حصاد وقائع الانتحار للنساء خلال أغسطس 2023

تاريخ النشر:

سبتمبر 2023

حصاد وقائع الانتحار للنساء خلال أغسطس 2023

  شهدت محافظات جمهورية مصر العربية في الأونة الأخيرة، ارتفاعًا ملحوظًا في حالات انتحار النساء بمختلف أعمارهن، من فتيات إلى سيدات في منتصف العمر، وتنوعت طرق الانتحار بين شنق، وتناول حبة غلة، وقفز من علو، أو قفز أمام القطار. فقد رصدت مبادرتنا “صوت لدعم حقوق المرأة” خلال شهر أغسطس عام 2023، انتحار حوالي 25 أنثى، في 10 محافظات مختلفة، وهم: القاهرة حيث احتلت صدارة حالات الانتحار، القليوبية، الفيوم، الشرقية، الدقهلية، أسوان، المنيا، الوادي الجديد، سوهاج، ومحافظة قنا. وتتراوح أعمار الذين أقدموا على التخلص من حياتهن، ما بين 25 عامًا، إلى 45 عامًا. والجدير بالذكر أن عملية رصد تلك الحالات جاءت عن طريق أخبار منشورة عبر مواقع إلكترونية لصحف مصرية تنوعت بين صحف خاصة وقومية مما يعتد بها كمصدر أساسي للمعلومات والبيانات.
عدد الضحايا وفقًا للنطاق الجغرافي

2 أغسطس:

أقدمت فتاة بعمر الـ18 عامًا على الانتحار شنقًا بمروحة، في ظروف غامضة بنجع الرحبات بقرية الأميرية التابعة لمركز أبو تتشت، محافظة قنا، وعلى الفور تم الدفع بسيارة إسعاف إلى موقع الحادث.

وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت جهات التحقيق لاستكمال التحقيقات والتي كلفت إدارة البحث الجنائي بتكثيف الجهود لكشف ملابسات الواقعة.

وفي نفس اليوم، أقدمت طالبة بالثانوية العامة (18 عامًا)، في قرية الجريدات بمركز شرطة طهطا، بمحافظة سوهاج، بالتخلص من حياتها من خلال تناولها حبة غلة، داخل منزل أسرتها، بسبب عدم رضاها عن مجموعها بالثانوية العامة (77%).

3 أغسطس:

أقدمت طالبة بالثانوية العامة بعمر (16 عامًا)، مُقيمة في عزبة النخل بالمرج، بمحافظة القاهرة، على التخلص من حياتها، بعد ظهور النتيجة، حيث تبين رسوبها، فألقت بنفسها من الطابق السادس، وانتقلت أجهزة الأمن على الفور إلى موقع الحادث، وعثر على جثة فتاة مصابة بكدمات وكسور بمختلف أنحاء الجسم.

4 أغسطس:

وفي مدينة منية النصر، بمحافظة الدقهلية، أقدمت طالبة بالثانوية العامة بعمر (18 عامًا)، على الانتحار وإنهاء حياتها بتناول حبة الغلة السامة وذلك لمرورها بحالة نفسية سيئة لعدم رضاها عن مجموعها بالثانوية العامة (89%)، وتم تحرير محضر بالواقعة.

وفي نفس اليوم، كشفت كاميرات المراقبة بمحطة مترو الزيتون، بالقاهرة، قيام سيدة بالغة من العمر 30 عامًا بإلقاء نفسها أمام القطار مما أدى لوفاتها على الفور، لاسباب غير معلومة، وتم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

6 أغسطس:

أقدمت سيدة مسنة، في العقد الخامس من العمر، على الانتحار بإلقاء نفسها أسفل عجلات المترو في محطة أرض المعارض، بالخط الثالث، مما أدي الي فصل جسدها، وتوقف الحركة تمامًا وحدوث ارتباك في المحطات.

وأكدت التحريات أن المُنتحرة من مركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، وكشفت الكاميرات إنها حاولت القفز أكثر من مرة ولكن ظن الركاب أنها تنظر إلى مترو قادم.

عدد الضحايا وفقًا لعدد الأسابيع والحالة العمرية

11 أغسطس:

أقدمت زوجة شابة تدعى “أ.ط” وتبلغ من العمر 30 عامًا، بإحدى قرى محافظة الفيوم، بالتخلص من حياتها، شنقًا، بعد نشوب مشاجرة بين الزوجين قبل الانتحار بيوم، وهو ما أغضب الزوجة، التي قررت إنهاء حياتها، بإحضار “إيشارب” وتعليق نفسها في “جنش نجفة” في غرفة نومها، وذلك أثناء خروج الزوج من المنزل في اليوم التالي، تاركة 3 أطفال في عمر 7 سنوات و6 سنوات وعامين، وتم نقل جثة الزوجة بمستشفى التأمين الصحي، تحت تصرف النيابة العامة.

12 أغسطس:

أنهت طالبة حياتها بعمر الـ16 سنة، قفزًا من الطابق الخامس بمنطقة المطرية، نتيجة حصولها على 50 في المئة في الثانوية العامة، وتم التحفظ على جثة الطالبة المتوفية داخل ثلاجة الموتى لحين صدور تقرير مصلحة الطب الشرعي، وتم تحرير محضر بالواقعة.

15 أغسطس:

أقدمت سيدة في العقد الرابع من عمرها، على التخلص من حياتها وتناولت حبة الغلة السامة ولفظت أنفاسها الأخيرة، بسبب خلافات عائلية، بقرية تيرة التابعة لمركز نبروه، بمحافظة الدقهلية، وتم نقل الجثمان لمشرحة المستشفى تحت تصرف جهات التحقيق.

وفي نفس اليوم، بمنطقة المرج، قامت سيدة تدعى “سارة. إ.” تبلغ من العمر 40 سنة، بقتل نفسها، بتناول عقاقير طبية وحقنت نفسها بحقنة مضادة للجروح الملوثة، دون استشارة طبيب، لتفارق الحياة إثر هبوط حاد في الدورة الدموية وعدم وجود شبهة جنائية في الوفاة.

كما حدث نفس اليوم، بقرية النهضة بمركز الفرافرة، بمحافظة الوادي الجديد، أقدمت سيدة تدعى عزة رمضان سالم، بعمر 23 عامًا، على إنهاء حياتها، بسبب مرورها بأزمة نفسية سيئة، وتبين من تقرير الطب الشرعي بأن الوفاة حدثت نتيجة لتعرضها لتسمم بمواد كيميائية، بسبب تناولها حبة الغلة. وعلى الفور، تم إصدار محضر بالواقعة وإخطار النيابة العامة للتحقيقات في ظروف وملابسات انتحارها.

ويبدو أن هذا اليوم حافل بوقائع الانتحار، فقد أقدمت سيدة آخرى بعمر 23 عامًا، على الانتحار في ذلك اليوم، بقرية النواهض التابعة لمركز أبوتشت، بمحافظة قنا، شنقا بحبل غسيل ربطته في مروحة، بسبب مرورها بأزمة نفسية.

21 أغسطس:

بإحدى قرى العدوة، بمحافظة المنيا، قامت فتاة تبلغ من العمر ١٩ عامًا، بالانتحار بتناول قرص حفظ الغلال. وكشفت التحريات الأولية أن المتوفاة أنهت حياتها بعد زواجها بشاب من إحدى قري مركز مغاغة، وأنها تركت منزل الزوجية وعادت لمنزل والدها بسبب خلافات أسرية.

وتم إبلاغ النيابة العامة بالواقعة، التي أمرت بنقل الجثمان إلى مشرحة مستشفي العدوة المركزي تحت تصرف النيابة.

23 أغسطس:

قامت فتاة بعمر 22 عامًا، بالتخلص من حياتها عقب فسخ خطوبتها بعين شمس، وذلك عن طريق إلقاء نفسها من أعلى سطح العقار التي تسكن فيه، بارتفاع 4 طوابق، وسقطت وتوفت على الفور قبل نقلها إلى المستشفى لمحاولة إسعافها. لمزيد من التفاصيل من هنا.

وفي مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، من نفس اليوم، لقيت فتاة في العقد الثاني من العمر، مصرعها بحبة الغلة السامة، بسبب خلافات مع أسرتها لعدم حصولها على مصروف شخصي، وتم نقل الجثمان لمشرحة مستشفى المنصورة الدولي تحت تصرف جهات التحقيق. تفاصيل الواقعة بالكامل من هنا.

وفي نفس اليوم، أقدمت فتاة غير معلوم عمرها، على الانتحار، بمنطقة الخليفة، بالقاهرة، بعدما نشبت مشادة كلامية بين المتوفية وزوجها ومن ثم أحضرت مادة مساعدة على الاشتعال وسكبتها على جسدها حتى تملكت منها النيران ولفظت أنفاسها الأخيرة. وقد تبين في تقرير المباحث وفاة السيدة بحروق بمناطق متفرقة بالجسد، وتم التحفظ على الجثة تحت تصرف النيابة العامة، واتخذت الجهات المختصة الإجراءات القانونية.

24 أغسطس:

توفت “فاطمة.ع”، 40 سنة، المقيمة بمنطقة مصر القديمة، بعد أن أقدمت على الانتحار إثر تناولها قرص حبة الغلال، بعد مرورها بأزمة نفسية سيئة، وسرعان ما انتقلت القوات الأمنية إلى مكان البلاغ، وقاموا بالفحض والمعاينة.

25 أغسطس:

تلقى مدير أمن الدقهلية إخطارًا من مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ لمأمور مركز شرطة منية النصر من المستشفى المركزي، بمحافظة الدقهلية، بوصول سيدة تدعى “م.ح.ع” وتبلغ من العمر 42 عامًا، مقيمة بدائرة المركز، مصابة بحالة إعياء شديدة وتوفيت، لتناولها حبة الغلة السامة بقصد الانتحار، بسبب معاناتها من مرض نفسي، وتم إيداع الجثمان بثلاجة حفظ الموتى بمشرحة المستشفى، وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم.

27 أغسطس:

أنهت ربة منزل، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، حياتها بإلقاء نفسها من شرفة منزلها بمنطقة المرج، لتلفظ أنفاسها الأخيرة متأثرة بإصابتها في الحال، وذلك بسبب خلافات زوجية دفعتها إلى الانفصال عنه، حتى دخلت في حالة نفسية سيئة. ونقلت سيارة الإسعاف السيدة المتوفية إلى المستشفى العام تحت تصرف النيابة، بعد إجراء مناظرة الجثة في مسرح الحادث. تفاصيل الواقعة بالكامل من هنا.

وفي نفسي اليوم، أقدمت فتاة يبلغ عمرها 17 عامًا، على الانتحار بتناول مادة سامة داخل منزلها بشبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية، لمرورها بأزمة نفسية ولقيت مصرعها في الحال، وتحرر محضر بالواقعة وتولت الجهات المختصة التحقيق فأمرت بالتصريح بالدفن عقب ورود تقرير الطب الشرعي.

أما في المطرية من نفس اليوم، قامت فتاة بعمر 18 عامًا، بشنق نفسها باستخدام “طرحة” لتنهي حياتها، إثر تعرضها لأزمة نفسية بسبب ضعف مجموعها بالثانوية العامة، وتحرر محضر بالواقعة وتولت الجهات المختصة التحقيق في الأمر. لمزيد من التفاصيل من هنا.

عدد الضحايا وفقًا لوسيلة الانتحار واسبابه

28 أغسطس:

أقدمت طالبة بالثانوية العامة، بعمر 17 سنة، على الخلاص من حياتها والانتحار بتناول قرص مبيد حشري من الحبوب التي تُستخدم في حفظ الغلال، وذلك داخل منزل أسرتها في قرية ميت حمل التابعة لنطاق ودائرة مركز شرطة بلبيس في محافظة الشرقية، فور ظهور نتيجة امتحانات الثانوية الأزهرية والتأكد من رسوب الفتاة.

29 أغسطس:

أقدمت ربة منزل (31 عامًا)، بمنطقة أدفو شمال محافظة أسوان، على التخلص من حياتها وإجبار أبنائها على تناول مادة سامة، نتيجة خلافات مع زوجها ولقيت ربة المنزل ونجلتها مصرعهما لتناول مادة سامة، فيما يخضع الثلاثة الآخرين للعلاج.

وأمرت النيابة العامة بسرعة تحريات المباحث حول ملابسات وظروف الواقعة وانتداب الطب الشرعي لييان أسباب الوفاة واستدعاء أسرة المجني عليها لسماع أقوالهم حول الحادث.

30 أغسطس:

أقدمت سيدة تبلغ 40 عامًا، على الانتحار بإلقاء نفسها من الطابق السابع، لعدم قدرتها على سداد ديونها بدائرة قسم شرطة عين شمس. وفور إبلاغ الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، بالواقعة، تحركوا إلى مكان الحادث، وعثروا على جثة سيدة ترتدي كامل ملابسها وبها كسور وكدمات بمختلف أنحاء الجسم.

31 أغسطس:

لفظت سيدة في نهاية العقد الثالث من عمرها أنفاسها الأخيرة، جراء تناولها مادة سامة داخل منزل أسرتها بناحية إحدى القرى التابعة لنطاق ودائرة مركز شرطة الحسينية في محافظة الشرقية. وتم نقل الجثمان إلى مشرحة مستشفى الحسينية المركزي والتحفظ عليه تحت تصرف جهات التحقيق، التي قررت انتداب أحد الأطباء الشرعيين لتشريح الجثة وبيان سبب الوفاة وكيفية حدوثها.

 

كان هذا استعراض لسجل ضحايات حالات الانتحار أغسطس 2023، والذي جاء بغرض تسليط الضوء على كثرة حالات الانتحار من قبل النساء، لاسباب مختلفة أشهرها المرور بأزمات نفسية سيئة نتيجة خلافات زوجية أو عائلية، أو مرور الطالبات بضيق نفسي بسبب ضغوطات الثانوية العامة، وما يتبعها من ظهور المجموع، كما أوضح التقرير كثرة استخدام “حبة الغلة” للتخلص من النفس بطريقة سريعة، لذا نطالب بتقنين بيعها للمزارعين فقط وضرورة التأكد من استخدامها في أغراض الزراعة.

 

شارك:

اصدارات متعلقة

أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي