مشروع عدالة الأسرة

بقلم:

مشروع عدالة الأسرة

جاء قانون إنشاء محاكم الأسرة سنة ٢٠٠٤ استجابة لحاجة الأسرة المصرية لنظام قضائي متخصص في مسائل الأحوال الشخصية وتوفير آليات متنوعة لحل النزاعات الأسرية. وقد شملت تعديلات قانون الطفل التي تبناها المجلس القومي للطفولة والأمومة مراعاة المصلحة الفضلى للطفل وتدعيم استقرار الأسرة.

وبسؤال الأستاذ محمد السيد سعيد منسق مشروع عدالة الأسرة بجمعية بور فؤاد لرعاية الأسرة والطفولة عن المشروع، كان معه الحوار التالي:

ما هي رؤية المشروع الاستراتيجية؟

رؤية المشروع تعزيز الوصول المتكافئ للعدالة لكافة أفراد الأسرة بدون تمييز، ودعم استقرار الأسرة وحماية حق الطفل في النمو في بيئة آمنة ومستقرة، كما يقوم المجلس القومي للطفولة والأمومة بتفعيل دور المجتمع المدني في تحقيق وتدعيم استقرار الأسرة عن طريق إشراك الجمعيات الأهلية باعتبارها الأقدر على الوصول إلى المواطنين بطريق مباشر في تنفيذ أهداف وأنشطة المشروع .

أما عن أهداف المشروع وأنشطته، قال الأستاذ محمد:

يهدف المشروع إلى رفع وعى الأهالي بقانون محاكم الأسرة ومكاتب التسوية التابعة لها، ونشر المفاهيم الأساسية في جو صحي ومناهضة العنف وعدم التمييز داخل الأسرة والمجتمع ككل وذلك عن طريق تنظيم الندوات وتوزيع النشرات للتوعية.

كما يهدف إلى إنشاء مراكز المشورة داخل مقار الجمعيات والتي تتشكل من أخصائي اجتماعي، أخصائي قانوني، وأخصائي نفسي، لتوفير خدمات المشورة الأسرية والعمل على التسوية الودية للنزاعات الأسرية.

من أهداف المشروع أيضًا توفير مناهج وسبل التدريب واكتساب المهارات اللازمة للقائمين بالعمل في هذه المراكز وعقد دورات تدريبية وورش عمل لجميع الفئات المشاركة والمستفيدة والمستهدفة من المشروع، أيضًا توفير الدعم القانوني لبعض الأسر التي تحتاج إلى اللجوء إلى التقاضي للحصول على حقوقها بمساندة الاخصائيين القانونيين بالمشروع، إذا ما تعذر الوصول إلى تسوية ودية.

ومن أهم الأهداف توفير الحماية والحفاظ على حقوق الأطفال الذين يعانون من وجود نزاعات أسرية وإعطاء المصلحة الفضلى للطفل الأولوية عند التوصل لأى تسوية في هذا الشأن. والتمكين الاقتصادي للأسر محدودة الدخل كأسلوب لتجنب وقوع الخلافات الناجمة عن الفقر، وذلك عن طريق إيجاد فرص عمل لأفراد الأسر أو تحمل نفقات تعليم الأطفال، أو عن طريق ظام القروض أو المشروعات الصغيرة وكذلك التدريب على بعض الحرف.

ومن هم الشركاء بالمشروع؟

ينفذ المجلس القومى للطفولة والأمومة هذا المشروع بالتعاون مع الشركاء (وزارة العدل – الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – الجمعيات الأهلية)، وذلك في خمس محافظات هم (بورسعيد الجيزة – ٦ أكتوبر – حلوان – المنيا).

وماذا عن الفئات المستهدفة للمشروع؟ الأسر التي تعاني من منازعات (الأب الأم الأولاد)، الشباب المقبلون على الزواج، الشباب حديثو الزواج، الأطفال، قيادات المجتمع، المأذونون، رجال الدين، المحامون، رجال الإعلام في الجمعيات الأهلية الشريكة في المشروع .

شارك:

اصدارات متعلقة

أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي