير معلوم الفاعل/ تحت التحقيق) فى المرتبة الثانية بنسبة11.5%، وهى نسبة عالية هذا الشهر لوجود حالات كثيرة (9 حالات سقوط من مكان عالي  (التحريات الأولية ذكرت أنه حدث لهن اختلال فى التوازن، و 5 حالات قتلن داخل منازلهن، ومازالت النيابة تباشر التحقيقات). أما الأخ أوالأخوة فبنسبة5.2%، (وفى النشرة وجدنا حالة  طالب بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق تعدى على شقيقيه التؤام ووالدته باستخدام سلاح أبيض، مما أسفر عن وفاة شقيقته، 10 سنوات، وإصابة والدته وشقيقه، إثر إصابته بحالة هياج نفسي، قتل سائقين شقيقتيهما خنقاً، داخل منزلهما بسبب سمعتهما السيئة، إلا أنهم ذكروا فى  التحقيقات أن المجني عليهما ضحيتان لزوجيهما حيث كان الزوجين هما من يقومان بتشغيلهما في ممارسة الدعارة).

ثم الأبن أو الأبنة بنسبة 4.2%، ويليه (أقرباء آخرون) بنسبة3.1%. (فقد قتلت جدة حفيدتها صاحبةالـ8 سنوات، والتى كانت تقيم معها هي وشقيقها بعد زواج والدتهما، وحاولت التخلص من جثتها،بمساعدة نجلها..وأكدت الجدة في أقوالها أن الطفلة كانت لا تسمع كلامها وأرادت تأديبها).

وإذا إنتقلنا إلى مرتكبى الجرائم ضد المرأة من قبل المجتمع  فقد وصلت نسبتهم إلى 32.3%، وعادة نجد أن (آخرون أوغير معروف) فى المرتبة الأولى من مرتكبى جريمة العنف وهى فى هذا الشهر بنسبة 10.4%، يليها جيران بنسبة 5.2%، ثم مسجل خطر أو له معلومات جنائية بنسبة 4.2%، ثم مارس العنف كل من (عاملطالب) بنسبة 2.1% لكل منهما، وأخيرًا جاء كل من (عاطلخطيبمدرسسائق–  صيدلىصاحبة عملبوابموظف) بنسبة1% لكل منهم.

أما نسبة إيذاء النفس (الإنتحار – محاولة الإنتحار)فقد وصلت فى هذا الشهر إلى 17.7%. ومن بينهن وجدنا (طالبتين إحداهن طالبة بكلية الهندسة، ألقت نفسها من الدور الرابع من المدينة الجامعية بعدما انتابتها أزمة نفسية بعد تحرير محضر غش لها أثناء الإمتحان فى إحدى الموادوالأخرى طالبة بالصف الثالث الإعدادي، أقدمت على التخلص من حياتها بحبة حفظ القمح، عقب انتهاء امتحانات الشهادة الإعدادية بسبب تعثرها في الامتحانات، وتخوفها من إعلان النتيجة).

فيما يخص العنف فى/ بسبب العمل، وقعت حادثتى عنف ضد خادمة وأخرى تقوم بعمل المساج، فى مكان عملهما بنسبة 2.1%.

  • الباعث على الجريمة

تأتى فى المقدمة نسبة (أسباب أخرى أو غير واضح/ تحت التحقيق) من البواعث التى أدت إلى ممارسة العنف ضد النساء33.3%، ويرجع ذلك كما ذكرنا سابقًا لكثرة حالات السقوط من مكان عالي، بالإضافة إلى القصور فى تناول الخبر كما ذكرنا من قبل، تليها خلافات زوجية بنسبة13.5%، ثم خلافات عائلية بنسبة11.5%، ويليها كل من (الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتهاتلبية شهوة جنسية) بنسبة 8.3% لكل منهما، ويليهم أزمة نفسية بنسبة6.3% (وفى التقرير وجدنا أربعة حالات لشباب: الأول اعتدى بسلاح أبيض على سيدة لا يعرفها أثناء سيرها في الشارع،  ويذكر الخبر أنه يعمل صيدليًا، وأنه يعاني مرضًا نفسيًا جعله مضطربًا، والشاب الآخر اعتدى على سيدة وحاول هتك عرضها داخل منزل أسرتها إلا أنها قاومته واستغاثت بالجيران، وتبين أن الشاب المتهم سبق ودخل إحدى مصحات العلاج النفسي، والثالث قام بقتل والدته المسنة، كونه يعانى من اضطراب نفسي منذ حوالي 3 سنوات، بسبب بقائه في المنزل كثيرًا دون عمل، والحالة الرابعة ذكرت فى حالة الأخ الذى قتل أخته وأصاب والدته وأخيه). ثم يأتى باعث الخوف من التعنيف، أو المعايرة، أو الفضح بنسبة5.2%، (فبسبب خشية الأم من الفضيحة قامت بقتل رضيعتها التى لم يتجاوز عمرها عدة أيام، طعنتها في الصدر والبطن، وتخلصت من جثتها)، أما ما يسمى ببواعث (تأديبالشرف أو شك في السلوكإصابة أو قتل بدون قصد) فكانوا بنسبة 2.1% لكل منهم. (حيث أصيبت بدون قصد طالبة عمرها 8 سنوات بحروق وتشوهات نتيجة سقوط ماء مغلي عليها داخل مدرستها أثناء صنع مدرس كوبًا من الشاي داخل الفصل). ويلى ذلك بواعث (الانتقام لرفض الزواج من الجانىتهديد، وترهيب وابتزاز للتشهير، أو لمنفعة ماديةخلافات بعد الطلاقالغيرة أو الانتقامخلافات بين الجيرانإهمال وسوء معاملة) فكانوا بنسبة 1% لكل منهم. (فقد قام طليق الزوجة بقتلها ودفن جثتها في صحراء مدينة 6 أكتوبر على إثر مشادة كلامية بينهما  أثناء وجوده لرؤية أطفاله)- وبالنسبة لحالة الإهمال (فقد تسببت الأم من خلال سوء المعاملة لرضيعتها سواء بالضرب، وأحيانًا بتركها بـ«بامبرز» بالأيام دون تبديله، فى إصابة الطفلة بتشوه جسدها وتدهور صحتها حتى وفاتها).

  • نوع الجريمة

تظل جريمة القتل فى صدارة الجرائم التي ترتكب فى حق النساء، فكانت هذا الشهر بنسبة 50% أى نصف الحالات بالضبط، يليها تهديد بالقتل أو الشروع في القتل بنسبة 13.5%، أما التحرش اللفظى، أو الجنسى، أو تحرش وضرب معًا فبنسبة 8.3%، يليه تعذيب أو اعتداء أو إصابات خطيرة بنسبة 7.3%، ثم (كسور وكدمات وجروحالسرقة أو الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها) بنسبة 4.2%لكل منهما، أما خطف أو اختفاء فبنسبة 3.1%، ويليه جرائم (شتم أو سب أو أمتهانحروق أو شروع فى حروق (سواء أشخاص أو ممتلكات)- زواج مبكر) بنسبة  2.1% لكل منهم، )فقد رصدنا خلال هذا الشهر خبر يذكر أن وحدة حماية الطفل بسوهاج، أوقفت زواج طفلتين يبلغ عمر إحداهما 12 عامًا، والثانية 13 عامًا، كان مقررًا إقامة زواجهما قبل بلوغ السن القانونية للزواج. وذلك بعد أن ورد بلاغين من خط نجدة الطفل، لذا أضفنا بند جديد للجرائم باعتبار الزواج المبكر جريمة تضر الفتيات نفسيًا وصحيًا واجتماعيًا) وفى نهاية جرائم هذا الشهر نجد جرائم (هتك عرضتهديد وابتزاز، فضح أو تشهيرترك رضيعة فى الشارع) بنسبة 1.0% لكل منهم. (فقد تم العثور على طفلة رضيعة حديثة الولادة، أعلى إحدى السيارات، ألقاها شخص مجهول الهوية بالمكان)

رصدنا هذا الشهر خمس حالات أساسها التحرش بفتيات وسيدات، ولكن أدت إلى وفاة رجلين، وإصابات ثلاثة رجال (الحالة الأولى قام طالب معاكسة فتاة، فعاتبة أحد اقربائها، نشبت بينهما مشاجرة تعدى خلالها كلا منهما على الآخر بالضرب، وإصيب الطالب المتحرش بجروح قطعية متفرقة، والحالة الثانية إصابة شاب بعدة طعنات دفاعًا عن فتاة كانت تسير في الشارع وتحرش بها أحد الشباب في المنطقة، وقرر التدخل لإنقاذها عندما سمع صراخها، والحالة الثالثة قام عاطل بمعاكسة زوجة المجني عليه (سباك) أثناء سيرها في الشارع، وقام المتحرش بطعن المجني عليه ب 4 طعنات، فلقي مصرعه في الحال، والحالة الرابعة تعرض طالبة بالصف الثالث الثانوي العام، للتحرش في الطريق العام، من طالبين فحدثت مشادة كلامية بين والدها والطالبين سقط الأب أرضًا مغشيًا عليه، وفارق الحياة، أم الحالة الخامسة عاتب الزوج  بائع خضروات ونجله، لتحرشهما بزوجته أثناء سيرها بالقرية محل إقامتهم، ولكنهما قاما بالتعدى عليه بالضرب بـ “عصا خشبية” محدثان إصابته.

  • عمر الضحية

وإذا انتقلنا إلى أعمار الضحايا نجد أن الحالات (الغير واضحة) تتصدر القائمة بنسبة 30.2%،أى ثلث الحالات، كما يتضح ذلك من رصد الشهور السابقة، ووجدنا فى المرتبة الثانية من هن في العقد الثانى بنسبة27.1%، تلاها من هن فى العقد الثالث بنسبة15.6%، ثم العقد الأول بنسبة 10.4%،أما الرابع فبنسبة 6.3%، ثم الرضع بنسبة 4.2%، أما (العقد السادسوالعقد الثامن) فبنسبة 2.1%لكل منهما، وفى نهاية رصد الأعمار تأتى من هن (فى العقد السابعالمسنة) بنسبة 1% لكل منهما.

  • الحالة الاجتماعية للضحية

مازالت النسبة الأكبر فى رصد الحالة الاجتماعية للضحية لـ(غير واضح) وهى 43.8%، لنفس الأسباب التى ذكرناها  سابقًا، وتأتى فى المرتبة الثانية هذا الشهر الطفلات بنسبة 31.3%،وهى المرتبة التى كانت فى الشهور السابقة للمتزوجات التى انتقلت للمرحلة الثالثة هذا الشهر بنسبة 17.7%،تلاها الرضع التى وصلت إلى 4.2%، ثم اللاتى لم يسبق لهن الزواج بنسبة 2.1%،وأخيرًا المطلقات بنسبة 1%.

  • الحالة العملية للضحية

تتصدر فى المرتبة الأولى الحالات التى (لم يذكر عمل أو غير واضح) بمقدار 36.5%، وترجع الزيادة هنا لارتفارع نسبة الأطفال والرضع ( ليس لهم حالة عملية) خلال فى هذا الشهر، ثم جاءت فى المرحلة الثانية الطالبات بنسبة 29.2%، يليها نسبة ربات منزل 25%، ثم (عاملة فى أي مكان عملدعارة – خادمة) بنسبة 2.1% لكل منهن، أما (مدرسةممرضةصاحبة كوافير) فبنسبة 1% لكل منهن.

نهتم فى الجزء الثانى من هذه النشرة برصد بعض مما يدور داخل محكمة الأسرة، وتختلف الأسباب ما بين خلع وطلاق ونفقة، ومن أبرز هذه الدعاوى خلال هذا الشهر ما يلى:

أقامت سيدة دعوى خلع أمام محكمة الأسرة بسبب سوء معاملة زوجها لها أمام أهلها وأبنائها وتعمده الإهانة لها. كما لاحظت عليه أنه على علاقة بسيدة أخرى وعندما واجهته  قال لها: “لو مش عجبك إتركي البيت ومع السلامة”.

وأخرى لجأت لمحكمة الأسرة طالبت فيها بتعويضها بنفقة المتعة والعدة، بعد تطليق زوجها لها غيابياً بعد 3 سنوات من الزواج، ورفضه رد حقوقها الشرعية. فتقول “زوجى عاقبني على تأخري فى الإنجاب، وذهب وتزوج ولم يخبرني، وطردني من منزل الزوجية، واستولي على الشقة ومنقولاتي ومصوغاتي، ..وبعدها طلقني غيابياً”.

كما أقامت زوجة دعوي طلاق للضرر، ضد زوجها، اتهمته فيها بالتخلي عن مسئوليته لحمايتها، وتركه لشقيقاته يلقونها “علقة موت”، والتى سببت لها جروح وكسر استلزم علاجًا دام لمدة 26 يومًا.

ومن ناحية أخرى أقامت زوجة دعوي طلاق للضرر، و3 دعاوي حبس لتهرب زوجها من سداد النفقات فتقول “زوجي قال لي مش قادر على تحمل المسئولية ومش عايزك خلاص”.. وتراكمت النفقات على زوجها لتصل لـ 60 ألف جنيه وتحولت هى لرجل المنزل كما تقول.

كما جاء أيضًا على لسان زوجة أمام محكمة الأسرة، وهي تطلب الطلاق للهجر  تقول “انفصل عني زوجي بعد زواجنا بأيام، وسافر خارج مصر، ومنذ عامين و6 أشهر وهو يرفض التواصل معي، وتركني معلقة، وعندما طالبته بتطليقي حاول دفعي للتنازل عن حقوقي الشرعية، وابتزازي وعائلته، وبعد شهور اكتشفت زواجه من أخرى.

وفي دعوى خلع جديدة سجلتها محكمة الأسرة، أقامتها موظفة في إحدى الشركات الخاصة ضد زوجها بعد 5 أشهر زواج، أفادت بدعواها أنها لا تستطيع أن تعيش معه بسبب «كذبه ونصبه»عليها. وذكرت أن زوجها عندما تقدم لخطبتها أدعى بأنه خريج إحدى الاكاديميات الكبرى، إضافة إلى عمله بشركة كبيرة، لكنها صدمت بعد الزواج عندما علمت بأن كل ما أدعاه ليس له أساس من الصحة» وأنه حاصل على مؤهل أقل من المتوسط ولا يعمل. وأضافت فى دعوى الخلع بأنها واجهته بما عرفته فكان رد فعله، أن حبسها في غرفة النوم لمدة أسبوع، وأخذ منها هاتفها المحمول، ومنعها من التواصل مع أسرتها، إلى أن استغاثت من نافدة الغرفة بالجيران.

  • أما بالنسبة لمتابعة بعض أحكام العنف الموجه ضد النساء داخل الأسرة أو المجتمع والعمل خلال شهر يناير فهناك العديد من الأحكام نذكر بعضها على سبيل المثال كالتالى:

المؤبد 25 عامًا للمتهم  بالتعدي جنسيًا على ابنته وهتك عرضها أثناء غياب زوجته عن المنزل لوجود خلافات بينهما.

حالة أوراق “ن.خ”، المتهمة بقتل والدتها عمدا، بالاتفاق مع عشيقها “ح.ف”، 14 سنة، جارهم لمفتي الجمهورية.

السجن 15 سنة، لثلاثة أشقاء، لإدانتهم بقتل شقيقتهم، صعقًا بالكهرباء، لشكهم في سلوكها.

إحالة أوراق المتهم بقتل عمته، وسرق مصوغاتها إلى مفتي الجمهورية بعد أن وجهت للجاني تهمة القتل مع سبق الإصرار، لرفضها إعطائه مال.

السجن 5 سنوات، لمعلم لغة عربية بتهمة الشروع في قتل زوجته، بسبب خلافات زوجية.

السجن لسائق توكتوك لمدة 3 أعوام، وألزمته بالمصاريف الجنائية لاتهامه بهتك عرض الطفلتين 9 أعوام، وابنة عمها 11 عامًا، بعد استدراجهن إلى داخل محل سكنه.

السجن 10 سنوات، للمتهم لإدانته بالشروع فى قتل ربة منزل، بسبب خلافات سابقة بينهما.

الإعدام شنقا للمتهم، بقتل طفلة 5 سنوات، وسرقة حلقها الذهبى.

السجن المشدد 3 سنوات، للمتهم بتهمة ابتزاز فتاة 20 سنة بنشر صورها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عقب اختراق حسابها الشخصي.

فيما يلي تلك الحالات:

أولاً: العنف ضد النساء خلال شهر يناير 2023

  • العنف ضد النساء في إطار الأسرة
  • قتلت مسنة على يد ابنها بمنطقة عين شمس. وقال أشقاء المتهم في تحقيقات النيابة، إن شقيقهم مهتز نفسيا، ويعاني من اضطراب نفسي منذ حوالي 3 سنوات، كما أنه يعالج على يد طبيب نفسي، وهناك أوراق تثبت ذلك وهو دائم الشجار مع والدته المسنة، بسبب بقائه في المنزل كثيرًا دون عمل وإصابته بالاكتئاب، وفى يوم الواقعة تشاجر مع والدته بسبب خلافات أسرية، وعقب التشاجر مع والدته قام بضربها بعصا خشبية على رأسها، وكرر الضرب حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، وقام بتصوير مشهد قتلها عبر هاتفه المحمول، وبعدها قام بإلقاء جثمانها في الشارع تم العرض على النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية.[1]
  • القبض على سيدة لاتهامها بقتل رضيعتها والتخلص من جثتها في منطقة السلام، بعد العثور على جثة رضيعة لم يتجاوز عمرها عدة أيام وبها أثار طعنات في الصدر والبطن، بسبب خشية الأم من الفضيحة لعدم اعتراف والدها بها، بعد أن حملت منه بدون زواج. طلبت النيابة إجراء تحليل البصمة الوراثية للمجني عليها، وكلفت المباحث بسرعة تحرياتها حول الواقعة وملابساتها.[2]
  • مصرع طفلة تبلغ من العمر عامين بالبدرشين على يد والدها /عامل، بعد أن اعتدى عليها بالضرب بسبب بكائها المستمر، تم القبض على المتهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وإخطار النيابة التي تولت التحقيق.[3]
  • قتل عامل شقيقته “غادة” 18 سنة، طالبة في الصف الثانى الثانوى بمنطقة الهرم. بعد أن اعتدى عليها بسلاح أبيض، وبمناقشة والدها حارس عقار أفاد أن ابنته سقطت  من أعلى ترابيزة زجاجية أودت بحياتها. وبتضيق الخناق عليه، اعترف بقيام نجله “كريم” 20 سنة عامل، بطعن المجنى عليها لرفضه ذهابها إلى أحد السيدات بالشارع لتعمل خادمة، وتعدى عليها بالسب والشتم، ومع استمرار رفضها، قام بإسدال سكينًا من المطبخ وطعنها. تم القبض عليه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الجريمة، وأرشد عن السكين أسفل الغسالة،وأمرت النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، وتباشر النيابة التحقيق.[4].[5]
  • أصيبت الطفلة “ندي . م”، 12 عامًا بكسور وجروح متفرقة بالجسد، بعدما سقطت من الطابق الخامس عقب اختلال توازنها داخل منور عقار بمنطقة إمبابة في محافظة الجيزة ونقلت إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[6]
  • كشف غموض العثور على جثة سيدة داخل مسكنها بمحافظة قنا،. فإجراء التحريات وجمع المعلومات تم تحديد مرتكب الواقعة وهو طليق المجنى عليها “سائق” مُقيم بدائرة المركز وأمكن ضبطه، بمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة انتقامًا منها لارتباطها بزوجها الحالى أثناء فترة زواجهما؛ مما أدى لطلاقهما، وعندما علم بتواجدهما بعزاء بدائرة المركز، اختمرت فى ذهنه فكرة الانتقام منهما، فقام بالتوجه لمسكنهما لإضرام النيران به، إلا أنه فوجئ بوجود المجنى عليها، ولدى محاولتها الاستغاثة بالأهالى، قام بالتعدى عليها بالضرب محدثاً إصابتها المشار إليها. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وإحالة المتهم للنيابة لمباشرة التحقيقات.[7]
  • ذبح زوج زوجته (“ز. إ. ف. ن”، 26 عامًا) بقرية تيرة التابعة لمركز نبروة بمحافظة الدقهلية، والتقط صورًا (سيلفي) بجوار الجثة عقب ذبحها وأرسلها لأسرتها، وهدد بذبح بناته الثلاث في حالة محاولة القبض عليه. وبالفحص تبين أنهما تزوجا قبل 10 سنوات، ولديهما 3 بنات (3، 6، 9) سنوات، وحدثت خلافات بينهما منذ عامين وانفصلا، ثم تم الصلح بينهما قبل الحادث ، تمكن ضباط المباحث من السيطرة على الزوج المتهم وأنقذوا بناته منه، تم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[8]
  • لقيت طالبة بالصف الأول الثانوي الأزهري تدعى “سالي. س. ا”مصرعها؛ إثر سقوطها من أعلى سطح منزلها بقرية الهياتم التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية؛ نتيجة اختلال توازنها مما أدى إلى سقوطها على الأرض ولفظت أنفاسها الأخيرة ونقلت الجثة إلى المشرحة المستشفى العام تحت تصرف النيابة العامة، لمعرفة أسباب وظروف وملابسات الواقعة.[9]
  • تجردت سيدة من المشاعر الإنسانية في محافظة المنوفية، وأقدمت على قتل حفيدتها صاحبة الـ8 سنوات، وحاولت التخلص من جثتها، بمساعدة نجلها وأوضحت التحريات الأولية أن الطفلة المتوفاة تقيم مع جدتها هي وشقيقها بعد زواج والدتهما، والانتقال للعيش في مدينة السادات وأكدت الجدة في أقوالها أن الطفلة كانت لا تسمع كلامها وأرادت تأديبها، وخرجت قبل ذلك لشراء بعض الاحتياجات وتأخرت، فأرادت تأديبها من خلال الضرب  وتم القبض على السيدة ونجلها والتحفظ على جثمان الطفلة، وتولت النيابة التحقيق.[10]
  • قامت وحدة حماية الطفل بمركز دار السلام في محافظة سوهاج، بإيقاف زواج طفلتين يبلغ عمر إحداهما 12 عامًا، والثانية 13 عامًا، كان مقررًا إقامة زواجهما قبل بلوغ السن القانونية للزواج. كان قد ورد بلاغين من خط نجدة الطفل، يفيد بنية أولياء أمور الطفلتين بإتمام زواجهما قبل بلوغهما السن القانونية تم استدعاء أولياء أمور الطفلتين إلى مقر اللجنة الفرعية لحماية الطفل، وأخذ التعهدات والإقرارات اللازمة عليهم بعدم إتمام الزواج قبل بلوغ السن القانوني، وتحملهم المسئولية القانونية والجنائية حال مخالفة ذلك.كما قامت اللجنة بتوعية أولياء الأمور بخطورة وأضرار الزواج المبكر النفسية والصحية والاجتماعية على الفتيات.[11]
  • مقتل سيدة بمسكنها الكائن بمركز أبو تيج بأسيوط وبإجراء التحريات وجمع المعلومات، تبين أن وراء ارتكاب الواقعة شخصمقيم بدائرة المركز “أحد أقارب المجني عليها”،وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة عقب حدوث مشادة كلامية بينهما تطورت إلى تعديه عليها بسلاح أبيض “سكين” مما تسبب في وفاتها وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة، وإحالتها إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[12]
  • تعدى “م ك ع”، 24 سنة، طالب بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق بجامعة بنها، على شقيقيه التؤام ووالدته باستخدام سلاح أبيض “سكين”، مما أسفر عن وفاة شقيقته “مني ك ع”، 10 سنوات، طالبة بالصف الرابع الابتدائي إثر إصابتها بجرح طعني بالصدر، وإصابة شقيقه الآخر “عبد الله ج ع”، 10 سنوات بالصف الرابع ووالدته “صفاء ع إ”، ربة منزل، إثر إصابته بحالة هياج نفسي، حيث أنه مريض نفسي ويخضع للعلاج، وتم نقل الجثة والمصابين لمستشفى قليوب التخصصي، وتم ضبط المتهم، والسلاح المستخدم بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.[13]
  • العثور على فتاة تدعى رحمة وتبلغ من العمر 23 عامًا، متوفية داخل غرفتها بمنزل أهلها في ظروف غامضة بمنطقة المعصرة، وكانت خالية من ثمة إصابات ظاهرية، وأمرت النيابة باستدعاء والدة الفتاة وأشقائها واستجوابهم حوال الواقعة وأمرت بسرعة التحريات حول الحادث، لبيان سبب الوفاة ومعرفة ما إذا كانت هناك شبهة جنائية من عدمها، وتم التحفظ على والد الفتاة واستجوابه وتولت النيابة التحقيق.[14]
  • سقوط ربة منزل في العقد الخامس من العمر، من شرفة منزلها في ظروف غامضة في منطقة حدائق القبة، وكلفت النيابة رجال المباحث بسرعة عمل التحريات حول الواقعة وملابساتها، كما تحفظت على كاميرات المراقبة في محيط عقار المتوفية تمهيدًا لتفريغها، وطلبت استدعاء أسرة المتوفية لسماع أقوالهم حول الواقعة. وتولت النيابة العامة التحقيقات.[15]
  • أنهى “م.ج 38 سنة جزار، حياة زوجته “ن.ص.” 29 سنة ربة منزل في قرية سبك الأحد بمركز أشمون في محافظة المنوفية، بضربها بمكواة وميزان حديد حتى لفظت أنفاسها الأخيرة تم ضبط المتهم الذي اعترف بارتكابه الواقعة، وأكد أنه متزوج ولديه 4 أبناء أكبرهم 10 سنوات، مضيفا أنه قتل زوجته بعدما نشبت بينهما مشاجرة قام على إثرها بضربها حتى لفظت أنفاسها وتولت النيابة التحقيق.[16]
  • أصيبت الطفلة ” س أ ع ”  عمرها 12 عامًا بالشرقية، بسحجات وكسر بالفقرة الصدرية، إثر سقوطها من الطابق الثالث بمنزلها مقيمة بقرية الولجا نطاق مركز منيا القمح، وتم تحويلها إلى المستشفى. جارى تحرير محضر بالواقعة.[17]
  • لقيت طالبة بالمرحله الثانوية العامة، تدعي شروق ع، مصرعها إثر سقوطها من «بلكونة» منزلها بالطابق العاشر في منطقة عين شمس، وجرى نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة، لبيان سبب الوفاة، ومعرفة هل توجد شبهه جنائية من عدمه. وكلفت النيابة العامة المباحث بسرعة تحرياتها حول الواقعة وملابساتها، وطلبت استدعاء أسرة المتوفية لسماع أقوالها، وطلبت التحفظ على كاميرات المراقبة في المنطقة المحيطة لعقار المتوفية وكشفت التحريات الأولية بعدم وجود شبهة جنائية في الواقعة، وأوضحت أن الفتاة أثناء قيامها بنشر الغسيل اختل توازنها وسقطت.[18].[19]
  • مقتل طفلة رضيعة “س.م”، عمرها شهر ونصف، على يد والدها بمنطقة الخليفة وأشارت التحريات إلى نشوب مشاجرة بين المتهم وزوجته على إثرها حملت الزوجة طفلتها الرضيعة معها للسفر إلى أسرتها في محافظة الاسماعيلية ولكن المتهم رفض وحاول اعتراض طريقها وتعدى على الطفلة الرضيعة مما تسبب فى مقتلها وأُلقي القبض عليه، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[20]
  • تناولت طالبة تدعي “ن ي ع”، 17 سنة بالصف الثالث الثانوي قرص حفظ الغلال عن طريق الخطأ بقرية كفر طحا بمحافظة القليوبية، مما أدى إلى إصابتها بحالة إعياء شديد وتم على إثرها نقلها لمستشفى بنها الجامعي، إلا أنها توفت أثناء تقديم العلاج لها، وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة وملابستها وسؤال أهلية المتوفاة وتولت النيابة التحقيق.[21]
  • لقيت ربة منزل مصرعها؛ إثر سقوطها من الطابق السابع، بعدما اختل توازنها في منطقة الهرم بالجيزة، ولا توجد شبهة جنائية في الواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[22]
  • سقوط الطالبة “س ح ص”، 20 سنة، من شرفة شقتهم بالطابق السادس بعقار بدائرة الخصوص بمحافظة القليوبية، أثناء قيامها بتجميع الملابس بعد نشرها، اختل توازنها وسقطت أرضا بالشارع، وأسفر ذلك عن إصابتها بكسور وكدمات متفرقة بالجسم ونزيف داخلي بالمخ ومصرعها على الفور. جرى نقل الجثة للمشرحة. وتولت النيابة التحقيق، وصرحت بدفن الجثة عقب انتهاء أعمال الطبيب الشرعي، واستدعاء أهلية الفتاة المتوفاة وشهود الواقعة لسماع شهادتهم، وانتداب مفتش الصحة لتوقيع الكشف الطبي عليها.[23]
  • القبض على سائقين متهمين بقتل شقيقتيهما خنقاً، داخل منزل بمنطقة الصف وكشفت التحقيقات أن المتهمين اعترفا بجريمتهما بسبب سمعة شقيقتيهما السيئة، وأن المجني عليها الأولى تبلغ من العمر 37 عامًا، والأخرى 27 عامًا وكن يمارسن العلاقات المحرمة داخل قرى الصف وخارجها وسيرتهما السيئة إنتشرت في كل مكان. واشار المتهمين في التحقيقات أن المجني عليهما ضحيتان لزوجيهما حيث كان الزوجين هما من يقومان بتشغيلهما في ممارسة الدعارة، ويتفقان مع الرجال راغبي المتعة على إرسال زوجتيهما لهم بمقابل مادي لذلك قاما المتهمان باستدراجهما إلى منزل العائلة واحتجزاهما لمدة أسبوع قاما خلاله بتعذيبهما والتعدي عليهما بالضرب حتى تخلصا منهما خنقا وتباشر النيابة التحقيقات.[24].[25]
  • قيام سباك (عمر. س، 40 سنة) بقتل زوجته هند. م «35 سنةربة منزل»، وابنته «10 سنوات» بدائرة مركز أخميم بمحافظة سوهاج، وقالت التحقيقات إن هناك خلافات مستمرة بين المتهم وزوجته، وأنه سبق أن طلقها منذ 3 سنوات وحدثت خلافات بينهما على قائمة المنقولات، وجرى التصالح بينهما وردها لعصمته مرة أخرى. ويوم الحادث تشاجرا لعدم قيامها بوضع علف للمواشى، وأثناء المشاجرة أصيب بحالة هياج فانهال على زوجته طعنًا بسكين وسدد لها 18 طعنة حتى فارقت الحياة، ثم طعن ابنته عقب صراخها على والدتها فأحدث بها إصابات أنهت حياتها، وضبط المتهم وأداة الجريمة، وتولت النيابة العامة التحقيق.[26]
  • سقوط الطفلة “لين م.”، عمرها سنتان من أعلى الطابق الثاني في منزل أسرتها بدائرة مركز كفر صقر بمحافظة الشرقية ، مصابة باشتباه كسر في الجمجمة، وتم حجزها بالمستشفى تحت الملاحظة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.[27]
  • أقدم سائق «ع … ع» 36 عامًا على قتل نجلته الطفلة ذات الـ 14 سنة، وإصابة زوجته «د … س» 38 عامًا ربة منزل، بجروح طعنية بقرية أم عجرم مركز فاقوس بمحافظة الشرقية، بالفحص تبين أن هناك خلافات مع زوجته، قام بالتعدي عليها بسلاح أبيض، وحينما حاولت نجلته الطفلة تخليص أمها من يديه، اعتدى عليها أيضًا مما تسبب في مقتلها تم نقل جثة الطفلة إلى المستشفى، وأُخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق في الواقعة، وكلفت المباحث بالتحري عن الواقعة وملابساتها، وأمرت بضبط الأب المتهم.[28].[29]
  • كشفت الأجهزة ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة المرج بمحافظة القاهرة، من إحدى المستشفيات باستقبالها (إحدى السيدات – مقيمة بدائرة القسم) مصابة بعدة جروح طعنية بالجسم بالانتقال وسؤالها قررت بحدوث مشادة كلامية بينها وزوجها، وذلك بسبب خلافات زوجية بينهما، تطورت لتعديه عليها بالضرب، باستخدام سلاح أبيض “مطواة” نتج عن ذلك إصابتها المُشار إليها. أمكن ضبطه، وبحوزته السلاح المستخدم فى ارتكاب الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[30]
  • تعدى أحد الأشخاص “له معلومات جنائية” على والدته (ربة منزل) بالضرب محدثاً إصابتها لرفضها إعطائه مبالغ مالية بالعجوزة، تم استهدافه وأمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة لذات السبب، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[31]
  • كشفت الداخلية ملابسات ما تم تداوله على موقع “الفيسبوك” متضمناً تغيب فتاة عقب توجهها لحضور درس تعليمى بمنطقة المقطم بالقاهرة.بالفحـص تم تحديد والدة الفتاة (مقيمة بدائرة قسم شرطة المقطم) وبسؤالها قررت بخروج ابنتها المذكورة (سن 17) بتاريخ (16) الجارى لحضور درس تعليمى وعدم عودتها مرة أخرى.بتكثيف التحريات تبين تواجد المتغيبة بمنزل إحدى جيرانها بالعقار المقابل (ربة منزل)، وبالانتقال تم العثور على المتغيبة، وبسؤالها أقرت بأنها طلبت من جارتها المذكورة السماح لها بالبقاء بمنزلها رفقة ابنتها، وذلك لسوء معاملة والدتها لها. تم اتخاذ الإجراءات القانونية.[32]
  • أمرت النيابة العامة في حلوان، بحبس ربة منزل«دنيا»، 20 سنة، 4 أيام على ذمة لاتهامها بالاشتباه في تسببها بوفاة ابنتها الرضيعة وتٌدعى بسمة مصطفى،عامان، بسبب سوء معاملتها حيث كانت تسئ معاملة طفلتها بالضرب وأحيانًا كانت تتركها بـ«بامبرز» بالأيام دون تبديله، فأصيبت بتشوه بجسدها وتدهور صحتها حتى وفاتها وطلبت النيابة، تحريات تكميلية لكشف ملابسات الواقعة.[33]
  • أنهى عامل حياة زوجته وتدعى «أميرة»، في أوائل العشرينات من العمر في بولاق الدكرور/ الجيزة، بعدما أسكب عليها مادة وأشعل النيران بها، إثر خلافات متكررة بينهما، وهو ما أيدته أسرتها خلال التحقيقات، تم التحفظ على الزوج، وجاري تكثيف التحريات لكشف ملابسات الحادث، وأخطرت النيابة المختصة للتحقيق.[34].[35]
  • نجحت الأجهزة الأمنية بمحافظة قنا، في كشف تفاصيل واقعة العثور على جثة مسنة “انشراح رياض بهجت”، 70 عامًا، داخل منزلها بقرية كوم جابر بمركز أبو تشت، مصابة بطلق ناري في الرأس وتبين من التحريات الأولية حدوث مشادة كلامية بين المجني عليها ونجلها ويدعى “أحمد ع” 23 سنة، عامل، وقعت بينهما مشادة كلامية لعتاب المجني عليها له لحمله السلاح، فأطلق النار فاستقرت إحداها رأس المجني عليها وأودت بحياتها.تم القبض على المتهم والسلاح المستخدم في الواقعة.[36]
  • لفظت فتاة أنفاسها الأخيرة، على يد شقيقها داخل مدينة ملوي، جنوب محافظة المنيا حيث تغيبت وبعد البحث تبين أنها قُتلت على يد شقيقها، مستخدمًا آلة حادة، في ظروف غامضة، وانتقلت الأجهزة المعنية، إلى مكان الحادث لمعاينته واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وأخطرت جهات التحقيق لتباشر تحقيقاتها.[37]
  • أصيبت ربة منزل 23 عامًا بـ3 طعنات بالظهر على يد ابنة خالتها (ربة منزل 24 سنة)، في منطقة البدرشين بمحافظة الجيزة، وتبين حدوث مشادة كلامية بين المصابة وابنة خالتها، تطورت إلى مشاجرة بالأيدي، وتمكنت القوات من القبض على المتهمة ويمواجهتها اعترفت بارتكاب الواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات.[38]
  • شهدت مدينة مسير التابعة لمركز ومحافظة كفر الشيخ، حادث قتل لشخص في أواخر العقد الخامس من العمر داخل منزله بطعنتين بسكين يدعى «م.ف.غ. وبسؤال زوجته قررت بأنه حدث مشادة بينه وبين آخر بسبب خلافات بينه وزوجته وأثناء قيامه بالصلح بينهما حدثت مشادة تطورت لمشاجرة ليقوم زوج شقيقتها بقتل زوجها داخل المنزل وجارٍ العرض على جهات التحقيق لمباشرة التحقيق في الواقعة، كما جرى نقل الجثة لمشرحة مستشفى كفر الشيخ العام.[39]
  • لقيت فتاة 16 سنة، مصرعها إثر سقوطها من الطابق الخامس بمنطقة بشتيل بمحافظة الجيزة، وقال شقيق المتوفية إنها «أثناء قيام شقيقته بغسل السجاد ونشره على بلكونة الشقة، اختل توازنها مما أسفر عن مصرعها نتيجة إصابتها بكسور ونزيف، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.[40].[41]
  • أصيبت ربة منزل “أ.م.ح”، 35 عامًا بجرح قطعي في الرقبة جراء تعدِ زوجها عليها، في قرية زهرة البحيرة مركز دمنهور بمحافظة البحيرة. وقد اعتقد الأهل والجيران أنها توفيت، إلا أن المسعف اكتشف أنها مازالت على قيد الحياة، ولكن حالتها صعبة جدًا. خضعت لجراحة عاجلة فى المستشفي فور الوصول، ومازالت ترقد حاليًا فى غرفة الرعاية المركزة.ووجه مدير أمن البحيرة، بسرعة ضبط مرتكب الواقعة وكشف ملابساتها؛ تمهيدًا للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيق.[42].[43]
  • وجود جثة سيدة عجوز تبلغ من العمر 70 سنة، مسجاة داخل غرفة نومها، وتبين وفاتها بعد كتم أنفاسها بوضع مخدة السرير عليها حتي فارقت الحياة بالإسكندرية وتكثف الأجهزة الأمنية من جهودها لضبط المتهم، كما أخطرت النيابة للتحقيقات، وتم نقل الجثة إلي المشرحة تحت تصرفها، والتحفظ علي كاميرات المراقبة بمحيط المكان، وسؤال شهود العيان.[44]
  • القبض على عامل، لاتهامه بقتل طليقته (تدعى “هند”ربة منزل) ودفن جثتها في صحراء مدينة 6 أكتوبر بمنطقة الهرم، وكشفت التحقيقات أن المتهم والمجني عليها بينهما خلافات أسرية، وفي يوم الواقعة ذهب إليها لرؤية أطفاله، فحدثت مشادة كلامية على إثرها قتلها وتخلص منها في الصحراء، تم ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وارشد عن مكان دفنها، وأمرت النيابة بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات وطلبت تحريات المباحث التكميلية حول الواقعة للوقوف على ظروف وملابسات الحادث.[45].[46]
  • كشف ملابسات العثور على جثة طفلة بسوهاج.. بعد أن تبلغ لمركز شرطة دارالسلام بمديرية أمن سوهاج من سيدةمقيمة بدائرة المركز، بغياب “نجلتها – 4 سنوات”، حال لهوها رفقة أطفال آخرين بالقرب من مسكنهما، وبالبحث عنها عثرت على جثتها بكامل ملابسها بذات الناحية بدون قرطها الذهبى أسفرت جهود فريق البحث أن وراء ارتكاب الواقعة (إحدى السيدات – مقيمة بذات الناحية). وأمكن ضبطها، وبمواجهتها اعترفت بارتكاب الواقعة، حيث قامت باستدراج المجنى عليها وقتلها لسرقة قرطها الذهبى لمرورها بضائقة ماليةوأرشدت عن القرط الذهبى المستولى عليه بمسكنها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[47]
  • كشف ملابسات ما تم تداوله على موقع “فيسبوك”، بشأن تضرر إحدى السيدات من قيام شخص بانتحال صفة ضابط شرطة وتهديدها بتلفيق قضايا لها لاعتيادها نشر منشورات تتضمن انتقادها لقتل وتعذيب الحيوانات الأليفة بالفحص أمكن تحديد القائم على تهديد السيدة، وتبين أنه (عاطل، له معلومات جنائية، مقيم بدائرة مركز شرطة مغاغة بالمنيا) عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[48]
  • نجحت الأجهزة الأمنية في كشف ملابسات ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الإجتماعى، متضمناً تعرض شخص للتعدى بالضرب بأسلحة بيضاء ومحاولتهم سرقه هاتفه المحمول بالقليوبية. بالفحص تبين أنه بتاريخ 3 يناير تبلغ لقسم شرطة أول شبرا الخيمة، من أحد المستشفيات باستقبال (طالب – مقيم بدائرة القسم “مصاب بجروح قطعية متفرقة”) بالانتقال وسؤال المصاب اتهم (عامل – مقيم بذات العنوان) بالتعدى عليه بالضرب بسلاح أبيض” كتر”، وذلك لوجود خلافات سابقه بينهما. تم ضبط المتهم، وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة، وعلل ذلك لقيام المصاب بمعاكسة فتاة من أقاربه، وحال معاتبته له نشبت بينهما مشادة كلاميه تطورت لمشاجرة تعدى خلالها كلا منهما على الآخر بالضرب. ونتج عن ذلك إصابة المجنى عليه، وتم بإرشاده ضبط السلاح المستخدم فى ارتكاب الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[49]
  • أصيبت طالبة تدعى “سلمى. ع. م”، 19 عامًا، بطعنة في الساق بمدينة المنصورة، بعدما اعتدى عليها شاب يدعى “علي. ش”، في العقد الثالث من العمر، حاصل على دبلوم، بشارع “باير”، بجوار مبنى كلية الآداب القديم، باستخدام سكين، وبالفحص وسؤال الأهالي، أكدوا أنهم فوجئوا بصراخ فتاة واستغاثتها، وتبين محاولة شاب تسديد طعنات لها بسلاح أبيض، وإصاباتها بطعنة في الساق، وتمكن الأهالي من الإمساك به وأضافت التحريات أنهما كانا مخطوبين، وحدثت مشاجرة نتيجة خلافات بينهما، أقدم بعدها المتهم على ضربها بسكين كان بحوزته، وأخطرت النيابة العامة بالواقعة لمباشرة التحقيقات، وكشف ملابسات الحادث.[50]
  • أصيبت طالبة تدعى حنين عمرها 8 سنوات بحروق وتسلخات؛ وتشوهات بنسبة 5%. نتيجة سقوط ماء مغلي عليها داخل مدرستها في أثناء صنع مدرس كوبًا من الشاي داخل الفصل بمدرسة في الأميرية وضبط المتهم، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.[51]
  • قيام شاب 22 سنة بالتحرش بطفلة تبلغ من العمر 12 سنة بمنطقة المثلث بمدينة حلوان حيث تلقى قسم شرطة حلوان بلاغًا من والد طفلة يتهم فيه جارهم بالتحرش بنجلته وكشفت التحقيقات أن المتهم جار الضحية بنفس العقار وحاول تجريدها من ملابسها والتحرش بها داخل العقار بينما حاولت الطفلة الهروب منه، ثم أبلغت أسرتها وأمرت نيابة حلوان بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.[52]
  • كشفت الداخلية ملابسات تداول خبر على أحد المواقع الإخبارية تحت عنوان “مسجل ونجله يكسران ذراع شخص عاتبهما على معاكسة زوجته”، بإحدى القرى بدائرة مركز زفتى بمحافظة الغربية بالفحص تبين أنه بتاريخ 4 يناير الجاري تبلغ لمركز شرطة زفتى بمديرية أمن الغربية من شخص – مقيم بدائرة المركزباتهامه لبائع خضروات ونجله مقيمان بذات القرية محل الواقعة، بالتعدى عليه بالضرب مستخدمان “عصا خشبية” محدثان إصابته على أثر حدوث مشادة كلامية بينهم تطورت إلى مشاجرة حال معاتبته للمشكو فى حقهما؛ لتحرشهما بزوجته حال سيرها بالقرية محل إقامتهم تم ضبط أحد المتهمين وبمواجهته اعترف بارتكابه للواقعة.وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبط المتهم الهارب.[53]
  • فيديو مدته لا يتجاوز 60 ثانية، صورته طالبة بكلية إدارة الأعمال جامعة حلوان -20 سنة، ومقيمة بحدائق الأهرام، يوثق واقعة تحرش داخل سيارة ميكروباص في ميدان الرماية، قاد الأجهزة الأمنية بالجيزة للقبض على المتهم وهو موظف بالبنك الأهلي، 43 سنة، وتم مواجهته بالفيديو وأوضحت الفتاة بأنها حال استقلالها سيارة الميكروباص من أمام البوابة الأولى، فوجئت بالراكب بجوارها يلامسها، وفجاه بدأ التحرش بها عند ميدان الرماية، فقامت بالصياح وحدثت مشاده كلامية وأثناء هروبه قامت بالتقاط فيديو له وتولت النيابة التحقيق.[54]
  • كشفت غموض العثور على جثة (حمدية. ا – 52 سنة) تعمل مُدرسة، بإحدى الغرف داخل منزلها وبها إصابات وحروق متفرقة بمركز إيتاى البارود بمحافظة البحيرة حيث تبين أن وراء ارتكاب الواقعة (شوقى.ع. ا) عاطل، ومقيم بناحية قرية جبارس بحرى، شقيق خطيبة ابن المجنى عليها السابقة وذلك من أجل سرقة بعض الأموال، والمشغولات الذهبية تم ضبط المتهم وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، نظرًا لمروره بضائقة مالية، فقام بالذهاب إلى قرية خمارة التى تبعد عن محل سكنه باستخدام الحمار الخاص به وانتظر حتى تأكد أن المجنى عليها بمفردها داخل المنزل فضربها حتى سقطت على الأرض وقام بسرقتها، ثم أشعل النيران داخل الغرفة حتى يخفي معالم الجريمة وبالعرض على النيابة العامة قررت حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.[55]
  • العثور على جثة طالبة بالصف الأول الثانوي العام (سعاد صلاح أبو عيشة، 14 سنة)، من مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، غارقة في ترعة الإسماعيلية، بعد تغيبها عن منزل أسرتها منذ يوم 5 ديسمبر الماضي، وقد حررت أسرة الطالبة بلاغًا بشأن تغيبها، وأوضحت أن ابنتهم كانت قد ذهبت إلى أحد الدروس الخصوصية، ولم تعد إلى المنزل أو يعرفوا شيئًا عنها من وقتها، تم نقل الجثة إلى المشرحة، والتحفظ عليها تحت تصرف جهات التحقيق.[56]
  • أمكن ضبط (أحد الأشخاص، له معلومات جنائية، مقيم بدائرة قسم شرطة شبرا الخيمة ثان بالقليوبية) حال قيامه بالعدو من داخل العقار بعابدين وبحوزته (عدد 8 ورقات مدون عليها فاتورة إحدى الشركات لإبادة الحشرات والتعقيم “مزورين” – مبلغ مالي – بخاخة مبيدات حشرية)وبسؤال المجنى عليها (ربة منزل، مقيمة بذات العنوان) أفادت بأنها حال تواجدها بالشقة سكنها قام المتهم بالطرق على الباب وإيهامها بأنه مندوب بشركة لإبادة الحشرات والتعقيم وعرض عليها تعقيم الشقة سكنها مقابل مبلغ مالي، وأثناء ذلك شاهدته حال شروعه في سرقة حافظة النقود خاصتها من داخل إحدى الأدراج بغرفة النوم فقامت بالاستغاثة ولاذ بالفرار بمواجهته أقر بقيامه بإيهام ضحاياه بأنه مندوب من الشركة المُشار إليها وأن المبلغ المالي المضبوط بحوزته من متحصلات وقائع سرقة كما اعترف وأقر بارتكاب (2) حادث سرقة بذات الأسلوب، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[57]
  • تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط شخصين لتعديهما على فتاة بالضرب وإحداث إصابتها بالجيزة والفحص تبين حدوث مشاجرة بين كل من طرف أول (فتاة “مصابة بكدمات وجروح متفرقة بالجسم” – مقيمة بدائرة مركز شرطة بلبيس بالشرقية)، وطرف ثان (شخصينمقيمين بمحافظة الجيزة وتبين وجود خلافات بينهم، فقام على إثرها الطرف الثانى باحتجاز الفتاة المشار إليها بالشقة محل سكن أحدهما، والتعدي عليها بالضرب وإحداث إصابتها، والتعدى على الكلب الخاص بها باستخدام سكين تم ضبط الأدوات المستخدمة فى ارتكاب الواقعة، وبمواجهتهما أقرا بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة، وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات.[58]
  • انتشلت قوات الإنقاذ النهرى بالشرقية، جثة لسيدة تدعى “نوال ع.” 55 سنة؛ عُثر عليها غارقة في مياه ترعة في نطاق دائرة منيا القمح وهى مقيمة في قرية العزيزية التابعة لدائرة مركز منيا القمح، تم التحفظ عليها في ثلاجة حفظ الموتى تحت تصرف جهات التحقيق، التي طلبت تحريات المباحث حول الواقعة وملابساتها.[59]
  • اعتداء شاب على سيدة بسلاح أبيض بمنطقة العجوزة وذكر عدد من شهود العيان، أنهم فوجئوا باستغاثة المجني عليها، بعد تعرضها لاعتداء بسلاح أبيض في من جانب المتهم في أثناء سيرها في الشارع، مما أسفر عن إصابتها بجرح طعني بجانبها، ونقلت إلى المستشفى لتلقي العلاج وبالفحص تبين عدم معرفة المتهم بالمجنى عليها مسبقًا وقرر شهود العيان أن المتهم يعاني مرضًا نفسيًا جعله مضطربًا ويعمل صيدليًا وشاهدوه أثناء خروجه من منزله إلى الشارع بحوزته سكين، تم ضبط المتهم والسلاح المستخدم في الحادث، وباشرت النيابة التحقيق.[60].[61]
  • اختفاء فتاتين بواقعتين منفصلتين بقرية ميت محسن التابعة لمركز ميت غمر، بعد اختفائهما، أثناء توجههم إلى أحد الدروس الخصوصية وهما الطالبة ندى طارق الغباشي الصف الثاني الثانوي ، والطالبة نورهان فتحي علام بالمرحلة الاعدادية، بتغيبها عقب ذهابها لدرس آخر تم تشكيل فريق بحث لكشف سبب الاختفاء، وتم تحرير محضر بغياب الفتاتين، وجاري العرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[62]
  • لقيت فتاة تدعى”أمل .ح. ع” فى العقد الثانى من العمر، تعمل ممرضة، مصرعها غرقًا، فى مياه نهر النيل بمدينة رشيد بالبحيرة في ظروف غامضة ووفقا للتحريات الأولية، أكد شهود الواقعة انزلاق قدم المجني عليها داخل مياه نهر النيل أثناء جلوسها على الكورنيش، وتم التحفظ على الجثة بمستشفى رشيد المركزى  تحت تصرف النيابة العامة، بدأت النيابة العامة فى مباشرة التحقيق ومعرفة أسباب وملابسات الواقعة.[63] 
  • العثور على جثة سيدة مجهولة الهوية في العقد السابع من العمر، ولم يتم العثور على مستندات تدل على هويتها بأحد الشوارع بالسيدة زينب، وأمرت النيابة العامة انتداب الطب الشرعي لإعداد تقرير الصفة التشريحية لبيان سبب الوفاة الحقيقي، كما أمرت سرعة التحريات حول الواقعة، وفحص بلاغات التغيب.[64]
  • حبس كل من (أدهم م ف، 16 سنة، طالب بالصف الثاني الثانوي العام، ومحمد ج ط، 16 سنة، طالب بالصف الأول الثانوي) لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق؛ لاتهامهما بالتسبب في وفاة أب (علام ا ع ال، 45 سنة)، موظف في إدارة كهرباء منيا القمح بمحافظة الشرقية، سقط مغشيًا عليه وتبين من التحريات الأولية أنه أثناء مرور م، ابنة المتوفى الطالبة بالصف الثالث الثانوي العام، في الطريق العام بمدينة منيا القمح، تعرض لها الطالبين وحاولا معاكستها، فحدثت مشادة كلامية بين والدها والطالبين وسقط الأب أرضًا مغشيًا عليه، وتم نقله إلى أقرب مستشفى لكنه فارق الحياة.[65]
  • نشوب مشادة بشبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية، بين المتهم (عاطل) والمجني عليه (سباك) بسبب معاكسة زوجة المجني عليه أثناء سيرها في الشارع، بمنطقة بيجام، تطورت إلى مشاجرة، وقام المتهم بطعن المجني عليه ب 4 طعنات، فلقي مصرعه في الحال تم ضبط المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وتم التحفظ على السلاح المستخدم في الواقعة، وتولت النيابة التحقيق، وأمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.[66]
  • تلقى قسم شرطة السيدة زينب، بلاغًا من ربة منزل – مقيمة بدائرة القسم، بتضررها من طالب – مقيم بذات الناحية لقيامه بإضرام النيران بشباك الشقة سكنها بسبب خلافات حول الجيرة ، وبالانتقال والفحص تبين وجود آثار حريق بشباك الشقة محل سكن المبلغة، وتم السيطرة على الحريق بمعرفة الأهالى. وبإجراء التحريات تبين صحة الواقعة، وأن المشكي فى حقه وراء ارتكابها، وتم ضبطه، وبمواجهته أقر بأنه نظراً لوجود خلافات بينهما حول الجيرة وقيام نجل المبلغة بالتعدى على والدته بالسب والشتم، مما أثار حفيظته فاختمرت فى ذهنه فكرة إضرام النيران بالشقة سكنهما انتقامًا منهما، وتم بإرشاده بمسكنه ضبط زجاجة بلاستيكية تحوى آثار سائل البنزين والمستخدمة فى إرتكاب الواقعة.[67]
  • تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، من ضبط شاب؛ لاتهامه بالاعتداء على سيدة ومحاولة هتك عرضها داخل منزل أسرتها بدائرة مركز شرطة أولاد صقر إلا أنها قاومته واستغاثت بالجيران، وتبين من التحريات الأولية أن الشاب المتهم سبق ودخل إحدى مصحات العلاج النفسي، وتم التحفظ عليه تحت تصرف جهات التحقيق، التي طلبت تحريات المباحث حول الواقعة وملابساتها.[68]
  • كشف ملابسات واقعة مشاجرة بالإسماعيلية بين سيدتين (مالكتي محل كوافيرلإحداهن معلومات جنائية). حيث قامتا على إثرها كلاً منهن بالتعدي على الأخرى بالسب والضرب، مُحدثتان ما بهما من إصابات وذلك لوجود خلافات مالية سابقة بينهن بسبب التعاملات التجارية وبالعرض على النيابة قررت إخلاء سبيلهما عقب إقرارهما بالصلح والتراضي فيما بينهما. وفى وقتٍ لاحق قامت إحداهن بالتوجه للنيابة وقدمت مقطع فيديو بالمشاجرة”، وأضافت باتهامها (للطرف الثاني وشقيقها ووالدتهامقيمين بدائرة القسم) بالتعدي عليها بالضرب مُحدثين إصابتها تم استدعاء المشكو في حقهم، وبمواجهتهم أقروا بما سبق، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.[69]
  • رصد تداول مقطع فيديو على موقع “الفيس بوك” يتضمن قيام شخصين يستقلان دراجة نارية بسرقة هاتف محمول من إحدى الفتيات حال سيرها بالسيارة قيادتها بدائرة قسم شرطة دار السلام بالقاهرة بالفحص أمكن تحديد المجنى عليها وتبين أنها (مقيمة بدائرة قسم شرطة مصر القديمة).. وبتكثيف التحريات أمكن تحديد حائز الهاتف المحمول المستولى عليه وتبين أنه (أحد الأشخاص– مقيم بدائرة قسم السلام، وتم ضبطه،’ وبمواجهته اعترف بتحصله على الهاتف المشار إليه من (شخصين – مقيمان بنفس الدائرة) “أمكن ضبط أحدهما”.. وبمواجهته اعترف بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[70]
  • أمرت نيابة المرج، بحبس عامل 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة التعدى بالضرب على شاب  بسبب مشاجرة بينهما وبالانتقال وسؤال المجنى عليه قرر بأنه حال عودته من عمله لمحل سكنه حدثت مشادة كلامية بينه وبين أحد الأشخاص “لا يعلم بياناته”، لدى معاتبته للأخير لقيامه بمعاكسة إحدى الفتيات، تطورت لمشاجرة تعدى خلالها الجانى عليه بالضرب باستخدام سلاح أبيض “كتر”، كان بحوزته ولاذ بالفرار وقالت الفتاة أمام النيابة، إنها كانت تسير في الشارع استوقفها أحد الشباب في المنطقة، وتوقف أمامها معترضًا طريقها بكلمات خادشة للحياء، فلم تستطع سماع تلك الكلمات وقررت الاستغاثة بالمارة من المواطنين لنجدتها من المتهم وعندما سمع صراخها أحد الشباب في المنطقة، فقرر التدخل لإنقاذها، إلا أنه أصيب في جسده بعدة طعنات من مشاجرته من المتهم أمكن تحديد وضبط المتهم، وعثر بحوزته على السلاح المستخدم فى ارتكاب الواقعة، وبمواجهته إعترف بارتكاب الواقعة على النحو المُشار إليه، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.[71].[72]
  • لقيت الطفلة أميرة قناوى محمد حامد، 3 أعوام مصرعها، غرقًا في ترعة بمركز نجع حمادى، شمالي محافظة قنا، وتم انتشال جثتها. تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات. والتي كلفت وحدة المباحث بالتحري حول الواقعة وكشف ملابساتها.[73]
  • حبس عامل لاتهامه بسرقة حقيبة سيدة بأسلوب «الخطف» بمنطقة عين شمس، لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وطالبت بسرعة التحريات حول الواقعة البداية عندما تبلغ لقسم شرطة عين شمس، من ربة منزل بقيام أحد الأشخاص يستقل دراجة نارية تروسيكل «دون لوحات» بخطف حقيبة يدها حال سيرها في الشارع. وبإجراء التحريات أمكن تحديد مرتكب الواقعة وتبين أنه عامل خردة، تم استهدافه وأمكن ضبطه حال استقلاله الدراجة المشار إليها، والمستخدمة في ارتكاب الواقعة، وبحوزته فرد خرطوش، وعدد من الطلقات لذات العيار وبمواجهة المتهم اعترف بارتكاب الواقعة.[74]
  • كشف ملابسات تداول مقطع فيديو عبر إحدى صفحات موقع (فيس بوك) يتضمن حدوث مشادة كلامية بين صاحبة الصفحة المشار إليها وآخر (غير محدد) بسبب معاكسته لها، وقيامه بالتعدى عليها وطرحها أرضًا مغشيًا عليها، بالفحص أمكن تحديد المعنية بمقطع الفيديو (إحدى السيدات، مقيمة بدائرة قسم شرطة الجيزة) وباستدعائها قررت أنه أثناء عودتها من عملها متجهة إلى مسكنها قام أحد الأشخاص (لا تعلم بياناته) بمعاكستها بالطريق العام وحال معاتبته قام بالتعدى عليها بالضرب أمكن تحديد وضبط مرتكب الواقعة (سائق، مقيم بدائرة قسم شرطة الجيزة)، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق».[75]
  • كشفت الداخلية ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة مدينة نصر من (إحدى السيدات – مقيمة بالجيزة)، بأنه حال استقلالها سيارة عبر أحد تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بتوصيل المواطنين، لتوصيلها إلى منطقة التجمع الخامس، وحال تواجدهما بطريق (القاهرة /السويس)، قام قائدها بالتعدى عليها بالضرب، واستولى منها على مبلغ مالى ولاذ بالفرار،بإجراء التحريات تبين أن قائد السيارة (سائق “له معلومات جنائية”مقيم بمحافظة قنا). عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه حال استقلاله السيارة المُستخدمة فى ارتكاب الواقعة، وبحوزته ( فرد خرطوش)، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وحيازته للسلاح بقصد استخدامه فى وقائع السرقة، وتولت النيابة العامة التحقيق.[76]
  • عثر أهالي مدينة طنطا في محافظة الغربية، على طفلة رضيعة حديثة الولادة، ترتدي كامل ملابسها ملفوفة أعلى إحدى السيارات، وتبين أن الطفلة حديثة الولادة ألقاها شخص مجهول الهوية بالمكان، تم نقلها إلى مستشفى المنشاوي العام بمدينة طنطا للكشف الطبي عليها، وتوفير الرعاية الصحية لها.[77]
  • العثور على جثة فتاة داخل شقتها مقيدة بالحبال وعلى جثتها آثار اعتداء وخنق بالرقبة بمنطقة الكاكولا والفروسية بالإسماعيلية، وتم التحفظ على الجثة بالمشرحة تحت تصرف النيابة العامة. وأشارت التحريات الأولية إلى أن وراء ارتكاب الواقعة حارس العقار وآخرين بدافع السرقة وجارى استجوابهم وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة واخطار النيابة العامة لتتولى التحقيق.[78].[79]

جـالعنف تجاه النفس

  • لقيت فتاة في العقد الثاني من عمرها مصرعها إثر سقوطها من الطابق الثالث بمنطقة التجمع الأول، وألقت أجهزة الأمن القبض على 6 من أصدقائها بينهم 3 شباب تمهيدًا لمناقشتهم واستجوابهم للوقوف على ملابسات الواقعة، وقد كشفت التحريات تفاصيل صادمة حيث أن المتوفاة تقيم برفقة 6 شباب بينهم ثلاثة ذكور لممارسة الرذيلة، تحت ستار جلسات المساج وأضافت التحريات أن المتوفاة قفزت من نافذة الشقة، عندما استشعرت حضور ضباط المباحث، لمداهمة الشقة، خوفًا من الفضيحة، فارتطم جسدها بأحد أجهزة التكييف، ثم هوت به إلى الأرض، ولفظت أنفاسها الأخيرة قبل وصولها إلى المستشفى.[80].[81]
  • حاولت فتاة تعمل خادمة بإحدى الشقق السكنية في مدينة طنطا إلقاء نفسها من بلكونة داخل إحدى العمارات ما أدى إلى تدخل أصحاب الشقة السكنية وعدد من أهالي المنطقة للسيطرة على الفتاة وإنقاذها بالانتقال لمكان الواقعة نم اصطحاب الفتاة لديوان عام القسم  لمناقشتها وسؤالها في الواقعة وجاري عمل التحريات الجناية.[82]
  • أقدمت ربة منزل تدعى “ش.ج” 20 سنة بمركز شبين الكوم في محافظة المنوفية، على إنهاء حياتها بإلقاء نفسها من الطابق الثالث؛ بسبب خلافات مع زوجها بعدما هددها بالطلاق لأنها رفضت إقامتها مع والدته ونقلت السيدة إلى المستشفى، وتولت النيابة التحقيق.[83]
  • أصيبت فتاة تدعى أ، ع 27 سنة، إثر سقوط من الدور الخامس بأبراج النزهة بحي الزهور بمحافظة بورسعيد ومصابة بإشتباه كسر في العمود الفقرى، والحالة العامة سيئة تم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات والوقوف على ملابسات الحادث.[84]
  • العثور على جثة فتاة تدعى «بدور م م» 30 سنة، في أحد الشوارع بمدينة نصر، بكل متعلقاتها الشخصية، وبمناظرة الجثة تبين خلوها من ثمة إصابات ظاهرية، وكشفت التحريات الأولية عن أن المتوفاة مدمنة لمخدر الهيروين، وأن سبب الوفاة هو تعاطيها جرعة هيروين زائدة. وأنه لا توجد شبهه جنائية حول الواقعة، كما طلبت بإستدعاء أسرة المتوفية لسماع أقوالها حول الواقعة وملابساتها، والتحفظ على كاميرات المراقبة لكشف ملابسات الواقعة وأخطرت النيابة العامة لتتولي التحقيقات.[85]
  • لقيت فتاة “هـ.م”، 30 عامًا مصرعها داخل شقتها نتيجة تناولها جرعة زائدة من العقاقير المهدئة بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة، بسبب مرورها بأزمه نفسية حتى أصيبت بهبوط حاد في الدورة الدموية، فلقت مصرعها في الحال، ولا توجد بها أية إصابات ظاهرة، وبعمل التحريات تبين أنه لا توجد شبهة جنائية، ونقلت الجثة إلى ثلاجة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة.[86]
  • إنهاء طالبة بكلية الهندسة، تبلغ من العمر 22 سنة، لحياتها، بأن أقدمت على إلقاء نفسها من الدور الرابع في المدينة الجامعية بأحد المبانى التابعة لجامعة حلوان. بعدما انتابتها أزمة نفسية بعد تحرير محضر غش لها فى إحدى المواد، وتم نقل الجثة لمشرحة المستشفى، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة.[87]
  • أصيبت فتاة “ن ص ال ” 26 عامًا بمحافظة الشرقية، باضطراب بدرجة الوعي وفشل بوظائف التنفس، إثر تناولها مادة سامة وتم نقلها إلى مستشفى الزقازيق العام وحجزها بعناية الطوارئ وجارى تحرير محضر بالواقعة وإحالته للنيابة العامة.[88]
  • لقيت فتاة . م س ع، 17 سنة، مقيمة في دائرة مركز شرطة الزقازيق مصرعها، إثر إصابتها بهبوط حاد بالدورتين الدموية والتنفسية، وذلك جراء تناولها مادة سامة وتم تحرير محضر بالواقعة، وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة.[89]
  • لقيت الطالبة فاطمة. ع «17 سنة» مصرعها على إثر إصابتها بتسمم، عقب تناولها قرصًا لحفظ الغلال بطريق الخطأ بدائرة مركز سوهاج. وتبين من المعاينة والفحص وأقوال أسرتها، أنه أثناء تواجد المذكورة بالمنزل تناولت قرص لحفظ الغلال عن طريق الخطأ مما نتج عنه وفاتها، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيق.[90]
  • إستقبل مستشفى طما المركزى ربة منزل “نورا خ ل” تبلغ من العمر 26 سنة، تقيم بدائرة المركز وتم تحويلها إلى مستشفى أسيوط المركزى، وذلك على إثر إصابتها بحالة إعياء شديد عقب تناولها قرص لحفظ الغلال لوجود خلافات عائلية، ولم تتهم أسرتها أحدًا بالتسبب في ذلك وتم عمل الإسعافات اللازمة لها. وأخطرت جهة التحقيق بالواقعة والتي تولت التحقيق، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة وظروفها وملابساتها.[91]
  • مصرع فتاة؛ إثر سقوطها من الطابق الثامن من أحد الأبراج السكنية في دائرة مركز الزقازيق، بعدما تبين من المعلومات الأولية أن الفتاة في الثامنة عشر من عمرها، قد أنهت حياتها بسبب خلافات مع والدها وكتبت الفتاة منشور لها عبر صفحتها بموقع فيس بوك، قبيل إنتحارها، قالت فيه: مكانش نفسي أوصل لكدا، إتحملت حاجات كتيرة أوي فوق طاقتي، حاولت أكون حد كويس في حياة الكل، ما كونتش أستاهل كل الأذى النفسي دا، دايمًا أقول الحمد لله بس أنا حرفيًا مبقاش عندي طاقة لأي أذى تاني، أتمنى تسامحوني وتدعوا لي ودي آخر أمنية ليا.وتبين من التحريات الأولية أن الفتاة سبق وشاركت منشورًا لتعليق والدها على صورة لها قبل عدة أسابيع، بقوله : ربنا ياخدك ويريح الدنيا منك، حيث عقبت الفتاة : أكتر إنسان تعب نفسيتي ربنا يسامحه، مش عارفة أنطق ولا حتى عارفة أقول إيه بس أنا مش كويسة بسببك يا بابا..[92]
  • أصيبت فتاة ” شيماء ال م” 25 عامًا بحالة إعياء شديدة وهبوط حاد بالدورة الدموية، إثر تناولها مادة سامة داخل منزلها، بمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية.وتم تحويلها إلى مستشفى الزقازيق العام، لتقديم الإسعافات الأولية لها والعلاج اللازم، وجارى تحرير محضر بالواقعة.[93]
  • لقيت طالبة «ن ب م» 16 سنة مصرعها إثر تناولها قرص حفظ الغلال عن طريق الخطأ بقرية بدائرة مركز شرطة بنها في محافظة القليوبية حيث إعتقدت أنه علاج للصداع، وتم نقلها لمستشفى بنها الجامعي إلا أنها توفت أثناء تقديم العلاج اللازم لها وتحرر محضر بالواقعة وتولت الجهات المعنية التحقيق.[94]
  • مصرع ربة منزل داخل مسكنها بعد تناولها حبة غلة سامة بمنطقة مصر القديمة وأمرت النيابة بسرعة التحريات حول الواقعة، وإنتداب الطب الشرعي لفحص الجثة، وبعمل التحريات تبين أنها أقدمت على إنهاء حياتها بعدما تناولت حبة الغلة، ولا شبهة جنائية وتولت النيابة التحقيقات.[95]
  • أصيبت الطالبة “أ.ب.أ.م”  تبلغ من العمر 19 سنة وتقيم بدائرة مركز دار السلام جنوب شرقى محافظة سوهاج بحالة إعياء شديدة على إثر تناولها قرص حفظ الغلال، وتم تحويلها إلى مستشفى سوهاج الجامعى للعلاج. وبالفحص تبين أنه أنها قامت بذلك لمرورها بحالة نفسية سيئة، بسبب خلافات أسرية، مما نتج عنه إصابتها، وتم العرض على النيابة العامة التي تولت التحقيق.[96]
  • أقدمت الطالبة “س. ع.” 15 سنة بالصف الثالث الإعدادي بمركز تلا في محافظة المنوفية، على التخلص من حياتها بالحبة القاتلة (حبة حفظ القمح)، وذلك عقب إنتهاء إمتحانات الشهادة الإعدادية وقبل إعلان النتيجة وبسؤال والدها، أكد تناول ابنته الحبة القاتلة لسوء حالتها النفسية بسبب الدراسة وتعثرها في الامتحانات، وتخوفت من إعلان النتيجة، فقررت الانتحار. كما نفى الشبهة الجنائية وتولت النيابة التحقيق.[97]
  • تكثف أجهزة الأمن بالقاهرة، جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة خادمة في العقد الثالث من العمر ترتدي كامل ملابسها تحمل جنسية إحدى الدول الإفريقية داخل فيلا بمنطقة التجمع الخامس، جرى نقلها إلى المشرحة لإجراء الصفة التشريحية لبيان سبب الوفاة وتبين بالفحص عدم وجود أي إصابات ظاهرية بالجسد، وجرى إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.[98]
  • إحتجاز إحدى السيدات، تعمل فى مجال المساج والعلاج الطبيعى، ومطالبة زوجها بفدية مالية نظير إطلاق سراحها بمدينة نصر وقد قام زوجها (عامل – مقيم بمحافظة الجيزة)، بتقديم بلاغًا بإختفاء زوجته بعد أن توجهت لإحدى السيدات “غير معلومة له” بشقة سكنيه كائنة بدائرة القسم لإجراء جلسة علاج طبيعى، وفى وقت لاحق ورد له إتصال هاتفى من هاتف “محدد” أقر خلاله المتصل بخطف وإحتجاز زوجته ومساومته على دفع مبلغ مالى مقابل إطلاق سراحها تم تشكيل فريق بحث توصلت جهوده إلى مكان تواجد المجنى عليها داخل شقة بعقار بدائرة القسم يقطنها كلٍ من (عاطل “له معلومات جنائية” ، وزوجته”ربة منزل”) تم إستهداف الشقة المشار إليها وتبين تواجد  المجنى عليها داخل إحدى الغرف مقيدة اليدين والقدمين بحبل، كما أمكن ضبطهما، وبمواجهتهما إعترفا بإرتكاب الواقعة عن طريق إستدراج المجنى عليها لمحل سكنهما من خلال إحدى الصفحات على موقع “الفيس بوك”.[99]

ثانياً: أحداث سابقة نرصد مداولات بعضها بالمحاكم

أأمثلة من الدعاوي القضائية التي رفعتها بعض الزوجات ضد أزواجهن للمطالبة بالطلاق للضرر، وكان من أسباب الضرر إستخدام العنف ضد الزوجة.

  • أقامت سيدة دعوى خلع أمام محكمة الأسرة بسبب سوء معاملة زوجها لها أمام أهلها وأبنائها وتعمده الإهانة لها بدأت حكايتها وقالت: تعرفت عليه عندما تقدم لخطبتي ولم يكن لنا سابق معرفة من قبل وقبلت ذلك بعد أن شرح لي ظروفه فوافقت عليه. .. بعد الزواج منه عشنا في سعادة غامرة خلال الأيام الأولى من الزواج حتى أنجبت منه طفلين وبدأنا قصة الكفاح لتربية أولادنا ولم يكن بيننا أي مشاكل على الإطلاق ولكن سرعان ما تحول الأمر بيننا إلى مشاكل يومية وأصبحت حياتنا يسودها الملل والروتين حتى أصبحت الأيام كلها تشبه بعضها حتى لاحظت عليه أنه على علاقة بسيدة ويتردد لمقابلتها دائمًا عندما واجهته أنكر في بداية الأمر ولكن بعد ذلك إعترف بأنه على علاقة بسيدة وقال لي: “لو مش عجبك اتركي البيت ومع السلامة” وأضافت الزوجة في دعواها: ذهبت لأهله لكي أشتكي من تصرفاته اتجاهي ولكن دون جدوى منهم ومن ثم ذهبت لأهلي حتى يتم وضع حد لتجاوزاته تجاهي وعندما ذهبوا لبيتي ليتحدثوا معه قام بإهانتي أمامهم وضربني وألقى بالشتائم ضدي أمام أهلي وأبنائي  لذا قررت الذهاب إلى محكمة الأسرة لإنصافي من تصرفاته.[100]
  • زوجى عاقبني علي تأخري فى الإنجاب، وذهب وتزوج ولم يخبرني، وطردني من منزل الزوجية، وإستولي علي الشقة ومنقولاتي ومصوغاتي، وشهر بسمعتي علي مواقع التواصل الإجتماعي، بخلاف نشره إشاعات بعملي يتهمني بسوء الخلق، وبعدها طلقني غيابياً”.. كلمات جاءت على لسان إحدي الزوجات بمحكمة الأسرة بمصر الجديدة، طالبت فيها بتعويضها بنفقة المتعة والعدة، بعد تطليق زوجها لها غيابياً بعد 3 سنوات من الزواج، ورفضه رد حقوقها الشرعية المسجلة بعقد الزواج.وأضافت الزوجة فى دعواها أمام محكمة الأسرة: “زوجي قبل تطليقه لي اتهمني بالخروج عن طاعته، والإساءة له وقدم شهود زور لإثبات الضرر المادي والمعنوي المصاب بهم جراء عيشه برفقتي، وبعد لجوئي للمحكمة للحصول على حقوقي ومنقولاتي ومصوغاتي طلقني غيابياً وتابعت: “كدت أن أفقد حياتي علي يد زوجي، وتسبب لي بإصابات وفقاً للتقارير الطبية، واحتجزني برفقة عائلته وحاولوا إجباري علي توقيع كمبيالات للتنازل عن حقوقي الشرعية المسجلة بعقد الزواج، وعندما رفضت أصابهم الجنون، وتعدوا علي بعلقة موت، ما دفعني لتحرير بلاغات ضدهم.[101]
  • أقامت زوجة دعوي طلاق للضرر، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، إتهمته فيها بالتخلي عن مسئوليته لحمايتها، وتركه شقيقاته يلقونها “علقة موت”، والتسبب لها بجروح وكسر إستلزم علاجا دام لمدة 26 يوما، لتؤكد: “لم أتخيل أن زواجي ممن أحببت سيجعلني أدفع الثمن غاليا، لأعيش في جحيم بسبب تدخل عائلته وشقيقاته في حياتي”وقالت الزوجة البالغة من العمر 31 عاما “حاولت أن أتجنب الصراعات مع عائلته منذ خطبتنا، ولكنهم رفضوا أن يتركوني أعيش بسلام مع زوجي، وحرضوه على الوقوف في صفهم، مما دفعني للهروب من منزل الزوجية بعد أسابيع من الزواج، خوفا من أفقد حياتي بسبب تصرفاتهم وغيرتهم الجنونية على شقيقهم الوحيد، وبالرغم من محاولات الصلح التي تبعت واقعة ضربي على يديهم رفض وقمت بملاحقته لطلب الطلاق”. وأكدت: “طلبت تطليقي ولكنه رفض، وحاول اصطحابي بالقوة إلى منزله، وادعي نشوزي وأقدم على الإدلاء بمعلومات خاطئة ليثبت أنني المخطئة في حقه، وتركني معلقة وذهب ولم يعد، فوجدت نفسى فى موقف لا أحسد عليه، مما دفعني للجوء لمحاكم الأسرة للحصول على حقوقى الشرعية المسجلة بعقد الزواج والطلاق للضرر.[102]
  • زوجي قال لي مش قادر على تحمل المسئولية ومش عايزك خلاص”.. كلمات جاءت على لسان زوجة بدعوي طلاق للضرر، و3 دعاوي حبس لتهرب زوجها من سداد النفقات، وادعت أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة تعليقها منذ 5 أشهر، وتراكم النفقات على زوجها لتصل لـ 60 ألف جنيه. وأكدت الزوجة فى دعواها أمام محكمة الأسرة: “زوجي بعد 9 سنوات زواج تركني وأطفاله دون أي نفقة، وباع شقته وأصبحت أعيش بمنزل عائلتي، حتي المنقولات الخاصة بي لم أتحصل عليها، بخلاف بيعه لمصوغاتي من قبل هجره لى لسداد ديونه، لأعيش في جحيم بسبب عدم قدرة زوجي على تحمل المسئولية”. وتابعت: “تحولت لرجل المنزل بسبب إهماله ورفضه سداد المال لأولاده، فكان دائم الانتقاد والتقليل من شأني، واعتياده التبديد والاقتراض من كل أصدقائه، والسفر برفقتهم، بخلاف خيانته لى، مما أصابني بضرر بالغ طلبت على أثره الطلاق بعد أن تسبب لى بتدهور حالتي النفسية والصحية بسبب تصرفاته الجنونية وزيادة الضغوط على”.[103]
  • أقامت زوجة دعوى طلاق للضرر، وحبس بمتجمد نفقات 145 ألف جنيه، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، اتهمته فيها بالتخلف عن سداد نفقاتها العلاجية ونفقات طفلها منذ ولادته طوال 6 شهور، لتؤكد:”حماتي معدومة الضمير، استغلت ذهابي لمنزل والدتي لإنجاب طفلي، وقامت بتحريض زوجي لتزويجه في شقتي من ابنة شقيقتها، وذلك بعد أن عشت في عذاب طوال عامين بسبب تدخلها في حياتي منذ أول يوم زواج”. وتواصل “منذ زواجي من نجلها وهي تفتعل الخلافات بيننا، وتحرضه على كراهيتي رغم قصة الحب التي جمعتنا قبل الزواج، ما دفعني لترك المنزل أكثر من مرة هربا من عنفها، إلي أن نجحت في إقناعه بالزواج وتركي وطفلي الرضيع دون نفقات، بخلاف ملاحقته لي بدعوي نشوز بعد أن رفضت أن أعود لأعيش برفقته وضرتي في منزل واحد “وتابعت الزوجة بدعواها: “قدمت ما يثبت الضرر الذى لحق بي بعد سحلي وضربي علي يد زوجي، وتهديدهم لي لدفعي التنازل عن حقوقي، وتسبب زوجي بكسور وإصابات بالغة لي، وفقاً للتقارير الطبية وشهادة الشهود والمستندات التي تقدمت بها للمحكمة.[104]
  • إنفصل عني زوجي بعد زواجنا بأيام، وسافر خارج مصر، ومنذ عامين و6 أشهر وهو يرفض التواصل معي، وتركني معلقة، حتي عائلته طردتني من منزل الزوجية بعد رفض زوجي استمرار زواجه بي”.. كلمات جاءت على لسان زوجة أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، وهي تطلب الطلاق للهجر، بعد أن أصابها الضرر المادي والمعنوي بسبب تصرفات زوجها وتابعت الزوجة بدعواها: “تزوجت بشكل تقليدي، ولم أتخيل أن زواجي منه سيكون بتلك البشاعة، ليهجرني ويسافر بعد الزواج بأيام، وعندما طالبته بتطليقي حاول دفعي للتنازل عن حقوقي الشرعية، وابتزازي وعائلته، وبعد شهور اكتشفت زواجه من أخري” وأكدت: “انهارت حياتي وطردني أهله من شقة الزوجية، وامتنع عن سداد نفقاتي، وتركني أعاني بسبب تصرفاته الجنونية، لأعيش في جحيم بسبب عنفه وإصراره على إهانتي، مما دفعني للجوء لمحكمة الأسرة لتطليقه بعد أن عجزت على تحمل إساءته وإهماله وهجره لى”.[105]
  • أقامت زوجة دعوى طلاق للضرر، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بالجيزة، إتهمته فيها بالتشهير بها وطردها وطفلها من منزل الزوجية بسبب – سوء طهيها للطعامعلى حد وصف الزوج، لتؤكد:” دمرنى وسرق حقوقى الشرعية المسجلة بعقد الزواج، وأصبحت وطفلى نتسول النفقات بسبب تعنته” وأكدت الزوجة بدعواها:”لقننى علقة موت كدت أن أفقد حياتى على أثرها، وأصبت بجروح وكسور خطيرة استلزمت علاج دام شهرين و3 أسابيع، لأعيش فى جحيم بسبب تصرفاته، بخلاف رفضه سداد نفقة العلاج الذى وصل لـ 70 ألف”. وأشارت:” ربنا ينتقم منه خدعنى، وطردنى من منزلى، ورفض عودتى لمنزلى مرة أخرى رغم صدور حكم قضائى لى، وسرق منقولاتى ومصوغاتى بعد تلك الواقعة، وشوه سمعتى فى ظل إصراره على إهانة كرامتى، لأعيش فى عذاب بسبب ملاحقته لى بالتهديدات، ومحاولته إثبات نشوزى بعد رفضى تنفيذ حكم الطاعة، خوفًا منه”.[106]
  • في دعوى خلع جديدة سجلتها محكمة الأسرة بسجلاتها، أقامتها موظفة في إحدى الشركات الخاصة ضد زوجها بعد 5 أشهر زواج، أفادت بدعواها أنها لاتستطيع أن تعيش مع هذا الشخص بسبب «كذبه ونصبه» عليها فتقول «لم أتخيل في يوم من الأيام بأن أطلب الطلاق بعد 5 أشهر من زواجي، وعندما فكرت في إقامة دعوى الخلع أمام محكمة الأسرة كان ناتج عن خيبة الأمل التي لحقت بي من الزواج»  وذكرت أن زوجها عندما تقدم لخطبتها أدعى بأنه خريج إحدى الاكاديميات الكبرى، إضافة إلى عمله بشركة كبيرة، ووجدت أن كل إمكانياته تتناسب مع وضعي الاجتماعى لكوني أنتمى إلى أسرة ميسورة الحال، مشيرة إلى أنها صدمت بعد الزواج عندما علمت بأن كل ما إدعاه ليس له أساس من الصحة» وإستكملت الموظفة بأنها تزوجت بعد شهرين ونصف من الخطوبة في شقة إيجار جديد بإحدى الأماكن الراقية، بعد أن إدعى زوجها بأن شقته التمليك سيستلمها من الشركة المتعاقد معها خلال عام، وأثناء تجهيز الشقة أخبرها بأنه حصل على إجازة من عمله لمدة شهرين لقضاء شهر العسل وتابعت: «أفاد زوجي بأن هذه الإجازة بدل راحه من الشركة ومدفوعة الأجر، وقدمت أنا إجازة أيضا من جهة عملي لقضاء شهر العسل معه، وفى بداية الشهر الثالث عدت إلى عملي ووجدت زوجي مقيم في المنزل وكل يوم يرفض التوجه لعمله دون مبرر، إضافة إلى أنني فوجئت بمالك الشقة الذي إستأجرها والمقيمبن بها يطالبه بإيجار تراكمى عن 3 أشهر، وعندما سألته عن راتبه العالى الذي أوهمني به تهرب مني مما جعلني أدفع الإيجار المتراكم من راتبي الخاص، وحاولت معرفة أسباب عدم توجهه إلى عمله وظل يتهرب إلى أن أصبت بالصدمة عندما علمت بأنه حاصل على مؤهل أقل من المتوسط ولا يعمل وأضافت فى دعوى الخلع بأنها واجهته بما عرفته فكان رد فعله غريب وحبسنى في غرفة النوم لمدة أسبوع ومنعني من التواصل مع أسرتي بعد أن أخذ مني هاتفي المحمول، فاستغاثت من نافدة الغرفة بالجيران، وإتصلوا بوالدتي، وحضرت إلى وأخرجتنى وعندما طلبت منه الطلاق رفض تطليقي، فقررت إقامة دعوى الخلع منه.[107]
  • أقامت ربة منزل دعوى نفقة أمام محكمة الأسرة ضد طليقها، بعد إنفصالهما وتركها المنزل مدة عام ونصف، بسبب خلافات بينهما على المنقولات الزوجية وقالت المدعية، إن طليقها يرفض الإنفاق على طفليه، ويتعامل معها ومع طفليه بطريقة سيئة، وأنها لا تمتلك مصاريف طفليها وتقترض مبالغ مالية من شقيقتها من أجل إحضار الأطعمة وإستكملت المدعية حديثها بأنها منذ زواجها كان زوجها مشتت الشخصية، ينفذ أوامر شقيقته الكبرى، حتى لو طلبت منه أنه يخاصمها ويهجرها ينفذ ما تطلبه دون إعتراض، وعندما تلومه عما يفعله يتهمها بالتقصير وتابعت: «إندهشت من شخصيته وندمت على الارتباط به، وعندما قررت أن أعترض كان عندى طفلين، وتركت مسكن الزوجية وتوجهت إلى والدى الذى ظل سندًا لى ويدافع عنى حتى آخر لحظة فى حياته، توفى حزنا على، وفوجئت بطليقى بعد عام ونصف من إقامتى فى منزل أسرتى يحضر بصحبة أشقائه ووقف بجانبى حتى خرجت من محنتى، وطلب منى أن أسامحه، وقبلت إعتذاره وأضافت: عدت إلى شقتى فى شغف، دخلت غرفة النوم وباقى الغرف وكانت الصدمة، وجدت أن كل المنقولات الزوجية محطمة، إضافة إلى تكسير أدوات المطبخ وإختفاء باقى الأدوات، صرخت فى وجهه «إيه الخراب ده؟»، فكان رده غريبا، «أنا كسرت العفش عشان متخديهوش” وإستطردت: “بدأت المشاكل من جديد وتركت مسكن الزوجية وأصريت على الطلاق وفى جلسة بين العائلتين قام بتطليقى أمام الجميع بعد أن سبنى بألفاظ غير لائقة، ومنذ تاريخ الطلاق يرفض الإنفاق على طفلينا”.

بـ – مراحل محاكمة أو  صدور أحكام في عنف موجه ضد النساء داخل الأسرة في أحداث سابقة

  • قضت محكمة جنايات دمنهور، على المتهم “محمد صبحي إبراهيم عبد العال”، بالمؤبد 25 عامًا لقيامه بالتعدي جنسيًا على إبنته وهتك عرضها أثناء غياب زوجته عن المنزل لوجود خلافات بينهما.[108]
  • قررت محكمة الجنايات بمحكمة بورسعيد، إحالة أوراق “ن.خ”، المتهمة بقتل والدتها عمدا، بالاتفاق مع عشيقها “ح.ف”، 14 سنة، جارهم بمنطقة مساكن الفيروز بنطاق مدينة بورفؤاد، لمفتي الجمهورية، وحددت المحكمة يوم 18 من شهر فبراير المقبل جلسة النطق بالحكم في القضية.[109]
  • السجن15 سنة، لثلاثة أشقاء، لإدانتهم بقتل شقيقتهم (فتحية.س.إ.ع– 17 سنة) ، صعقًا بالكهرباء، لشكهم في سلوكها بمركز إطسا بالفيوم.[110]
  • قررت محكمة جنايات بورسعيد، إحالة أوراق أسامة.س، 41 سنة، المتهم بقتل عمته أم هاشم. ح، إلى مفتي الجمهورية. بعد أن وجهت للجاني تهمة القتل مع سبق الإصرار، حيث توجه لمسكنها، وضرب رأسها بالأرض وخنقها بيديه وسرق مصوغاتها لرفضها إعطائه أموالًا.[111]
  • معاقبة زوج بالمحلة بمحافظة الغربية بالسجن المشدد 10 سنوات غيابيًا؛ لقيامه بإحتجاز زوجته وتعذيبها عدة ساعات داخل شقة الزوجية؛ بسبب فقده لشريحة محمول وعدم علمها بمكانها الأمر الذي دفعها إلى القفز من الطابق الرابع للهرب من تعذيب المتهم.[112]
  • عاقبت محكمة جنايات نجع حمادي، معلم لغة عربية، بالسجن 5 سنوات، بتهمة الشروع في قتل زوجته، مستخدما يد هون حديدية بسبب خلافات زوجية.[113]
  • أصدرت محكمة جنايات الفيوم، حكمها بمعاقبة “جمعة.ف.ع.ع، 30 سنة ” قهوجي” بالإعدام شنقًا، وتغريمه مبلغ 50 ألف جنيه على سبيل التعويض، وذلك لإدانته بقتل زوجته فرحة.ق.ز 18 سنة، خنقًا بإيشارب، داخل شقتهما السكنية بعزبة المقدس بنطاق الوحدة المحلية بكفور النيل، بدائرة مركز الفيوم، بدعوى شكه في سلوكها.[114]

جـ – متابعة محاكمة و صدور أحكام في عنف موجه ضد النساء في المجتمع

  • عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية، “ع.م.م” سائق توكتوك، بالسجن لمدة 3 أعوام، وألزمته بالمصاريف الجنائية؛ لاتهامه بهتك عرض الطفلتين “م.خ.ر”، 9 أعوام، وابنة عمها “م.ر.ال”، 11 عامًا، بعد إستدراجهن إلى داخل محل سكنه.[115]
  • معاقبة المتهم حمدى أ.ع.ف-22 سنة، بالسجن 10 سنوات، لإدانته بالشروع فى قتل المجنى عليها ح. ش.ح.م-42 سنة، ربة منزل، باستخدام سكين، بعد أن طعنها عدة طعنات، على سلم منزلها بمشروع إبني بيتك بمدينة الفيوم الجديدة، بسبب خلافات سابقة بينهما.[116]
  • عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية، كلٍ من: “ا.خ.ا”، ميكانيكي، و”ا.ف.م”، عامل، بالسجن المشدد لمدة 3 أعوام، وألزمتهما بالمصاريف الجنائية، ومصادرة السلاح الأبيض المضبوط، لاتهامهما بسرقة “د.ع.ع”، مساعدة تمريض، حيث قاما بخطف هاتفها المحمول، وذلك أثناء سير المجني عليها في الطريق العام، وعند محاولتهما الفرار به تمكن الأهالي من تتبعهما، وتم وضبطهما وتسليمهما إلى الشرطة.[117]
  • تأييد حكم السجن المشدد لمدة 3 سنوات على متهم خطف طفلة عمرها 6 سنوات، وهتك عرضها في مركز دمنهور بمحافظة البحيرة.[118]
  • قضت محكمة جنايات سوهاج،  بإجماع الآراء، بالإعدام شنقا للمتهم “ا.ش.ا” 24 سنة عامل، بعد إتهامه بقتل الطفلة المجنى عليها “ن.ع.ع” 5 سنوات، وسرقة حلقها الذهبى بدائرة مركز جرجا.[119]
  • السجن المشدد 3 سنوات، للمتهم «ش.ا.د»، 25 سنة بتهمة إبتزاز فتاة «أ.م.ر»، 20 سنة بنشر صورها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عقب اختراق حسابها الشخصي.[120]

جداول وإحصاءات

يناير 2023

  • التوزيع الجغرافي
المحافظات يناير %
القاهرة 24 25.0%
الجيزة 16 16.7%
القليوبية 7 7.3%
الأسكندرية 1 1.0%
الدقهلية 5 5.2%
الشرقية 12 12.5%
المنوفية 4 4.2%
البحيرة 3 3.1%
الغربية 6 6.3%
بورسعيد 1 1.0%
الاسماعيلية 2 2.1%
كفر الشيخ 1 1.0%
المنيا 2 2.1%
أسيوط 2 2.1%
سوهاج 7 7.3%
قنا 3 3.1%
المجموع 96 100.0%

 

بـ – مرتكب جريمة العنف

مرتكب جريمة العنف يناير %
الزوج / الزوج العرفى 8 8.3%
الزوج السابق 2 2.1%
الأب أو الأم  وآخرين 13 13.5%
الأبن أو الأبنة 4 4.2%
الأخ أوالأخوة 5 5.2%
غير معلوم/تحت التحقيق 11 11.5%
أقرباء آخرون (ابن الأخ، الخال أو العم، الجد، طليق الابنة، ابن الخالة،والدة الزوجة، زوج الأخت، المطلقة، زوج الابنة، الزوجة الأولى… 3 3.1%
مجموع الأسرة 46 47.9%
جار أو جيران 5 5.2%
خطيب ( خطيب مرفوض) أو حبيب أو حبيب سابق 1 1.0%
مدرس 1 1.0%
سائق( تاكسىميكروباستوك توك – موتوسيكل) 1 1.0%
طبيب أو ممرض أو صيدلى 1 1.0%
مسجل خطر أو مسجل آداب أو له معلومات جنائية 4 4.2%
عامل أو عامل في محل عام يرتاده آخرون، مندوب توصيل 2 2.1%
صاحب عمل أو قريب لصاحب عمل ( سوبر ماركت – حضانة، بدال تموين، رب أو ربة منزل….) 1 1.0%
بواب 1 1.0%
طالب أو طالب وعائلته 2 2.1%
موظف 1 1.0%
عاطل 1 1.0%
آخرون أو غير معروف أو غير واضح 10 10.4%
مجموع الاعتداء من قبل المجتمع 31  

32.3%

     
إيذاء نفس (الانتحار – محاولة الانتحارعنف تجاه الذات) 17 17.7%
مجموع إيذاء نفس 17 17.7%
عاطل 1 1.0%
غير معلوم 1 1.0%
مجموع العنف فى العمل 2 2.1%
المجموع 96 100.0%

 

جـالباعث على الجريمة

الباعث علي الجريمة يناير %
تأديب 2 2.1%
شرف أو شك في السلوك 2 2.1%
السرقةالاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها 8 8.3%
الانتقام لرفض الزواج من الجانى 1 1.0%
تهديد،وترهيب وابتزاز  للتشهير، أو لمنفعة مادية 1 1.0%
تلبية شهوة جنسية 8 8.3%
خلافات زوجية بسبب (تعدد علاقاته النسائية/عدم الانفاق على البيت ، الشجار،والضرب/ الغيرة/ تأخير الحمل… 13 13.5%
إصابة  أو قتل بدون قصد 2 2.1%
مرض نفسيأزمة نفسية 6 6.3%
خلافات بعد الطلاق  (الشقة، النفقة، حضانة الأطفال، 1 1.0%
الغيرة أو الانتقام 1 1.0%
خلافات عائلية 11 11.5%
الخوف من التعنيف، أو المعايرة، الفضح 5 5.2%
بسبب  تعاطى المخدرات 1 1.0%
خلافات بين الجيران 1 1.0%
سوء معاملةإهمال 1 1.0%
أسباب أخري أو غير واضح/تحت التحقيق 32 33.3%
المجموع 96 100.0%

 

دالحالة الاجتماعية للضحية

الحالة الاجتماعية للضحية يناير %
متزوجة 17 17.7%
مطلقة 1 1.0%
طفلة 30 31.3%
رضيعة 4 4.2%
لم يسبق لها الزواج 2 2.1%
غير واضح 42 43.8%
المجموع 96 100.0%

 

هـنوع الجريمة

نوع الجريمة يناير %
قتل 48 50.0%
تهديد بالقتل أو الشروع في القتل 13 13.5%
هتك عرض وضرب 1 1.0%
كسور وكدمات وجروح 4 4.2%
تحرش لفظى، أوجنسى،  أو تحرش وضرب معا 8 8.3%
تعذيب أو اعتداء، أو ضرب، إصابات خطيرة 7 7.3%
شتم أو سب أو أمتهان 2 2.1%
حروق أو شروع فى حروق (سواء أشخاص أو ممتلكات) 2 2.1%
تهديد وابتزاز، فضح أو تشهير 1 1.0%
خطف  أو اختفاء 3 3.1%
السرقةالاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها 4 4.2%
عرض للبيع أو  التبنىترك رضيعة فى الشارع 1 1.0%
زواج مبكر 2 2.1%
المجموع 96 100.0%

 

وعمر الضحية

عمر الضحية يناير %
رضيعة 4 4.2%
في العقد الأول 10 10.4%
في العقد الثاني 26 27.1%
في العقد الثالث 15 15.6%
في العقد الرابع 6 6.3%
في العقد السادس 2 2.1%
في العقد السابع 1 1.0%
في العقد الثامن 2 2.1%
مسنة/ عجوز 1 1.0%
غير واضح 29 30.2%
المجموع 96 100.0%

ى –  عمل الضحية

الحالة العملية للضحية يناير %
ربة منزل 24 25.0%
مدرسة 1 1.0%
عاملة في مصنع أو شركة أو صيدلية، أو كوافيرة أو أي مكان عمل 2 2.1%
ممرضة 1 1.0%
تسولدعارة 2 2.1%
طالبة 28 29.2%
صاحبة عمل(مشغل، كشك،كوافير….ألخ 1 1.0%
خادمة 2 2.1%
لم يذكر عمل أو غير واضح 35 36.5%
المجموع 96 100.0%

 

( الأسرةالعملالمجتمع)

فبراير 2023

مقدمة

نرصد هنا فى العدد التاسع  للنشرة الشهرية فى فبراير 2023 جميع أشكال العنف الممارس ضد المرأة سواء داخل الأسرة أوالعمل أو في المجتمع. من خلال ما ينشر فى مجموعة من الصحف المتنوعة ، وذلك لتأكيد الخبر أو لإستكمال بعض البيانات لمحاولة التدقيق فى البيانات الإحصائية.

كما نورد فيها بعض القضايا التى يتم تداولها داخل محكمة الأسرة، ما بين خلع وطلاق ونفقة، بعد أن  لجأت لها نساء نتيجة تعرضهن لعنف من الزوج فى الأغلب أو عائلة الزوج. كما نرد بعض الأحكام  القضائية فى حالات العنف التى وقعت في أشهر أو سنوات سابقة.

رصدنا خلال شهر فبراير 2023، (51 حالة) عنف موجهة ضد النساء، (كما هو مبين بالجداول)، وتعتبر عدد الحالات هذه  أقل الأعداد لجرائم العنف ضد المرأة خلال التسعة أشهر الماضية، ونتمنى أن تظل فى الانخفاض وإن كان هذا، سيظل حلمًا! حلمًا أن تتغير العادات والتقاليد فى التربية للجنسين، وأن نفهم الآيات الدينية بشكل صحيح، حتى لانزيد من ظلم المرأة، حلمًا أن تتوفر فرص عمل للمرأة حتى لاتعتمد على الرجل، وأن تعى المرأة بحقوقها وأن تثق فى نفسها بدلاً من البكاء، أو ترك المنزل والذهاب إلى الأهـل…الخ

 وفيما يلى إستخلاصات الاحصائيات:

  • التوزيع الجغرافي

كما تعودنا فى أغلب الشهور الماضية من بداية إعداد النشرة أن محافظة القاهرة تتصدر المرتبة الأولى فى قائمة عدد حالات العنف ضد النساء ونجدها هذا الشهر بنسبة 27.5%، تليها محافظة الجيزة 13.7%ثم القليوبية 9.8%، وبذلك يصل مجموع القاهرة الكبرى 51%من إجمالى الحالات، وتأتى محافظة قنا نفس نسبة القليوبية 9.8%، ثم الشرقية 7.8%، ثم الأسكندرية بنسبة 5.9%، أما محافظات (المنوفيةالمنياسوهاج) فكانتالنسبة 3.9%لكل منهم، ويليهم محافظات (الدقهليةدمياطالاسماعيليةكفر الشيخالفيومبنى سويفأسيوط) بنسبة 2.0% لكل منهم، أما باقى المحافظات لم نرصد حالات عنف ضد المرأة بها خلال هذا الشهر.

  • مرتكب جريمة العنف

ما زالت النسبة الأعلى من مرتكبى الجرائم ضد النساء كالعادة تكون من داخل الأسرة، فنجدها هذا الشهر 58.8%،أى أنها أكثر من  نصف الحالات، وفى هذا الشهر وجدنا أن (الزوج / الزوج العرفى) له نصيب الأسد بنسبة 21.6% (وكالعادة وجدنا فى هذا الشهر عدة حالات عنف شديد موجه من الزوج منها: زوج ألقى زوجته من الطابق الرابع بسبب خلافات زوجية، وآخر ألقى زوجته من الطابق الثالث لإرغامها على التنازل عن حقوقها، وثالث قام بحرق زوجته مما تسبب فى وفاتها بسبب تعاطيه المواد المخدرة، ونيته فى إعادة زوجته الأولى، ورابع أنهى حياة زوجته «خنقًا»، وسط ذهول أطفاله الأربعة “١٥، ١٣ و ٨ و٥ سنوات وبسؤاله أقر بأنه تخلص منها لأنه إكتشف أن زوجته صنعت له «سحر»، وخامس زوج عرفى أصاب زوجته بجروح في جسدها ولسانها بعد التعدي عليها بالضرب المبرح ومحاولة قطع لسانها).

ثم أتت الحالات الـ (غير معلوم الفاعل/ تحت التحقيق) فى المرتبة الثانية بنسبة 13.7%، وتتضمن فى هذه النسبة (5 حالات سقوط من علو، وقد ذكرت التحريات الأولية أنه حدث لهن إختلال فى التوازن، و 2 حالات قتلن داخل منازلهن، ومازالت النيابة تباشر التحقيقات فى كل هذه الحالات) ثم يأتى (الأب أو الأم – أقرباء آخرون ) فى المرحلة الثالثة بنسبة 7.8% لكل منهما (أب يقتل نجلته 16 عامًا، خنقًا بالإشارب، إنتقامًا من طليقته)، ثم يليهما الأخ أو الأخوة بنسبة 5.9% (فوجدنا حالتين قتل فيهما الأخ  أخته، الأولى بسبب سوء سلوكها، والأخرى لحملها سفاحًا) ثم يأتى الأبن أو الأبنة فى المرحلة الأخيرة هذا الشهر بنسبة 2.0%.

وإذا إنتقلنا إلى مرتكبى الجرائم ضد المرأة من قبل أشخاص فى المجتمع  فقد وصلت نسبتهم إلى 23.5%وعادة نجد أن (آخرون أوغير معروف) فى المرتبة الأولى من مرتكبى جريمة العنف وهى فى هذا الشهر بنسبة 11.8%، يليها (جيرانزميل دراسةخطيبله معلومات جنائيةبوابدجال) بنسبة 2.0%لكل منهم. (عقب عودة سيدة لمنزلها وأثناء فتح باب المنزل فوجئت بحارس العقار خلفها ودفعها لداخل الشقة وكتم أنفاسها في محاولة منه لتجريدها من ملابسها تمهيدًا للتعدي عليها جنسيا).

وفى هذا الشهر، توجد حالة عنف واحدة  بشعة من قبل المرأة، كرد فعل على عنف وجه إليها، من قبل الزوج حيث (أشعلت زوجة النيران فى زوجها بعد أن سكبت عليه 6 زجاجات بنزين داخل غرفة نومهما، لدرجة تهدم أحد جدران الغرفة بعد زواج 13 عامًا، ووجود طفلين، حيث كان دائم التعدي عليها بالضرب والألفاظ المشينة، وطردها من البيت في ساعات متأخرة من الليل).

أما نسبة إيذاء النفس (الإنتحار – محاولة الإنتحار)فقد وصلت فى هذا الشهر إلى 17.6%ومن بينهن وجدنا (فتاة 16 سنة تلقى بنفسها من الطابق الرابع إثر شجار نشب بينها وبين شقيقها بسبب «التيك توك» بعد أن طالبها بالتوقف عن الظهور في التيك ورفضت غلق حسابهاوأخرى فى العقد الرابع من العمر ألقت نفسها من شرفة منزلها، نتيجة مرورها بأزمة نفسيةوثالثة حاولت إنهاء حياتها بإلقاء نفسها أمام إحدى السيارات، بعد مشاجرة مع خطيبها داخل أحد المطاعم).

  • الباعث على الجريمة

نجد دائمًا من بداية التقارير أن أعلى نسبة فى البواعث التى أدت إلى ممارسة العنف ضد النساء نسبة (أسباب أخرى أو غير واضح/ تحت التحقيق) ب 27.5% (لأسباب ذكرت من قبل تتعلق بالقصور فى تناول الخبر، وكذلك لكثرة حالات السقوط من علو، أو اللاتى نجدهن قتيلات سواء فى البيوت أو الترع، أو فى الشوارع ومازالت القضايا تحت التحقيق)، تليها خلافات زوجية بنسبة 21.6%،ثم الغيرة أو الإنتقام بنسبة 9.8%. (من ضمن الحالات أقدم زوج على ذبح زوجته وإبنهما 3 سنوات،  حيث ظل يضرب فيهما بالسكين بشكل عشوائى، وذبحهم، ثم ذهب إلى مدرسة إبنته 12 سنة، ليقضى عليها هى الأخرى، لكن المدير رفض تسليمها له، كل ذلك إنتقامًا من زوجته لرفعها دعوى خلع ضدهكما أشعل زوج آخر النيران بسكب بنزينًا على منزل والدة زوجته من إحدى النوافذ بطابق أرضي، بسبب رفع زوجته عليه قضية خلع) ويليها كل من (الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتهامرض نفسى أو أزمة نفسية) بنسبة 7.8% لكل منهما، فهناك أكثر من حالة قتل بدافع السرقة منها: (العثور على جثة مقتولة داخل شقتها مع سرقة متعلقاتها الشخصية وقد تبين أن من بين المتهمين حفيدتهاأيضًا قام حداد بقتل زوجة شقيقه للاستيلاء على مصوغاتها الذهبيةكما قاما دجال وشقيقته بإستدراج سيدة حيث كانت تربطهما علاقة معرفة وأوهماها بأن عليها جن ولابد من إخراجه، وقاما بالتعدي عليها بالضرب بحجة علاجها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة وقاما بسرقة ذهبها) ويليهم الشرف  أو الشك في السلوك بنسبة 5.9% أما ما يسمى ببواعث (تأديبإصابة أو قتل بدون قصدخلافات عائليةفكانوا بنسبة 3.9% لكل منهم (ومن ضمن حالات ممارسة العنف بغرض التأديب وفاة مطلقة 21 سنة ” بعد أن قاما والديها بتقييدها بالحبال لمدة 3 أيام ومنع الطعام عنها، مما تسبب في إصابتها بحالة إعياء شديدة أدت إلى وفاتها لذلك لتأديبها بسبب رغبتها في ترك المنزل) ويلى ذلك بواعث (الإنتقام لرفض الزواج من الجانىتهديد، وترهيب وإبتزاز للتشهير، أو لمنفعة مادية، تنمرتلبية شهوة جنسيةالخوف من التعنيف، أو المعايرة، الفضح) فكانوا بنسبة 2.0%لكل منهم.(فى النشرة حالة تنمر إحدى الطالبات على زميلتها بالصف الأول الثانوي مما  تسبب في دخولها في أزمة نفسية حادة، أدت إلى إصابتها بهبوط حاد بالدورة الدموية، وتوقف عضلة القلب مما أدى لوفاتها في الحال).

  • نوع الجريمة

فى  الشهور المرصودة سابقًا كانت دائمًا جريمة القتل فى صدارة الجرائم التي ترتكب فى حق النساء، وكانت تقريبًا تدور النسبة حول نصف الحالات تزيد او تقل قليلاً، أما هذا الشهر فقد وصلت النسبة إلى 72.5%، كما ذكرنا منذ قليل حالات كثيرة من القتل ثم يليه تهديد بالقتل أو الشروع في القتل بنسبة 11.8%، أما تعذيب أو إعتداء أو إصابات خطيرة فبنسبة 9.8%، وفى نهاية جرائم هذا الشهر نجد جرائم (التحرش اللفظى، أوالجنسىحروق أو شروع فى حروق (سواء أشخاص أو ممتلكات)- تهديد وإبتزاز، فضح أو تشهير) بنسبة 2.0%.

ورصدنا هذا الشهر حالة واحدة  أساسها التعدي فيها على إمرأة، بالضرب والسحل في الشارع من قبل الزوج،، لذا تدخل أخوها فأصاب الزوج بطلق خرطوش في رقبته وأنهى حياته في الحال، وقال: «ريحت أختي من العذاب اللي كانت عايشة فيه».

  • عمر الضحية

وبالنظر إلى جدول أعمار الضحايا نجد أن الحالات (غير الواضحة) تتصدر القائمة بنسبة 25.5%،أى ربع الحالات تقريبًا، ووجدنا فى المرتبة الثانية منهن في العقد الثانى بنسبة 21.6%، تلاها منهن فى العقد الثالث بنسبة 13.7%، ثم العقد الرابع بنسبة 11.8%،فالخامس بنسبة 9.8%، ثم العقد الأول بنسبة 5.9%،تلاهم (الرضعالعقد الثامن) بنسبة 3.9% لكل منهما، وفى نهاية رصد الأعمار تأتى منهن فى (العقد السادسالمسنة ) فبنسبة 2.0%لكل منهما.

  • الحالة الاجتماعية للضحية

النسبة الأكبر فى رصد الحالة الإجتماعية للضحية هى (غير واضح) وهى 33.3%، ثم تأتى فى المرتبة الثانية هذا الشهر الطفلات( حتى سن 18) بنسبة 31.4%، ويليهن المتزوجات بنسبة 27.5%، ثم غير المتزوجة بنسبة 3.9%وأخيرًا (المطلقاتالمتزوجات عرفيًا) بنسبة 2.0% لكل منهما.

  • الحالة العملية للضحية

تتصدر المرتبة الأولى هذا الشهر ربات المنزل بمقدار 43.1%، ثم تليها الحالات التى (لم يذكر عمل أو غير واضح) بنسبة 29.4%، وترجع الزيادة هنا لارتفارع نسبة الأطفال تحت سن المدرسة والرضع ( فليس لهم حالة عملية) فتمت إضافتهم لهذا البند، ثم جاءت فى المرحلة الثالثة الطالبات بنسبة 21.6%،وتليها عاملة بنسبة 3.9%، وأخيرًانسبة الخادمات 2.0%.

نهتم فى الجزء الثانى من هذه النشرة برصد بعض مما يدور داخل محكمة الأسرة، وتختلف الأسباب ما بين خلع وطلاق ونفقة، ومن أبرز هذه الدعاوى خلال هذا الشهر ما يلى:

  • وقفت سيدة مسنة تدعى أمام محكمة الأسرة، طالبة من المحكمة إلزام زوج إبنتها المتوفاة بالإنفاق على أبنه الذى يبلغ من العمر11 سنة، بعدما تركته أمه وفارقت الحياة بعد صراع مع المرض ، ورفضالأب تحمل مسؤولية نجله، وتركه لها وتزوج من أخرى وعاش حياته وبعد أن كان يرسل لها 500 شهريًا للإنفاق على صغيره، إمتنع نهائيًّا.
  • وفي سياق آخر، أقامت سيدة دعوى خلع أمام محكمة الأسرة: وتحكى بأنها تزوجت منذ 3 سنوات ونصف فقط بعد قصة حب، وأن الحياة بينهما كانت مستقرة حتى إكتشفت خيانته مع أقرب صديقاتها وأضافت الزوجة، أن جارتها أخبرتها بأن صديقتها المقربة تتردد على المنزل أثناء ذهابها لمنزل والديها في عطلة الأسبوع، وعندما واجهته ظل يبكي أمامها ويعتذر ويوعدها بعدم تكرار ذلكولكنها تقول “لم أستطِع مجرد التخيل أن أستمر في علاقتي معه”.
  • لجأت أخرى لمحكمة الأسرة تطلب إقامة دعوي طلاق للضرر وقد أكدت عدم رغبتها في إجراء أي جلسات تصالح، بسبب تأخر الحمل، ولكن الأطباء طمأنوها وأن نتيجة العلاج إيجابية جدًا ورغم ذلك ينظر إليها أهل زوجها على إنها الزوجة العاقر حتي أن الحال وصل ببعضهم لمطالبة زوجها بالزواج بأخري لينجب طفل..وأضافت المدعية في أخر مناقشات بسبب الموضوع ذاته “حدثت مشادة بينى وبين أخيه وكان زوجي أمامي وإتهمني بأنني ضيعت أخوه وإني سبب في حرمانه من الأبناء، وعندما واجهته وكذبت إدعائه، فوجئت به يتعدي على بالضرب باللكمات والركل أمام زوجي الذي وقف صامتًا لم يحرك ساكنًا”.
  • ومن ناحية أخرى أقامت زوجة برفع دعوى قضائية للمطالبة بنفقة الأطفال، وقامت بتحرير محضر تتهم فيه زوجها بسرقة أموالها، فتقول (طردنى من البيت اللى دفعت فيه شقي عمرى وغربة ١٥سنة) أنا وأطفالى الثلاثة.
  • كما جاء أيضًا على لسان زوجة أمام محكمة الأسرة، وهي تقول ” طليقي مات وأبوه حرم أولادي من الميراث ورافض يصرف عليهم جنيه وأنا متبهدلة بعيالي ومليش سكن،  لذا لجئت لرفع دعوى قضائية، وذلك للمطالبة بنفقة أطفالها من والده وحقهم فى ميراث والدهم وعمل محضر تمكين من الشقة مناصفة مع أرملته، ولكن والد طليقها إستغل ثغرات القانون فى تباطؤ إجراءات التمكين وقام بعمل عقد بيع لمنزله بينه وبين أحد أقاربه حتى يحرمها من إسترداد الشقة وقدم أوراقًا تفيد بأنه لا يملك أموالاً سوى المعاش الذي يتقاضاه وهناك المزيد من الحالات التي يمكن الإطلاع عليها بتفاصيل أكثر داخل النشرة..

     

  • أما بالنسبة لمتابعة بعض أحكام العنف الموجه ضد النساء داخل الأسرة أو المجتمع والعمل خلال شهر فبراير فهناك العديد من الأحكام نذكر بعضها على سبيل المثال كالتالى:
  • الحكم بإعدام عامل39 سنة بتهمة التعدى على إبنة زوجته «م. و. ح» دون 18 سنة، طالبة في غياب والدتها أثناء إقامتها معه، وذلك بعد ورود رد فضيلة مفتى الجمهورية وإبداء الرأى الشرعى.
  • معاقبة شابًا، 24 سنة بالسجن المشدد لمدة 15 سنة؛ لاتهامه بقتل شقيقته م، 25 سنة، لشكه في سلوكها.
  • قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة عامل أحذية بالإعدام شنقا لإنهاء حياة زوجته  في دار السلام.
  • معاقبة عامل بالإعدام شنقًا، لاتهامه بقتل زوجته بـ«الزاوية الحمراء» بعد أن أحالت المحكمة أوراق المتهم للمفتى لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه، وتبين أن زوجها قتلها بسكين، بسبب رفضها إعطاءه المال.
  • عاقبت المحكمة عامل بالتعدى على إبنة خاله طالبة بالصف الأول الثانوى الصناعى جنسيًا، وهددها بإفتضاح أمرها بالصور التى إلتقاطها لها بهاتفه تحت تأثير المخدر بإحالة أوراقه إلى فضيلة المفتى وتحديد جلسة 3 مايو المقبل للنطق بالحكم.
  • معاقبة متهم غيابيًا بالسجن لمدة 5 سنوات؛ لإتهامه بالشروع في قتل فتاة (“م. ج.” 21 سنة، فلاحة) لرفضها الإرتباط به.
  • معاقبة المتهم بالشروع في خطف طفلة تبلغ من العمر 11 عامًا بالسجن المشدد 3 سنوات.
  • قضت محكمة جنايات الإسكندرية بمعاقبة سائق بالسجن المشدد 10 سنوات، لإتهامه بخطف طفلة والتعدي عليها.
  • عاقبت محكمة الأميرية، مدرس لغة عربية بالحبس عام وكفالة 2000 جنيه في إتهامه بإصابة الطفلة حنين، المعروفة بتلميذة الكاتيل بعد تعرضها لحروق شديدة بسبب قيام المدرس بوقوع مياه ساخنة من كاتيل خلال تجهيز كوب من الشاي.
  • بمعاقبة متهم بالسجن المشدد 9 سنوات، لإدانته بتهديد وإبتزاز 3 فتيات، والتعدي على حرمة الحياة الخاصة بهن عبر موقع «الفيس بوك”
  • الإعدام شنقًا لشاب بعد أخذ الرأي الشرعي للمفتى، بتهمة قتل الطفلة «ريتاج .ح.ع» 11 عامًا خنقًا داخل زراعات القصب.

فيما يلي تلك الحالات:

أولاً: العنف ضد النساء خلال شهر فبراير 2023

  • العنف ضد النساء في إطار الأسرة
  • لقيت، «طالبة ثانوي» مصرعها، سقطت من الدور الثاني العلوي بالمنيا، فقدت توازنها، داخل منزلها باحدي قري العدوة تم نقل جثمان الطالبة للمشرحة، تحت تصرف النيابة العامة.[121]
  • أنهى المدعو سليم … ع “24 سنةلا يعملومختل عقليًا، حياة والدته المدعوة إنبساط «49 سنةربة منزل» بدائرة مركز طما شمال محافظة سوهاج، وقالت التحقيقات الأولية أن الضحية كانت تقيم عند شقيقها منذ حوالي أسبوعين بسبب تعدى نجلها المختل عقليًا عليها بالضرب، وأنها ذهبت إلى منزلها لإعداد طعام لنجلها لإقامته بمفرده، ولكنه قام بضربها بحجر على رأسها، فأحدث بها إصابات تسببت في وفاتها وتولت النيابة العامة التحقيق.[122]
  • لقي شاب «أسامة. م»، 33 عامًا، مصرعه إثر إصابته بطلق خرطوش في رقبته على يد شقيق زوجته بسبب خلافات زوجية في منطقة المطرية، كشفت التحريات الأولية أن المتهم أقدم على ضرب المجني عليه بطلقة نارية في رأسه فأنهى حياته في الحال، وكان الدافع وراء إرتكاب الجريمة أن الضحية كان يتعدى على زوجته بصفة مستمرة بالضرب والسحل في الشارع، مما تسبب في إصابتها، ولذلك قرر التخلص منه قائلاً: «ريحت أختي من العذاب اللي كانت عايشة فيه» وتم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.[123]
  • إصابة السيدة “رضوى. م.ع”، تبلغ من العمر31 عامًا، حامل، بمحافظة قنا، بجروح في جسدها ولسانها بعد التعدي عليها بالضرب المبرح ومحاولة قطع لسانها وتم وضعها داخل العناية المركزة لعدم ‘ استقرار حالتها الصحية تم ضبط المتهم “أحمد.ج.ح، وهو زوجها عرفي، كما ذكرت والدة المجني عليها، وتبين أيضًا أن الجنين متوفي في بطنها، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[124].[125]
  • العثور على جثة “الحاجة نبوية”، 70 عامًا، مقتولة داخل الشقة محل سكنها بكرموز في الإسكندرية، مع سرقة متعلقاتها الشخصية وبتشكيل فريق بحث جنائي، وفحص علاقات المجني عليها، ومشاهدة تسجيلات كاميرات المراقبة الموجودة في محيط المكان، وسؤال الجيران حول طبيعة المترددين عليهاتم التوصل إلى هوية المتهمين، إذ تبين أن بينهم حفيدتها وتدعى “ع.م”، في الثلاثينيات من عمرها، والتي سهلت لباقي شركائها (طليقها، وصديقتها، وزوجها “عاطلين، لهما معلومات جنائية مُسجلة”) دخول الشقة، تم ضبطهم، وبمواجهتهم إعترفوا بإرتكاب الواقعة، بقصد السرقة، وأرشدوا عن المسروقات “مشغولات ذهبية، وهاتف محمول، وجزء من المبلغ المالي المستولى عليه – بعد إنفاقهم جزء منه على متطلباتهم الشخصية”تم تحريز المضبوطات، وجارٍ العرض على النيابة العامة ؛ حيث تباشر التحقيق.[126]
  • مقتل ربة منزل “ن.س” 28 عامًا” داخل مسكنها في الوراق خنقًا باستخدام “إيشارب”. وكشفت التحقيقات أن شقيق المجني عليها ويدعى “ع.س، 35 عامًا مسجل خطر” وراء إرتكاب الجريمة بسبب خلافات أسرية، كما تبين أن شقيقي القاتل متهمان بجريمتي قتل، أحدهما قتل نجلته الصغيرة 3 سنوات منذ عام، والآخر قتل جارهم لكشفه بوجود علاقة غير شرعية مع شقيقته وكان المجني عليه سببا في فضخها  أمام أهالي المنطقة، فقرر التخلص منه منذ فترة، وتجددت تلك المشكلة من جديد، وبدأت الأهالي والجيران يتحدثون عن سوء سلوك الضحية، فقرر الشقيق الثالث الانتقام من شقيقته، وأنهى حياتها تم القبض على المتهم، وبمواجهته إعترف بقتلها، وتولت النيابة التحقيق.[127]
  • لقيت سيدة “سماح.س”، 25 عامًا مصرعها على يد زوجها ويدعى “م.ح” 25 عامًا، عامل كاوتش، بعدما قام بإلقائها من الطابق الرابع، بمنطقة كرداسة، وتمكنت القوات من ضبط المتهم، ولكنه أنكر إرتكابه الواقعة في بداية التحقيق قائلاً: “كانت بتنشر الغسيل وسقطت من الطابق الرابع”؛ في محاولة لإبعاد الشبهة عن نفسه وبعد مواجهة الزوج بالتحريات وأقوال شهود العيان إعترف بالحادث، وقال: “حدثت خلافات أسرية بيننا بسبب شكي في سلوكها، وعندما واجهتها أنكرت ذلك؛ ما دفعني للتعدي عليها بالضرب”وتابع المتهم: “كانت تصرخ بشدة وبعد ذلك خرجت إلى شرفة الشقة محاولة الاستغاثة بالجيران فخرجت ورائها ودفعتها من الشرفة؛ لتسقط على الأرض من الطابق الرابع؛ ما تسبب في مصرعها”، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهم، وتولت النيابة التحقيق.[128].[129]
  • تمكنت الأجهزة الأمنية بالشرقية من ضبط ربة منزل؛ تدعى إنتصار س، 23 سنة، لاتهامها بقتل شقيقة سلفتها الطفلة سجود ح، 4 سنوات، بسبب الغيرة في منزل مجاورة لمنزل أسرتها في مركز مشتول السوق، وتوصلت التحريات إلى أن المتهمة إستدرجت الطفلة المجني عليها وتخلصت منها داخل جردل مياه بعدما خنقتها إنتقامًا من سلفتها الشقيقة الكبرى للطفلة تم ضبط المتهمة والتحفظ عليها تحت تصرف جهات التحقيق.[130]
  • لقى شاب “محمد خ” 30 سنة، مصرعه متأثرًا بإصابته بحروق على يد زوجته المدعوة عزة ع، 31 سنة، التي أشعلت فيه النيران بعدما سكبت عليه 6 زجاجات بنزين داخل غرفة نومهما في قرية المجفف التابعة لدائرة مركز شرطة ديرب نجم في محافظة الشرقية وتسبب الحريق في تهدم أحد جدران الغرفة وأكدت المعلومات الأولية أن المتهمة والمجني عليه متزوجان منذ 13 عامًا وأسفر زواجهما عن طفلين، وأن الزوج سبق إتهامه في أكثر من قضية وكان دائم مضايقة زوجته والتعدي عليها بالضرب والألفاظ المشينة، فضلاً عن كونه دائم السهر مع أصدقاء له في مسكن الزوجية ما أثار غضب الزوجة، التي سبق وإشتكت لوالد زوجها المجني عليه أكثر من مرة تشكو تصرفاته وعن يوم الواقعة، فقد أكدت التحريات أن الزوج كان سهرانًا مع مجموعة من أصدقائه في شقته، وبعدها تشاجر مع زوجته على خلفية ذلك فأخذت الزوجة المتهمة أبنائها وأبقت عليهم في منزل والدها وعادت مرة ثانية إلى منزل الزوج فتشاجرا مرة ثانية وقام الزوج على إثر ذلك بطردها في ساعات متأخرة من الليل قضتها الزوجة على سلم المنزل في الطقس السيء، وعلى إثر ذلك قررت قتله حرقًا جرى ضبط المتهمة، وبمواجهتها أقرت بإرتكاب جريمتها على النحو المبين في التحقيقات، وتم التحفظ عليها تحت تصرف جهات التحقيق..[131].[132]
  • شهدت إحدى القرى التابعة لمركز بيلا بكفر الشيخ واقعة مؤسفة، حيث أقدم عامل 45 عامًا، على التعدي على زوجته 42 عامًا، بالضرب مما أدى لوفاتها بعدها بثلاثة أيام متأثرة بإصابتها داخل منزل الزوجية وذلك بسبب الخلافات بينهما، وجارٍ العرض على جهات التحقيق لمباشرة التحقيقات في الواقعة.[133]
  • سقوط ربة منزل من شرفة منزلها في العقد الخامس من العمر بها إصابات وكسور ونزيف في أماكن متفرقة من الجسم في ظروف غامضة بمنطقة حدائق القبة وكلفت النيابة رجال المباحث بسرعة عمل التحريات حول الواقعة وملابساتها، كما تحفظت على كاميرات المراقبة في محيط عقار المتوفية تمهيدًا لتفريغها، وطلبت استدعاء أسرة المتوفية لسماع أقوالهم حول الواقعة لبيان سبب الوفاة ومعرفة هل توجد شبهة جنائية وراء الحادث أم لا؟ [134]
  • حرق عاطل زوجته بحلوان، مما تسبب فى وفاتها داخل المستشفى وبعمل التحريات تبين وجود خلافات دائمة بين الطرفين (ومن ضمن الأسباب تعاطيه المواد المخدرة، ونية الزوج فى إعادة زوجته الأولى كما ذكرت زوجة شقيق المتوفاة) تم القبض على الزوج، وبسؤاله قرر وفاتها إثر إشتعال أنبوبة بوتاجاز بها أثناء إعداد الطعام، وأنكر قيامه بالتخلص من الزوجة، فيما اتهم أقاربها زوجها بالتخلص منها، وجارى مباشرة التحقيقات.[135]
  • أصيبت سيدة تدعى «مريم. ت. ح» 35 عامًا، إثر سقوطها من شرفة منزلها داخل قرية الحلفاية قبلي بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا، وذلك في أثناء جمع الغسيل ، وتبين إصابتها باشتباه نزيف بالمخ، تم نقلها إلى مستشفى بهجورة، لتلقي العلاج، وأُخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[136]
  • العثور على جثة طفلة رضيعة حديثة الولادة مجهولة الهوية، داخل صندوق القمامة بالطريق العام في حي الخليفة بمحافظة القاهرة، وتم التحفظ على كاميرات المراقبة لكشف ملابسات الواقعة تم القبض علي السيدة المتهمة، وأوضحت بأنها تخلصت منها خوفًا من الفضيحة لأنها طفلة غير شرعية، ولذلك قررت إلقائها داخل صندوق القمامة لعدم كشف أمرها، ونقلت إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة لتتولي التحقيقات.[137].[138]
  • قتل حداد زوجة شقيقه وتدعى “ا. م.” عاملة، بمنطقة أبو سنة دائرة قسم قليوب، للإستيلاء على مصوغاتها الذهبية، وتم ضبطه وإعترف بارتكاب الواقعة، وتولت الجهات المعنية التحقيق، التي أصدرت قرارها بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.[139]
  • قتل فتاة تدعى «زينا»، 21 سنة، بعد خنقها بـ«إيشارب»، والتخلص من جثتها في أحد المناطق الجبلية بحلوان تبين من التحريات أن المتهمين فى الواقعة شقيقها وعمها، حيث إستدرجها شقيقها من مدينة منفلوط بمحافظة أسيوط ليقتلها في صحراء حلوان وذلك بسبب حملها سفاحًا من صديقها، واخطرت جهات التحقيق.[140]
  • لقيت سيدة “ع.- 21 سنةربة منزل ومطلقة” مصرعها بدائرة مركز البلينا في جنوب محافظة سوهاج، وأشارت التحقيقات إلى قيام والديها بتقييدها بالحبال منذ 3 أيام ومنع الطعام عنها، مما تسبب في إصابتها بحالة إعياء شديدة أدت إلى وفاتها، وذلك بسبب رغبتها في ترك المنزل وإعتيادها على ذلك. وكانت ترتدي كامل ملابسها وبها آثار سحجات دائرية بمعصم اليدين والقدمين، وآثار توثيق بحبال، وبسؤال والدها «63 سنةعامل»، ووالدتها «50 سنةربة منزل»، قررا أن نجلتهما مطلقة منذ 4 أشهر وتقيم طرفهما بالمنزل، وأضافا أنها كانت حاملاً ووضعت منذ حوالي عشرين يومًا بمسكنهما، طفلاً بحالة جيدة تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة.[141]
  • كشف ملابسات تداول منشور عبر “فيس بوك” يتضمن إستغاثة إحدى الفتيات لتعرضها للضرب من قبل شقيقها تم إجراء التحريات لتحديد الفتاة الظاهرة بالمنشور، وتبين أنها طالبةمقيمة بدائرة قسم شرطة البساتين بالقاهرة وبإستدعائها حضرت رفقة شقيقهامقيم بذات العنوان، قررت تضررها من المذكور لاعتياده التعدي عليها بالسب والضرب لوجود خلافات عائلية بينهما وبمواجهة شقيقها إعترف بإرتكاب الواقعة.[142]
  • العثور على جثة فتاة «سها.م» تبلغ من العمر 19 عامًا داخل شقتها في مدينة نصر، وبالفحص تبين عدم وجود إصابات ظاهرية، وجرى نقل الجثة للمشرحة تحت تصرف النيابة العامة.[143]
  • تكثف الأجهزة الأمنية بالقاهرة، جهودها لكشف غموض وفاة طفلة تبلغ من العمر 16 عامًا، بحالة إعياء شديد وتعرضها لحالة تسمم بمنطقة السيدة زينب، ووضعت الجثة تحت تصرف النيابة العامة للإشتباه في وفاتها جنائيًا، ومعرفة سبب الوفاة وبالفحص تبين خلو الجثة من ثمة إصابات ظاهرية ، وبسؤال أسرة الفتاة المتوفية، تبين بأنها كانت تجلس في المنزل وفجأة شاهدوها في حالة إعياء شديد وترجيع مستمر، ودخلت في غيبوبة، وعلى الفور تم نقلها لمستشفى الدمرداش إلا أنها لفظت أنفاسها الأخيرة.[144]
  • أنهي مزارع «ت. أ» 41 سنة بعزبة الرحمانية بريف المنتزة، شرق الإسكندرية، حياة زوجته ربة منزل «خنقًا»، وسط ذهول أطفاله الأربعة “١٥، ١٣ و ٨ و٥ سنوات”، ثم أبلغ الشرطة وتبين من الفحص أنها ترتدى كامل ملابسها، وإصابتها بكدمة أسفل العين اليسرى ووجود سحجات حول الرقبة وبسؤال المتهم أقر بأنه تخلص منها لوجود مشاكل زوجية حيث قال الزوج إنه إكتشف أن زوجته، صنعت له «سحر» فعقد العزم على التخلص منها قائلا: «عاملت لى سحر.. وتخلصت من أذاها». وتابع: «أنه يوم الحادث عاد إلى المنزل وواجه زوجته، بشأن السحر فكانت المفاجاة إعترفها بالقول «ايوة عملت لك سحر من سنة»، ليتعدى عليها بالضرب، ثم خنقها بيده حتى فارقت الحياة وقررت النيابة العامة حجز المتهم، وعرضه على المعمل الكميائى لإجراء تحليل مخدرات، وتشريح جثة المجنى عليها لبيان سبب الوفاة.[145]
  • أصيبت ربة منزل«إ.ح.ف.» 26 عامًا بطعنات على يد زوجها «محمود.ع.ن» 37 عامًافكهاني، بـ «سكين المطبخ» بمنطقة عزبة حامد بمدينة قنا، ثم قام بتسليم نفسه إلى قسم الشرطة، وإعترف بأنه قتل زوجته وبعد التحقيق معه تبين أن هناك خلافات مع زوجته وكانت منذ شهر في منزل والدها، ومساء أمس رجعت مع زوجها لمنزلهما وتجددت الخلافات بينهما ليقوم على إثرها بطعنها بسكين المطبخ،. تم تحويل المصابة من مستشفى قنا العام، لخطورة حالتها، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[146]
  • لقيت سيدة «أسماء. م»، 55 عامًا، مصرعها إثر سقوطها من الطابق الرابع في منطقة شبرا، وبالفحص تبين أنها ترتدي كامل ملابسها الداخلية والخارجية، كما تبين خلو الجثة من ثمة إصابات ظاهرية تبين خلال التحريات عدم وجود شبهة جنائية في الوفاة، وأن المتوفاة فقدت توازنها أثناء نشر الغسيل، وسقطت من بلكونة شقتها في الطابق الرابع، وأخطرت النيابة العامة.[147]
  • العثور على جثة ربة منزل تدعى دينا إبراهيم مفتاح، 25 عامًا، مذبوحة داخل منزلها بقرية دفنو بالفيوم، بعد أن نشب بينها وبين زوجها “محمد.ج.ش، 34 عامًا” خلاف؛ إثر مطالبتها له بالإبتعاد عن تعاطي المخدرات، والخروج بحثًا عن عمل، قام على إثرها بنهرها على وجهها ونحرها بسكين في رقبتها وفر هاربًاتم نقل الجثة للمشرحة، وتم القبض على الزوج ، ويتم الآن استجوابه، حيث أشارت التحقيقات الأولية إلى أنه تخلص من زوجته؛ بسبب خلافهما في أمور مادية. [148].[149]
  • القبض على سائق “أيمن، ع”، قام بقتل نجلته (سلمى 16 عامًا)، خنقا بالإشارب، بمنطقة الحميات بمدينه بني سويف، وخطف نجله وفر هاربًا؛ وتبين من التحريات أن الأب منفصل عن زوجته، ويصطحب أبنائه كل فترة لرؤيتهم قبل إعادتهم لوالدتهم، وأنه قتل إبنته إنتقامًا من أمها بسبب وجود مشاكل معها وأمرت، النيابة بحبس الأب 4 أيام على ذمة التحقيقات.[150]
  • أقدم سائق «توك توك» على ذبح زوجته «دينا» “دادة فى حضانة، وابنهما «سيد»، 3 سنوات بمنطقة المطرية فبينما تقف «دينا» بابنها أمام باب الحضانة محل عملها، باغتها زوجها، و«مسكها من رأسها وخبطها في الحيط والبوابة الحديد، وبالسكين فضل يضرب الاتنين بشكل عشوائى، وذبحهم عشان يتأكد من قتلهم” كما تقول والدة دينا ولم يكتفِ بذلك، بل ذهب إلى مدرسة إبنته «ملك»، بالصف السادس الابتدائى، ليقضى عليها هي الأخرى، لكن المدير رفض تسليمها له، قائلًا: «فيه خلاف بينك وبين مراتك وهى اللى بتستلمها»، ولم يستطع المجادلة لثوانٍ لعلمه بوصول المباحث إلى المنطقة، فلاذ بالفراركما ذكرت والدة «دينا» أنه حاول قتل بنتها 6 مرات، “وعملنا محاضر ضده، دايمًا كان بيرفع السكينة عليها، وحلف عليها 4 مرات بالطلاق، وكنا بنروح دار الإفتاء، ويقولوا لنا: هترجع له.. لحد ما إتفقنا على إنها تقيم دعوى خلع ضده من شهرين، وكان الحكم هيصدر بعد يومين من إرتكابه للجريمة».[151].[152]
  • لقيت طالبة تدعى “ن. ا” بالصف الثاني الثانوي العام، مصرعها إثر سقوطها من بلكونة شقتها الكائنة بأحد الأبراج السكنية ببنها محافظة القليوبية، أثناء قيامها بلم الغسيل فاختل توازنها فسقطت على الأرض ووافتها المنية ، جرى نقل الجثة للمستشفى تحت تصرف النيابة العامة ، وتولت الجهات المعنية التحقيق.[153]

 ألقى زوج، زوجته “ر. ج. ص. ف”،٣٠ عامًا، من الطابق الثالث بمنزلهما فى شبرا هور، مركز السنبلاوين بالدقهلية ، وتبين من التحريات المبدئية، أن الزوج “ح. م. ح. م”، دفعها من شرفة الدور الثالث؛ لإرغامها على التنازل عن حقوقها الزوجية، وجرى وضعها تحت الفحص بمستشفى الطوارئ الجامعي بالمنصورة.[154]

  • أقدم عامل”م. م”، 43 سنة، على إشعال النيران في منزل والدة زوجته “ف. ح”، 77 سنة، حيث ألقى بنزينًا من إحدى النوافذ بطابق أرضي؛ أدى إلى إشتعال النيران في إحدى الغرف فى قويسنا بالمنوفية ، بسبب رفع زوجته قضية خلع؛ بسبب خلافات زوجية بينهما وضبط المتهم، واعترف بارتكابه الواقعة؛ وتولت النيابة التحقيق.[155]

بـ – عنف الجتمع تجاه النساء

  • العثور على جثة مجهولة الهوية متحللة لسيدة في مياه مصرف بقرية جزيرة السعادة، بدائرة مركز الزقازيق. وجرى نقل الجثمان إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.[156]
  • لفظت ربة منزل أنفاسها، داخل مستشفى قنا العام، متأثرة بإصابتها بطلق ناري إثر اشتباكات بين عائلتين، داخل قرية الحجيرات، التابعة لدائرة مركز قنا وتم نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج وبعد يومين من محاولة إنقاذها لفظت أنفاسها الأخيرة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[157]
  • تمكنت الأجهزة الأمنية من كشف ملابسات تداول مقطع فيديو “صوتي” على إحدى القنوات الفضائية متضمنًا تضرر إحدى الفتيات من خطيبها السابق بدمياط.. حيث قام بتهديدها لرفضها استكمال خطبتهما، بالفحص تم تحديد الفتاة المشار إليها والمشكو في حقه، وتبين أنهما مقيمان بدائرة مركز شرطة دمياط، وبإستدعائهما تبادلا الإتهامات فيما بينهما تم إتخاذ الإجراءات القانونية.. وتولت النيابة العامة التحقيق.[158]
  • عثر أهالي قرية المعري بمركز قوص جنوب محافظة قنا، على جثة طفلة تدعى “فاطمة.أ”، 7 سنوات بترعة القرية، وذلك بعد تغيبها نحو 24 ساعةوتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لسرعة كشف تفاصيل الواقعة، والوقوف على أسبابها.[159]
  • إنتشل فريق الإنقاذ النهري في المنيا، جثة ربة منزل في العقد الخامس من العمر من ترعه الإبراهيمية في مغاغة بالمنيا، مجهولة الاسم والعنوان. تم نقل الجثمان إلى مشرحة مستشفى مغاغة العام تحت تصرف النيابة العامة.[160]
  • كشف ملابسات تداول مقطع فيديو عبر تطبيق “واتس آب”، يتضمن قيام سيدتين بتعذيب طفلة بالجيزة بتكثيف التحريات، أمكن تحديد وضبط المتهمتان المشار إليهما وتبين أنهما (ربة منزل ونجلتها “لها معلومات جنائية” تقيمان الوارق بالجيزة). بمواجهتهما إعترفا بارتكابهما الواقعة بزعم تأديب الطفلة “8 سنوات–  مقيمة بالعقار محل سكنهما”، بناءً على طلب والدتها “جارة المتهمتين وتربطها علاقة صداقة بهما”. وبفحص هاتف إحدى المتهمتين تبين احتواؤه على عدة مقاطع أخرى، تتضمن قيامهما بتعذيب شقيقى الطفلة المشار إليها (10 و4 سنوات) وبمواجهتها بتلك المقاطع أيدت ارتكابها بناءً على رغبة والدة الأطفال لتأديبهم وتقويم سلوكهم، وبسؤال والدة الأطفال، أيدت اعترافات المتهمتين، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[161]
  • العثور على جثة طفلة حديثة الولادة داخل كيس بلاستيك في عين شمس بالقاهرة، وجرى نقل الجثة للمشرحة تحت تصرف النيابة العامة وبالفحص، تبين خلو الجثة من ثمة إصابات ظاهرية، وأُخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات.[162]
  • تمكنت مباحث مركز أشمون في محافظة المنوفية من كشف غموض إختفاء ربة منزل «ع. خ. ف» ٤١ سنة متزوجة ولديها أبناء عن منزلها منذ أسبوع، حيث تبين قيام كل من «ن. ي. ع» دجال وشقيقته «س» باستدراج السيدة حيث كانت تربطهما علاقة معرفة وأوهماها بأن عليها جن ولابد من إخراجه. وقاما بالتعدي عليها بالضرب بحجة علاجها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة وقاما بسرقة ذهبها وبوضع الجثمان في جوال وإلقائه في إحدى الترع وبسؤال المتهم اعترف بارتكابه الواقعة بالإشتراك مع شقيقته حيث أكد تعرضه لضائقة مالية وتراكم عليه أموال قروض وأرشد عن مكان إلقاء الجثمان ومتعلقات السيدة، وتولت النيابة التحقيق.[163]
  • العثور على جثة غارقة لسيدة “فردوس م.” بناحية إحدى القرى التابعة لدائرة مركز شرطة كفر صقر بالشرقية، بوضع الجثمان في جوال، وذلك بعد نحو 4 أيام من تغيبها عن منزل أسرتها،تم التحفظ عليها تحت تصرف جهات التحقيق.[164]
  • مقتل سيدة مُسنة داخل مسكنها بالإسكندرية وسرقتها، وتوصلت الجهود إلى أن وراء إرتكاب الواقعة عاطلاً، له معلومات جنائية، وزوجته، مقيمين بمحافظة الإسكندرية تم ضبطهما وبحوزة الأول الهاتف المحمول الخاص بالمجني عليها، وبمواجهتهما إعترفا بارتكابهما الواقعة بقصد السرقة، وقررا بإستئجارهما غرفة بالعقار ملك المجني عليها، ويوم الواقعة صعدا إلى المجني عليها وطلبا منها المبيت رفقتها لرعايتها لمرورها بوعكة صحية، وثم قاما بجريمتهما، وأضافا باتفاقهما مع عامل، له معلومات جنائية، لمساعدتهما في بيع المصوغات الذهبية.[165]
  • حبس حارس عقار يدعى «أ. م» 25 سنةبتهمة التعدي على سيدة بالجيزة مقيمة بالعقار 4 أيام على ذمة التحقيقات ، وكشفت التحريات أنه عقب عودة المبلغة لمنزلها وأثناء فتح باب المنزل فوجئت بحارس العقار خلفها ودفعها لداخل الشقة وكتم أنفاسها في محاولة منه لتجريدها من ملابسها تمهيدًا للتعدي عليها جنسيا ، وبسبب إستغاثات المبلغة عدل المشكو في حقه عن فعلته، وحاول الفرار وتمكن الأهالي من ضبطه.[166]
  • وفاة الطالبة رودينا أسامة من الصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية بنات بمنطقة فيصل بالجيزة، إثر إدعاء وفاتها بسبب تعرضها للتنمر من زميلاتها بالمدرسة وإستدعت جهات التحقيق، والد الطالبة رودينا أسامة، لسماع أقواله في الشكوى المقدمة منه لإدارة المدرسة، يتهم فيها إحدى الطالبات بالتنمر على إبنته، والتسبب في دخولها في أزمة نفسية حادة، أدت لإصابتها بهبوط حاد بالدورة الدموية، وتوقف عضلة القلب ما أدى لوفاتها في الحال ومن جانبه، قال والد رودينا، إن إبنته تعرضت لعدة مشادات مع زميلاتها بالمدرسة، تمثلت في كتابة أسمائهن على المقعد الخاص بها بفصلهن الدراسي، الأمر الذي أدى إلى إنزعاجها، فوقعت مشادة كلامية بينها وبين زميلاتها، تلقت فيها عبارات من إحدى زميلاتها، والمتهمة الأولى بالتنمر عليها، حيث وجهت لها عبارة «انتي مش شايفة شكلك عامل إزاي»، ولم تتمكن من ردعهن عن مضايقتها، وإشتكت له عمّا حدث فهدأ من روعها، وأخبرها أنها مشادات عادية تحدث بين الطلاب في المدرسة، ولا داعي للحزن والضجر وكما أخبرته بموقف آخر تعرضت فيه للتنمر، عندما دعتها إحدى زميلاتها للعب معهن داخل فناء المدرسة ، لكن عاودت نفس الطالبة التي تنمرت عليها في المرة السابقة، التنمر عليها في هذه المرة قائلة : إنتي مش من مستوانا عشان تلعبي معانا، الأمر الذي أدى إلى إنهيار إبنته، وتأثرها نفسيًا بشكل بالغ.[167]

جـالعنف تجاه النفس

  • أقدمت فتاة على الانتحار بتناول مادة سامة، بقسم الوايلي بالقاهرة، وكشفت التحقيقات الأولية أن الفتاة تدعى شهد، وتبلغ من العمر 17 عامًا، وأنها تناولت حبة الغلال للتخلص من حياتها، ولم يعرف أسباب إقدامها على ذلك الفعل، ما جعلها تدخل في حالة إعياء شديدة، وفارقت الحياة قبل محاولة إسعافها ولا توجد بها أي إصابات ظاهرة ، قررت النيابة العامة في القاهرة التصريح بدفن جثمان فتاة.[168]
  • حاولت فتاة تدعى «ملك. ا. س» 16 عامًا، الإنتحار في بالاسماعيلية، إثر شجار نشب بينها وبين شقيقها بسبب «التيك توك» بعد أن طالبها بالتوقف عن الظهور في التيك ورفضت غلق حسابها، مما دفعها إلى إلقاء نفسها من الطابق الرابع تم نقلها إلى المجمع الطبي بالإسماعيلية ، وأشار مصدر طبي إلى أن الحالة مصابة بغيبوبة تامة وكسر بالساقين.[169]
  • لقيت طالبة تدعي «م هـ م» 16 سنة مصرعها بعد أن تناولت قرص حفظ الغلال بدائرة مركز شرطة الخانكة في محافظة القليوبية وتم نقلها لمستشفى الدمرداش بالقاهرة ولفظت أنفاسها أثناء محاولة إسعافها وبالمعاينة والفحص وسؤال أهلية المتوفاة أفادوا بأنها تناولته عن طريق الخطأ، وتولت الجهات المعنية التحقيق.[170]
  • أنهت فتاة دون الـ18 عامًا حياتها بطريقة مأساوية، بتناولها قرص حفظ الغلال “الحبة السامة” في منطقة أوسيم بالجيزة، ولا توجد شبهة جنائية حول الواقعة، وبتكثيف التحريات، تبين مرور الفتاة، بحالة نفسية، وتم إخطار النيابة العامة لتولي التحقيق.[171]
  • عثرت أجهزة الأمن بالقاهرة، على جثة خادمة فلبينية مشنوقة داخل شقة بمنطقة التجمع الأول ترتدى كامل ملابسها وعلى رقبتها أثار حز حول الرقبة، وتبين خلال التحريات أن المتوفية تعمل لدى أسرة منذ 6 سنوات في كومبوند شهير وأن العلاقة بينها وبين الأسرة طيبة ولا يوجد أي خلافات معهم وأنها أقدمت على التخلص من حياتها بسبب مرورها بأزمة نفسية، ولا توجد شبهة جنائية في الحادث وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانوينة اللازمة حيال الواقعة.[172].[173]
  • لقيت «د ع ح»، 38 سنة، ربة منزل، مصرعها إثر تناولها حبة الغلال السامة مما أصابها بحالة تسمم توفيت على إثرها، بالقناطر الخيرية في محافظة القليوبية، وبسؤال زوج ووالدة المتوفاة أكدوا على وجود خلافات أسرية بين المتوفاة وزوجها، وتولت الجهات المختصة التحقيق.[174]
  • أقدمت سيدة على التخلص من حياتها، بتناول حبة الغلال السامة بمنطقة الصف في الجيزة وتبين وجود جثة “ت”، ولا توجد بها أية إصابات ظاهرية، ولا شبهة جنائية، وتولت النيابة التحقيقات.[175]
  • أقدمت ربة منزل “ا. م.” 30 عامًا على الانتحار بإلقاء نفسها في مياه ترعة، بمنطقة البدرشين في محافظة الجيزة. بسبب خلافات زوجية، ولا توجد شبهة جنائية، ونقلت الجثة إلى ثلاجة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، وتولت النيابة التحقيقات.[176]
  • مصرع سيدة العقد الرابع من العمرإثر سقوطها من شرفة منزلها بمنطقة حلوان، نتيجة مرورها بأزمة نفسية حادة، وتحرر محضر بالواقعة وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[177]
  • حاولت فتاة إنهاء حياتها بإلقاء نفسها أمام إحدى السيارات، بعد مشاجرة مع خطيبها داخل أحد المطاعم بنطقة القاهرة الجديدة، مما تسبب في إصابتها تم نقل الفتاة المصابة بالإسعاف في حالة حرجة وتم عمل محضر بالواقعة.[178]

ثانياً: أحداث سابقة نرصد مداولات بعضها بالمحاكم

أأمثلة من الدعاوي القضائية التي رفعتها بعض الزوجات ضد أزواجهن للمطالبة بالطلاق للضرر، وكان من أسباب الضرر إستخدام العنف ضد الزوجة.

  • وقفت سيدة مسنة تدعى وفدية عبد الله أمام محكمة الأسرة، طالبة من المحكمة إلزام زوج إبنتها المتوفاة بالإنفاق على صغيره، يدعى عبد العزيز، يبلغ من العمر 11 سنة، وذلك بعدما تركته أمه وفارقت الحياة بعد صراع مع المرض.وقالت السيدة وفدية أمام القاضي وهي تبكي بحُرقة أن الأب رفض تحمل مسؤولية نجله، وتركه لى وتزوج من أخرى وعاش حياته وأضافت الجدة أن والد الطفل كان يرسل لها 400 جنيه شهريًّا للإنفاق على صغيره، بالإضافة إلى 100 جنيه بدل فرش وغطاء، لكنه جاء يوم وامتنع نهائيًّا عن ذلك، على الرغم من أن المبلغ الذي كان يعطيه لها لا يكفي، فتواصلت معه أكثر من مرة لكن دون جدوى، وحاولت كثيرًا قبل اللجوء إلى المحكمةالتحدث معه، وطلبت منه الجلوس مع نجله أسبوعيًّا لكنه رفض بحجة إنشغاله في عمله.
  • وفي سياق آخر، قالت ناريمان في دعوى خلع أمام محكمة الأسرة: إكتشفت أن زوجي وصديقتي على علاقة وتابعت ناريمان أمام القاضي بأنها تزوجت منذ 3 سنوات ونصف فقط، بعد قصة حب شهدها المقربون والأصدقاء، وأن الحياة بينهما كانت مستقرة حتى إكتشفت خيانته مع أقرب صديقاتها وأضافت الزوجة، أن جارتها أخبرتها بأن صديقتها المقربة تتردد على المنزل أثناء ذهابها لمنزل والديها في عطلة الأسبوع، لكن الزوجة إتهمت جارتها بالجنون ولم تصدق حتى رأتها تخرج من منزل الزوجية أثناء عودتها له، ففرت إلى المنزل وواجهت زوجها بما رأت فظل يبكي أمامها ويعتذر ويوعدها بعدم تكرار ذلك وتابعت: لم أكتفِ بمواجهة زوجي فقط، بل إتصلت بصديقتي أيضًا لإخبارها بأنني رأيتها ولم تنكر أيضًا، فلم أستطِع مجرد التخيل أن أستمر في علاقتي معه، لذلك قررت الإنفصال عنه وإقامة دعوى خلع ضد زوجي.[179]
  • مش عايزة أعيش معاه.. خلاص حياتنا مع بعض خلصت لحد كده ” هذه الكلمات قالتها الزوجة الشابة أمام خبراء مكتب التسوية بمحكمة الأسرة بالجيزة، تطلب إقامة دعوي طلاق للضرر وقد أكدت عدم رغبتها في إجراء أي جلسات تصالح وأكدت أنها تزوجت منذ عامين تقريبًا ولم تنجب لأسباب صحية تتعلق بها ، وأنها بدأت رحلة علاج منذ أكثر من عام وطمأنها الأطباء أن ما تعانيه من معوقات للحمل بدأت تزول ونتيجة العلاج إيجابية جدًا وقد يحدث حمل في غضون شهور قليلة,وأضافت الزوجة، رغم ذلك ينظر إلى أهل زوجي على إنني الزوجة العاقر «اللي مابتخلفش» حتي أن الحال وصل ببعضهم لمطالبة زوجي الزواج بأخري لينجب طفل «يفرح بيه» ويتركني وأن هذا أبسط حقوقه «والحق مايزعلش» كان شقيق زوجي الأكبر في مقام والده هو المحرك الأول للعائلة يملي على كل أشقائه كل ما يريد، وكان هو المحرض الأول لزوجي على الزواج من أخرى بحجة تأخر الإنجاب ، ولكن زوجي كان دائم التهرب منه وأنه لا يريد الإنفصال عني بل إنه على يقين بأنني سأرزق بأطفال بعدما أنتهي من العلاج…وأضافت المدعية في أخر مناقشات بسبب الموضوع ذاته تحدث شقيق زوجي أمامي وإتهمني بأنني ضيعت أخوه وإني سبب في حرمانه من الأبناء، وعندما واجهته وكذبت إدعائه تعالت أصواتنا وفوجئت به يتعدي على بالضرب باللكمات والركل أمام زوجي الذي وقف صامتًا لم يحرك ساكنًا ولم أجد سوي طلب الطلاق بعدما تركت المنزل وتوجهت لمنزل أسرتي، ولكن زوجي رفض الأمر الذي دفعني للجوء إلى المحكمة وإقامة دعوي الطلاق.[180]
  • (طردنى من البيت اللى دفعت فيه شقي عمرى وغربة ١٥سنة) هكذا بدأت م.ع سيدة فى منتصف العقد الرابع تروى تفاصيل قصتها مع طليقها ووالد أطفالها الثلاثة،ترجع بداية القصة حينما تعرفت على زميل لها فى كلية التربية وجمعتهما قصة حب دامت لأكثر من ثلاثة أعوام حتى صرح لها بحبه ورغبته فى الزواج منها، ونظرًا لظروفه المادية الصعبة تزوجته وعاشت معه فى منزل والده، وفى بداية الزواج حدث العديد من المشاحنات بينها وبين والدتها التى لا تطيقها على حد قولها بسبب رغبتها فى تزويجه من إبنة خالته، ورغم ذلك تكبدت معه كل المصاعب التي واجهتها وبعد مرور عامين ونصف من الزواج وبعد إنجاب طفلها الثاني، حظي زوجها بفرصة عمل بإحدى الدول العربية وسافرت معه هى وأطفالها، وهناك طلبت منه أن يبحث لها عن فرصة عمل هى الأخرى، حتى تساعده فى مصروفات المنزل وبالتالي يسهل لهم جمع المال اللازم لشراء قطعة أرض وبناء منزل فى بلدتهم يجمعهما سويا، وبالفعل بعد مرور عشرة أعوام رزق فيهم بطفل آخر تحملت فيها شقاء الغربة وضيق المعيشة، إستطاع سويًا بناء المنزل صغير وتأسيس مركز للدروس الخصوصية تشاركا فيه سويًا، وقرروا الرجوع إلى مصر والاستقرار فيها ولكن حدث ما لا يحمد عقباه، فبعد فترة إكتشفت إنه على علاقة بإحدى الفتيات التى تعمل سكرتيرة لدى مركز الدروس الخصوصية الذي يملكه، وحينما خيرت زوجها بين الإستمرار في علاقته أو الإنفصال، فوجئت بزوجها يخبرها أنه يحبها ويريد الزواج منها وأنه عليها أن تتقبل الأمر بوجود زوجة ثانية له داخل المنزل، صرخت فى وجهه وطلبت منه الطلاق، فقام بطردها ليلا بملابس المنزل هى وأطفالها الثلاثة دون رحمة أو شفقة بعدما لقنها علقة ساخنة تدخل شقيقها والعديد من الأصدقاء والأقارب للإصلاح بينهما إلا أنه أصر على موقفه وقراره بالزواج من أخرى، فطلبت منه أن يعطيها مستحقاتها التى قامت بدفعها فى المنزل حتى يتسنى لها شراء شقة تأويهم ولكنه رفض وبعد معاناة طويلة ومراوغات وافقت الزوجة المسكينة على فكرة وجود زوجة أخرى فى منزلها، وتحملت مضايقات الزوجة الجديدة التى كانت دائمًا تهدف لإشعال نار الغيرة بقلبها، وتتعمد الوقيعة بينه وبين أبنائه حتى وصل به الأمر إلى ضربها هى ونجله الأكبر أمام زوجته خلال مشادة كلامية حدثت بسبب إدعائها أن نجله يتجسس على غرفة نومها ويوجه لها نظرات غير سوية أثناء وجوده فى العمل حتى إنتهت بطردهم من المنزل ، إنتقلت م .ع للعيش مع شقيقها وزوجته حتى تعود المياه إلى مجاريها، ولكن حدث ما لا يحمد عقباه، حينما فوجئت بمحضر من المحكمة يخبرها بأن زوجها طلقها غيابيًا، وحينما ذهبت إلى مركز الدروس الخصوصية الذي تشاركه فيه رفضت زوجته الجديدة فإنهارت وظلت تبكى وطالبته بمستحقاتها، ولكنه رفض أن يعطيها أى شيء حتى إنه رفض دفع نفقة أولادها، فقامت برفع دعوى قضائية للمطالبة بنفقة الأطفال، وقامت بتحرير محضر تتهمه فيه بسرقة أموالها، ولكن كل ذلك دون جدوى فلم تتحصل على أي شيء حتى يومنا هذا.[181]
  • طليقي مات وأبوه حرم أولادي من الميراث ورافض يصرف عليهم جنيه وأنا متبهدلة بعيالي ومليش سكن”، هكذا بدأت “م. ع” حديثها عن معاناتها التي إزدادت حدتها بعد وفاة طليقها تعود أحداث القصة إلى فتاة في العقد الثاني من عمرها تعمل في مصنع للملابس الجاهزة وهناك تعرفت على أحد الشباب الذي يعمل معها وجمعتهما قصة حب توجت بالزواج عاشت الفتاة، بعد الزواج في شقة بمنزل عائلة زوجها المكون من ثلاثة طوابق، عاشا معا حياة هادئة يكسوها الحب والمودة حتى أنجبت طفلتها الأولى بعد زواج إستمر عامًا واحدًا من هنا بدأت المشادات بينهما وإنقلبت الحياة بينهما على عاقبتها حينما طلبت منه أن تأخذ قسطًا من الراحة لكى تقوم برعاية طفلتها التى تعانى من مشاكل فى النمو وتخضع للعلاج، إلا أنه أصر على أن تتركها فى حضانة لكى تتفرغ لعملها ولا ينقطع راتبها الذي يعتبره عاملاً أساسيًا بجانب راتبه لسد إحتياجات منزلهم الشهرية ووافقت الزوجة وذهبت إلى العمل بعد الشهر الثانى من ولادتها، وبعد شهرين فوجئت بمكالمة من مالكة الحضانة تخبرها بتدهور حالة طفلتها، وأخبرها الطبيب أن الإهمال فى حالة الطفلة قد يودى بحياتها أصرت الزوجة على المكوث فى منزلها ترعى طفلتها ولكن زوجها أصر على موقفه غير مهتم بالعواقب بعد فترة اكتشفت بمحض الصدفة إنه على علاقة بإحدى الفتيات التي تعمل معهما فى الشركة، وحينما واجهته إستشاط غضبه ولقنها علقة ساخنة  بدلاً من الاعتذار لها ، لجأت الزوجة لأهلها لتدخل وحسم الأمور مع زوجها وبعد عدة مراوغات تم الصلح وبعد شهرين إكتشفت حملها فى طفلها الثانى، وتحملت مرار الحياة معه، بسبب ضغوط أهلها بدافع إنه زوجها وأن الطلاق بمثابة فضيحة في عائلتها لن تقوى على تحمل عواقبها زادت علاقتهما سوء وأصبحت الخلافات بينهما تنتهي بطردها من المنزل هى وأولادها، حتى انتهى بالطلاق ودياً بين العائلتين بسبب رفضه الإستمرار معها رغم تمسكها به وحصلت على مؤخر الصداق ونصف قائمة المنقولات ونفقة قدرها ١٠٠٠ جنيه فقط لأطفالها، ولم تمر سوى أيام وتزوج من زميلته فى العمل وعاشت هى وأولادها برفقة والدها الذي توفي بعدها بعام واحد، ومن ثم بدأت مشكلة أخرى تواجهها وهى رغبة صاحب الشقة  فى إسترداد شقته لبيعها، التى كانت تمكث فيها هى ووالدها مقابل مبلغ زهيد (إيجار قديم)، إنتقلت للعيش مع شقيقتها الوحيدة حتى حدث مشكلة بينها وبين زوج شقيقتها بسبب شقاوة أطفالها وعدم قدرته على تحملهم ومن ثم استأجرت غرفة واحدة بحمام قريبة من محل عملها إلا أنها لم تدم فيها طويلاً بسبب مضايقات بعض الجيران لأنها منطقة شعبية ويسكنها المسجلون، حتى تعرفت على صديقة تسكن معها في شقتها ويتقاسمان قيمة الإيجار مرت ثلاث سنوات وعلمت بإصابة طليقها بمرض السرطان الذي جعله يقترب منه أطفاله محاولاً إصلاح ما أفسده، وبعد معاناة لم تستمر طويلاً توفي والد أطفالها تاركًا خلفه طفلاً آخر من زوجته الجديدة ،إىنقطعت نفقة أطفالها التي كان طليقها حريصًا على إرسالها شهريًا، خاصة وأن راتبها لا يكفى، وبعد مرور ثلاثة أشهر بدأت المشاكل بينها وبين صديقتها التى تسكن برفقتها بسبب تأخرها فى دفع الإيجار وحينما ذهبت إلى والد زوجها وطلبت منه أن يسمح لها أن تعيش فى شقة إبنه لأنه لم يكن لها مأوى هي وأطفالها رفض وقام بنهرها، بحجة أنها شقة زوجته الجديدة هي وطفلها وأنه لا يستطيع دفع مبالغ مالية لها لأنه يكفل متطلبات حفيده الجديد وأمه قامت الزوجة باللجوء لرفع دعوى قضائية بمساعدة أحد المحامين، وذلك  للمطالبة بنفقة أطفالها من والده وحقهم فى ميراث والدهم وعمل محضر تمكين من الشقة مناصفة مع أرملته، ولكن والد طليقها إستغل ثغرات القانون فى تباطؤ إجراءات التمكين وقام بعمل عقد بيع لمنزله بينه وبين أحد أقاربه حتى يحرمها من استرداد الشقة وقدم أوراقًا تفيد بأنه لا يملك أموالاً سوى المعاش الذي يتقاضاه، على الرغم من أنه يملك حسابًا فى البنك ومحلاً تجاريًا بالعتبة، فقام المحامى بطلب تحريات عن الدخل وشهادة الشهود لإثبات أنه ما زال يمكث فى منزله ولم يتركه، وما زالت الأم المسكينة فى إنتظار نتيجة جلسة الاستئناف.[182]
  • أقامت سيدة شابةدعوى نفقة أمام محكمة الأسرة، وقالت المدعية في دعواها إن طليقها خالف وعده بالإنفاق على أطفاله، بعد أن إتفق معها على تلبية كافة متطلباتهم مقابل رؤيتهم في الوقت الذي يريده. وروت المدعية تفاصيل دعواها قائلة: «بعد ما خلفت منه 5 عيال، طردني من مسكن الزوجية ورفض الإنفاق على أولاده، رغم أن حلم زوجها عقب الزواج لإنجابه طفلاً لكونها ظلت 5 سنوات تتردد على الأطباء من أجل العلاج وإنجاب طفل». واستكملت المدعية حديثها: أقمت ضده دعوى تبديد منقولات زوجية، وبعد صدور حكم لصالحي وإستلام المنقولات توجهت لإيداعها في شقة والدتي المتوفاة، إلا أنني فوجئت بأشقائي يمنعوني من دخول شقة والدتي المتوفية، خشية من إقامتي بها وعدم تمكنهم من بيع الشقة وتقسيم الميراث على بعضهم». وتابعت المدعية «تمكنت من دخول شقة والدتي بعد أن اتصلت بشرطة النجدة، وأخبرتهم بأن زوجي طردني أنا وأطفالي”، وأضافت المدعية أن شقيقتها الصغرى اتفقت مع طليقها ضدها لكونها متزوجة من شقيقه، وتمكنت من إقناعها بعمل عقد ودي تكون ملزمة فيه على رؤية طليقها لأطفاله في الوقت الذي يريده، إضافة إلى دفع مبلغ 2400 جنيه نفقة شهرية لهم، وبعد مرور عدة أشهر من دفع المبلغ تقاعس عن دفعه، إضافة أنه تجاهل أطفاله.[183]
  • أقامت مدرسة شابة لم تتجاوز الخامسة والثلاثون من عمرها ،أمام محكمة الأسرة دعوى طلاق للضرر ضد زوجها، وقالت في دعواها إنها ترفض أن تستكمل حياتها معه لكونه غير أمين عليها وذكرت المدعية أن حكايتها ترجع إلى عام 2013، عندما ترددت شقيقة والدتها عليهم بعد عودتهم من الخارج وإستقرارهم في مصر، وبعد أن أنهت دراستها فوجئت بخالتها تتقدم لخطبتها لإبنها، وأقنعتها والدتها به لكونه شخص مناسب وخريج كلية الهندسة، وجهز مسكن الزوجية في عقار يمتلكه والده وكانت تقيم معها خالتها في نفس العقار«وبعد مرور 6 أشهر من الزواج، تحولت خالتى إلى شخصية تانية، فأصبحت متسلطة ومسيطرة على إبنها، وظهرت الغيرة عليها وإعتبرتنى أخدت ابنها منها، كانت تعاملني بكل قسوة خصوصًا بعد وفاة أمي، وكان إبنها لايأخذ قرار إلا بعد الرجوع إليها، إنقلبت حياتى رأسًا على عقب، ولم أستطع أن أتكلم حرفًا حتى لا أخرب بيتى، وقررت الصمت لكننى لم أستطيع أن أصمت كثيرا لتطاول زوجي عليا بالضرب » وإستكملت حديثها قائلة «تعرضت لحادث جعلني أفقد الرؤية فترة، وكانت هذه الفترة أسوء أيام حياتى، زوجى لم يتحملني وخالتى التي تعتبر بمثابة أمى حرضته عليا».[184]
  • بعد إتمامي الـ17 عامًا وحصولي على الثانوية العامة، بدأ الخطاب يطلبوني من والدي المسن المصاب بأمراض مزمنة، وجد والدي أن الزواج ليا سترة خشية عليا من شقيقي الذي كان يعتدى عليا بالضرب، وعدم قدرة والدي الدفاع عني، وافقت على إقتراحه وتزوجت بعد ما وصل عمرى 18 عامًا»، هذا بداية ما قالته ربة منزل فيدعوى النفقة المنظورة أمام محكمة الأسرة قالت المدعية في دعوى النفقة«توفي والدى عقب زواجي بشهرين، وأصيبت أمي بأزمة قلبية من كثرة الحزن عليه، كنت أحاول مساعدتها بشتى الطرق لتمكينها الخروج من محنتها، لكن المرض اشتد عليها وجعلها لا تستطيع التحرك، أصبحت مسؤولة منى وكنت أرعاها وأتوجه بها إلى المستشفى، وشقيقى الأكبر تنصل من المسؤولية»  وإستكملت المدعية حديثها: «لم يتحمل زوجي بعدي عن المنزل فترات طويلة، ونشبت المشاكل بينا، تركت مسكن الزوجية بعد إعتدائه عليا بالضرب، وأنا حامل في الشهر الثالث حتى أوضعت طفلي الأول وتدخل الأقارب من الطرفين وتم الصلح بينا وعدت إلى مسكن الزوجية» وتابعت: «حاولت التوفيق بين بيتي ومراعاتي لوالدتي لكن زوجي إعترض، وكان يتشاجر معي عند زيارتها، وغستمر على هذا الوضع لحين حملت بطفلى الثانى، وأنجبت للمرة الثانية دون وجوده معي، وجدت أمى أسلوب زوجى المتلسط، فنهرته وطلبت منه عدم السؤال عنها مرة ثانية، وأنها كفيلة بالإنفاق على طفليه ولا تحتاج إليه، إلى أن توفيت ولم أجد أموالاً للإنفاق على طفليه وزوجي بهدلني وطردني من مسكن الزوجية، إضافة إلى ابتعاد شقيقى عنى، طلبت منه الطلاق حتى أتمكن من الحصول على معاش والدى إلا أنه رفض، وبعد أن تنازلت عن حقوقى من مؤخر صداق ونفقتى عدة ومتعة طلقنى ودى. وأضافت أنها منذ طلاقهما يرفض الإنفاق على طفليه. فيما قال الموظف إن ظروفه المادية لا تمكنه من دفع مبلغ النفقة الملزم به وطلب من المحكمة تخفيضه.[185]

بـ – مراحل محاكمة أو  صدور أحكام في عنف موجه ضد النساء داخل الأسرة في أحداث سابقة

  • إعدام عامل ويدعى «ف. ع. م» 39 سنة بتهمة التعدى على إبنة زوجته «م. و. ح» دون 18 سنة، طالبة في غياب والدتها أثناء إقامتها معه بدائرة قسم شرطة الخصوص وذلك بعد ورود رد فضيلة مفتى الجمهورية وإبداء الرأى الشرعى فيما إرتكبه المتهم. واستمعت المحكمة لشهادة المجنى عليها والتى أكدت أنها أثناء إقامتها مع المتهم بذات المسكن قام بمواقعتها مرات عديدة وفى أقواله، أكد والد الفتاة المجنى عليها أمام هيئة المحكمة أنه أثناء تواجد نجلته المجنى عليها برفقته شعرت بالألم فإصطحبها لتوقيع الكشف الطبى عليها فأخبره الطبيب بأنها حامل وقررت له قيام زوج أمها بالتعدي عليها.[186]
  • معاقبة شابًا يدعى عبد الله ع م ح ع، 24 سنة بالسجن المشدد لمدة 15 سنة؛ لإتهامه بقتل شقيقته م، 25 سنة، لشكه في سلوكها بدائرة مركز شرطة أبو حماد.[187]
  • قضت محكمة جنايات القاهرة بإجماع الآراء، بمعاقبة عامل أحذية بالإعدام شنقا لإنهاء حياة زوجته لامتناعها عنه في دار السلام. وأقر المتهم، خلال التحقيقات، بارتكابه الواقعة لوجود خلافات زوجية بينه وبين المجني عليها لأسباب تغلب عليها المادة واعتادت حينئذ الخلاف ترك مسكن الزوجية إلا أن الخلاف اتخذ طورًا آخر برفضها معاشرته لها فانتابه الشك معللا رفضها معاشرته لها بالخيانة.[188]
  • قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة عامل بالإعدام شنقًا، لاتهامه بقتل زوجته بـ«الزاوية الحمراء» بعد أن أحالت المحكمة أوراق المتهم للمفتى لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه وتبين أن زوجها قتلها بسكين، بسبب رفضها إعطاءه المال.[189]
  • عاقبت محكمة جنايات نجع حمادى بمحافظة قنا، عامل تعدى على ابنة خاله (أ.ر) طالبة بالصف الأول الثانوى الصناعى جنسيًا، وهددها بافتضاح أمرها بالصور التى التقاطها لها بهاتفه تحت تأثير المخدر بمركز دشنا، بإحالة أوراقه إلى فضيلة المفتى وتحديد جلسة 3 مايو المقبل للنطق بالحكم.[190]

جـمتابعة محاكمة و صدور أحكام في عنف موجه ضد النساء في المجتمع

  • أصدرت محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية، بمعاقبة متهم غيابيًا بالسجن لمدة 5 سنوات؛ لإتهامه بالشروع في قتل فتاة (“م. ج.” 21 سنة، فلاحة) لرفضها الارتباط به بدائرة مركز أولاد صقر.[191]
  • معاقبة المتهم “و.م” بالشروع في خطف طفلة تبلغ من العمر 11 عامًا بالسجن المشدد 3 سنوات بعد أن أكدت تحريات المباحث الجنائية صحة أقوال الطفلة ووالدها ووالدتها، وكشفت صحيفة الحالة الجنائية للمتهم عن سابقة إتهامه في عدد من قضايا إحراز المخدرات.[192]
  • قضت محكمة جنايات الإسكندرية بمعاقبة سائق بالسجن المشدد 10 سنوات، لاتهامه بخطف طفلة والتعدي عليها، حيث قام بإستدراجها «ب. م. ع» 15 سنة حال تواجدها أسفل مسكنها لشراء بعض المأكولات مستغلاً صغر سنها وإصابتها بمرض عقلي وإستدرجها إلى مسكنه وتعدى عليها، واستطالت يده جسدها وقام بتهديدها حال أخبرت أهلها بالواقعة.[193]
  • معاقبة ي.س.ف 26سنه سائق ميكروباص، بالسجن المشدد 3 سنوات على خلفية اتهامه بالتعدي على فتاة داخل سيارة أجرة وتهديدها بسلاح أبيض “مطواه”.[194]
  • السجن “غيابيًا” لمدة 5 أعوام، للمتهم “أ.م.ا”، دبلوم صناعي، ومصادرة المضبوطات، وألزمته بالمصاريف الجنائية؛ لاتهامه بتهديد “ك.م.م”، طالبة، وإفشاء تسجيلات “خادشة للحياء”، بعدما تحصل عليها منها بطريقة غير مشروعة.[195]
  • عاقبت محكمة الأميرية، مدرس لغة عربية بالحبس عام وكفالة 2000 جنيه في اتهامه بإصابة الطفلة حنين، المعروفة بتلميذة الكاتيل. طالبة بالصف الرابع الابتدائي بعد تعرضها لحروق شديدة بسبب قيام المدرس بوقوع مياه ساخنة من كاتيل خلال تجهيز كوب من الشاي.[196]
  • السجن لمدة 10 أعوام “غيابيًا”، لشخص يدعى “ع.ع.ن”، وألزمته بالمصاريف الجنائية؛ لاتهامه بالتزوير في محررات رسمية، حيث قام المتهم بتزوير محرر رسمي “سجل إثبات صرف المعاش” من شركة مياه الشرب وكيلا عن مستحقة المعاش، وتدعى “س.ع.م” بموجب توكيل خاص يتيح له صرف المعاش، مدعيًا أحقيتها بصرف معاش أرملة المدعو “ع.ن.ع” وقدم للموظف سند وكالته عنها، مما أمكنه من صرف معاشًا “بدون وجه حق” بمبلغ مالي قدرة 69 ألف و342 جنيه.[197]
  • قضت محكمة جنايات الزقازيق، بمعاقبة متهم بالسجن المشدد 9 سنوات، لإدانته بتهديد وابتزاز 3 فتيات، والتعدي على حرمة الحياة الخاصة بهن عبر موقع «الفيس بوك».[198]
  • حبس سائق توك توك لمدة سنة، وإلزامه بالمصاريف الجنائية بالإسكندرية، لإتهامه بالتعدي على فتاة وهتك عرضها بالطريق العام حيث أنه حال سير الفتاة “م.ا.م”، 25 سنة بالطريق العام، أبصرت المتهم “ف.ط.ال” في مواجهتها حال إستقلاله دراجة المركبة خاصته وعند الإقتراب منها، فؤجئت بالسير من خلفها وتلامس بجسدها ولاذا بالفرار، وإستطاعت تحديد التوك توك بواسطة عبارات مدونة عليه.[199]
  • معاقبة عامل “ع.ع”– 51 سنة بالسجن 6 سنوات، لإتهامه بخطف طفلة وهتك عرضها بمنشأة القناطر، حيث واقع المجني عليها الطفلة “أ.ك” كرهًا عنها لما شل مقاومتها بقيامه بإشهار سلاح أبيض “سكين” بوجهها وإقتادها عنوة إلى إحدى الغرف بمنزله وهتك عرضها، وبينت التحقيقات أن المتهم أكره المجني عليها على التوقيع والبصم على عقد زواج عرفي كرهًا عنها.[200]
  • الإعدام شنقًا لشاب بعد أخذ الرأي الشرعي للمفتى، بتهمة قتل الطفلة «ريتاج .ح.ع» 11 عامًا خنقًا داخل زراعات القصب بقرية المخزن بمركز قوص ، تعود أحداث القضية إلى شهر أغسطس 2021، حيث استدرج المجني عليها من حفل زفاف إلى زراعات القصب بحجة شراء الحلوى وحاول تجريدها من ملابسها لكنها صرخت بصوت عالٍ فخشى من إفتضاح أمره فقام بكتم أنفاسها بقطعة قماش حمراء.[201]
  • معاقبة مغني المهرجانات “سامر. أ” و2 متهمين آخرين بالسجن 3 سنوات، لاتهامهم بخطف فتاة وهتك عرضها والتعدي بالضرب على شقيقها بالطالبية وأضافت التحقيقات أن المتهمين حازوا وأحرزوا سلاح أبيض وشومة مما يستخدم في الإعتداء على الأشخاص، بدون مسوغ قانوني.[202]

جداول وإحصاءات

فبراير 2023

أالتوزيع الجغرافي

المحافظات فبراير %
القاهرة 14 27.5%
الجيزة 7 13.7%
القليوبية 5 9.8%
الأسكندرية 3 5.9%
الدقهلية 1 2.0%
الشرقية 4 7.8%
المنوفية 2 3.9%
دمياط 1 2.0%
الاسماعيلية 1 2.0%
كفر الشيخ 1 2.0%
الفيوم 1 2.0%
بني سويف 1 2.0%
المنيا 2 3.9%
أسيوط 1 2.0%
سوهاج 2 3.9%
قنا 5 9.8%
المجموع 51 100.0%

 

بـــــــمرتكب جريمة العنف

مرتكب جريمة العنف فبراير %
الزوج / الزوج العرفى 11 21.6%
الأب أو الأم  وآخرين 4 7.8%
الأبن أو الأبنة 1 2.0%
الأخ أوالأخوة 3 5.9%
غير معلوم/تحت التحقيق 7 13.7%
أقرباء آخرون (ابن الأخ، الخال أو العم، الجد، طليق الابنة، ابن الخالة،والدة الزوجة، زوج الأخت، المطلقة، زوج الابنة، الزوجة الأولى، الحفيدة… 4 7.8%
مجموع الأسرة 30 58.8%
جار أو جيران 1 2.0%
زميل دراسة 1 2.0%
خطيب ( خطيب مرفوض) أو حبيب أو حبيب سابق 1 2.0%
مسجل خطر أو مسجل آداب أو له معلومات جنائية 1 2.0%
بواب 1 2.0%
دجال 1 2.0%
آخرون أو غير معروف أو غير واضح 6 11.8%
مجموع الاعتداء من قبل المجتمع 12 23.5%
مجموع إيذاء نفس 9 17.6%
المجموع 51 100.0%

 

جـالباعث على الجريمة

الباعث علي الجريمة فبراير %
تأديب 2 3.9%
شرف أو شك في السلوك 3 5.9%
السرقة الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها 4 7.8%
الانتقام لرفض الزواج من الجانى 1 2.0%
تهديد،وترهيب وابتزاز  للتشهير، أو لمنفعة مادية، تنمر 1 2.0%
تلبية شهوة جنسية 1 2.0%
خلافات زوجية بسبب (تعدد علاقاته النسائية/عدم الانفاق على البيت ، الشجار،والضرب/ الغيرة/ تأخير الحمل… 11 21.6%
إصابة  أو قتل بدون قصد 2 3.9%
مرض نفسيأزمة نفسية 4 7.8%
الغيرة أو الانتقام 5 9.8%
خلافات عائلية 2 3.9%
الخوف من التعنيف، أو المعايرة، الفضح 1 2.0%
أسباب أخري أو غير واضح/تحت التحقيق 14 27.5%
المجموع 51 100.0%

 

دالحالة الاجتماعية للضحية

الحالة الاجتماعية للضحية فبراير %
متزوجة 14 27.5%
متزوجة عرفى 1 2.0%
مطلقة 1 2.0%
طفلة 16 31.4%
غير متزوجة 2 3.9%
غير واضح 17 33.3%
المجموع 51 100.0%

 

هـنوع الجريمة

نوع الجريمة فبراير %
قتل 37 72.5%
تهديد بالقتل أو الشروع في القتل 6 11.8%
تحرش لفظى، أوجنسى،  أو تحرش وضرب معا 1 2.0%
تعذيب أو اعتداء، أو ضرب، إصابات خطيرة 5 9.8%
حروق أو شروع فى حروق (سواء أشخاص أو ممتلكات) 1 2.0%
تهديد وابتزاز، فضح أو تشهير 1 2.0%
المجموع 51 100.0%

 

وعمر الضحية

عمر الضحية فبراير %
رضيعة 2 3.9%
في العقد الأول 3 5.9%
في العقد الثاني 11 21.6%
في العقد الثالث 7 13.7%
في العقد الرابع 6 11.8%
في العقد الخامس 5 9.8%
في العقد السادس 1 2.0%
في العقد الثامن 2 3.9%
مسنة/ عجوز 1 2.0%
غير واضح 13 25.5%
المجموع 51 100.0%

 

ى–عمل الضحية

الحالة العملية للضحية فبراير %
ربة منزل 22 43.1%
عاملة في مصنع أو مدرسة، شركة أو صيدلية، أو كوافيرة أو أي مكان عمل 2 3.9%
طالبة 11 21.6%
خادمة 1 2.0%
لم يذكر عمل أو غير واضح 15 29.4%
المجموع 51 100.0%

 

 

النشرة الشهرية للعنف ضد المرأة

( الأسرةالعملالمجتمع)

مارس 2023

مقدمة

نرصد هنا فى العدد العاشر للنشرة الشهرية  مارس 2023 جميع أشكال العنف الممارس ضد المرأة سواء داخل الأسرة أوالعمل أو في المجتمع. من خلال ما ينشر فى مجموعة من الصحف والمواقع الإخبارية المتنوعة ، وذلك لتأكيد الخبر أو لاستكمال بعض البيانات لمحاولة التدقيق فى البيانات الاحصائية.

كما نورد فيها بعض القضايا التى يتم تداولها داخل محكمة الأسرة، ما بين خلع وطلاق ونفقة، بعد أن لجأت لها النساء نتيجة تعرضهن لعنف من الزوج فى الأغلب أو عائلة الزوج. كما نتناول بعض الأحكام  القضائية فى حالات العنف التى وقعت في أشهر أو سنوات سابقة.

جرائم يرتكبها آباء و أمهات فى حق بناتهن ( نركز فى الاخبار التى نقوم بجمعها وإحصائها على البنات كون نشرتنا تلك عن العنف ضد النساء، لا يعنى ذلك التقليل من العنف بشكل عام، ولا العنف ضد الاطفال الذكور). فى الأغلب تكون جرائم الأمهات ضد بناتها/ابنائها خشية الفضيحة، بينما تكون جرائم الأباء فى بعض الاحيان مرتبطة بالانتقام من أمهم، أو العنف الشديد بحجة التأديب والذى يؤدى فى بعض الحالات للوفاة، حتى الطفلات الصغيرات نالهم الاذى.

كما كان العنوان المميز لجرائم الازواج ضد الزوجات ( والتى وصلت للقتل فى الكثير من الحالات) هو الانتقام لرفضه، أو رفض العودة له.

رصدنا خلال شهر مارس 2023، (76حالة) عنف موجهة ضد النساء، (كما هو مبين بالجداول)،

 وفيما يلى إستخلاصات الإحصائيات:

  • التوزيع الجغرافي

كما إعتدنا فى الأغلب أن تكون محافظة القاهرة فى صدارة قائمة عدد حالات العنف ضد النساء ونجدها هذا الشهر بنسبة 26.3%، تليها محافظة الجيزة 18.4%، ثم القليوبية 2.6%، وبذلك يصل مجموع القاهرة الكبرى 47.3% من إجمالى الحالات، وتأتى محافظة سوهاج فى المرتبة الثالثة بنسبة 7.9%، أما محافظات (الأسكندريةالدقهليةالغربيةقنا) فكانت بنسبة 6.6%، لكل منهم، ثم محافظتى (بني سويفالمنيا) فكانتالنسبة 3.9%، لكل منهما، ويليهم محافظتى (المنوفيةالسويس) بنسبة 2.6%، لكل منهما، أما (الشرقيةالاسماعيليةالفيوم–  الأقصر) فكانت بنسبة 1.3%، لكل منهم، أما باقى المحافظات لم نرصد حالات عنف ضد المرأة بها خلال هذا الشهر.

  • مرتكب جريمة العنف

ما زالت النسبة الأعلى من مرتكبى الجرائم ضد النساء كالعادة تكون من داخل الأسرة، فنجدها هذا الشهر 55.3%،أى أنها أكثر من  نصف الحالات، وفى هذا الشهر وجدنا أن الأب أو الأم أعلى نسبة من مرتكبى جرائم العنف ضد المرأة بنسبة 18.4%(والحالات كثيرة ومليئة بالعنف المفجع ونبدأ بحالة الأب  الذى وافق أن تغتصب إبنته أمام عينه فى نهار رمضان بسبب حمى التنقيب عن الآثار فيقول “إن الأهالي خدعوه بأن أسفل منزله آثار ولابد من البحث عن «دجال» لإستخراجها، وحين إستعان به أخبره بأن الجن يطلب منه معاشرة غبنته لتنفيذ أوامره”!!!!،

كما وجدنا أب آخر يقتل نجلته ذات ال3 أعوام ويلقى بجثتها أمام باب شقة سكنية إنتقامًا من طليقته بسبب تكرار الخلافات بينهما. وثالث يعتدى على طفلته عمرها 5 سنوات بالضرب المبرح بسبب تبولها اللا إرادي، ورابع يفتح الغاز على غبنتيه وزوجته ليلقوا مصيرهن خنقًا، وباستجوابه يقر بقتلهن بسبب تراكم ديونه.

وهناك أكثر من أم تتخلص من رضيعتها خشية إفتضاح أمرها سواء بإلقاءها داخل منور أحد العقارات، أم فى أحد صناديق القمامة.

أما (الزوج / الزوج العرفى) فيأتى هذا الشهر فى المرتبة الثانية بنسبة 11.8%، (وكالعادة فى التقرير الشهرى وجدنا العديد من حالات العنف الشديد تجاه الزوجة وأهلها، حالة الزوج الذى قام بقتل 7 أشخاص من عائلة واحدة، بعد أن رفضت زوجته العودة له بسبب سوء معاملته، فأخرج سلاحًا ناريًا، وأطلق نحو ٣٠ طلقة نارية على زوجته ووالدها ووالدتها وشقيقها، وعلى أبنائه، مما أسفر عن مقتلهم جميعًا بإستثناء إصابة نجله(وقد سجلنا فى التقرير أربع حالات منهم الزوجة، والدتها، والابنتان). وزوج ثانى قام بقتل زوجته بـ «شاكوش» بسبب خلافات أسرية، وآخر ضربها ب “ملة سرير ” بسبب مغادرتها مسكن الزوجية والذهاب لأسرتها. ورابع عذبها حتى الموت ويقول “كنت بأدبها».. لأنها طلبت منه الطلاق وكررت عليه عبارة: «مش هينفع نكمل مع بعض”، وخامس أنهى حياتها شنقًا أثناء العلاقة الحميمية. وسادس ألقى زوجته الممرضة من من الطابق الثامن. وإثنين آخرين طعنا زوجاتهن بالسكين على إثر مشادة كلامية ثم تطورت إلى مشاجرة، أدت إلى مصرعهن).

ثم أتت الحالات الـ(غير معلوم الفاعل/ تحت التحقيق) نفس نسبة الأزواج وهى 11.8%، وتتضمن فى هذه النسبة (حالات سقوط من علو، وحالات قتلن داخل منازلهن، ومازالت النيابة تباشر التحقيقات فى كل هذه الحالات). ثم يأتى فى المرحلة الثالثة أقرباء آخرون بنسبة 7.9%، ثم يليهما الأخ أو الأخوة بنسبة 2.6%،(قام أخ بقتل شقيقته خنقًا، بدافع الشرف). ثم يأتى كل من(الزوج السابقالأبن أو الأبنة) فى المرحلة الأخيرة من هذا الشهر بنسبة 1.3%، لكل منهما(قيام إبن بالتعدي على والدته 58 سنة بالضرب بـ«سكين» وإحداث إصابتها بسبب خلافات عائلية ورفضها إعطاءه نقودًا).

وإذا إنتقلنا إلى مرتكبى الجرائم ضد المرأة من قبل أشخاص فى المجتمع فقد وصلت نسبتهم إلى 27.6% وعادة نجد أن (آخرون أوغير معروف) فى المرتبة الأولى من مرتكبى جريمة العنف ونجدها فى هذا الشهر بنسبة 7.9%، ويليها جيران بنسبة 5.3%ثم عامل 3.9%، أما (زميل دراسةخطيب، أو خطيب مرفوض أو حبيب) بنسبة 2.6%،لكل منهما. ثم (مدرس أو مدرسة– سائقممرض عاطل) بنسبة1.3%، لكل منهم (حيث قام ممرض بالمستشفى بتصوير سيدة أثناء وجودها في الحمام).

أما نسبة إيذاء النفس (الإنتحار – محاولة الإنتحار) فقد وصلت فى هذا الشهر إلى 17.1%.

  • الباعث على الجريمة

نجد دائمًا من بداية التقارير أن أعلى نسبة فى البواعث التى أدت إلى ممارسة العنف ضد النساء نسبة (أسباب أخرى أو غير واضح/ تحت التحقيق) 26.3% (لأسباب ذكرت من قبل تتعلق بالقصور فى تناول الخبر، وكذلك لكثرة حالات السقوط من مكان عالي ، أو اللاتى نجدهن قتيلات سواء فى البيوت أو الترع، أو فى الشوارع ومازالت القضايا تحت التحقيق)، تليها خلافات زوجية بنسبة 13.2%،ثم الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها بنسبة 9.2%، وهى نسبة عالية بالمقارنة للتقارير السابقة،فهناك سبع حالات بدافع السرقة (6 حالات تم قتلهن أثناء السرقة، وواحدة مصابة، منهن طفلة 5 سنوات قتلتها أبنة عمها بدافع سرقه قرطها الذهبي، كما قام جار عاطل بالهجوم على ربة منزل لمعرفته بسفر زوجها وسرقها وقتلها، وأيضًا قتلت مسنتين بيد عاطلين استغلوا أنهن يقمن بمفردهن، كما قامت معلمة بخنق تاجرة ملابس، ومعلمة بالمعاش وسرقة أموالها ومشغولاتها الذهبية).

ثم (تلبية شهوة جنسيةالغيرة أو الانتقام) بنسبة 7.9% لكل منهما، (جار بلطجى يعتدى على جارته طالبة ب25 غرزة لمجرد أنها قالت له “أنا مش خايفة منك”، فانتقم منها “ازاي متخافش منى) ويليها كل من (مرض نفسى أو أزمة نفسيةخلافات بعد الطلاق) بنسبة 5.3% لكل منهما، ثم (تهديد وتنمربسبب تعاطى المخدرات) بنسبة 3.9% لكل منهما (فهناك ثلاث حالات وفاة بجرعة مخدرات زائدة…تم وضعهن فى إيذاء النفس) ، أما ما يسمى ببواعث (تأديبشرف أو الشك في السلوكإصابة أو قتل بدون قصدخلافات عائليةالخوف من الفضحسوء معاملة، وإهمال) فكانوا بنسبة 2.6% لكل منهم (بالنسبة لجرائم الشرف التى تم رصدها فى التقرير، قام شاب بقتل حماته في العقد الخامس من عمرها، وتقطيع جثتها والتخلص من أشلائها بأماكن متفرقة، بسبب شكه فى سلوكها). وأخيرًا يأتى باعث الإنتقام لرفض الزواج من الجانى بنسبة1.3%.

  • نوع الجريمة

تتصدر كالعادة جريمة القتل قائمة الجرائم التي ترتكب فى حق النساء، بنسبة وصلت إلى 68.4% ثم تاتى فى المرحلة الثانية جرائم كل من (تهديد بالقتل أو الشروع في القتلتعذيب أو تشويه أو إصابات خطيرة) فبنسبة 6.6% لكل منهما، أما التحرش اللفظى، أوالجنسى فوصلت نسبته إلى 5.3%، وتهديد وابتزاز، فضح أو تشهير بنسبة 3.9%. كان نصيب جريمة الإغتصاب أو التعدي الجنسي2.6%، وفى نهاية جرائم هذا الشهر نجد جرائم (كسور وكدمات وجروح – تصوير – شتم أو سب أو إمتهان – الإستيلاء على أموالها أو ممتلكاتهاترك رضيعة فى الشارع) كل ذلك بنسبة 1.3% لكل منهم.

رصدنا هذا الشهر أربع حالات أساسها التحرش بفتيات وسيدات، ولكن أدت إلى وفاة رجلين، وإصابات أربعة من الرجال وهم كالتالى (الحالة الأولى مقتل شاب في العقد الثالث من العمر، أمام باب أحد المساجد بمدينة السلام. بسبب دفاعه عن خطيبته، بعدما تعرضت للمعاكسة من سائق التوك توك، والحالة الثانية معاكسة عامل لزوجة سائق أدى إلى تعدى الزوج عليه هو ووالده طعنًا بسكين، كما أصيب هو بجرح قطعي بإبهام اليد اليمني. أما الحالة الثالثة فقام عامل بمعاكسة إحدى طالبات المدرسة، فتدخل طالب للدفاع عنها، فأصيب “بجروح متفرقة بالجسم” بعد أن تعدى العامل عليه بالضرب بإستخدام “كتر”، وأخيرًا وفاة أحد الأشخاص بعد إصابته بجرح طعنى بالصدر، وهو يدافع عن أخته بعد أن قام الطرف الثانى بمعاكستها أثناء سيرها بالشارع محل البلاغ، فقامت على إثرها بالتعدي عليه بالسب مما أثار حفيظته فقام بالتعدي عليها بالضرب، فاستدعت شقيقها وحدثت مشاجرة بينهما والتي أودت بحياته).

  • عمر الضحية

وبالنظر إلى جدول أعمار الضحايا نجد أن حالات (غير واضحة الأعمار ) تتصدر القائمة بنسبة 23.7%،  أى ربع الحالات تقريبًا، ووجدنا فى المرتبة الثانية منهن في العقد الثالث بنسبة 21.1%، تلاها من هن فى العقد الثانى بنسبة 19.7%، ثم العقد الأول بنسبة 13.2%، فالرابع بنسبة 6.6%، ثم الرضع بنسبة 5.3%، وفى نهاية رصد الأعمار تأتى منهن فى (العقد الخامسالعقد السادسالعقد السابعالمسنات) بنسبة 2.6%لكل منهم.

  • الحالة الاجتماعية للضحية

نجد أن نسبة (غير واضح) هى النسبة الأكبر فى رصد الحالة الاجتماعية للضحية لتصل هذا الشهر إلى 39.5%، ثم تأتى فى المرتبة الثانية هذا الشهر الطفلات (حتى سن 18) بنسبة 26.3%، ويليهن المتزوجات بنسبة 17.1%،ثم غير المتزوجة بنسبة 10.5%، ثم الرضع بنسبة 5.3%، وأخيرًا المطلقات بنسبة 1.3%.

  • الحالة العملية للضحية

تتصدر المرتبة الأولى هذا الشهر الحالات التى (لم يذكر عمل أو غير واضح) بنسبة 42.1%، وترجع الزيادة هنا، كما ذكرنا سابقًا، وكما يتضح من جدول أعمار الضحايا فى إرتفارع نسبة الأطفال تحت سن المدرسة والرضع (فليس لهن حالة عملية) لذا تم إضافتهم لهذا البند، ثم جاءت فى المرتبة الثانية، ربات المنزل بمقدار 26.3%، ثم تليها الطالبات بنسبة 23.7%، وتليها العاملات بنسبة 2.6%، وأخيرًا كل من (مدرسةصيدلانيةممرضةصاحبة عمل) بنسبة 1.3%، لكل منهن.

نهتم فى الجزء الثانى من هذه النشرة برصد بعض ما يدور داخل محكمة الأسرة، وتختلف الأسباب ما بين خلع وطلاق ونفقة، ومن أبرز هذه الدعاوى خلال هذا الشهر ما يلى:

  • إقامة زوجة دعوي طلاق للضرر، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، وأدعت طردها علي يد زوجها من مسكن الزوجية بعد زواج دام أسبوعين، بسبب تحريض والدته له، وإصرارها علي ترك شقتها والمكوث معها بشقتها.
  • كما أقامت ربة منزل أمام محكمة الأسرة دعوى نفقة صغار وذكرت في دعواها قائلة «5 سنوات بلف كعب داير على الأطباء لعلاج مشكلة عدم الإنجاب، وبعد ما رزقت بـ 3 أطفال بينهم توأم، فوجئت بتغير زوجى وإنضمامه لشلة من أصحاب السوء، وعندما لمته، كان يغضب، ويقول مش قادر على مسئولية 3 أطفال، كما قام بالاعتداء عليّ بالضرب وطردنى أنا وأطفاله الثلاثة من البيت».
  • ونجد زوجة ثالثة تقيم دعوى قضائية أمام محكمة الأسرة بالجيزة تطلب فيها الخلع من زوجها، بعد إقدامه على الانتحار مرتين بسبب سوء حالته النفسية، فقد تمكنت من إنقاذه فى المرة الثانية فى اللحظات الأخيرة، بعدما فتح الغاز بالشقة أثناء نومهما ليتخلص من حياته. لذا فهى تخشى أن يتدهور حاله ويفعل بها أى مكروه أو ينهى حياته وتتعرض هى للمساءلة القانونية. وتقول الزوجة: أنها طلبت الطلاق أكثر من مرة لكنه رفض وأصر على بقاء علاقتهما الزوجية رغم أنهما لم ينجبا أطفالاً، ولكنه قال لزوجته إنه متمسك بها ولا يريد أن يفترقا.
  • وزوجة رابعة تقيم دعوى طلاق للضرر، و12 دعوى حبس، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بالجيزة، وأدعت رفضه سداد مصروفات علاج طفلتها الرضيعة، وطالبت بالتفريق بينها وزوجها، بسبب الضرر المادى والمعنوى الواقع عليها.
  • كما أقامت موظفة دعوى نفقة أمام محكمة الأسرة ضد طليقها، تطالبه فيها بنفقة طفليها، حيث قالت المدعية إن تهور زوجها وشكه المستمر فيها جعلهما يصلان لطريق مسدود

وهناك المزيد يمكن الإطلاع عليها بتفاصيل أكثر داخل النشرة..

  • أما بالنسبة لمتابعة بعض أحكام العنف الموجه ضد النساء داخل الأسرة أو المجتمع والعمل خلال شهر مارس فهناك العديد من الأحكام نذكر بعضها على سبيل المثال كالتالى:
  • أحالت محكمة جنايات قنا، أوراق عامل إلى المفتي بتهمة قتل زوجته لشكه في سلوكها، وتحديد جلسة 30 مايو المقبل للنطق بالحكم.
  • إحالة أوراق “ك.م.ع”، سائق، إلى مفتي الجمهورية؛ لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه، لاتهامه بالتعدي على والدته، بإقامة علاقة غير شرعية معها، وباعتراضها أشهر السكين في وجهها مهددًا إياها، وتعدى عليها بالقوة.
  • معاقبة مزارع بالإسكندرية بالسجن المشدد ٦ سنوات بتهمة القتل العمد،لإتهامه بقتل إبنته.
  • معاقبة متهمين إثنين بالسجن المؤبد لكل منهما بمحافظة الشرقية؛ لاتهامهما بالتعدي على طفلة، عمرها 14 سنة وتعريض حياتها للخطر.
  • أصدرت المحكمة حكمها بالسجن 15 عامًا على زوج يحمل الجنسية الأمريكية بالمنوفية، متهم بقتل زوجته وأدعى تعرضها لحادث سير.
  • إحالة أوراق سائق لمفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه لقتله زوجته وحددت جلسة اليوم الثاني من دور شهر مايو المقبل للنطق بالحكم، وذلك على إثر ظنه السئ تجاه أفعالها.
  • معاقبة شاب بالسجن المشدد 15 سنة بالشرقية، وألزمته المصاريف الجنائية، لإدانته بمواقعة طالبة بالصف الأول الثانوي كرهًا عنها.
  • عاقبت محكمة جنايات الجيزة المتهم «ع. م. ر»، عاطل، بالسجن 3 سنوات، بتهمة الشروع في قتل فتاة، بسبب زعمه وجود علاقة عاطفية بينها وبين آخر، فهددها بالانتقام منها.
  • السجن 10 سنوات، للمتهم بخطف الطفلة «زينب. ا.ع»، 5 أعوام، وهتك عرضها عنوة في قنا.
  • إحالة أوراق سائق «التوك توك» إلى فضيلة مفتي الجمهورية؛ لإبداء الرأي الشرعى في إعدام المتهم شنقًا ببنى سويف، بتهمة خطف المجني عليها «ملك. خ. ا»، 8 سنوات، وإغتصبها وفض غشاء بكارتها وهتك عرضها.
  • معاقبة حارس عقار بالسجن المؤبد، لاتهامه بقتل ربة منزل ودفن جثتها داخل حفرة بالغرفة الملحقة بغرفة معيشته بالإسكندرية.
  • السجن المشدد 3 سنوات، لمتهم بالتعدي على سيدة داخل مصعد بإحدى الكومباوندات في مدينة نصر.
  • وفيما يلي تلك الحالات

أولاً: العنف ضد النساء خلال شهر مارس 2023

أ – العنف ضد النساء في إطار الأسرة

  • سقوط فتاة 17 سنة من من الطابق الخامس بمنطقة السلام في القاهرة، وبالفحص كانت ترتدي كامل ملابسها، ومصابة بكسور وكدمات متفرقة بجسدها، تم نقل الجثة إلى ثلاجة أحد المستشفيات تحت تصرف جهات التحقيق. تم الاستماع إلى أقوال شهود عيان، وحارس العقار، وأسرة المتوفي، وما زالت التحقيقات تحاول كشف غموض الحادث للتأكد من عدم وجود شبهة جنائية من عدمه في الواقعة.[203]
  • شهد حي الحميات وبالتحديد في شارع «المنصوري» بمدينة بنى سويف، جريمة قتل بشعة، عندما قام «أب بقتل نجلته» وتدعي «سلمى ايمن عبدالله، 14 عامًا، تلميذة في الصف الثاني الإعدادي، وكشفت تحريات المباحث أن الأب القاتل عقب قيامه بخنق نجلته «بإيشارب» داخل شقته، وكان قد طلب من نجله الصغير أن يتركه مع نجلته ويذهب ليشتري حلويات، وقام الأب بقتل نجلته سريعًا ونزل على سلالم العمارة، وتقابل مع نجله الصغير، وفر هاربًا إلى القاهرة للاختباء بها، وإتصل بطليقته وشقيقها  وقال لهما «قتلت بنتى عشان أمها متتجوزش»، تم القاء القبض عليه، واعترف المتهم بجريمته عندما علم بزواج طليقته، قررت النيابة حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.[204]
  • أمرت النيابة العامة بحبس ربة منزل وجارها لإتهامهما بقتل ابنتها، ودفنها في مقلب قمامة في الهرم، ٤ أيام على ذمة التحقيقات. وكشفت التحقيقات أن بلاغًا ورد من عامل ضد طليقته وجارها يتهمهما بقتل ابنته، البالغة من العمر عامين، قبل ٨ أشهر، أضافت التحقيقات أنه بالتحري عن الجريمة، تبين صحتها، وتبين أن المتهم الذي تربطه علاقة عاطفية بالأم، إعتدى على الطفلة بالضرب حتى لقيت مصرعها، وإستعان بوالدتها لدفنها في مقلب قمامة في الهرم.[205]
  • العثور على جثة فتاة «مديحة.أ»، 22 عامًا، داخل غرفه نومها بمنزلها بمنطقة دار السلام بالقاهرة وبالفحص تبين أنها ترتدي كامل ملابسها، وبالفحص تبين خلو الجثة من ثمة إصابات ظاهرية، وبمعاينة الشقة تبين سلامة جميع منافذها وعدم وجود بعثرة في محتوياتها، وأخطرت النيابة العامة لتتولي التحقيقات.[206]
  • عثرت الأجهزة الأمنية على جثة طفلة حديثة الولادة ملقاة داخل منور أحد العقارات بمنطقة الهرم. وكثفت الأجهزة جهودها للوقوف على ملابسات الواقعة، ودلت التحقيقات والتحريات على أن «ربة منزل» كانت تربطها علاقة غير شرعية بشخص وحملت منه سفاحًا، ولدى ولادتها تخلصت من رضيعتها خشية إفتضاح أمرها. وقد أمرت النيابة بحبس الأم 4 أيام على ذمة التحقيقات.[207]. [208]
  • مصرع فتاة “هاجر .م” 19 سنة، بعد سقوطها من الطابق الرابع بمنزل سكني بمنطقة الجمهورية في مدينة المحلة بمحافظة الغربية، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لكشف غموض الواقعة للتأكد من وجود شبهة جنائية في الحادث من عدمه؛ بينما أكد شهود عيان أن سبب سقوطها إختلال توازنها جراء هبوب الرياح وسوء الأحوال الجوية ،وأفاد شهود عيان، بأن الفتاة سقطت بشكل مفاجئ، دون وجود أي شخص بجوارها، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق، والتي أمرت بتشريح الجثة ودفنها بعد عرضها على الطب الشرعي.[209]
  • مقتل ربة منزل في العقد الثالث من العمر نتيجة الاعتداء عليها في منشأة القناطر بالجيزة ، وكشفت التحريات أن المجني عليها تعرضت للاعتداء بآلة حادة «شاكوش» على يد زوجها “عامل”، بسبب خلافات أسرية، مما أسفر عن مقتلها إثر إصابتها بكسور في الجمجمة.تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهم، وتولت النيابة التحقيق، وأمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.[210]. [211]
  • لقيت طفلة “لينا طارق– 5 سنوات” مصرعها، إثر سقوطها من الطابق الثالث بمنزلها بقرية القمانة بنجع حمادي بقنا وجرى نقل الجثة إلى مستشفى نجع حمادي العام، وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات.[212]
  • توفيت سيدة «ياسمين.م .ا» بمحافظة السويس، متأثرة بإصابتها نتيجة ضربة أودت بحياتها، بعدما نشبت مشاجرة بينها وبين زوجها بمنزلهما، بمنطقة الهيشة التابعة لحي الجناين، حيث قام الزوج بضربها بملة سرير، وأفادت المعاينة والتحريات أنهما كانا على خلاف الفترة الماضية بسبب مغادرتها مسكن الزوجية والذهاب لأسرتها. وألقت الشرطة القبض على الزوج المتهم، وأقر بارتكاب الواقعة، وتولت النيابة التحقيق.[213]
  • رصدت المتابعة الأمنية تداول مقطع فيديو عبر إحدى الصفحات على موقع “فيسبوك”، متضمناً قيام أحد الأشخاص بخطف طفل ولاذ بالهرب مستقلاً سيارة بالإسماعيلية، وبالفحص أمكن تحديد القائمة على نشر مقطع الفيديو، وتبين أنها (شقيقة “والدة الطفل” – مقيمة بدائرة مركز شرطة القنطرة شرق بالإسماعيلية). وباستدعاء والدة الطفل وسؤالها، قررت بتضررها من (طليقها – مقيم بمحافظة المنوفية) لقيامه بإصطحاب نجلهما واستقلاله السيارة المشار إليها، وفر هارباً إلى محل إقامته أثناء تنفيذ حكم الرؤية الصادر لصالحه عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المشكو فى حقه وبرفقته نجله، وبالعرض على النيابة العامة قررت تسليم الطفل إلى والدته، وإخلاء سبيل المشكو فى حقه ما لم يكن مطلوباً على ذمة قضايا أخرى.[214]
  • شهدت منطقة المحروسة «أبوسليمان» شرق الإسكندرية حادث إطلاق نار، أسفر عن مقتل 7 أشخاص، من عائلة واحدة، وتبين أن شخصًا كان يعقد جلسة صلح بينه وبين زوجته، بمنزل أهل الزوجة، وعندما فشلت كل محاولات إعادتها، بسبب سوء معاملته، أخرج سلاحًا ناريًا «طبنجة» كان بحوزته، وأطلق النار على زوجته ووالدها ووالدتها وشقيقها، وعلى أبنائه، تم جمع نحو ٣٠ فارغ طلقة نارية عيار ٩ ملى من أماكن متفرقة من الشقة مسرح الجريمة، مما أسفر عن مقتلهم جميعًا باستثناء إصابة نجله ونقله للمستشفى. وبالفحص تبين أن الضحايا هم: زوجته «نورهان.م.أ» ووالدتها «سماح.س.أ»، ووالدها «محمد.أ.ح» وشقيقها «أحمد.م.أ»، وأبناؤه الأطفال «وعد.ي.ع» و«آسيل.ي.ع» و«ي.ع»، وإصابة ابنه الرابع «ياسين.ي.ع» 8 سنوات، وجرى نقله للمستشفى في حالة خطرة وتجرى له عملية جراحية لإنقاذه، وجارٍ العرض على النيابة العامة؛ حيث تباشر التحقيق.[215]
  • العثور على جثة فتاة في العقد الثالث من العمر داخل شقتها بمدينة نصر. وبالفحص تبين أنها كانت ترتدي كامل ملابسها، ووجود آثار خنق وإصابات من أظافر حول الرقبة. وإخطرت النيابة العامة، التى فتحت تحقيقات موسعة حول الواقعة، وأمرت بتشريح الجثة لبيان الأسباب وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة.[216]
  • يكثف رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، جهودهم لكشف غموض واقعة وفاة ربة منزل، إثر إصابتها بحالة إعياء شديد، بسبب اشتباه تسمم، نقلت إثرها إلى مستشفى الدمرداش حتى لفظت أنفاسها الأخيرة بمنطقة العبور. وتبين خلو جثة السيدة من أي إصابات ظاهرية، وأخطرت النيابة العامة.[217]
  • أنهى عامل حياة زوجته شنقًا في منطقة الهرم بالجيزة. أثناء العلاقة الحميمية، ولاذ بالفرار هاربًا، وتكثف المباحث جهودها لضبط المتهم، ونٌقلت الجثة إلى مشرحة زينهم، تحت تصرف النيابة العامة، التي طلبت تحريات المباحث لكشف ملابسات الواقعة وإستدعاء أسرة المجني عليها لسماع إفادتها. [218]. [219]
  • ضبطت أجهزة الأمن في القاهرة، المتهم بقتل شقيقته فى العقد الثالث من العمر خنقًا في مدينة نصر، واعترف بارتكابه للجريمة بدافع الشرف وأفادت التحريات بأن المتهمعاطلعرف بمكان اختباء أخته داخل شقة وتسلل من «المنور» إلى مسكنها وخنقها ولاذا بالفرار، وبتتبع كاميرات المراقبة كٌشف عن هوية الجاني وألقي بالقبض عليه. وصرحت النيابة العامة بدفن جثمان المجني عليها عقب الانتهاء من الإجراءات، للوقوف على أسباب الوفاة. وإستدعت النيابة شهود العيان، وجيران المجني عليها، لسماع إفادتهم.[220]
  • «كنت بأدبها».. برر عامل، أمام النيابة العامة، تعذيبه لزوجته حتى الموت بمنطقة أبو النمرس في الجيزة. سرد المتهم، في إعترافاته، أن زوجته الشابة العشرينية طلبت منه الطلاق وكررت عليه عبارة: «مش هينفع نكمل مع بعض»، وبعدها إنهال عليها بالضرب حتى سقطت مغشيًا عليها وبعد إفاقتها واصل التعدي عليها، وبنقلها إلى المستشفى أكد الأطباء وفاتها، وبمناظرة جسدها عُثر على آثار لكدمات وجروح بمختلف أنحاء الجسد، وقررت النيابة حبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.[221]
  • أصيبت سيدة «نوال. ع»، 58 سنة، ربة منزل، بجروح طعنية في الظهر والكتف بدائرة مركز طما في شمال محافظة سوهاج، وتبين من المعاينة والفحص وأقوال المجنى عليها قيام نجلها «إسلام. م»، 29 سنة، عامل، يقيم بذات الناحية، بالتعدي عليها بالضرب بسلاح أبيض «سكين» وإحداث إصابتها بسبب خلافات عائلية ورفضها إعطاءه نقودًا، تم ضبط المتهم والأداة المستخدمة، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.[222]
  • شهدت منطقة البدرشين جريمة بشعة؛ حيث أقدم شاب على قتل حماته في العقد الخامس من عمرها، وتقطيع جثتها والتخلص من أشلائها بأماكن متفرقة بالبدرشين، بسبب خلافات بينهما، بسبب شكه فى سلوكها. تم القبض على المتهم وأقر بجريمته، وتولت النيابة العامة التحقيق.[223]
  • القبض على المتهم «م. أ. ح»، بطعن فتاة بآلة حادة «مطواة» أثناء عملها داخل عيادة في قرية المراشدة التابعة لمركز الوقف بمحافظه قنا. وتبين بعد الفحص وسؤال المجني عليها وتُدعى «نجوى. إ. ص» 25 عامًا أصيبت بطعنة آلة حادة «مطواة» أثناء عملها داخل عيادة في القرية، وأن المتهم في الواقعة نجل عمها وخطيبها السابق قام بطعنها وفر هاربًا حتى لا تتزوج من غيره حسب إعترافها في محضر الشرطة تم القبض على المتهم والذي أنكر ما اتهمته به المجني عليها، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[224]
  • رصدت المتابعة الأمنية تداول مقطع فيديو عبر تطبيق “واتس آب”، يتضمن ظهور سيدة بشعر مقصوص ووجود أمراض جلدية “تقرحات بالرأس والأذن”، وتضررها من شقيقها لقيامه بالتعدى عليها بالضرب وإحداث إصابتها إثر خلافات عائلية بينهما. بالفحص تم تحديد السيدة الظاهرة بالمقطع المشار إليه، وتبين أنها (ربة منزل، مقيمة بدائرة مركز شرطة طنطا بالغربية). وباستدعائها قررت بقيام (شقيقها– مقيم بذات العنوان) بالتعدى عليها بالضرب مُحدثاً إصابتها، على إثر حدوث مشادة كلامية بينهماوأضافت بقيامها بقص شعرها بنفسها بمحض إرادتها أثناء تواجدها بمنزل شقيقها لكونها تعانى من أمراض جلدية (تقرحات جلدية بالرأس والأذنين). عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف المذكور وأمكن ضبطه، وبمواجهته إعترف بارتكاب الواقعة لذات السبب، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.[225]
  • لقيت فتاة تدعى “ملك ر.” 18 عامًا بمدينة المنصورة محافظ الدقهلية، مصرعها إثر سقوطها من الطابق السادس بشارع عبد السلام عارف، خلال قيامها بتعليق زينة رمضان وإختلال توازنها، وتم نقلها إلى مستشفى الطوارئ الجامعي جثة هامدة.تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي أمرت بإنتداب الطب الشرعي لتشريح الجثة وبيان سبب الوفاة.[226]
  • العثور على جثة الممرضة «أسماء أحمد» صاحبة الـ 32 ومصابة بكسور وتهشيم بالرأس أودت بحياتها في الحال، وقد إستمعت النيابة إلى أقوال المتهم بإلقاء زوجته من الطابق الثامن بمنطقة المرج بالقاهرة، في أعقاب سقوطه بقبضة رجال المباحث. وقال المتهم، أمام النيابة إن مشادة كلامية حادة نشبت بينه وبين زوجته ليلة الواقعة، بسبب خلافات فيما بينهما، فقامت على أثر تلك الخلافات بتهديده بأنها ستلقي نفسها من الشرفة. وأردف المتهم أنه أخبر زوجته بأنه لا يبالي إن ألقت نفسها من الشرفة من عدمه، ليفاجأ بعدها بأنها توجهت نحو الشرفة ثم ألقت نفسها من الطابق الثامن، نافيًا الاتهام الموجه له بإلقاء زوجته من الشرفة..

إلا أن التحريات الأولية للمباحث كشفت أنها كانت على خلاف مع زوجها المتهم قبل 3 أيام من الواقعة، ذلك كان بسبب رفضه الإنفاق عليها فنشبت بينهما مشادة كلامية. وأضافت التحريات أن المجني عليها كانت تستعد لعمل احتفال بعيد ميلادها، لكن المتهم رفض ودار بينهما مشادة كلامية، على إثرها طالبته بالإنفاق على نفسه وطالبته برجوع سيارتها، فقام بالقائها من الطابق الثامن بعدما وجدوا 3 أحبال متقطعة بمنشر بلكونتها. كما أشارت التحريات إلى إعترافات الأطفال قائلين: «بابا ضرب ماما ورماها من البلكونة».[227]. [228]

  • شهدت مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية، مصرع مني السروجي دكتورة صيدلانية 42 عامًا، وابنتيها زينة 17 سنة طالبة بالمرحلة الثانوية، وجميلة 6 سنوات نتيجة اختناقهم بالغاز داخل مسكنهم.. وبإجراء التحريات اكتشفوا أن الزوج هو الذى قام بفتح الغاز عليهم، وتركهم بالشقة ليلقوا مصيرهم خنقًا، وعلى ذلك أمرت النيابة العامة بإلقاء القبض على زوج الأم المجني عليها، وبضبطه وإستجوابه أقر بقتله المجني عليهن لتراكم ديونه، ثم حاول الإنتحار بوسائل مختلفة، ولكن لم تطاوعه نفسهوأمرت النيابة العامة بحبسه إحتياطيًا أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وجار إستكمال التحقيقات.[229]. [230]
  • أصيبت سيدة بكسور وجروح متفرقة بالجسد، إثر سقوطها بمنور برج سكني من الطابق ال 13 إلى الثامن، بمنطقة سهل حمزة في الهرم، نقلت على إثرها إلى مستشفى الهرم لتلقي العلاج اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيقات.[231]
  • كشف ملابسات تداول منشور عبر موقع “فيسبوك”، متضمناً تواجد طفلتين بأحد المستشفيات “بدون أهلية” بدائرة قسم شرطة مصر القديمة بالقاهرة. بالإنتقال والفحص أمكن تحديد الطفلتين، وتبين تواجد إحداهن ولم يستدل على تواجد الثانية بالمستشفى. بإجراء التحريات أمكن التوصل لوالدة الطفلتين، وأمكن ضبطها وبمواجهتها أقرت بتركهما صحبة (والد طليقها لرعايتهما). تم ضبط الأخير وبمواجهته أقر بأن الطفلتين تقيمان طرفه، وقد قام بتسليم الطفلة الثانية (لإحدى السيدات) للإقامة طرفها ورعايتها منذ سنتان. وبسؤال الأخيرة قررت بأنها قامت بإصطحاب الطفلة الثانية للإقامة طرفها صحبة أنجالها لتخوفها من تركها صحبة جدها، وتم العثور على الطفلة بمسكنها. كما أضاف الجد بقيام نجله بالتعدى على الطفلة الأولى بالضرب مُحدثاً إصابتها، وقام بنقلها للمستشفى وإنصرافه خشيةً مسائلته قانونيًا، وأمكن ضبطه. وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.. وتولت النيابة العامة التحقيق.[232]
  • كشف غموض العثور على جثة الطفلة “زينب.ا.ا “ 5 أعوام، التى كانت متغيبة عن منزل أهلها منذ عدة أيام، بقرية النواصر بمركز إسنا، جنوب الأقصر. حيث تبين من تحريات المباحث أن القاتلة ابنة عمها التي تقيم معها في نفس المنزل، واعترفت بقتلها بدافع سرقه القرط الذهبي. وأثناء محاولة السرقة قاومتها الطفلة فقامت بخنقها بحبل ملفوف حول الرقبة، خوفًا من افتضاح جريمتها وبعد أن انشغل أهل المنزل بالبحث عن الطفلة قامت بسحب جثة الطفلة إلى سطح المنزل بالدور الخامس وغطتها بالقش. وتولت النيابة التحقيق في الواقعة.[233]
  • القبض على “عمر.ف.ح”، 29 عامًا، عامل في مطعم، لاتهامه بقتل نجلته “أيتن”، 3 أعوام، بمنطقة الرمل في الإسكندرية، وإلقاء جثتها أمام باب شقة سكنية بعقار كائن في شارع عزيز أنطوان، منطقة السيوف شماعة، ويإجراء التحريات اكتشف أن له سجل جنائي، وسبق إتهامه في 7 قضايا “سلاح أبيض، ومخدرات، وتحرش، وقام بذلك إثر خلاف مع طليقته؛ إنتقامًا منها بسبب تكرار الخلافات بينهما. وباقتياد المتهم إلى قسم الشرطة ومواجهته أقر في التحقيقات الأولية أنه خنق نجلته، بكتم أنفاسها، ثم هداه تفكيره إلى التخلص من جثمانها بتركها أمام شقة سكنية. وتباشر النيابة التحقيق.[234]
  • العثور على جثة طفلة حديثة الولادة في أحد صناديق القمامة بدائرة قسم السلام، ترتدى ملابسها. ومن خلال التحريات وسؤال شهود العيان للوقوف على ملابسات الواقعة، وتتبع كاميرات المراقبة تمكن رجال المباحث من كشف السيدة المتهمة بالقاء طفلتها داخل صندوق القمامة، وقررت النيابة العامة، عرض المتهمة على الطب الشرعي لإجراء تحليل البصمة الوراثية، لمطابقتها بالبصمة الوراثية الخاصة بجثة الطفلة، لمعرفة صلة القرابة بينهما، وجرى نقل الجثة للمشرحة تحت تصرف النيابة العامة، لبيان سبب الوفاة، ومعرفة هل توجد شبهة جنائية من عدمه. وتم تحرير محضر بالواقعة.[235]
  • عثر أهالي مدينة بنها على طفلة رضيعة لا يتجاوز عمرها 9 أشهر ملقاة في الشارع بمنطقة وسط بنها، وبجوارها فتاة مجهولة الهوية تبلغ من العمر ١٦ عامًا تبدو عليها علامات الإعياء والاضطراب النفسي، وعليها آثار انهيار نفسي وبدنى، وتقوم بإلقاء لبن رضاعة الطفلة وسط ذهول المواطنين. تم إخطار شرطة النجدة وقامت بدورها بتسليم الطفلة والفتاة مجهولة الهوية لقسم أول بنها وتم تسليم الطفلة الرضيعة مؤقتًا لإحدى السيدات لرعايتها خلال فترة المساء، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الطفلة والفتاة.[236]
  • لقيت طفلة « زمن. أحمد .ح.ع » مصرعها عمرها 5 سنوات على يد والدها «أحمد .ح.ع» 40 عامًا، عاطل، مسجل خطر، بعد الاعتداء عليها بالضرب المبرح بسبب تبولها اللا إرادي، وذلك بمنطقة كفر البدماص بالمنصورة،وأدى ذلك إلى إصابة الطفلة بجروح وكدمات خطيرة، وجرى نقلها إلى المستشفى، ولقيت مصرعها متأثرة بإصابتها، تم ضبط الأب واعترف بجريمته، مبررًا ذلك بمحاولة تأديبها لكثرة تبولها اللا إرادي، على الرغم من كبر سنها ومحاولة تعليمها التوقف عن ذلك.[237]
  • حمى التنقيب عن الآثار، غيبت عقل الوالد في محافظة الجيزة، إذ إستعان بـ«دجال» لـ«تسخير جن» للبحث عن التماثيل أسفل منزله، فما كان من الثاني إلا أنه طلب منه إقامة علاقة غير مشروعة في نهارشهر رمضان الكريم مع إبنته أمام عينه وأقنعه بأن ذلك لـ«تسخير الجن، عشان يطلع الآثار». الطفلة المجني عليها، والتي تبلغ من العمر 16 عامًا، أبلغت والدتها بما تعرضت له، لتتوجها إلى أجهزة الأمن وبتوقيع الكشف الطبي على الفتاة اتضح صحة كلامها، وعليه أُخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.وبالقبض على الأب المتهم، قال: «إن الأهالي خدعوه بأن أسفل منزله آثار ولابد من البحث عن «دجال» لإستخراجها، وحين إستعان به أخبره بأن الجن يطلب منه معاشرة طفلته لتنفيذ أوامره، ومنها البحث عن المقابر الأثرية أسفل المنزل محل الواقعة، فوافق على الأمر لتحل الكارثة على الفتاة المجني عليها. وتم ضبط وإحضار «الدجال»، واعترف بالواقعة قائلًا: «كنت بنفذ ما طلبه الجن»، وقررت النيابة حبس المتهمين 3 أيام إحتياطيًا على ذمة التحقيقات.[238]
  • لقيت زوجة تدعى “وفاء السيد محمد”، 31 عامًا، ربة منزل، مصرعها بمركز المطرية في محافظة الدقهلية؛ إثر تعدي زوجها “إبراهيم.إ”، 33 عامًا، نجار موبيليا عليها بالضرب بسكين أصابتها بجروح خطرة متنوعة، مما أدى إلى مصرعها أمام أبنائهما التوأم “ريتاج، وأمير” 9 سنوات.وتبين حدوث ذلك بسبب وقوع مشادة كلامية بينهما، تطورت إلى مشاجرة، ونقلت الجثة تحت تصرف النيابة العامة لمباشرة التحقيق.[239]
  • العثور على جثة ربة منزل تدعي “د .ح .ي، 25 عامًا، داخل مسكنها بمدينة 6 أكتوبر، وبالإنتقال والفحص تبينّ أن زوجها كهربائي سدد لها عدة طعنات بسكين لإنهاء حياتها، وعقب القبض على المتهم إعترف بارتكاب الجريمة وإتخذت الإجراءات القانونية اللازمة بشأن الواقعة. وأمرت النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، كما أمرت بالتحفظ على أداة الجريمة «سكين». وأفادت التحقيقات الأولية بأن خلافات أسرية وقعت بين الزوجين على إثرها، حدثت بينهما مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة خلالها استل الزوج سكينًا وطعن به زوجته فينهار شهر رمضان الكريم.. وقبل حمل جثمان الضحية كان أخوها يحمل سلاحًا أبيض ويقتل المتهم بطريقة مماثلة، وأخذ بالثأر لها، تم نقله للمستشفى لتلقي العلاج، ولقي مصرعه فور وصوله للمستشفى. وضبط المتهم، وتولت النيابة التحقيقات[240]. [241]. [242]
  • لقيت الطفلة «مكة. أ» 4 سنوات، مصرعها، بمنطقة السلام في القاهرة، إثر تعدي زوج عمتها عليها بالضرب المبرح، مما نتج عنه إصابات وآثار تعذيب في أنحاء متفرقة من الجسم، أدت إلى وفاتها، وتم نقل الجثة إلى مشرحة زينهم. وأخطرت النيابة العامة لتتولي التحقيقات.[243]
  • عثر على جثة طفلة عمرها 4 سنوات مجهولة الهوية ملقاة وسط المقابر في أوسيم، وأمرت النيابة بتشريحها لتحديد سبب الوفاة وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها، إجراء تحليل بصمة وراثية للطفلة لتحديد هويتها. وبتكثيف التحريات تبينّ أن خالها وجدتها وراء ارتكاب الجريمة، وبمناظرة جسد الصغيرة عُثر على آثار تعذيب بمياه مغلية وحرق، وألقي القبض على الخال المتهم والذي زعم معاناته نفسيًا فتقرر عرضه على مستشفى الأمراض النفسية والعقلية لمدة 45 يومًا تحت الملاحظة. التحقيقات دلت على أن جدة الطفلة لأمها، بعد ارتكاب إبنها للجريمة حملت جثة حفيدتها وألقت بها في المقابر، وصرحت النيابة العامة بدفن الجثمان، وقررت حبس المتهمين إحتياطيًا وما تزال التحقيقات مستمرة.[244]، [245]

بـ عنف الجتمع تجاه النساء

  • أمرت النيابة العامة بالقاهرة، بحبس شاب أربعة أيام على ذمة التحقيق، بتهمة التعدي جنسيًا على فتاة بمنطقة المرج، وإنجاب طفل منها، دون الاعتراف به بعدما وعدها بالزواج. وكشفت تحقيقات النيابة عن أن المتهم والمجني عليها يعملان في أحد المصانع بمنطقة المرج، وأن المتهم استدرج الفتاة وتعدى عليها جنسيًا مع مواعدتها بالزواج، إلا أن الفتاة حملت منه وأنجبت طفلًا، وعند إبلاغه لم يعترف به. وأمرت النيابة بإجراء تحليل الـDNA للطفل، وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة، وتولت النيابة التحقيق.[246]
  • أصيبت التلميذة هنا حمدي عنتر 10 سنوات بالصف الخامس الابتدائي بقرية دار السلام بمحافظة الفيوم، بجرح قطعي في رقبتها بآلة حادة بعد تعدي تلميذة بالصف الثالث الإعدادي عليها، وتم نقل الطالبة المصابة إلي مستشفي التأمين الصحي بالفيوم وتردد أن الطالبة حاولت أخذ القرط الذهبي الخاص بزميلتها، فتصدت لها فأصابتها في رقبتها.[247]
  • أصيب عامل ووالده بجروح طعنية خطيرة بالصدر والرقبة بدائرة قسم أول مدينة سوهاج، إثر تعدى سائق عليهما طعنًا بسكين، بسبب معاكسة المصاب الأول لزوجة العامل أثناء مرورها في الشارع. وتبين من المعاينة والفحص، إصابة طلعت أبوالحمد «30 سنةعامل » بجرح طعني أسفل الأبط الأيسر وآخر بالصدر، ووالده «68 سنةبالمعاش» بجرح طعني بالصدر وجرح أسفل الرقبة.وتم نقلهما إلى مستشفي سوهاج الجامعي، إثر تعدى محمد. م «30 سنةسائق» مصاباً بجرح قطعي بإبهام اليد اليمني عليهما طعناً بسلاح أبيض «سكين»، وقد تم ضبط المتهم وأداة إرتكاب الحادث. وأقر بارتكاب الواقعة، بسبب قيام المصاب الأول بمعاكسة زوجته هبه. ص«31 سنةربة منزل»، وتولت النيابة العامة التحقيق.[248]
  • قتل مسنة في الهرم على يد 3 عاطلين، بغرض سرقتها. وكشفت التحقيقات أن المتهمين استغلوا أن المجني عليها تقيم بمفردها فتسللوا إلى شقتها، وأنهوا حياتها، لكنهم لم يعثروا في الشقة سوى على 300 جنيه فقط، وهاتف محمول. وتمكن رجال الأمن من القبض على المتهمين مرتكبي الجريمة، وبمواجهتهم أقروا بالواقعة. وأمر قاضي المعارضات في جنوب الجيزة بتجديد حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات.[249]
  • بلاغ من إحدى السيدات تتهم فيه ممرضًا بمستشفى عام بالمنوفية بقيامه بتصويرها أثناء وجودها في الحمام. تم سماع أقوال ف، أ، ا ربة منزل والمشكو في حقه م، ا، ش، فني تمريض بمستشفى جامعة المنوفية، وأخطرت النيابة للتحقيق.[250]
  • كشف غموض العثور على سيدة مسنة داخل منزلها بإحدى قرى بركة السبع بعد أن عثر الأهالي على جثمانها داخل منزلها وعلى رقبتها آثار خنق. وأكدت التحريات أن وراء الواقعة عامل أمن بهدف السرقة وأن المتهم استغل كبر سن السيدة المسنة وقام بتوصيلها إلى منزلها وقام بمغافلتها وخنقها بهدف سرقتها، وألقي القبض على المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة. تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.[251]
  • تمكنت مباحث القاهرة، من كشف ملابسات واقعة حدوث مشاجرة داخل إحدى المدارس بالقاهرة وضبط طرفيهابالانتقال والفحص تبين حدوث مشاجرة بين طرف أول: طالب  “مصاب بجروح متفرقة بالجسم” وطرف ثان: عامل “مصاب بجرح بالرأس”، خفير وجميعهم مقيمين بدائرة القسم بسبب قيام الطرف الثانى بمعاكسة إحدى طالبات المدرسة محل البلاغ فقام الطرف الأول بإعتراضهما مما أدى لقيامهما بالدخول للمدرسة والتعدى عليه بالضرب بإستخدام سلاح أبيض “كتر” نتج عن ذلك الإصابات المنوه عنهاعقب تقنين الإجراءات تم ضبط طرفى المشاجرة وبحوزة أحد أفراد الطرف الثانى السلاح المستخدم فى الواقعة وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه.[252]
  • العثور على جثة طفلة حديثة الولادة داخل كيس بلاستيك أسود اللون، في أحد الشوارع بمنطقة النزهة. وتكثف رجال المباحث بمديرية أمن بالقاهرة، جهودها لكشف غموض الواقعة، وتبين وبالفحص تبين وجود الحبل السري، كما تبين خلو الجثة من أي إصابات ظاهرية، وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات.[253]
  • إنتشلت قوات الإنقاذ النهري جثة فتاة “د.س” 22 عامًا من داخل ترعة الإبراهيمية، أمام عزبة الحينه فى مركز سمالوط بشمال محافظة المنيا، فى ظروف غامضة. وجرى نقلها إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.[254]
  • وقوع مشاجرة ومتوفى بأحد الشوارع بمنطقة الزاوية الحمراءبالانتقال والفحص تبين حدوث مشاجرة بين شخصين توفى أحدهما متأثراً بإصابته بجرح طعنى بالصدر، والثاني  مصاب بكدمات متفرقة بالجسم بعد معاكسة شقيقة المتوفي ، أثناء سيرها بالشارع محل البلاغ ، وقامت على إثرها بالتعدي عليه بالسب مما أثار حفيظته فقام بالتعدي عليها بالضرب، فقامت باستدعاء شقيقها قبل وفاته وحدوث مشاجرة تسببت في وفاته باستخدام سلاح أبيض “سكين” نتج عن ذلك إصابته المشار إليها والتي أودت بحياته. عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم وبحوزته السلاح المستخدم، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة لذات السبب.[255]
  • تمكنت الأجهزة الأمنية بالجيزة من كشف ملابسات واقعة قيام أحد الأشخاص بتعذيب كلب بالعمرانية.. وضبط مرتكب الواقعة تبلغ لقسم شرطة العمرانية من سيدتين – مقيمتان بالقاهرة “إحداهما مصابة بكدمات متفرقة بالجسم”، بتضررهما من (أحد الأشخاص – مقيم بدائرة القسم) لقيامه بتعذيب كلب مستخدماً “كرباج”. وأضافا بقيام إحداهما بالتدخل لإنقاذ الكلب، إلا أن المشكو فى حقه قام بالتعدى عليها بالضرب، وإحداث تلفيات بالسيارة خاصتها. وبالفحص تبين صحته وقد تم ضبط المذكور، وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة على النحو المُشار إليه، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.[256]
  • العثور على جثة سيدة في العقد السادس من العمر داخل غرفتها بفندق قصر النيل، وتبين خلوها من ثمة إصابات ظاهرية.وبسؤال الشهود، أكدوا أن النزيلة لم تخرج من غرفتها بالفندق لفترة طويلة، فتركوها ظنًا منهم أنها مستغرقة في النوم، ثم ذهبت إليها إحدى العاملات وبالطرق على باب غرفتها لم تستجب، فتم فتح باب الغرفة فعثرت على جثتها. تمّ تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة، التى قررت عرض الجثة على الطب الشرعي لإعداد تقرير طبي مفصل بأسباب الوفاة، وباستدعاء أسرة المتوفاة لبيان وجود شبهة جنائية من عدمه.[257]
  • العثور على جثة ربة منزل تُدعى «هالة.م.ع» 35 عامًا بها آثار طعنات متفرقة بالجسم داخل غرفتها بمنزلها بقرية الكلاحين بمركز قفط بقنا. وكشفت التحريات أنها متزوجة وتسكن مع طفلها الوحيد والذي يبلغ من العمر 5 أعوام، لسفر زوجها للعمل في دولة السعودية. وتبين بعد تكثيف التحريات أن المتهم في إرتكابها جار المجني عليها يُدعى «مصطفى.ع.ف» 31 عامًا، عاطل، وسبق إتهامه في قضية تهديد بالسلاح، إقتحم منزل جارته ليلًا مستغلًا عدم وجود أحد معها في المنزل سوى طفلها بغرض سرقتها لكنها إستيقظت على صوت التليفون وتبين أن حماتها كانت تتصل بها وفوجئت بوجود المتهم بالمنزل وحاول سرقة منزلها وعندما تعرفت عليه قام بضربها بشومة حتى أنهى حياتها خوفًا من إفتضاح أمره، وفر هاربًا. تم القبض على المتهم والذي إعترف بإرتكاب الواقعة ، وجاري عرضه على النيابة العامة لتولي التحقيقات.[258].[259]
  • كشف ملابسات واقعة العثور على جثة السيدة ألفت جرجس، 67 عامًا، تاجرة ملابس، ومعلمة بالمعاش، داخل منزلها بمدينة الفشن بمحافظة بني سويف. حيث توصلت جهود فريق البحث إلى أن وراء ارتكاب الواقعة (إحدى السيدات وتدعى «مرفت. ع» معلمة، وتبين من التحريات الأولية أن المتهمة إنتهزت فرصة تواجد المجنى عليها بمفردها بمحل سكنها وقامت بخنقها وسرقة أموالها ومشغولاتها الذهبية، تم ضبط المتهمة وما بحوزتها من المسروقات. وبمواجهتها إنهارت وإعترفت بارتكابها الجريمة، وتحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة التي أمرت بحبسها 4 أيام على ذمة التحقيقات. ثم تجديدها لـ15 يومًا وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.[260].[261]
  • مقتل شاب «أحمد. و» في العقد الثالث من العمر، أمام باب أحد المساجد بمدينة السلام. بسبب دفاعه عن خطيبته، بعدما تعرضت للمعاكسة من سائق التوك توك وبالفحص تبين إصابته بعدة طعنات في الصدر والبطن. تم تحرير محضر باللازم، وتم ضبط المتهمين في الواقعة.[262]
  • العثور علي جثة شاب وفتاة في العقد الثالث من عمرها داخل شقة سكنية بمنطقة المرج. وأمرت النيابة بتشريح الجثتين لبيان سبب الوفاة، وإعداد تقرير الصفة التشريحية لكل منهما، كما أمرت النيابة بتفريغ كاميرات المراقبة المحيطة بنطاق الشقة التي عثر بها علي جثمان الشاب والفتاة. وبالانتقال وعمل التحريات تبين ارتباط الشاب يدعى، جابر ويعمل مبلط سيراميك، بعلاقة غير شرعية مع الضحية، ونشب بينهما خلاف، قام على إثره الشاب بقتل عشيقته وفي أثناء شروعه في تقطيع جسدها، أصيب بأزمة قلبية وتوفي في الحال.[263]
  • لقيت طالبة تبلغ من العمر ١٥ عامًا مصرعها غرقًا في مجري مائي باحدي قري مركز العدوه بمحافظة المنيا، سبب وفاة اسفكسيا الغرق دون وجود شبهه جنائية، تحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.[264]
  • تمكنت الأجهزة الأمنية بالشرقية، من ضبط 8 أشخاص؛ طرفي مشاجرة أسفرت عن وفاة سيدة عمرها 65 سنة، وإصابة 3 أشخاص آخرين في قرية خلوة الشرفا التابعة لمركز أبو حماد. وتبين نشوب مشادة تطورت إلى مشاجرة داخل محل بقالة في قرية خلوة الشرفا بمركز أبو حماد، وبتوقيع الكشف الطبي على الجثمان تبين وفاة السيدة؛ إثر إصابتها بأزمة قلبية مفاجئة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.[265]
  • قدمت أسرة طفلة في مدرسة للتعليم الفني في السويس ببلاغ إلى قسم الشرطة إتهموا فيه معلمة ومدير المدرسة التنمر على ابنتهم كونها من ذوي الهمم، وسوء المعاملة والعدوانية ضد الطفلة «ع» المقيدة بالفرقة الثانية وقال البلاغ إن معلمة الورش أساءت معاملة الطفلة، عندما إتهمتها أمام أقرانها بالبطء الشديد في الكتابة وقامت بنهرها ووقعت نيابة عنها في سجل الحضور، والذي يلزم التوقيع به من الطالب، مما أصاب الطفلة بالبكاء الذي بلغ حد الصراخ. وأشار البلاغ المقدم إلى أن والدة الطفلة توجهت بشكوى إلى مدير التعليم الفني وبصحبتها إبنتها، إلا أنها فوجئت بالمعاملة السيئة وإتهامه للطفلة بالكذب التضليل، وعندما إستشهدت بزملائها إستدعاهم مدير التعليم الفني ليقروا أمامه بصدق ما قررته الطفلة. وأكمل البلاغ: «بدلا من أن يتخذ قرارًا حاسمًا ضد المعلمة قام بتمزيق الورقة الموقعة وأجبر الطفلة على التوقيع باسمها الثلاثي بالسجل وطردها ووالدتها من المدرسة مهددًا بحرمانها من دخول الامتحان».[266]
  • قررت نيابة شمال الجيزة الكلية حبس شاب 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة تشويه وجه طالبة جامعية تحمل لقب ملكة جمال النيل بمنطقة الوراق بـ”كتر” ما أدى لإصابتها بجروح قطعية متفرقة تم تقطيبها بـ 25 غرزة. وكشفت التحقيقات أن المجني عليها تدعى مروة العشيري 20 عاما بطالبة بالفرقة الثانية بكلية الآداب وأن المتهم جارها تتبعها أثناء نزولها من شقتها في الطابق الرابع وفاجئها من خلفها على سلم العقار وإنهار عليها بالضرب في وجهها وذراعيها ورأسها وكشف التقرير الطبي عقب توقيع الكشف عليها، أنها أصيبت بـ 3 غرز بالخد الأيمن، 3 بالخد الأيسر، 3 بالكتف الأيسر، 7 أعلى الرأس، بالإضافة إلى 11 غرزة بمناطق متفرقة بجسدها بإجمالي 25 غرزة. وخلال التحقيقات قالت المجني عليها إنها في يوم 4 رمضان كانت على موعد مع صديقتها للخروج سويا وأثناء نزولها من منزلها على السلم فوجئت بالبوابة الأمامية للعقار مغلقة بطريقة محكمة على غير العادة وعندما حاولت فتحها شعرت بخطوات مسرعة خلفها فاستدارت لمعرفة من يخلفها ففوجئت بجارها في الطابق الأول يدعى “كمال.ح.ع” يمسك برأسها ويوجه لها عدة ضربات شعرت بها بأنها أداة حادة فاستغاثت بأسرتها والجيران وكلما تعالت صرخاتها كلما إنهال عليها المتهم بالضرب ومزق وجهها ورأسها وذراعيها. وأضافت المجني عليها أن صرخاتها جمعت الجيران ووالديها ففر المتهم عائدا الى شقته واغلق الباب على نفسه وقامت أسرتها والجيران بنقلها الى المستشفى، وحكت بعد ذلك أن المتهم كان يقف أمام شقته، فقال لها: “اطلعي ما تخافيش انا مبخوفش” فردت عليه الفتاة: “أنا مش خايفة، هخاف منك ليه”، ولم تتحدث معه بعد ذلك مطلقًا. وأضافت “مروة”: “يوم الجريمة قبل الفطار مباشرة سمعناه بيتخانق مع عمه وبيقول يعني إيه مش خايفة مني، إزاي متخافش مني وكنت مش فاهمة أن الكلام ده عليا، دا عامل مجنون ومش أول مرة يعمل كده عملها مع أخوه وأخته ومرات ابوه لحد ما سابوله البيت ومشيوا” وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهم، والقاء القبض عليه، وتم إحالته إلى النيابة للتحقيق.[267]

جـالعنف تجاه النفس

  • عثر رجال مباحث القاهرة على جثة سيدة فى حالة تعفن بأحد الشقق السكنية فى التجمع، ودلت التحريات بالعثور على مخدرات بجوارها ليرجح وفاتها بسبب جرعة زائدة للمخدارت، ونقلتها سيارة إسعاف إلى المشرحة،  وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق[268]
  • لقيت سيدة تدعى نهى … أ «38 سنةربة منزل» مصرعها إثر قيامها بإلقاء نفسها من شرفة شقتها بالطابق الرابع مما أدى إلى وفاتها بمدينة سوهاج، بسبب خلافاتها مع زوجها..وأشارت التحريات وأقوال زوجها حسام الدين … ر «48 سنةموظف بشركة خاصة» ويقيم بذات الناحية، إلى قيام المذكورة بإلقاء نفسها من شرفة الشقة محل سكنها، وقرر شقيق المتوفاة المدعو أحمد. ع «52 سنةمدرس» بمضمون ما تقدم، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم.وتولت النيابة العامة التحقيق.[269]
  • لقيت فتاه “فاطمة علاء 17 سنة”عاملة بسوبر ماركت” مصرعها بدائرة مركز أخميم بسوهاج، قالت التحقيقات إنها انتحرت بتناول مادة سامة لإصابتها بأزمة نفسية. وتبين من المعاينة والفحص وأقوال والدها «43 سنةسائق»، تناول نجلته المذكورة مادة سامة بالمنزل مما نتج عنه إصابتها التي أودت بحياتها، وتولت النيابة العامة التحقيق.[270]
  • عشرينية عُثر على جثتها داخل مسكنها في منطقة الهرم نتيجة تناولها جرعة زائدة من المخدرات. وبتوقيع الكشف الطبي تبين أن الوفاة كانت بسبب توقف في عضلة القلب إذ تعاطت جرعة مخدرات زائدة، ولم يكن بجوارها أحد لإنقاذها ونقلها للمستشفى. وباستدعاء أسرة الفتاة، لم يشتبهوا في وفاتها جنائيًا وأنها طبيعية وقرروا إعتياد الابنة على تعاطي المخدرات وسبق أن حاولوا علاجها بإحدى المصحات العلاجية دون جدوى.[271]
  • لقيت ربة منزل «هدير.ر.أ.ع» 27 عامًا، مصرعها بعدما أقدمت على إنهاء حياتها شنقًا داخل منزل أسرتها بعزبة النور التابعة لقرية ميدوم دائرة مركز الواسطى محافظة بني سويف، وتم تشكيل فريق بحث للوقوف على أسباب الواقعة وظروفها وملابساتها وإتخاذ كل الإجراءات القانونية المتبعة.[272]
  • وفاة فتاة في العقد الثالث من العمر بسبب جرعة مخدرات زائدة بقسم الأزبكية، وتبين من إجراء الكشف الطبي الأولى أن الوفاة نتيجة تعاطيها جرعة مخدرات زائدة أدت إلى إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية.[273]
  • مصرع «هند.م.ع.ع» 25 عامًا، ربة منزل، إثر سقوطها من الطابق الثالث بقرية أبو مناع بحري بمركز دشنا بقنا، تم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيقات.[274]
  • إنقاذ فتاة بعد أن ألقت بنفسها من أعلى كوبرى دندرة داخل نهر النيل، وتم نقلها لمستشفى قنا العام. وكشفت التحريات أن المجنى عليها تدعى «ي. م»، تبلغ من العمر 23 عامًا، وتتولى النيابة التحقيقات وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة وكشف ملابساتها.[275]
  • تخلصت «د . خ١٥ سنة»، طالبة بالصف الاول الثانوي من حياتها، بتناول قرص حفظ الغلال باحدي قري مركز دير مواس في المنيا بقيام. بسبب خلافات أسرية. وأقوال أسرتها أنها تناولت القرص السام بطريق الخطأ، ولا توجد شبهة جنائية في الواقعة. وتبين من تقرير الصفة التشريحية، عدم وجود أية إصابات ظاهرية أو آثار خنق أو تهتكات أو جروح قطعة بالجسم، ولا توجد شبهة جنائية، تم نقل جثة الطالبة للمشرحة تحت تصرف النيابة العامة.[276]. [277]
  • لقيت طالبة “ن.ع.ا”، 18 عامًا مصرعها متأثرة بإصابتها بعدما قامت بالقاء نفسها من الدور الرابع بمدرسة الثانوية بنات الفنية التجارية في المطرية بمحافظة الدقهلية، وذلك رغبه منها في إنهاء حياتها بسبب مرورها بحالة نفسية سيئة لقيام أحد الأشخاص تربطه بها علاقة عاطفية بتهديدها، كما تصادف سير طالبة “هـ.م.ا”، 17 عامًا زميلتها بفناء المدرسة لتصاب هي الأخرى لسقوطها عليها .وتم نقل الحالتين إلى مستشفى المنزلة المركزي لتلقي العلاج اللازم، وتم تحويلهما إلى مستشفى الطوارئ الجامعي لخطورة الحالتين، وتوفيت الأولى متأثرة بإصابتها التي أودت بحياتها، وأحيل المحضر للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.[278]
  • مصرع فتاة إثر تناولها حبة غلال سامة داخل شقتها بمنطقة الوايلي. وكشفت التحقيقات الأولية، أن الفتاة تدعى شهد التي تبلغ من العمر 17 عاما، تناولت مادة سامة عبارة عن حبة الغلال، للتخلص من حياتها، ولم يعرف أسباب إقدامها على ذلك الفعل، مما جعلها تدخل في حالة إعياء شديدة، وفارقت الحياة قبل محاولة إسعافها.[279]
  • أصيبت الطالبة “ابتسام … خ” 17 سنة بحالة إعياء شديد «تسمم» عقب تناولها مبيدًا حشرياً بالمنزل بدائرة مركز طما، بمحافظة سوهاج. وتم تحويلها إلى مستشفي أسيوط الجامعي، وتبين من المعاينة والفحص وأقوال والدتها «42 سنةربة منزل»، وتقيم بذات الناحية، تناول نجلتها المذكورة مادة سامة «مبيد حشري» بالمنزل مما نتج عنه إصابتها، وذلك لمرورها بأزمة نفسية، وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيق.[280]
  • أصيبت سيدة “مرفت عبود، 25 سنة، ربة منزل” بحالة إعياء شديد «تسمم» بدائرة مركز دار السلام في شرق محافظة سوهاج، إثر تناولها مادة سامة، وجرى تحويلها إلى مستشفي سوهاج الجامعي، وأقر والدها، 68 سنة عامل، ويقيم بذات الناحية، تبناول نجلته المذكورة مادة سامة بالمنزل مما نتج عنه إصابتها، وذلك لإصابتها بأزمة نفسية. وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيق.[281]

ثانياً: أحداث سابقة نرصد مداولات بعضها بالمحاكم

  • أأمثلة من الدعاوي القضائية التي رفعتها بعض الزوجات ضد أزواجهن للمطالبة بالطلاق للضرر، وكان من أسباب الضرر إستخدام العنف ضد الزوجة.
  • أقامت زوجة دعوي طلاق للضرر، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بإكتوبر، وأدعت طردها علي يد زوجها من مسكن الزوجية بعد زواج دام أسبوعين، بسبب تحريض والدته له، وإصرارها علي دفعها ترك شقتها والمكوث معها بشقتها، لتؤكد الزوجة: “زوجي تركني معلقة منذ 6 شهور وحرمني من حقوقي الشرعية، “ولاحقني بإتهامات كيدية، وواصل الإساءة لى، ورفض كافة الحلول الودية لحل الخلافات بيننا، بسبب تدخل والدته وتحريضها له علي إيذائي، وإجبارها لنا علي ترك مسكن الزوجية والإنتقال للعيش برفقتها بشقتها، وعندما طالبته برد حقوقي رفض وتركني معلقة، وحاول إجباري عن التنازل عن حقوقي”.[282]
  • أقامت ربة منزل أمام محكمة الأسرة دعوى نفقة صغار وذكرت في دعوى النفقة، قائلة «تزوجت في عام 2010 من موظف يعمل في إحدى الشركات الخاصة، وكنت أعيش حياة مستقرة، إلى أن بدء القلق يسودها عندما مر عام كامل على زواجنا دون إنجاب، توجهت بصحبة زوجى إلى الأطباء الذين أكدوا بعدم وجود مشاكل تعوق عمليه الإنجاب، مع كتابه روشته ببعض المنشطات والأدوية، وحدث الحمل بعد 4 أشهر من العلاج لكنه لم يكتمل وكان يحدث إجهاض في منتصف الشهر الثانى، وتكرر الإجهاض ما لايقل عن 4مرات حتى رزقت بطفلى الأول وبعد عامين أنجبت توأمين» .وتواصل قائلة: بعد ما خلف عياله قالى مش قادر عليهم، وزاد التوتر بيبنا، وبدأ يترك المنزل لأوقات طويلة وينضم لشلة من أصحاب السوء وعندما لمته، كان يغضب، ويقول مش قادر على مسئولية 3 أطفال. كما قام بالاعتداء عليّ بالضرب وطردنى أنا وأطفاله الثلاثة من البيت»،».[283]
  • دعوى نفقة جديدة سجلت بدفتر محكمة الأسرة، بطلتها سيدة في منتصف العقد السابع من عمرها، وذلك لكون زوجها شخص ثري، ونظرًا لعدم تمكنها من إستكمال تعليمها لم تلتحق بأي وظيفة طوال سنوات عمرها.. لذا وقفت السيدة أمام محكمة الأسرة وقالت «ترددت كثيرًا أن أقف أمام زوجي في المحاكم رغم طرده ليا من مسكن الزوجية منذ 5 سنوات» وصمتت لحظات وإستكملت حديثها قائلة: «لكن ما باليد حيلة لم أجد أمامي سوى أخذ خطوة جرئية حتى أجد مصدر للإنفاق منه». ونسرد تفاصيل دعوى النفقة في السطور التالية، قالت المدعية «حكايتى ترجع إلى 40 عاما عندما تزوجت بطريقة تقليدية من موظف، وبعد عامين من الزواج جاءت له فرصة للعمل بالخارج براتب مجزى، لم يتردد لحظة وجهز أوراقه وسافر للعمل وظل ماكثا خارج البلاد لسنوات طويله»، موضحة بأن وقت سفره كان لديه طفلتين توأم لم تتجاوزا العام من عمرهما، إعتاد شهريًا إرسال مصروف البيت وطفلتيه، وكان يعود إليها شهرين كل سنة، وكانوا أسوء شهرين في السنة على حد قولها، فكان يتشاجر معها على أتفه الأسباب، ورغم هذا أنجبت بنت ثالثة، وأصبحت مسؤولة عن 3 بنات.[284]
  • أقامت موظفة دعوى نفقة أمام محكمة الأسرة ضد طليقها، تطالبه فيها بنفقة طفليها، حيث قالت المدعية إن تهور زوجها وشكه المستمر فيها جعلهما يصلان لطريق مسدود. وذكرت المدعية في دعوى النفقة، أنها تزوجت منذ 10 سنوات من موظف يعمل بإحدى الشركات الكبرى وأنجبت ولد «8 سنوات» وبنت «6 سنوات»، وكانت مشكلته التي تسببت في فساد حياتهما الزوجية، شكه المستمر فيها، ورغم هذا تمسكت بحياتها الزوجية معه ولم تطلب الطلاق أبدًا. «على حد قولها». وتابعت المدعية: إنها وافقت في بداية الخطوبة على طلبه بعدم التحاقها بأى وظيفة وكان خروجها من المنزل بعد الزواج وإنجاب الطفلين يقتصر على زيارة والدتها وحماتها، وفى أغلب الأحوال كانت تتم الزيارة بصحبته، إضافة إلى أنها أنهت علاقتها بزميلاتها لإرضائه، ورغم هذا كان الشك يراوده من «البواب والدليفري» عند طلبهما أي شيء من السوبر ماركت. وأشارت المدعية إلى أنها تركت مسكن الزوجية أكثر من مرة، بسبب أسلوبه المتسلط وشكه المستمر فيها، وترك مسكن الزوج من أجل تأديبه وليس بغرض الطلاق، وفى آخر مرة حدثت مشادة بينهما، قررت أن تلتفت لمستقبلها بالبحث عن وظيفة، وخلال البحث في إحدى الشركات الكبرى علمت بحاجة الشركة إلى موظفة بنفس مؤهلها الدراسى، ووقعت على العقد، وعندما علم الزوج غضب بشده إلا أنها أصرت على موقفها باستكمال العمل في الشركة، واستمرت في العيش عند والدتها حتى تدخل الأقارب من الطرفين وتم الصلح بينهما، ووافق على عملها وعادت إلى مسكن الزوجية. واستطردت: بعد 3 أشهر من الصلح أثناء خروجهما للتنزه فوجئت باتصال هاتفى من الشركة جهة عملها يخبرونها بأنها تم إختيارها للسفر في مأمورية عمل، وعندما أخبرته غضب منها وقال: «يا أنا يا السفر»، ووقعت بينهما مشادة إنتهت بمغادرته مسكن الزوجية، وبعد يومين من تركه مسكن الزوجية والإقامة عند والدته، فوجئت باتصال هاتفي منه. يسألها عما إذا كانت مصرة على موقفها في السفر من عدمه، فأخبرته بأن العمل هو مستقبلها بسبب شكه الشديد فيها، وتركها مسكن الزوجية بصفة مستمرة، فطلب منها التوجه إليه في مكتب المأذون لتطليقها فتخيلت أنه يمزح معها وتوجهت إليه في المكان الذي حدده وقام بتطليقها رسميًا، وأنهت المدعية حديثها بأنها قررت بعد ما فعله الابتعاد عنه والتعامل بطريقة رسمية.[285]
  • أقامت زوجة دعوى طلاق للضرر، و12 دعوى حبس، ضد زوجها، أمام  محكمة الأسرة بالجيزة، وأدعت رفضه سداد مصروفات علاج طفلتها الرضيعة، وطالبت بالتفريق بينها وزوجها، بسبب الضرر المادى والمعنوى الواقع عليها.وأشارت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة بالجيزة، أن زوجها طردها من منزل الزوجية حتى لا يسدد مصروفات الولادة وطالب عائلتها بدفع مبلغ 10 آلاف جنيه لها، وبعد ولادتها إصطحبها بالقوة لمنزله وتسبب فى تدهور حالتها الصحية وفقًا للتقارير الطبية وشهادة الشهود والمستندات التى تقدمت بها للمحكمة. وأكدت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة: “بعد شهور من ولادة الطفلة تدهورت حالتها الصحية وإستدعى الأمر إجراء عملية جراحية لها، وبدوره رفض زوجى لثانى مرة سداد المبالغ المالية، وترك عائلتى تتحمل المسؤولية لأعيش فى جحيم بسبب تصرفاته وقررت وقتها الإنفصال عنه بسبب رفضه مساعدتى رغم يسار حالته المادية”. وتكمل الزوجة: ولاحقنى بدعوى نشوز، وطردنى من منزلى، وبالرغم من مكوث طفلته الرضيعة بالمستشفى لأسابيع لم يزورها مرة واحدة، ولم يرحمنى من معاملته السيئة ورفض كافة الحلول الودية”.[286]
  • دعوى قضائية أقامتها زوجة أمام محكمة الأسرة بالجيزة تطلب فيها الخلع من زوجها، بعد إقدامه على الانتحار مرتين بسبب سوء حالته النفسية، وأنها تخشى أن يتدهور حاله ويفعل بها أى مكروه أو ينهى حياته وتتعرض هى للمساءلة القانونية. الزوجة قالت: أنها طلبت الطلاق أكثر من مرة لكنه رفض وأصر على بقاء علاقتهما الزوجية رغم أنهما لم ينجبا أطفالاً، ولكنه قال لزوجته إنه متمسك بها ولا يريد أن يفترقا. وأضافت أنها تزوجت قبل 4 سنوات وكانت حياتها مستقرة جدًا، فزوجها رجل ميسور الحال ولا يبخل على بيته بشىء، إلى أن تعرضت تجارته لأزمة كبيرة وخسر أمواله فى إحدى العمليات التجارية فى مجال تجارة الأغذية المحفوظة، وإضطر إلى بيع معظم ممتلكاته، حتى أمواله السائلة بالبنك، وأجبرته الخسارة على دفعها بالكامل ليسدد ما عليه من ديون. وأوضحت الزوجة فى دعواها، أنها وقفت إلى جانب زوجها على مدار السنتين الماضيتين ليتجاوز أزمته، ولكنه أصيب بحالة نفسية سيئة جدًا، حتى إنه كان يرفض الخروج من المنزل لشهور، وكانت تجبره على الخروج حتى لا يترك نفسه فريسة للاكتئاب وحالته النفسية التى كانت تتدهور يومًا بعد الآخر.وتابعت: «كنت بقوله الفلوس بتروح وتيجى وكل حاجة تتعوض وممكن تبدأ تانى وتقف على رجليك»، مشيرة إلى أن زوجها لم يستمع لها على الإطلاق، حتى فوجئت به وقد تناول علبة كاملة من حبوب الاكتئاب الذى يعالج منه، وهو ما أصابه بمضاعفات دخل على إثرها المستشفى ومكث به عدة أيام تحت الملاحظة لتعرضه إلى نوبة قلبية بسبب فعلته. ولم يمر على هذه المحاولة للانتحار أقل من 4 أشهر حتى كررها بطريقة أخرى، لكن تمكنت من إنقاذه فى اللحظات الأخيرة بعدما فتح الغاز بالشقة أثناء نومهما ليتخلص من حياته للمرة الثانية. وأضافت: «كررت طلب الطلاق وأصررت عليه، بل تركت البيت وتوجهت إلى منزل أسرتى بعدما أبلغت أهله بأن يتولوا رعايته لأننى لم أعد أتحمل خطورة استمرار حياتى معه، وبعد رفضه وإصراره على استمرار زواجنا لم أجد أمامى سوى اللجوء لمحكمة الأسرة لإقامة دعوى خلع ضده».[287]

بـ – مراحل محاكمة أو  صدور أحكام في عنف موجه ضد النساء داخل الأسرة في أحداث  سابقة

  • أحالت محكمة جنايات قنا، أوراق عامل إلى المفتي بتهمة قتل زوجته بطعنات بخنجر ومطواة،. لشكه في سلوكها، حيث أخرج خنجرًا وانهال عليها بالطعنات حتى حدث التواء بالخنجر، وتحديد جلسة 30 مايو المقبل للنطق بالحكم.[288]
  • أحالت محكمة جنايات الإسكندرية، أوراق “ك.م.ع”، سائق، إلى مفتي الجمهورية؛ لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه، وحددت دور الانعقاد القادم موعدًا للنطق بالحكم؛ لاتهامه بالتعدي على والدته وتدعى “خ.إ.خ”، 68 عامًا، ربة منزل، تحت تهديد السلاح الأبيض “سكين”. وأوضحت التحقيقات أن المتهم أقدم على فعلته بعد أن أغلق أبواب ونوافذ المسكن وأطفأ المصابيح، متوجهًا صوب والدته لإقامة علاقة غير شرعية معها، وباعتراضها أشهر السكين في وجهها مهددًا إياها، وتعدى عليها بالقوة، ثم تركها بعد أن هددها بالقتل في حال إخبار أحد بذلك ، وثبت من تقرير الطب الشرعي أنه متعاطٍ لمخدر الحشيش.[289]
  • معاقبة مزارع بالإسكندرية بالسجن المشدد ٦ سنوات بتهمة القتل العمد،لإتهامه بقتل ابنته. على أثر قيام المجني عليها «س.ع.ف» ربة منزل نجلته بترك المنزل لفترة 9 أشهر ،مما أثار حفيظة المتهم «ع.ف.ال» 57 سنة مزارع، ظنا في سوء سلوكها وعند عودتها عن سبب تغيبها لم تبدي سببًا مقبولاً، فأثار شكه وبيت النية على قتلها.[290]
  • معاقبة متهمين اثنين بالسجن المؤبد لكل منهما بمحافظة الشرقية؛ لاتهامهما بالتعدي على طفلة، عمرها 14 سنة وتعريض حياتها للخطر، وتبين من التحقيقات أن المتهم الأول هو شقيق والد المجني عليها، واشترك مع المتهم الثاني.[291]
  • أصدرت المحكمة حكمها على زوج يحمل الجنسية الأمريكية بالمنوفية، متهم بقتل زوجته وأدعى تعرضها لحادث سير بالسجن 15 عامًا، ولكن تبين أن الواقعة مدبرة حيث قتل الزوج زوجته بعد تسديد عدة ضربات لها وحاول إخفاء جريمته وإفتعل حدوث حادث تصادم. وذلك بسبب مشادة كلامية بينهما، لرفضها عمل كوب شاى له فقام بسحلها ورطم دماغها بشئ صلب وعقب التأكد من وفاتها قام بحملها ووضعها في السيارة وافتعل وقوع حادث تصادم لهما لإخفاء جريمته.[292]
  • إحالة أوراق سائق لمفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه لقتله زوجته بالقليوبية، وحددت جلسة اليوم الثاني من دور شهر مايو المقبل للنطق بالحكم، وذلك على إثر ظنه سوء تجاه أفعالها، فقام باحتجازها بمسكن الزوجية فقيد حريتها وانهال عليها بالتعدى عليها بالضرب محدث إصابتها التي أودت بحياتها.[293]

جـمتابعة محاكمة و صدور أحكام في عنف موجه ضد النساء في المجتمع

  • معاقبة شاب بالسجن المشدد 15 سنة بالشرقية، وألزمته المصاريف الجنائية، لإدانته بمواقعة طالبة بالصف الأول الثانوي كرهًا عنها، وكذلك خطف المجني عليها، بأن اصطحبها معه إلى القاهرة دون علم ذويها، بعد تهديدها بإفشاء صور تنتهك خصوصيتها.[294]
  • عاقبت محكمة جنايات الجيزة المتهم «ع. م. ر»، عاطل، بالسجن 3 سنوات، بتهمة الشروع في قتل فتاة، بسبب زعمه وجود علاقة عاطفية بينها وبين آخر، فهددها بالانتقام منها.[295]
  • السجن المشدد 3 سنوات لعاطلين لاتهامهما بالتعدى على فتاة “16 سنة” بالقوة والعنف بغير رضاها في محافظة القليوبية. أضاف أمر الإحالة أن المتهم الأول ما أن شاهدها داخل مسكنها مستغلًا عجز والدها حتى انقض عليها وتعدى عليها بغير رضاها وما أن توجهت للمتهم الثانى طالبة عونه ومساعدته حتى خذلها وقام بالتعدى عليها أيضًا.[296]
  • السجن 10 سنوات، للمتهم بخطف الطفلة «زينب. ا.ع»، 5 أعوام، وهتك عرضها عنوة في قنا..[297]
  • قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة بإحالة أوراق عامل متهم بقتل ربة منزل في شبرا الخيمة لفضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامة وتحديد جلسة 8 أبريل المقبل للنطق بالحكم. «م. م. ا» عمدًا مع سبق الإصرار بأن توجه إلى مسكنها وقام بالتعدى عليها بالضرب في جميع أنحاء الجسد باستخدام أدوات حادة عبارة عن «زجاجة وأسطوانة غاز»ـ، فأحدث بها إصابات أودت بحياتها.[298]
  • إحالة أوراق سائق «التوك توك» إلى فضيلة مفتي الجمهورية؛ لإبداء الرأي الشرعى في إعدام المتهم شنقًا ببنى سويف، بتهمة خطف المجني عليها «ملك. خ. ا»، 8 سنوات، عن طريق التحايل عليها بأن إستغل صغر سنها وأخبرها بأنه سيتولى توصيلها إلى محطة القطار للذهاب إلى عمتها بالقاهرة، وإستدرج المجنى عليها إلى إحدى الزراعات، وإغتصبها وفض غشاء بكارتها وهتك عرضها، ما أسفر عنه أيضًا إصابتها بصدمة نفسية.[299]
  • معاقبة حارس عقار بالسجن المؤبد، لاتهامه بقتل ربة منزل ودفن جثتها داخل حفرة بالغرفة الملحقة بغرفة معيشته بالإسكندرية. وأكدت التحريات وجود علاقة غير شرعية بين المجني عليها بالمتهم، وإثر ابتزازها المتهم ماديًا مقابل استمرار العلاقة، حدثت بينهما خلافات، وخوفًا من إفتضاح أمره أهداه تفكيره إلى قتلها والتخلص منها.[300]
  • الحبس المشدد 6 سنوات على الشاب “ع. م”؛ لقيامه بهتك عرض فتاة بمحافظة بورسعيد.[301]
  • قضت محكمة جنايات التجمع الخامس، بالسجن المشدد 3 سنوات، لمتهم بالتعدي على سيدة داخل مصعد بإحدى الكومباوندات في مدينة نصر، ومحاولة كتم أنفاسها خشية من إفتضاح أمره.[302]

جداول وإحصاءات مارس 2023

  • التوزيع الجغرافي
المحافظات مارس %
القاهرة 20 26.3%
الجيزة 14 18.4%
القليوبية 2 2.6%
الأسكندرية 5 6.6%
الدقهلية 5 6.6%
الشرقية 1 1.3%
المنوفية 2 2.6%
الغربية 5 6.6%
الاسماعيلية 1 1.3%
السويس 2 2.6%
الفيوم 1 1.3%
بني سويف 3 3.9%
المنيا 3 3.9%
سوهاج 6 7.9%
قنا 5 6.6%
الأقصر 1 1.3%
المجموع 76 100.0%

  

بـ – مرتكب جريمة العنف

مرتكب جريمة العنف مارس %
الزوج / الزوج العرفى 9 11.8%
الزوج السابق 1 1.3%
الأب أو الأم  وآخرين 14 18.4%
الأبن أو الأبنة 1 1.3%
الأخ أوالأخوة 2 2.6%
غير معلوم/تحت التحقيق 9 11.8%
أقرباء آخرون 6 7.9%
مجموع الأسرة 42 55.3%
جار أو جيران 4 5.3%
زميل دراسة 2 2.6%
خطيب ( خطيب مرفوض) أو حبيب أو حبيب سابق 2 2.6%
مدرس أو مدرسة 1 1.3%
سائق( تاكسىميكروباستوك توك – موتوسيكل) 1 1.3%
طبيب أو ممرض أو صيدلى 1 1.3%
عامل أو عامل في محل عام ، مندوب توصيل 3 3.9%
عاطل 1 1.3%
آخرون أو غير معروف أو غير واضح 6 7.9%
مجموع الاعتداء من قبل المجتمع 21 27.6%
إيذاء نفس (الانتحار – محاولة الانتحارعنف تجاه الذات) 13 17.1%
مجموع إيذاء نفس 13 17.1%
المجموع 76 100.0%

 

جـالباعث على الجريمة

الباعث علي الجريمة مارس %
تأديب 2 2.6%
شرف أو شك في السلوك 2 2.6%
السرقة الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها 7 9.2%
الانتقام لرفض الزواج من الجانى 1 1.3%
تهديد،وترهيب وابتزاز  للتشهير، أو لمنفعة مادية، تنمر 3 3.9%
تلبية شهوة جنسية 6 7.9%
خلافات زوجية بسبب (تعدد علاقاته النسائية/عدم الانفاق على البيت ، الشجار،والضرب/ الغيرة/ تأخير الحمل… 10 13.2%
إصابة  أو قتل بدون قصد 2 2.6%
مرض نفسيأزمة نفسية 4 5.3%
خلافات بعد الطلاق  (الشقة، النفقة، حضانة الأطفال، 4 5.3%
الغيرة أو الانتقام 6 7.9%
خلافات عائلية 2 2.6%
الخوف من التعنيف، أو المعايرة، الفضح 2 2.6%
بسبب  تعاطى المخدرات 3 3.9%
سوء معاملةإهمال 2 2.6%
أسباب أخري أو غير واضح/تحت التحقيق 20 26.3%
المجموع 76 100.0%

 

دالحالة الاجتماعية للضحية

الحالة الاجتماعية للضحية مارس %
متزوجة 13 17.1%
مطلقة 1 1.3%
طفلة 20 26.3%
رضيعة 4 5.3%
غير متزوجة 8 10.5%
غير واضح 30 39.5%
المجموع 76 100.0%

 

هـنوع الجريمة

نوع الجريمة مارس %
قتل 52 68.4%
تهديد بالقتل أو الشروع في القتل 5 6.6%
إغتصاب أو تعدي جنسي 2 2.6%
كسور وكدمات وجروح 1 1.3%
تحرش لفظى، أوجنسى،  أو تحرش وضرب 4 5.3%
تصوير 1 1.3%
تعذيب أو اعتداء، أو ضرب، تشويه، إصابات خطيرة 5 6.6%
شتم أو سب أو أمتهان 1 1.3%
تهديد وابتزاز، فضح أو تشهير 3 3.9%
السرقة الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها 1 1.3%
عرض للبيع أو  التبنىترك رضيعة فى الشارع 1 1.3%
المجموع 76 100.0%

 

وعمر الضحية

عمر الضحية مارس %
رضيعة 4 5.3%
في العقد الأول 10 13.2%
في العقد الثاني 15 19.7%
في العقد الثالث 16 21.1%
في العقد الرابع 5 6.6%
في العقد الخامس 2 2.6%
في العقد السادس 2 2.6%
في العقد السابع 2 2.6%
مسنة/ عجوز 2 2.6%
غير واضح 18 23.7%
المجموع 76 100.0%

 

ى–عمل الضحية

الحالة العملية للضحية مارس %
ربة منزل 20 26.3%
مدرسة 1 1.3%
عاملة في مصنع أو مدرسة، شركة أو صيدلية، أو كوافيرة أو أي مكان عمل 2 2.6%
طبيبة أو صيدلانية 1 1.3%
ممرضة 1 1.3%
طالبة 18 23.7%
صاحبة عمل(مشغل، كشك،كوافير….ألخ 1 1.3%
لم يذكر عمل أو غير واضح 32 42.1%
المجموع 76 100.0%

 

جداول وإحصاءات

إجمالي التقرير الرابع

يناير / مارس 2023

  • التوزيع الجغرافي
المحافظات يناير فبراير مارس إجمالى عدد الحالات
القاهرة 24 14 20 58
الجيزة 16 7 14 37
القليوبية 7 5 2 14
الأسكندرية 1 3 5 9
الدقهلية 5 1 5 11
الشرقية 12 4 1 17
المنوفية 4 2 2 8
البحيرة 3 3
الغربية 6 5 11
بورسعيد 1 1
دمياط 1 1
الاسماعيلية 2 1 1 4
السويس 2 2
كفر الشيخ 1 1 2
الفيوم 1 1 2
بني سويف 1 3 4
المنيا 2 2 3 7
أسيوط 2 1 3
سوهاج 7 2 6 15
قنا 3 5 5 13
الأقصر 1 1
المجموع 96 51 76 223

 

بـ – مرتكب جريمة العنف

مرتكب جريمة العنف يناير فبراير مارس إجمالى عدد الحالات
الزوج / الزوج العرفى 8 11 9 28
الزوج السابق 2 1 3
الأب أو الأم  وآخرين 13 4 14 31
الأبن أو الأبنة 4 1 1 6
الأخ أوالأخوة 5 3 2 10
غير معلوم/تحت التحقيق 11 7 9 27
أقرباء آخرون (ابن الأخ، الخال أو العم، الجد، طليق الابنة، ابن الخالة،والدة الزوجة، زوج الأخت، المطلقة، زوج الابنة، الزوجة الأولى، الحفيدة… 3 4 6 13
مجموع الأسرة 46 30 42 118
جار أو جيران 5 1 4 10
زميل دراسة 1 2 3
خطيب ( خطيب مرفوض) أو حبيب أو حبيب سابق 1 1 2 4
مدرس أو مدرسة 1 1 2
سائق( تاكسىميكروباستوك توك – موتوسيكل) 1 1 2
طبيب أو ممرض أو صيدلى 1 1 2
مسجل خطر أو مسجل آداب أو له معلومات جنائية 4 1 5
عامل أو عامل في محل عام يرتاده آخرون، مندوب توصيل 2 3 5
صاحب عمل أو قريب لصاحب عمل ( سوبر ماركت – حضانة، بدال تموين، رب أو ربة منزل….) 1 1
بواب 1 1 2
طالب أو طالب وعائلته 2 2
موظف 1 1
دجال 1 1
عاطل 1 1 2
آخرون أو غير معروف أو غير واضح 10 6 6 22
مجموع الاعتداء من قبل المجتمع 31 12 21 64
إيذاء نفس (الانتحار – محاولة الانتحارعنف تجاه الذات) 17 9 13 39
مجموع إيذاء نفس 17 9 13 39
عاطل 1 1
غير معلوم 1 1
مجموع العنف فى العمل 2 2
المجموع 96 51 76 223

 

جـالباعث على الجريمة

الباعث علي الجريمة يناير فبراير مارس إجمالى عدد الحالات
تأديب 2 2 2 6
شرف أو شك في السلوك 2 3 2 7
السرقة الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها 8 4 7 19
الانتقام لرفض الزواج من الجانى 1 1 1 3
تهديد،وترهيب وابتزاز  للتشهير، أو لمنفعة مادية، تنمر 1 1 3 5
تلبية شهوة جنسية 8 1 6 15
خلافات زوجية بسبب (تعدد علاقاته النسائية/عدم الانفاق على البيت ، الشجار،والضرب/ الغيرة/ تأخير الحمل… 13 11 10 34
إصابة  أو قتل بدون قصد 2 2 2 6
مرض نفسيأزمة نفسية 6 4 4 14
خلافات بعد الطلاق  (الشقة، النفقة، حضانة الأطفال، 1 4 5
الغيرة أو الانتقام 1 5 6 12
خلافات عائلية 11 2 2 15
الخوف من التعنيف، أو المعايرة، الفضح 5 1 2 8
بسبب  تعاطى المخدرات 1 3 4
خلافات بين الجيران 1 1
سوء معاملةإهمال 1 2 3
أسباب أخري أو غير واضح/تحت التحقيق 32 14 20 66
المجموع 96 51 76 223

 

دالحالة الاجتماعية للضحية

الحالة الاجتماعية للضحية يناير  

فبراير  

 

مارس

إجمالي عدد الحالات
متزوجة 17 14 13 44
متزوجة عرفي 1 1
مطلقة 1 1 1 3
طفلة 30 16 20 66
رضيعة 4 4 8
لم يسبق لها الزواج 2 2 8 12
غير واضح 42 17 30 89
المجموع 96 51 76 223

 

هـنوع الجريمة

نوع الجريمة يناير فبراير مارس إجمالى عدد الحالات
قتل 48 37 52 137
تهديد بالقتل أو الشروع في القتل 13 6 5 24
هتك عرض وضرب 1 1
اغتصاب أو تعدي جنسي 2 2
كسور وكدمات وجروح 4 1 5
تحرش لفظى، أوجنسى،  أو تحرش وضرب معا 8 1 4 13
تصوير 1 1
تعذيب أو اعتداء، أو ضرب، تشويه، إصابات خطيرة 7 5 5 17
شتم أو سب أو أمتهان 2 1 3
حروق أو شروع فى حروق (سواء أشخاص أو ممتلكات) 2 1 3
تهديد وابتزاز، فضح أو تشهير 1 1 3 5
خطف  أو اختفاء 3 3
السرقة الاستيلاء على أموالها أو ممتلكاتها 4 1 5
عرض للبيع أو  التبنىترك رضيعة فى الشارع 1 1 2
زواج مبكر 2 2
المجموع 96 51 76 223

 

وعمر الضحية

عمر الضحية يناير فبراير مارس إجمالى عدد الحالات
رضيعة 4 2 4 10
في العقد الأول 10 3 10 23
في العقد الثاني 26 11 15 52
في العقد الثالث 15 7 16 38
في العقد الرابع 6 6 5 17
في العقد الخامس –  5 2 7
في العقد السادس 2 1 2 5
في العقد السابع 1 2 3
في العقد الثامن 2 2 4
مسنة/ عجوز 1 1 2 4
غير واضح 29 13 18 60
المجموع 96 51 76 223

 

ى: عمل الضحية

الحالة العملية للضحية يناير  

فبراير

 

مارس

إجمالي عدد الحالات
ربة منزل 24 22 20 66
مدرسة 1   1 2
عاملة في مصنع أو شركة أو صيدلية، أو كوافيرة أو أي مكان عمل 2 2 2 6
ممرضة 1 1 2
طبيبة 1 1
تسولدعارة 2 2
طالبة 28 11 18 57
صاحبة عمل(مشغل، كشك،كوافير….ألخ 1   1 2
خادمة 2 1 3
لم يذكر عمل أو غير واضح 35 15 32 82
المجموع 96 51 76 223

 

[1]محمد، عبير، النيابة تستعجل تقرير الطب الشرعي لمسنة قُتلت على يد ابنها بعين شمس، المصرى اليوم، 1/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2782217

[2]عمران، إيهاب، «طعنتها ورمتها في الشارع».. القبض علي سيدة بتهمة قتل طفلتها بالسلام، المصرى اليوم، 1/1/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2782564

[3]الصناديلي، طلعت، « تعدى عليها بالضرب.. التحري عن واقعة مقتل طفلة على يد عامل بالبدرشين، بوابة الأهرام، 3/1/2023،

[4]بكر، مصطفى، رفض عملها خادمة.. حبس عامل بتهمة قتل شقيقته فى الهرم 4 أيام،  بوابة الشروق، 5/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05012023&id=ad3f569d-3afb-4d2e-b99a-52392f8bccff

[5]سلامة، أحمد، القبض على عامل قتل شقيقته لرغبتها العمل خادمة فى المنازل بالهرم، فينو، 5/1/2023، https://www.vetogate.com/4782407

[6]عبد السلام، محمود، إصابة طفلة سقطت من الطابق الخامس في إمبابة بالجيزة،  بوابة الشروق، 6/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=06012023&id=891e0d57-b7ce-4eda-9f09-e64344c0451e

[7]عطية، مصطفى، انتقاما منها لارتبطها بآخر.. القبض على شخص قتل طليقته في قنا، بوابة الشروق، 8/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=08012023&id=2829844c-de83-4b79-a8d1-9cd56d05bdc0

[8]سمير، نعمان،هدد بقتل بناته الثلاث.. زوج يذبح زوجته ويلتقط سيلفي بجوار جثتها ويرسلها لأهلها بالدقهلية، بوابة الشروق، 8/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=08012023&id=9824cf11-9e92-4432-bf77-883956821b80

[9]شبل، علاء، مصرع طالبة بالثانوية الأزهرية سقطت من أعلى منزلها أثناء المذاكرة في المحلة، بوابة الشروق، 8/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=08012023&id=60f40d3c-8bd9-498c-bdd2-ee825dd07458

[10]حماد، مروة، ضبط سيدة لاتهامها بقتل حفيدتها في المنوفية: مبتسمعش الكلام وكنت بأدبها، بوابة الشروق، 8/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=08012023&id=275b659e-33a1-4b72-a1d0-641de9601109

[11]عبد المجيد، محمد، إيقاف حالتي زواج مبكر لطفلتين في عمر الـ12 والـ13 عاما في سوهاج، بوابة الشروق9/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=09012023&id=270e4f6b-8e76-44bc-98b0-604db1f4bca0

[12]عطية، مصطفى، بسبب مشادة كلامية.. سضبط متهم بقتل سيدة داخل مسكنها في أسيوط، بوابة الشروق، 9/1/2023،

https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=11012023&id=1cb5dd9f-20ec-4650-85f3-8e2281cc1527

[13]سالم، إبراهيم، مقتل طفلة تعدى عليها أخوها الأكبر فى القليوبية وإصابة شقيقها ووالدتها، اليوم السابع، 10/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/10/%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%A3%D8%AE%D9%88%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%B4%D9%82%D9%8A%D9%82%D9%87%D8%A7/6044013

[14]محمد، عبير، «ماتت في غرفتها».. النيابة تستمع إلى أقوال والد «فتاة المعصرة» اليوم، المصرى اليوم، 10/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2789264

[15]محمد، عبير، التحقيق في سقوط ربة منزل من شرفة منزلها بحدائق القبة، المصرى اليوم، 10/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2789259

[16]حماد، مروة، جزار يقتل زوجته في المنوفية.. ضربها بالمكواة وميزان حديد، بوابة الشروق، 11/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=09012023&id=926e4529-51b1-47b1-9273-c91ea518f27f

[17]الديب، فتحية، إصابة طفلة إثر سقوطها من الطابق الثالث بالشرقية، اليوم السابع، 11/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/11/%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%A5%D8%AB%D8%B1-%D8%B3%D9%82%D9%88%D8%B7%D9%87%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A8%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9/6045350

[18]محمد، عبير، تحقيقات النيابة تكشف لغز سقوط فتاة من شرفة منزلها بعين شمس (تفاصيل)، المصرى اليوم، 11/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2790197

[19]فهمى، خالد، مصرع طالبة ثانوي في عين شمس أثناء «نشر الغسيل» من شرفة منزلها، الوطن، 11/1/2023، https://www.elwatannews.com/news/details/6400170

[20]القادوم، نهاد، التحريات تكشف سبب مقتل رضيعة على يد والدها في الخليفة، بوابة الشروق، 12/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=12012023&id=b8c5ebd7-d752-481e-9101-ccfcf4dad480

[21]عواد، محمود، مصرع فتاة تناولت حبة الغلة عن طريق الخطأ بالقليوبية، بوابة الشروق، 13/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=13012023&id=ddecf071-29bf-409c-869c-9d9bfd6c508d

[22]عبد السلام، محمود، مصرع ربة منزل سقطت من الطابق السابع في منطقة الهرم، بوابة الشروق، 14/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14012023&id=036c97f0-9439-4543-9b03-a282e9cd6518

[23]سالم، إبراهيم، مصرع طالبة سقطت من الطابق السادس أثناء تجميع الملابس من شرفة منزلها بالخصوص، اليوم السابع، 14/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/14/%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A9-%D8%B3%D9%82%D8%B7%D8%AA-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A8%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3-%D8%A3%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D8%AC%D9%85%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%B3-%D9%85%D9%86/6048265

[24]بكر، مصطفى، سمعتهما سيئة..اعترافات المتهمين بقتل شقيقتيهما خنقا بالصف، بوابة الشروق، 16/1/2023،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=16012023&id=ead2c81a-4358-4062-952c-3d203ddf9f00

[25]عبد السلام، محمود، القبض على سائقين متهمين بقتل شقيقتهما بسبب خلافات أسرية بالصف، بوابة الشروق، 15/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15012023&id=820db5fd-6ccd-4bdb-88aa-462e5905d166

[26]أبو على، السيد، أمن سوهاج يكشف سبب قيام «سباك» بقتل زوجته وابنته، المصرى اليوم، 17/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2795563

[27]على، فاطمة، إصابة طفلة سقطت من الطابق الثاني في منزل أسرتها بالشرقية، بوابة الشروق، 18/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=18012023&id=00109992-34bd-4649-993c-7c9e9a6423f9

[28]صالح، وليد، مقتل طفلة على يد والدها انتقاما من والدتها في الشرقية، المصرى اليوم، 19/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2797701

[29]على، فاطمة، مقتل طفلة على يد والدها بسبب خلافات مع والدتها بالشرقية، بوابة الشروق، 19/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=19012023&id=f48f6f36-b3c3-4c8f-b37b-ebafa391c2aa

[30]عبد الراضي، محمود ـ حسني، أحمد، ضبط شخص لاتهامه بالتعدى بالضرب على زوجته فى القاهرة، اليوم السابع، 20/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/20/%D8%B6%D8%A8%D8%B7-%D8%B4%D8%AE%D8%B5-%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%85%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%89-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B1%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%87-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9/6055159

[31]عمران، أشرف، لرفضها إقراضه مالا.. ضبط المتهم بالتعدي على والدته بالضرب في الجيزة، بوابة الأهرام، 21/1/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/4000276.aspx

[32]عبد الراضي، محمود ـ حسني، أحمد، الداخلية تعيد طفلا وفتاة هربا من منزلهما بسبب سوء المعاملة لأسرتيهما، اليوم السابع، 21/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/21/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A7-%D9%88%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%87%D9%85%D8%A7-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%B3%D9%88%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9/6056160

[33]القماش، محمد، حبس ربة منزل تسببت في وفاة ابنتها الرضيعة لسوء معاملتها بحلوان، المصرى اليوم، 22/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2799725

[34]أبو ضيف، بهجت، مصرع ربة منزل أصيبت بحروق والتحفظ على زوجها فى بولاق الدكرور، اليوم السابع، 23/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/23/%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9-%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A3%D8%B5%D9%8A%D8%A8%D8%AA-%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%82-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%81%D8%B8-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%A8%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%82/6058945

[35]القماش، محمد، عامل ينهي حياة زوجته حرقًا في الجيزة بسبب خلافاتهما المتكررة، المصرى اليوم، 23/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2800648

[36]عاشور، حمادة، التحريات تكشف لغز مقتل مسنة في قنا: أصابها نجلها بطلق ناري، بوابة الشروق، 25/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=25012023&id=ae668f7f-cbde-4cd0-9a86-b35882387999

[37]عبد الصبور، ماهر، مقتل فتاة على يد شقيقها في ظروف غامضة بالمنيا، بوابة الشروق، 25/1/2023،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=31012023&id=c1dd1de1-da5c-4efb-86bc-901ef7890fbf

[38]عبد السلام، محمود، طعن سيدة على يد ابنة خالتها بسبب خلافات بينهما في البدرشين، بوابة الشروق، 26/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=26012023&id=edaf02e6-ea39-4113-b8e3-3d0460e1ea92

[39]أبو العينين، مجدى، تدخل للصلح بين زوج وزوجته في كفر الشيخ فلقي مصرعه طعنًا بسكين، المصرى اليوم، 27/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2803488

[40]دبش، حمدى، مصرع فتاة سقطت من الطابق الخامس في بشتيل بالجيزة، المصرى اليوم، 27/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2803781

[41]أبو ضيف، بهجت، مصرع فتاة سقطت من الطابق الثالث في أثناء نشر الغسيل في أوسيم، اليوم السابع، 27/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/27/%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%B3%D9%82%D8%B7%D8%AA-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A8%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B3%D9%8A%D9%84/6062445

[42]البرعى، خميس، بسبب خلافات أسرية.. شخص يصيب زوجته بجرح قطعي في الرقبة بدمنهور، بوابة الشروق، 26/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=26012023&id=c2542ceb-68d2-403c-8c13-894142f5d917

[43]قاسم، حمدى، زوجها ذبحها وأهلها أبلغوا بوفاتها.. مُسعف ينقذ سيدة بالبحيرة وسط تكبير الأهالي (فيديو)، المصرى اليوم، 29/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2804831

[44]الزغبى، أحمد، العثور على جثة عجوز مقتولة داخل شقتها فى الإسكندرية وتحريات لضبط الجانى، اليوم السابع، 30/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/30/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D8%B9%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84-%D8%B4%D9%82%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA/6065793

[45]بكر، مصطفى، حبس المتهم بقتل طليقته ودفن جثتها في الصحراء بالهرم، بوابة الشروق، 31/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=31012023&id=70d3f5b5-7e84-4e77-9ab1-cc74b8cad389

[46]عبد السلام، محمود، القبض على عامل لاتهامه بقتل زوجته ودفن جثتها بصحراء أكتوبر، بوابة الشروق، 30/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=30012023&id=f5d189c3-c776-486e-a16f-72a8372a4294

[47]عمران، أشرف، مفاجأة يكشفها الأمن العام في واقعة العثور على جثة طفلة بسوهاج، بوابة الأهرام، 1/1/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/3937854.aspx

[48]عمران، أشرف، انتحل صفة ضابط شرطة.. ضبط شخص لابتزاز سيدة وتهديدها بتلفيق قضايا لها، بوابة الأهرام، 2/1/2023،https://gate.ahram.org.eg/News/3939324.aspx

[49]عمران، أشرف،بزعم معاكسة فتاة.. ضبط عامل للتعدي على طالب بسلاح أبيض وإصابته بالقليوبية، بوابة الأهرام، 3/1/2023،

[50]سمير، نعمان، التحريات الأولية في واقعة طعن شاب لفتاة بسكين في المنصورة: كانا مخطوبين وتشاجرا، بوابة الشروق، 4/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=04012023&id=97e715cc-28dc-47d9-ab12-57a6b5ac0273&utm_campaign=nabdapp.com&utm_medium=referral&utm_source=nabdapp.com&ocid=Nabd_App

[51]القادوم، نهاد، كاتيل وشاي داخل الفصل.. مدرس يتسبب في إصابة طفلة بحروق داخل مدرسة في الأميرية، بوابة الشروق، 5/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05012023&id=51ecd43f-fb5f-4655-8164-8658eddca02d

[52]أحمد، محمد على، حبس الشاب المتهم بالتحرش بطفلة بمنطقة المثلث بمدينة حلوان، بوابة الأهرام، 5/1/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/3962022.aspx

[53]عطيه، مصطفى، التحرش وحده لا يكفي.. شخصان يتعديان على آخر بعدما تحرشا بزوجته، بوابة الشروق، 7/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=07012023&id=fc969a9d-1c3f-43f9-a792-be2049be8101

[54]البدرى، يوسف، فيديو 60 ثانية.. التفاصيل الكاملة لسقوط موظف البنك الأهلي بتهمة التحرش بـ«طالبة الرماية» داخل ميكروباص (القصة الكاملة)، المصرى اليوم، 7/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2787203

[55]البرعى، خميس، حبس عاطل بتهمة قتل مُدرسة وإشعال النار في غرفتها بالبحيرة، بوابة الشروق، 7/1/2023،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=07012023&id=3852adeb-0fa6-45dd-aee3-8fa332afb269

[56]على، فاطمة، تشييع جنازة طالبة الشرقية سعاد صلاح أبو عيشة التي عُثر على جثتها بعد شهر من تغيبها، بوابة الشروق، 7/1/2023،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=07012023&id=dd02f5f4-1e05-430c-a1cc-0edaec2a16da

[57]محسب، محمد، مُسجل خطر يسرق المساكن بحيلة مندوب لشركة إبادة الحشرات بعابدين.. واستغاثة سيدة تسقطه في قبضة الأمن، بوابة الأهرام، 8/1/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/3965533.aspx

[58]عطيه، مصطفى، ضبط المتهمين باحتجاز فتاة وضربها والتعدي على كلبها بسكين في الجيزة، بوابة الشروق، 9/1/2023،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=09012023&id=45b8eb4d-70a3-4318-be13-51bd724c6b05

[59]على، فاطمة، العثور على جثة سيدة غارقة في مياه ترعة بالشرقية، بوابة الشروق، 11/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=11012023&id=5b1e16b6-abfb-491a-9c43-db00e06dc40d

[60]بركات، هانى، مهتز نفسيًا يطعن سيدة بالشارع في العجوزة، بوابة الأهرام، 14/1/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/3972021.aspx

[61]بكر، مصطفى، بسلاح أبيض.. استمرار التحقيقات بشأن اعتداء شاب على سيدة في أثناء سيرها بالعجوزة، بوابة الشروق، 14/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14012023&id=9e93e53d-f8d4-44a0-8e60-523dbbb075f0

[62]فريق المحافظات، الدقهلية، أمن الدقهلية يكثف عمليات البحث لكشف لغز اختفاء فتاتين منذ الأربعاء الماضى، اليوم السابع، 14/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/14/%D8%A3%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%82%D9%87%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D9%83%D8%AB%D9%81-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D9%84%D9%83%D8%B4%D9%81-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%86%D8%B0/6048412

[63]جودة، ناصر، مصرع فتاة غرقا فى مياه نهر النيل بمدينة رشيد، اليوم السابع، 15/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/15/%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%BA%D8%B1%D9%82%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D9%86%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D9%84-%D8%A8%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AF/6049735

[64]محمد، عبير، فحص بلاغات التغيب لكشف ملابسات العثور على جثة مُسنة بالسيدة زينب، المصرى اليوم، 15/1/2023،، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2793411

[65]على، فاطمة، حبس طالبين تسببا في وفاة أب لمعاكستهما ابنته بالشرقية، بوابة الشروق، 18/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=18012023&id=7c619282-d165-4573-8162-1f2e0f962b18

[66]عواد، محمود، عاكس زوجته في الشارع.. حبس متهم بقتل سباك بشبرا الخيمة، بوابة الشروق، 19/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=19012023&id=92fd4afc-f853-4958-b201-d4cebf39815d

[67]فتح الباب، أحمد، القبض على طالب لإضرامه النيران في منزل بالسيدة زينب، بوابة الأهرام، 16/1/2023،https://gate.ahram.org.eg/News/3974482.aspx

[68]على، فاطمة، ضبط شاب متهم بالاعتداء على سيدة ومحاولة هتك عرضها بالشرقية، بوابة الشروق، 20/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=20012023&id=abdcda85-4648-45ff-80c1-b814f78ca651

[69]عمران، أشرف، كشف ملابسات مشاجرة بين سيدتين وإصابة إحداهن بالإسماعيلية، بوابة الأهرام، 21/1/2023،https://gate.ahram.org.eg/News/4000345.aspx

[70]عبد الراضى، محمود _ محمود، عبد الله، ضبط المتهم بسرقة هاتف محمول من فتاة بالقاهرة، اليوم السابع، 22/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/22/%D8%B6%D8%A8%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%87%D8%A7%D8%AA%D9%81-%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D9%84-%D9%85%D9%86-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9/6056782

[71]صبحى، كريم، حبس شاب تعدى على آخر بسلاح أبيض بسبب مضايقة فتاة فى المرج، اليوم السابع، 20/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/20/%D8%AD%D8%A8%D8%B3-%D8%B4%D8%A7%D8%A8-%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A2%D8%AE%D8%B1-%D8%A8%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%A3%D8%A8%D9%8A%D8%B6-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9/6055651

[72]محمد، عبير، عاطل يطعن شابًا تدخل لإنقاذ فتاة من التحرش في المرج.. وقرار من النيابة، المصرى اليوم، 23/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2800282

[73]سعيد، صابر، مصرع طفلة غرقا فى مياه ترعة بمركز نجع حمادى بقنا، اليوم السابع، 24/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/24/%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%B9-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%BA%D8%B1%D9%82%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%AA%D8%B1%D8%B9%D8%A9-%D8%A8%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D9%86%D8%AC%D8%B9-%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%AF%D9%89-%D8%A8%D9%82%D9%86%D8%A7/6059846

[74]عمران، إيهاب، حبس عامل لسرقة حقيبة سيدة في عين شمس، المصرى اليوم، 25/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2802706

[75]البدرى، يسرى، «الداخلية»: القبض على متهم في واقعة التعدي على إحدى السيدات بالجيزة، المصرى اليوم، 28/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2804483

[76]عبد الراضى، محمود– أبو ضيف، محمد، القبض على المتهم بضرب سيدة وسرقتها فى مدينة نصر، اليزم السابع، 28/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/28/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D8%B6%D8%B1%D8%A8-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%88%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D9%86%D8%B5%D8%B1/6063448

[77]طارق، محمد، العثور على طفلة رضيعة بشوارع مدينة طنطا فى الغربية، اليوم السابع، 28/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/28/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%B1%D8%B6%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D8%A8%D8%B4%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%B7%D9%86%D8%B7%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%E2%80%8E%E2%80%8E/6063724 ‎‎

[78]غانم، صيرى، العثور على جثة فتاة مقتولة داخل شقتها فى الإسماعيلية، اليوم السابع، 29/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/29/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84-%D8%B4%D9%82%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9/6065139

[79]غانم، صبرى، مباحث الإسماعيلية تتوصل إلى قتلة فتاة منطقة الفروسية.. اعرف التفاصيل، اليوم السابع، 30/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/30/%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D9%88%D8%B5%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%82%D8%AA%D9%84%D8%A9-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84/6065325

[80]القادوم، نهاد، تقيم مع 6 أشخاص.. مصرع فتاة إثر سقوطها من الطابق الثالث في التجمع، بوابة الشروق، 4/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=04012023&id=ca424cc8-6669-43f0-b396-7a13905ec9fa

[81]دبش، جمدى، «علاقة غير شرعية» .. التحريات تكشف لغز مصرع فتاة سقطت من «شقة التجمع»، 7/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2786737

[82]بوابة الشروق، إنقاذ فتاة حاولت إلقاء نفسها من بلكونة عقار في طنطا، بوابة الشروق، 11/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=11012023&id=95a957d7-3877-4a23-bc84-dda767aef087

[83]حماد، مروة، هددها زوجها بالطلاق.. زوجة تحاول إنهاء حياتها في المنوفية، بوابة الشروق، 15/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15012023&id=2eb2bca4-1ad2-4fbe-a18c-6b55d440ad00

[84]عزام، محمد، إصابة فتاة بكسر فى العمود الفقرى بعد سقوطها من الطابق الخامس ببورسعيد، اليوم السابع، 15/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/15/%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%A8%D9%83%D8%B3%D8%B1-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%88%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D8%B1%D9%89-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%B3%D9%82%D9%88%D8%B7%D9%87%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A8%D9%82/6049090

[85]عمران، إيهاب، تحريات العثور على جثة فتاة بأحد شوارع مدينة نصر تكشف: «جرعة هيروين زائدة السبب»، المصرى اليوم،16/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2794353

[86]عبد السلام، محمود، مصرع فتاة تناولت جرعة زائدة من العقاقير المهدئة بالهرم، بوابة الشروق، 17/1/2023،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=17012023&id=571bc077-c4a2-4ffa-8d9a-127b2843272e

[87]القادوم، نهاد، التحقيق في إنهاء طالبة بكلية الهندسة لحياتها داخل المدينة الجامعية بحلوان، بوابة الشروق، 19/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=19012023&id=c8b34eb5-df13-46bf-a7f1-2b75113ac0be

[88]الديب، فتحية، إصابة فتاتين إثر تناولهما مادة سامة بالشرقية، اليوم السابع، 18/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/18/%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D8%A5%D8%AB%D8%B1-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%87%D9%85%D8%A7-%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9/6053120

[89]بوابة الشروق، مصرع فتاة تناولت مادة سامة في الشرقية، بوابة الشروق، 21/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=21012023&id=8fbd911a-3c51-4bd7-b5ee-b686a17bba7d

[90]أبو على، السيد، مصرع طالبة تناولت «حبة الغلال السوداء» بطريق الخطأ بسوهاج، المصرى اليوم، 21/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2798688

[91]مقبول، محمود، تسمم سيدة تناولت حبوب حفظ الغلال بسبب خلافات عائلية فى طما بسوهاج، اليوم السابع، 24/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/24/%D8%AA%D8%B3%D9%85%D9%85-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84%D8%AA-%D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8-%D8%AD%D9%81%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%89/6059182

[92]على، فاطمة، القصة الكاملة لانتحار فتاة قفزت من الطابق الثامن بسبب خلافات مع والدها بالشرقية، بوابة الشروق، 25/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=25012023&id=48db8a06-a48b-40d0-a8cd-202bead50e37

[93]الديب، فتحية، إصابة فتاة إثر تناولها مادة سامة بالشرقية، اليوم السابع، 26/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/26/%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%A5%D8%AB%D8%B1-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%87%D8%A7-%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9/6061562

[94]الجندى، عبد الحكم، بسبب الصداع.. مصرع طالبة تناولت قرص حفظ الغلال في بنها، المصرى اليوم، 28/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2804260

[95]محمد، عبير، النيابة تطلب سرعة التحريات حول واقعة انتحار ربة منزل بمصر القديمة، المصرى اليوم، 29/1/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2804902

[96]مقبول، محمود، إصابة طالبة بحالة تسمم نتيجة تناولها حبة غلال فى دار السلام بسوهاج، اليوم السابع، 30/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/30/%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A9-%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D9%85%D9%85-%D9%86%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%81%D9%89-%D8%AF%D8%A7%D8%B1/6065590

[97]حماد، مروة، خافت من نتيجة الشهادة الإعدادية.. طالبة تنتحر بحبة حفظ القمح في المنوفية، بوابة الشروق، 26/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=26012023&id=6e18ddb3-cea6-463e-8b1a-61b9c31e3155

[98]عمران، إيهاب، من جنسية إفريقية.. العثور على جثة خادمة داخل فيلا في التجمع الخامس، المصرى اليوم، 5/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2786039

[99]عبد الراضي، محمود ـ المهندس، إيهاب، القبض على متهم باحتجاز سيدة لمساومة زوجها على فدية فى مدينة نصر، اليوم السابع، 25/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/25/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B2-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%81%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%89/6060582

[100]رضا، محمود، ربة منزل في دعوى خلع: “قهرني وأبكاني وأهانني أمام أهلي وأبنائي”، بوابة الأهرام، 2/1/2023،  https://gate.ahram.org.eg/News/3939262.aspx

[101]شلبى، أسماء، سيدة تطالب بنفقة متعة 400 ألف جنيه: “طردنى وتزوج لتأخرى فى الإنجاب”، اليوم السابع، 1/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/1/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A8%D9%86%D9%81%D9%82%D8%A9-%D9%85%D8%AA%D8%B9%D8%A9-400-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87-%D8%B7%D8%B1%D8%AF%D9%86%D9%89-%D9%88%D8%AA%D8%B2%D9%88%D8%AC-%D9%84%D8%AA%D8%A3%D8%AE%D8%B1%D9%89/6026585

[102]شلبى، أسماء، سيدة تطلب الطلاق بعد الزفاف بأيام: أهله بيتدخلوا فى حياتى وضربونى علقة موت”، اليوم السابع، 11/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/11/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%81%D8%A7%D9%81-%D8%A8%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D8%A3%D9%87%D9%84%D9%87-%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%84%D9%88%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%89/6043974

[103]شلبى، أسماء، سيدة تطالب بحبس زوجها: “باع الشقة وتركنى وأولاده عند أهلى بدون مصاريف”، اليوم السابع، 11/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/11/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A8%D8%AD%D8%A8%D8%B3-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%82%D8%A9-%D9%88%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%86%D9%89-%D9%88%D8%A3%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%87-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A3%D9%87%D9%84%D9%89/6044051

[104]شلبى، أسماء، سيدة للمحكمة: حماتى حرضت ابنها على الزواج بأخرى أثناء وجودى بمنزل أمى للولادة، اليوم السابع، 15/1/2023،https://www.youm7.com/story/2023/1/15/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%89-%D8%AD%D8%B1%D8%B6%D8%AA-%D8%A7%D8%A8%D9%86%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC-%D8%A8%D8%A3%D8%AE%D8%B1%D9%89-%D8%A3%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%AF%D9%89/6047134

[105]شلبى، أسماء،طلاق مع وقف التنفيذ.. سيدة لمحكمة الأسرة: “زوجى هجرنى منذ عامين ونصف، اليوم السابع، 16/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/16/%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D9%85%D8%B9-%D9%88%D9%82%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%B0-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%89-%D9%87%D8%AC%D8%B1%D9%86%D9%89-%D9%85%D9%86%D8%B0/6049330 ”

[106]شلبى، أسماء، زوجة تشكو لمحكمة الأسرة: طردنى من منزلى بسبب خلاف على طهى الطعام، اليوم السابع، 21/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/21/%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%88-%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9-%D8%B7%D8%B1%D8%AF%D9%86%D9%89-%D9%85%D9%86-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%89-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89/6054766

[107]أبو شنب، فاطمة، «نصب عليا».. موظفة في دعوى خلع: «حبسني أسبوع في الأوضة بعد 5 شهور جواز» (تفاصيل)، المصرى اليوم، 10/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2789425

[108]البرعى، خميس، المؤبد لشخص تعدى على ابنته وهتك عرضها في البحيرة، بوابة الشروق، 5/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05012023&id=19de0470-d109-4458-b4ba-496df9c0424d

[109]محسن، عشرى، إحالة للمفتي من أول جلسة.. تفاصيل محاكمة قاتلة والدتها في بورسعيد، بوابة الشروق، 14/1/2023،

https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14012023&id=5eb360f1-d0bc-4db0-8a91-081094e5e695

[110]الجالى، رباب، السجن 15 سنة لـ3 أشقاء قتلوا شقيقتهم صعقا بالكهرباء فى الفيوم، اليوم السابع، 16/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/16/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-15-%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D9%84%D9%803-%D8%A3%D8%B4%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D9%82%D8%AA%D9%84%D9%88%D8%A7-%D8%B4%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%B5%D8%B9%D9%82%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D9%89/6051033

[111]عشرى، محسن، إحالة أوراق قاتل عمته في بورسعيد لمفتي الجمهورية، بوابة الشروق، 17/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=17012023&id=0546b4c0-bc82-4c7d-be26-1a4eb79d6923

[112]شبل، علاء، السجن المشدد 10 سنوات لزوج احتجز زوجته وعذبها بسبب شريحة محمول في الغربية، بوابة الشروق، 18/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=18012023&id=c05d67f1-3a4a-4868-9291-0ba9434c0888

[113]سعيد، صابر، السجن 5 سنوات لمعلم بتهمة الشروع فى قتل زوجته بقنا، اليوم السابع، 18/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/18/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-5-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%87%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D9%81%D9%89-%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%87-%D8%A8%D9%82%D9%86%D8%A7/6053170

[114]الجالى، رباب، الإعدام شنقًا لقهوجى قتل زوجته لشكه فى سلوكها بالفيوم، اليوم السابع، 22/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/22/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%B4%D9%86%D9%82%D9%8B%D8%A7-%D9%84%D9%82%D9%87%D9%88%D8%AC%D9%89-%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%87-%D9%84%D8%B4%D9%83%D9%87-%D9%81%D9%89-%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%83%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%88%D9%85/6057171

[115]عامر، عصام، السجن 3 أعوام لمتهم بهتك عرض طفلتين في الإسكندرية، بوابة الشروق، 7/1/2023،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=07012023&id=5f447b59-2fbf-49d7-9da0-961a7e2c0770

[116]الجالى، رباب، السجن 10 سنوات لمتهم بالشروع فى قتل ربة منزل بالفيوم، اليوم السابع، 12/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/12/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-10-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D9%81%D9%89-%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%88%D9%85/6046889

[117]عامر، عصام، السجن 3 أعوام لمتهمين بخطف هاتف فتاة بالشارع في الإسكندرية، بوابة الشروق، 14/1/2023،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14012023&id=327af3d6-9aee-4e35-b64a-1135021dc6a0

[118]القادوم، نهاد، النقض تؤيد السجن المشدد لمتهم هتك عرض طفلة في دمنهور، بوابة الشروق، 14/1/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14012023&id=e035faf8-17ae-43fe-b8c5-3b53a78661d0

[119]خلف، عمرو، الإعدام لمتهم قتل طفلة لسرقة حلقها فى جرجا بسوهاج، اليوم السابع، 17/1/2023، https://www.youm7.com/story/2023/1/17/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D9%84%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D8%AD%D9%84%D9%82%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%AC%D8%B1%D8%AC%D8%A7-%D8%A8%D8%B3%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AC%C2%A0/6052088

[120]الدرجلى، أحمد، اخترق حسابها.. السجن 3 سنوات لشاب بتهمة ابتزاز فتاة بنشر صورها على «الفيس بوك»، المصرى اليوم، 28/1/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2804322

[121]نافع، سعيد، مصرع طالبة ثانوي سقطت من الدور العلوي بالمنيا، المصرى اليوم، 1/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2807556

[122]أبو على، السيد، مختل يقتل والدته في سوهاج، المصرى اليوم، 2/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2808621

[123]عمران، إيهاب، بسبب خلافات أسرية».. مقتل شاب علي يد شقيق زوجته في المطرية، المصرى اليوم، 3/2/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2809812 ، و«ريحت اختي من عذابه».. التحريات حول مقتل شاب علي يد شقيق زوجته بالمطرية، 4/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2810446

[124]حمدى، محمد، ضبط المتهم بمحاولة قطع لسان سيدة بقنا، المصرى اليوم، 4/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2810720

[125]مكى، سمير، “متجوزين عرفي”.. ضبط المتهم بالتعدي على سيدة حامل بالضرب في قنا، العاصمة، 3/2/2023، https://elasimah.com/80425

[126]عامر عصام،كتموا أنفاسها بوسادة.. تجديد حبس 4 متهمين بخنق مسنة لسرقتها في الإسكندرية، بوابة الشروق، 4/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=04022023&id=a40eb75e-f621-4fb7-adb1-ccaaf96ab13d

[127]بكر، مصطفى، بسبب علاقة غير شرعية.. تفاصيل مقتل فتاة على يد شقيقها بالوراق، بوابة الشروق، 5/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05022023&id=0708b0fb-f8a8-435d-ade3-59d94ae66530

[128]عبد السلام، محمود، بسبب خلافات بينهما.. عامل يلقي زوجته من الطابق الرابع بكرداسة، بوابة الشروق، 5/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05022023&id=b8c89dd9-8ffb-40c6-bfe9-54a5fbf3c5e4

[129]بكر، مصطفى، لشكه في سلوكها.. اعترافات المتهم بإلقاء زوجته من الطابق الرابع بكرداسة، بوابة الشروق، 6/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=06022023&id=9f9bf56a-282e-4f57-8319-391b1f95908e

[130]على، فاطمة، الضحية طفلة عمرها 4 سنوات.. ضبط ربة منزل قتلت شقيقة سلفتها بسبب الغيرة في الشرقية، بوابة الشروق، 8/2/2023،  https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=08022023&id=9022a7c1-8111-4d83-875c-7ce93431c8d4

[131]على، فاطمة، مقتل زوج حرقا على يد زوجته بـ6 زجاجات بنزين في الشرقية، بوابة الشروق، 11/2/2023،  https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=11022023&id=5256b590-7a87-47c3-811b-30ccf7604abc

[132]على، فاطمة،حبس الزوجة المتهمة بقتل زوجها حرقا بـ6 زجاجات بنزين بالشرقية، بوابة الشروق، 12/2/2023،  https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=12022023&id=a50fb128-1d5c-40b0-8675-b248a6d29e5d

[133]أبو العينين، مجدى، بسبب ضرب الزوج.. مصرع سيدة في كفر الشيخ، المصرى اليوم، 11/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2816289

[134]محمد، عبير،النيابة تستعجل تقرير الطب الشرعى فى واقعة إنهاء ربة منزل حياتها بحدائق القبة، المصرى اليوم، 12/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2817023

[135]محمد، عبير، النيابة تستعجل تحريات المباحث بشأن حرق عاطل لزوجته بحلوان، المصرى اليوم، 13/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2818081

[136]حمدى، محمد، إصابة ربة منزل باشتباه نزيف بالمخ إثر سقوطها من «البلكونة»، المصرى اليوم، 13/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2818388

[137]عمران، إيهاب، العثور على جثة طفلة رضيعة ملقاة بالطريق في الخليفة، المصرى اليوم، 13/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2818427،

[138]عمران، إيهاب، «طفلة غير شرعية».. القبض على سيدة ألقت جثة طفلتها داخل صندوق قمامة بمنطقة الخليفة،المصرى اليوم، 15/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2819693

[139]عواد، محمود، لسرقة مصوغاتها.. حبس حداد بتهمة قتل زوجة شقيقه في القليوبية، بوابة الشروق، 14/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14022023&id=bb686403-f0c9-4d49-a21c-802fd76893b3

[140]عمران، إيهاب، «شقيقها وعمها خنقاها بإشارب».. القبض على المتهمين بقتل فتاة حلوان، المصرى اليوم، 16/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2820587

[141]أبو على، السيد، لاعتيادها ترك المنزل .. مصرع ربة منزل قيدها والداها بالحبال ومنعا عنها الطعام بسوهاج (تفاصيل)، المصرى اليوم، 17/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2821172

[142]فتح الباب، أحمد، كشف تداول استغاثة طالبة لتعرضها للضرب على يد شقيقها بالقاهرة، بوابة الأهرام، 18/2/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/4110721.aspx

[143]عمران، إيهاب، العثور على جثة فتاة داخل شقتها في مدينة نصر، المصرى اليوم، 21/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2824365

[144]عمران، إيهاب، «حالة تسمم».. تكثيف أمني لكشف غموض وفاة فتاة داخل منزلها القاهرة، المصرى اليوم، 21/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2824347

[145]الشرقاوى، ناصر، «تخلصت من أذاها».. مزارع ينهي حياة زوجته «خنقا» بالإسكندرية (تفاصيل)، المصرى اليوم، 23/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2825949

[146]حمدى، محمد، «أنا قتلت مراتي».. فكهانى يطعن زوجته بسبب خلافات زوجية ويسلم نفسه في قنا، المصرى اليوم، 24/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2826912

[147]عمران، إيهاب، مصرع سيدة سقطت من الطابق الرابع في شبرا، المصرى اليوم، 24/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2827290

[148]فرغلى، مصطفى، بسبب خلافات أسرية.. زوج يذبح زوجته بالفيوم، بوابة الشروق، 23/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=23022023&id=396b99ed-d27e-454b-883b-31e23b00d61c

[149]هلال، هديل، زوج يتخلص من زوجته لفتح مقبرة أثرية بالفيوم.. وابن عم المجني عليها: طعنها 12 مرة، بوابة الشروق، 25/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=25022023&id=cd10d468-8be1-45d4-9146-15a5e5d93b54

[150]الخولى، حازم، مباحث بني سويف تُلقي القبض على أب قتل ابنته انتقاما من والدتها، بوابة الشروق، 26/2/2023،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=26022023&id=b4baa1e0-0f45-4b2b-8e00-7b7c0144c95e

[151]القادوم، نهاد، شاب يذبح زوجته وابنته في المطرية، بوابة الشروق، 26/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=26022023&id=061ade1b-9b03-47fb-aae9-c95be22ad385

[152]القماش، محمد، «راح لبنته المدرسة عشان يقتلها».. سائق «توك توك» ينهي حياة زوجته وابنه بالمطرية (فيديو وصور)، المصرى اليوم، 27/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2829502

[153]عواد، محمود، كانت بتلم الغسيل واختل توازنها.. مصرع طالبة سقطت من الطابق الرابع ببنها، بوابة الشروق، 27/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=27022023&id=7dc0d60a-dcf9-4aaa-9554-5a02661fd354

[154]سمير، نعمان، لإجبارها على التنازل عن حقوقها.. زوج يلقي زوجته من الطابق الثالث في الدقهلية، بوابة الشروق، 27/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=28022023&id=885807f5-9fbc-47fb-aea4-8618fa0d0a9b

[155]حماد، مروة، بسبب قضية خلع.. زوج يشعل النيران في منزل والدة زوجته بالمنوفية، بوابة الشروق، 28/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=28022023&id=2b5d51f6-b4a1-43ab-935f-72b6524baec6

[156]صالح، وليد، جهود أمنية لكشف ملابسات العثور على جثة لسيدة مجهولة الهوية بالشرقية، المصرى اليوم، 1/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2807737

[157]حمدى، محمد، مقتل ربة منزل إثر إصابتها بطلق ناري في مشاجرة بقنا، المصرى اليوم، 13/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2818020

[158]عمران، أشرف، كشف ملابسات مقطع “صوتي” لتضرر فتاة من خطيبها السابق بدمياط، بوابة الأهرام، 14/2/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/4066492.aspx

[159]عاشور، حمادة، بعد تغيبها 24 ساعة.. العثور على جثة طفلة بترعة في قنا، بوابة الشروق، 15/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15022023&id=f65c5773-f375-4ecf-9f55-e2e5e01a022c

[160]نافع، سعيد، انتشال جثة سيدة من ترعة الإبراهيمية في مغاغة بالمنيا، المصرى اليوم، 17/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2821340

[161]عمران، أشرف، أمومة بلا قلب.. ضبط سيدتين وراء فيديو تعذيب طفلة بالجيزة، بوابة الأهرام، 19/2/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/4111874.aspx

[162]عمران، إيهاب، «داخل كيس بلاستيك».. العثور على جثة طفلة حديثة الولادة بعين شمس، المصرى اليوم، 21/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2824367

[163]إبراهيم، هند، مصرع سيدة على يد دجال وشقيقته بغرض السرقة في المنوفية، المصرى اليوم، 21/2/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2824449

[164]على، فاطمة، العثور على جثة سيدة بعد 4 أيام من تغيبها في الشرقية، بوابة الشروق، 21/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=21022023&id=ab01bd7c-4ff5-41ef-b917-5c0c6a4d46eb

 

[165]غيث، أشرف، عاطل وزوجته يقتلان مُسنة ويستوليان على مشغولاتها الذهبية في الإسكندرية، المصرى اليوم، 22/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2825251

[166]العبساوى، محمد، حاول تجريدها من ملابسها.. حبس حارس عقار متهم بالاعتداء على إحدى الساكنات بالجيزة،القاهرة 24، 24/2/2023، https://www.cairo24.com/1753973

[167]درغام، مصطفى، التحقيق في واقعة وفاة الطالبة رودينا بسبب التنمر عليها من زميلاتها بالمدرسة، القاهرة 24، 26/2/2023، https://www.cairo24.com/1755681

[168]محمد، عبير، فتاة تتناول حبة الغلال وتُنهي حياتها في الوايلي بالقاهرة.. والنيابة تستدعي أسرتها،المصرى اليوم، 5/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2811275

[169]عباس، أمل، فتاة تلقي نفسها من الطابق الرابع بعد شجار مع شقيقها بسبب «تيك توك»،المصرى اليوم، 5/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2811644

[170]الجندى، عبد الحكم، وفاة طالبة تناولت قرص حفظ الغلال بطريق الخطأ في القليوبية»،المصرى اليوم، 11/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2816249

[171]القماش، محمد، فتاة تنهي حياتها بـ«الحبّة السامة» في أوسيم،المصرى اليوم، 13/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2818339

[172]عمران، إيهاب، العثور على جثة خادمة أسيوية بمنطقة التجمع،المصرى اليوم، 13/2/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2817700

[173]خليفة، محمد، التحقيق في واقعة إنهاء خادمة فلبينية حياتها في كمبوند شهير بالتجمع الأول، القاهرة 24، 13/2/2023، https://www.cairo24.com/1747460

[174]الجندى، عبد الحكم، التصريح بدفن ربة منزل تناولت حبة غلال سامة بالقليوبية، المصرى اليوم، 22/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2825383

[175]عبد السلام، محمود، سيدة تتخلص من حياتها بتناول حبة الغلال السامة بالصف، بوابة الشروق، 22/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=22022023&id=fe933b87-8228-4444-8584-73f77f6e3195

[176]عبد السلام، محمود، بسبب خلافات زوجية.. سيدة تنتحر بإلقاء نفسها في ترعة بالبدرشين، بوابة الشروق، 26/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=26022023&id=3e08ffe4-ebe3-427f-9194-5287f69a484c

[177]محسب، محمد، مصرع سيدة سقطت من شرفة منزلها بحلوان بسبب «أزمة نفسية»، بوابة الأهرام، 26/2/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/4158624.aspx

[178]درغام، مصطفى، فتاة تلقي بنفسها أمام سيارة بعد مشاجرة مع خطيبها بمنطقة القاهرة الجديدة، القاهرة24، 28/2/2023، https://www.cairo24.com/1756724

[179]مرعى، نورهان، جدة تبكي أمام محكمة الأسرة وتطلب نفقة لحفيدها بعد وفاة والدته: أبوه رافض يصرف عليه، القاهرة 24، 3/2/2023، https://www.cairo24.com/1741374

[180]القرنشاوى، شيماء، زوجة تطلب الطلاق أمام محكمة الأسرة : اخوه ضربني قدامه وهو وقف يتفرج، المصرى اليوم، 13/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2817882

[181]متولى، دعاء، غدر زوج.. استولى على أموال زوجته بعد غربة 15 سنة، بوابة الأهرام، 10/2/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/4061819.aspx

[182]متولى، دعاء، سيدة أمام محاكم الأسرة: “طليقي مات وأبوه حرم أولادي من الميراث ورافض يصرف عليهم جنيه”، بوابة الأهرام، 13/2/2023،https://gate.ahram.org.eg/News/4065701.aspx

[183]أبو شنب، فاطمة، ربة منزل في دعوى نفقة: «بعد ما خلفت 5 أطفال طردني من مسكن الزوجية» (تفاصيل)، المصرى اليوم، 15/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2819626

[184]أبو شنب، فاطمة، مُعلمة في دعوى طلاق للضرر: «خالتي صدمتني بعد جوازي من ابنها» (تفاصيل)، المصرى اليوم، 17/2/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2821331

[185]أبو شنب، فاطمة، ربة منزل أمام محكمة الأسرة: «أبويا جوزني صغيرة لخوفه من أخويا.. وجوزي بهدلني»، المصرى اليوم، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2829980

[186]الجندى، عبد الحكم، الإعدام لعامل تعدى جنسيًا على فتاة قاصر في الخصوص، المصرى اليوم، 7/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2813163

[187]على، فاطمة، السجن المشدد 15 سنة للمتهم بقتل شقيقته في العيد لشكه في سلوكها بالشرقية، بوابة الشروق، 8/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=08022023&id=aacc3178-a198-42d8-8c8b-9b0656c4b2f1

[188]أبو رية، إيهاب، درغام، مصطفى، الإعدام لعامل تخلص من زوجته بدار السلام، القاهرة24، 19/2/2023، https://www.cairo24.com/1751403

[189]أبو شنب، فاطمة، الإعدام شنقا لعامل قتل زوجته طعنًا في الزاوية الحمراء (تفاصيل)، المصرى اليوم، 21/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2824695

[190]عاشور، حمادة، قنا.. إحالة عامل بتهمة التعدي جنسيا على ابنة خاله إلى المفتى، بوابة الشروق، 22/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=22022023&id=c9ac21fe-e0c6-4ce2-a691-f29c564dcc84

[191]على، فاطمة، الشرقية.. السجن 5 سنوات لمتهم بالشروع في قتل فتاة لرفضها الارتباط به، بوابة الشروق، 6/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=06022023&id=a23f9851-2c5c-454e-a4da-2d026748b111

[192]القادوم، نهاد، المشدد 3 سنوات لمتهم حاول خطف طفلة في إمبابة، بوابة الشروق، 7/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=07022023&id=907d2714-36cc-41d8-a7ac-1de67440fce7

[193]الشرقاوى، ناصر، لم يرحم إعاقتها الذهنية.. المشدد 10 سنوات لسائق خطف طفلة وهتك عرضها بالإسكندرية، المصرى اليوم، 7/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2813171

[194]الدرجلى، أحمد، المشدد 3 سنوات لسائق بتهمة التعدي على فتاة داخل سيارة في البدرشين، المصرى اليوم، 11/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2816393

[195]عامر، عصام، السجن 5 أعوام لمتهم بابتزاز فتاة بفيديوهات عبر واتس آب في الإسكندرية، بوابة الشروق، 12/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=12022023&id=c23a6510-49fc-42b8-9e8e-d64bed98a111

[196]أحمد، محمد على، السجن سنة للمدرس المتهم بإصابة طفلة في القضية المعروفة بـ”تلميذة كاتيل الأميرية”، بوابة الأهرام، 13/2/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/4065779.aspx

[197]عامر، عصام، السجن 10 أعوام لمتهم بالاستيلاء على معاش سيدة متوفية في الإسكندرية، بوابة الشروق، 14/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14022023&id=74e5ef7b-dd44-4a08-a8be-020f177c33a4

[198]صالح، وليد، المشدد 9 سنوات لمتهم بـ«تهديد وابتزاز» 3 فتيات على الـ«الفيس بوك» بالشرقية، المصرى اليوم، 19/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2822557

[199]الشرقاوى، ناصر، الحبس سنة لسائق توك توك في هتك عرض فتاة بالطريق العام، المصرى اليوم، 20/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2824042

[200]عبد السلام، محمود، السجن 6 سنوات لعامل خطف طفلة وهتك عرضها بمنشأة القناطر، بوابة الشروق، 26/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=26022023&id=5570341f-08e8-4195-85f4-c3945fa9a1f1

[201]حمدى، محمد، الإعدام شنقًا لقاتل الطفلة «ريتاج» في قنا، المصرى اليوم، 26/2/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2828152

[202]عبد السلام، محمود، السجن 3 سنوات لمطرب مهرجانات بتهمة خطف فتاة وهتك عرضها بالطالبية، بوابة الشروق، 28/2/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=28022023&id=2b0c8f68-c507-4121-b78b-0695208110ed

[203]عمران، إيهاب، لغز سقوط فتاة من الطابق الخامس في السلام .. والأمن يكثف تحرياته (التفاصيل)، المصرى اليوم، 1/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2830874

[204]الشيخ، عمر، جريمة في الحي الهادئ.. أب يخنق ابنته انتقاما من طليقته لاعتزامها الزواج ببني سويف (القصة كامله)، المصرى اليوم،1/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2830813

[205]السنى، أحمد، جريمة عمرها ٨ أشهر.. حبس أم وصديقها لقتلهما ابنتها ودفنها في مقلب قمامة، بوابة الأهرام، 4/3/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/4164782.aspx

[206]عبد السلام، محمود، العثور على جثة طفلة حديثة الولادة في منور عقار بالهرم، بوابة الشروق، 5/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05032023&id=05ed82c2-d55b-426a-a7bd-2d4b0ec66475

[207]عبد السلام، محمود، العثور على جثة طفلة حديثة الولادة في منور عقار بالهرم، بوابة الشروق، 5/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05032023&id=05ed82c2-d55b-426a-a7bd-2d4b0ec66475

[208]القماش، محمد، العثور على جثة رضيعة داخل «منور».. قرار من النيابة بحبس الأم، المصرى اليوم، 6/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2834965

[209]شبل، علاء، مصرع فتاة إثر سقوطها من شرفة منزلها بالطابق الرابع في المحلة، بوابة الشروق، 5/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05032023&id=9a708b1e-c62a-479e-bd9d-0763575717e7

[210]بكر، مصطفى، حبس عامل متهم بقتل زوجته في منشأة القناطر بسبب خلافات أسرية، بوابة الشروق، 6/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=06032023&id=ab8ad600-cbc6-4a3f-9f20-fbbb3f2a50f0

[211]القماش، محمد، هشم رأسها بـ«شاكوش».. وفاة «سيدة الجيزة» بعد 10 أيام من اعتداء زوجها عليها، المصرى اليوم، 7/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2836034

[212]حمدى، محمد، عمرها 5 سنوات.. وفاة طفلة سقطت من الطابق الثالث بمنزلها في قنا، المصرى اليوم، 6/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2835147

[213]عباس، أمل، «ضربها زوجها بـ ملة السرير» .. وفاة سيدة بمحافظة السويس علي إثر خلافات زوجية، المصرى اليوم، 6/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2834564

[214]عمران، أشرف، لخلافات مع طليقته.. ضبط شخص لخطف نجله مستغلا تنفيذ حكم الرؤية بالإسماعيلية، بوابة الأهرام، 7/3/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/4167942.aspx

[215]سعيد، إبراهيم، رفضت الرجوع للمنزل.. زوج يطلق النار على زوجته ووالديها وشقيقها وأبنائه (القصة كاملة)، المصرى اليوم، 8/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2836494

[216]محمد، عبير، تحقيقات موسعة حول واقعة العثور على جثة فتاة بالقاهرة، المصرى اليوم، 9/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2837521

[217]عمران، إيهاب، بـ«اشتباه تسمم».. مصرع ربة منزل بالعبور، المصرى اليوم، 9/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2837733

[218]القماش، محمد، عامل ينهي حياة زوجته شنقًا في الهرم.. والأمن يحقق، المصرى اليوم، 9/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2837706

[219]العبساوى، محمد، شاب يقتل زوجته خلال العلاقة الحميمية، القاهرة 24،9/3/2023، https://www.cairo24.com/1762248

[220]القماش، محمد، تسلل من «المنور» وخنقها.. «عاطل» ينهى حياة شقيقته بعد هروبها في شقة بمدينة نصر، المصرى اليوم، 9/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2837664

[221]القماش، محمد،«كنت بأدبها».. اعترافات المتهم بإنهاء حياة زوجته لطلبها الطلاق في أبو النمرس، المصرى اليوم، 10/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2838645

[222]أبو على، السيد، عامل يطعن والدته بسوهاج، المصرى اليوم، 12/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2839920

[223]بركات، هانى، يقتل حماته ويُقطع جثتها ويُلقيها بأماكن متفرقة بالبدرشين، بوابة الأهرام، 13/3/2023،https://gate.ahram.org.eg/News/4174400.aspx

[224]حمدى، محمد، ضبط المتهم بطعن فتاة بقنا، المصرى اليوم، 15/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2842668

[225]عمران، أشرف، عقب تداول فيديو الواقعة.. ضبط شخص لاعتدائه على شقيقته بالضرب بالغربية، بوابة الأهرام، 16/3/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/4177701.aspx

[226]سمير، نعمان، مصرع فتاة سقطت من الطابق السادس خلال تعليق زينة رمضان بالمنصورة، بوابة الشروق، 20/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=20032023&id=bf0979eb-b6db-45d2-8060-b70ae11b1fed

[227]محد، عبير، اعترافات المتهم بإلقاء زوجته من الطابق الثامن بالمرج: «معملتلهاش حاجة»، المصرى اليوم،20/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2846246

[228]عمران، إيهاب، «بابا ضرب ماما ورماها من البلكونة».. تفاصيل جديدة تكشف لغز مقتل ممرضة المرج، المصرى اليوم،29/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2853014

[229]عطية، عبد الرحمن علي،  الزوج فتح عليهن الغاز أثناء نومهن.. النيابة تكشف التفاصيل الكاملة فى واقعة وفاة صيدلانية وابنتيها بطنطا، بوابة الأهرام، 22/3/2023،https://gate.ahram.org.eg/News/4183859.aspx

[230]شبل، علاء، ساب الغاز مفتوح.. ضبط المتهم بقتل أسرته بالغربية، بوابة الشروق، 21/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=21032023&id=2ecd3d7c-8a09-49eb-bbbd-fea60d946bf3

[231]عبد السلام، محمود، إصابة سيدة سقطت بمنور عقار في الهرم، ، بوابة الشروق، 22/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=22032023&id=554c9603-541e-48e8-9165-f4925c17733c

[232]عمران، أشرف، ضحايا خلافات زوجية.. حقيقة تداول منشور بتواجد طفلتين بمستشفى بدون أهلية بالقاهرة، بوابة الأهرام، 23/3/2023،https://gate.ahram.org.eg/News/4185060.aspx

[233]السمكورى، محمد، ابنة عمها قتلتها لسرقة قرطها الذهبي.. كشف غموض العثور على جثة طفلة في الأقصر، المصرى اليوم، 24/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2849300

[234]عامر، عصام، إثر خلاف مع طليقته.. ضبط المتهم بقتل نجلته وإلقاء جثتها أمام شقة في الإسكندرية، بوابة الشروق، 24/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=24032023&id=562477ca-d7db-45c6-9fcf-29e0a5d4e387

[235]عمران، إيهاب، ضبط المتهمة بإلقاء جثة طفلتها حديثة الولادة داخل صندوق القمامة بمدينة السلام، المصرى اليوم، 27/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2851724

[236]الجندى، عبد الحكم، العثور على طفلة رضيعة رفقة فتاة مجهولة في أحد شوارع بنها، السلام، المصرى اليوم، 27/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2851542

[237]سمير، نعمان، بحجة تأديبها.. مصرع طفلة على يد والدها في الدقهلية، بوابة الشروق، 28/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=28032023&id=3b92d005-0650-437a-8d78-a57296ebc9dc

[238]القماش، محمد، في نهار رمضان.. «دجال» يعتدى على ابنة محامِ «في حضوره» بـ الجيزة، المصرى اليوم، 28/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2852765

[239]سمير، نعمان، بسبب خلافات بينهما.. زوج يذبح زوجته بالدقهلية، بوابة الشروق، 29/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=29032023&id=f7e9e5e4-d386-40a1-8a49-52e0d8e2dedf

[240]القماش، محمد، في نهار رمضان.. «كهربائي» ينهي حياة زوجته في مشاجرة بينهما بأكتوبر، المصرى اليوم، 30/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2854293

[241]القماش، محمد، جريمة «أبناء الجيزة» في نهار رمضان.. كهربائي ينهي حياة زوجته وشقيقها يقتله بطريقة مماثلة، المصرى اليوم، 31/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2854514

[242]بكر، مصطفى، شقيقها يثأر لها.. تفاصيل مقتل ربة منزل على يد زوجها بأكتوبر، بوابة الشروق، 31/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=31032023&id=fb1fa630-53e7-442b-9681-5ee8fdaa6b50

[243]عمران، إيهاب، «ضربا حتى الموت».. مقتل طفلة بيد زوج عمتها في السلام، المصرى اليوم، 30/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2854263

[244]السنى، أحمد، التحقيق في العثور على جثة طفلة داخل المقابر في أوسيم، بوابة الأهرام، 14/3/2023،https://gate.ahram.org.eg/News/4175701.aspx

[245]القماش، محمد، «طفلة أوسيم».. خالها ينهي حياتها وجدتها تلقي بجثتها في المقابر، المصرى اليوم، 31/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2855038

[246]محمد، عبير، «وعدها بالزواج وتخلى عنها».. النيابة: حبس شاب بتهمة «التعدي على فتاة» بالمرج، المصرى اليوم، 4/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2833161

[247]الجالى، رباب، تلميذة تصيب زميلتها بجرح قطعى فى رقبتها أثناء خروجها من المدرسة بالفيوم، اليوم السابع، 4/3/2023، https://www.youm7.com/story/2023/3/6/%D8%AA%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%B0%D8%A9-%D8%AA%D8%B5%D9%8A%D8%A8-%D8%B2%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%AC%D8%B1%D8%AD-%D9%82%D8%B7%D8%B9%D9%89-%D9%81%D9%89-%D8%B1%D9%82%D8%A8%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%A3%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%AE%D8%B1%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D9%85%D9%86/6105683

[248]أبو على، السيد، بسبب معاكسة زوجته.. سائق يطعن عاملاً ووالده بسكين في سوهاج، المصرى اليوم، 5/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2833971

[249]السنى، أحمد، تجديد حبس المتهمين بقتل مسنة في الهرم، بوابة الأهرام، 7/3/2023،https://gate.ahram.org.eg/News/4168491.aspx

[250]إبراهيم، هند، نيابة شبين الكوم تحقق في اتهام سيدة لممرض بقيامه بتصويرها أثناء تواجدها بالحمام بالمنوفية، المصرى اليوم، 9/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2837445

[251]إبراهيم، هند، القبض على عامل أمن خنق مسنة لسرقتها في المنوفية، المصرى اليوم، 9/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2837443

[252]فتح الباب، أحمد، بسبب معاكسة طالبة.. إصابة طالب وخفير في مشاجرة داخل مدرسة بالشروق وضبط طرفيها، بوابة الأهرام، 10/3/2023، https://gate.ahram.org.eg/News/4171369.aspx

[253]عمران،  إيهاب، العثور على جثة طفلة حديثة الولادة داخل كيس بلاستيك في شارع بالنزهة، المصرى اليوم، 10/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2838602

[254]عبد الغفار، حسن، انتشال جثة فتاة غارقة من ترعة الإبراهيمية في مركز سمالوط بالمنيا، اليوم السابع، 11/3/2023، https://www.youm7.com/story/2023/3/11/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%84-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%BA%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D8%B1%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B3%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7/6111635

[255]أحمد، محمد على، بسبب فتاة.. حبس متهم بقتل شاب بالشارع بمنطقة الزاوية الحمراء، بوابة الأهرام، 12/3/2023،https://gate.ahram.org.eg/News/4173525.aspx

[256]عمران، أشرف، لمعاتبته لتعذيب كلب بالكرباج.. ضبط شخص للتعدي على سيدة وإصابتها بالجيزة، بوابة الأهرام، 13/3/2023،https://gate.ahram.org.eg/News/4174342.aspx

[257]محمد، عبير، العثور على جثة نزيلة في فندق شهير وسط القاهرة.. وقرار من النيابة، المصرى اليوم، 13/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2840601

[258]حمدى، محمد، العثور على جثة ربة منزل بها آثار طعنات في قنا، المصرى اليوم، 13/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2840638

[259]حمدى، محمد،خاف من افتضاح أمره بعد أن تعرفت عليه.. كشف ملابسات مقتل سيدة داخل منزلها بقنا، المصرى اليوم، 16/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2843478

[260]عمران، أشرف، الأمن العام يكشف تفاصيل العثور على جثة سيدة بمنزلها وسرقتها ببني سويف، بوابة الأهرام، 18/3/2023،https://gate.ahram.org.eg/News/4179280.aspx

[261]الشيخ، عمر، من أجل حفنة مجوهرات.. تفاصيل مقتل تاجرة ملابس على يد صديقتها في بني سويف (صور وفيديو)، المصرى اليوم، 20/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2846509

[262]عمران، إيهاب، «بسبب دفاعه عن خطيبته».. المتهمون بقتل ضحية السلام يجرون معاينة تصويرية للجريمة، المصرى اليوم، 24/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2849447

[263]أحمد، محمد على، تفاصيل العثور على جثة شاب وفتاة داخل شقة بالمرج، بوابة الأهرام، 26/3/2023،https://gate.ahram.org.eg/News/4197284.aspx

[264]نافع، سعيد، مصرع طالبة غرقًا في مجري مائي بالمنيا، المصرى اليوم، 26/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2850905

[265]على، فاطمة، وفاة سيدة وإصابة 3 آخرين في مشاجرة بالشرقية، بوابة الشروق، 28/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=28032023&id=293b8ef5-b59e-4724-a91b-097e3e788b66

[266]محمد، عبير، عباس، أمل، بلاغ يتهم مُعلمة ومدير مدرسة في السويس بالتنمر على طفلة من ذوي الهمم، المصرى اليوم، 29/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2853146

[267]دار المعارف، بـ 25 غرزة.. حبس شاب شوه وجه ملكة جمال النيل فى الوراق، دار المعارف، 30/3/2023، https://daralmaref.com/News/1373637.aspx

[268]سيد، عبد الرحمن، العثور على جثة سيدة فى التجمع.. والتحريات: جرعة مخدرات سبب الوفاة، اليوم السابع،1/3/2023، https://www.youm7.com/story/2023/3/1/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AC%D8%B1%D8%B9%D8%A9-%D9%85%D8%AE%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D8%A8%D8%A8/6100966

[269]أبوعلى، السيد، بسبب خلافات الزوجية.. مصرع سيدة ألقت بنفسها من الطابق الرابع بسوهاج، المصرى اليوم، 6/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2834651

[270]أبو على، السيد، مصرع فتاة تناولت «مادة سامة» لمرورها بأزمة نفسية بسوهاج، المصرى اليوم، 8/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2836717

[271]القماش، محمد، جثة فتاة داخل شقة في الهرم: الأمن يكشف السر وراء الوفاة، المصرى اليوم، 8/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2837014

[272]الشيخ، عمر، ربة منزل تتخلص من حياتها في بني سويف، المصرى اليوم، 12/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2839670

[273]محمود، عبد الله، النيابة تطلب تقرير الصفة التشريحية لجثة فتاة عثر عليها متوفية فى الأزبكية، اليوم السابع، 16/3/2023، https://www.youm7.com/story/2023/3/16/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AC%D8%AB%D8%A9-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%B9%D8%AB%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D9%85%D8%AA%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A9/6118008

[274]حمدى، محمد، مصرع ربة منزل إثر سقوطها من الطابق الثالث بقنا، المصرى اليوم، 18/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2844685

[275]حمدى، محمد، إنقاذ فتاة بعد قفزها من أعلى كوبري دندرة بقنا، المصرى اليوم، 19/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2845594

[276]عبد الصبور، ماهر،المنيا.. التصريح بدفن جثة طالبة لقيت مصرعها بالحبة القاتلة في ديرمواس، بوابة الشروق، 20/3/2023 https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=20032023&id=62ff9b23-f714-4374-89a5-db08536a9689

[277]نافع، سعيد، انتحار طالبة بتناول قرص حفظ الغلال في دير مواس بالمنيا، المصرى اليوم، 19/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2846216

[278]سمير، نعمان، مصرع طالبة ألقت بنفسها من الطابق الرابع بمدرسة في الدقهلية، بوابة الشروق، 22/3/2023،https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=22032023&id=99123593-952b-43ad-bbed-399b1d126329

[279]محمد، عبير، حفظ التحقيقات في انتحار فتاة بـ«حبة غلال» في الوايلي، المصرى اليوم، 25/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2849942

[280]أبو على، السيد، تسمم طالبة تناولت «مبيد حشرى» لإصابتها بأزمة نفسية بسوهاج، المصرى اليوم، 25/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2850535

[281]أبو على، السيد، فتاة تحاول الانتحار بمادة سامة لمرورها بأزمة نفسية في سوهاج، المصرى اليوم، 30/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2854462

[282]شلبى، أسماء، زوجة للمحكمة: زوجى طردنى من منزلى بعد أسبوعين من الزواج بسبب والدته، اليوم السابع، 4/3/2023، https://www.youm7.com/story/2023/3/4/%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%89-%D8%B7%D8%B1%D8%AF%D9%86%D9%89-%D9%85%D9%86-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%89-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D9%88%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC/6102585

[283]أبو شنب، فاطمة، ربة منزل أمام محكمة الأسرة: «كان نفسه في عيل وبعد ما خلفت 3 طردنا من البيت»، المصرى اليوم، 13/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2840766

[284]أبو شنب، فاطمة، ربة منزل أمام محكمة الأسرة: «بعد 40 سنة جواز قالي مش فاهمك»، المصرى اليوم، 16/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2844171

[285]أبو شنب، فاطمة، «بيشك في البواب».. موظفة أمام محكمة الأسرة: «قالي تعاليلي عند المأذون وافتكرته بيهزر»، المصرى اليوم، 18/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2844717

[286]شلبى، أسماء، سيدة تطالب بحبس زوجها فى 12 دعوى لرفضه سداد مصروفات علاج رضيعته، اليوم السابع، 23/3/2023، https://www.youm7.com/story/2023/3/23/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A8%D8%AD%D8%A8%D8%B3-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%89-12-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%89-%D9%84%D8%B1%D9%81%D8%B6%D9%87-%D8%B3%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%AA/6124096

[287]القرنشاوى، شيماء، زوجة تقيم دعوى خلع ضد زوجها لمحاولته الانتحار، المصرى اليوم، 31/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2854515

[288]حمدى، محمد، إحالة أوراق عامل من قنا إلى فضيلة المفتي: قتل زوجته بعد بصقها في وجهه، المصرى اليوم، 11/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2839258

[289]عامر، عصام، إحالة أوراقه للمفتي.. تفاصيل تعدي شخص على والدته وهتك عرضها تحت تهديد السلاح بالإسكندرية، بوابة الشروق، 19/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=19032023&id=18badb38-a517-42dd-ad4e-08cd946d650f

[290]الشرقاوى، ناصر، تغيبت عن المنزل ٩ شهور.. المشدد ٦ سنوات لمزارع قتل ابنته فى الإسكندرية، المصرى اليوم،19/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2845938

[291]على، فاطمة، السجن المؤبد للمتهمين بالتعدي على طفلة بالشرقية، بوابة الشروق، 20/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=20032023&id=7934210b-162f-45e4-baf9-caad9ffabce3

[292]إبراهيم، هند، السجن 15 عاما لزوج يحمل الجنسية الأمريكية قتل زوجته لرفضها عمل كوب شاي بالمنوفية، المصرى اليوم، 25/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2850149

[293]الجندى، عبد الحكم، عذبها حتى الموت.. إحالة أوراق سائق للمفتى بتهمة قتل زوجته بشبرا الخيمة، المصرى اليوم، 26/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2850933

[294]صالح، وليد، هدّدها بصور خاصة.. شاب يقيم علاقة بالإكراه مع «طالبة ثانوي» والمحكمة تعاقبه بسجن طويل، المصرى اليوم، 2/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2832169

[295]الدرجلى، أحمد، السجن 3 سنوات لعاطل بتهمة التعدي على فتاة في أبو النمرس، المصرى اليوم، 9/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2838052

[296]الجندى، عبد الحكم، المشدد 3 سنوات لعاطلين تعديا جنسيًا على فتاة في القليوبية، المصرى اليوم، 12/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2839915

[297]حمدى، محمد، السجن المشدد 10 سنوات لعامل هتك عرض طفلة بقنا، المصرى اليوم، 13/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2840935

[298]الجندى، عبد الحكم، إحالة أوراق عامل لـ«المفتي» بتهمة قتل ربة منزل بشبرا الخيمة، المصرى اليوم، 15/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2842610

[299]الشيخ، عمر، خرجت طفلة وعادت ببقعة دم.. تفاصيل اغتصاب ابنة الـ8 سنوات على يد سائق «توك توك»، المصرى اليوم، 21/3/2023،https://www.almasryalyoum.com/news/details/2847363

[300]الشرقاوى، ناصر، ضربها بـ«مرزبة» ودفنها في الغرفة.. حارس عقار يقتل عشيقته بالإسكندرية، المصرى اليوم، 16/3/2023، https://www.almasryalyoum.com/news/details/2843904

[301]عشرى، محسن، السجن المشدد 6 سنوات لشاب انتهاك عرض فتاة في بورسعيد، بوابة الشروق، 20/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=20032023&id=bd4d3cae-0afa-4b5f-b684-b84f30d48a66

[302]القادوم، نهاد، المشدد 3 سنوات لمتهم بالتعدي على سيدة في مدينة نصر، بوابة الشروق، 25/3/2023، https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=25032023&id=79b7ed0a-6917-483c-a1f6-8ccb34ca7803

شارك:

اصدارات متعلقة

عيد الأم ما بين الاحتفاء بقيمة الأمومة و ترسيخ الدور النمطي للنساء
خدمات الصحة الجنسية فيما بعد سن الإنجاب ضرورة لتمكين النساء
ختان الإناث في مصر... جريمة تعذيب ضد الإنسانية
حقوق النساء من اجل العدالة والتنمية
الإيدز خطر صامت يهدد حياة النساء في ظل جائحة كورونا
إشكاليات التقاضى فى جريمة التحرش الجنسي
أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان