نساء رواندا الملهمات

الشركاء: أندريا

تاريخ النشر:

2021

٥ يونيو ٢٠٢١ كريستيل كويزيرا  إحدى المشكلات التي تواجهها رواندا هي مشكلة الحصول على المياه ، ليس فقط في المناطق الريفية ولكن أيضًا في المناطق الحضرية. يواجه أولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية مشاكل أثناء جلب المياه ، مثل المسافات الطويلة ، والمياه غير النظيفة ، وهجمات التماسيح وما إلى ذلك. في العشرين من عمرها ومتخصصة في الهندسة ، أسست كريستيل كويزيرا منظمة Water Access Rwanda وهي مؤسسة اجتماعية لمساعدة الروانديين في الحصول على المياه النظيفة. كان هدفها في إنشاء هذا المشروع الاجتماعي هو القضاء على ندرة المياه وتزويد المجتمعات بمياه آمنة وسهلة الوصول إليها. اليوم يمكنهم توفير المياه النظيفة لأكثر من 132.000 شخص في رواندا وما حولها من دول (بوروندي و أوغندا و جمهورية الكونغو الديمقراطية). تشمل خدماتهم جمع مياه الأمطار لمساعدة المدارس والمستشفيات للاستفادة من المياه النقية والمأمونة في النقاط العامة، وإدخال الأنابيب إلى المنازل الخاصة ، ونظام تخزين مرتفع وأحواض ماشية أو نظام صنبور من الخزان لمساعدة المزارعين، والاعمال خارج نطاق الشبكة الحالية للمياه. فازت كريستيل بالعديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة المواطن العالمي لعام 2020 و جائزة القيادة الشبابية من سيسكو. تلقت تمويلًا بقيمة 250 ألف دولار لدعم منظمتها وجائزة مبادرة مؤسسة جاكما لمنظمي المشاريع في أفريقيا.
مصدر الصورة: Josephine Brueder
إيزابيل كاماريزا  يوجد في رواندا برنامج رعاية صحية وطني يسمى ” Mutelle de Sante ” ، والذي يسمح بدعم الحكومة لفواتير التأمين والفواتير الطبية للمواطنين. اعتمادًا على دخلهم ، يدفع المواطنون مبلغًا سنويًا لـ Mutelle de Sante و10 ٪ من الفواتير الطبية. ومع ذلك لا يمكن لأي شخص دفع هذا المبلغ، خاصة أولئك الذين يعيشون تحت خط الفقر. ومن هذا المنطلق أسست إيزابيل كاماريزا Solid’Africa.. في عام 2010 ، بدأت إيزابيل مع مجموعة صغيرة من المهنيين الشباب مشروع لتوفير الغذاء والمساعدات للمرضى المعرضين للخطر في المستشفيات العامة وتم تسجيلها لاحقًا كمنظمة غير حكومية. طورت المنظمة خدماتها لتتجاوز إطعام المرضى إلى دفع فواتير المستشفيات غير المدفوعة، ورسوم نقل المرضى للعودة إلى المنزل وتوفير المواد الصحية خاصة للأمهات والأطفال، ومواد الرعاية الطبية الخاصة مثل العكازات والكراسي المتحركة. بتبرعات الأفراد و والشراكة مع العديد من المنظمات قامت المنظمة ببناء أول مطبخ صناعي في رواندا ويوفر 2400 وجبة لـ 800 مريض يوميًا في 4 مستشفيات عامة في رواندا. حصلت إيزابيل على جائزة فوربس للتأثير الاجتماعي للسيدات الأفريقيات لعام 2021 في نفس القائمة مع ايلين جونسون سيرليف والسا ماجمبو. كما حصلت ايضا على جائزة نقاط الضوء من الملكة إليزابيث.
المصدر: New times
مالايكا اواماهورو  إحدى الطرق التي استطاع الروانديون من خلالها الشفاء والتعبير عن مشاعرهم هي الفن وخاصة الفنون المسرحية. شركات مثل ماشريكا كانت رائدة في مجال الفنون الاستعراضية في رواندا حيث دربت وقدمت منصة للعديد من الشباب المعروفين الآن في رواندا وأجزاء أخرى من العالم. مالايكا اواماهورو هي من بين هؤلاء الفنانين الرائعين. حصلت مالايكا على تدريبها الأولي في Mashirika في سن الخامسة عشرة وأصبحت مشهورة من خلال أدائها في أحداث Spoken Word Rwanda. تابعت دراستها لاحقًا وحصلت على بكالوريوس الآداب في الدراسات المسرحية من جامعة فوردهام في مدينة نيويورك. منذ ذلك الحين قدمت مالايكا عروضًا على مراحل مختلفة مع شخصيات بارزة بما في ذلك القمة السابعة والعشرون للاتحاد الأفريقي في رواندا ، والاحتفال العشرين بالإبادة الجماعية في الأمم المتحدة في نيويورك ، والذكرى الخمسين للاتحاد الأفريقي في إثيوبيا ، من بين الآخرين. ظهرت مالايكا أيضًا في العديد من الأفلام مثل shaking hands with the devil, un plan parfait, loveless Generation, Notre Dame Du Nil’ و ومسرحيتها البارزة A miracle in Rwanda والمسلسل المستمر Yankee Hustle. ظهرت أيضًا في العديد من الأغاني مع فنانين محليين كأغنية scared لMucyo Sounds, stickin 2 مع Mike Kayihura, Mucyo,Kanaka, Angell Mutoni وChase .
المصدر: Mario Durani
ايزولد شيموي و كيفين كاجيريمبوندو  تنمو الصناعات الإبداعية بسرعة ، ويوجد مصممو أزياء في كل ركن من أركان كيغالي تقريبًا. لقد ترك كل من كيفن وايزولد بصمتهما في صناعة أحذية جميلة وبأسعار معقولة ومستدامة في البلاد. التقت هاتان المرأتان في الجامعة وتابعتا دراستهما في التصميم الإبداعي وأصبحتا فيما بعد شريكتين تجاريتين في عام 2013 بإنشاء شركة الأحذية Uzuri K&Y. معتمدتين علي مدخراتهن الخاصة، نما ما بدأ كمتجر صغير لإنشاء تصاميم حسب الطلب إلى متجرين كبيرين للعرض ، ومتجر عبر الإنترنت وورشة عمل توظف حوالي 30 شخصًا وتدرّب أكثر من 100 شخص مهتم بأعمال الأحذية كل عام. جذبت تصاميمهم مشاهير مثل ملكة جمال فرنسا السابقة ، سونيا رولان ، التي عرضت لهم و سرعان ما أصبح أسبوع الموضة في كيغالي أحد المنصات التي جعلتهن مشهورات. تشمل الجوائز التي حصلن عليها جائزة أوكومين و ايكيا لريادة الأعمال الاجتماعية، وجائزة السنة للشركات الناشئة من كورا وصندق النقد الدولي، وجائزة مبادرة مؤسسة جاك ما لأفضل 10 أبطال أعمال في أفريقيا.
المصدر: Fiona Muthoni
دومينيك أواسي ألونجا سرد القصص في رواندا شفهيًا وأدائيًا في الغالب تمامًا مثل معظم البلدان الأفريقية. لكن في العقود الماضية ، كان هناك تقدم هائل في الشكل المكتوب ، والذي أصبح ممكنًا بفضل العديد من الأشخاص العاملين في القطاع الأدبي. من متاجر الكتب إلى دور النشر بلغات متعددة ، يدمج الروانديون بسهولة رواية القصص المكتوبة في حياتهم. من بين الأشخاص الذين يعملون على تغيير هذا النمط هي دومينيك ألونجا. دومينيك هي مؤسس Imagine We Rwanda وهي مؤسسة اجتماعية تعمل لتحدي سرد إفريقيا النمطي من خلال سرد القصص. تأسست المنظمة في عام 2015 لتعزيز ثقافة القراءة في رواندا ، وبدأت بمكتبة محلية وأنشطة ممتعة تستهدف الأطفال في الحي، ثم أطلقت فيما بعد كتبًا للأطفال. ظهرت دومينيك لأول مرة مع كتاب الحروف الأبجدية لرواندا حيث شاركت في تأليفه. كما أنها كتبت قصصًا قصيرة مثل عبء المحفوظ , شكل النفاق وآخر كتبها بعنوان تعقب التصدعات والذي أصبح شائعًا بسبب أنه يركز على الصدمات بين الأجيال والإبادة الجماعية التي حدثت عام 1994. قامت المنظمة بنشر العديد من كتب الأطفال والبالغين من خلال شركة النشر، و بسبب كوفيد19 في العام الماضي بادرت أيضاً بإنشاء منصة للنشر الذاتي للكتّاب والقراء الأفارقة. من خلال شغفها بسرد القصص ، أطلقت دومينيك هذا العام بودكاست بعنوان كل يوم غريب مع نيكيحيث تتناول موضوعات مختلفة عن حياة النساء والشباب الروانديين في المجتمع الحديث. فازت دومينيك بالعديد من الجوائز في ريادة الأعمال الشبابية ، بما في ذلك جائزة مؤسسة امبوتو للاحتفاء بالروانديين الشباب المتفوقين، وجائزة المرأة للابتكار وجائزة صناع التغيير الرقميين من قبل Reach for Change.
المصدر: Imagine we team
تعمل العديد من النساء الروانديات بجد للتأثير على مجتمعاتهن للمساهمة في تنمية بلدهن. هؤلاء بعض النساء اللواتي يلهمنني بسبب الشغف والتصميم الذي أظهرنه في عملهن و حثهن لترك قصص نجاح ملهمة لمن بعدهن.
شارك:

اصدارات متعلقة

النسوية الإلغائية في فلسطين
نصائح من اجل بيئة عمل آمنة للنساء
نصائح للنساء لضمان السلامة خلال الحمل والولادة والوقاية من كوفيد19
الإجهاض القسري في نيجيريا وسؤال العدالة الانجابية
اغتصاب وقتل طفلة رضيعة سودانية في مصر
نحو وعي نسوي : أربع سنوات من التنظيم والتعليم السياسي النسوي
شهادة 13
شهادة 12
شهادة 11
شهادة 10