قضايا أساسية في.. المجلد الأول لنشرة المرأة الجديدة

التصنيفات: أرشيف صحفي

اعداد بواسطة:

نوفمبر 1985 – سبتمبر 2001

بمناسبة عقد المؤتمر الأول للمرأة الجديدة صدر الجزء الأول من المجلد الذي يضم إصدارات نشرة المرأة الجديدة من نوفمبر ١٩٨٥ حتى سبتمبر ۲۰۰۱، وبدأ الإصدار بالافتتاحية التي عرضت تاريخ إنشاء نشرة المرأة الجديدة، وأهم الملامح التي تميزها عند صدور عددها الأول، وكيفية طبعها برؤية نسوية واضحة ترى خصوصية النساء في سياق من النضال من أجل مجتمع ديمقراطي حر. أما عن العدد الأول من النشر والذي صدر في نوفمبر 1985 فضم العديد من الموضوعات المهمة كموضوع (المرأة العربية تاريخًا ونضالاً) بقلم عزة كامل أيضًا تطرق هذا العدد إلى موضوع (الاغتصاب) من إعداد أ / عايدة سيف الدولة. كما ضم الاصدار الأول من النشرة موضوعًا عن المرأة العاملة تحت عنوان هموم امرأة عاملةإعداد كل من د. عايدة سيف الدولة، د. نادية عبد الوهاب، أيضًا احتوى الإصدار على قصيدة شعرية بعنوان (قصيدة إلى العزيز: ج. م. و. ل) للولا إلياس عبود، والعزيز ج. م. و. ل هنا هو جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية، والشاعرة هي الشهيدة والمناضلة اللبنانية لولا إلياس عبود وهي فتاة لبنانية ذات تسعة عشر ربيعًا مواليد سنة 1966 من قرية الفرعون في البقاع الغربي من لبنان، ومن عائلة لبنانية وطنية الانتماء، سبقها للاستشهاد أخوها المناضل نيقولا عبود. وتضمن أيضًا العدد موضوعًا عن تاريخ الحركة النسائية تم فيه استعراض حياة ملك حفنى ناصفباحثة البادية، بقلم د. نادية عبد الوهاب. وانتهى العدد الأول من النشرة بعرض كتاب (الثورة وتحرير المرأة ) للكاتبة شيلا روبنهام وترجمة جورج الطرابيلي وعرض نوارة هدية. جاء العدد التالي من نشرة المرأة الجديدة في يوليو ١٩٨٦، وتناول عديدًا من الموضوعات المختلفة، منها المرأة المصرية بين الدستور والقانون والمجتمع بقلم عرب لطفى، وتناولت فيه خروج المرأة المصرية من مرحلة العزلة الى مرحلة أكثر اندماجًا. ثم يأتي الإصدار بموضوع اجتماعي له أبعاد سياسية، أثار حوله العديد من الجدل وقتها وهو موضوع يحمل عنوان (كبسولات منع الحمل بين التهليل الإعلامي والتقنين المتأني) بقلم د/ سهير مرسى عضو جمعية حقوق الانسان بالإسكندرية. وموضوع آخر جاء في هذا العدد وهو حوار مع نصف الجامعة، أجرت الحوار ماجدة أباظة. وانتهى الإصدار التالي للنشرة بعمل عرض لمقال عن الحركة النسائية في إيران في أعقاب الثورة، بقلم فرح ازارى ترجمة عرض هالة شكر الله. وأعقب هذا العرض بحث عن أحوال المرأة العاملة وأهم ما يواجهها من مشكلات في مجال عملها، بالتركيز على العاملات في الحقل الصناعي من خلال حوار مع إحدى عاملات المصانع وكانت بعنوان (هموم امرأة عاملة)، أما عن الإصدار الثالث للنشرة فجاء في يونيو ١٩٨٨، وبدأ بالافتتاحية وتلاها عرض لبيان المرأة الفلسطينية في يوم المرأة العالمي، ثم موضوع آخر تحت اسم (دعوات قديمة تتجدد) فصل في كتاب خلف الحجاب لسناء المصري، ثم حوار آخر بقلم عرب لطفي بعنوان حوار مع امرأة مناضلةوهو جزء من ملف عام عن تجربة المقاومة الوطنية اللبنانية والفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي بجنوب لبنان ثم تطرق الإصدار لموضوع عن قيمة العمل بقلم فؤاد هدية تحت عنوان قيم العمل لدى المرأة المصرية المعاصرة“.

وتلا هذا البحث موضوع آخر عبارة عن عرض لكتاب نحن النساء المصرياتللكاتبة إنجي أفلاطون.

ثم موضوع آخر بقلم أميرة بهي الدینبعنوان رابعة مطر ضحية وليست مجرمة، كما تناول الإصدار الرابع عرضًا لكتاب بعنوان دعوني أتكلم لدموتيلا دوستنجارعرضته. نادية عبد الوهاب.

ومما يأتي ضمن العدد أيضًا ملحق بأخبار العراق، حيث المؤتمرات والندوات، وكان منه الملحق بعنوان كلمات مضيئة، ثم تلاه موضوع للأستاذ طه سعد عثمان بعنوان من تاريخ الحركة النسائية، وفيه عرض تاریخی لبداية عمل المرأة بمجال صناعة الغزل والنسيج. كما تضمن العدد دراسة من إعداد المرأة الجديدة تحت عنوان المرأة العاملة بين القهر والاستنزاف“.

وينتهي العدد الرابع بموضوع محاكم التفتيش وتوجان فيصلوالموضوع بقلم فردوس بهنسی. أما العدد الخامس والتي صدر عام ١٩٩٢ فكان عددًا خاصًا عن العنف، حيث تناول العنف من خلال عديد من الزوايا كالعنف الأسرى، والعنف المجتمعي.

وتطرق العدد إلى موضوع الاغتصاب حيث إنه عنف ضد المرأة، وذلك على هامش حادثة العتبة، وكان الملف الخاص بالاغتصاب من إعداد كل من: “عايدة سيف الدولة عزة كامل ماجدة شعراويكما ألقى هذا العدد الضوء على الأشكال المختلفة للعنف وكيفية التعامل مع العنف الأسري.

وجاء العدد السادس في العام نفسه، وكان أيضًا عددًا خاصًا عن المرأة والإعلام من خلال قراءة في الصحف المصرية، وصور المرأة في القصص والروايات العربية بقلم د. لطيفة الزيات. أما العدد السابع والذي صدر في سبتمبر ۱۹۹۰ مكان أيضًا عددًا خاصًا من مؤتمر السكان. وتناول العديد من المحاور منها السياسية السكانية وعما إذا كانت سياسية سكانية أم سياسة من أجل السكن، كما تمت الإشارة إلى قضية الإجهاض وعمل عرض للآراء كافة بين مؤيد ومعارض.

أما العدد الثامن في عام ١٩٩٥ فكان عن المرأة والعمل، وتناول موضوع مشروع قانون العمل الموحد وآثاره على المرأة المصرية، أيضًا أشار العدد إلى الحقوق الإنجابية للمرأة وسياسات التكيف الهيكلي.

ثم الإصدار التاسع في يوليو ١٩٩٧، وتناول موضوعًا متعلقًا بعمالة المرأة وعلاقتها بسوق العمل، كما تناول صورة المرأة في مناهج التعليم في المرحلتين الإعدادية والثانوية، ثم تناول موضوعًا خاصًا عن المرأة والقانون والتنمية من خلال كتاب صدر عن المرأة الجديدةبالاشتراك مع أعضاء منتدى النساء العربيات عائشةشبكة المنظمات النسوية العربية، وعرض لأهم التوصيات الصادرة عن المؤتمر الذي عقد من 6 – 8 مارس 1997 في القاهرة والذي يتعلق بموضوع المرأة والقانون، كما أشار العدد أيضًا من خلال موضوعاته إلى الأوضاع الاقتصادية للنساء واستراتيجيات البقاء الخاصة بالفقراء في مصر.

ثم يأتي العدد العاشر في سبتمبر ۲۰۰۱ وتناول موضوعات متعلقة بالعنف الأسري، واستراتيجيات مواجهة العنف الأسرى في المنطقة العربية بالإضافة إلى ملف إعلامي عن العنف ضد المرأة.

وتناول العدد تقرير الظل الذي أعدته ٢٢ جمعية وناقشته وأقرته ١٢٠ جمعية أخرى. أيضًا من الموضوعات المهمة التي تناولها هذا العدد موضوع الفقر والنوع، ودور المنظمات الأهلية في مواجهة الفقر.

ثم اختتم العدد بمجموعة من التقارير المتعلقة بالدورات التدريبية المختلفة، والندوات واللقاءات والتي شاركت فيها المرأة الجديدة.

وفي نهاية الإصدار مجموعة من الصور التذكارية.

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي