أمريكا الشمالية بدايات القرن العشرين إلى الحاضر

التصنيفات: غير مصنف

المنهجيات والمنظومات والمصادر

لدراسة النساء والثقافات الإسلامية المداخلات تبعا للموضوع

أمريكا الشمالية

بدايات القرن العشرين إلى الحاضر

يعتبر مجال النساء والثقافات الإسلامية في أمريكا الشماليةمجالاً واسعًا ومتعدد المستويات. وعلى حين نجد أن بعض مصادر البحث في هذا المجال مصنفة ضمن فئات الدراسات الإثنية مثل النساء العربيات الأمريكيات” (Shakir 1997, Kadi 1994)، أو نساء جنوب آسيا” (Women of South Asian Collective 1993)، نجد البعض الآخر مصنفًا طبقًا لتعريف ديني أوسع مثل النساء الأمريكيات المسلماتأو النساء المسلمات في أمريكا الشمالية“. وتشير الفئات المصنفة إثنيا إلى أشخاص من خلفيات دينية مختلفة الذين يشتركون في خبرات اجتماعية وثقافية متأثرة إلى حد كبير بالتاريخ والقيم الإسلامية. والفئة المصنفة على أساس ديني فتضم نساء من خلفيات إثنية ولغوية وثقافية متنوعة يعشن في أمريكا الشمالية ويعرفن أنفسهن كمسلمات. أما المقاربة البديلة في تناول البحث حول النساء والثقافات الإسلامية في أمريكا الشمالية فيمكن أن يركز على النساء اللاتي تحولن إلى الإسلام.

ويتفق الباحثون والباحثات على أن أكبر ثلاث مجموعات أمريكية مسلمة تشمل الأمريكيين الأفارقة والأمريكيين العرب وجنوب الآسيويين. لقد جاءت التجارة الغربية للعبيد عبر الأطلنطي بأوائل المسلمين الأفارقة إلى أمريكا الشمالية، ومع ذلك لم تظهر المنظمات والحركات المتسعة للمسلمين الأمريكيين الأفارقة إلا مع القرن العشرين فمنذ بدايات القرن العشرين ظهرت تفسيرات أمريكية أفريقية خاصة باللحظة التاريخية التي تشكلت في سياق الهجرة من الجنوب، في الفترة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية والصراعات الاجتماعية والاقتصادية والعرقية التي صاحبتها (Leonard in preparation، McCloud 1991).

وتشير فئة الأمريكي العربيإلى الأشخاص الذين تعود أصولهم إلى بلدان شمال إفريقيا التي تشمل المغرب وتونس والجزائر وليبيا والسودان ومصر، والبلدان في غرب آسيا مثل لبنان وفلسطين المحتلة وسوريا والأردن والعراق والبحرين وقطر وعمان والمملكة العربية السعودية والكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة واليمن (El Badry 1994).ولقد بدأ العرب في الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في أواخر ثمانيات القرن التاسع عشر وكانت غالبيتهم من المسيحيين حتى أواخر ستينات القرن العشرين حين زادت معدلات الهجرة بين العرب المسلمين بشكل سريع (Abraham and Shryock 2000, Suleiman).

تعتبر الهند وباكستان وبنغلاديش وأفغانستان أهم بلاد المنشأ بالنسبة لنساء جنوب آسيا من ثقافات إسلامية. فجميع المهاجرين من جنوب آسيا إلى الولايات المتحدة تقريبًا يأتون من باكستان وبنغلاديش وأفغانستان، كما أن 12% من المهاجرين من الهند هم من المسلمين (Leonard in preparation).ويقدر الباحثون والباحثات أن المهاجرين من جنوب آسيا يشكلون أكبر مجموعة بين الأمريكيين المسلمين. كذلك فإن الفئات العريضة من الأمريكيين الآسيويين ومن الآسيويين من المحيط الهادي، وشتات جنوب آسيا، هي أيضًا فئات مفيدة للبحث في خبرات النساء الآسبويات في أمريكا الشمالية. وقد هاجرت غالبية المسلمين من جنوب آسيا إلى الولايات المتحدة بعد صدور قانون الهجرة والتوطين عام ١٩٦٥م.

إن الباحثين والباحثات، وأفراد المجتمع، وممثلو الإعلام والدولة في الولايات المتحدة، يفضلون وبشكل متزايد استخدام فئتي النساء الأمريكيات المسلماتأو النساء المسلمات في أمريكا الشمالية” (Aswad and Bilgé 1996, Haddad and Smith 1994) لوضع إطار للخطابات والأبحاث حول النساء والثقافات الإسلامية في أمريكا الشمالية. أما تصنيف الأمريكي المسلمفهو جديد نسبيًا ويعكس موجة الهجرة الإسلامية التي تلت تسعينات القرن العشرين والسياق التاريخي والسياسي الذي برز فيه المسلمكشخصية مركزية في خطابات الدولة والإعلام في الولايات المتحدة. وقد أدت التحولات التاريخية والسياسية إلى ظهور التعريف الذاتي: “أمريكي مسلمأو مسلم أمريكي“.

على حين لا توجد مسوح وطنية يمكن الاعتماد عليها في تقدير عدد السكان المسلمين في الولايات المتحدة، إلا أن إحدى الدراسات تشير إلى أن المسلمين الأمريكيين يضمون ٤٢% من الأمريكيين الأفارقة، و ٢٤.٤% من جنوب آسيا، و ١٢.٤% عرب، و ٦.٢% أفارقة، و ٣.٦% إيرانيين، و ٢% من جنوب شرق آسيا، و 1.6% من الأمريكيين الأوروبيين، و 5.4% من جنسيات أخرى (Nu`man 1992، Cited in Leonard in preparation).كذلك هناك تقرير آخر يشير إلى أن ٣٠% من المسلمين في أمريكا الشمالية هم من الأمريكيين، وأن ٣٣% هم من العرب و ٢٩% من جنوب آسيا (Ba-Yunis and Siddiqui 1999, cited in Leonard in preparation).

هناك أربعة أنواع من المصادر المفيدة في البحث حول النساء في الثقافات الإسلامية في أمريكا الشمالية: 1 – المصادر الأولية، 2 – أدوات التشبيك، 3 – المجموعات المتوفرة على شبكة الإنترنت، 4 – الإصدارات البحثية

المصادر الأولية

التقارير الحيوية. من بين المصادر الأولية المفيدة نجد السجلات الفيدرالية وسجلات الولايات وسجلات المدن، والوثائق الدينية، والأرشيفات الأكاديمية، وصحف ومجلات المجموعات الإثنية. وتضم سجلات التعدادات الفيدرالية معلومات مثل تاريخ الميلاد، والجنس، واسم والدة و/ أو اسم الوالد من المولودين بالخارج، وسنة الهجرة، والموقف من حيث الحصول على الجنسية الأمريكية، وسنة الحصول عليها، واللغة الأصلية والوظيفة والمهنة. وتوفر هذه المادة معلومات عن نمط هجرة النساء وتوزيعهن بين الأجبال وتجاربهن في العمل. أما أرشيفات الولايات (مثل أرشيف سجل مدينة بوسطن)، وسجلات المدن (مثل قسم ماساتشوستس للإحصائيات الحيوية) فتستكمل بيانات التعداد لأنها تشمل معلومات عن الولادة والزواج والموت. وبعض سجلات المدن (مثل أرشيف شرطة بوسطن) يضم أيضًا سجلات عن تشغيل النساء. لكن الفئات المستخدمة في الولايات المتحدة في تصنيف الثقافات الإسلامية يمكن أن تمثل إشكالية للباحثين والباحثات (Naber 2000).وفي أواخر القرن التاسع عشر صنفت الولايات المتحدة العرب في نفس الفئة مع الأتراك والأرمن وشعوب أخرى لا تتحدث العربية (El Badry 1994).وفي الوقت الحالي يعتبر تعداد الولايات المتحدة الأشخاص القادمين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أنهم بيض / قوقازيون، لكنها تسجل أصولهم في جزء خاص بالأصل العائلي. كما أنه يحصي بعض القادمين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على أنهم لاجئون، وآخرين باعتبارهم مواطنين يتبعون آخر بلد أقاموا بها. وينفق العديد من الباحثين والباحثات على أن السجلات الحيوية تقلل من عدد الأمريكيين العرب وأنها غير متسقة. كذلك قامت مؤسسات الولايات بتصنيف القادمين من جنوب آسيا في فئات غير واضحة ومتغيرة، تمتد على طيف من أبيضوغير أبيضوهندي آسيويوأمريكي آسيوي“. كذلك فإن الزيجات المختلطة تزيد من تعقيد فئات تعداد الولايات المتحدة، فعلى سبيل المثال نجد الرجال المسلمين الذين هاجروا من البنجاب في بدايات القرن العشرين وتزوجوا من نساء أمريكيات مكسيكيات فأوجدوا مجتمعات مختلطة من المكسيكيين البنجابيين (Leonard 1992).

إن سجلات مكتب خدمة الهجرة والتوطين تحتوي على معلومات عن المواطنين الأجانب الذي يدخلون أو يحاولون دخول الولايات المتحدة في إقامة مؤقتة أو دائمة، حيث يردون ضمن فئات مختلفة مثل لاجئين أو طالبي لجوء أو غير مهاجرين أو متوطنين أو مهاجرين أو مهاجرين غير شرعيين أو مولودين بالخارج. هذا وتعتبر سجلات مكتب خدمة الهجرة والتوطين مصدرًا مفيدًا في البحث عن شهادات توطين النساء وتاريخ العائلات وسجلات وصول المهاجرين. كذلك يمكن أن تكون بعض تقارير مكتب خدمة الهجرة والتوطين الخاصة مفيدة في مجال البحث حول النساء والثقافات الإسلامية في أمريكا الشمالية (INS Special Reports: “Mail Order Bride Industry and Its Impact on US Immigration Census Reports”; “Historical Census Statistics on the Foreign-Born Population of the United States: 1850-1990”; and “Report on Women and Naturalization”)، أما الباحثات والباحثون المهتمون بالنساء الصينيات المسلمات يمكنهم الرجوع إلى المجموعة الخاصة ضمن سجلات مكتب خدمة الهجرة والتوطين الخاصة بملفات المهاجرين الصينيين” (Chinese Immigrant Files).كما يمكن الاطلاع على قوائم المسافرين المهاجرين ١٨٨٣ – ١٩٤٥في سجلات الأرشيف الوطني وإدارة السجلات (NARA, “Immigrant Passenger Lists, 1883- 1945”).

السجلات الدينية، إن السجلات الدينية تستكمل السجلات الحيوية، وهي تلك الوثائق المحفوظة في المساجد وأرشيفات الأسقفية الرئيسية وفي المكتبات الطائفية ومكتبات الأسقفية، وتساعد على تحديد الانتماء الديني للنساء حيث أن التصنيف الديني غائب في السجلات الفيدرالية وسجلات الولايات والمدن. كذلك توفر السجلات الدينية المعلومات عن الميلاد وأنماط الزواج والطلاق والميراث والموت.

الأرشيفات الأكاديمية. رغم أنه لا توجد مجموعة تركز بشكل خاص على الأمريكيين المسلمين أو النساء الأمريكيات المسلمات، إلا أن الأرشيفات مرتبة تبعًا للدراسات النسائية و/ أو الدراسات الإثنية. ويضم معهد بالتش للدراسات الإثنية (في فيلادلفيا) مواد عن تاريخ النساء والأمريكيين اللبنانيين والأمريكيين الأفارقة. أما المجموعات الأخرى المفيدة فهي مصنفة طبقًا لمجموعات إثنية معينة. إن العديد من عناصر مجموعة الأمريكيين العرب لأسرة فارس ويمنى ناف (Faris and Yamna Naff Family Arab American Collection, National Museum of American History, Washington, D. C.) تتيح القيام بالبحث حول النساء العربيات الأمريكيات. وتوفر بعض الأقسام المواد التاريخية والاجتماعية عن تاريخ وخبرات الأمريكيين العرب، وتتضمن مقالات أكاديمية عن التمييز والمبادرات الاقتصادية والكتب والرسائل الأكاديمية والأدلة المجتمعية والإحصائيات. وتتضمن مجموعة نافقسما بعنوان الصحافة الأمريكية العربية يضم المقالات والمجلات التي كتبت بأقلام النساء أو عنهن. أما الأقسام الأخرى التي تضم مصادر أولية وثانوية عن النساء فتتناول الحياة والقيم الأسرية، النساء، الفولكلور، العادات والتقاليد، الأدب، الموسيقى والفن، قوائم بالمراجع عن الأمريكيين العرب، الأوراق الشخصية (بما في ذلك الرسائل واليوميات)، ومشروع التاريخ الشفهي (الذي تم في ثمانينات القرن العشرين).

هناك أيضًا العديد من الأرشيفات عن الأمريكيين الأفارقة والنساء الأمريكيات الإفريقيات، تضم المصادر الأمريكية الأفريقية (African American Archives, Maryland State Archives) وأرشيف النساء الأمريكيات الإفريقيات (African American Women’s Archives, Duke University).

حاليًا تقوم مكتبة دو بجامعة كاليفورنيا في بيركلي بتطوير أرشيف عن المهاجرين من جنوب آسيا إلى الولايات المتحدة وكندا وأماكن أخرى في العالم. وسوف يحتوي هذا المصدر على مواد مثل التذكارات والأوراق الشخصية والمراسلات والصور والإصدارات الأولى والملصقات والنشرات الخاصة بالمنظمات المجتمعية الأولى. كما يمكن أن نجد مواد أرشيفية أخرى عن النساء الأمريكيات من جنوب آسيا في داخل الأرشيفات المصنفة دراسات أمريكية آسيوية“.

الصحف والمجلات الإثنية. إن العديد من الصحف والمجلات (India today and Arab American News) صدرت من مجتمعات إثنية ودينية معينة. وتضم بعض المدن، مثل بوسطن، أرشيفات خاصة للصحف الإثنية المحلية. وبعض المجلات والجرائد غير مصنفة طبقًا لموضوع النساء لكنها تضم مقالات عن النساء وأخرى كتبت بأقلام النساء. كذلك هناك مجلات وجرائد أخرى صدرت أو كتبت بأقلام النساء مثل مجلة عزيزة (Azizah)، التي تسعى إلى تحقيق التواصل ما بين النساء المسلمات في أمريكا الشمالية وأن توفر منبرًا للحوار، وأن تمكن النساء المسلمات في نفس الوقت من تشكيل هويتهن الخاصة.

 

تشمل أدوات التشبيك المنظمات المجتمعية ذات الطابع الديني أو الاجتماعي أو الثقافي و/أو السياسي. تعتبر هذه المصادر مفيدة لعقد الصلات داخل وبين المجتمعات وللبحث عن القضايا التي تواجه النساء اللاتي يعشن في داخل وما بين الثقافات الإسلامية في أمريكا الشمالية. إن أدوات التشبيك المستندة إلى الإثنية هي إما إثنية بشكل عام أو أنها تستند إلى البلد الأصلي الواحد. والأمثلة على المنظمات النسائية الإثنية بشكل عام تضم منظمة دعاة النساء الآسيويات المهاجرات (AIWA) ومنظمة تضامن النساء العربيات (AWSA) وشبكة النساء من جنوب آسيا (SAWNET).أما الأمثلة على المنظمات الخاصة ببلد بعينه والتي تركز على النساء فتضم الاتحاد العام للنساء الفلسطينيات وجمعية النساء الأمريكيات الإيرانيات وجمعية النساء الهنديات الآسيويات في أمريكا. وتقوم بعض المنظمات المتسعة في قاعدتها الإثنية بإبراز القضايا التي تواجه المثليين والمثليات، مثل جمعية جنوب آسيا للمثليين من الرجال والنساء (SALGA)، وجمعية ذوي الهويات الجنسية اللانمطية من جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا (SWANABAQ).أما المنظمات ذات الخلفية الدينية المنظمة في إطار فئة المسلمأو الأمريكي المسلمفتضم رابطة النساء المسلمات وكرامة، أي المحاميات المسلمات من أجل حقوق الإنسان. وفي حين تختلف تلك المنظمات من حيث أهدافها إلا أنها توفر مصدرًا غنيًا بالنسبة للبحث في الممارسات النسوية، والتوتر القائم بين الحركة النسوية والقومية وبين تمكين النساء.

وتقدم المنظمات القاعدية أدوات بديلة للتشبيك مع الناشطات من النساء وللبحث في مساحات التوتر والتمكين فيما بين النساء ومجتمعاتهن. كما توجد منظمات متعددة الإثنية وتشمل اللجنة العربية الأمريكية ضد التمييز (ADC)، والشبكة الأمريكية العربية للنشاط (AAAN)، وجمعية خريجي الجامعات من الأمريكيين العرب (AAUG)، والمركز المجتمعي العربي للخدمات الاقتصادية والاجتماعية (ACCESS)، وسكان جزر آسيا والمحيط الهادي للتمكين المجتمعي (API-Force).أما المنظمات المستندة إلى الدين فتشمل التحالف الإسلامي الأمريكي (AMA)، والمجلس الإسلامي الأمريكي (AMC)، ومجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (CAIR)، والمجلس الوطني للشئون الإسلامية (NCIA). وتمثل منظمة أمة الإسلام” (Nation of Islam) موردًا هامًا للبحث حول النساء اللاتي يعشن في ظل ثقافات إسلامية أفريقية أو أفريقية أمريكية في أمريكا الشمالية.

مجموعات الإنترنت

أصبحت المواد الأرشيفية الغنية متوفرة بشكل متزايد على الإنترنت. فعلى سبيل المثال هناك ملتقى نساء جنوب آسيا الذي يضم مقالات عن الأسرة والجندر بين أهل جنوب آسيا في الشتات. كذلك توفر مكتبة جامعة ديوك للمجموعات الخاصة أرشيفا عن النساء الأمريكيات الأفريقيات، وذلك في إطار مجموعاتها الأرشيفية على الإنترنت. وتحتوي تلك المجموعة على مواد تتراوح ما بين تقارير التجارب الشخصية إلى المناقشات المجردة عن الأحوال المعيشية والأحداث العامة. كما أنها تدرج وجهات نظر المعلمين والعمال السود، والعبيد ومالكي العبيد، ومنظمي النساء على المستوى القاعدي، والموظفين المنتخبين، والباحثين في الحقبة المكارثية، وثوار الفهود السود، رجالاً ونساءً.

الإصدارات الثقافية

إن غالبية الأعمال الثقافية لها طابع إثنوغرافي واجتماعي، كما أن الأساليب المتبعة في الكتابة عن النساء والثقافات الإسلامية في أمريكا الشمالية كانت وصفية بالأساس (Cainkar 1996, Hermansen 1991)، بينما يضيف ليونارد (Leonard in preparation) أن البحث حول الجندر والحياة الجنسية بين النساء الأمريكيات المسلمات كان بحثًا مقارنًا في الظاهر فقط من حيث أن الأمر لا يتعدى طباعة البحث الذي يتناول مجمتعا من المجتمعات جنبًا إلى جنب مع بحث تم في مجتمع آخر، ونشرها في مجلدات المؤتمرات أو كتب عن موضوعات بعينها، إلا أن المقاربات النظرية والمقارنة بدأت تظهر بشكل متزايد.

إن الجزء الأعظم من الأدبيات التي تتناول النساء والثقافات الإسلامية تركز على النساء الأمريكيات من جنوب آسيا. وقد ركز عديد من الباحثين والباحثات على العملية التي أعادت من خلالها نساء جنوب آسيا تشكيل هوياتهن في الشتات (Desai 1999, Women of South Asian Descent Collective 1993).كما أبرز البعض القضايا الأسرية (Gupta 1999) على حين ركز البعض الآخر على قضايا ملابس النساء (Govindjee 1997).كذلك بدأت أبحاث تتناول متنوعي الهوية الجنسية من أهل جنوب آسيا في الشتات، وتركز على هويات هؤلاء النساء في السياق الذي يشهد إعادة بناء التعصب الثقافي الذكوري في الولايات المتحدة (Gopinath 1997).

وهناك ندرة في الأدبيات الثقافية الخاصة بالنساء الأمريكيات العربيات. ولقد أصدرت دار ساوث إند للنشر أول عرض لمقتطفات أدبية مختارة للكاتبات العربيات الأمريكيات بعنوان طعام من أجل جداتنا: كتابات بقلم نسويات أمريكيات عربيات وكنديات عربيات (Kadi, Food for our Grandmothers: Writings by Arab- American and Arab- Canadian Feminists 1994).ويضم هذا العمل كتابات بقلم ٤٠ امرأة أمريكية عربية وكندية عربية، ما بين فنانة وشاعرة وكاتبة ممن بحث في أمور مثل آلبات الأسرة والهجرة والعرق والنسوية والحرب والحب. وهناك عمل آخر ركز على التحولات غير المستقرة المصاحبة للهجرة وتأثيرها على هموم ما بعد الولادة للنساء العربيات المهاجرات (El Sayed 1986)، كما ألقى عمل آخر أيضًا الضوء على حكايات حول تاريخ وتجارب النساء العربيات الأمريكيات في الولايات المتحدة من خلال تجميع مقابلات شخصية مع نساء من أجيال مهاجرة مختلفة، بعضهن ولكن في الولايات المتحدة (Shakir 1997).ولقد برز موضوعان رئيسيان في كتابات النساء العربيات الأمريكيات وهما: الحياة الأسرية (Faragallah, Schum and Webb 1997)، والتفاوض حول هويات الجندر بين متطلبات الأصالة الثقافية ومتطلبات الأمركة (Naber 2001).ولاتزال هناك حاجة إلى المزيد من البحث في هذا المجال.

ونظرًا للظروف التاريخية للأمريكيين الأفارقة فقد احتلت مسألة العرق والموضوعات المحيطة بها موقعًا مركزيًا في الأدبيات التي تناولت النساء الأمريكيات الأفريقيات المسلمات. ورغم محدودية البحث المتوفر عن النساء الأمريكيات الأفريقيات المسلمات (McCloud 1991, 1996)، إلا أن بعض الدراسات ركزت على الآليات التي يستخدمنها لإيجاد بدائل عن ضغوط العنصرية داخل مجتمع الولايات المتحدة المهيمن (Bying 1999).وهنالك القليل من الدراسات التي بحثت في الهيكل الأبوي للأنوثة في المجتمعات الأمريكية الأفريقية المسلمة من منظور نسوي (Peirce and Williams 1996).وكانت المقاربة البديلة هي إلقاء الضوء على فاعلية ونشاط النساء الأمريكيات الإفريقيات المسلمات (S`thembile 1996).

ويومًا بعد يومًا يزيد عدد الباحثات والباحثين المهتمين بالمجال الأدبي المصنف نساء أمريكيات مسلماتونساء مسلمات في أمريكا الشماليةوأسر أمريكية مسلمة” (Aswad 1994, 1996, Haddad and Smith 1994).وفي هذا المجال هناك عديد من الدراسات التي تناولت الجدل الدائر حول موضوع الحجاب (Moore 1998).كذلك هناك دارسات ودارسون آخرون بحثوا في موضوعات الأسرة والزواج والسلطة الأبوية في مجتمعات أمريكية مسلمة (Aswad 1994, Aswad and Bilgié).ويؤكد معظم علماء الاجتماع أن تفسير الإسلام أمر يتأثر بالسياق الاجتماعي والتاريخي والسياسي، لذلك فقد قام بعض الباحثين والباحثات بدراسة درجة تماشي النموذج المثالي للأسرة المسلمة مع نموذج الأسر الأمريكية المسلمة. كذلك بحث عدد من الدارسين والدارسات في الأساليب التي يستخدمها الأمريكيون المسلمون في بناء هوية خاصة بالجندر والحياة الجنسية والزواج والأمومة.

وقد تناولت بعض الدراسات الطرق التي يتبدل فيها عنصر الجندر بين جيل وآخر (Aswad and Bilgé 1996)، على حين ركز البعض الآخر على قضايا العنف المنزلي (Hassouneh- Phillips and Saadat 2001).كذلك هناك آخرون ممن درسوا تكيف النساء المسلمات المهاجرات مع المجتمع الأمريكي (Ross-Sheriff 2001) أو قارنوا وقابلوا بين الأسر والسكان من المسلمين المهاجرين والأمريكيين الأفارقة والقادمين من جزر المحيط الهادي الآسيوية والهنود الأمريكيين (McAdoo 1999).

 

N. Abraham and A. Shryock (eds.), Arab Detroit. From margin to mainstream, Detroit 2000.

B. Aswad, Attitudes of immigrant women and men in the Dearborn area toward women’s employment and welfare, in Y. Haddad and J. Smith (eds), Muslim communities in North America, New York 1994, 501-20.

-, Arab Muslim families in the United States, in M. Bozorgmehr and A. Feldman (eds.), Middle Eastern diaspora communities in America, New York 1996, 64-7.

B. Aswad and B. Bilgé (eds.), Family and gender among American Muslims. Issues facing Middle Eastern immigrants and their descendents, Philadelphia 1996.

I.Ba- Yunis and M. Siddiqui, A report on the Muslim population In the United States, New York 1999.

M. Bying, Mediating discrimination. Resisting oppression among African American Muslim women, In Social Problems 45 (1998), 473- 87.

L. Cainkar, Immigrant Palestinian women evaluate their lives, in B. Aswad and B. Bilge (eds.), Family and gender among American Muslims. Issues facing Middle Eastern immigrants and their descendants, Philadelphia 1996, 41- 58.

J. Desai, Rooted homelands, routed hostlands. (En)gendered mobility In the South Asian diaspora, Ph.D. diss., University Of Minnesota 1999.

S. El Badry, The Arab-American market, in American Demographics (January 1994), 22-30.

M. H. Faragallah, W. Schumm, and F. Webb, Acculturation of Arab American immigrants. An exploratory study, in Journal of Comparative Family Studies 28 (1997), 182- 203.

G. Gopinath, Nostalgia, desire, diaspora. South Asian sexualities in Motion, in Positions 5 (1997), 467- 89.

H. N. Govindjee, South Asian-American women. Clothing, identities, and communities, master’s thesis, University of California, Davis 1997.

S. Gupta, Emerging voices. South Asian American women redefine self, family, and community, Walnut Creek 1991.

Y. Haddad and J. Smith, Muslim communities in North America, Albany, NY. 1994.

D. S. Hassounch-Phillips and D. Saadat, Marriage is half of faith and the rest Is fear of Allah. Marriage and spousal abuse among American Muslims, in Violence against Women 7 (2001), 927- 46.

M. K. Hermansen, Two way acculturation. Muslim women in America between Individual choice (liminality) and Community affiliation (communias), in Y. Haddad (ed.), The Muslims of America, New York, 1991, 188- 204.

J. Kadi, Food for our grandmothers Writings by Arab-American and Arab-Canadian American feminists, Boston, Mass.1994.

K. Leonard, Making ethnic choices California’s Punjabi Mexican Americans, Philadelphia 1992.

-, American Muslims. History and state of research (in preparation).

H.P. McAdoo, Family ethnicity. Strength in diversity. Thousand Oaks 1999.

A. B. McCloud, African American Muslim women, In Y. Haddad (ed.), The Muslims of America, New York 1991, 177-87.

-, “This is a Muslim home.” Signs of difference In the African American row house, in B. D. Metcalf (ed.), Making Muslim space In North America and Europe, Berkeley 1996, 65-73.

K. Moore, The hijab and religious liberty. Anti-discrimination law and Muslim women in the United States, in Y. Haddad And J. Smith (eds). Muslims on the Americanization path? Atlanta, Ga. 1998, 129-58.

N. Naber, Ambiguous insiders. An investigation of Arab American invisibility, in Journal of Ethnic and Racial Studies 23: 1 (2000), 37- 61.

-, Arab San Francisco. On gender, cultural citizenship, and belonging. Ph.D. diss., Department of Anthropology, University of California, Davis 2002.

F. H. Nu’man, The Muslim population in the United States. A brief statement, Washington, D.C. 1992.

P. Pierce and B. F. Williams, “And your prayers shall be answered through the womb of a woman.” Insurgent masculine redemption and the nation of Islam, in B. F. Williams (ed.), Women out of place. The gender of agency and the race of nationality, New York 1996, 186- 216.

F. Ross-Sheriff, Immigrant Muslim women in the United States. Adaptation to American society, in Journal of Social Work Research and Evaluation 2 (1997), 283- 94.

E. Shakir, Bint Arab Arab and Arab American women in the United States, London 1997.

C. S’thembile, Revisiting female activism in the 1960s. The Newark branch nation of Islam, In Black Scholar 26 (fall- Winter 1996), 41-8.

B. Williams, Women out of place Gender of agency and the race of nationality, New York 1996.

Women of South Asian Descent Collective, Our feet walk the sky. Women of the South Asian diaspora, San Francisco 1993.

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي