مطبوعات

النساء والشئون الجنسية فى المجتمعات الإسلامية

صدر هذا الكتاب عن مجموعة “نساء من أجل حقوق النساء”، والتي تأسست سنة ١٩٩٣ في تركيا، وتهتم بقضايا النساء المتعلقة بالشئون الجنسية وسلامتهن الجسدية، وانتهاكات الحقوق الإنسانية للنساء في المجالات ذات الصلة. ويجمع هذا الكتاب طائفة واسعة من الرؤى لباحثات وأكاديميات ونشيطات وكاتبات وشاعرات وصحفيات وفنانات الكاريكاتير من مختلف البلدان، يستكشفن فيها جوانب الشئون الجنسية للنساء في المجتمعات الإسلامية. وقد قُسم الكتاب إلى ستة أجزاء: الإسلام والشئون الجنسية والسياسات الجنسية: المتعة والرغبة والحب: العذرية والزواج والسيطرة على الشئون الجنسية للنساء؛ الإيروتيكية والحب والشئون الجنسية بين النساء؛ التحرش الجنسي والاغتصاب والاستغلال الجنسي؛ ممارسات متنوعة واستراتيجيات متنوعة.

متوفر لدى:

Women for Women’s Human Rights (Kadinin Insan Haklari Projesi)

Inonu Cad. Saader Apt. 37/ 6

Gumussuyu 80090

Istanbul, Turkey

Fax: 90 – 212 – 251- 0065

E-mail: [email protected]<mailto:[email protected]>

(دورة يناير ١٩٩٩)

أعدت التقرير المجموعة القانونية الدولية للحقوق الإنسانية للنساء، بالتعاون مع منظمة النساء اللاتي يعشن في ظل القوانين الإسلامية، يلقى هذا التقرير الضوء على العقبات المحورية التى تواجهها النساء في الجزائر في نضالهن لإلغاء التمييز وممارسة حقوقهن الإنسانية، مثل: “صعود الأصولية الدينية العنيفة، المُسيّسة، وتهديدها المستمر”. ويستعرض التقرير تاريخ صعود الحركة الأصولية وأيديولوجيتها وهجماتها على النساء، ورد فعل الدولة ومحاولاتها لاحتواء الأصولية، وتأثير ذلك على حصول النساء على المساواة. وتدعو توصيات التقرير اللجنة: “إلى حث الدولة وتطالبها بالالتزام يسحب تحفظاتها على الاتفاقية، اتفاقية إلغاء كل أشكال التمييز ضد المرأة، وهي التحفظات التي تضفي الشرعية على عدم المساواة وتؤبدها – خاصة فى الحياة الأسرية – بالنسبة للنساء والتي تنتهك هدف الاتفاقية والغرض منها، و “أن تتخذ خطوات عاجلة لضمان حصول ضحايا العنف الأصولي، بمن فيهم النساء اللائى تعرضن للاغتصاب وخضعن للاستعباد الجنسي على خدمات اجتماعية مناسبة، بما في ذلك خدمات الإجهاض والاستشارات النفسية، لتمكينهن من استعادة احترامهن لأنفسهن وإعادة بناء حيواتهن.

متوفر لدى:

Women Living Under Muslim Laws

B.P. 20023

34791 Grabels Cedex (Montpellier), France

E-mail: [email protected]

مصدر عملي لصناع القرار ومخططي برامج الصحة في جميع أنحاء العالم. يصف البرامج الوطنية والمشروعات المتعلقة بتنفيذ برنامج العمل الصادر عن المؤتمر الدولى للسكان والتنمية سنة ١٩٩٤. كما يلقي الضوء على الاستراتيجيات الناجحة، والفرص البازغة والدروس المستفادة والعقبات الماثلة أمام توجه شامل في مجال الرعاية الصحية الجنسية والإنجابية. تم وضعه بالتعاون مع مدرسة لندن للصحة العامة وأمراض المناطق الاستوائية ومعهد كارولينسكا.

متوفر لدى:

Family Care International

588 Broadway, Suite 503

New York, NY 10012, USA

Fax: 212 – 941 – 5563

E-mail: [email protected]<mailto:[email protected]> Website: www.familycareintl.org<http://www.familycareintl.org>

حديث صريح هو مشروع لتوفير معلومات للمراهقين في أوغندا حول الأمور الجنسية. يستخدم المشروع على الاتصال من خلال وسائل الإعلام، وكذلك أساليب التواصل بين الأشخاص، مثل زيارات المدارس،. كذلك يصدر المشروع جريدة شهرية حول قضايا “النمو” يستعرض هذا التقرير السنوات الثلاث الأولى من نشاط المشروع.

متوفر لدى:

Straight Talk

PO Box 9815

Kampala, Uganda

Fax: 256 41 235 209

مجلة الجمعية النسائية الطبية الأمريكية، ۱۹۹۹ ، الجزء ٥٤ ، العدد 3.

صدر هذا العدد الخاص بالتعاون مع مجلة “صحة المراهقين” . وهو مخصص لتشجيع وزيادة وعي القوى التي تدعم النمو الصحي للشابات. يحتوي العدد على أوراق حول القضايا القانونية فى مجال رعاية الصحة الإنجابية للمراهقين، وتأثير الرياضة، والنتائج المترتبة على الولادة لدى المراهقين الآسيويين – الأمريكيين، والأنوثة كمعوق أمام الصحة الجنسية الإيجابية للبنات، والتدخين، والعنف أثناء اللقاءات بين الفتى والفتاة، والصحة، وحقوق الإنسان الخاصة بالمراهقات في افغانستان.

متوفر لدى:

American Medical Women’s Association

801 North Fairfax St, Suite 400

Alexandria VA 22314, USA

E-mail (editorial office): [email protected]<mailto:[email protected]>

حزمة مصادر تصف الأدلة التدريبية والكتب وأدوات التعليم والألعاب والمنتجات الكوميدية وأفلام الفيديو والنشرات الدورية وقوائم المصادر، مع أمثلة على العديد منها وتفاصيل كيفية الحصول عليها. مجموعة غنية من المواد العملية والحية المناسبة للاستخدام مع الشباب. صدرت هذه المطبوعة عن هيئة أرتاج، وشبكة “أيدينا معًا” عام ١٩٩٦.

متوفرة لدى:

AHRTAG

29 – 35 Farringdon Road

London ECIM 3 JB, UK

US$ 10 or free to developing countries..

هذا هو العدد الأول من المجلة الإلكترونية التى تحتوى على عروض للمعلومات موثوق بها وقائمة على الأدلة، والناتجة عن تجارب مضبوطة فى موضوعات الصحة الإنجابية. وتشتمل على ۲۷ عرضًا مختارة من مكتبة كوشران، مصحوبة بتعليقات على أهمية البيانات المنشورة بالنسبة للبلدان النامية، ومنها: معالجة عدوى التريكوموناس، والسيلان والكلايميديا، والوقاية من الملاريا خلال الحمل في المناطق الموبوءة بالملاريا: والمكملات الغذائية والدعم الاجتماعي أثناء الحمل: واضطرابات ضغط الدم المصاحبة للحمل، ونزيف ما بعد الولادة، والرضاعة الطبيعية.

متوفرة لدى:

Technical Editor, Reproductive Health Library

Special Program on Human Reproduction

World Health Organization

1211 Geneva 27, Switzerland

Fax: 41 – 22 – 791 – 4171

E-mail: [email protected] <mailto:[email protected]>

دوریی بریکن ورونی لياناج (تحریر)، ۱۹۹۷

صدرت هذه المجلة لمرة واحدة عن المجلس الاستشارى للشباب التابع للاتحاد الدولي للوالدية المخططة، من أجل إثارة الأسئلة التي يطرحها الشباب حول العالم عن الحب والجنس والعلاقات، والإجابة عليها. وقد اعتمدت على دراسة أجريت على ٦٨٩ من الشباب (أقل من ٦٠ بالمائة بقليل من الفتيات، ومتوسط الأعمار ٢٠ سنة) في ٥٤ دولة (88 بالمائة نامية). وقد نشرت نتائج الدراسة فى مجلة “أجيال” ۱۹۹۷.

متوفرة لدى:

IPPF

Regent’s College, Regent’s Park

London NW14NS, UK

تثقيف المراهقين حول الشئون الجنسية والنوع الاجتماعي في نيجيريا والكاميرون.

أندريا إيرفين، ٢٠٠٠

في ضوء التحديات التي يفرضها العنف والاستغلال الجنسيين، والإيدز، والأمراض التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس، والعنف، والحمل غير المخطط له، والإجهاض غير الآمن، يجب أن يقدم تعليم الشئون الجنسية للشباب فرص التعلم المناسبة التي من شأنها دفع المساواة بين الجنسين واحترام الذات ومعرفة الحقوق والمسئوليات. تصف هذه المطبوعة البرامج الموجهة للشباب فى نيجيريا والكاميرون، كما تصف السياقات التي يعيش فيها المراهقون فى الدولتين، قبل أن تقدم استعراضًا لبرامج تعليم الأمور الجنسية. كذلك تم تناول دلالات ذلك بالنسبة المقدمي الخدمة وللأطراف المانحة.

متوفرة لدى:

International Women’s Health Coalition

24 East 21 st street

New York, NY 10010, USA

Fax: 1 – 212 – 979 – 9009

www.iwhc.org <http://www.iwhc.org> web

E-mail: [email protected] <mailto:[email protected]>

وبالرغم من أن المساواة بين الجنسين ليست هي كل شيء عندما يتعلق الأمر بالجنس، إلا أن الجنس يعتبر من جوانب عديدة، الحصن الأخير لامتيازات الرجل، على الأقل من منظور يضع النساء في مركز الاهتمام، وربما لن تبدأ أنسنة الجنس، بالنسبة للنساء على الأقل، على نحو يجعله وثيق الصلة بالصحة إلا عندما يختفى كره النساء والعنف الجنسي.

الجنس والصحة الجنسية والأمور الجنسية

مارچ بريد

تتميز المراهقة بأنها مرحلة تحول تاريخية وذات خصوصية اجتماعية من الطفولة إلى البلوغ، بالإضافة إلى كونها مرحلة من العمر متميزة فسيولوجياً وجنسياً ونفسياً. وبالرغم من أن جميع الشباب في العالم يمرون بالتغيرات الجسدية والحسية نفسها أثناء هذه الفترة، إلا أن الطريقة التي تُفسر بها هذه التغيرات التى تؤدي إلى ظهور بعض المحرمات الاجتماعية والقانونية تتفاوت بشكل كبير من مجتمع لآخر. فمثلاً، احتياجات فتاة فى العاشرة من عمرها، منتظمة في الدراسة بالمرحلة الابتدائية ويقوم أبواها برعايتها، تختلف جذرياً عن احتياجات فتاة في مثل سنها تعول أسرة نتيجة لوفاة أبويها وتتحمل مسؤوليات الكبار.

المراهقة ومفهومها المتغير

کارل دن وجابرييل ريدنر

وفي دفاعنا عن حقوق المراهقين الجنسية والإنجابية، نحن نضع ثقتنا في الديمقراطية، والمشاركة الاجتماعية (المواطنة) والإبداع. نحن نصبو إلى بلد أو عالم (إن كان ممكنًا) لا يتعرض فيه غالبية الشباب والشابات، بما في ذلك الأكثر فقرًا، للحمل غير المرغوب فيه، أو الإجهاض، أو الأمراض المنقولة جنسياً والإيدز، أو الإيذاء الجنسي، أو البغاء .. إلخ، مما يحفل به الواقع حاليًا.

التعليم الجنسي القائم على الوعي الذاتي

ميرسيدس مونز

تقع على عاتق مُعلمي الطب مسئولية تدريب الأطباء وغيرهم من العاملين في مجال الصحة، على الكفاءات الجوهرية المطلوبة لتحسين وضع الصحة الجنسية والإنجابية في مجتمعاتهم المحلية. ومع ذلك، لا يزال وجود رعاية الصحة الجنسية والإنجابية محدوداً إلى حد كبير في المناهج الدراسية المُقدمة إلى الأطباء وغيرهم من المهنيين في مجال الصحة، فضلاً عن وجودها المحدود أيضًا في التعليم الطبي المستمر وبرامج التنمية المهنية.

تضمين الرعاية الصحية الجنسية والإنجابية في مناهج التعليم الطبي في البلدان النامية

ماریان هاسلجراف، أولوفيمي أولاد تونيوسون

شارك:

اصدارات متعلقة

استفحال المنظومة الأبوية المصرية في انتهاك أجساد القاصرات / القصر
دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تمكين المرأة في مصر
ملك حفنى ناصف
غياب السلام في “دار السلام”.. نحو واقع جديد للعلاقات الزوجية
مطبوعات
نبوية موسى
من قضايا العمل والتعليم
قائمة المصطلحات Glossary
مطبوعات
مطبوعات