حصاد سنوات من العمل

التصنيفات: أرشيف صحفي, الحركات

اعداد بواسطة:

حصاد سنوات من العمل

عبر تاريخ طويل من العمل خطت المنظمات الأهلية طريقًا طويلاً كان يحمل الكثير من الاشكاليات والتحديات والتراشقات والاتهامات، وفى السنوات العشر الأخيرة حصدت هذه المنظمات الكثير من النجاحات بعد عمل دؤوب ومهم وربما لأن الصور أصدق أنباء من الكتبسنسعي لضم العديد من الصور لهذه الإنجازات، ولهذا المشوار الطويل ليتحول هذا العدد لبانوراما تعكس ليس دورنا فقط فى تنظيم أنفسنا وتقوية وجودنا في المجتمع، ولكن لتعكس التحامنا بكل أفراد المجتمع الذي نسعي لتغييره وتطويره ورفع الظلم عن أفراده.

قانون الجنسية

بعد حملة طويلة استمرت ستة عشر عامًا نجحت المنظمات غير الحكومية في تغيير قانون الجنسية لتحصل الأم المصرية على حقها في منح أبنائها جنسيتها، والحملة مستمرة لرفع معاناة الأم المصرية المتزوجة من فلسطيني, وحتي حصول النساء المصريات على حقهن بمنح الجنسية لأزواجهن لتكون جنسيتي حقًا لي ولأسرتي“.

الختان

بعد معارك طويلة ونضالات متصلة صدر قانون الطفل في ۲۰۰۸ ليجرم لأول مرة ختان الإناث ويفرض عقوبات على الأهل والأطباء الذين يمارسون هذا العنف ضد الأطفال, وأعلنت سيوس والمنظمات غير الحكومية قرية دير البرشا كأول قرية يوقع أهلها وثيقة ضد الختان, لتصبح قرية خالية من عادة الختان، وذلك قبل دور القانون بسنوات.

نحن أول من واجه العنف ضد المرأة

العنف الأسري

نجح مركز النديمفى حملته بدخول مشروع قانون العنف الأسري؛ الذي صاغه المركز بالتعاون مع عدد كبير من المنظمات في دخول اللجنة التشريعية بمجلس الشعب والضغط المستمر لتمرير القانون.

عقوبات ضد التعذيب

نجحت المنظمات الحقوقية في مصر في فضح النظام الأمني المصري على المستوي الوطني والدولي وحصلت على أحكام قضائية بعقوبات ضد المسئولين عن تعذيب المواطنين في أقسام الشرطة وأماكن الاحتجاز، ومن خلال حملاتها تم كسر جدار الصمت والخوف وها نحن نتابع تداعيات دور منظمات المجتمع المدني في قضية شهيد الطوارئ خالد سعيدفي الاسكندرية.

مظاهرات نساء قلعة الكبش التي رصدنها و تضامنا معها في عدد سابق من النشرة

احتجاز النساء كرهائن

شارك المجتمع المدني في دعم أهالى قرية سراندو، الذين تعرضوا للقبض العشوائي والترويع والإرهاب على يد رجال الداخلية على خلفية صراع بين الإقطاعيين القدامي ومالكي الارض الحاليين من الفلاحين والذي راح ضحيته نفيسة المركبي، وتم دعمهم قانونيًا ونفسيًا وتم التضامن معهم ومازال التضامن مستمرًا كما شارك المجتمع المدني في إحياء نضال أهل كمشيش دعمًا لحقوق الفلاحين المصريين.

التضامن مع أهل سيناء

فضح المجتمع المدني ممارسات النظام الحاكم ووزارة الداخلية في التعامل مع أهل سيناء خاصة مدينة العريش على خلفية تفجيرات طاب,ا ورفض إتخاذ الداخلية النساء كرهائن لحين تسليم المشتبه فيهم أنفسهم للشرطة

تابعنا ورصدنا وتضامنا مع حركة ستات مصر الجدعانمن مصانع المحلة حتى الضرائب العقارية

وقفنا مع نهى رشدى حتى حصلت على أول حكم قضائى فى قضية تحرش وكشفنا المسكوت عنه في قضايا الاغتصاب وزواج القاصرات

تابعنا ورصدنا و تضامنا مع حركة (ستات مصر الجدعان) من مصانع المحلة حتي الضرائب العقارية … وقفنا مع نهي رشدي حتي حصلت علي أول حكم قضائي في قضية تحرش وكشفنا المسكوت عنه في قضايا الاغتصاب وزواج القاصرت

القضاء الدولي

بعد انتهاك الحكومة لحقوق المواطنين في التظاهر والحق في سلامة الجسد وتعرض الصحفيات والنشيطات المصريات للتحرش الجنسي علي سلم نقابة الصحفيين في مايو ٢٠٠٥ ، وبعد حفظ النائب العام للتحقيق رفعت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية دعوي أمام المحكمة الأفريقية ونجحت في تحديد جلسات تنظر الآن في هذه الانتهاكات وتكرر استخدام الآلية نفسها من قبل مركز هشام مباركللقانون في التعامل مع المتهمين في تفجيرات طابا.

الخلع

صدر قانون ١ لسنة ۲۰۰۰ ليمنح المرأة المصرية حقوقًا تيسيرية في التقاضي في الأحوال الشخصية ونجحت فى الحصول على حق الخلع الذي أنهي عذابات آلاف النساء اللائي عانين لسنوات فى المحاكم المصرية.

حق الطفل في اسم ونسب

نجحت حملة حق الطفل في اسم ونسب في الضغط لتغيير القانون وليصدر قانون الطفل في ۲۰۰۸ ليسمح باستخدام كل الوسائل العلمية الحديثة، ومنها تحليل الحامض النووي في تحديد نسب الطفل وحق النساء في استخراج شهادة ميلاد لأطفالهن.

حق السفر

تم إلغاء القرار الإداري لوزير الداخلية المصرية بمنع استخراج النساء جواز سفر بدون موافقة الزوج ومنح الزوج صلاحية بمنعها من السفر في أي وقت مما كان يعد انتهاكًا صريحًا لحقوق المواطنة للنساء المصريات.

هذه هي بعض الانجازات التي حققها المجتمع المدني في السنوات الأخيرة وهناك الكثير من الانجازات التي تمت والتي نسعى للوصول إليها عبر طريق طويل أخترنا أن نمشيه في اتجاه ارساء الحقوق ومبادئ المساواة.

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي