دورة تدريبية عن التوثيق والمعلومات

التصنيفات: أرشيف صحفي

عقدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، لمدة خمسة أيام، دورةً تدريبية عن التوثيق والمعلومات في مجال حقوق الإنسان، وقد شارك في هذه الدورة التدريبية مجموعةٌ ممثلة لبعض الجمعيات المختلفة المهتمة بمجال حقوق الإنسان، منها مركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء، مركز الأرض لحقوق الإنسان، جمعية الصعيد للتنمية الشاملة، مركز قضايا المرأة المصرية، مركز دراسات المرأة الجديدة.. وحاضر في هذه الدورة التدريبية كلٌ من الأستاذ عبد الله خليل، الأستاذ ناصر كافي، الأستاذة جليلة بو كاري.

وقد تناول التدريب معنى التوثيق، وربط هذا المعنى بمجال حقوق الإنسان، وكيفية كتابة التقارير عمومًا والمتناولة لبعثات تقصي الحقائق على وجه الخصوص، كما أكدت على أهمية توحيد المصطلحات، وكيفية إعداد وثيقة بيانات لتوثيق الحالات، ومحاولة توحيدها لتناسب كافة احتياجات المنظمات لتسهيل تبادل المعلومات بين المنظمات المختلفة. وكذلك إعداد تقارير موحدة، وبالتالي الوصول لنتائج متقاربة، واهتمت المنظمة بتطبيق ذلك عمليًا على الكمبيوتر عن طريق عمل قاعدة بيانات باستخدام برنامج (Access) لتسهيل العمل واسترجاع المعلومات، وفي نهاية التدريب تم تقييم التدريب وتسليم شهادات المشاركة.

وقد تنوع أسلوب التدريب بين محاضرات نظرية، ومناقشات من خلال مجموعات عمل، بالإضافة إلى تدريب عملى على الحاسب الآلى.

وقد كان من أبرز إيجابيات التدريب، التشبيك بين الجمعيات الأهلية المختلفة ومحاولة التوحيد بينها في أسلوب العمل فيها، كانت الدورة منظمةً بشكل دقيق خاصةً فيما يتعلق بالمواعيد، وشمل التدريب مجموعة من المعلومات الهامة المتعلقة بحقوق الإنسان والقوانين التي تنظمها.

وقد كان من الملاحظ عدم وجود حالات خاصة بمجال المرأة، وطالب الحاضرون بزيادة مدة التدريب وتوفير المادة المطبوعة لتسهيل استرجاع المعلومات.

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي