من كتاب “أن تعيشي حياة نسوية” للباحثة النسوية سارة أحمد (الجزء الثالث)

الشركاء: دار هُنَّ
الوعي النسوي متى بدأت في تجميع القطع؟ ربما عندما تعيدي تجميع القطع معًا، فإنكِ تعيدين تجميع نفسك مرة أخرى. نقوم بتجميع شيء ما. النسوية هي شكل من أشكال التجميع الذاتي. لا عجب في أن العمل النسوي غالبًا ما يتعلق بالتوقيت، ففي بعض الأحيان نكون هشات جدًا للقيام بهذا العمل، ولا يمكننا المخاطرة بالتحطم لأننا لسنا مستعدات لإعادة توحيد أنفسنا مرة أخرى. الاستعداد في كثير من الأحيان يعني الاستعداد للتراجع. مع الوقت والعمل، تصبح الأمور أكثر منطقية. تبدئين في التعرف على كيفية توجيه العنف، أن يتم رؤيتك كفتاة يعني التعرض لهذا الضغط، وهذا الاعتداء المستمر على الحواس، والجسد الذي يخشى لمسة العالم. ربما تتعلمي من ذلك، مما يفعله هذا التكرار، تدركِ بأثر رجعي كيف وُجدتِ لتحتلي مساحة أقل. يمكنك التعبير عن الغضب النسوي من كيفية جعل المرأة مسؤولة عن العنف الموجه ضدها. تساعدك النسوية على فهم أن هناك شيئًا ما خطأ. إن التعرف على الخطأ هو إدراك أنك لست مخطئة. أن نصبح نسويات تعني كيف نعيد وصف العالم الذي نحن فيه. نبدأ في تحديد كيف يحدث ما يحدث لي، وكيف يحدث للآخرين. نبدأ في تحديد الأنماط والاتساقات. أبدأ في تحديد: هذا يبدو سلسًا جدًا. إنها ليست عملية سهلة أو مباشرة لأننا يجب أن نعيش مع الظلم. فكري في هذا الشعور: توجيه انتباهك إلى تجربة التعرض للظلم يمكن أن يعني الشعور بالظلم مرة أخرى. نحن بحاجة إلى النظر إلى الصعاب. إنها وعرة. لقد شعرت بالفعل بشيء خاطئ. ربما كان شعورًا غير مريح في البداية. كما تصف أليسون جاجار: “فقط عندما نفكر في البداية في شعورنا المحير بالاهتياج، أو الاشمئزاز، أو الغضب، أو الخوف، يمكننا أن نجلب للوعي وعينا على مستوى الحدس بأننا في حالة إكراه أو قسوة أو ظلم أو خطر” (1996، 181؛ انظر أيضًا سبيلمان 1989). الحدس له ذكائه الخاص. قد تشعر الغريزة النسوية بوجود خطأ ما. عليكِ أن تقتربي من الشعور، ولكن بمجرد أن تحاولي التفكير في شعور ما، وما مدى سرعة انحساره. ربما يبدأ كشعور بالقلق في الخلفية، مثل ضوضاء طنين تزداد تدريجيًا بمرور الوقت بحيث تبدئين في ملء أذنك وإلغاء الأصوات الأخرى. ثم فجأة يبدوعلى الرغم من أنه لم يكن مفاجئًاأن ما حاولتِ جاهدة ألا تلاحظيه هو كل ما يمكنكِ سماعه. إحساس يبدأ في الجزء الخلفي من عقلك، إحساس غير مستقر بشيء خاطئ، يتقدم تدريجياً مع ظهور الأشياء، ثم ينحسر، بينما تحاولين المضي قدمًا على الرغم من الأشياء. ربما لا تريدين حتى أن تشعري بهذه الطريقة، فالشعور بالظلم هو ما يشعركِ بعدم الارتياح. قد يكون الاهتمام بالشعور صعبًا للغاية، فقد يتطلب منكِ التخلي عما يبدو أنه يمنحكِ شيئًا ما، مثل العلاقات والأحلام، أو فكرة عن هويتك، أو فكرة عمن يمكنكِ أن تكوني. حتى أنك قد لا تلاحظين أشياء معينة؛ لأن ملاحظتها ستغير علاقتكِ بالعالم، وستغير العالم الذي أنت في علاقة معه. علينا أن نبقى مع المشاعر التي قد نرغب في زوالها، والتي أصبحت تذكيرًا لهذه الأشياء التي حدثت والتي جعلتكِ تشعرين بالقلق من الوجود على الإطلاق. ربما هناك فقط الكثير الذي يمكنكِ استيعابه. ربما تستوعبي بعض الأشياء كطريقة لعدم استيعاب أشياء أخرى. عندما كنت استوعب ماضي النسوي، تذكرت محادثة أخرى كانت مع معلمتي في الجامعة، روزماري مور، التي درست أول فصول نسوية حضرتها، وهي كتابات النساء في القرن التاسع عشر في عام 1988، وكتابات نساء القرن العشرين في عام 1989. لم أفكر في هذه المحادثة لفترة طويلة، على الرغم من أنه ربما ليس من الصحيح القول إنني قد نسيتها. سألتها عما إذا كان يجب أن تشير مقالتي في المقرر إلى النساء أو الجندر. كانت إجابتها أن مقالي لا يجب أن يشير إلى ذلك، ولكن سيكون من المفاجئ إذا لم يحدث ذلك. لماذا سألتها هذا السؤال؟ لقد جئت إلى الجامعة على أمل دراسة الفلسفة. كنت مهتمة بشكل خاص بما أسميته “الشك”، وهي فلسفات بدأت بالتشكيك في طريقة التساؤل عن الماهية. للأسف، كانت الفلسفة في جامعة أديلايد فلسفة تحليلية صريحة إلى حد كبير، ورُفض التشكيك باعتباره دحضًا ذاتيًا في المحاضرة الأولى لمقرر الفلسفة 101. لدراسة نوع العمل الذي كنت مهتمة به، انتهى بي المطاف في قسم الأدب الإنجليزي؛ لأنهم قاموا هناك بتدريس ما يشار إليه باسم “النظرية”. واخترت مقررات الكتابة النسائية، ليس لأنني كنت مهتمة بالنظرية النسوية (على الرغم من أنني كنت شغوفة بالنسوية) ولكن لأنني كنت مهتمة بالنظرية النقدية. كنت مهتمة بكيفية معرفة الأشياء، بالتشكيك في الحقائق، بالمنظور والإدراك، وبالتجربة والذاتية. أردت أن أسأل كيف أعرف أن ما أراه أخضر هو ما تراه أخضر، كانت هذه الأنواع من الأسئلة من نوع أسئلتي. اخترت الكتابة النسائية؛ لأنني أردت أن أدرس النظرية النقدية. كان معلمنا منخرطًا في التحليل النفسي اللاكاني. وعندما بدأنا، لم يكن هذا ما جذب انتباهي، حيث درسنا النظرية الأدبية النسوية في الثمانينيات ومن هناك درسنا فلسفة العلم النسوية ونظرية المعرفة النسوية. انتهى بي الأمر بكتابة مقالتي النسوية الأولى لذلك المقرر. فلماذا حدث ذلك على هذا النحو: من النظرية النقدية إلى النظرية النسوية، بالنظر إلى أنني كنت أعتقد أنني نسوية وكنت ناشطة نسوية صريحة النشأة؟ أعتقد أنه كان هناك الكثير من النسوية التي يمكنني المشاركة فيها. لقد اعتقدت أنه حتى أكون فلسفية أو أن أطرح أسئلة حول طبيعة الواقع ليس له علاقة بالنسوية، وأن النسوية تتعلق بشيء خاص وليس عام، نسبي وليس عالمي، أن النسوية كانت حول التشكيك والتحدي في العنف الجنسي وعدم المساواة والظلم وليس حول طبيعة الواقع على هذا النحو. لم أفهم أن النسوية كانت طريقة لتحدي الأشياء العالمية. لم أقدّر كيف أن التشكيك في التحيز الجنسي هو أحد أكثر الطرق عمقًا لتعطيل ما نأخذه حتى يتم تقديمه وبالتالي التعرف على كيفية تقديم المعطى. علمتني النظرية النسوية أن الشيء العالمي هو ما يجب تسفيهه، كما علمتني أن الواقع عادة ما يكون مجرد تفسير بالٍ ينتمي لشخص آخر. لذا إذا اقترحت في مقدمتي لهذا الكتاب أن النظرية النسوية هي ما يوصلك إلى هناك، إلى حجرة الدراسة، فقد نلاحظ كيف يمكن أن تكون النظرية النسوية هي ما تخرجك من هناك. أعني بهذا أنني اعتقدت أنني أريد أن ألتحق بفصل النظرية، فعلمتني النظرية النسوية أن هذا لم يكن الفصل المناسب لي. فدراسة النسوية هي ما يناسبني. نتعلم أيضًا كيف أن التعرف على التمييز الجنسي أو العنصرية هنا يمكن أن يكون وسيلة لعدم التعرف عليه هناك. يمكن أن يكون الموقع مختزلًا. أن تصبح/ي نسوي/ة ينطوي على عملية إدراك أن ما تواجه لا يمكن تحديد موقعه أو اختزاله إلى كائن أو شيء (والذي يمكن بعد ذلك التخلص منه حتى نتمكن من البدء من جديد). لم تكن عملية التعرف على التحيز الجنسي سلسة أو تلقائية. كان لدي العديد من البدايات الخاطئة لأنني كنت أقاوم الكثير من الأشياء. كان بإمكاني تناول النسوية شيئًا فشيئًا. ربما كان هناك الكثير الذي يمكنني قبوله؛ لأنه يعني إدراك أنني قد تم استضافتي. يمكنكِ أن تشعري بالغباء لعدم رؤيتك للأشياء بشكل أوضح من قبل. عليكِ أن تتخلى عن نسخة من نفسك، بالإضافة إلى نسخة من الأحداث. وربما نحتاج أن نتذكر مدى صعوبة الاعتراف بأن العالم لا يقبلك بسبب الجسد الذي تمتلكينه. لم أكن أرغب في أن تكون الحركة النسوية في كل مكان، حيث لم أرغب في مواجهة هذه الحدود، أردت أن تكون هناك أماكن أذهب إليها حيث يمكنني أن أترك جسدي ورائي. إذا لم تكن عملية التحول إلى نسوية عملية سلسة، وإذا قاومنا ما نواجهه لأن الأمر يتطلب الكثير، فهذا لا يعني أنه عندما نتخلى عنها، يكون الأمر صعبًا. عندما تبدئي في تجميع قطع الأحجية معًا، يمكنكِ أن تشعري بالسحر: لحظة النقر المدهشة، عندما تبدأ الأشياء التي تم حجبها سابقًا في أن تصبح منطقية، عندما تتناسب الأشياء في مكانها. ترمش ويظهر العالم من جديد. الوضوح يمكن أن يكون سحريًا. بالنسبة لي، كانت قراءة النظرية النسوية عبارة عن سلسلة من النقرات المستمرة. ولاحقًا، كان تدريس دراسات المرأة أمرًا ممتعًا حيث يمكنكِ المشاركة في لحظات النقر الخاصة بالآخرين: يا له من صوت يصدره، ما مدى أهمية أن يكون هذا الصوت مسموعًا للآخرين. يمكن أن يكون العثور على النسوية أمرًا مُمكِّنًا؛ لأنه طريقة لإعادة الحياة إلى الماضي. إنه أمر شخصي. ليس هناك من شك، إنه أمر شخصي. الشخصية هيكلية. تعلمت أنه يمكن أن تصطدمي بهيكل، ويمكن أن تصابي ببنية. يظهر الهيكل في عدة أشكال: في التصريح الممنوح للشخص المعنف، وفي كون عنفه طبيعي وحتمي، في الشرطي الذي لا يستجيب للاستغاثة لأنها أمر أسري، في كون الفتاة مسؤولة عن العنف الذي تتعرض له، في القاضي الذي يتساءل حول الملابس التي كانت ترتديها الفتاة المعنفة. هذا هو الهيكل. الهيكل هو ترتيب، أمر، مبنى، جمعية. نحن بحاجة إلى هيكل لإعطاء دليل على الهيكل. إن تصنيف حالات العنف هو إنشاء فهرس نسوي. أعتقد أن أحد الأسباب التي أجد أن مشروع التمييز الجنسي اليومي مهم جدًا ومقنعًا هو أنه يوضح كيف أن فهرسة حالات التحيز الجنسي هي بالضرورة مشروع جماعي. يتضمن المشروع إنشاء مساحة افتراضية يمكننا من خلالها إدخال تجاربنا الفردية الخاصة بالتمييز الجنسي أو العنف الجنسي أو التحرش الجنسي حتى نظهر ما نعرفه. أن هذه الحادثة أو تلك ليست معزولة ولكنها جزء من سلسلة من الأحداث، سلسلة تعمل كهيكل. أعادت هذه الاستراتيجيات النسوية الأخيرة إحياء الجوانب الرئيسية للحركة النسوية من الموجة الثانية. نحن في زمن النهضة بسبب الأشياء التي لم تنته. كان رفع الوعي أيضًا حول هذا: الوصول إلى حساب نسوي، كحساب للذات مع الآخرين ومن خلالهم، وربط تجربتي بتجربة الآخرين. نحن بحاجة إلى نظام إيداع لإظهار مقياس التحيز الجنسي. عندما يكون هناك مكان يمكن الذهاب إليه مع هذه التجارب – والنسوية تدور حول منح النساء أماكن للذهاب إليها – تميل الروايات إلى الظهور: “قطرة، بقطرة” يصبح طوفانًا. إنه مثل صنبور تم فكه، مما يسمح بتدفق ما تم إيقافه. النسوية هي تحرير صمام الضغط. يمكن أن تسمح لك النسوية بإعادة تسكين ليس فقط ماضيك ولكن أيضًا جسدك. يمكنك بمرور الوقت، عندما تصبحين مدركة لكيفية تقليل المساحة الخاصة بك، أن تمنحي نفسك الإذن لشغل مساحة أكبر، لتوسيع نطاق مجالك الخاص. ليس بالضرورة أن نأخذ هذا الإذن بمجرد أن يتم منحنا الإذن. يستغرق الأمر وقتًا لإعادة استيطان الجسد، وتقليل الحذر، واكتساب الثقة. تتضمن النسوية عملية إيجاد طريقة أخرى للعيش في جسدك. قد نتعلم أن ندع أنفسنا تصطدم بالأشياء، عدم الانسحاب تحسبًا لوقوع أعمال عنف. بالطبع أنا أصف عقبة. أنا أصف كيف يمكن لطرق حل المشكلات أن تحدث المشكلات التي نحاول حلها. نحن نعلم أننا لسنا مسؤولات عن حل مشكلة العنف. تغيير كيفية ارتباطنا بالعالم لا يغير العالم. ومع ذلك، نجد أنه في رفض الانسحاب، في رفض تقليل مقدار المساحة التي نأخذها، في الإصرار على الاستيلاء على المساحة، لا نتلقى الرسالة التي تم إرسالها. من أجل تجميع قطع الأحجية معًا، لا يمكن إلا أن تخطئ الرسالة، الرسالة التي تجعل الخطأً صحيحًا. وكما أستكشف لاحقًا، لا عجب بعد ذلك، أن ينظر إلي كما لو أني على الجانب الخاطئ عندما أصبحت نسوية. عندما نبدأ عملية إعادة لملمة شتات أنفسنا، نجد أكثر من أنفسنا. فالنسوية تتيح لك إعادة النظر في المكان الذي كنت فيه، من خلال إعطائك مكانًا للذهاب إليه. يمكننا أن نصبح أكثر وعيًا بالعالم في عملية إدراك الظلم؛ لأننا تعلمنا التغاضي عن الكثير. يمكن أن يتدفق العالم بمجرد السماح لنا بالدخول، بمجرد فتح باب مقاومتنا. يمكن أن تصبح النسوية أيضًا تجربة غامرة. فقراءة كتاب واحد تؤدي إلى آخر، كمسار يقودك إلى العثور على النسوية، والمزيد منها، والكلمات الجديدة، والمفاهيم، والحجج، والنماذج، مثل: الأبوية، المركز، ثقافة الاغتصاب، نظام الجنس والنوع الاجتماعي. في العثور على النسوية، تتعرف على العديد من الطرق التي حاولت فيها النسويات، منطقة التجارب التي مرت بها قبل أن تمر بها، التجارب التي تركتكِ تشعرين بالوحدة هي التجارب التي تقودك إلى الآخرين. لا يزال لدينا تصنيف للقيام بها. بعض هذه الطرق المنطقية أكثر منطقية بالنسبة لكِ أكثر من الآخرين. لكنني سأتذكر هذا الشعور دائمًا، شعور بأن هناك أخريات مثلك، وأنكِ لستِ بمفردك، وأنكِ لم تكوني بمفردك. تتم كتابة تاريخك الصعب بالكلمات التي يتم إرسالها. غالبًا ما أفكر في قراءة الكتب النسوية مثل تكوين صداقات، لأدرك أن الآخرين/ات كانوا هنا من قبل. حتى لو كنتِ لا تزالين تشعري بالألم والإحباط والغضب، حتى لو ازدادت حدة هذه المشاعر كلما أعطتهم المزيد من الاهتمام، فهي موجهة بطريقة مختلفة. المعرفة هي إنجاز التوجيه. لا يتم توجيه مشاعرك إلى غريب مجهول قابلته بالصدفة (أم لا فقط)، ولا تجاه نفسك للسماح بحدوث شيء ما (أو لا)، ولكن تجاه عالم يعيد إنتاج هذا العنف من خلال تبريره.
شارك:

اصدارات متعلقة

النسوية الإلغائية في فلسطين
نصائح من اجل بيئة عمل آمنة للنساء
نصائح للنساء لضمان السلامة خلال الحمل والولادة والوقاية من كوفيد19
الإجهاض القسري في نيجيريا وسؤال العدالة الانجابية
اغتصاب وقتل طفلة رضيعة سودانية في مصر
نحو وعي نسوي : أربع سنوات من التنظيم والتعليم السياسي النسوي
شهادة 13
شهادة 12
شهادة 11
شهادة 10