النسوية في أوغندا: هل هي في رحلة تقدم؟

الشركاء: أندريا

تاريخ النشر:

14 سبتمبر- 2023

النسوية في أوغندا: هل هي في رحلة تقدم؟

النسوية موضوع حساس للغاية، خاصة بالنسبة للنساء لأننا المدافعون الأساسيون عن الحركة. كما أنه موضوع لا يحظى بشعبية لدى الكثيرين، وخاصة الرجال، لأسباب عديدة مختلفة.

النسوية هي في الأساس اختيار النساء، من قبل النساء، من أجل النساء. النسوية هي أيضًا مدافعة عن الحقوق المتساوية للجنس الأنثوي في جميع الجوانب على وجه التحديد الإجتماعي والسياسي والإقتصادي من بين أمور أخرى. قد تعتقد أن الكفاح الأساسي من أجل العدالة الإجتماعية واللياقة المشتركة سيدعم بقوة في جميع أنحاء العالم من قبل الأغلبية إن لم يكن جميع الناس، ولكن للأسف ليس هذا هو الحال!

في الواقع، أي شيء مرتبط بهذه الحركة الواسعة النطاق للمرأة يعتبر أحد أكثر الآراء التي لا تحظى بشعبية على الإطلاق من أجل الحصول على حقوق متساوية وعدالة وحرية مثلها مثل الجنس الذكوري الذي يتمتع بهذه الإمتيازات منذ زمن بعيد. لوضع الأمور في نصابها الصحيح، لم يتم تقديم النسوية في إفريقيا من قبل الأوروبيين ولكن العديد من المجتمعات مارست بالفعل ما نسميه الآن النسوية. بالنسبة لهم، كانت معاملة النساء على قدم المساواة مجرد أسلوب حياة.

في رواية الكاتبة الأوغندية جنيفر نانسوبوغا ماكومبي، جسد الفتاة كالمياه، كانت تحاول الكشف عن الحركة النسائية نيقو “Nego” في الماضي. نسوية نيقو “Nego-feminism” وهي الحركة النسوية للتفاوض “feminism of negotiation”، وهي تمثل أيضًا نسوية لا للأنا، تم تنظيمها من خلال الحتمية الثقافية. تم اقتراح هذا المصطلح من قبل الكاتبة النسوية الأفريقية أوبيوما ننايميكا.

تتحدث ماكومبي في الكتاب عن الطبيعة المنافقة للمجتمع حيث لا تستطيع المرأة حتى الفوز، إذا كان النظام مستعدًا لإنكارها أو إبرازها. يبدو أن الإطار الأبوي يعمل باستمرار ضد كيان المرأة. حيث شرحت كيف استخدمت النساء في الماضي الحكايات الشعبية لنقل القصص والمعلومات إلى جيل الصغار. كان عليهن أن يكن لبقات حتى لا يتم القبض عليهن ووصمهن لكونهن متمردات على النظام، وهو أمر كان يُنظر إليه على أنه عصيان.

 

في الجزء الأكبر من حياتي، كنت أسمع آراء مختلفة حول النسوية من زملائي و الأقارب و الآخرين من أجزاء مختلفة من القارة الأفريقية. أولئك الذين لا يدعمون الحركة النسوية عادة ما يبررون كرههم لها بادعاءات أن الحركة النسوية قد أدخلت أو جلبتإلى إفريقيا وكلاء العالم الغربي الذين يشار إليهم عادة باسم بازونجو. إنهم يحاولون تبرير استياءهم من النسوية من خلال محاولة إثبات أنهم مؤيدون لعموم أفريقيا من خلال إظهار مدى ارتباطهم بـ جذورأجدادهم والتي ترتبط في معظم الحالات بالسلطة الأبوية وعدم احترام حقوق المرأة. ليس من المضحك أن بعض الناس ما زالوا عالقين في الآراء البدائية ولا يقدرون أهمية المساواة بين الجنسين.

ومما يزيد الطين بلة أن المجتمع الأبوي لا يزال يواجه عبارات مثل المرأة تنتمي إلى المطبخو هذا عالم الرجلالتي تثير الغضب وتشكل عقبة في طريق النهوض بالعدالة. تمارس العديد من المجتمعات في جميع أنحاء العالم منذ سنوات هذه المعتقدات القمعية كوسيلة لإبقاء النساء تحت السيطرة“. من المهم أن نذكر أن بعض الجماعات تنشر هذه التصريحات كطريقة لتبرير تورطها في العنف الأسري، والتحرش الجنسي ضد النساء، والتمييز الجنسي العام الذي يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للجنس الأنثوي. ومع ذلك، فإن هذا لا يلغي حقيقة وجود مجتمعات أمومية في أفريقيا في ذلك الوقت أيضًا.

تشمل الأمثلة الأكثر وضوحًا للممارسات الثقافية التمييزية التي لا تزال مستمرة في البلاد; تشويه الأعضاء التناسلية للإناث والحالات المقلقة من زواج الأطفال، حيث تتعرض الفتيات والشابات للإنتهاكات الجسدية والعاطفية التي يرتكبها الرجال والنساء البالغون في مجتمعاتهم. في بعض الحالات يكون الجناة من أقارب الأسرة.

خطوات صغيرة ورؤية أكبر

في أوغندا اليوم، لا يزال يتم التعامل مع النساء والرجال الذين يظهرون دعمًا للحركة النسوية على أنهم كائنات مشوشة يتبعون ببساطة ثقافة غربية سيئة النية. وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تحقيق بعض الإنجازات البارزة في السعي لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. على مر السنين، اكتسبت الحركة النسائية الكثير من الزخم على المستويين الفردي والجماعي.

لا يمكننا إنكار ملاحظة إنجازات الحركة النسائية في أوغندا. حيث نجح عدد كبير من النساء اللواتي مررن بمنصات بناء القدرات في تحطيم الأسقف الزجاجية وتمكن من تولي مناصب قيادية في القطاعات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية. لم تشغل النساء أدوار قيادية فحسب بل شاركن بنشاط في صنع القرار. مع تسرب الرسائل على مستوى القاعدة الشعبية والريف، أصبحت بعض النساء قادرات الآن على وراثة وامتلاك الأرض والممتلكات. وأتيحت الفرصة للفتيات والنساء لتحقيق أقصى إمكاناتهن من خلال الحصول على التعليم وبالتالي تمكين أنفسهن.

حدث انخفاض في حالات العنف القائم على النوع الإجتماعي، واتخذت العديد من منظمات حقوق المرأة زمام المبادرة لتدريب النساء وتزويدهن بالمهارات والمعرفة حول حقوقهن، ومحو الأمية المالية، والقدرة على إشراك أزواجهن وعائلاتهن بشكل بناء في حل النزاعات وسوء الفهم بالطرق السلمية.

نشطاء حقوق المرأة مثل رودا كاليما، جويس مبانجا، حضرة. ويني بيانيما، حضرة. ميريام ماتيمبي، حضرة. ريبيكا كاداغا، سيلفيا تامالي وجاكي أسيموي موسيج، لعبن دوراً مهمًا للغاية في تمهيد الطريق والمنصات لإعطاء الأولوية لحقوق المرأة.

ألوتا كونتينوا

القانون الأوغندي غير تمييزي ويدعم التمكين والمعاملة المتساوية للنساء والفتيات في جميع السياقات. ومع ذلك، فإنه لا يلغي حقيقة أن أحد أكبر الموانع لتطور المرأة ونموها هي العادات والتقاليد الثقافية البربرية.

تشكل النساء أكثر من 50٪ من سكان أوغندا مما يعني أن جزءًا كبيرًا من السكان سيتأثر بالتدابير المتخذة من أجل التنمية النشطة للمرأة. لسوء الحظ، لا تزال نسبة كبيرة من السكان النساء يتأثرن بشدة بالأعراف الأبوية الضارة.

يستمر التمييز الإقتصادي ضد النساء والفتيات. من المخيب للآمال أن المناقشات الوطنية الحالية حول إصلاح القانون لتنظيم الزواج والطلاق تكشف عن مقاومة عميقة لأي تغيير في الممارسات التمييزية على مستوى المنزل والأسرة.

يسعى مشروع القانون المقترح إلى التوافق مع الدستور ويتناول على وجه التحديد سن الزواج والموافقة على الزواج كما هو مطلوب بموجب المادة 31 (3) من الدستور، وأشكال الزواج، وإقامة الزواج، ودرجات العلاقة المحظورة للزواج، وشروط الزواج، تعدد الزوجات، وهدايا الزواج من بين عناصر أخرى. ومع ذلك، فقد تلقى مسبقاً تجاهلاً من المشرعين بشأن كليهما وهناك أيضًا رفض قوي من القادة الدينيين تجاوزاً للفجوة.

أحرزت أوغندا تقدمًا كبيرًا خلال العقود الأخيرة في الحد من الفقر، وتوسيع نطاق التعليم، وتحسين المساواة بين الجنسين. ومع ذلك، يكشف تحليل بيانات المسح على المستويين الوطني والإقليمي أن نسبة كبيرة من النساء والفتيات ما زلن يعشن في فقر، محرومات من التحصيل التعليمي الكامل ويواجهن العنف المنزلي.

شارك:

اصدارات متعلقة

أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي