مطبوعات

التصنيفات: مطبوعات

قوة الفتيات

أثر تعليم الفتيات على انتشار فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة والصحة الجنسية

يقدم هذا التقرير استعراضاً منهجياً للعلاقة بين مستوى التعليم والقابلية للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب في الفترة من عام ۱۹۹۰ إلى ٢٠٠٦. وقد توافقت ٤٥ دراسة من بين ٦٠٠ دراسة المشار إليها مع المعايير التضمينية. وقد أوضحت الدراسات التي تم إجراؤها قبل عام ۱۹۹٥ أن الفتيات اللاتي حظين بقدر أكبر من التعليم كن أكثر عرضة للإصابة بالفيروس (ربما بسبب تواجدهن في المناطق الحضرية حيث يرتفع معدل انتشار الفيروس، والحراك وزيادة عدد الشركاء الجنسيين). إلا أن هذا التوجه قد تغير إلى النقيض مع زيادة عدد الفتيات المتعلمات اللاتي يقمن بتنفيذ ما تتضمنه نشرات الوقاية من الفيروس والأقدر على التفاوض حول العلاقات الجنسية مقارنة بالنساء الأقل تعليماً. كما أن معظم الدراسات التي أجريت بعد عام ١٩٩٥ تشير الى أن التعليم يرتبط بتأخير الممارسة الجنسية الأولى وزيادة استخدام الواقيات الذكرية. ويوصى كاتبو هذا المقال باستثمار أكبر في مجال التعليم وذلك لإتاحة التعليم المجاني للفتيات ولضمان زيادة القدرة الاستيعابية للمدارس لتلبية الطلب المتنامي الذي قد يحظى به التعليم المجاني.

وقد دعت الدراسات إلى إعادة التفاوض بشأن الشروط التي يفرضها صندوق النقد الدولي على الإنفاق العام بحيث تأخذ فى الاعتبار فوائد التعليم إلى جانب المبادرات الأخرى للحد من انتشار الفيروس. وأوضحت أن الفتيان والرجال الذين شملتهم الدراسة أظهروا علاقة مماثلة بين قابلية الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والتعليم. إلا أن الكتاب قد خلصوا إلى أن التركيز لا بد وأن يكون على الفتيات بما أن فرص التحاقهن بالتعليم هي الأقل مقارنة بالفتيان كما أنهن الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس لإسباب نفسية واجتماعية وعضوية.

متوفر في:

Action Aid international

Johannesburg, South Africa

E-mail: [email protected]

Web: <www.actionaid.org

يتضمن هذا الكتاب نظرة متعمقة لموضوعات مثل الجنس والعلاج الهرموني في منتصف العمر، إلى جانب الاستراتيجيات المبرهن على فائدتها في التكيف مع الشعور بالصهد والتقلبات المزاجية والإفرازات العرقية ليلاً. يهدف الكتاب الى دحض الأوهام المتعلقة بسن انقطاع الطمث انطلاقاً من طيف واسع من الخبرات النسائية، كما يسعى إلى توفير المعلومات التي يمكن أن تفيد النساء فى المحافظة على صحتهن والحصول على أفضل رعاية صحية ممكنة.

متوفر في:

Our Bodies, Ourselves

E-mail: [email protected]

Web: www.ourbodiesourselves.org

يحتوي هذا الكتاب على أربع دراسات متعددة المجالات تركز فى نقاشها على الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية في أمريكا اللاتينية. وقد أجريت هذه الدراسات فيما بين عامي ۱۹۹۸ و ۲۰۰۰، وهي تستكشف السياقات السياسية والثقافية للمطالبين بالتغيير وتعطينا دراسات الحالة التي أجريت في كل من بيرو وتشيلي وصفًا تفصيليًا لمشروع عملي للصحة الجنسية وآخر لتثقيف المراهقين تم تصميمهما لتدعم حقوق المشاركين فأثارت وسائل الإعلام المعارضة السياسية مما أدى إلى وقف أحد المشروعين.

متوفر في:

Greenwood Publishing Group

E-mail: Greenwood, [email protected]

Web: <www.greenwood.com

تعضيد المقاومة:

مواجهة العنف ضد النساء وعلاقته بفيروس نقص المناعة البشرية المسبب المرض الإيدز

يهدف هذا التقرير إلى زيادة الوعي بشأن علاقة فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز بالعنف ضد النساء وعلاقتهما بعدم المساواة بين الجنسين وقضايا حقوق الإنسان. ويمدنا التقرير بدراسات حالة لتناول الطرق المبتكرة التي استخدمتها كل من النساء والجماعات المجتمعية والمتخصصون المواجهة العبء المزدوج للعنف والإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدر، والتي تأمل كاتبات هذا التقرير في أن تدعم المزيد من أشكال الدعوة المبدعة لرفع الوعي وإحداث تغيير سياسي. وتدعو كاتبات التقرير الحكومات والمنظمات الأهلية للربط العنف والإصابة بالفيروس في أي دراسة تجرى على حقوق الإنسان أو التعليم أو الصحة كما يطالبن الجهات المانحة إلى دعم التوجهات الوقائية المعتمدة على الأسس العلمية، وإدراك أهمية المعرفة بالصحة الجنسية والإنجابية وحقوق النساء والفتيات والشباب، وعدم تشجيع التوجهات التي تركز فقط على الامتناع عن ممارسة الجنس أو ممارسة الدعارة.

متوفر في:

Center for Womenis Global Leadership

Rutgers University

New Brunswick NJ, USA

E-mail [email protected]

Web.bwww.cwgl.rutgers.eduN

تقدم هذه المجموعة من الموارد أصدرتها بريدج في معهد الدراسات الإنمائية معلومات حول التطورات الراهنة على المستوى النظرى والسياسى حول قضايا النوع والشئون الجنسية. يتناول كتيب عن الحقوق الجنسية تعريفات النوع الاجتماعى والشئون الجنسية وارتباطهما بمفاهيم حقوق الإنسان وقضايا التنمية، كما يثير قضايا الصحة وحقوق الأقليات والعنف والحقوق الإيجابية والمتعة. وهناك كتيب ثان عن الموارد الخاصة بدعم أنشطة الدعوة لقضية النوع بما في ذلك المفاهيم والتعريفات وأمثلة للتدريب حول الشئون الجنسية، ودراسات حالة خاصة بالنشاط والدعوة ونماذج من الدلة التدربية والأدوات المفيدة.

متوفر في:

Available to download free from:

Web: bwww.bridge.ids.ac.uk>

E-mail: [email protected]

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي