ألم فوق الألم: العنف الطبي ضد النساء في مصر

باحث/ة رئيسية:

ألم فوق الألم: العنف الطبي ضد النساء في مصر

رئيس المركزحسین بهجت

مدير وحدة البحث: أحمد أبو المجد

مدخل وتمهيد

تعاني النساء يوميًا من أشكال مختلفة من العنف. قد يكون هذا العنف في المنزل أو في الشارع أو غيرهما. إحدى المساحات التي قد يمارس فيها العنف ضد المرأة هي المراكز الطبية مثل المستشفيات والعيادات والمؤسسات الطبية المختلفة. يمارس عدد من الأطباء في مصر عنفًا ضد النساء عن طريق تشويه أجسادهن والاعتداء عليها والتربح منها ماديًا. ستناقش هذه الورقة أشكال العنف المختلفة التي تواجهها النساء يوميًا في المؤسسات الطبية المختلفة من قبل الأطباء.

من حقوق الإنسان الأساسية الحق في السلامة الجسدية وعدم التعرض لمعاملة قاسية أو مهينة بأي شكل من الأشكال. ذكر هذا الحق في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وأهمها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. الحق في الصحة أيضًا هو أحد حقوق الإنسان الأساسية. ينص العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على أن لكل إنسان الحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة الجسمية والعقلية التي من الممكن بلوغها.

ولقد ذكرت الاتفاقيات الدولية المرأة بشكل خاص. لقد نصت اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة بأن تتخذ الدول إجراءات لإنهاء التمييز ضد المرأة في الرعاية الصحية وتقديم الخدمات المناسبة لتحقيق المساواة بين الجنسين. وذكر العهد بشكل خاص الخدمات المتعلقة بالحمل والولادة، وخدمات ما بعد الولادة. تقول اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في تعليقها على مادة الحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة، أن إحدى عناصر الحق في الصحة هو إمكانية الوصول، ويشمل عدم التمييز، وإمكانية الحصول على المعلومات والإمكانيات الاقتصادية والمادية للوصول للخدمات الصحية. كما يجب أن تراعي الخدمات الطبية المختلقة متطلبات الجنسين ودورة الحياة. وتؤكد اللجنة أيضًا على أهمية تحسين صحة الأم, والخدمات الصحية الجنسية والإنجابية المقدمة لها. كما تؤكد اللجنة على دور الدولة في اتخاذ كافة التدابير الممكنة لحماية الأفراد من انتهاك حق الأفراد في الصحة. كما أوصت اللجنة بإدماج منظور جنساني في السياسات الصحية بسبب تأثير العوامل الثقافية والبيولوجية والاجتماعية على صحة الجنسين، ويجب تفصيل البيانات المرتبطة بالصحة لتحديد أشكال التفاوت بين الجنسين.

بالإضافة إلى ذلك, نص الدستور المصري على التزام الدولة بحماية المرأة من كافة أشكال العنف. كما يكفل الدستور المصري الحق في الصحة والرعاية الصحية المتكاملة لكل المواطنين. كما يؤكد الدستور المصري على حرمة جسد الإنسان، واعتبر أن الاعتداء على الجسد أو تشويهه جريمة.

كما وضعت الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة مجموعة من الحقوق للمرضى منها: تلقي المريض العلاج بدون تمييز، وأن يتلقى العناية المناسبة في جو نظيف وآمن.. وكذلك من حقوق المريض تلقي المعلومات الكاملة عن تشخيص حالته والعلاج المحتمل، ومن حقوقه الموافقة على العلاج بعد إعلامه بكل المعلومات، بالإضافة إلى حقه في رفض العلاج، ومن حقوق المريض الشكوى من المؤسسات الطبية دون أن تتأثر الخدمات المقدمة له أو دون الخوف من الانتقام (البسيوني، 2020). تلك الحقوق توضح حق المريض في تلقي الرعاية الصحية المناسبة والآمنة والحق في تلقي المعلومات الطبية الكاملة، بالإضافة إلى حق الموافقة أو رفض العلاج المقدم.

 

الولادات القيصرية يجب القيام بها فقط عند الضرورة الطبية فقط وهي قد تنقذ بالفعل حياة النساء إذا استدعى الأمر. لكن القيام بها بشكل مفرط وغير مبرر تصبح عنفًا صد النساء.

 

تعاني النساء في مصر من عنف شديد في خلال فترات الولادة والحمل. إن الولادات القيصرية يتم اللجوء إليها فقط في بعض الحالات الطبية التي قد تعرض فيها الولادة الطبيعية حياة الأم أو الجنين للخطر، غير ذلك تكون الولادات الطبيعية هي القاعدة. تقول منظمة الصحة العالمية بأن المعدل المثالي للولادات القيصرية نسبتها تتراوح بين 10% و 15% (WHO, 2015) لكن في مصر الأمر مختلف. يشير المسح السكاني الصحي بأن نسبة الولادات القيصرية تزيد عن النصف، ونسبة الولادات القيصرية في المنشآت الخاصة تصل إلى 66% بينما تبلغ في المنشآت الحكومية 45%, وتزيد النسبة في الحضر (6 من كل 10 ولادات) عن الريف (وزارة الصحة والسكان, 2014) يشير أيضًا تقرير في الجارديان بأن نسبة الولادات القيصرية في مصر تصل إلى 63% (Davis & Long, 2018) . كما يشير تحقيق حديث صدر في 2021 بأن 8 من كل 10 سيدات خضعن لعملية ولادة قيصرية (جمال, 2021). تلك النسب الضخمة للولادات القيصرية تعد من الأكبر في العالم. تعود هذه الزيادة إلى عدة أسباب غير طبية بالأساس. أسعار الولادة القيصرية تكون أضعاف الولادة الطبيعية في المستشفيات الخاصة (السجيني, 2021). تشير شهادات النساء المختلفة بأن قرار الولادة القيصرية يكون بشكل أساسي قرار الطبيب الذي يبرر الأمر بأنه الأفضل لهن أو أنه أقل ألما من الولادة الطبيعية (الرفاعي, 2021).

وقد يتخذ الطبيب قرار الولادة قيصريًا بشكل مفاجئ ويبرره بأسباب طبية طارئة ولكن في الحقيقية الأمر قد يكون لأسباب أخرى مثل مواعيد العمل (الرفاعي, 2021؛ عطية, 2018).

يشير تحقيق بأن 84% من الولادات القيصرية كانت بقرار من الطبيب وليس الأم، وأشار التحقيق أيضًا بأن 74.4% من النساء لم يعلمن من قبل الطبيب بالمضاعفات الصحية المحتملة على الطفل، و81.2% من السيدات لم يعلمن بالمضاعفات الصحية المحتملة عليهن (جمال, 2021). تشير الدراسات أيضًا بأن الولادات القيصرية في مصر يقوم بها الأطباء بدون مبررات طبية قوية (Einakib et al., 2019). يمارس أيضًا الأطباء عدة ممارسات مضرة للمرأه وغير ضرورية لتسهيل العملية للأطباء مثل قص العجان بشكل روتيني، واستخدام محفزات الطلق بشكل مفرط، والاعتماد على حقن التخدير بدلاً من الوسائل الطبيعية، والفحص المهبلي المفرط وغير المبرر (الطوخي, 2019). منظمة الصحة العالمية لا تنصح بالتدخلات الطبية غير الضرورية للسيدات الأصحاء مثل قص العجان واستخدام محفزات الطلق, بشكل روتيني ومفرط (WHO, 2018). تقول بعض النساء اللاتي خضعن للولادات القيصرية إنهن عانين آلاما لفترة طويلة بعد الولادة ومضاعفات مثل تلوث الجرح والنزيف, وآثار نفسية سلبية عقب الولادة، ومضاعفات صحية على الأطفال أيضًا (حمدي, 2020؛ جمال, 2021). هذا العنف قد يصبح أكثر خطورة. هناك عدة حالات حيث تم تعريض حياة المرأة والجنين للخطر بسبب الإهمال من قبل الأطباء خلال القيام بعمليات الولادة (مدحت وسميح, 2019؛ عبد العظيم، 2019؛ شعبان, 2016). العنف أثناء الولادة قد يأخذ أشكالاً أخرى أيضًا. تقول النساء إنهن تعرضن لأشكال مختلفة من العنف اللفظي مثل التعنيف، والعنف الجسدي مثل الصفع أثناء الولادة في المستشفيات الحكومية (ميرهان، 2021).

هذه الحقائق المفزعة عن الولادات في مصر تشير إلى تعرض النساء إلى أشكال من العنق الطبي يوميًا. الولادات القيصرية يجب القيام بها فقط عند الضرورة الطبية فقط وهي قد تنقذ بالفعل حياة النساء إذا استدعى الأمر. لكن القيام بها بشكل مفرط وغير مبرر تصبح عنفًا ضد النساء.

أرقام الولادات القيصرية في مصر تتخطى المعدل الأمثل بفارق كبير. يعتمد الأطباء على عدم دراية النساء بإجراءات الولادة السليمة وغياب الثقافة الصحية، فيوهمونهن بأنهن يحتجن إلى الولادة القيصرية. يتضح بعد قراءة الإحصاءات في مصر، بأن الولادات القيصرية يقوم بها الأطباء بشكل مفرط وغير مبرر. يقوم الأطباء والمؤسسات الطبية بهذا العنف بسبب عدة دوافع أهمها الدافع الربحي لأن أسعار الولادة القيصرية أغلى بكثير من الولادة الطبيعية، والسبب الآخر هو أن عملية الولادة القيصرية أسرع بكثير من الولادة الطبيعية. فيقوم الأطباء بالولادات القيصرية لتوفير الوقت لزيادة عدد العمليات في اليوم مما يعني عائدًا ماديًا أكبر يوميًا. فضلاً عن أشكال العنف الأخرى التي تسهل على الطبيب عمله الذي يؤديه بشكل روتيني، مع التعنيف اللفظي والعنف الجسدي في بعض المؤسسات.

يقوم الأطباء أيضًا بنشر ثقافة خاطئة بين النساء بأن القيصرية أفضل وأسرع وأقل ألمًا لتحقيق المزيد من الأرباح. يظهر هذا استغلال الأطباء والمؤسسات الطبية ثقة النساء فيهم لتحقيق الأرباح على حساب صحة النساء الجسدية والنفسية.

هناك بدائل مختلفة للولادة قد تساعد على مواجهة استغلال المؤسسات الطبية والأطباء للنساء. تغيب عن مصر مهنة الميدوايفالتي تكون حاصلة على شهادة طبية وتقوم بالمتابعة مع المرأة الحامل وتوليدها، كما أن هناك أيضًا ما يطلق عليها الدولاوهي لا تكون حاصلة على شهادة طبية ولكنها مدربة لمساندة المرأة الحامل نفسيًا وجسديًا وتوعيتها بخصوص عملية الحمل قبل وبعد وخلال الولادة.

أحد أشهر مظاهر العنف ضد المرأة في مصر هو تشويه الأعضاء التناسلية للإناث, وللأطباء دور كبير في تلك الجريمة. تشير الإحصائيات بأن 72% من عمليات تشويه الأعضاء التناسلية للإناث يقوم بها أطباء

بدأت تلك المهن بالظهور في مصر في السنوات الأخيرة (هشام, 2019؛ حمدي, 2020) لكنها ظلت محدودة. وجود الميدوايفوالدولاقد يساعد على تقليل الاعتماد على الأطباء في عملية الولادة لأن عملية الولادة الطبيعية تستغرق وقتًا طويلاً لذلك يلجأ الأطباء للعمليات القيصرية لتحقيق الربح السريع. وجود أشخاص متفرغين لتلك المهمة قد يساعد في حل ذلك الأمر. كما سيساعد هذا أيضًا على تثقيف النساء بشأن الولادة الطبيعية ومساندتهم نفسيًا. يجب التنبيه بأن الميدوايفتختلف عن الدايةالتقليدية المتعارف عليها في المجتمع المصري، حيث إن الميدوايفتكون حاصلة على شهادة جامعية معتمدة ويكون تخصصها هو الولادة.

 

من أشكال العنف الأخرى التي تمارس بشكل واسع, كشوف العذرية. تخضع أجساد النساء للوصاية الأبوية من المجتمع. لذلك في بعض الأحيان عندما تقبل الفتيات على الزواج أو يتم التشكيك في سلوكهن يتم إجبارهن على الخضوع لكشوفات العذرية من قبل الأهالى ويقوم الأطباء بهذا الكشف (أحمد, 2019؛ محمود, 2021). يتم إخضاع النساء لتلك الممارسات المهينة على يد الأطباء. يستخدم الأطباء مهنتهم لتدعيم الوصاية الأبوية على أجساد النساء والتربح من تلك الممارسات المهينة للمرأة والتي ليس لها أي سند طبي حقيقي. تكمن جذور هذه المشكلة في المفاهيم المحافظة في المجتمع بشكل عام حول العذرية، ولكن يشارك الأطباء أيضًا في هذه الممارسات المهينة. عدم تجريم استخدام تلك الممارسة المهينة للمرأة بشكل كامل وواضح في القانون برغم عدم دستوريتها لانتهاكها خصوصية الفتيات وسلامتهن الجسدية، أدى إلى انتشارها بشكل واسع في المجتمع.

مؤسسات الصحة النفسية أيضًا من المؤسسات الطبية التي توجه عنفها ضد النساء. تشير الشهادات إلى أن بعض الفتيات تم اقتيادهن عنوة إلى مصحات نفسية ومعاملتهم معاملة عنيفة خلال تواجدهم هناك بسبب رغبتهن في الاستقلال أو خلع الحجاب (كمال, 2020). تضيف الفتيات بأن تلك العقاقير والأدوية جعلتهن أكثر خضوعًا، ومن ترفض أخذ تلك العقاقير تتعرض لصدمات كهربائية أو حقن منومة (كمال, 2020) الذي يحدث هو أن الأطباء المحافظين يقومون بالتواطؤ مع الأهالي لمعاقبة الفتيات اللائي تصرفن بشكل غير نمطي أو بشكل غير مقبول اجتماعيًا (كمال, 2020). لذلك تصبح النساء ضحايا ليس فقط للتوجه المحافظ للأسرة بل للأطباء أيضًا.

تعاني النساء كذلك من الاستهانة بآلامهن والمشاكل الطبية التي يعانون منها. نشر أحد الأطباء تغريدة يحكي فيها عن واقعة حدثت بينه وبين امرأة وزوجها. قال إن المريضة أتت برفقة زوجها بسبب جرح من البوتاجاز، ولكنه رأى أنه بسيط وأنها مجرجرة جوزها“. لذلك قرر خياطة الجرح بدون بنج عشان تتربىعلى حد قولة (عبد العزيز, 2021). تلك التغريده الشهيرة عبرت عما يدور في ذهن بعض الأطباء. تشير شهادات النساء إلى أن الأطباء يستهينون بأمراضهن وآلامهن باستخدام ألفاظ مثل بتدلعو مزوداهاو بتستهبلبالرغم من وجود مشاكل طبية خطيرة (سامي، 2021؛ محمد, 2021). تشير شهادات هؤلاء النساء إلى وجود تحيز جندري بشكل كبير بين الأطباء، مما قد يعرض حياة النساء للخطر بسبب الاستهانة بأوجاعهن فقط لأنهن نساء ولا تؤخذ مشاكلهن بجدية.

أحد أشهر مظاهر العنف ضد المرأة في مصر هو تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، وللأطباء دور كبير في تلك الجريمة. تشير الإحصائيات بأن 72% من عمليات تشويه الأعضاء التناسلية للإناث يقوم بها أطباء (عبد الباسط, 2013). يقوم الأطباء بتشوية الأعضاء التناسلية للإناث لعدة أسباب منها: سمعتهم في القرية التي ستضرر في حال رفض القيام بالختان وهو ما قد يفقدهم زبائن في المستقبل، أو معتقداهم المحافظة، وبسبب العائد المادي أيضًا، كما يصف بعض الأطباء تلك العملية بأنها عملية تجميلية (El-Gibaly et al., 2019). إذن يستخدم بعض الأطباء معرفتهم الطبية ومهنتهم للتحايل على تلك الجريمة المنتشرة في المجتمع بوصفها عملية تجميلية، مما قد يشجع الأهالي على القيام بتلك العملية بسبب إعطائها صبغة طبية مزيفة، ولأنه طبيب سيعتقدون بأنها ستكون أكثر أمانًا. مرة أخرى يصبح تشويه أجساد النساء مصدرًا للربح ويمتزج الطب بالأهواء الأبوية المجتمعية المعادية للمرأة. وإن كان هناك أطباء مدركين لخطورة ذلك التشويه، فإن في كثير من القرى يقوم الأطباء بالقيام بتلك الجريمة خوفًا من الوصم الاجتماعي وفقدان زبائن القرية.

أخيرًا، يعد التحرش من قبل الأطباء مظهرًا آخر من مظاهر العنف. تنتشر وقائع الاعتداء الجنسي على النساء في مصر. تشير الوقائع وشهادات النساء المختلفة إلى حدوث اعتداءات جنسية ضد المريضات بين تحرش واغتصاب في مختلف محافظات مصر (أنيس, 2020؛ دياب، 2021؛ أشرف، 2021). يستغل الأطباء مهنتهم ويقومون بالتحرش أو الاعتداء عليها جنسيًا. هذا الأمر الذي استغله الطبيب المتحرش مايكل فهمي، إذ استغل وظيفته كطبيب لايقاع الفتيات وكسب ثقتهن للاعتداء عليهن جنسيًا.

تكثر وقائع الاعتداءات الجنسية أيضًا عندما تذهب الفتيات لبعض العيادات التي تقوم بالإجهاض. يستغل الطبيب تجريم الإجهاض فيقوم بالاعتداء جنسيًا على الفتيات تأكدًا منه إنها لن تقوم بالإبلاغ عن الواقعة. لذلك يصبح تجريم الإجهاض مشكلة أخرى تعرض الفتيات لخطر الاعتداءات الجنسية من الأطباء الذين يوافقون على القيام بالعملية.

ملك الكاشف

لا يتوقف العنف ضد النساء على النساء متوافقات الجنس فقط, يتضح العنف من قبل الأطباء أيضًا في قضايا النساء العابرات. تقول ملك الكاشف إنها بعد أن واجهت أهلها بأنها أنثى وليست ذكرًا، تم احتجازها في مصحة نفسية بدون أسباب طبية وإعطائها أدوية بدون موافقته.

لا يتوقف العنف ضد النساء على النساء متوافقات الجنس فقط، يتضح العنف من قبل الأطباء أيضًا في قضايا النساء العابرات تقول ملك الكاشف إنها بعد أن واجهت أهلها بأنها أنثى وليست ذكرًا, تم احتجازها في مصحة نفسية بدون أسباب طبية وإعطائها أدوية بدون موافقتها (كمال, 2020؛ حسن, 2019). ليس هناك معلومات كثيرة عن حجم تلك الانتهاكات الموجهة للعابرات جنسيًا من قبل المؤسسات الطبية بسبب الخوف من البوح علنًا بهذا الأمر، ولكن على الأرجح أن تلك الانتهاكات موجودة في المؤسسات الطبية بسبب انتشار الثقافة الأبوية المحافظة التي ترفض العبور الجنسي, والقيود البيروقراطية المختلفة في المؤسسات الرسمية حول هذا الأمر.

اختلفت أشكال العنف الموجهة ضد النساء من قبل الأطباء. لكن ما يجمع تلك الأشكال هو استغلال الطبيب مكانته وسلطته في المجتمع للاعتداء على أجساد النساء والتربح منها. بالنسبة للطبيب قد يصبح جسد النساء مصدرًا للربح السريع بغض النظر عن الآثار الخطيرة على صحة المرأة أو قد يصبح جسد النساء موقعًا لتشويهه ليتوافق مع معتقدات الطبيب المعادية للمرأة، أو قد يستغل المريضة للاعتداء عليها جنسيًا أو قد يتم الاستهانة بأوجاع النساء بسبب نوعهن الاجتماعي. ويقوم بعض الأطباء أيضًا, عن طريق ممارسة سلطتهم الاجتماعية والمعرفية بإضفاء شرعية طبية مزيفة على ممارسات ضارة بالمرأة مثل العمليات القيصرية غير الضرورية أو تشويه الأعضاء التناسلية.

 

يمارس عدد من الأطباء أشكال عنف مختلفة ضد المريضات، ويصبح جسد المرأة أيضًا مصدرًا للربح. قد تتنوع أشكال العنف بين عمليات جراحية غير مبررة ومضرة للمرأه أو إجبار النساء على تناول عقاقير أو احتجازات غير مبررة أو تحيز جندري ضد المرأة في التشخيص أو تعنيف وإيذاء أو اعتداءات جنسية صريحة. تلك الممارسات العنيفة تهدد السلامة الجسدية والنفسية للنساء، وتعرض حياة النساء للخطر، وانتهاك لحقهن في الصحة. لذلك توصي الورقة بالآتي:

  • تثقيف النساء صحيًا بشكل عام عن طريق وسائل الإعلام وفي المدارس وفي الجامعات والقيام بحملات توعية في القرى والمدن، وبشكل خاص في الأمور التي تتعلق بصحة المرأة مثل الحمل والولادة وتشويه الأعضاء التناسلية.

  • تشديد الرقابة على المؤسسات الصحية المختلفة، الخاص منها والعام.

  • وضع برامج أكاديمية في الجامعات لتخريج الميدوايف، وإنشاء مراكز لتدريب الدولاونشر تلك المهن في مختلف المؤسسات الصحية وعمل حملات توعية لنشر تلك الثقافة في المجتمع, لجعل الخيار متاح أمام الأمهات لاختيار الطبيب أو الميدوايفللقيام بعملية الولادة، بجانب إنشاء مراكز خاصة بالولادة يعمل بها الميدوايفبشكل أساسي وأطباء أيضًا للتدخل عند الضرورة.

  • معاقبة ومحاسبة الأطباء الذين يقومون بعمليات بدون مبرر طبي حقيقي ومن يمارسون كافة أشكال العنف الطبي ضد المرأة وتشديد الرقابة عليهم وتشديد العقوبات.

  • معاقبة ومحاسبة مؤسسات الصحة النفسية التي تحتجز الفتيات بدون مبررات طبية.

  • تشديد الرقابة على المؤسسات الطبية المختلفة لردع حوادث التحرش في المؤسسات الطبية والعيادات, ومحاكمة ومعاقبة المعتدين والمتحرشين من الأطباء الذين يستغلون مهنتهم بشكل ناجز وسريع.

  • تشجيع النساء على الإبلاغ عن وقائع العنف والاعتداءات المختلفة من خلال حملات التوعية والاستجابة السريعة للبلاغات.

  • تجريم كشوف العذرية بشكل واضح ومحاسبة مرتكبيها، إذا كانوا أطباء أو غير أطباء.

  • تقديم تدريبات خاصة للأطباء لتثقيفهم بالأمور التي تخص النوع الاجتماعي وعلاقتها بالطب.

 

Davis, N., & Long, C. (2018). Use of caesarean sections growing at ‘alarming’ rate. The Guardian

https://www.theguardian.com/society/2018/oct/11/use-of-caesarean sections- growing-at-alarming rate

El-Gibaly, O., Aziz, M., & Abou Hussein, S. (2019). Health Care Providers and mothers perceptions about the medicalization of female genital mutilation or cutting in Egypt: A cross-sectional qualitative study. BMC International Health and Human Rights, 19 (1). https://doi.org/10.1186/s 12914 – 019 – 0202 – x

Elnakib. S. Abdel-Tawab. N.. Orbay, D., & Hassanein, N. (2019). Medical and non- medical reasons for cesarean section delivery in Egypt: A hospital-based retrospec- tive study. BMC Pregnancy and Childbirth, 19(1). https://doi.org/10.1186/s12884- 019 – 2558 – 2

WHO. (2018). WHO recommendations: intrapartum care for a positive childbirth ex-perience. World Health Organization. https://www.who.int/reproductivehealth/publications/intrapartum – care – guide – Lines/ en

WHO. (2015). WHO statement on caesarean section rates. World Health Organiza- tion

https://www.who.int/reproductivehealth/publications/maternal_ perinatal _ health/ /cs-statement/en

البسيوني، يسرا. (2020). اعرف حقك .. حقوق ومسؤوليات المريض في أثناء التواجد بالمستشفيات. الوطن.

https://www.elwatannews.com/news/details/4898894

أحمد, غدير. (2019). شهادات العذرية في مصرالطب في خدمة هوس غشاء البكارة. رصيف 22.

https://raseef22. net/article/1074380-

شهادات – العذرية – في – مصر – الطب – في – خدمة هوس غشاء البكارة

أشرف, داليا. (2021). من ملائكة الرحمة إلى مُتهمين بقضايا الشرف.. وقائع تحرش الأطباء بالنساء داخل عياداتهم. القاهرة 24.

https://www.cairo24.com/1241922

أنيس, هبة. (2020). جريمة في العيادة.. كيف تواجه الانتهاكات الجنسية لـ البالطو الأبيض؟. مدى مصر.

https://www.madamasr.com/ar/2020/12/01/feature

مجتمع / جريمة في العيادة – كيف – تواجه – الانتهاكات/

جمال، سارة. (2021). جشع طبي أو تساهل مشرط القيصرية يلقي بالمواليد إلى الحاضنات درج.

https://arij.net/investigations/Caesarean-section

حسن, أحمد. (2019). ملك الكاشفتذكرة عبور جنسي. درج.

https://daraj.com/23509

حمدي، شيماء. (2020). الولادة القيصرية وجه آخر للعنف ضد المرأة. رصيف 22.

https://raseef22.net/article/1080563-

الولادة القيصرية وجه آخر للعنف ضد المرأة

حمدي, منه الله (2020). من الداية إلى الميدوايف“.. ماذا تغير فى المهنة الأهم بحياة الأمهات؟ موزة“: بشتغل بترخيص وبولد واتابع الحالة حتى السبوع.. وأول ميدوايف مصرية: رحلتي تبدأ من بداية الحمل وتهيئة الأم للولادة الطبيعية، اليوم السابع.

https://www.youm7.com/story/2020/5/7/4759213

من – الداية إلى الميدوايف – ماذا – تغير في المهنة – الأهم بحياة

دياب، إسلام. (2021). أطباء لكن متحرشون – أخبار اليوم.

https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/ 3242539/ 1

أطباء لكن متحرشون

الرفاعي، ياسمين. (2021). عن الولادة: أجسادنا كحاويات. مدى مصر.

https://www.madamasr.com/ar/2021/04/07/feature

مجتمع / عن الولادة أجسادنا – کحاويات/

سامي، رحمة. (2021). مُتهمات بالهستيريا.. تحيز جندري مسكوت عنه في غرف الرعاية الصحية. مصر 360.

https://masr masr360.net

/أخبار المرأة/ متهمات بالهستيريا – تحيز – جندري مسكون – ع/

السجيني, زينب. (2021). ظاهرة الولادات القيصرية المفرطة في مصر. السفير العربي.

https://assafirarabi.com/ar/ 41028/ 2021/ 10/ 14

/ ظاهرة الولادات القيصرية – المفرطة فى – مصر/

شعبان، محمد. (2016). من فرحة الولادة لاستئصال الرحم.. مأساة سيدة مع مركز خاص بالجيزة. مصراوي.

https://www.masrawy.com/news/news_cases/details/ 2016/ 11/ 21/ 989159

من فرحة الولادة لاستئصال الرحم مأساة سيدة مع مركز خاص بالجيزة

الطوخي، إنجي. (2019). أطباء يمارسون العنف أثناء الحمل والولادة.. أصلها ناقصة!. الوطن.

https://www.elwatannews.com/news/details/4441390

عبد الباسط، ليلى. (2013). اليونيسيف: 72% من عمليات الختان فى مصر تتم على يد أطباء. الشروق.

https:/www.sharouknews.comhnews/view aspx?cdate-08022013&id=e5fe5347-9a40-4b41-83b7-89dec908d190

عبد العزيز, محمد. (2021). “كانت مجرجرة جوزها“… طبيب يعترف بخياطة جرح بدون بنج ويعتذر: أنا غلطان. الوطن.

https://alwan.elwatannews.com/news/details/ 5407859

كانت مجرحرة – جوزها – طبيب يعترف بخياطة – جرج – بدون بنج ويعتذر – أنا غلطان

عبد العظيم، حمدي. (2019). سيدة تحرر محضرا ضد طبيب لاكتشاف فوطة ببطنها بعد شهرين من ولادة قيصرية. اليوم السابع.

https://www.youm7.com/story/ 2019/ 9/ 6/ 4405154

/سيدة تحرر محضرا – ضد طبيب – لاكتشاف – فوطة – ببطنها بعد شهرين

عطية, داليا. (2018) مصر الأول عالميًا.. ” بيزنس الولادة القيصريةيضع أصحاب البالطو الأبيض في قفص الاتهام.. وسيدات: “بيستغلونا للربح“. الأهرام.

https://gate.ahram.org.eg/News/2052834.aspx

فؤاد، ميرهان. (2021). أرجوك احترم ألمي.. العنف في غرفة الولادة. الحب ثقافة.

https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/obstetrics-violence

كمال، إيناس. (2020). “ابنتي ماسونية وما بتلبسش حجاب“…. قصص متمردات محتجزات في مصحات نفسية. رصيف 22.

https://raseef22 net/article/1078333-

ابنتي – ماسونية وما – بتلبسش – حجاب – قصص – متمردات – محتجزات – في – مصحات نفسية

کمال، إيناس (2020). “أجبروني على تعاطي دواء غير شخصيتي وجعلني مطيعة لأبي“. رصيف 22.

https://raseef22.net/article/1079343-

أجبروني – على – تعاطي – دواءغير – شخصيتي – وجعلني – مطيعة لأبي

محمد، نانيس. (2021). ١٠ مواقف الستات بتحكيها عن التحيز الجنسي في التشخيص الطبي!. ايدنتيتي.

https://identity-mag.com/ 10مواقف – الستاتبتحكيها – عن التحيز – الجنسي/

محمود، ريم. (2021). “مهبلي ليس دليل اتهام أو إدانة“… نضال مستمر في مصر لمناهضة كشوف العذرية رصيف 22

https://raseer22.net/article/1082789- مهبلي – ليس دليل اتهام أو إدانة نضال مستمر – في مصر – لمناهضة كشوف العذرية

مدحت, سمر، وسميح، هاني. (2019). بيزنس الولادة القيصرية.. سيدات فقدن جنينهن بسبب الحمل الخرجالدستور.

https://www.dostor.org/2909291

هشام, مي. (2019). “الدولا“.. تعيد الاعتبار لـ الولادة الطبيعيةالمصري اليوم.

https://www.almasryalyoum.com/news/details/1404458

وزارة الصحة والسكان. (2014). المسح السكاني الصحي – مصر.

https://www.unicef.org/egypt/ar/reports/egypt- emographic – and – health – sur – vey – 2014

شارك:

اصدارات متعلقة

ختان الإناث في مصر... جريمة تعذيب ضد الإنسانية
حقوق النساء من اجل العدالة والتنمية
الإيدز خطر صامت يهدد حياة النساء في ظل جائحة كورونا
إشكاليات التقاضى فى جريمة التحرش الجنسي
أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض