مطبوعات

التصنيفات: غير مصنف

النوع اﻹجتماعى والشئون الجنسية والقوانين الجنائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شريفة زهور ٢٠٠٥

تستعرض هذه الدراسة المقارنة القوانين الجنائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المرتبطة بالشئون الجنسية من منظور تاريخي، موضحة التداخل والاندماج بين القوانين القبلية والدينية والاستعمارية وتأثيرها على القوانين الحديثة. والدراسة تتناول الصياغة المجتمعية لأمور متعددة مثل الشرف، والزنا، وجرائم الشرف، والاغتصاب، والتحرش الجنسي، والإجهاض، والاغتصاب الزوجى، والمثلية الجنسية، والعمل في مجال الجنس، وختان الإناث وموضوعات أخرى مشابهة. وتستكشف كيف تعمل القوانين السائدة في المنطقة على تقنين انتهاكات حقوق الإنسان في مجال الشئون الجنسية، وعلى تكريس القهر في مجال التعبير عن الشئون الجنسية.

متوفر في:

http://www.wwhr.org/images/GenderSexualityandCriminalLaws.pdf

Women for Women’s Human Rights – New Ways. Istanbul, Turkey. Web: <www.wwhr.org>

تصف هذه المطبوعة جملتان ناجحتان للحركة النسائية في تركيا، الأولى حملة إصلاح القانون الجنائي من منظور النوع الاجتماعي ٢٠٠٢ ٢٠٠٤، والثانية حملة إصلاح القانون المدني ۲۰۰۰ ۲۰۰۱. تعرض المطبوعة بشكل شامل ومركز الوضع القانوني للنساء في تركيا، بما في ذلك القوانين الجديدة في كل من المجال الخاص والعام ويشمل ذلك الزواج والحقوق الاقتصادية الجنسية والإنجابية والعنف ضد النساء.

موجود في:

<http://www.wwhr.org/images/CivilandPenal CodeReforms.pdf>

 

جوينث لويس، برجيد ماكنوفيل، ٢٠٠٤

فيلم قصير حول تجربة عملية الولادة في الدول النامية، عارضًا للقاءات مع العديد من الأمهات والقابلات تطرح بصورة مؤثرة المشاكل اليومية لآلاف النساء عبر العالم، واللائى يفهمن ويعبرن عن الأشياء التي تحتاج لتغيير. الفيلم متوفر على أسطوانات مدمجة، والكتيب المصاحب يحتوى على نسخ من المقابلات والرسوم التوضيحية.

متوفر في:

British Council. London, UK

Web: <www.britishcouncil.org>

 

يوضح هذا الدليل بطريقة سهلة وعملية كيفية استخدام النظام العالمي لحماية حقوق الإنسان في حماية الحقوق الإنجابية. يحتوى الجزء الأول على المعلومات الأساسية حول الميثاق الأوروبي المتعلقة بحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية. ويصف الجزء الثاني الإجراءات اللازمة عند طرح قضية فردية على المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورج. ويقدم الجزء الأخير معلومات عن أساسيات القانون في الميثاق والتي يمكن أن تطبق بشكل خاص على قضايا الصحة الإنجابية. إنه دليل مكتوب بوضوح ولا غنى عنه لأى شخص يعد مذكرة للمحكمة.

متوفر في:

ASTRA, Warsaw, Poland

E- mail: [email protected]

Web: www.astra.org.pl

 

تخاطب هذه المطبوعة صانعي السياسات، ومديرى برامج تنظيم الأسرة والمجتمع العلمي، ويمكن استخدامها كمرجع للبرامج الوطنية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، فهى تقدم أسسًا لإعداد القواعد الإرشادية المناسبة لتقديم خدمة وسائل منع الحمل، وتغطى وسائل منع الحمل بشكل شامل بما فيها العديد من التراكيب الهرمونية ونظم التوزيع، وموانع الحمل الرحمية والواقيات الذكرية والأنثوية، ووسائل منع الحمل في الظروف الطارئة، والتعقيم والوسائل التقليدية مثل تجنب فترة الخصوبة والعزل. كذلك تقدم بصورة واضحة دواعى وموانع الاستعمال الخاصة بكل وسيلة. تعتبر هذه هي الطبعة الثانية المحدثة، ورغم أن الطبعة الثالثة لن تتوفر سريعًا، إلا أن عرض ملخص للتغيرات التي حدثت بين هاتين الطبعتين

متوفر على:

WHO Department of HIV/AIDS

1211 Geneva 27, Switzerland

Fax: + 41 – 22 – 791 – 3111

Web: <www.who.int/hiv>

تحتوى هذه الأسطوانة المدمجة على ۸۸ عرضًا وبالإضافة لتوصيات عملية حول عدد من الموضوعات. وهي تتضمن شريط فيديو جديدًا حول تقنية الولادة القيصرية، وبرنامجًا تدريبًا أوليًا حول كيفية اتخاذ القرارات المتعلقة بالصحة الإنجابية استنادًا إلى الأدلة. تتضمن الأسطوانة أيضًا عرضًا لعدد من الموضوعات الخلافية المطروحة، تطهير المهبل أثناء الولادة للحد من خطورة نقل فيروس نقص المناعة البشرية من الأم للطفل، وختان الذكور لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية، وتقنيات سد قنوات فالوب التعقيم النساء.

المكتبة متاحة مجانًا على الإنترنت وعلى أسطوانات مدمجة للدول ذات الدخول المتوسطة والمنخفضة.

تحل هذه القواعد الإرشادية المحدثة محل سابقتها المنشورة عام ۱۹۹۱. وهى تقدم إطارًا شاملاً للتعامل مع العدوى المنقولة جنسيًا في سياق البرامج المتعلقة بالتحكم في والوقاية من وتقديم الرعاية للمرضى المصابين بالعدوى المنقولة جنسيًا وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية. وتؤكد هذه القواعد الإرشادية على التوحيد القياسي للعلاج والتركيز على التحكم في الأعراض المتزامنة، من خلال تقديم اشكال توضيحية مبنية على الأعراض التي يعاني منها المرضى، وكذلك التدخلات الموصى بها والعلاجات بشكل واضح يسهل متابعته. وهناك قسم آخر يتناول علاج انواع خاصة من العدوى. وهناك أيضًا تعليقات حول تثقيف المرضى وتقديم المشورة، والتعامل مع الأطفال والمراهقين المصابين بالعدوى المنقولة جنسيًا. هذا الدليل لا غنى عنه لأية وحدة صحية أولية.

متوفر في:

WHO Department of HIV/ AIDS

1211 Geneva 27, Switzerland.

Fax: +41-22-791-3111

Web: <www.who.int/hiv>

هذه الحزمة من الأدوات تبحث في كيفية مساعدة الأطفال والشباب لاكتساب المهارات والمعلومات التي تقلل من تعرضهم لفيروس نقص المناعة البشرية وتزيد من تأثير تعليم الأقران. تحتوى المجموعة على رؤى عامة واضحة، وإطارات لشد الانتباه على ما ينبغى/ لا ينبغي عمله، وكذلك على أنشطة للمساعدة على اتخاذ القرارات بشأن أفضل تناول للاحتياجات الخاصة. كما تناقش أهمية التعلم من الأقران وطرق تحسين الكيفية والاستدامة وكيف نتخطى مجرد التوعية البسيطة. وتنتهى المجموعة بـ ١٨ مقترحًا لبرامج، بالإضافة إلى قائمة بمصادر أخرى. وتتميز هذه الحزمة بكونها موردًا شديد السلاسة في مجال التعلم بين الأقران.

متوفر في:

Save the Children

Plymouth, UK

E-mail: [email protected]

فنسان دو بووير، ويم فان ليربرج، دراسات في منظمة الخدمات الصحية والسياسات رقم ١٧/ ٢٠٠١

تحتوى هذه الأسطوانة المدمجة على ۱۹ ورقة علمية مرجعية – بالإنجليزية والفرنسية والأسبانية تستعرض الأدبيات المنشورة وغير المنشورة حول العديد من مواضيع الأمومة الآمنة. ومن السهل ارتياد المواقع الالكترونية والحصول على وصلات لمعلومات وثيقة الصلة بالموضوع.

متوفرة في:

John Snow International UK

Center for Sexual and Reproductive Health

325 Highgate Studios

53 – 79 Highgate Road

London NWS ITL,UK

Fax: +44-20-7482-4395

E-mail: [email protected]

Web: www.jsiuk.com

يقدم هذا الموقع الذي يديره مكتب بحوث السكان في جامعة برنستون وجمعية أخصائي الصحة الإنجابية في الولايات المتحدة الأمريكية، معلومات دقيقة عن وسائل منع الحمل في الظروف الطارئة. يتميز الموقع بسهولة تصفحه، إن القسم الخاص بأنواع حبوب منع الحمل في الظروف الطارئة في أنحاء العالم يمكِّن المستخدمين من اختيار أي بلد والتعرف على الأسماء التجارية المتوفرة لحبوب منع الحمل في الظروف الطارئة. وهذا يشمل كلاً من المنتجات الخاصة بالحمل في الظروف الطارئة وأقراص منع الحمل العادية والتي يمكن استخدامها كموانع للحمل في الظروف الطارئة، مع تفاصيل النظام المناسب للاستخدام. وهناك أيضًا قسم ممتاز يتضمن مواد تثقيفية وترويجية حيث يستطيع المستخدم البحث عنها حسب المنطقة أو اللغة أو نوع المادة.

متوفر في:

Web: http://ec.princeton.edu/ecmaterials/default.asp (English)

Web: http://ec.princeton.edu (Spanish, French, Arabic)

صدر هذا العدد من الجريدة احتفالاً بمرور ٢٠ عامًا على شبكة صحة النساء في أمريكا اللاتينية والكاريبي. وهو يحتوى على مقالات منبثقة عن اجتماع للشبكة في شيلي عام ٢٠٠٤ للإعداد للجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والكاريبي لدراسة مدى تقدم المنطقة في تطبيق برنامج العمل للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية. وقد أعادت اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والكاريبي التأكيد على برنامج عمل المؤتمر الدولى للسكان والتنمية داعية إلى تعليم وإتاحة خدمات الصحة الإنجابية وتوسيع الجهود لمواجهة العدوى المنقولة جنسيًا. كما عبرت عن قلقها بخصوص أوضاع الفقر التي تمثل الأساس لانتشار كل تلك الأوضاع، وكذلك انخفاض الدعم المادي لبرنامج العمل. كما ناقشت دور الولايات المتحدة والتي على الرغم من التصديق على برنامج العمل الأساسى للمؤتمر الدولى للسكان والتنمية كانت الدولة الوحيدة التي صوتت ضد إعلان اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والكاريبي. تناقش مقالات أخرى الوحدة المتزايدة بين بلدان المنطقة، والأهمية المستمرة لزيادة وعى النساء الفقيرات بحقوقهن ودعوة جديدة للعمل بفعالية. ويتضمن العدد النص الكامل لإعلان اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والكاريبي. كما تناول العدد موضوعًا آخر عن النساء الأصليات والنساء من أصول أفريقية في المنطقة.

متوفر في:

Latin American and Caribbean Women’s

Health Network

Santiago, Chile

Web: <www.reddesalud.org>

شارك:

اصدارات متعلقة

استفحال المنظومة الأبوية المصرية في انتهاك أجساد القاصرات / القصر
دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تمكين المرأة في مصر
ملك حفنى ناصف
غياب السلام في “دار السلام”.. نحو واقع جديد للعلاقات الزوجية
مطبوعات
نبوية موسى
من قضايا العمل والتعليم
قائمة المصطلحات Glossary
مطبوعات
مطبوعات