إطلالة

التصنيفات: غير مصنف

استكشاف النشاط الجنسي الصحي:

مرشد لتعليم الجنس فى مرحلة الشباب

Carey Jewitt، 1994 يعد بمثابة مصدر عملي لتعليم الجنس بالنسبة لأولئك الذين يعملون مع الشباب من سن ١٤ الى ٢٤ عامًا. إذ أنه بالإضافة إلى الشرح الواضح والوافي للموضوعات الرئيسية. يحتوى الكتاب على تمرينات متنوعة، وبيانات توضيحيه وتاريخ بعض الحالات التي وضعت لمساعدة الشباب على اكتشاف اتجاهاتهم ومشاعرهم فيما يتعلق بتلك الموضوعات مثل صورة الجسم، والنشاط الجنسي والعلاقات، وفيروس الإيدز، والممارسة الأكثر أمنًا للجنس ووسائل منع الحمل. وهناك تأكيد على التعلم الجماعي وطرق المشاركة، وعلى كل من المعالجة والمحتوى. ويقدم الكتاب أيضًا مجموعه مختارة من المصادر الموصى باستخدامها للمتعاملين مع الشباب علاوة على قائمة بالمنظمات العاملة في مجال تعليم الجنس للشباب. متوفر لدى:

Healthwise Bookshop Street Mortimer 27-35 London WIN 7RJ، England

حتى منتصف الثمانينيات كانت معدلات الولادة القيصرية فى الدول المتقدمة مستمرة في التزايد. حيث كان ما يقرب من ربع الولادات في الولايات المتحدة وخمسها في كندا يتم عن طريق الجراحة القيصرية بالمقارنة بنسبة تتراوح ما بين سنة إلى سبعة في المائة فى هولندا واليابان وسلوفينيا وجمهورية تشيكوسلوفاكيا سابقًا. أما في السويد وإنجلترا فقد كانت المعدلات قد بدأت في الثبات مع حلول عام ۱۹85، وأبطأت معدلات الزيادة في دول أخرى. ومع ذلك كانت هناك زيادة في معدلات الولادة الطبيعية بالنسبة للسيدات اللائي سبق لهن الولادة عن طريق الجراحة القيصرية، فيما عدا هولندا والمجر حيث كان ذلك بالفعل أمرًا شائعًا. وفي أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات، كانت البيانات متفاوتة، ولكن هناك مؤشرات واضحة على ثبات معدلات الولادات القيصرية في كل من النرويج وكندا والدانمارك وأيسلندا وسكوتلندا والولايات المتحدة الأمريكية. وكان لاتفاق الآراء والنصائح التى توصل إليها الأطباء المتخصصين حول الحالات الضرورية التي يتم فيها اللجوء إلى الجراحة القيصرية، علاوة على كتابات أصحاب الرأي ووسائل الإعلام وضغوط المدافعين عن صحة المرأة أبلغ الأثر للتقليل من معدلات الجراحات القيصرية غير الضرورية، ولكن انخفاض تلك المعدلات كان بطيئا.

يعد موضوع الإجهاض الطبي باستخدام البروستاجلاندين أو الأدوية الكيماوية میفبريستونمن الموضوعات المثيرة للجدل في السنوات الأخيرة، وهذا الكتاب يقدم عرضاً شاملاً للدراسات التي أجريت حتى الآن حول قبول الإجهاض الطبي. ووفقاً لمعظم الدراسات، فإن أغلب السيدات يفضلن الوسيلة الطبية إذا ما خيرن بين الوسائل الجراحية والطبية.

متوفر لدى:

The Population Council One Dag Hammerskjold Plaza New York، NY 10017، USA

لا تزال الصور التي توضح جسم الإنسان في الكتب الطبية التعليمية تتخذ من الجسم الذكري معيارًا أو قاعدة وعلي الطلبة أن يستكملوا المعلومات الخاصة بالتشريح الأنثوي. وقد أظهر فحص لـ ۳۸۲۷ رسمًا توضيحيًا من خمسة كتب تعليمية للتشريح، وأطلسان للتشريح وأربعة كتب للتشخيص الجسماني أن هناك عرضًا مكثفًا للجسم الذكرى في رسومات توضيحية لاعلاقة لها بالجهاز التناسلي حيث يمكن التعرف على الجنس. وتشكل الرسومات التى توضح الجسم الأنثوي حوالي ١١% من رسومات التشريح التي لاعلاقة لها بالجهاز التناسلي، و ٩% من رسومات التشخيص الجسماني التي لاعلاقة لها بالجهاز التناسلي، بينما وجدت الرسوم التوضيحية للجسم الذكرى في 43%، 24% من تلك الرسومات على التوالي.

وفى الفصول المخصصة للجهاز التناسلي فى كتب التشخيص الجسماني وجد أن هناك %۷% من الرسومات توضح الجسم الأنثوي. وفي ستة من سبعة كتب للتشريح تساوى تقريباً عدد الرسومات التوضيحية الجسم الذكرى والأنثوي، بينما في الكتاب السابع زاد مرتين عدد الرسومات الأنثوية عن عدد الرسومات الذكرية. أما الرسومات التوضيحية المحايدة فقد ظهرت حتى في الفصول التي تتناول الجهاز التناسلي، مثل العلاقة بين الأجزاء المختلفة لتجويف الحوض وسطح الجسم. ولكن تلك الرسومات التوضيحية المسماة محايدة لا تشير إلى الاختلافات الجسمية والوظيفية المعروفة بين الجنسين.

ومن الممكن أن تساهم عمليه فحص الرسوم التوضيحية في الكتب التعليمية الطبية في التغلب على التحيز وتحسين العملية التعليمية فيما يتعلق بالتعامل مع صحة المرأة، وتشجيع زيادة الأبحاث الطبية التي تستعين بالنساء كمفحوصات وتغيير أسلوب تقديم الخدمة الطبية لصالح النساء

منذ عام ۱۹۸۷، اعتمدت المحاكم فى الولايات المتحدة الأمريكية بشكل متزايد على شهادة الأطباء المتخصصين لمقاضاة النساء اللائي تم تصنيفهن من الفئات الأكثر عرضة للمخاطر الطبية بسبب عدم إذعانهن للنصيحة الطبية عند تعرضهن للإجهاض أو ولادة طفل ميت أو تعرضه للموت بعد الولادة. وتدرس هذه الورقة عدم فهم القضاة للمخاطر الطبية وفروق فهم واستيعاب تلك المخاطر لدى علماء الأوبئة والأطباء المعالجين والقضاة والمحامين والمريضات أنفسهن.

ففى واحدة من العيادات المتخصصة في كاليفورينا تتقابل الممرضة مع السيدة الحامل في أول زيارة لها في بداية الحمل ويتم تصنيفها باعتبارها أكثر عرضة للخطر، أو متوسطة التعرض للخطر، أو أقل عرضة للخطر، وفقًا لقائمة طويلة من المحكات والمعايير. وبناء على الفئة التى تم إدراجها ضمنها، يتم تحديد نوعية الرعاية اللازمة لها، للتعامل مع النتائج المحتملة أو التعجيل بها أو الحد منها أو منعها أو معالجتها. ويؤثر ذلك عليها طوال فترة ترددها على العيادة، خلال فترة الحمل وأثناء الولادة. غير أن تقدير المخاطر لم يكن دائماً تقديراً موضوعيًا، بل تأثر بعوامل إجتماعية وأيديولوجية. ولوحظ أن هناك ميلاً لتصنيف النساء من أصل قوقازي أو أسيوي أو من المتحدثات بالأسبانية باعتبارهن أقل عرضة للمخاطر الطبية، بينما صنفت النساء السوداوات بأنهن أكثر عرضة للخطر، حتى لو إشتركن في نفس عامل المخاطرة. على سبيل المثال، تم تصنيف النساء السوداوات الحوامل اللائي يعانين من ضعف التغذية باعتبارهن أكثر عرضة للخطر، بينما ارجعوا أعراض ضعف التغذية لدى النساء الآسيويات إلى فروق ثقافية، ولم يصنفن باعتبارهن معرضات للخطر. لذا فمن ناحية أصبح تصنيف أكثر عرضة للخطروصمة، ومن ناحية أخرى أصبح تصنيف أقل عرضة للخطرقد يعنى إغفال بعض المشكلات. وقد تعالج السيدات الحوامل باعتبارهن فئات معرضات للخطر وليس بشكل فردى مع تقدم الحمل، خاصة إذا ما استمر فقدان الرعاية.

ومع تطور طب الأجنة أصبح هناك إتجاه متزايد نحو مناظرة الأم ووليدها باعتبارهما كيانين منفصلين، وإذا ما صنفت الأم باعتبارها أكثر عرضة للخطر، فإنه غالبًا ما يعد الوليد في حاجة إلى الحماية من الأم. بينما إدمان المخدرات وغيرها من أشكال السلوك التي تنطوي على درجة عالية من المخاطرة تعتبر مشكلات صحية تنتشر بين السيدات من الطبقة الوسطى، وفى حالة انتشارها بين النساء الفقيرات الملونات يعتبرن مجرمات. وقد باءت بالفشل حتى الآن محاولات كسب تأييد مقاضاة ٥٤ سيدة من المعرضات للخطر لعدم إذعانهم للنصيحة الطبية إلا أن قضيتهن لازالت تدعو إلى القلق، كما أن الجمعية الطبية الأمريكية وجمعية الصحة العامة الأمريكية قد نددت بمقاضاتهن لأن ذلك من شأنه أن يبعد كثيراً من النساء المعرضات للخطر عن طلب الرعاية الطبية. ولكن هناك دراسة ميدانية قام بها عدد من مديري البرامج المتخصصة فى رعاية الأمومة والمواليد عام ۱۹۸۷، وجدت أن 46% من أولئك السيدات اللائي يرفضن النصيحة الطبية ويعرضن أنفسهن وأجنتهن للخطر لابد من إحتجازهن.

وفي الوقت الذي ينظر فيه الأطباء المتخصصون والمسئولون القانونيون إلى العيادة الطبية باعتبارها بيئة آمنة للرعاية، فإن التهديد بالمقاضاة ربما يجعل تلك العيادة الطبية تبدو مكاناً غير آمن بالنسبة للنساء اللائي يعرفن إن سلوكهن المتعلق بصحتهن أوضاعهن المعيشية قد يضعهن ضمن الفئة الأكثر عرضة للخطر.

أجرى استطلاع للرأي لـ ١٢٥٨ سيدة من مستخدمات حبوب منع الحمل أثناء إجراء مسح سكاني وصحي عام ۱۹۸۸ فى مصر للتعرف على أشكال الاستخدام الخاطئ لحبوب منع الحمل. كان متوسط العمر في تلك المجموعة هو ٣٣ عامًا، وكانت الأغلبية (٥٩% ) من الحضر. وكان لديهن فى المتوسط أربعه أطفال على قيد الحياة و 83% منهن لا يرغبن فى مزيد من الأطفال وحوالي ٤٤% منهن غير متعلمات؛ وكان متوسط سنوات التعليم أربعة أعوام. ومتوسط إستخدام الحبوب عامين (تتراوح فترة الاستخدام ما بين أقل من شهر إلى ٢٢ عامًا ). و كان هناك تسع من كل عشر سيدات قد استخدمن الحبوب التي تستغرق دورتها ٢١ يومًا. وقد حصلت أغلبية السيدات على الحبوب أول مره من الصيدليات واشترت ۹۸% منهن آخر علبة من هناك. وحصلت ٦٩% متهن على دورة واحدة من الحبوب على حده.

كانت أشكال الاستخدام الخاطئ هي عدم تناول الحبوب بانتظام (٢٤%) لأسباب ترجع إلى الاعتقاد بأنه ليست هناك ضرورة الى ذلك، أو إلى أن الحبوب تؤخذ عند الحاجة فقط“. وأقرت 37% من السيدات أنهن قد فشلن في تناول حبة واحدة طوال الشهر السابق بسبب النسيان أو ضياع علبة الحبوب، أو الأعراض الجانبية بما في ذلك التعرض لنزيف مفاجئ. ومن بين أولئك اللائي فاتهن تناول حبة واحدة ذكرت 39% فقط أنهن قد تناولن حبتين في اليوم التالي، وهذا بالفعل ما يجب حدوثه ولأن النساء اللائي لا يتناولن كل الحبوب الموجودة في الشريط لا يتعرضن دائمًا للحمل فقد استنتجن أن نسيان تناول الحبوب مرة لا ينطوي على أي مخاطرة وبالتالي فإنهن يفاجئن إذا ما حدث الحمل. ولم تعرف 89% من السيدات كم يومًا عليها أن تتوقف عن تناول الحبوب بين كل علبة والأخرى (الإجابة الصحيحة هي ٧ أيام بالنسبة للعلبة ذات ٢١ حبة وليس هناك أيام توقف للعلبه ذات ۲۸ حبة ). وغالبًا ما تبدأ السيدات في تناول علبة جديدة بعد مرور خمسة أيام على بدء الدورة (۳۷%) أو بعد مرور يوم على إنتهائها (٢٦%). وقد كانت التعليمات الخاصة بتناول الحبوب بدءًا من اليوم الخامس لانتهاء الدورة هى أول تعليمات تتعلق بتناول الحبوب في الستينيات في كل من الولايات المتحدة وغيرها من الدول ولم يطرأ عليها أية تغييرات في أي مكان منذ ذلك الحين.

ووجد أن التعليمات التى تستخدم من قبل المختصين والمعلومات التي تقدم للمستخدمات في حاجه للمراجعة والتصحيح والتحديث والتوفيق فيما بينها إذا ما استلزم الأمر حتى يتسنى للطرفين الحصول على نفس المعلومات.

Julie George and SHAH Ebrahim

طبعة ١٩٩٢

يتناول هذا الكتاب عدة موضوعات تتعلق بصحة السيدات الأكبر سنًا ويحتوى على أوراق حول مشكلات الصحة العامة التي يتعين على السيدات الأكبر سناً التعامل معها. مثل انقطاع الطمث وسلس البول وهشاشة العظام وسرطان الثدي وعنق الرحم. وهناك أوراق أخرى تغطى موضوعات إساءة معاملة الأكبر سنًا والرعاية الاجتماعية والمؤسساتيه والمشكلات الخاصة بالسيدات من أقليات عرقيه في بريطانيا. أما الجزء الأخير فيقدم مجموعة من الاختيارات لتبنى اتجاه إيجابي نحو التقدم في العمر وتجنب المشكلات. وقام بكتابة كل ورقة متخصصون كما تضمن قضايا محل جدل مثل الخلاف حول فحص سرطان الثدي بالأشعة.

متوفر لدى :

Oxford University Press

Walton Street

Oxford OX2 6DP، England

أولاً : سلسلة مناظرات حقوق الإنسان:

1- ضمانات حقوق الإنسان في ظل الحكم الذاتي الفلسطيني (بالعربية والإنجليزية): منال لطفي، خضر شقيرات، راجى الصوراني، فاتح عزام، محمد السيد سعيد.

2- الثقافة السياسية الفلسطينية الديمقراطية وحقوق الإنسان: محمد خالد الأزعر، أحمد صدقي الدجاني، عبد القادر ياسين، عزمي بشارة، محمود شقيرات.

3- ضمانات حقوق اللاجئين الفلسطينيين والتسوية السياسية الراهنة: محمد خالد الأزعر، سليم تماري، صلاح الدين عامر، عباس شبلاق، عبد العليم محمد عبد القادر ياسين.

5- الإصلاح الليبرالي المتعثر في مصر وتونس. جمال عبد الجواد، أبو العلا ماضي، عبد الغفار شكر، منصف المرزوقي، وحيد عبد المجيد.

تحت الطبع :

4- حقوق الإنسان في ظل النظم الشمولية حالة السودان ۱۹۸۹ ١٩٩٤ علاء قاعود

ثانياً : كراسات مبادرات فكرية:

1- الطائفية وحقوق الإنسان: فيوليت داغر.

2- الضحية والجلاد: هيثم مناع.

3- ضمانات الحقوق المدنية والسياسية في الدساتير العربية: فاتح عزام (بالعربية والإنجليزية). 4- حقوق الإنسان في الثقافة العربية والإسلامية: هيثم مناع (بالعربية والإنجليزية)

5- حقوق الإنسان وحق المشاركة وواجب الحوار: د. أحمد عبدالله.

٦حقوق الإنسان الرؤيا الجديدة: منصف المرزوقي.

7- تحديات الحركة العربية لحقوق الإنسان: تقديم وتحرير : بهي الدين حسن (بالعربية والإنجليزية).

۸نقد دستور ۱۹۷۱ ودعوة لدستور جديد: أحمد عبد الحفيظ

9- المواطنة في التاريخ العربي الإسلامي د. هيثم مناع (بالعربية والإنجليزية).

ثالثاً: كراسات ابن رشد:

1- حرية الصحافة من منظور حقوق الإنسان. تقديم : محمد السيد سعيد تحرير : بهي الدين حسن.

٢تجديد الفكر السياسي في إطار الديمقراطية وحقوق الإنسان التيار الإسلامي والماركسي والقومي. تقديم: محمد سيد أحمد تحرير : عصام محمد حسن. (بالعربية والإنجليزية).

3- التسوية السياسية الديمقراطية وحقوق الإنسان. تقديم: عبد المنعم سعيد تحرير: جمال عبد الجواد. (بالعربية والإنجليزية).

رابعاً : تعليم حقوق الإنسان:

1- كيف يفكر طلاب الجامعات في حقوق الإنسان؟ ملف يضم البحوث التي أعدها الدارسون تحت إشراف المركز في الدورة التدريبية الأولى ١٩٩٤ للتعليم على البحث في مجال حقوق الإنسان).

۲ أوراق المؤتمر الأول لشباب الباحثين على البحث المعرفي في مجال حقوق الإنسان (ملف يضم البحوث التي أعدها الدارسون تحت إشراف المركز في الدورة التدريبية الثانية ١٩٩٥ للتعليم على البحث في مجال حقوق الإنسان).

3- مقدمة لفهم منظومة حقوق الإنسان، محمد السيد سعيد

خامساً: مبادرات نسائية:

1- موقف الأطباء من ختان الإناث. أمال عبد الهادي

٢لا تراجع: كفاح قرية مصرية للقضاء على ختان الإناث. أمال عبد الهادي

مطبوعات أخرى:

١– ” سواسية “: نشرة دورية باللغتين العربية والإنجليزية.

2- رؤى مغايرة: مجلة غير دورية بالتعاون مع مجلة MERIP.

3- رواق عربي: دورية بحثية باللغتين العربية والإنجليزية.

إصدارات مشتركة:

أبالتعاون مع المجلس القومي للمنظمات غير الحكومية:

1- التشويه الجنسي للإناث (الختان): أوهام وحقائق / د. سهام عبد السلام

٢التشويه الجنسي للإناث / أمال عبد الهادي

ب بالتعاون مع المؤسسة الفلسطينية لدراسة الديمقراطية ( مواطن)

1- إشكاليات تعثر التحول الديمقراطي في الوطن العربي تحرير د. محمد السيد سعيد، د. عزمي بشارة

جبالتعاون مع جماعة تنمية الديمقراطية والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان

١ من أجل تحرير المجتمع المدني: مشروع قانون بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاص

1- Mac Farlane، Alison and Chambelain، Geoffrey، 1993. Maternity Action 62 (November/December) 8-9 Originally in the lancet.

2- Mendelsohn KD، Nieman I. Z. Isaacs K et. al.، 1994. Sex and gender bias in anatomy and physical diagnosis text illustratos. JAMA 272(16): 1267-70.

3- Handwerker، lisa، 1994. Medical risk: Implicating poor pregnant women. Social Science and Medicine 38(5): 665-75.

4- Trotier D A، Potter L.S Taylor B A et al، 1994، User characteristics and oral contraceptive compliance in Egypt Studies in Family Planing. 25 (5): 284-92

شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي