مطبوعات

التصنيفات: مطبوعات

العولمة وإصلاح القطاع الصحي والنوع الاجتماعى والصحة الإنجابية

لجنة العولمة ،اتحاد مجموعة الصحة الانجابية، مؤسسة فورد ۲۰۰۱

توضح هذه المجموعة المتميزة من الأوراق كيف تؤثر التغيرات فى السياسات الاقتصادية والاجتماعية على الحقوق والصحة الإنجابية للنساء. وهي تستهدف المانحين وصانعي القرار والنشطاء في العمل الميداني، بهدف تعميق فهم الأبعاد النوعية للتوجهات التي تستهدف قطاعات متسعة Sector-wide approaches وإصلاح القطاع الصحي. يستكشف القسم الأول: العلاقة المتداخلة بين العولمة وإصلاح القطاع الصحي والنوع الاجتماعي والصحة الإنجابية، بينما يناقش القسم الثاني: العدالة الاقتصادية وحقوق الإنسان ومشاركة المواطنين.

يمكن الحصول على الكتاب من

Reproductive Health Affinity Group.

Ford Foundation.

320 East 3rd Street،New York NY 10017،USA

الخدمات الصحية في أمريكا اللاتينية وآسيا

تحرير كارلوس مولينا، وخوزيه نونيز ۲۰۰۱

يجمع هذا الكتاب بين نتائج عمل كل من الباحثين وصانعي السياسات في آسيا وأمريكا اللاتينية، حيث يواجه كل منهم نفس التحديات التى تعانى منها أنظمة الرعاية الصحية في بلادهم. وتوضح أجزاء هذا الكتاب تنوع الاستجابات للمشاكل المتشابهة،الاحباطات والنجاحات التي مروا بها، وتأثير الإصلاحات على النظم الصحية.

يعالج الوصف والتحليل في هذا الكتاب الموضوعات التالية: إصلاح القطاع الصحي،الإنصاف والعدالة في القضايا الصحية، الصحة الوقائية، النظم الصحية، التمويل الصحي، تنظيم الخدمات الصحية والإستراتيجيات الصحية في المنظمات الصحية الدولية. وبالرغم من أن التجارب المطروحة هنا لا تركز علي الصحة الإنجابية،ولا على منظور مستخدمي الخدمات الصحية، إلا أن الأوراق تؤكد علي أهمية القطاع الصحي العام والمدى الممكن للبربيط بينه وبين القطاع الخاص وذلك من خلال اللامركزية. يوفر هذا الكتاب تبادل الخبرات المفيدة والمبتكرة،بالإضافة إلى المعلومات عن الإستراتيجيات والطرق المستخدمة المتنوعة.

متوفر لدي:

Inter-American Development Bank Bookstore

Fax: 1-202-623-1709

E-mail: [email protected]

Web:www.iadb.org/pub

مدخل مرشد إلى العمل مع مقدمي الخدمة فى القطاع من أجل رعاية صحية أفضل

إليزابيث سميث،روايري بروغا،أنثوني زوي،2001

يتم الترويج بقوة لدمج القطاع الخاص كجزء من عملية إصلاح القطاع الصحي. ويقدم هذا الدليل منهج عملي جيد الإعداد لتطوير استراتيجيات العمل مع مقدمي الخدمات الصحية في القطاع الخاص، من أجل الوصول إلى خدمة صحية أفضل. وقد تناول الدليل من خلال تحليل نقدى دور مقدمي الخدمات الصحية في القطاع الخاص بالرغم من الإقرار بأنهم يمثلون جزء هامًا من القطاع الصحي في البلدان النامية، إذ أنهم أول من يلجأ إليهم الناس طالبين التشخيص والعلاج، وهم على سبيل المثال: (أصحاب الصيدليات الخاصة،القابلات،الأطباء،والمعالجين الشعبيين). ويعتقد مؤلفو الكتاب أن أداء مقدمي الخدمات الصحية في القطاع الخاص، يتأثر باتجاهات صانعي القرار، مقدمي الخدمة في القطاع العام ومستخدمي الخدمة الصحية، وبالتالي فإن مؤلفي الكتاب يركزون علي تجارب الأفراد وخاصة الفقراء منهم مع مقدمي الخدمات الصحية في القطاع الخاص، وكيفية التأكيد علي الأهداف الصحية المحورية وهي: زيادة توفير المعلومات والمنتج الصحي والخدمات الصحية المقدمة، وتحسين جودة الخدمات الصحية والسيطرة علي الأسعار المرتفعة للخدمات الطبية.

ويناقش هذا الكتاب ۱۳ استراتيجية تم تقسيمها إلى ثلاثة مجموعات تحت العناوين التالية : مدي التغطية الصحية،جودة الخدمات، والتكلفة، مع التركيز علي أدوار صانعي السياسات ومقدمي الخدمة ومن يستخدمونها،من خلال مقاربة تؤكد على ضرورة أخذ كل هذه الأبعاد في اعتبارنا

يمكن الحصول على الكتاب من

Policy project،Futures group international

1050 17th street،Nw،Suite 1000

Washington DC 20036،USA

Web:www.policyproject.com

القضاء على الفقر المدقع والجوع

  • تخفيض نسبة السكان الذين يقل دخلهم اليومي عن دولار واحد.

  • تخفيض نسبة السكان الذين يعانون من الجوع إلى النصف.

تحقيق تعميم التعليم الابتدائي

  • كفالة تمكن الأطفال في كل مكان سواء الذكور أو الأناث منهم، من اتمام مرحلة التعليم الإبتدائي.

تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة

  • إزالة التفاوت بين الجنسين فى التعليم الإبتدائي والثانوى ويفضل أن يكون ذلك بحلول عام ٢٠٠٥،وبالنسبة لجميع مراحل التعليم فى موعد لا يتجاوز عام ٢٠١٥

تخفيض معدل وفيات الأطفال

  • تخفيض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمقدار الثلثين.

تحسين الصحة النفاسية

  • تخفيض معدل الوفيات النفاسية بمقدار ثلاثة أرباع.

مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والملاريا وغيره من الأمراض

  • وقف انتشار فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

  • وقف انتشار الملاريا وغيرها من الأمراض الرئيسية.

كفالة الاستدامة البيئية

  • ادماج مبادئ التنمية المستدامة فى السياسات والبرامج القطرية وانحسار فقدان الموارد البيئية.

  • تخفيض نسبة الأشخاص الذين لا يمكنهم الحصول على مياه الشرب المأمونة إلى النصف.

  • تحقيق تحسين كبير بحلول عام ۲۰۲۰ لمعيشة ما لا يقل عن ١٠٠ مليون من سكان الأحياء الفقيرة.

اقامة شراكة عالمية من أجل التنمية

  • المضى في اقامة نظام تجاري ومالي يتسم بالإنفتاح، والتقيد بالقواعد والقابلية للتنبؤ به وعدم التمييز،ويشمل التزاماً بالحكم الرشيد والتنمية وتخفيف وطأة الفقر على الصعيد الوطني والصعيد العالمي.

  • معالجة الاحتياجات الخاصة لأقل البلدان نموًا تشمل قدرة صادرات أقل البلدان نمو على الدخول معفاه من التعريفات الجمركية والخضوع للحصص، وبرنامجًا معززاً لتخفيف عبء الديون الواقع على البلدان الفقيرة المثقلة بالديون الثنائية الرسمية، وتقديم المساعدة الانمائية الرسمية بصورة أكثر سخاء للبلدان التي أعلنت التزامها بتخفيف وطأة الفقر.

  • معالجة الاحتياجات الخاصة للبلدان غير الساحلية والدول النامية الصغيرة الجزرية (عن طريق برنامج العمل للتنمية المستدامة للدول النامية الصغيرة الجزرية ونتائج الدورة الاستثنائية الثانية والعشرين للجمعية العامة).

  • المعالجة الشاملة لمشاكل ديون البلدان النامية باتخاذ تدابير على المستويين الوطنى والدولى لجعل تحمل ديونها ممكنًا في المدى الطويل.

  • التعاون مع البلدان النامية لوضع وتنفيذ استراتيجيات تتيح للشباب عملاً لائقًا ومنتجًا.

  • الهدف التعاون مع شركات المستحضرات الصيدلانية لإتاحة العقاقير الأساسية بأسعار ميسورة في البلدان النامية.

  • التعاون مع القطاع الخاص لإتاحة فوائد التكنولوجيا الجديدة، وبخاصة تكنولوجيا المعلومات والإتصال.

تعهدت جميع الدول الــ ۱۸۹ الأعضاء في الأمم المتحدة بالوفاء بهذه الأهداف بحلول عام ٢٠١٥

شارك:

اصدارات متعلقة

شهادة 10
شهادة 9
شهادة 8
شهادة 7
شهادة 6
شهادة 5
شهادة 4
شهادة 3
شهادة 2
بيان صحفي لإطلاق حملة "لما روحت القسم "