مطبوعات

وماذا عنا؟ إدراج العقم فى رعاية الصحة الانجابية ٢٠٠٢

تركز هذه المطبوعة على أحد برامج العقم فى الهند، والذي يعالج الرجال والنساء على حد سواء. يقع مقر البرنامج فى عيادة مرتبطة بجماعة نسائية محلية، وتجرى فيها أنشطة تعليمية وتوعية بقضايا النوع الاجتماعي، تؤدى الأمراض المنقولة جنسيًا إلى العقم لدى العديد من النساء، وما يمكن تقليص انتشار عدوى تلك الأمراض بدون تمكين النساء، ويحتوى الكتاب أيضًا على دراسة حالة أصغر من نيجيريا. وتوضح تلك الروايات ما تنطوى عليه محاولة التعامل مع العقم فى ظروف البلدان النامية ، يجمع كل من المشروعين بين التعليم، وتقديم المشورة، ومتابعة التاريخ الصحى، والاختبارات المعملية, والعلاجات المحدودة بالعقاقير أو الجراحة، والتحويل إلى تخصصات أخرى. وبالرغم من أن العوامل الإكلينيكية والاقتصادية تقلص من معدلات النجاح، فإن هذه البرامج مكنت بالفعل بعض الأزواج والزوجات من أن يصبحوا آباء وأمهات، كما أنها تقدم المعلومات والدعم لأعداد أكبر.

متوفرة في:

Population Council

One Dag Hammerskjold Plaza

New York NY 10017, USA

Fax: +1-212-755-6052

E-mail: [email protected]

Web: www.popcouncil.org

العقم عند الإناث وعلاقته بنسبة الدهون في الجسم

روز اریش ٢٠٠٢

يوضح هذا الكتاب كيف, ولماذا, تؤثر نسبة الدهون فى الجسم عند النساء على بداية وانقطاع الحيض، وكذلك على الجهاز التناسلى والخصوبة. وتصحب الكاتبة القراء عبر رحلتها التي استغرقت سنوات عديدة لإثبات نظريتها القائلة بأن الانخفاض الشديد فى مستويات الدهون فى الجسم مرتبط بالعقم وبغيره من المشاكل الصحية، وتسوق الأدلة على ذلك من جميع أنحاء العالم. وتصف أيضًا الدور الحاسم الذي يلعبه النظام الغذائي والتمرينات الرياضية في صحة النساء الإنجابية، وكيف أن فترة الخصوبة الإنجابية تتأثر بما يمتصه الجسم من طعام ويفرزه من طاقة.

متوفر في:

University of Chicago Press

1427 East 60th Street

Chicago IL 60637, USA

Web: www.press.uchicago.edu

العقم والخصوبة عند الذكور

تحریر: تیموثی دی جلوفر وكريستوفر إل آربارات

يستعرض القسم الأول من هذا الكتاب تطور خصوبة الذكور وجوانبها التشريحية والفسيولوجية, بأسلوب شامل ولكنه غريب جديد بما يكفى للاستحواذ على انتباه القارئ. فنجد فيه شرحًا واضحًا لتعقيدات تكون المنى. ولن ينسل إلا قليل من القراء عن تشويق مناقشة طول القضيب ودلالاته المثيرة للجدل بالنسبة لتطور الخصوبة, أو المعلومة القائلة بأن الكباش تستطيع القذف ثلاثين أو أربعين مرة فى اليوم الواحد، مقارنة بست مرات على أقصى تقدير عند الرجل.

بيد أن كل ذلك لا يعدو من وجهة نظر محرري الكتاب، كونه مجرد خلفية للموضوع الأساسى الذي يشغلهما كما يوضح القسم الثاني من الكتاب وهو حقن الحيوانات المنوية داخل السائل الخلوي للبويضة . وقد يدهش الكثيرون منا عندما يتضح لهم أن حيوانًا منويًا واحدًا يختاره الطبيب، وربما يكون مشوهًا وغير قادر على الحركة، قادر عبد حقنه داخل السائل الخلوي للبويضة على إحداث التخصيب ثم ولادة طفل سليم، لا يختلف عن مثيله الناتج عن التخصيب التقليدي في الأنابيب. ومع صدق ذلك، فإن هناك الآن أدلة كثيرة على أن التشوهات الجينية التي قد تكون مسئولة عن عدم خصوبة مرضى حقن الحيوانات المنوية داخل السائل الخلوى للبويضة يمكن أن تنتقل أيضًا إلى أطفالهم، وهو ما يجعل من الضرورى لجوء هؤلاء المرضى إلى الاستشارات الطبية الجينية الدقيقة، وربما أيضًا إجراء بعض الاختبارات. وتناقش فصول تالية المشاكل الأخرى المرتبطة بحقن الحيوانات المنوية داخل السائل الخلوي للبويضة، وغيرها من تحديات وفرص أمام علم هرمونات الذكورة بوجه عام.

ربما يود علماء الأحياء المهتمون بفهم أكبر للجنس والوظيفة الجنسية للرجل لو أن الجزء الأول من الكتاب قد صدر مستقلاً بذاته بينما قد تظهر هذه الرغبة حول الجزء الثانى منه لدى الإكلينيكيين المهتمين بمرضاهم وبأخصائيي الجينات المتخصصين فى كروموسوم Y . على أن علماء الأحياء اليوم، وأيًا كانت درجة انغماسهم في التخصص, لابد أن يسنح لهم ما يمكن أن يكون لتخصصهم من تأثيرات على رخاء الإنسان؛ وفى الوقت نفسه يتجاهل الإكلينيكيون أساسيات علم الأحياء, على ما في ذلك من مثلبة لهم. لذلك، فإني أهيب بالمتخصصين في أطوار النمو، والجانب الإنجابي في الأحياء, والوراثة, وعلم الخلية الحيوية، وأخصائيي على هرمونات الذكورة والإكلينيكيين، بل وأي شخص مهتم بالخصوبة عند الرجل، بقراءة هذا الكتاب بنفسه، وإيصاء تلاميذه به.

ملحوظة:

النص المنشور هنا مأخوذ من مقدمة الكتاب, أعدنا نشره بإذن كريم من مطبعة جامعة كمبريدج.

متوفر في:

Cambridge University Press

Edinburgh Building

Shaftesbury Road

Cambridge CB2 2RU, UK

Fax: 44-1223-315-052

ISBN: 0 521 623758

شارك:

اصدارات متعلقة

استفحال المنظومة الأبوية المصرية في انتهاك أجساد القاصرات / القصر
دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تمكين المرأة في مصر
ملك حفنى ناصف
غياب السلام في “دار السلام”.. نحو واقع جديد للعلاقات الزوجية
مطبوعات
نبوية موسى
من قضايا العمل والتعليم
قائمة المصطلحات Glossary
مطبوعات
مطبوعات