لماذا النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض إنفلونزا الخنازير؟

تغطية:

لماذا النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض إنفلونزا الخنازير؟

إن الوضع العام للمرأة في أي مجتمع هو انعكاس واضح لمستوي العدالة الاجتماعية في ذلك المجتمع, والذي ينطوي علي مجموعة معقدة من العوامل المترابطة, ويوصف الوضع عادة من حيث عدة مؤشرات اقتصادية وسكانية واجتماعية وصحية.. حيث إن صحة المرأة في المجتمع تعبر أيضًا عن مدى الاهتمام بها ورعايتها في ذلك المجتمع. ومنذ فترة ليست بقليلة خرجت علينا أمراض أصابت الكثيرين ووضعت الكثير من علامات الاستفهام، خاصة مع كثرة إصابة فئة عن أخري بتلك الأمراض منها إنفلونزا الطيور والخنازير والتي تفرض علامات تعجب حول كثرة عدد السيدات المصابات بهذه الأمراض عن الرجال.

حاولنا إلقاء الضوء علي هذه الملاحظة بشكل أكثر عمقًا.

إنفلونزا الطيور البداية

خلال بداية ظهور مرض إنفلونزا الطيور كانت الإصابة بشكل أكبر بين السيدات, وقد كان ذلك منطقيًا نتيجة مخالطة السيدات للطيور، خاصة من كن يربين الطيور بالمنزل.

حيث بلغت نسبة الإصابة بمرض إنفلونزا الطيور في مصر ٨٧ حالة مرضية منذ ظهور المرض نتيجة لمخالطة الطيور المنزلية توفيت منها ٢٧ حالة منذ ظهور المرض بمصر في شهر فبراير عام ٢٠٠٦ حتى سبتمبر ۲۰۰۹، وكان توزيع الحالات حسب النوع مقسمًا إلى ٣١ حالة من الذكور و ٥٦ حالة من الإناث.

وهو ما يوضح زيادة نسبة الإصابة بين السيدات.

د. حاتم الجبلي: الحمل أكثر عوامل الخطورة لإصابة المرأة بإنفلونزا الخنازير

السيدات الحوامل

أكدت الاحصائيات الأخيرة أن عدد السيدات الحوامل اللاتي أصيبن بمرض إنفلونزا الخنازير حوالي ٥٧ حالة، وأن نسبة الوفيات بينهن ١٤%، حيث أكد د. حاتم الجبلي وزير الصحة المصري أن الحمل يعد من أكثر عوامل الخطورة التي تؤدي إلي الوفاة حيث توفيت ۹ حالات من الـ ٧٥ حالة المذكور من السيدات 7 حالات قبل الولادة وحالتان بعد الولادة. بجانب أن الحالات المصابة هي لسيدات في أعمار مختلفة بين الخمسين والعشرين والثلاثين من العمر، ولكنهن يشتركن السمنة المفرطة وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر، حيث أعلنت وزارة الصحة الوفاة الـ ٣٣ لإنفلونزا الخنازير بمصر وهي لسيدة تدعي سنية محمد سعد تبلغ من العمر ٥٤ عامًا توفيت بمستشفي أبو قير للتأمين الصحي بالإسكندرية وكانت تعاني من السكر وارتفاع ضغط الدم وحساسية شديدة بالصدر علي الرغم من عدم خروج دراسات علمية حتي الآن تفسر أسباب إصابة النساء بمرض إنفلونزا الخنازير، ولكن هناك دراسات طبية تؤكد ضعف الصحة العامة للمرأة المصرية مما قد يعرضها لخطر الإصابة بأي مرض وذلك لـ ضعف جهاز المناعة الخاص بها خاصة السيدات الحوامل وتعرضهن أثناء فترة الحمل.

دراسة مصرية تنصح السيدات المصريات بعدم الحمل خلال الفترة القادمة

لذلك يوصي د / سعيد شلبي استشاري الأمراض الباطنية والكبد بالمركز القومي للبحوث السيدات المصريات من خلال دراسة بعدم الحمل خلال الفترة القادمة وتأجيله لمدة عام لتجنب الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير وأكد شلبي في دراسته أن القناع الواقي يمكن أن يكون مصدر عدوي حيث إنه مع مرور الوقت يتعرض القناع للرذاذ المحمل بالفيروسات ووقتها ينبغي التخلص منه، وطالب شلبي خلال دورة تدريب المواطنين والباحثين والعاملين بالمركز للتوعية بخطورة إنفلونزا الخنازير وشدد علي الاهتمام بالنظافة.

إنفلونزا الخنازير اجتاحت العالم في فترات سابقة و السيدات أكثر عرضة للإصابة أيضا

ما هو معروف وقد يطرق الباب لتساؤلات عدة أن مرض إنفلونزا الخنازير عندما اجتاح العالم في دول أخري خلال الفترة الماضية كانت نسبة إصابة السيدات به أيضًا مرتفعة.

أول حالة وفاة بالمرض سجلتها وزارة الصحة كانت لسيدة.. وآخر حالة أيضًا

أما أول حالة وفاة سجلتها وزارة الصحة لإنفلونزا الخنازير في مصر هذا العام فكانت أيضًا لسيدة حامل تبلغ من العمر ٢٣ عامًا من محافظة الشرقية، وآخر حالة وفاة أيضًا حتي لحظة كتابة هذه السطور هي لسيدة تبلغ من العمر ٥٤ عامًا.

الملاحظ أن السيدات المصابات من الطبقة الوسطي وليست العليا، والأكثرية منهن حوامل والنسبة الأخري كبار سن فوق الخمسين يعانين من أمراض أخري سابقة، خاصة ضغط الدم والسكر والسمنة.

وتري د / مني مينا عضو جماعة أطباء بلا حقوق أنه لا توجد دراسات متكاملة ودقيقة تشير إلى إمكانية إصابة السيدات أكثر من الرجال بمرض إنفلونزا الخنازير, أو أنهن معرضات للخطر بشكل أكبر ولكن ما يمكن تأكيده هو أن السيدات الحوامل هن الأكثر تعرضاً للمرض نتيجة ضعف مقاومة الجسم، مثلما حدث في الموسم الأول للوباء، وتؤكد د / مني أن المرأة أكثر اهمالاً في صحتها من الرجل فالتراث القيمي لدينا يؤكد أن السيدات أكثر التزامًا ببيتها عن اهتمامها بنفسها لهذا فهي أقل عناية بنفسها، بجانب أن الرجل يخضع للتأمين الصحي بمكان عمله ويهتم أكثر بهذا.

هالة الدمنهوري: خمول الجهاز المناعي للمرأة وضعف الصحة العامة السبب في الإصابة

بينما تري د. هالة الدمنهوري أستاذ أمراض النساء والولادة بطب قصر العيني أن نسبة إصابة السيدات بالمرض قد تزيد نتيجة عدة عوامل تتعلق بالمرأة المصرية خاصة منها الحمل وتقليل المناعة والسمنة والانيميا وسوء التغذية والإنجاب المتتابع دون راحة بجانب استخدام وسائل تنظيم الأسرة دون نصح أو إرشاد فتستخدم هي تلقائيًا وسائل حمل أخري قد تضر جهازها المناعي وبالتالي قد تتعرض لأمراض دون غيرها.

وتضيف د. هالة أن المرأة المصرية تتصرف بفطرتها حيث تبحث عما أرخص ولا يحملها عبئًا أو يجعلها هي عبئاً علي أسرتها، لذلك لا تحاول أن تشكو من أي شيء إلا إذا وصلت إلي حالة صحية سيئة جدًا وهذا يعرضها أيضًا إلي ضعف جهازها المناعي، وتؤكد أن وسائل منع خاصة بالهرمونات والتي قد تؤثر بالسلب إذا لم تحاول اختيار ما يناسبها.

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي