سرطان الثدى.. مرض مرعب

 
سرطان الثدى.. مرض مرعب

أصبح يمكن شفاؤه

يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا بين السيدات، ويظهر على شكل ورم صلب غير مؤلم يختلف في الحجم تبعًا لمرحلة اكتشافه ويحس براحة اليد، ويكمن خطر السرطان الحقيقي في حالة إهماله حيث يتقدم المرض بعد فترة، وفي هذه الحالة تلاحظ المصابة ظهور ورم في الغدد الليمفاوية تحت الإبطين ورغم أن هذا المرض كان ومازال يصيب الرعب فإن علاج المرض في مراحله الأولى يعطي نتائج ممتازة.

اكتشفي بنفسك

ومعظم حالات الإصابة بسرطان الثدي حتى في مراحله الأولى يمكن اكتشافها بواسطة المريضة نفسها عن طريق الفحص الذاتي للثدي، وهي طريقة عملية وغير مكلفة، وتستطيع كل سيدة أن تقوم بعمل هذا الفحص بنفسها بطريقة دورية، وعند اكتشافها لأي أعراض تثير الشكوك تتوجه فورًا إلى الطبيب المعالج حتى يمكن تقييم الحالة وتقدير مدى احتياجها إلى أساليب التشخيص المتقدمة.

لا داعي إذا للخوف فالأمر لا يحتاج أكثر من ثلاث خطوات لتتأكدي من خلوك من المرض وتشعري بالأمان.

الخطوة الأولى

يتم فحص الثدي أثناء أخذ الحمام، توضع اليد اليمني خلف الرأس، ويفحص الثدي الأيمن باليد اليسرى، ولفحص الثدي الأيسر توضع اليد اليسرى خلف الرأس، ويفحص الثدي باليد اليمني، توضع الأصابع منبسطة على الثدى وتحرك على كل أجزائه بحثاً عن أي ورم له ملمس يختلف عن بقية أجزاء الثدي.

 

 

الخطوة الثانية

تقفين أمام المرأة وتلاحظين ثديك جيدًا، ثم قومي برفع يديك عاليًا ولاحظي أي تغيير في شكل الثدي، أو ظهور ورم محدد الصورة.

الخطوة الثالثة

قومي بفحص ثدييك وأنت ممددة على ظهرك، ضعي يدك اليسرى على رأسك، قومي بفحص الثدي الأيسر باليد اليمنى، ثم ضعي أصابع اليد اليمني منبسطة على الثدي، وحركيها في حركات دائرية حول الحلمة، بادئة من الخارج إلى الداخل مع الضغط برفق على الحلمة لملاحظة خروج أي إفرازات منها. ثم ضعي اليد اليمنى تحت الرأس وتفحصى الثدي الأيمن بالطريقة نفسها، وإذا وجدت السيدة أي أعراض غير طبيعية تستشير طبيبها الخاص.

وهذه الأعراض غير الطبيعية قد تكون في صورة تغير في شكل الثدي، مثل وجود تدرن في الجزء العلوي الداخلي من الثدي، أو ظهور ما يشبه قشرة البرتقالة على جلد الثدي، كذلك أي تغير في حجم الثدي، أو وجود قرحة، أو إفرازات أو تغير في شكل الحلمة فتصبح غائرة أو مقلوبة ، كذلك مع تقدم المرض قد تجد السيدة غددًا ليمفاوية كبيرة تحت الأبط، وفي بادئ الأمر لا توجد آلام أو سخونة، ولكن التدرن قد يؤلم فيما بعد.

هل لسرطان الثدي أسباب معروفة

في الحقيقة هناك عوامل مساعدة للإصابة بالمرض مثل:

تزايد احتمالات الإصابة بالمرض مع زيادة السن، وغالباً ما يحدث المرض لإنسان فوق سن الخامسة والثلاثين.

يحدث في السيدات اللاتي لم يتزوجن، أو تزوجن ولم ينجبن أو اللاتي أنجبن في سن متأخرة، كذلك يحدث بنسبة أكثر في السيدات اللاتي حدث عندهن البلوغ مبكرًا، أو متأخرًا.

وجود ورم حميد في الثدي

تناول الأغذية الغنية بالدهون يساعد على الإصابة بالمرض.

وكل الأسباب السابقة ربما تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بالمرض ولكنها ليست بالتأكيد السبب المباشر في حدوثه.

وهناك العديد من الأماكن التي توفر خدمة الفحص والكشف المبكر عن المرض وبأسعار زهيدة في المستشفيات الجامعية كمستشفى عين شمس التخصصي وندعو في هذا العدد كل السيدات لعمل فحص دوري للكشف المبكر عن المرض وسرعة علاجه.

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي