انتفاضة نساء العريش

يا حرية فينك فينك حطو الأمن ما بيني وبينك، مصريين مصريين غصب عنكم مصريين.

هكذا هتف نساء العريش دفاعًا عن الحرية وحقوق المواطنة المهانة على أرض مصر، وقد شهدت هذه المدينة على مدى الشهور السبع الماضية مجموعة من الانتهاكات شملت:

الاعتقالات العشوائية وأسلوب العقاب الجماعي الذي شمل النساء والأطفال، والذي سلب من هذا المجتمع الشعور بالأمان والانتماء لبلد دافعوا عنها ببسالة في ظل الاحتلال.

إن نساء العريش اللاتي صدمنا أمام الضغوط والتهديدات الأمنية المتواصلة، بل تظاهرن واعتصمن تحديًا لهذه الضغوط أصبحنا يشكلن رمزًا مشرفًا للمقاومة والدفاع عن حقوق المواطنة والكرامة الإنسانية وانتصرنا بحق لكفاح المرأة المصرية التي تدافع في آن واحد عن كرامتهن الشخصية وكرامة وطنهن ومجتمعهن. إن النساء اللاتي ذهبنا للتضامن مع نساء العريش وحقهن وحق مجتمعهن في حياة كريمة يواصلن حملتهن التضامنية بدعوة المصريين كافة رجالاً ونساءً للوقوف مع نساء العريش اللاتي سيواصلن اعتصامهن لحين الاستجابة لمطالبهن في الإفراج الفوري لجميع العاملين واضعين في الاعتبار أن قرار الاتهام قد صدر ولا يشمل أيام من أهلين المعتقلين.

ونحن إذ نطالب بضرورة الوقوف بقوة ضد أساليب العقاب الجماعي والاعتقالات العشوائية التي تتم تحت مسمى ( توسيع دائرة الاشتباه) نؤكد إدانتنا الشديدة لاستخدام النساء كرهائن للضغط على ذويهن ونطالب كل المصريين الشرفاء بالانضمام إلى هذه الإدانة.

لقد تحركت المنظمات النسائية في الآونة الأخيرة لمقابلة المجلس القومي لحقوق الإنسان، أعقبه قرار بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق، كما طالبت مجموعة المنظومات النسائية مقابلة مع المجلس القومي للمرأة ولم تتلق أي رد عليه حتى الآن، كما بدأت المنظمات بعقد عدد من اللقاءات مع البرلمان لعمل طلبات إحاطة في مجلس الشعب للوقوف على ما حدث، وطلب محاسبة مرتكبي هذه الجرائم. وسنواصل الحملة بكل الطرق الممكنة التي يعد التضامن والإدانة أبسط أشكالها. المنظمات الموقعة أدناه

مؤسسة المرأة الجديدة

مؤسسة المرأة والذاكرة

مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف

جمعية رابطة المرأة العربية

جمعية نهوض تنمية المرأة.

مؤسسة حلوان لتنمية المجتمع (بشائر).

مؤسسة قضايا المرأة المصرية

مجموعة المرأة بمركز الدراسات الاشتراكية

جمعية ملتقى تنمية المرأة.

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي