مطبوعات

التصنيفات: مطبوعات
 
  • د. جابر عصفور: دفاعًا عن المرأة، سلسلة كتاب اليوم، العدد رقم ٤٩٢ مارس ۲۰۰۷، أخبار اليوم، القاهرة.

يتكون هذا الكتاب من مائتي صفحة من القطع الصغير، وهو يضم 33 فصلاً بالإضافة إلى توطئة وتقديم، في تقديمه للكتاب بعنوان من تاريخ المرأة العربيةيحدثنا د. عصفور تميز المرأة العربية تاريخيًا، مع انقطاع صعود المرأة في الحضارة الإسلامية مع فترات الإضطراب السياسي وعصور الهزيمةكما يشير إلى الدور الرائد الذي لعبه الشيخ رفاعة رافع الطهطاويفي الدفاع عن حقوق الإناث في التعليم، وهو ما تناوله بتفصيل أكبر في فصل بعنوان زوج مستنير، وقد عاد إلى تأثير الأزمات السياسية على تشكيل النظرة المعادية للنساء في فصول لاحقة من كتابه، ويؤكد لنا التواجد الفعلي النساء في المجتمع سواء في مقاومة الاحتلال أو في الحصول على المساواة، كما يستعرض أدوار بعض الرجال من أمثال د. شبلي شميل وقاسم أمين في الدفاع عن حقوق النساء، ويبرز الأثر الذي تركته ثورة 1919 على المجتمع المصري بصفة عامة، وعلى حركة المرأة المصرية بصفة خاصة، يشير أيضًا إلى دور الإعلام في تشكيل صورة المرأة، كما يتناول علاقة المرأة بالإبداع، ويخص بالذكر مبدعات مثل: سهير القلماوي ولطيفة الزيات، إلى جانب عديد من المبدعات المصريات والعربيات، وأخيرًا يختتم هذا الكتاب بثلاثة فصول حول الحب بعنوان الحب في هذا الزمانو الحب في زمان الإنترنتو الحب الأول“.

  • أحمد المهدي وأشرف شافعي: دعوى النسب، دار السماح، القاهرة ٢٠٠٤

هذا الكتاب عبارة عن بحث قانوني في مسألة النسب يتكون الكتاب من مبحث تمهيدي، وثلاثة أبواب كل باب منها يتضمن عددًا من الفصول، يتناول المبحث التمهيدي القواعد العامة المتعلقة بالنسب ولمن حق النسب شرعًا، والقانون الواجب تطبيقه في مسائل الأحوال الشخصية، وكيفية حساب مواعيد نشأة الإنسان، وواقع الولادة، وإثبات الولادة، يتعلق الباب الأول بثبوت النسب، ويتناول الباب الثاني المستجد في أمر النسب، بما في ذلك إثبات النسب عن طريق البصمة الوراثية، أما الباب الثالث فهو يقدم لنا دعوى النسب وما يتعلق بها.

  • د. عبد المنعم إبراهيم الجميعي: صفحات من تاريخ المرأة المصرية في العصر الحديث، بدون اسم ناشر، القاهرة ٢٠٠٧.

يقول مؤلف الكتاب في مقدمته: إن العمل يتناول صور من حياة المرأة المصرية في التاريخ الحديث والمعاصروهو عبارة عن مجموعة من الدراسات.

الدراسة الأولى بعنوان المرأة المصرية بين الثابت والمتغيرتتناول قضايا التعليم والعمل، أما الدراسة الثانية، فهي حول المرأة المصرية في عصر الجبرتي.

وفي الدراسة الثالثة يقدم لنا أحوال المرأة في عصر محمد علي. تتعلق الدراستان الرابعة والتاسعة ببعض الصالونات النسائية، سواء لسيدات من الطبقة الأرستقراطية أو لمبدعات، كما تشير الدراسات السادسة والسابعة والثامنة إلى بعض النماذج النسائية المبدعة، في الدراستين العاشرة والحادية عشرة، نقرأ عرضًا للأفراح في مصر الحديثة والعادات الموروثة والمستحدثة، كما يضم الكتاب دراسة حول ريا وسكينة، وأخيرًا ينتهي الكتاب بدور المرأة في حياة الزعامات المصرية. * عبير بدران: حماية الأطفال من الإستغلال والعنف، مركز الأرض لحقوق الإنسان، القاهرة ٢٠٠٤.

هذا البحث يقع ضمن سلسلة الحقوق الإقتصادية والإجتماعية التي يصدرها مركز الأرض لحقوق الإنسان، وهو يتناول أوضاع الأطفال في مصر وفي العالم، كما يستعرض تحليلاً لرؤية الصحف المصرية المختلفة لحقوق ومشكلات الأطفال، ويعرض دراسة حالة لأحدث الحواد التي تعرض لها بعض الأطفال العاملين في مجال الزراعة. يتناول الفصل التمهيدي للدراسة مفهوم العنف ضد الأطفال الذي يشمل أيضًا الإهمال واللامبالاة وعدم تحمل مسئولية حماية الأطفال“.. وفي الجزء الخاص بأوضاع الأطفال في مصر، يشير التقرير إلى صور العنف الرسمي وغير الرسمي التي تمارس ضدهم، سواء جاء ذلك على هيئة انتهاك حقوقهم الإنسانية في المؤسسات الرسمية، أو في صورة العنف الممارس في مجال عمالة الأطفال.

وأخيرًا تقدم لنا الدراسة عددًا من التوصيات الخاصة بالحوادث التي يتعرض لها الأطفال، كما هو مبين في دراسة الحالة المقدمة في إطار هذا التقرير.

 

 

د. فاطمة موسى

مناضلة حتى آخر العمر

فقدت مصر رائدة من رائدات الاستنارة الدكتورة فاطمة موسى أستاذة الأدب الإنجليزي والناقدة التي أسهمت في حركة نقدية استهدفت جعل النقد الأدبي علم له قواعد يتخطى الكتابة النقدية. وشاركت الراحلة في لجان المجلس الأعلي للثقافة وتأسيس الفرع المصري لنادي القلم العالمي ورأسته، وبثت فيه الحيوية وغذته بالأفكار الجديدة، وفتحت أبوابه أمام أجيال مختلفة من أصحاب الأقلام، وللراحلة عدد من المؤلفات باللغتين العربية والإنجليزية، ربطت فيها بين الأدب والمجتمع وانتقدت المدارس الشكلية الخالصة لصالح الوظيفة الاجتماعية للأدب.

وتتقدم مؤسسة المرأة الجديدةبخالص العزاء لأسرتها وأصدقائها وتلاميذها آملين أن نواصل نضال الراحلة العظيمة في صفوف العلماء من أجل ترسيخ قيم الحق والعدل والحرية.

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي