مشاعر الكوير (الجزء الخامس)

الشركاء: دار هُنَّ

تاريخ النشر:

2023

تأليف:

متع الكوير

ترجمة: فريق هن للترجمة

بالطبع، لا تتعلق مشاعر الكوير فقط بمساحة السلبية، حتى عندما تُترجم تلك السلبية إلى العمل في تقديم الرعاية للآخرين. تتعلق سياسة الكوير أيضًا بالمتعة، حيث لا يقدم المجتمع الأمل أو الإمكانيات أو طرق أخرى للحياة داخل الأجساد. كيف تتحدى ملذات العلاقات الحميمة للكوير وصفه على أنه ذليل، مثل ما هو “خارج نطاق مجال الحياة” (بتلر 1993: 9)، أو حتى الموت الحتمي؛ بسبب الفشل في إعادة إنتاج الحياة نفسها عبر الإنجابية؟ هذا سؤال محفوف بالمخاطر.

في حين تم بناء الكويريين/ات ككائنات بغيضة، فنحن أيضًا مصادر للرغبة والافتتان. يستكشف مايكل برونسكي التوتر بين “الخوف من المثليين/ات جنسيًا وثقافة المثليين/ات (والمتعة التي يمثلونها) والحسد القوي والرغبة في الاستمتاع بتلك الحرية والمتعة” (برونسكي 1998: 2). يختبر زيزيك أيضًا تناقض الاستثمار في “الآخر” باعتباره الشخص “الذي يتمتع” والذي يتجاوز التمتع به اقتصاديات الاستثمار والعائد (زيزيك 1991: 2).

يحاول العنصري أو المصاب برهاب المثلية أن يسرق هذه المتعة التي يفترض أنها سلبت منه، من خلال عدوان كراهيته. إن الحديث عن متعة المثليين/ات كموقع محتمل للتحول السياسي يخاطر بتأكيد بنى الكويرية التي تحافظ على مكان الذات المعيارية الغيرية. على الرغم من ذلك، يمكن أن يُحسد الآخرون/ات على افتقارهم إلى الاستمتاع، وأصالة معاناتهم، وضعفهم، وآلامهم. لقد درست، على سبيل المثال، كيف أن الاستثمار في شكل المعاناة الأخرى يمنح الذات الغربية متعة العمل الخيري.

داخل النظرية اللينينية عن حزب الطليعة، يبدو أيضًا أن هناك استثمارًا في ألم ونضال البروليتاريا أو الفلاحين. هنا يسمح الاستثمار لمشروع التحدث عن الآخر، الذي يقرأ صمته على أنه ضرر (سبيفاك 1988). بمعنى آخر، يصبح الآخر استثمارًا من خلال تزويد الموضوع المعياري برؤية عما ينقص، سواء كان هذا النقص شكلاً من أشكال المعاناة أو الحرمان (الفقر، الألم)، أو الإفراط (المتعة، الاستمتاع). يُنسب الآخر بالتأثير (على أنه يتألم، أو يسعد) كوسيلة لتكوين الذات. لن أشير إلى أن ما يجعل الكوير كويرًا هو سعادتنا (التي تُمنع منها المباشرة)، لكنني سأدقق كيف يمكن للممارسات الجسدية والاجتماعية لمتعة الكوير أن تتحدى الاقتصادات التي توزع المتعة كشكل من أشكال الملكية – باعتبارها شعور نحسه – في المقام الأول.

في الثقافة السائدة، ليس الأمر بالتأكيد هو استبعاد أو حظر المتعة (هناك أحداث وأماكن رسمية يُطلب من الجمهور فيها إظهار المتعة – حيث تكون المتعة مسألة كونها “رياضة جيدة”). في الواقع، في ظل الرأسمالية العالمية، فإن هناك ضرورة لتحقيق المزيد من المتعة (من خلال استهلاك المنتجات المصممة لإثارة الحواس). ومع ذلك، إلى جانب هذه الحتمية للاستمتاع، هناك تحذير: الملذات يمكن أن تشتت انتباهك، وتبعدك عن الالتزامات والواجبات والمسؤوليات. مذهب المتعة لا يحصل على تغطية صحافية جيدة، بالتأكيد. تصبح المتعة أمرًا حتميًا فقط كحافز ومكافأة على السلوك الجيد، أو “كمنفذ مناسب” للأجساد التي تنشغل بالإنتاجية (“العمل الجاد واللعب بجد”). لا يتعلق هذا الأمر بالحصول على المتعة كمكافأة فحسب، بل يتعلق أيضًا بالحصول على النوع الصحيح من المتعة، حيث يتم تحديد الصواب باعتباره توجهًا نحو شيء ما. لا تكون المتعة “جيدة” إلا إذا كانت موجهة نحو بعض الأشياء وليس غيرها. يرتبط “توجه” اقتصاد المتعة بالغيرية الجنسية: “يجب” على النساء والرجال تجربة فائض من المتعة، ولكن فقط عند استكشاف أجساد بعضهم البعض تحت علامة الاختلاف (المتعة على أنها الاستمتاع بالاختلاف الجنسي). في حين أن المتعة الجنسية في الغرب قد تنفصل الآن عن مهمة أو واجب الإنجاب، فإنها تظل مرتبطة بطريقة ما بخيال التكاثر: يمكن للمرء أن يستمتع بالجنس مع جسد يتصور أنه يمكن أن يتكاثر به. قد تكون متعة الكوير مشروعة هنا، طالما أن “الكوير” ليس سوى لحظة عابرة في قصة الاقتران بين الجنسين (“الكوير باعتباره إلهاءً ممتعًا”). وعد هذه المتعة يكمن في قابليتها للتحويل إلى التكاثر وتراكم القيمة.

قد نفترض أن متعة الكوير، لأنها “موجهة” نحو شيء غير شرعي، لن تعيد الاستثمار. لكن هذا ليس هو الحال دائمًا أو فقط. كما ناقشت روزماري هينيسي أنه يمكن تحويل “الكوير” إلى سلعة، مما يعني أن متعة الكوير يمكن أن تكون مربحة في ظل الرأسمالية العالمية: الجنيه الوردي، بعد كل شيء، لا يراكم القيمة (هينيسي 1995: 143). تشير هينيسي إلى أن المال وليس التحرر كان الأمر الحاسم في ظهور المثليين/ات في الآونة الأخيرة. على حد تعبيرها: “تحرير القدرات الحسية والعاطفية من التحالفات الأسرية كان يعيد الرغبة في الوقت نفسه إلى أشكال سلع جديدة” (هينيسي 2000: 104). يسمح انفتاح الرغبات غير العائلية بأشكال جديدة من التسليع؛ “الأخرى” و “غير المعيارية” ليس خارج دوائر التبادل الحالية، ولكنه قد يكثف حركة السلع، والتي تتحول إلى رأس مال.

تتضمن الرأسمالية العالمية البحث الدؤوب عن أسواق جديدة، ويوفر المستهلكون/ات من الكوير مثل هذه السوق. يعتمد إنتاج فائض القيمة، كما أشار ماركس، على استغلال عمل الآخرين/ات. يتضمن تسليع الكوير تاريخًا من الاستغلال. تعتمد الصناعات الترفيهية التي تدعم أنماط الترفيه الكويرية، كما هو الحال مع الصناعات الأخرى، على التسلسل الهرمي الطبقي والعرقي. لذلك من المهم عدم تعريف الكوير على أنه خارج الاقتصاد العالمي، والذي يحول “المتع” إلى “ربح” من خلال استغلال عمل الآخرين/ات. تتحدى مثل هذه الحجة الطريقة التي يتم بها إضفاء المثالية على المتعة الجنسية – باعتبارها ثورية تقريبًا في حد ذاتها – ضمن بعض إصدارات نظرية الكوير. على سبيل المثال، يقدم دوجلاس كريمب رؤية عن الاختلاط بين الذكور المثليين باعتباره “نموذجًا إيجابيًا لكيفية متابعة المتع الجنسية (كرميب 2002: 65)، بينما يعرّف مايكل وارنر الاستقلال الجنسي بأنه “الوصول إلى المتع” (وارنر 1999: 7). يرى مايكل برونسكي أن “مبدأ المتعة” هو سبب الخوف من المثلية الجنسية وأيضًا لقوتها، “تقدم المثلية الجنسية رؤية للمتعة الجنسية منفصلة تمامًا عن عبء التكاثر: الجنس لذاته، خلاصة لمبدأ المتعة” (برونسكي 1998: 8).

يدعم إضفاء الطابع المثالي على المتعة نسخة من الحرية الجنسية ليست متاحة للجميع على قدم المساواة: قد تؤدي هذه المثالية إلى توسيع “حريات” الذكورة بدلاً من تحديها. يتم تقديم نموذج سلبي للحرية في مثل هذا العمل، والذي بموجبه يتمتع الكويريون/ات بحرية الاستمتاع حيث يُفترض أنهم متحررين/ات من نصوص الغيرية المعيارية: “نظرًا لأن الحياة الاجتماعية للمثليين/ات ليست طقوسًا مؤسسية مثل الحياة الغيرية، فإن كل علاقة هي مغامرة في منطقة مجهولة تقريبًا” (وارنر 1999: 115)، انظر أيضًا بيل وبيني 2000: 133).

ومن المفارقات أن مثل هذه القراءة تحول متعة الكوير إلى سرديات عن اكتشاف ليس بعيدًا عن الأنواع التي تروي متع الاستعمار: كرحلة إلى منطقة مجهولة. من هو المستكشف هنا؟ ومن يوفر الإقليم؟

ومع ذلك، على الرغم من الطريقة التي يمكن أن تنتشر بها متع الكوير كسلع داخل الرأسمالية العالمية، يمكنني اقتراح كونها قادرة على تحدي المعايير الاجتماعية، كأشكال من الاستثمار. لتقديم هذه الحجة، نحتاج إلى إعادة النظر في كيفية تشكيل الأجساد من خلال المتعة وأخذ شكل المتع. لقد تناولت بالفعل ظاهرة الألم، بحجة أن الألم يعيد تشكيل أسطح الجسد من خلال الطريقة التي ينقلب بها الجسد على نفسه. كما تجذب المتعة الانتباه إلى الأسطح التي تظهر على شكل انطباعات من خلال لقاءات مع الآخرين. لكن تكثيف السطح له تأثير مختلف تمامًا في تجارب المتعة: الاستمتاع بلمسة الآخر يفتح جسدي للآخر ويفتح الجسد الآخر لي. كما أشار درو ليدر، يتم اختبار المتعة في العالم ومنه، وليس فقط فيما يتعلق بجسد المرء. المتعة واسعة النطاق: “نملأ أجسادنا بما تفتقر إليه، وننفتح على تيار العالم، ونصل إلى الآخرين”. (ليدر 1990: 75).

المتعة تفتح الأجساد على العوالم من خلال انفتاح الجسد على الآخرين. على هذا النحو، يمكن أن تسمح المتع للأجساد بأخذ مساحة أكبر. من المثير للاهتمام التفكير، على سبيل المثال، في كيف يمكن لعرض الاستمتاع والمتعة من قبل مشجعي كرة القدم أن يسيطر على مدينة، باستثناء الآخرين الذين لا “يشاركون” فرحتهم، أو يعيدون ذلك الفرح من خلال أداء طقوس المتعة. في الواقع، يمكن أن تعمل علنية المتعة كشكل من أشكال العدوان، كإعلان عن: “نحن هنا”. يظهر بيفرلي سكيجز (1999) كيف يمكن لعرض المتعة من قبل المغايرين/ات جنسياً في فضاء الكوير أن يعمل أيضًا كشكل من أشكال الاستعمار: “الاستيلاء” على مساحة الكوير، مما يترك الكويريين/ات وخاصة المثليات، يشعرون بعدم الاستقرار والنزوح والانكشاف. توضح هذه الأمثلة علاقة مكانية مهمة بين المتعة والقوة. لا تقتصر المتعة على القدرة على الدخول في الفضاء الاجتماعي أو السكن فيه بسهولة، ولكنها تعمل أيضًا كشكل من أشكال الاستحقاق والانتماء. يتم المطالبة بالمساحات من خلال الاستمتاع، وهي متعة يتم استعادتها من خلال مشاهدة الآخرين لها. بتذكر حجتي في القسم الأول من هذا الفصل، فإن عرض المتعة الجنسية قد يؤدي إلى عدم الراحة في الأماكن التي تظل قائمة على “متع” الغيرية الجنسية. بالنسبة للكويريين، فإن إظهار المتعة من خلال ما نفعله بأجسادنا هو جعل وسائل الراحة الخاصة بالغيرية الجنسية أقل راحة. علاوة على ذلك، تتضمن المتعة الانفتاح على الآخرين/ات. المتعة توجه الجسد نحو أجساد أخرى بطريقة تؤثر على السطح وتخلق توترات سطحية. لكن المتعة لا تتعلق ببساطة بانفتاح أي جسد على أي جسد. الاتصال في حد ذاته يعتمد على الاختلافات التي تؤثر بالفعل على أسطح الأجساد. تتعلق المتعة بالاتصال بين الأجسام التي تشكلت بالفعل من خلال تواريخ الاتصال السابقة. وبعض أشكال الاتصال ليس لها نفس التأثيرات مثل غيرها. تجعل المتع الجنسية للكوير الأجساد في حالة احتكاك والتي تم فصلها عن طريق نصوص وقواعد الغيرية الجنسية الإجبارية. لست متأكدًا ما إذا كان هذا يجعل الأعضاء التناسلية “أسلحة متعة ضد اضطهادهم” (بيرلانت وفريمان 1997: 158). ومع ذلك، فإن متع الكوير في الاستمتاع بالاتصال المحظور تولد إمكانية أنواع مختلفة من الانطباعات. عندما تتلامس الأجساد وتمنح المتعة للأجساد التي تم منعها من الاتصال، يتم إعادة تشكيل تلك الأجساد. يكمن أمل الكوير في أن إعادة تشكيل الجسد من خلال التمتع بما أو من تم حظره يمكن أن “يؤثر” بشكل مختلف على أسطح الفضاء الاجتماعي، مما يخلق إمكانية أشكال اجتماعية لا يقيدها شكل الزوجين من جنسين مختلفين.

لا تقتصر متع الكوير فقط على التقاء الأجساد في العلاقة الجنسية الحميمة. “تتجمع” أجساد الكوير في المساحات، من خلال متعة الانفتاح على أجساد أخرى. تتضمن هذه التجمعات الكويرية أشكالًا من النشاط، طرق المطالبة باستعادة الشارع، وكذلك مساحات النوادي والحانات والمتنزهات والمنازل. إن الأمل في سياسة الكوير هو أن يجعلنا أقرب إلى الآخرين/ات، الذين حُرمنا منهم، قد يقودنا أيضًا إلى طرق مختلفة للعيش مع الآخرين/ات. هذه الاحتمالات لا تتعلق بالتحرر من المعايير، أو أن تكون خارج دوائر التبادل داخل الرأسمالية العالمية. إن عدم التسامي للكوير هو الذي يسمح له بالقيام بعمله. إن أمل الكوير ليس عاطفيًا إذن. إنه مؤثر على وجه التحديد في مواجهة استمرار أشكال الحياة التي تتحمل الارتباط السلبي بـ “غير الكويريين”. يحفظ للكوير أمله في “عدم التكرار” فقط بقدر ما يعلن عن استمرار المعايير والقيم التي تجعل مشاعر الكوير ما هي عليه في المقام الأول.

شارك:

اصدارات متعلقة

عيد الأم ما بين الاحتفاء بقيمة الأمومة و ترسيخ الدور النمطي للنساء
خدمات الصحة الجنسية فيما بعد سن الإنجاب ضرورة لتمكين النساء
ختان الإناث في مصر... جريمة تعذيب ضد الإنسانية
حقوق النساء من اجل العدالة والتنمية
الإيدز خطر صامت يهدد حياة النساء في ظل جائحة كورونا
إشكاليات التقاضى فى جريمة التحرش الجنسي
أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان