صدر مؤخراً

التصنيفات: غير مصنف

صدر مؤخراً

  • كتاب بيليوجرافيا التاريخ الشفوي الفلسطيني مع تركيز خاص على قضايا المرأة الفلسطينية“. إعداد وتحرير د. فيحاء عبد الهادي (إدارة تخطيط وتطوير مشاركة المرأة، ۱۹۹۹) والكتاب هو دراسة ببليوجرافية توثيقية شاملة تضم كل ما كتب عن التاريخ الشفوي الفلسطيني. وترمي الدراسة إلى تمكين النساء عن طريق المساهمة في تغيير الصور النمطية السلبية للمرأة عبر إبراز الصور الإيجابية لها فهو يسهم في نقل المحكي إلى المكتوب وبذلك يساهم في توثيق وحفظ أصوات النساء الفلسطينيات كما يسهم في نقل صورتهن السلبية إلى الإيجابية. وتنقسم الدراسة إلى قسمين رئيسيين الأول يوثق للمصادر التي استخدمت منهج البحث في التأريخ الشفوي الفلسطيني، وتضم الكتب والمقالات التي كتبت بكل من العربية والإنجليزية، والثاني يتضمن ببليوجرافيا تحليلية للتاريخ الشفوي الفلسطيني شاملة أيضاً الكتب والمقالات التي صدرت بكل من اللغتين العربية والإنجليزية.

  • كتاب المرأة والدين والأخلاقللكاتبتين د. نوال السعداوي ود. هبة رؤوف عزت (دار الفكر بسوريا،۲۰۰۰). والكتاب صدر في إطار سلسلة ( حوارات لقرن جديد) وهي سلسلة حوارية نقدية تصدر عن مشروع فكري رائد للدار، حيث يتألف كل عنوان أو الموضوع المطروح للمناقشة والبحث من بحثين لكاتبين من اتجاهين فكريين مختلفين، بهدف الحوار للتعرف على الرأي والرأي الآخر واستخلاص القواسم المشتركة بينهما، ويتبع البحثين تعقيبان من كلا الكاتبين على وجهة النظر الأخرى كما جاءت في البحث، ويتم طباعة المجموع في طيات كتاب واحد. وهذا الكتاب يعرض وجهة النظر والمنطلقات الفكرية لكن من د. نوال السعداوي الكاتبة المصرية المعروفة وهبة رؤوف عزت الكاتبة والإعلامية والمدرس بكلية السياسة والاقتصاد بجامعة القاهرة. حول موضوع المرأة وحقوقها وتاريخها ودورها في المجتمع وعلاقتها بالدين والأطر الأخلاقية والاجتماعية. والكتاب رغم أنه يقدم مادة خصبة للتفكير والتأمل في رؤيتين مختلفتين ويحث القارئ على محاولة الموازنة أو ربما التفضيل بينهما، إلا أن لهجة الحوار في جزء التعقيب اتسمت بالعنف والشجب، فبينما استبعدت د. نوال السعدواي تماماً دور الوعي الديني الصحيح في إرساء قيم التحرر والعدالة والحياة الكريمة للمرأة في مجتمعاتنا العربية، رفضت هبة رؤوف أي دور يمكن أن يلعبه أي توجه نسائي / نسوي في لفت النظر إلى مشاكل وقضايا المرأة.

  • صدر حديثاً من (دار زد للطباعة بلندن، ۲۰۰۱) كتاب للباحثة الدكتورة إيمان بيبرس بعنوان بطلات وضحايا : المرأة والحماية الاجتماعية والدولة في مصر“. يكشف هذا الكتاب عن مدى الفقر والمعاناة الاجتماعية التي تتعرض لها المرأة في البلدان النامية. وقد تناولت الباحثة بالدراسة فئة كبيرة من النساء اللاتي تعانين اجتماعيًا في مصر، وركزت دراستها على المرأة التي تعول، فحاولت التعرف على كيفية تعايش هؤلاء النساء مع مشاكل الفقر في مجتمعهن ومحاولاتهن المستمرة للحصول على الضمان الاجتماعي والمعاشات والتأمينات من الدولة ومن الجمعيات الخيرية والدينية، قبطية ومسلمة. وقد توصلت الباحثة في نهاية عملها إلى أن المرأة في مصر وخاصة المرأة التي تعول تتعرض لضغوط اجتماعية كبيرة (gender bias) وتمييز نوعي كبير.

  • صدر العدد الثاني (يونيو ۲۰۰۱) من نشرة المرأة والحضارة، وهي نشرة متخصصة في دراسات المرأة المسلمة تصدرها جمعية دراسات المرأة والحضارة بالقاهرة، برئاسة تحرير د. أماني صالح. وملف العدد عنوانه سيرة المرأة في التاريخ الإسلامي، حيث يضم دراسات قيمة عن الدور الذي قامت به النساء عبر القرون في التاريخ الإسلامي كسياسات وفقيهات ومتصوفاتالخ.

شارك:

اصدارات متعلقة

اغتصاب وقتل طفلة رضيعة سودانية في مصر
نحو وعي نسوي : أربع سنوات من التنظيم والتعليم السياسي النسوي
شهادة 13
شهادة 12
شهادة 11
شهادة 10
شهادة 9
شهادة 8
شهادة 7
شهادة 6