دليل حقوق المرأة

مقدمة

تمثل النساء والفتيات نصف سكان العالم، وبالتالي نصف إمكانياته، لذا فإن المساواة بين الجنسين حق أساسي من حقوق الإنسان، وقد أقر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأن جميع البشر يولدون أحرارًا متساوين في الكرامة والحقوق وأن لكل فرد الحق في جميع الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الإعلان، دون تمييز من أي نوع، مثل العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو المولد أو أي وضع آخر.1

إلا أن المرأة المصرية لا تزال تعاني من انتهاك أبسط حقوق الإنسان التي تتمتع بها. هُن لا يتمتعن بحقوق متساوية مع الرجل، حيث ينتهك حق المرأة في الحياة والحرية الشخصية والأمان على شخصها. حيث تعاني النساء من الإيذاء الجسدي والنفسي الذي يصل في بعض الأحيان إلى حد فقدان الحياة، وكان قد أصدر الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بيان صحفي في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة بتاريخ 24 نوفمبر 2022 , موضح مؤشرات العنف ضد المرأة المصرية خلال عام 2021.

وخطورة هذه الانتهاكات تزيدها تعقيداً حقيقة في حالة عدم قدرة المرأة المادية في الخروج من الأوضاع التي تعانيها. فهن لا يمكنهن توكيل محام على سبيل المثال, لمساعدتهن على المطالبة بحقوقهن وحتى في حالة ما إذا استطعن ذلك فإن النظام القانوني في مصر يعاني من بعض القصور ويحتاج إلى تعديلات تشريعية لتوفير بيئة آمنة للمرأة المصرية، فعلى سبيل المثال لم يقر المشرع المصري على قانون العنف ضد المرأة، وكذلك يقع على عاتق المرأة عبء إثبات لا طاقة لها به في حالات العنف بما في ذلك الاغتصاب، وعدم تصديق الحكومة المصرية على الاتفاقية رقم 190 لعام 2019. والخاصة بمناهضة العنف والتحرش في عالم العمل.

لذلك، تلقي حملة هن الضوء على بعض مشاكل المرأة المصرية ومحاولة تقديم الحلول القانونية وفقًا للإجراءات القانونية المتاحة، وتوفير الدعم القانوني، وتحث حملة هن المرأة على حماية حقوقها والتوقف عن الخوف من أن مثل هذه الحقوق تشكل تهديدًا للقيم والمصالح الاجتماعية، عدم تهميش دورها.

يقدم هذا الدليل، بغرض إحاطة المرأة المصرية بحقوقها، وتوعيتها بالأطر والإجراءات القانونية الارشاحية التي يوصي الباحثون أن تتبعها حال تعرض أيا منهن لانتقاص أو تعدي على حقوقهن وذلك حتى يتمكن من حماية أنفسهن، وفقًا للحلول القانونية المتاحة. حيث يستعرض الدليل تعريف بحقوق المرأة العاملة، كما يلقي الضوء على عدد من النصائح القانوني في حال تعرض المرأة للابتزاز الإلكتروني أو العنف أو التحرش، ويوضح أيضًا الولاية التعليمية في حال حدوث خلاف مع الزوج أو وقوع الطلاق والحضانة، وحرمان المرأة من الميراث, والخلع والطلاق للضرر وحقوق الزوجة المادية من مهر ونفقة زوجية وأجر مسكن ونفقة متعة ومصروفات المدرسية، وأخيرًا يشير الدليل إلى الجهات التي يمكن للمرأة التوجه إليها. وذلك لمحاولة توفير بيئة آمنة للمرأة المصرية، ويضع الدليل هذه الأطر والإرشادات على هيئة أسئلة وأجوبة بلغة بعيدة عن لغة القانون الرسمية والمطولة للتسهيل على المستفيدين من الدليل.

حقوق المرأة العاملة

  • هل يجب تحرير عقد عمل ؟

نعم، يلتزم صاحب العمل بتحرير عقد العمل كتابة باللغة العربية من ثلاث نسخ، يحفظ صاحب العمل بواحدة ويسلم نسخة للعامل وتودع الثالثة مكتب التأمينات الاجتماعية المختص، ويجب أن يتضمن العقد بيانات صاحب العمل والعامل وطبيعة العمل ونوعه والأجر والمزايا.

  • لو لم يتم تحرير عقد عمل، هل يمكن إثبات علاقة العمل ؟

نعم، يمكن للعاملة إثبات حقوقها بكافة طرق الإثبات مثل شهادة الشهود، أو عن طريق ايصال استلام الراتب أو أي أوراق وشهادات حصلتي عليها من جهة عملك.

  • ما هي مدة الاختبار في قانون العمل؟

مدة الاختبار يجب أن تحدد بعقد العمل ولا يجوز أن تزيد على ثلاثة أشهر.

  • هل يجوز كتابة شرط في عقد العمل أو اتفاق مع صاحب العمل مخالف للقانون أو ينقص من حقوقك؟

لأ، لا يجوز، وأي شرط أو اتفاق يخالف القانون أو ينتقص من حقوقك يقع باطل.

  • هل يجوز لصاحب العمل جزاء فصلك من العمل؟

لأ، لا يجوز لصاحب العمل توقيع جزاء الفصل من العمل بمفرده، حدد قانون العمل للمحكمة العمالية فقط الاختصاص بتوقيع جزاء الفصل من العمل.

  • ما هي الأخطار في حال إنهاء علاقة العمل؟

يجب أن يتم الإخطار قبل الإنهاء بشهرين إذا لم تتجاوز مدة الخدمة المتصلة عشر سنوات، وبثلاثة أشهر إذا زادت هذه المدة على عشر سنوات، وإذا أنهى صاحب العمل عقد العمل دون إخطار أو قبل انقضاء مهلة الإخطار التزم بأن يؤدي للعامل مبلغًا يعادل أجره عن مدة المهلة أو الجزء الباقي منها.

  • هل يمكن الرجوع عن الاستقالة أو تم إجبارك على تقدم الاستقالة؟

نعم، لكن قبل أسبوع من تاريخ تقديمها، ويجب أن يكون العدول عن الاستقالة كتابة.

  • لو تم إنهاء علاقة العمل من جانب صاحب العمل دون مبرر؟

يلتزم صاحب العمل بالتعويض عن أجر شهرين من الأجر الشامل عن كل سنة من سنوات الخدمة بالإضافة إلى التعويض الأدبي الذي تقرره محكمة الموضوع ولا يخل ذلك بحق العامل في باقي استحقاقاته المقررة قانونًا.

  • هل يجوز التوقيع على مصالحة أو إبراء بها انتقاص من حقوقك في حال تقديم الاستقالة؟

لأ, لا يجوز وتقع باطلة كل مصالحة تتضمن انتقاصًا أو إبراء من حقوق العامل الناشئة عن عقد العمل خلال مدة سريانه أو خلال ثلاثة أشهر من تاريخ انتهائه متى كانت تخالف أحكام هذا القانون.

  • ما هي الحالات التي يمكن لكي إنهاء علاقة العمل المقررة في القانون للمرأة؟

للعاملة أن تنهي عقد العمل سواء كان محدد المدة أو غير محدد المدة بسبب زواجها أو حملها أو إنجابها دون أن يؤثر ذلك على الحقوق المقررة لها وفقًا لأحكام هذا القانون أو لأحكام قانون التأمين الاجتماعي. على أن تخطر صاحب العمل كتابة برغبتها في ذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إبرام عقد الزواج أو ثبوت الحمل أو من تاريخ الوضع بحسب الأحوال.

  • لوتم فصلك تعسفيًا من العمل، ما هي الإجراءات القانونية؟

1- يجب التوجه إلى قسم الشرطة التابع له مقر العمل لتحرير محضر إثبات حالة بواقعة الفصل والمنع من دخول مقر عملك، ثم استخراج صورة رسمية من محضر إثبات الحالة من المحكمة لتقديمه إلى المحكمة المختصة.

2- التوجه إلى مكتب العمل التابع له مقر عمله لتحرير شكوى لإثبات واقعة الفصل وذلك خلال مدة سبعة أيام من تاريخ نشوء النزاع، وعلى اللجنة في حالة عدم التوصل إلى حل النزاع وديًا إحالة الشكوى إلى المحكمة المختصة.

3 – تاخدي الرقم الصادر وتاريخه من مكتب العمل إلى المحكمة، ثم التوجه إلى المحكمة لمتابعة الشكوى وقيدها بالمحكمة وأخذ رقم القضية وتاريخ الجلسة.

  • حقوق المرأة الواردة بقانون العمل؟

إجازة الوضع:- للعاملة التي أمضت عشرة أشهر في خدمة صاحب عمل أو أكثر الحق في إجازة وضع صحتها تسعون يومًا بتعويض مساو للأجر الشامل تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينًا بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه ولا يجوز تشغيل العاملة خلال الخمسة والأربعين يومًا التالية للوضع. ولا تستحق إجازة الوضع لأكثر من مرتين طوال مدة خدمة العاملة، ويحظر على صاحب العمل فصلك أو إنهاء خدمتك أثناء إجازة الوضع.

ليكي الحق في خلال فترة الرضاعة خلال 24 شهرين التالية لتاريخ الوضع فترتين راحة للرضاعة لا تقل كل منهما عن نصف ساعة وليكي الحق في ضم الفترتين.

إجازة لرعاية الاطفال:- لو شغالة في منشأة بها أكثر من 50 عاملاً الحق في الحصول على إجازة بدون أجر لمدة لا تتجاوز سنتين. ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها.2

  • هل صاحب العمل ملزم بإنشاء دار حضانة؟

لو المنشأة فيها مائة عاملة أو أكثر في مكان واحد يجب عليه إنشاء دار للحضانة لرعاية أطفال العاملات.

  • ما هو الابتزاز الالكتروني؟

هو تهديد بنشر صور أو فيديو أو معلومات شخصية إذا لم ترضخي لطلبات المبتز ومعظم الطلبات تتلخص في التالي (دفع مبالغ مادية،أو القيام بأعمال غير مشروعة.، القيام بأعمال منافية للأخلاق، وده عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي بأشكالها (فيسبوك، تويتر انستجرامالخ).

  • ايه هي الإجراءات القانونية اللي لازم تعمليها ؟

1 – في حال التعرض للسب أو القذف عن طريق الإنترنت رسائل الواتس أب أو فيسبوك أو البريد الإلكتروني…، يجب أولاً الاحتفاظ بالرسائل التي تحوي على السب أو القذف أو وقائع الابتزاز وطباعة نسخة منها.

2 – التوجه لقسم شرطة الاتصالات التابع لمحل سكنك، وتقديم بلاغ بالواقعة، وإثبات ما ورد في الرسائل بالمحضر، وتقديم نسخة مطبوعة من الرسائل وارفاقها في المحضر، القسم هيحيل المحضر إلى النيابة المختصة بها، التي تصدر القرار بالاستعلام عن رقم الهاتف المحمول الخاص بالمشكو في حقه، وبياناته، وفي حالة ثبوت الواقعة، تتم إحالته إلى المحكمة.

3 – أو ممكن التواصل من خلال الاتصال على الخط الساخن ورقمه 108، أو الاتصال بأرقام تليفونات: 27928484 / 27926071 / 27921490 / 27921491 والأرقام دي تابعة لإدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بوزارة الداخلية، وهيقوم ضابط بالرد على هذا البلاغ وأخذ المعلومات والبيانات كاملة من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنه، وإرسال معلوماتك وبياناتك الهامة للإبلاغ عن جريمة الابتزاز.

4 – أو التوجه إلى إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية فى القاهرة الجديدة, بالحضور الشخصي، وتحرير بلاغ بالواقعة، وطبعًا نأخد معانا صور ضوئية من الرسائل علشان نرفقها في المحضر.

5 – أو زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية على شبكة الانترنت وتحرير بلاغ بإخطار إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية، حيث خصصت الداخلية المصرية أيضًا موقعًا إلكترونيًا خاص بها وهو موقع وزارة الداخلية المصرية، حيث يمكن للمواطنين المصريين الدخول عليه في أي وقت وترك رسالة من أجل التواصل عبر الموقع الإلكتروني التالي https://moi.gov.eg

6- طب في حالة لو إنتي مش مصرية واتعرضتي للابتزاز الإلكتروني من مصريين مقيمين داخل جمهورية مصر العربية في طريقة لتقديم البلاغات، وهي التوجه إلى السفارة المصرية الموجودة في بلدك الذي تقيم فيه، وتقدم بلاغ بجميع البيانات والمعلومات والأدلة التي وصفتها من أجل تقديم البلاغ، حيث توجد في كل سفارة مصرية وحدة لمكافحة الجريمة الإلكترونية تابعة للداخلية المصرية, حيث يمكن تلقي البلاغ من خلالها ثم إرساله بعض إجراءات قانونية محددة إلى وزارة الداخلية للتحقيق الخاص في هذا البلاغ ومن ثم القبض على هذه العصابات الإجرامية.

7 – خلي بالك (لازم تقدمي البلاغ في خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الواقعة يعني من تاريخ ارسال الرسائل على تليفونك أو الاتصال بيكي، وكمان لازم تقدمي البلاغ بشخصك أو من خلال المحامي بس بعد ما تعملي توكيل خاص باتخاذ كافة الإجراءات القانونية في الواقعة. وفي حاجة مهمة كمان لازم وانتي بتعملي المحضر تذكري الألفاظ أو الشتايم اللي اتقالت لك بالظبط، ولازم تتأكدي انها اتكتبت في المحضر، ومتتنازليش عن ده ومتتحرجيش انك تذكري الالفاظ دي في المحضر.

  • ما هي عقوبة الشخص المبتز ؟

المادة 327 من قانون العقوبات نصت على كل من هدد غيره كتابة بارتكاب جريمة ضد النمس أو المال معاقب عليها بالقتل أو السجن المؤبد أو المشدد أو بإفشاء أمور أو نسبة أمور مخدشة بالشرف وكان التهديد مصحوبًا بطلب أو بتكليف بأمر يعاقب بالسجن. ويعاقب بالحبس إذا لم يكن التهديد مصحوبًا بطلب أو بتكليف بأمر. وكل من هدد غيره شفهيا بواسطة شخص آخر بمثل ما ذكر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه سواء أكان التهديد مصحوباً بتكليف بأمر أم لا. وكل تهديد سواء أكان بالكتابة أم شفهيًا بواسطة شخص آخر بارتكاب جريمة لا تبلغ الجسامة المتقدمة يعاقب عليه بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على مائتي جنيه.

  • تعملي ايه لو اتعرضي لمضايقة أو تحرش؟

  • ما هو مفهوم التحرش ؟

التحرش هو سلوك غير مرحب به ذو طبيعة جنسية وهذا يشمل: طلبات الخدمات الجنسية، والسلوك اللفظي أو الجسدي ذي الطبيعة الجنسية، والتعليقات المسيئة جنسيًا والمواد المرئية ذات الطبيعة الجنسية ألا يشمل التحرش الجنسي النساء فقط؟ كلا يمكن أن يقع الرجال أيضًا ضحايا للتحرش الجنسي في الواقع، وفقًا للجنة تكافؤ فرص العمل، يتعرض الرجال للمضايقة في العمل أكثر من النساء.

  • ما هي الإجراءات القانونية التي يجب اتخاذها ؟

1- يفضل طلب الاستغاثة ومحاولة الإمساك بالمتحرش.

2 – التوجه إلى قسم الشرطة التابع له محل الواقعة، وتحرير محضر بالواقعة ويجب ذكر تفاصيل الواقعة، ومكان حدوثها ووقت حدوث الواقعة، وطلب تفريغ الكاميرات، ويفضل وجود هود رؤية للواقعة.

3- في حال رفض قسم الشرطة تحرير محضر بالواقعة، يجب عمل تلغراف مسجل بعلم الوصول على رقم 124, إلى وزير الداخلية والنائب العام بملخص الواقعة وإثبات رفض قسم الشرطة تحرير محضر بالواقعة.

4- والتوجه إلى النيابة الجزئية التابعة لها قسم الشرطة وتحرير بلاغ إلى النيابة العامة.

  • ما هي عقوبة التحرش؟

المادة 306 مكرر أ من قانون العقوبات نصت على يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز أربع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد عن مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية، أو أية وسيلة تقنية أخرى. وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثمائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه، وفي حالة العود تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.

والمادة 306 مكرر ب من قانون العقوبات أما إذا أرتكب التحرش بقصد الحصول على منفعة ذات طبيعة جنسية ويعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات. أما إذا كانت له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه، أو ارتكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم على الأقل يحمل سلاحًا تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن سبع سنوات.

  • تعريف العنف؟

هو أي عمل من أعمال العنف الذي ينتج عنها أو يحتما أن ينتج عنها أضرار أو معاناة جسدية أو نفسية للمرأة بما في ذلك التهديد أو سلب الحرية تعسفًا سواء وقعت في الحياة العامة أو الخاصة.

  • العنف في القانون المصري؟

على الرغم أن الدستور أقر على المساواة وعدم التمييز بين المرأة والرجل في المواد 11 و 53. إلا أن القانون المصري لم يرد فيه تشريع خاص يتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة ليقدم الحماية القانونية اللازمة للمرأة ضد كل أشكال العنف، على الرغم من تدخل المشرع المصري بتعديل بعض نصوص قانون العقوبات ليقرر حماية جنائية للمرأة مثل تغليظ عقوبات جرائم مثل ختان الإناث والتحرش الجنسي. إلا أن العقوبات المقررة في القانون المصري على جرائم الاعتداءات البدنية داخل الأسرة، في مجملها، غير رادعة.

  • في حال التعرض للعنف، أعمل ايه؟

يجب تحرير محضر في قسم الشرطة التابع لمحل الواقعة، وذكر تفاصيل الواقعة مكان الواقعة، والتاريخ والوقت بالتحديد، وذكر وقائع العنف تفصيلاً، وفي حال تعرضك للسب أو الشتم يجب ذكر الألفاظ في المحضر بالتفصيل، وفي حال تعرضك للتعدي عليك بالضرب يجب عمل تقرير طبي ثابت به الإصاباتويفضل حضور محامي/ة معك بقسم الشرطة.

  • طب لو تعرضت للعنف الأسري وممنوعة من النزول من البيت؟

يجب عليك الاتصال بالتواصل مع أحد المحامين، ويمكن عمل تلغراف مسجل بعلم الوصول إلى السيد وزير الداخلية أو إلى النائب العام مع ذكر تفاصيل الواقعة.

وممكن تقدمي بلاغ للنيابة عن طريق الواتساب على الرقم التالي 01111755959 سيتم إرسال نموذج، يجب إملاء البيانات وبعد ذلك حفظه وإرساله مرة أخرى. كما يمكن الاتصال لطلب الاستشارة القانونية أو الدعم القانوني.

1- مكتب شكاوى المرأة التابع للمجلس القومي للمرأة، الاتصال من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 9 مساءًا تليفون رقم: 15115 أو عن طريق البريد الإلكتروني:

[email protected] أو واتساب : 01007525600

2- يمكن التواصل مع المجلس القومي للطفولة والأمومة حال العلم بتعريض أي طفل للخطر، من خلال خط نجدة الطفل على رقم الخط الساخن، وهو 16000، أو شكاوي المركز القومي للطفولة من خلال تطبيق الواتس آب على الرقم 01102121600

3 – أرقام شكاوى المرأة لوزارة الداخلية

01126977444-01125977333-01126977222

  • ما هي جريمة الحرمان من الميراث؟

جريمة الامتناع العمد عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعى من الميراث، أو جريمة حجب السندات التي تؤكد نصيب الورثة كاحتجاز عقود ملكية المورث وخلافه، أو جريمة الامتناع عن تسليم المستندات الدالة على استحقاق الميراث.

  • ما هي عقوبة الامتناع عن تسليم الميراث؟

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين وتصل العقوبة في حالة العود الحبس الذي لا تقل مدته عن سنة.

  • هل يجوز الصلح في جريمة الامتناع عن تسليم الميراث ؟

يجوز الصلح في أية حالة كانت عليها الدعوى، وبعد صيرورة الحكم باتًا، ويترتب على الصلح انقضاء الدعوى الجنائية، ولو كانت مرفوعة بطريق الادعاء المباشر، وتأمر النيابة العامة بوقف تنفيذ العقوبة إذا حصل الصلح أثناء تنفيذها، ولا أثر للصلح على حقوق المضرور من الجريمة“.

  • ما هي المستندات المطلوبة لإثبات حقك في الميراث ؟

1 – إعلام وراثة, صورة البطاقة الشخصية.

2- إنذار الشخص الممتنع عن تسليم الميراث، ويقوم محام مقيم الدعوى بإنذار واضع اليد على التركة.

3- محضر إثبات امتناع تسليم الميراث، ويثبت عن طريق إنذار المتضرر لواضعي اليد على التركة، ويجب أن توضح الحصة الميراثية المطالب بها على وجه التحديد في الإنذار وعريضة الجنحة المباشرة.

4- طلب تحريات من المباحث حول الدعوى، يقدمه المحامي.

5- كشف رسمي من الضرائب. ويستخرج بتقديم طلب مرفق به صورة البطاقة الشخصية ويقدم لرئيس مأمورية الضرائب العقارية أو محضر شرطة وطلب معاينة من الجمعية الزراعية لو التركة أرض زراعية وطلب معاينة من الوحدة المحلية لو الشركات عقارات أو بيوت.

  • ما هي الولاية التعليمية؟

حق تمثيل الطفل والاهتمام بالأمور الدراسية للصغير، من خلال اختيار نوع التعليم, ومستواه، وكافة الأمور المتعلقة بالمستقبل الدراسي للصغير، وذلك قبل بلوغه سن 15 سنة.3

  • من هو صاحب الحق في الولاية التعليمية حال قيام العلاقة الزوجية؟

تكون للأب، أو الأم من خلال توكيل رسمي عام أو خاص بالولاية التعليمية.

  • هل يجوز نقل الولاية التعليمية للأم في حال وجود خلافات زوجية؟

نعم، تنتقل الولاية التعليمية للأم في حال وجود خلافات زوجية، بشرط الحصول على حكم قضائي واجب التنفيذ بمنح حضانة الصغير لها أو صدور قرار قضائي في أمر على عريضة في مسألة من مسائل الولاية التعليمية.

  • في حال انقضاء العلاقة الزوجية؟

حال انقضاء العلاقة الزوجية تكون الولاية التعليمية للحاضن دون حاجة لصدور حكم قضائي بذلك، حيث إن الولاية التعليمية ثابتة بقوة القانون، ولكن يجب إعلان المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية المختصة بانتهاء العلاقة الزوجية وإرفاق ما يفيد ذلك, وعلى مدير الإدارة التعليمية المختص إصدار قرار بتمكين الحاضن من الولاية التعليمية, بمجرد ورود الإعلان بذلك.

  • ما هي إجراءات الأمر الوقتي ولاية تعليمية؟

أولاً: المستندات المطلوبة:- “قسيمة الزواج في حالة وجود خلافات زوجية، ولم يحدث الطلاق، في حالة الطلاق يتم إحضار قسيمة الطلاق، أصل بطاقة الرقم القومي للأم، مع إرفاق صورة منها طي الطلب، أصل شهادة ميلاد الأطفال مع إرفاق صورة منها طي الطلب، بيان قيد للطفل بالمدرسة.

ثانيًا: يكتب الأمر الوقتي ونصوره صورة مع صورة التوكيل وصورة لوثيقة الزواج ونرجع بياخد الأصل والصورة، وبيتم عرضه على القاضي في أقرب جلسة لكي يحدد جلسة لنظر الطلب، بعد تحديد الجلسة بكتب إعلان بالأمر الوقتي ونودعه محضرين ونسحبه لتقديمه في الجلسة.

ثالثًا: الحضور بالموعد المحدد للجلسة ويقدم أصل الأمر الوقتي المعلن وتطلب إصدار أمر وقتي على أولادها.

رابعًا: الحصول على صورة رسمية من الأمر الوقتي بالولاية التعليمية، عن طريق سكرتير الجلسة، بعد سداد الرسوم المقررة، وتقديمه إلى الجهات المختصة.

  • متى تسقط الولاية التعليمية عن الحاضنة؟

تسقط الولاية التعليمية عن الحاضنة إما بسقوط الحضانة عنها وتنتقل للحاضن الجديد, أو بنهاية سن الحضانة وهو بلوغ الأولاد سن 15 سنة.

  • لمن تؤول حضانة الصغير بعد الطلاق؟

الأم في الدرجة الأولى، ويليها الجدة من ناحية الأم، ومن بعدها الجدة من ناحية الأب.

  • ما هو سن الحضانة؟

الاولاد في حضانة الأم للأولاد حتى 10 عام, البنات حتى الزواج. ويخير القاضي الصغير أو الصغيرة بعد بلوغ هذا السن البقاء في يد الحاضنة دون أجر حضانة، وذلك حتى يبلغ الصغير سن الرشد وحتى تتزوج الصغيرة.

  • ما هي الشروط الواجب توافرها في الحاضنة؟

أن تكون الحاضنة بالغة، عاقلة، أمينة على المحضون لا يضيع الولد عندها، فإذا ثبت عدم أمانتها، تسقط عنها الحضانة فورًا، وتنتقل لمن يليها من الحاضنات من النساء.

  • ما هي حالات سقوط الحضانة عن الأم؟

1- صدور حكم نهائي بشأن العرض أو الأمانة، أو ثبوت عملها في أعمال منافية للآداب.

2- زواج الأم من رجل آخر.

3 – بلوغ الطفل السن القانونية، هنا يحق للأب إقامة دعوى لتخيير الابن أو الابنة أمام القاضي في البقاء مع والده أو والدته.

4 – امتناع الأم الحاضنة عن تنفيذ حكم رؤية الصغير لثلاث مرات متتالية.

5- إهمال الأم رعاية أطفالها إهمال الأم الحاضنة رعاية أطفالها، سواءً صحيًا أو الانقطاع عن دراسته ورسوبه يؤدي إلى إسقاط حضانتها.

6 – إصابة الأم بالمرض النفسي أو العضوي يمنعها من رعاية الصغار ويؤثر عليهم.

7- إدمان الأم الحاضنة للمخدرات.

  • ما هي الإجراءات التي يمكن اتباعها في حالة إذا رفض الأب ضم الصغير لحضانة أمه؟

1- يجب تقديم طلب لنيابة الأسرة التابعة للأم بتسليم الصغار، مرفق معه صورة من بطاقة الرقم القومي, قسيمة الزواج / الطلاق, شهادات ميلاد الصغار، بطلب اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لصدور قرار المحامي العام بتسليمها صغارها, يجري قيد الشكوى المقدمة بالدفتر الخاص بمنازعات الصغار.

2- يجري رئيس النيابة التحقيق اللازم في الواقعة وسؤال الزوج عن الشكوى، وبعد ذلك يصدر قراره، ويمكن أن يقوم الزوج بتسليم الأطفال لوالدتهم بصفة ودية.

3 – في حالة امتناع الزوج عن الحضور ترفع الأوراق ومذكرة النيابة إلى المحامي العام الذي يقوم بإصدار قرار واجب التنفيذ بتسليم الصغار فورًا، ويُعلن الزوج بقرار التسليم.

4- تقدم أوراق التنفيذ إلى إدارة تنفيذ الأحكام المختصة، ويتحدد موعد لتسليم الصغار بمعرفة جهة الإدارة، وتتوجه الأم برفقتها أحد الأخصائيين الاجتماعيين الملحقين بالمحكمة، ومعاون تنفيذ من إدارة تنفيذ الأحكام وقوة من قسم الشرطة إلى منزل المشكو في حقه لتنفيذ القرار، إما أن يقوم الأب بتنفيذ قرار المحامي العام بتسليم الصغار إلى الأم ويجري إثبات ذلك في محضر رسمي يرفق بأوراق التنفيذ وتنتهي الشكوى عند هذا الحد.

5- في حالة الامتناع أو غلق السكن أو السفر أو أي شكل آخر يحول دون تسليم الصغار إلى الأم، يجري رفع الأمر إلى قاضي التنفيذ ليأمر بالتنفيذ بالاستعانة بجهة الإدارة وبالقوة الجبرية إن لزم الأمر.

6 – على الأم التوجه إلى قسم الشرطة التابع لمحل سكن الزوج وتحرير جنحة بالامتناع عن تنفيذ القرار الصادر بتسليم الصغار بنفسها أو عن طريق تحرير توكيل خاص لمحامي.

  • ما هو الخلع ؟

هو افتداء المرأة / الزوجة نفسها ومخالعة زوجها عن طريق رد الصداق / المهر ( المسمى في العقد) الذي أعطاها الزوج لها أو لوليها، مع التنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية.

  • ما هي الحقوق التي تتنازل عنها الزوجة بالخلع ؟

تقوم الزوجة في الخلع برد المهر المسمى في عقد الزواج، والتنازل عن مؤخر الصداق ونفقة المتعة، ونفقة العدة.

  • ما هي حقوق المرأة التي لا تسقط بالخلع ؟

لا تسقط حضانة المرأة لأطفالها بالخلع، كما لا تسقط كافة الحقوق المالية للمحضونين / الأطفال، وكذلك لا تسقط حقها في منقولاتها الزوجية.

  • هل الخلع يحتسب من عدد الطلقات الثلاث؟

نعم، الخلع يحسب طلقة بائنة من الطلقات الثلاث، ولا يجوز رجوع الزوجين إلا بعقد ومهر جديدين.

  • هل تعتد المرأة بعد طلاقها خلعاً؟

نعم، تقوم المرأة بعد طلاقها بالخلع قضاء عدة المطلقة وهي ثلاث حيضات، وإذا كانت لا تحيض فعدتها 3 شهور قمرية.

  • ماهي شروط حصول المرأة على حكم بالتطليق خلعًا ؟

1- أن تقوم الزوجة برد المهر، والتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية.

2- أن تقرر الزوجة صراحة أنها تبغض الحياة الزوجية مع زوجها واستحالة استمرار علاقة الزوجية بينهما وأنها تخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض وهذه الاستحالة.

  • ما هو تأثير الخلع على حضانة الأطفال وغيره من حقوقهم؟

لا يوجد تأثير للخلع على حضانة الأولاد من الناحية القانونية، وعليه فإن حضانتهم تكون للأم حتى بلوغهم سن انتهاء الحضانة، وتكون نفقتهم على أبيهم، وللمرأة الحاضنة أن تحصل على أجر حضانة من الأب.

  • هل يجوز الطعن على حكم المحكمة بالخلع ؟

لا يجوز الطعن على حكم الخلع بأي طريق من طرق الطعن.

  • هل يجوز إعادة رفع قضية الخلع مرة أخرى؟

ج: نعم، ففي حالة رفض المحكمة للدعوى لأي سبب من الأسباب كأن لا تتوافر شروط الخلع في الدعوى، ففي هذه الحالة يجوز للزوجة أن تقوم برفع دعوى الخلع إلى المحكمة مرة أخرى.

  • هل يجوز للمرأة الجمع بين دعوى الخلع ودعوى الطلاق للضرر؟

نعم، يجوز للمرأة أن ترفع دعوى خلع ودعوى طلاق للضرر في نفس الوقت لأن كلاً منهما يختلف في أسبابها وإجراءاتها، وفي حالة صدور حكم قضائي بالخلع يحكم بانتهاء دعوى الطلاق حيث أنه من شروطها قيام علاقة الزوجية، أما إذا صدر حكم ابتدائي في دعوى الطلاق أولاً فيحكم بوقف دعوى الخلع حتى صدور الحكم النهائي فيها، إذا حكم بالطلاق تنتهي دعوى الخلع، أما إذا رفضت دعوى الطلاق تستكمل دعوى الخلع.

مهم جدًا، يكون معاكي أصل القسيمة الورقية أو صورة رسمية منها، القسيمة الكمبيوتر مش ثابت فيها المهر، المحكمة مش بتاخد غير بالقسيمة الورقية.

  • ما هي حالات الطلاق للضرر؟

يمكن للزوجة رفع دعوى طلاق للضرر وذلك لأحد الأسباب التالية:-

1 – التعدي عليها بالضرب، أو السب والشتم, يتم أثبات ذلك عن طريق وجود محاضر محررة من الزوجة ضد زوجها وشهادة الشهود الشهادة البصرية وليست السمعية“.

2- سوء العشرة الهجر مدة أكثر من 6 أشهر ويتم إثبات ذلك عن طريق شهادة الشهود.

3- عدم الأنفاق نهائيًا ويتم إثبات ذلك عن طريق أحكام النفقات الصادرة للزوجة.

4- صدور حكم جنائي ضد الزوج وحبسه بشرط أن يكون الحكم نهائي ويحق للزوجة طلب الطلاق بعد مرور عام واحد على سجن الزوج؛ وذلك في حالة الحكم على الزوج بالسجن لمدة ثلاث سنوات أو أكثر.

5 – غياب الزوج لمدة تزيد عن عام دون عذر أو سفره ويتم إثبات ذلك عن طريق شهادة التحركات.

6 – إصابة الزوج بمرض يستحيل معه العشرة بين الزوجين.

7- الزواج من أخرى ويشترط أن يتم زواج الزوج بالفعل أن يكون الضرر الواقع على الزوجة من زواج زوجها بأخرى يجعل العشرة بينهما مستحيلة، وأن تقوم الزوجة برفع دعوى الطلاق خلال عام واحد من تاريخ علمها بزواج زوجها من أخرى.

  • شروط الطلاق للضرر ؟

وقوع ضرر على الزوجة من قبل الزوج ويجب أن يكون ضرر يسبب استحالة العشرة بين الزوجين ويرجع ذلك لتقدير القاضي، وعدم نجاح محاولات الصلح بين الزوجين التي يقوم بها القاضي، وأن تطلب الزوجة الطلاق أمام القاضي.

  • ما هي حقوق الزوجة في حال الطلاق للضرر؟

يحق للزوجة المطلقة الحصول على مسكن زوجية في حالة وجود أطفال، كما يحق لها الحصول على أجر مسكن إن كان لديها أطفال في سن حضانة، ونفقة متعة لمدة لا تقل عن عامين لتعويضها عن الأضرار النفسية التي تعرضت لها، كما يحق للزوجة الحصول على قائمة المنقولات الخاصة بها، وفي حالة الامتناع عن تسليمها محتويات القائمة يعرض الزوج نفسه للعقوبة الجنائية, الحصول على نفقة عدة خلال شهور العدة للزوجة، الحق في الحصول على المؤخر المدون في وثيقة الزواج، حضانة الأطفال إن كان لديها أطفال في سن حضانة، ونفقة للصغار تشمل كافة مصروفات التعليم, ومصاريف العلاج، والملبس.4

  • حق الزوجة الحاضنة في السكن؟

يحق للزوجة الحصول على مسكن في حالة وقوع الطلاق البائن ولديها أطفال لم يبلغن 15 عامًا سواء كانوا ذكور، أم إناث ويلتزم الزوج بتوفير مسكن لإقامة أولاده والحاضنة أو يدفع أجر مسكن.

  • في حالة طرد الزوج زوجته الحاضنة من مسكن الزوجية؟

يحق للزوجة تحرير محضر بقسم الشرطة التابع لمسكن الزوجية وإثبات واقعة الطرد من مسكن الزوجية، مع إرفاق صور من قسيمة الزواج / الطلاق، وشهادات ميلاد الأطفال، ويتم متابعة المحضر بالنيابة وفي حالة حفظ المحضر يتم عمل تظلم للمحامي العام. ويصدر قرار من النيابة بتمكين الزوجة من مسكن الزوجية.

  • في حالة إذا ما كان الزوجين والأولاد قبل الطلاق مقيمين مع أهل الزوج؟

يلتزم الزوج بأن يوفر لهم مسكن آخر أو يدفع أجر مسكن.

  • لو مسكن الزوجية إيجار ؟

الزوج ملزم أنه يدفع أجر مسكن بقيمة الإيجار الجديد.

  • لو الزوجة ليدها مسكنها الخاص أو مقيمة مع أهلها ؟

يحق للزوجة الحصول على أجر مسكن، عن طريق إقامة دعوى مستقلة بأجر مسكن أمام محكمة الأسرة.

  • هل يحق للزوجة المهر؟

المهر حق للمرأة واجب على الزوج تكريمًا لها. المهر هو مال يجب شرعاً للزوجة على زوجها بمقتضى عقد الزواج. ويجوز تعجيل المهر أو بعضه بالاتفاق بين الزوجين، وجرى العرف في مصر على تعجيل نصف المهر وتأجيل نصفه الآخر إلى أقرب الأجلين: الطلاق أو الموت.

  • ما هي حالات سقوط المهر؟

1- إذا أبرأت الزوجة زوجها من المهر، بشرط أن تكون كاملة الأهلية.

2- إذا خالعت المرأة زوجها.

3- إذا حدثت الفرقة بين الزوجين بسبب من جهة الزوجة.

  • حق الزوجة في نفقة الزوجية؟

نفقة الزوجة هي ما يلزمها من غذاء وكسوة ومسكن وخدمة ومصاريف علاج وغير ذلك مما يقضي به الشرع ونفقة الزوجة واجبة على زوجها.

  • هل تسقط النفقة بسبب مرض الزوجة؟

لا تسقط نفقة الزوجة بسبب مرضها، وفي هذه الحالة تعد مصاريف العلاج جزءاً من النفقة الواجبة لها.

  • هل تسقط النفقة بسبب عملها ؟

لا تسقط نفقة الزوجة بسبب خروجها من مسكن الزوجية دون إذن زوجها للعمل المشروع، سواء اشترطت العمل في عقد الزواج أو عملت بعد الزواج برضاء زوجها أو كانت تعمل قبل زواجها ولم يعترض الزوج على ذلك.

  • كيفية تقدير النفقة الزوجية؟

تقدر نفقة الزوجة بحسب حال الزوج وقت استحقاقها يسراً وعسراً على ألا تقل النفقة في حالة العسر عن القدر الذي يفي بحاجتها الضرورية ….5.

هام:-

  • يجوز الحجز على الأجور والمرتبات والمعاشات وما في حكمها وفاء لدين النفقة، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن تزيد النسبة التي يجوز الحجز عليها على 50% تقسم بين المستحقين.

  • إذا امتنع المحكوم عليه عن تنفيذ الحكم النهائي بالنفقة، وثبت للمحكمة قدرته على الوفاء، أمرته بالوفاء، فإن لم يمتثل حكمت بحبسه مدة لا تزيد على ثلاثين يوماً.

  • في حالة التزاحم بين الديون، تكون الأولوية لدين نفقة الزوجة أو المطلقة. وفي حالة التزاحم بين ديون النفقة الأخرى، يكون لدين نفقة الزوجة امتياز على جميع أموال الزوج، وتتقدم مرتبته على سائر ديون النفقة.

  • دين النفقة لا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء ولا يسقط نشوز الزوجة نفقتها إلا عن الفترة التالية لثبوت النشوز.

  • لا تسمع دعوى النفقة عن مدة ماضية لأكثر من سنة نهايتها تاريخ رفع الدعوى.

  • أحكام النفقة واجبة النفاذ بقوة القانون وبلا كفالة.6

  • ما هي نفقة المتعة ؟

هي مبلغ من المال يقدر بنفقة سنتين على الأقل، يستحق للزوجة المدخول بها في زواج صحيح إذا طلقها زوجها دون رضاها ولا بسبب من قبلها، وهذه النفقة تكون فوق نفقة عدتها وباقي النفقات المستحقة للمطلقة. وهي تعويض للمطلقة على ما أصابها بسبب الطلاق من أضرار.

  • شروط نفقة المتعة ؟

1- أن يكون الزواج قد تم بعقد زواج صحيح، يعني كتب الكتاب لا يحق للزوجة المطالبة بنفقة متعة.

2- أن يطلق الرجل زوجته.

3- أن يكون الطلاق دون رضا الزوجة.

4 – ألا يكون الطلاق بسبب من قبل الزوجة.

  • تقدير نفقة المتعة؟

نفقة المتعة في ذلك شبيهة بنفقة الزوجية بتقدير حال الزوج يسرًا وعسرًا. وحدد القانون الحد الأدنى من مقدار نفقة المتعة للمطلقة يجب إلا يقل عن نفقة سنتين وذلك تبعًا لحال الزوج يسرًا وعسرًا. والمطلقة التي تزوجت لمدة أقل من السنتان تستحق أيضًا نفقة متعة لمدة السنتان ولو كان ذلك الزواج قد أستمر لمدة يوم واحد. أما في حالة ما اذا كان الزواج قد أستمر أكثر من ذلك فيراعي القاضي تلك المدة وحال الزوج يسرًا وعسراً والحالة المعيشية في مقدار قيمة نفقة المتعة.

  • هل القانون المصري حدد الحد الأقصى لنفقة المتعة؟

لم يحدد المشرع المصري حدًا أقصى لمقدار نفقة المتعة تاركاً الحد الأقصى دون تحديد لسلطة القاضي التقديرية مع الوضع في الاعتبار مدة الزواج وحال الزوج يسرًا وعسرًا

  • متى يسقط حق الزوجة في المطالبة بنفقة المتعة؟

  • حال تنازل الزوجة عنها أمام المأذون وهو ما يسمى طلاق على إبراء.

  • حال طلاق الزوجة خلعًا.

  • عجز الزوجة عن إثبات أن المتسبب فى الطلاق هو الزوج أو أثبت الزوج أن الطلاق تم بسبب يرجع إلى الزوجة.

  • في حال عدم سداد الزوج نفقة المتعة ؟

يمكن للمطلقة التي يمتنع طليقها عن تنفيذ حكم المحكمة الصادر لصالحها بخصوص مقدار نفقة المتعة أن تقوم بالحجز على أموال الزوج أو حجز ما للمدين لدى الغير.

هام:-

  • لا يجوز التنفيذ بالحكم الصادر بها طبقًا لقواعد تنفيذ أحكام النفقات بالخصم أو الحجز على المرتبات والأجور وما في حكمها من مستحقات مالية.

  • لا يجوز استيفاؤها عن طريق بنك ناصر الاجتماعي كما هو الحال بالنسبة للنفقات الأخرى.

  • لا يجوز التنفيذ بها عن طريق إقامة دعوى حبس متجمد نفقة مثلها مثل النفقات الأخرى.

  • نفقة المتعة المحكوم بها لا يسقط حق الزوجة في المطالبة بها حال عودة المطلقة إلى عصمة زوجها مرة أخرى سواء كان الطلاق رجعي أو بائن بينونة صغرى وحتى إذا ما تزوجت المطلقة من رجل آخر.

  • لا يسقط حق الزوجة في المطالبة بنفقة المتعة بمرور فترة معينة من الزمن.

  • هل الأب ملزم بنفقة الصغار ؟

يلتزم الأب بالنفقة على أطفاله وتستمر النفقة بالنسبة للبنت إلى أن تتزوج الزواج يسقط النفقة مؤقتًا فإن طلقت ولم تعد قادرة على العمل يلتزم الأب ينفقتها من تاريخ انتهاء عدتهاأو أن تكسب مالاً من عملها، أما الأبن إلى أن يتم سن الخامسة عشر إذا كان قادرًا على العمل فإن لم يكن قادرًا بسبب مرضه أو التعليم تستمر النفقة على أبيهم.

  • هل دعوى نفقة الصغار تثبت من تاريخ الامتناع أم من سنة سابقة على رفع الدعوى؟

تسمع دعوى نفقة الصغار من تاريخ الامتناع على عكس دعوى نفقة الزوجية التي لا تسمع إلا عن سنة سابقة على تاريخ رفع الدعوى، ويُثبت تاريخ الامتناع بشهادة الشهود.

  • ما هي حالات سقوط النفقة؟

بلوغ الابن سن الخامسة عشر وأصبح قادرًا على العمل، زواج البنت.

ضم الصغير أو الصغيرة.

يمرض الأب مرض يعجز معه على الكسب والإنفاق على نفسه.

  • هل يجوز طلب نفقة مؤقتة لحين صدور حكم نهائي في الدعوى الأصلية؟

نعم، يجوز ويحكم فيها بصفة مستعجلة.

  • في حالة الامتناع عن سداد النفقة؟

يمكن للزوجة رفع دعوى حبس نفقة على الأب عن متجمد النفقة.

  • هل مصاريف الدراسة ملزم بها الأب؟

نعم، نفقة التعليم واجبة على الأب. فإذا قامت الأم بسداد المصاريف المدرسية ومعها ما يدل على ذلك إيصالات، شهادة من المدرسة فواتيريمكن لها إقامة دعوى إلزام الأب بسداد المصاريف المدرسية.

  • تحديد مستوى التعليم مدارس حكومية / خاصة / لغات؟

يتوقف تحديد مستوى التعليم على المستوى الاجتماعي اللائق للطفل مثل يسار الأب وبالقياس على من هم في ذات المستوى من أمثاله، وهي سلطة تقديرية للمحكمة للتحقق من درجة يسار الأب عن طريق التحريات على سبيل المثال.

  • هل يحق للزوجة إقامة دعوى لزيادة النفقة؟

نعم يحق للزوجة إقامة دعوى لمطالبة الزوج بزيادة النفقة، أحكام محكمة النقض تواترت على أن الأحكام الصادرة بالنفقة ذات حجية مؤقتة، مما تقبل التغير والتعديل وترد عليها الزيادة أو النقصان.

  • ما هي الحالات التي يحق للزوجة إقامة دعوى زيادة النفقة؟

1- أن يكون يسار الزوج قد استجد بعد تاريخ صدور حكم نهائي في الدعوى الأصلية.

2- أن تكون قد انقضت مدة معقولة بعد صدور الحكم النهائي في دعوى النفقة الأصلية.

1- النائب العام

مقره بالرحاب بوابة 6 مكتب النائب العام. وممكن تقدمي بلاغ للنيابة عن طريق الواتساب على الرقم التالي 01111755959 سيتم إرسال نموذج، يجب إملاء البيانات وبعد ذلك حفظه وإرساله مرة أخرى. كما يمكن الاتصال لطلب الاستشارة القانونية أو الدعم القانون، أو عن طريق تقديم الشكوى على الموقع الإلكتروني للنيابة العامة عن طريق الرابط التالي موقع النيابة العامة

2- وزارة الداخلية

يمكن الإبلاغ في حال التعرض لأي انتهاك أرقام شكاوى المرأة لوزارة الداخلية 01126977444 – 01125977333 – 01126977222 وفي حال التعرض للابتزاز الإلكتروني، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية على شبكة الإنترنت وتحرير بلاغ بإخطار إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية، حيث خصصت الداخلية المصرية أيضًا موقعًا إلكترونياً خاص بها، وهو موقع وزارة الداخلية المصرية، حيث يمكن للمواطنين المصريين الدخول عليه في أي وقت وترك رسالة من أجل التواصل عبر الموقع الإلكتروني التالي https://moi.gov.eg

3- حملة هن المفوضية المصرية للحقوق والحريات.

عبر منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك :

https://www.facebook.com/ecrf.net

4- مكتب شكاوى المرأة التابع للمجلس القومي للمرأة

الاتصال من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 9 مساءًا تليفون رقم 15115 أو عن طريق البريد الإلكتروني: [email protected] أو واتساب : 01007525600

5المجلس القومي للطفولة والأمومة

يمكن التواصل مع حال العلم بتعريض أي طفل للخطر، من خلال خط نجدة الطفل على رقم الخط الساخن، وهو 16000 . أو شكاوى المركز القومي للطفولة من خلال تطبيق الواتس آب على الرقم 01102121600

*هذا المُصنّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نسب المصنف الترخيص بالمثل 4.0 دولي.

1 المادة 1 من الإعلان العالمي لحقوق الانسان ليولد جميع الناس أجرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضاً بروح الإخاء المادة

المادة 2 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المذكورة في هذا الإعلام، دونما تمييز من أي نوع، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس, أو اللغة، أو الدين، و الرأي سياسيًا وغير سياسي، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي، أو الثروة , أو المولد, أو أي وضع آخر…”

2 راجع نصوص المواد من 91 حتى 95 من القانون رقم 12 لسنة 2003 قانون العمل

https:/bit. 2MKTAY8- 3 الكتاب الدوري لوزير التربية والتعليم رقم 29 لسنة 2017 والمنشور بتاريخ 12 نوفمبر 2017، عن الموقع الإلكتروني لشبكة القوانين والأحكام المصرية آخر زياره تاریخ 2 مارس 2021

4 مقال قانوني بعنوان أنواع الطلاق للضررمنشور موقع أعرف قانونك، تاريخ الزيارة 13 فبراير ،2023، متاح عبر الرابط التالي .

5 راجع المادة 16 من المرسوم بقانون 25 لسنة 1929

6 حقوق المرأة في مجال الأحوال الشخصية أحكام الزواج من الوجهة القانونية، منشور على موقع المجلس القومي للمرأة تاريخ الزيارة 13 فبراير 2023 ، متحا عبر الرابط التالي اضغط هنا

اصدارات متعلقة

أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي