عضوات ملتقى المرأة والذاكرة

التصنيفات: أرشيف صحفي

عضوات ملتقى المرأة والذاكرة

رانيا عبد الرحمن تعمل مدرسة مساعدة بجامعة القاهرة. وقد بدأ اهتمامها بكتابات المرأة في أدب القرن العشرين والآداب الأخرى باللغة الإنجليزية أثناء دراستها السنة التمهيدية للماجستير في جامعة القاهرة. ومنذ ذلك الوقت تزايد اهتمامها بسياسات العرق والجندر وكذلك بالعلاقات ما بين الثقافات المختلفة، ومن هنا كان اختيارها لدراسة تحليل الخطاب الكولونيالي وكتابات المرأة في سياق ما بعد الكولونيالية أثناء دراستها للماجستير في جامعة لندن. وقد كتبت رسالة الماجستير حول العلاقة ما بين السيادة والتبعية في أدب نساء الكاريبي، وهو نتاج لاهتمامها الشديد بالبحث في طبيعة العلاقات في سياق الهيمنة الثقافية من جهة وصور المقاومة من جهة أخرى. وقد كان اهتمام رانيا بقضايا الجندر وتاريخ القهر دافعًا لانضمامها إلى ملتقى المرأة والذاكرة.

نادية واصف باحثة مستقلة مهتمة بقضايا الجندر. وهي خريجة قسم الأدب الإنجليزي والمقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام ١٩٩٦، وقد وجدت نفسها بعد ذلك راغبة في العمل في مجال أكثر قربًا من واقع النساء وحياتهن اليومية، وهكذا تحول اهتمامها البحثي نحو الجندر والأنثروبولوجيا. وإلى جانب عملها في ملتقى المرأة والذاكرة فإن نادية عضوة في مجموعة مناهضة التشويه الجنسي للإناث التابعة للجنة القومية للمنظمات غير الحكومية للسكان والتنمية، كما أنها تنتمي إلى سالمهوهي شبكة اتصال تضم المنظمات المهتمة بمناهضة العنف ضد المرأة.

هدى السعدي باحثة في التاريخ ومتخصصة في تاريخ الشرق الأوسط، وهي بالتالي ملمة بمناهج البحث في التاريخ ومدارس التأويل المختلفة. وقد كتبت رسالة الدكتوراه حول التاريخ الإسلامي مع التركيز على عصر الدولة الرسولية (٦٢٦ ٨٥٨ هـ / ١٢٢٩ ١٤٥٤ م). وقامت بتدريس التاريخ العربي على مدى أربع سنوات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما تقوم حاليًا بتدريس التاريخ العربي في معهد هدايت للدراسات العربيةبالقاهرة. وتعتبر هدى عملها في ملتقى المرأة والذاكرة فرصة للبحث في دور ووضع المرأة في المجتمعات الإسلامية من منظور جديد، ويمثل مشروع إعادة قراءة التاريخ من وجهة نظر المرأة بالنسبة لها مجالاً يفتح آفاقا جديدة ومثيرة للبحث في التاريخ.

شارك:

اصدارات متعلقة

اغتصاب وقتل طفلة رضيعة سودانية في مصر
نحو وعي نسوي : أربع سنوات من التنظيم والتعليم السياسي النسوي
شهادة 13
شهادة 12
شهادة 11
شهادة 10
شهادة 9
شهادة 8
شهادة 7
شهادة 6