ملخص تنفيذي لمشروع القطر

الشركاء: اختيار

ملخص تنفیذی

هذا تقييم لمشروع القطر / قطار القرى” (وسوف استخدم كلا الاسمين عبر التقييم) الذي أجري في الفترة من يناير إلى ديسمبر 2016 في مواقع مختلفة من محافظة المنيا في صعيد مصر. وضمت القرى كل من برشة, منهري, أبو قرقاص، البيادية، وأبو غرير، إضافة إلى مدينتي العليا وملوي.

الهدف من هذا التقييم هو بحث وفهم فعالية مثل هذا المشروع ونجاحه في تحقيق أهدافه, والانصات بشكل مباشر إلى تعقيبات الذين انخرطوا فيه. إضافة إلى ذلك فإنني أؤكد عبر التقييم على نقاط بعينها صدرت عن هؤلاء الذين حاورتهم لإعداد هذا التقييم وهي ذات أهمية للمشروع. وكذا سوف أناقش التحديات التي واجهها المشروع وأقدم توصيات لتطويره مستقبلاً.

وفق المعرض المقدم إلى مشروع الدراما, التنوع, والتنمية1 فقد هدف مشروع القطر إلى خلق مجموعة مسرح قابلة على دعم إستمرارها ذاتيًا في ثمان قرى صغيرة بالمنيا، وتمتلك هذه المجموعات الأدوات الفنية والمعرفة المفاهيمية لمناقشة موضوعات ذات اساس جندري له إطار طائفي. وأحاول من خلال طرق مختلفة عبر هذا التقييم أن اختبر إلى أي حد تحقق هذا الهدف.

أجري هذا التقييم في شهري مارس وأبريل من عام 2017. واعتمد التقييم على لقاءات مع أفراد ومجموعات مختلفة من المنخرطين في المشروع. وقد أجريت ثمان لقاءات في فترة خمسة أيام؛ كانت خمسة من اللقاءات في محافظة المنيا في يومي 24 و 25 مارس 2017, والبقية في القاهرة في يومي 21 و31 مارس. (الأخير كان استمرارًا للقاء الذي أجري في 21 مارس) مع شادي عبدالله مدير مشروع قطار القرى وهو نفسة مدرب قيادي بالمشروع كذلك. وأجريت لقاء مع نهى خطاب, مدربة، في يوم 3 أبريل، ومع سلمى يسري, استشارية فنية للمشروع ومدربة قيادية في يوم 8 أبريل.

اللقاءات المجراة في يومي 24 و 25 مارس كانت مع المجموعات المؤدية من المنيا والمنخرطة في المشروع. وقد أجريت اللقاءات إما مع الأعضاء أنفسهم أو مع منسقي المجموعات أو مع كليهما، وفق المتاح منهم. كانت المجموعات التي التقيت بها هي: ماسترو من المنيا, ومجموعة من أربعة شباب من ملوي، وبانوراما البرشة من قرية البرشة. كان المنسقون هم راشيل من قرية منهري المنسقة لمجموعة منهري وهناء من أبو قرقاص المسؤولة عن كورال الصعيد, التابع لرابطة الصعيد. إضافة إلى ذلك, التقيت بيوستينا المدير التنفيذي لرابطة مصر للتنمية والديموقراطية، وهي نفسها عضو ببانوراما البرشة ومدير مساعد للمشروع.

للوصول إلى فهم أعمق وأفضل للناتج والتطور والتفاعلات التي وقعت خلال فترة تنفيذ المشروع، فحصت كذلك عرض المشروع والتقارير الوصفية التي أعدها مديره، والتي قدمت إلى مشروع الدراما والتنوع والتنمية (DDD). وكذلك شاهدت النسخة القصيرة وكذلك الطويلة لفيديو توثيق المشروع وقرأت المدونة2 التي أنشئت خصيصًا للمشروع كجزء من توثيقه.

 

1 الدراما, المتنوع والتنمية (DDD)، هو مشروع يموله الاتحاد الأوربي في إطار برنامج Med Collure الإقليمي. ويهدف ها المشروع الى دعم جهود دول جنوب البحر المتوسط في بناي ديموقراطية عميقة الجذور وإلى الإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والأنسانية المستدامة لهذه الدول, من خلال التعاون الإقليمية في محالات الإعلام والثقافة. ويدعم المشروع أنشطة إصلاح السياسة الثقافية وتعزز قدرات صانعي السياسات الثقافية, وكذلك دفع استثمار وتنمية قدرات صناعة الفاعلين الثقافيين. المزيد من المعلومات زر

الموقع: https://actfordiversity.org/

2 أنشئ عنوان مستقل على شبكة الإنترنت لهذه المدونة تحت https://www.alqatr.com وبعد انتهاء صلاحية العنوان لم يتم تجديده لمحددات مالية لمجموعة اختيار ولذا نقلت كل التدوينات تحت قسم خاص على موقع اختيار.

https://www.ikhtyar.org//?page_id=21051

شارك:

اصدارات متعلقة

النسوية الإلغائية في فلسطين
نصائح من اجل بيئة عمل آمنة للنساء
نصائح للنساء لضمان السلامة خلال الحمل والولادة والوقاية من كوفيد19
الإجهاض القسري في نيجيريا وسؤال العدالة الانجابية
اغتصاب وقتل طفلة رضيعة سودانية في مصر
نحو وعي نسوي : أربع سنوات من التنظيم والتعليم السياسي النسوي
شهادة 13
شهادة 12
شهادة 11
شهادة 10